فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم. The Effectiveness of a Training Program Based on Constructive Learning Model in Developing Authentic Assessment among Science Female Teachers.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، کلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على وجود مجموعتين: التجريبية والضابطة، فيما تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بمحافظة المخواة والبالغ عددهن (61) معلمة؛ تم اختيار عينة عشوائية منهن (ن= 20) للتطبيق الاستطلاعي لأداتي الدراسة وهما: الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للبرنامج التدريبي) وبطاقة الملاحظة (لقياس الجانب الأدائي للبرنامج التدريبي) بغرض التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العشوائية لتتکون من (30) معلمة، تم توزيعهن عشوائياً بالتساوي على مجموعتي الدراسة، وهما: المجموعة التجريبية (التي تدربت على التقويم الواقعي بواقع 31 جلسة تدريبية)، والمجموعة الضابطة (لم تتلقْ أي تدخل تجريبي)، وبتطبيق أداتي الدراسة (الاختبار وبطاقة الملاحظة) قبلياً وبعدياً، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم، حيث کشفت نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للتقويم الواقعي) لدى معلمات العلوم تُعزى إلى مجموعة الدراسة التجريبية، وبلغت قيمة حجم الأثر (إيتا تربيع)على الدرجة الکلية (82%)، وتراوحت ما بين (46% – 73%) لمستويات الاختبار، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة (لقياس الجانب المهاري للتقويم الواقعي) لدى معلمات العلوم لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى مجموعة الدراسة التجريبية، وبلغت قيمة حجم الأثر (إيتا تربيع) على الدرجة الکلية (99%)، وتراوحت ما بين (91% – 99%) لمستويات بطاقة الملاحظة.
The study aimed to identify the effectiveness of a training program based on the model of constructive learning in developing the authentic assessment for science female teachers. To achieve this objective, the study followed the experimental method in its semi-experimental design based on two groups: experimental and control groups, thus the study population consisted of all the science female teachers of Al-Makhwa governorate, numbered of (61) female teachers, then a random sample (N = 20) was selected for the pilot application to the two study tools, namely: the achievement test (to measure the cognitive aspect of training program) and the observation card (to measure the performance of training program) in order to verify their validity and reliability, while the study sample was randomly selected to consist of (30) female teachers; they were randomly distributed equally to the two study groups: the experimental group (which was trained on the authentic assessment with 31 training sessions), and the control group (not receiving any experimental intervention). By applying the study tools both in pre & post stage, the study concluded a set of results, which are: There is an effectiveness for the proposed training program based on the model of constructive learning in developing the authentic assessment for sciences female teachers, as the study results showed statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the experimental and control groups in the posttest for achievement test (to measure the cognitive aspect of authentic assessment) for science female teachers which are attributed to the experimental group, the size of effect reached (82%) out of total score and ranged between (46% - 73%) for test levels. There are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of both groups (experimental and control) in the posttest of observation card (to measure the skill aspect of authentic assessment) for science female teachers in favor of experimental group, which are attributed to the experimental group, and the size of effect reached (99%) out of total score and ranged between (91% - 99%) for observation card levels. Also, the study results showed that there are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of experimental group in the pre and post measures of achievement tests (to measure the cognitive aspect of authentic assessment) for science female teachers, which are attributed to the post application, and the size of effect reached (90%) out of total score and ranged between (75% - 80%) for the test levels. There are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of experimental group in the pre and post measures of observation card (to measure the skill aspect of authentic assessment) for science female teachers, which are attributed to the post application, and the size of effect reached (99%) out of total score and ranged between (96% - 99%) for the observation card levels.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو الحسن، أحمد إبراهيم (2011). فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية - مصر، ع(12)، 1527-1535
أبو الحسن، دعاء الدرديري (2012). فعالية أسلوب التعلم البنائي على مستوى الأداء المهاري لبعض أنواع التصويب في کرة اليد. بحوث التربية الرياضية - مصر، 46(88)، 127-158.
