دور مبادرات الإعلام الأمني لمديرية الأمن العام الأردني في التوعية من الجرائم من وجهة نظر ضباط وأفراد الشرطة المجتمعية للفترة 2016-2019 The role of the security media initiatives of the Jordanian Public Security Directorate's in raising awareness of crimes from the viewpoints of officers and members of the community police throughout the period 2016 – 2019

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه في قسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.

2 أستاذ علم الاجتماع، العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مبادرات الإعلام الأمني التي تنظمها مديرية الأمن العام في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في الشرطة المجتمعية. وکذلک التعرف على فاعليتها وملائمتها في التوعية من الجرائم، والتعرف على أساليب تفعيل دورها في التوعية من الجرائم.    اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج المسحي بالعينة، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات والتي تم التأکد من صدقها وثباتها، تکون مجتمع الدراسة من کافة منسوبي إدارة الشرطة المجتمعية في الأردن، وتم اختيار عينة الدراسة باتباع أسلوب المسح الشامل لأفراد مجتمع الدراسة، حيث تکونت عينة الدراسة النهائية من (288) ضابطاً وضابط صف وفرداً.     أظهرت نتائج الدراسة أن دور مبادرات الإعلام الأمني لمديرية الأمن العام في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في الشرطة المجتمعية قد جاء مرتفعاً، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات (3.801)، واتضح من النتائج أن المبادرات الأمنية قد ساهمت بدرجة مرتفعة في إيجاد حلول لمشکلات الشباب المؤدية للانحراف، وإيجاد ثقافة مجتمعية ملائمة لمواجهة خطر الجريمة في المجتمع، ونشر التطورات الحديثة في مجال أساليب ارتکاب الجرائم في المجتمع،    وأظهرت النتائج أن مستوى فاعلية المبادرات الأمنية التي تنظمها مديرية الأمن العام الأردني في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني قد جاءت بمستوى مرتفع، وأن من أهم هذه المبادرات "مبادرة کفى لنزيف الفرح"، ومبادرة "فتبيّنوا"، ومبادرة "الحملة المليونية للتصدي لظاهرة تعاطي المخدرات والحبوب المخدرة"، ومبادرة "الجسد الواحد"، وأشارت النتائج إلى أن من أهم الجرائم التي يمکن التوعية من خطورتها من خلال المبادرات الأمنية التي تنظمها مديرية الأمن العام والتي جاءت بمستوى مرتفع قد تمثلت في " جرائم إطلاق الأعيرة النارية" و جرائم تعاطي المخدرات، و مخالفات تعليمات المرور والسير الخطرة، و جرائم العنف المجتمعي، والجرائم الإلکترونية، وجرائم مخالفة قوانين الدفاع. وقد أوصت الدراسة بالعمل على زيادة التنسيق والتعاون بين إدارة الشرطة المجتمعية والمؤسسات العامة والخاصة من أجل إعداد مبادرات أمنية جديدة للتوعية بأخطار الجريمة مع الأخذ بعين الاعتبار المشکلات الاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابن منظور، جمال الدين (2015) لسان العرب، ط1، دار صادر للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
ابو خليف، محمد (2018) الإعلام، تعريفه، وسائله، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بن عمر، صالح عمر (2018) مفهوم الوعي والتوعية وأهميتها، ندوة الحجج الکبرى، المنعقدة في 18/11/2018، جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة.
خزاعلة، عبد العزيز (2010) الشرطة المجتمعية: المفهوم والأبعاد، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الخزاعلة، ياسر وعمارات، فارس (2016) الإعلام الأمني بين النظرية والتطبيق، دار الخليج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
ساري، حلمي، ثقافة الانترنت ،دراسة في التواصل الاجتماعي ،عمان ، (2005)
الشرمان، عديل احمد (2014) فاعلية الإعلام الأمني في الوقاية من الجريمة وزيادة الوعي المجتمعي، وهي دراسة حالة على التلفزيون الأردني في الفترة من (2000 إلى 2013)، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
صالح، سليمان (2003) الإعلام الدولي، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الکويت.
الطوخي، سامي (2011) الشرطة المجتمعية، المفهوم، الأهداف، المهام، استشاري التدريب في العلوم الادارية والقانونية والقضائية، دار القريب للطباعة والنشر القاهرة، مصر.