أبو خليفة، ابتسام وخضر، غازي وعشا، انتصار وهماش، حنان (2011). درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى لأدوات التقويم الواقعي واستراتيجياته في مدارس محافظة عمان. دراسات -العلوم التربوية –الاردن، ع(38)، 984 – 1002.
أبو علام، رجاء محمود (2014). تقويم التعلم. ط(3)، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو علام، رجاء محمود (2012) الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية. ط7، القاهرة: مکتبة الفکر العربي.
أحمد، أيمن محمد (2014). اتجاهات المعلمين نحو التقويم الواقعي ومشکلات استخدامه من وجهة نظرهم. رسالة المعلم –الاردن، 51(2)، 22 – 25.
أحمد، علي عبد الحميد (2010). التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية التربوية. بيروت: مکتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع.
الأشقر، مهند حسن (2015). أثرتوظيفالتقويمالبديلفيتنميةالتفکيرالرياضيلدىطلابالصفالرابع الاساسيبغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
اعدلي، نداء حسن (2010). أثراستخدامأساليبالتقويمالبديل(ملفإنجازالطالب) فيدافعيةوتحصيلطلبة الصفالثالثفيمرحلةالتعليمالأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الهاشمية.
أمان، منال أحمد (2001). ارتباط تحصيل طلبة الحلقة الأولى في التعليم الأساسي بدولة البحرين في مادة الرياضيات بتطبيق المعلم لأدوات التقييم الواقعي (المعتمد على الأداء). مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 2(4)، 194-196.
برعي، سحر برعي (2010). فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج التعلم البنائي لتنمية بعض مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي وعمليات العلم لدى الطلبة المعلمة بکلية التربية النوعية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.  
البسيوني، محمد محمد (2012). تطوير بيئة تعلم إلکترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجة الکائنية لدى طلاب معلمي الحاسب .مجلة کلية التربية بالمنصورة - جامعة المنصورة، 78(2)، 293-371.
بني عودة، خالد رشاد (2015). أثر استخدام التقويم البديل على تحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
الثوابية، أحمد والسعودي، خالد) 2016). معوقات تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة. مجلة دراسات العلوم التربوية، 43(1)، 265-280.
الجميل، غادة هاشم (2010). أثر استخدام أنموذج التعلم البنائي لتدريس مادة الاحياء في تنمية التفکير العلمي لدى طالبات الصف الرابع العام. مجلة التربية والعلم -العراق، 17(2)، 249-285.
الحربي، محمد محمد (2014). استراتيجيات التقويم الأکاديمي الواقعي المرتکز على تحسين المهارات المتعددة في المؤسسات التعليمية. رسالة التربية وعلم النفس –السعودية، ع(44)، 49 – 80.
الحريري، رافدة علي (2008). التقويمالتربوي. عمّان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
حسن، محمد أحمد (2013). فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على المدخل البنائي في التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
حماد، خليل عبد الفتاح وبدر، يسري رسمي (2014). الإبداع في التدريس. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الخالدي، عادي بن کريم عادي (2014). درجة ممارسة معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التقويم البديل. مجلةکليةالتربية بعينشمسمصر، ع(38)، 415-463.
الخرابشة، بنان (2004). أثر استخدام أساليب التقويم البديلة في أداء طلبة التاسع الأساسي في التعبير الکتابي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
خضر، عفيف عبد الله (2011). التقويم الواقعي وأهمية تطبيقه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات. متاح على: http://ictuse.ahlamoontada.net/t1889-topic تمت استعادته في 22/6/1438ه.
الدويک، ساهرة ربيع (2009). درجة معرفة معلمي الرياضيات لمفاهيم واستراتيجيات التقويم الواقعي ودرجة تطبيقهم لها في منطقة الزرقاء التابعة لوکالة الغوث الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
الرشيدي، عايشة عايش (2008). تصوراتمعلميالعلومفيالمرحلةالابتدائيةفيدولةالکويت لاستراتيجياتالتقويمالبديلودرجةممارستهمله. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
الزعبي، آمال أحمد (2013). درجة معرفة وممارسة معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم الواقعي ولأدواته. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية -غزة – فلسطين، 21(3)، 165 – 197.
الزيادات، ماهر وقطاوي، محمد (2010). الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها. عمان: دار الثقافة.
زيتون، عايش (2007). الاتجاهاتوالميولالعلميةفيتدريسالعلوم. عمّان: دار الشروق.
سعد الله، صباح أمين (2009). فاعلية الاستراتيجيات البنائية في القراءة والکتابة الفلسفية على تنمية التفکير الناقد لدى الطالبة معلمة الفلسفة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس.
السلمان، أمل محمد (2011). فاعلية استخدام نظرية تريز في تنمية التفکير العلمي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المطور لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
السليم، ملاک محمد (2004). فاعلية نموذج مقترح لتعليم البنائية في تنمية ممارسات التدريس البنائي لدى معلمات العلوم وأثرها على التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الکيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. مجلة جامعة الملک سعود- العلوم التربوية والدراسات الإسلامية بالرياض، 16(2)، 687-765.
سليمان، عبد السلام محمد (2014). أثر نموذج التعلم البنائي في اکتساب المعرفة الرياضية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. کلية التربية بأسوان- مصر، 12(2)، 362-393.
سماره، نواف أحمد (2015). مستوى ممارسة مبادئ التعلم البنائي لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مؤتة في الأردن. مجلة دراسات وأبحاث - جامعة الجلفة - الجزائر، ع(18)، 258-279.
السمان، مروان أحمد (2011). برنامج قائم على الدمج بين التعلم البنائي وما بعد المعرفي لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. التربية (جامعة الأزهر) - مصر، ع(146)، 265-320.
شحاتة، حسن السيد (2010). التقويم الواقعي من أساليب التقويم الحديثة نموذج خماسي الأبعاد: تصميمه وتنفيذه. المؤتمر الثامن عشر "اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي -الجمعية المصرية للتربية المقارنة، کلية التربية بجامعة بني سويف، 95-136.
شحاتة، حسن السيد والنجار، زينب علي (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشرعة، ممدوح منيزل (2011). درجة توظيف معلمي التربية الاسلامية لاستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي من وجهة نظر مديري المدارس. مؤتة للبحوث والدراسات -العلوم الانسانية والاجتماعية –الاردن، 26(1)، 291.
الشقيرات، إبراهيم سليمان (2014). فاعليةالمعلمينفياستخدامالتقويمالبديلفيمدارسمديرياتالتربيةوالتعليم لإقليمجنوبالأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
شلايل، أيمن علي (2003). أثر دورة التعلم في تدريس العلوم علي التحصيل وبقاء أثر التعلم واکتساب عمليات العلم لدي طلاب الصف السابع. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية – غزة.
الشهري، عبد الله علي (2012). وعيمعلميالعلومفيالمرحلةالابتدائيةفيالمملکةالعربيةالسعودية لاستراتيجياتالتقويمالبديلواتجاهاتهمنحواستخدامهافيالغرفةالصيفية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
صبح، فاطمة علي (2003). فاعلية منهج النشاط لأطفال الرياض بغزة على تنمية بعض جوانب نموهم في ضوء الفلسفة البنائية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الأقصى بغزة.
ضمرة، بلال عايد (2002). النظرية البنائية وتعديل السلوک. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
طلبة، إيهاب جودة (2013). فاعلية استخدام نموذج دورة التعلم البنائي المعدل في اکتساب المفاهيم العلمية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية نزعات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية -الکويت، 27(108)، 385-438.
الطوالبة، هادي محمد (2009). تطبيقات عملية في التربية العملية. عمان: دار المسيرة.
طوالبة، هادي والصرايرة، باسم والشمايلة، نسرين والصرايرة، خالد (2010). طرائق التدريس. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
 عايش، أحمد جميل (2015). إدارة الصفوف المبکرة ماهيتها وتطبيقاتها التربوية والتعليمية. عمان: دار المسيرة.