عبد الحميد، فايزة شيبوب، (2018) الإعلام الأمني، دار التعليم الجامعي، الإسکندرية، مصر.
العنزي، باسل (2020) دور الإعلام الأمني في مواجهة الجرائم الإلکترونية والحد منها من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية في دولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
غزالي، محمد (2017) الإعلام الأمني ودوره في الوقاية من الجريمة في المجتمع الجزائري -دراسة سوسيولجية تحليلية على المجلات الصادرة عن الأجهزة الأمنية، الجزائر. 
 محمد، سيد محمد (2014) وسائل الإعلام من المنادي إلى الانترنت، دار الفکر العربي، ط1 ، القاهرة، مصر.
مديرية الأمن العام ( 2020) مقارنة الجرائم المرتکبة في المملکة الأردنية الهاشمية خلال الفترة 2015 – 2019 م، إدارة المعلومات الجنائية، عمان، الأردن.
المقدادي، کاظم (2012) الإعلام الدولي الجديد وتصدع السلطة الرابعة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الميمان، أحمد (2015) توظيف المؤسسات الأمنية لوسائل الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي في مجالات التوعية الأمنية بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
المراجع العربية مترجمة:
Abdel Hamid, F. S. (2018) Security Media. Dar al-taleem Al-Jamiey.
Abu Khalif, M. (2018). Media: the definition, and means. Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Enezi, B. (2020).The role of security media in fighting and eliminating cybercrime from the security services workers' viewpoints in Kuwait, (Unpublished PhD Thesis). Mu'tah University.
 Al-Khaz'leh, Y. & Amarat, F. (2016). Security media between theory and practice. Dar Al-khaleej for Publishing and Distribution.
Al-Mayman, A. (2015). Employing security institutions for new media and social communication in the fields of security awareness in Saudi Arabia, (Unpublished PhD thesis). NaifArabUniversity for Security Sciences.
Al-Miqdadi, K. (2012). The new international media and fourth power collapse. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Sharman, A. A. (2014). The effectiveness of security media in preventing crime and raising community awareness: a case study on Jordanian TV from (2000 to 2013), (unpublished PhD thesis), Omdurman Islamic University.
Al-Toukhi, S. (2011) Community police, concept, objectives, missions, training consultant in administrative, legal and judicial sciences. Dar Al-Quraib for Printing and Publishing.
Bin Omar, S. O. (2018). The importance of the concept of awareness and literacy. The Great Argumentations Seminar, held on 11/18/2018, University of Sharekah, Emirates.
Ghazali, M. (2017). The role of security media in preventing crime in Algerian society: An analytical sociological study on magazines issued by the security services, Algeria.
Ibn Manzoor, J. (2015) Lisan al-Arab, (1st Ed.). Dar Sader for Publishing and Distribution.
Khaza'lah, A. (2010) Community police: concept and dimensions. NaifArabAcademy for Security Sciences.
 Muhammad, S. M. (2014). Media from TVs to the Internet, (1st Ed.) Dar Al-Fikr Al-Araby.
Public Security Directorate (2020). Comparison of crimes committed in Jordan during the period 2015-2019. Criminal Information Department, Amman, Jordan.
Saleh, S. (2003) International Media. Al-Falah bookshop for Publishing and Distribution.
Sari, H. (2005). Internet culture: a study in social communication,Amman.
المراجع الأجنبية:
Jones, M. &D Guzman, M.C.(2012),  E- policing; The Value Of Police websites for citizen Empowered participation.E – government website development : future trends & strate –gic models , ''Hershey'' PA IGI global .211-217.
Lochner, Lance, (2018) Education and Crime, Department of Economics, University of WesternOntario, London, N6A 5C2 The International Encyclopedia of Education, 3rd Edition.
 Rodman, George.(2009). Mass Media In A Changing World, New York: McGraw –hill.
Wentz, E. & Schlimgen, K. (2015). Citizens' Perceptions of Police Service, Journal of Crime and Justice, 35(1), pp. 115-133. Los Angeles, California.
Wimmer, Roger D. And Joseph R Dominick (2003) Mass Media Research: An  Introduction. 7th.ed. Belmont: CA.: Wadsworth. Routledge.