  عباس، محمد خليل والعبسي، محمد مصطفى  (2009). مناهج وأساليب تدريس الرياضيات: للمرحلة الأساسية الدنيا. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبد السميع، عزة محمد (2007). فاعلية برنامج مقترح في تنمية فهم واستخدام بعض أساليب التقويم الواقعي لدى طلاب کلية التربية (شعبة الرياضيات). المؤتمر العلمي السابع (صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج بمصر)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة -کلية التربية -جامعة عين شمس، مج(2)، 58-75.
عبد الفتاح، سعدية شکري (2010). فاعلية برنامج في التربية المهنية في ضوء المدخل البنائي في تنمية بعض مهارات الدراسة وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات شعبة علم النفس. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
العبسي، محمد مصطفى (2010). التقويمالواقعيفيالعمليةالتدريسية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العجمي، ريم سويد (2012). فاعلية استخدام التعلم البنائي على تعلم بعض المهارات الهجومية في کرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة - مصر، ع(66)، 291-342.
عسيلان، بندر خالد (2010). تقويم کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
علاّم، صلاح الدين محمود (2004). التقويم التربوي البديل: أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. ط(2)، القاهرة: دار الفکر العربي.
علاّم، صلاح الدين محمود (2009). القياس والتقويم في العملية التدريسية . ط(3)، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
علاّم، صلاح الدين محمود (2014). التقويم التربوي البديل: أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. ط(3)، القاهرة: دار الفکر العربي.
علي، عبد القادر أحمد (2006). دراسات في علم النفس التعليمي. القاهرة: مکتبة النهضة.
العمري، حسان غازي والعمري، حيدر محمد (2012). فاعلية نموذج مقترح لحقيبة تهدف إلى تحسين أداء المعلم في التقويم الصفي الواقعي. مجلة بحوث التربية النوعية -جامعة المنصورة، ع(27)، 79-102.
عودة، أحمد (2005). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
العيسى، أحمد محمد (2011). لنظرية البنائية واستراتيجية تدريس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
فتح الله، مندور عبد السلام (2015). أثر التدريس بنموذجي ويتلى للتعلم البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية -مصر، 18(3)، 57-104.
الفريق الوطني للتقويم (2004). استراتيجياتالتقويموأدواته) الإطارالنظري(. عمّان: مديرية الاختبارات، وزارة التربية والتعليم.
فهمي، فاروق وعبد الصبور، منى (2011). المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية والمعاصرة. القاهرة: دار المعارف.
القبيسي، طه بنيان (2013). فاعلية التعلم البنائي في تنمية تحصيل التربية الاسلامية لطلبة الاعداديات الصناعية العراقية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
المحاميد، خالد والتح، أحمد (2008). استراتيجياتالتدريسوالتقويمالحديثة (نماذج). عمّان: دائرة المکتبة الوطنية.
محمد، سالم أحمد (2015). تصميم التدريس وفق النظرية البنائية. عمان: دار الغد للنشر والتوزيع.
محمد، محمد جاسم (2004). نظريات التعلم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد، هبه السيد (2012). فاعلية برنامج أدي وشاير البنائي في تنمية مهارات التفکير الابتکاري في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية بجامعة بورسعيد- مصر، 12(1)، 129- 162.
مصطفى، نوال نمر (2010). استراتيجياتالتقويمفيالتعليم. عمّان: دار البداية ناشرون وموزعون.
المغذوي، عادل عايض (2016). أساليب التقويم في ضوء إستراتيجيات التدريس الحديثة. الرياض: مکتبة الرشد.
المقبل، عبدالله (2008). استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة. متاح على: http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=580 آخر دخول بتاريخ: 12/6/1438ه
مهيدات، عبد الکريم والمحاسنة، إبراهيم محمد (2009). التقويم الواقعي. عمّان: دار جرير للنشر والتوزيع.
الهياجنة، أحمد ذيب (2007). مدى استخدام معلمي اللغة العربية استراتيجيات التقويم البديل، وأثر برنامج تدريسي في ممارستهم هذه الاستراتيجيات. رسالة دکتوراه غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة اليرموک، الأردن.
المراجع العربية مترجمة:
 Abbas, M. K. & Al-Absi, M. M. (2009). Curricula and methods of teaching mathematics for the elementary stage. Dar Al-Maseerah for Publishing, Distribution and Printing.
Abdel Fattah, S. S. (2010). The effectiveness of a program in vocational education in light of the constructive model in developing study skills and habits of mind among female student teachers in the Psychology department. (Unpublished PhD thesis), Girls' College of Arts, Sciences and Education, AinShamsUniversity.
Abdul Samie, A. M. (2007). The effectiveness of a proposed program in developing understanding and using authentic assessment among students in the Faculty of Education (Mathematics Department). The seventh scientific conference (Reading learning difficulties between prevention, diagnosis and treatment in Egypt), Egyptian Association for Reading and Knowledge - Faculty of Education - AinShamsUniversity, (2), pp. 58-75.
Abu Al-Hassan, A. E. (2011). The effectiveness of the socio -constructive learning model in developing metacognitive skills among secondary school students. Journal of Scientific Research in Education, (12), 1527-1535
Abu Al-Hassan, D. A. (2012). The effectiveness of the constructive learning model on skill performance of some types of handball correction. Physical Education Research, 46 (88), 127-158.
Abu Allam, R. M. (2012). Statistics in psychological and educational research. (7th Ed.). Al-Fikr Al-Araby Bookshop.
Abu Allam, R. M. (2014). Evaluating Learning. (3rd Ed.). Dar Al Masirah for Publishing, Distribution.
Abu Khalifa, E.; Khader, G.; Asha, E. & Hamash, H. (2011). The level of employing authentic assessment tools and strategies by elementary teachers in Amman state schools. Studies - Educational Sciences, (38), 984-1002.
Adly, N. H. (2010). The effect of using alternative evaluation methods (portfolios) on motivation and achievement among 3rd grade students in basic stage, (Unpublished MA Thesis). Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies, the HashemiteUniversity.
Ahmed, A. A. (2010). The relationship between academic achievement and Islamic educational values. Hassan Modern Bookshop for printing, publishing and distribution.
Ahmed, A. M. (2014). Teachers’ attitudes towards authentic evaluation and problems of using it from their viewpoints. Teacher's Mission, 51 (2), 22-25.
Al Hayajneh, A. Z. (2007). The level of using alternative assessment strategies among Arabic teachers, and the effect of a teaching program on their practice of these strategies. (Unpublished PhD thesis), Deanship of Postgraduate Studies, YarmoukUniversity.
Al Qubaisi, T. B. (2013). The effectiveness of constructive learning in developing the achievement of Islamic education among students of Iraqi industrial preparations. (Unpublished MA thesis), Institute for Arab Research and Studies, Arab Organization for Education, Culture and Science.
Al Salman, A. M. (2011). The effectiveness of using Therese's theory in developing scientific thinking and academic achievement in the developed science course among fourth grade primary students in Makkah. (Unpublished MA Thesis), Faculty of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Al-Absi, M. M. (2010). Authentic assessment in the teaching process.Dar Al-Maseerah for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Ajmi, R. S. (2012). The effectiveness of using constructive learning model in developing defensive skills in handball among primary school students in Kuwait. The Scientific Journal of Physical Education and Sports, (66), pp. 291-342.
Al-Ashqar, M. H. (2015). The effect of using the alternative evaluation on developing mathematical thinking among fourth grade students in Gaza, (Master Thesis). Faculty of Education, Gaza Islamic University.
Al-Bassiouni, M. M. (2012). Developing an electronic learning environment in light of constructive learning theories to develop programming skills among student teachers of computer. Journal of Mansoura Faculty of Education, Mansoura University, 78 (2), 293-371.
Al-Harbi, M. M. (2014). Authentic academic assessment strategies based on multiple skills improvement in educational institutes. Risalah of Education and Psychology, (44), pp. 49-80.
Ali, A. A. (2006). Studies in educational psychology. Al-Nahda Bookshop.
Al-Issa, A. M. (2011). Constructivism and science teaching strategy. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Al-Jamil, G. H. (2010). The effect of using the constructive learning model on developing scientific thinking among fourth-year students. Journal of Education and Science, 17 (2), 249-285.
Al-Khalidi, A. K. A. (2014). The level of using alternative assessment skills among middle stage natural science teachers. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, (38), pp. 415-463.
Allam, S. M. (2004). The alternative educational assessment: theoretical and methodological principles and field applications. (2nd Ed.). Dar Al-Fikr Al-Araby.
Allam, S. M. (2009). Measurement and evaluation in the teaching process. (3rd Ed.). Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.
Allam, S. M. (2014). The alternative educational assessment: theoretical and methodological principles and field applications. (3rd Ed.). Dar Al-Fikr Al-Araby.
Al-Mahamid, K. W. A. (2008). Modern teaching and evaluation strategies (models). The National Library.
Al-Moghouzi, A. A. (2016). Assessment methods in the light of modern teaching strategies. Al-Rashed Bookshop.
Al-Muqbel, A. (2008). Modern educational assessment strategies. Available at: http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtm ?id=580 Last accessed on: 6/12/1438 AH
Al-Omari, H. G. & Al-Omari, H. M. (2012). The effectiveness of a proposed program in improving teacher performance in the authentic classroom assessment. Journal of Specific Education Research, Mansoura University, (27),                     pp. 102-79.
Al-Rashidi, A. A. (2008). Perceptions and practice alternative assessment strategies among primary science teachers Kuwait. (Unpublished MA Thesis), Faculty of Graduate Studies, University of Jordan.
Al-Salim, M. M. (2004). The effectiveness of a proposed model for teaching constructivism in developing constructivist teaching practices among science teachers and its impact on alternative perceptions of chemical change concepts among first-grade middle school students in Riyadh. Journal of King Saud University - Educational Sciences and Islamic Studies in Riyadh, 16 (2), 687-765.
Al-Samman, M. A. (2011). A program based on the integration between constructive and meta-cognitive learning in developing creative writing skills among high school students. Journal of Faculty of Education, Al-Azhar University, (146), pp. 265-320.
Al-Sharaa, M. M. (2011). The level of implementing authentic assessment strategies and tools among Islamic education teachers from the school principals' viewpoints. Mu'ta Research and Studies - Humanities and Social Sciences, 26 (1), 291.
Al-Shehri, A. A. (2012). Awareness of and attitudes towards using alternative assessment strategies among elementary stage science teachers in Saudi Arabia. (Unpublished MA Thesis), faculty of Education, YarmoukUniversity.
Al-Tawalbeh, H. M. (2009). Practical applications in education. Dar Al-Maseerah.
Al-Zoubi, A. A. (2013). The level of awareness and practice of authentic assessment strategies among Mathematics teachers. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 21 (3), 165-197.
Aman, M. A. (2001). The relation of achievement in mathematics to teachers' application of authentic (performance-oriented) assessment tools among basic education students in Bahrain. Journal of Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain, 2 (4), 194-196.
Assilan, B. K. (2010). Evaluating the science book developed for the first middle grade in light of the total quality standards. (Unpublished MA Thesis), Faculty of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Ayesh, A. J. (2015). The educational applications of the management of early grades. Dar Al-Maseerah.
Bani Odeh, K. R. (2015). The effect of using the alternative assessment on ninth grade students’ achievement and their attitudes towards science in Nablus schools, (Unpublished MA Thesis). Faculty of Graduate Studies, An-NajahNationalUniversity.
Burai, S. B. (2010). The effectiveness of a proposed program based on the constructive learning model in developing teaching skills of home economics and science processes among student teachers at the Faculty of Specific Education, (Unpublished MA Thesis). Faculty of Education, MiniaUniversity.
Damra, B. A. (2002). Constructivist theory and behavior modification. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
 
 
Dweik, S. R. (2009). The level of awareness and applying of the concepts and strategies of authentic assessment among Mathematics teachers in Zarqa governed ​​by the International Relief Agency. (Unpublished MA thesis), Faculty of Graduate Studies, University of Jordan.
Fahmy, F. & Abdel-Sabour, M. (2011). The systemic approach in dealing with educational and contemporary challenges. Dar Al-maaref.
Fathallah, M. A. (2015). The effect of using Wittley and McCarthy models (4MAT) in developing the conceptual understanding and motivation towards learning physics among first-grade secondary students in Saudi Arabia. Scientific Education Journal, 18 (3), pp. 57-104.
Hammad, K. A. & Badr, Y. R. (2014). Creativity in teaching. Al Falah Bookshop for Publishing and Distribution.
Hariri, R. A. (2008). Educational assessment. Dar Almanahij for Publishing and Distribution.
Hassan, M. A. (2013). The effectiveness of an e-training program based on constructive model in the professional development of Arabic language teachers for non-native speakers in light of quality standards. (Unpublished PhD thesis), Institute of Educational Studies, CairoUniversity.
Khader, A. A. (2011).The importance of applying authentic assessment among the faculty members in universities. Available on: http://ictuse.ahlamoontada.net/t1889-topic Retrieved 6/22/1438 AH.
Kharabsheh, B. (2004). The effect of using alternative assessment methods on writing performance among the ninth basic students. (Unpublished MA thesis), Faculty of Graduate Studies, University of Jordan.
Muhaidat, A. & Al-Mahasna, E. M. (2009). Authentic Assessment. Dar Jarir for Publishing and Distribution.
Muhammad, H. A. (2012). The effectiveness of the Ady and Shire constructive program in developing creative thinking skills in mathematics among second-grade middle school students. Journal of the Faculty of Education at Port Said University, 12 (1), pp. 129-162.
Muhammad, M. J. (2004). Learning theories. Dar Al-Thakafa for Publishing and Distribution.
Muhammad, S. A. (2015). Designing teaching based on constructivist theory. Dar Al-Ghad for Publishing and Distribution.
Mustafa, N/ N. (2010). Assessment strategies in education. Dar Al-Bidaya for publishing and distributing.
National Association for Assessment. (2004). Assessment Strategies and Tools (Theoretical Framework). Directorate of Examinations, Ministry of Education.
Odeh, A. (2005). Measurement and evaluation in the teaching process. Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Saad Allah, S. A. (2009). The effectiveness of constructive strategies in philosophical reading and writing in developing critical thinking among the philosophy student teacher. (Unpublished PhD thesis), Girls' College of Arts and Educational Sciences, AinShamsUniversity.
Samara, N. A. (2015). The level of practicing the principles of constructive learning among science teachers for the higher basic stage in Mu'tah schools in Jordan. Journal of Studies and Research - University of Djelfa, (18),                pp. 258-279.
Shalayel, A. A. (2003). The effect of the learning cycle in science teaching on achievement, retention and the acquisition of science processes among seventh grade students. (Unpublished MA Thesis), Gaza Islamic University.
Shehata, H. A. & Al-Najjar, Z. A. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. Al-Dar Al-Misriah Al-libnania.
Shehata, H. A. (2010). Authentic assessment is one of the modern assessment methods: design and implementation of a five-dimensional model. The eighteenth conference “Contemporary trends in the development of education in the Arab world - the Egyptian Association for Comparative Education, Faculty of Education, Beni Suef University, 95-136”.
Shukirat, E. S. (2014). The Effectiveness of Using Alternative assessment among teachers in the Schools of Education Directorates in the Southern Jordan. (Unpublished PhD Thesis), Faculty of Education, Omdurman Islamic University.
Subuh, F. A. (2003). The effectiveness of the activity curriculum in developing some aspects of growth in light of the constructivist philosophy among kindergarteners in Gaza. (Unpublished Ph.D. thesis), Al-AqsaUniversity in Gaza.
Suleiman, A. M. (2014). The effect of the constructive learning model on acquiring mathematical knowledge among third-grade middle school students. Faculty of Education, 12 (2), 362-393.
Tawalbeh, H. & Sarayra, B.; Shamayleh, N. & Sarayra, K. (2010). Teaching methods. Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution.
Thawabia, A. & Al-Saudi, K. (2016). Obstacles of applying authentic assessment strategies and tools from the viewpoints of Islamic education teachers in Tafila. Journal of Educational Sciences, 43 (1), 265-280.
 
Tolba, E. J. (2013). The effectiveness of using the modified constructivist learning model in acquiring scientific concepts, solving different types of physical problems, and developing thinking tendencies among first-grade secondary students. The Educational Journal, 27 (108), 385-438.
Zaitoun, A. (2007). Scientific trends and tendencies in the teaching of science. Dar Al Shorouk.
Ziyadat, M. & Qatawi, M. (2010). Social studies: nature and methods of teaching and learning.Dar Al-Thakafa.
المراجع الاجنبية:
Çalışkan, Hüseyin&  Kaşıkçı, Yasemin (2010). The Application of Traditional and Alternative Assessment, and Evaluation Tools by Teachers in Social Studies. Procrdia-Social and Behavioral Sciences, N(2), 4152-4156.
Fritz, C.A. (2001). The level of teacher involvement in the Vermont mathematics portfolio assessment process and instructional practices in grand 4 classroom. PhD Thesis, university of New Hampshire, USA.
 
    Gulikersa, J., Bastiaens, D.&  Kirschner, A. (2006) . Authentic assessment, student and teacher perceptions: the practical value of the five-dimensional framework. Journal of Vocational Education& Training, 58(3), 337 – 357.
Harlow, D. (2006). Assessing students' oral proficiency in an outcomes based curriculum: Student performance and teacher intuitions. Modern Language Journal, 82(1), 41–55.
Jahin, H. (2014). EFL major students’ teachers’ writing proficiency and attitudes towards learning English. Journal of Educational & Psychologic Sciences, 4, 200–209
McDonald, B. & Bound, D. (2003). The Impact of Self-Assessment on Achievement. Assessment in Education, 10 (2), 13-19.
Mehrens, W. & Lehman, I. (2003). Measurement and Evaluation in Education and Psychology.  . Y. The Dryden press.
Mueller, J. (2012). Authentic Assessment Toolbox. Available on line at: http://jfmueller.faculty.noctrl.edu/toolbox/
Muirhead. B. (2002). Relevant Assessment for Strategies Online Colleges and University. Usdla Journal, 16(2). 1537-5080.
Mutchler, M. (2006). Authentic instruction and assessment. Available at: htt://labweb.education.wise.edu/ep301/science=megan/anthentic. Last retrieved at: 21/6/1437H.
Paris, S., & Ayres, L. (2002). Becoming Reflective Students and Teachers with Portfolios and Authentic Assessment. Washington: American Psychological Association.
Protheroe, B. & Hilker, D.  (2005). RealitY check. Canada: Rubicon publishing lnc.
Suurtamm, C. (2012). Assessment can support reasoning and sense. Mathematics Teacher, 10 (1), 28- 33 .
Thornburg. Allen. (2010). Authentic Assessment. The Journal of Educational Issues of Language Minority Students, 3(1), 13-36.
Tungkasamit, A.& Junpeng, P. (2012). The Development of Authentic Assessment Training Curriculum for Research-Based Learning Class in Higher Education of Thailand. Procedia - Social and Behavioral Sciences, N(69), 1168-1173.
Warren, Elizabeth, E.& Nisbe, S. (2001). How Grades 1–7 Teachers Assess Mathematics and How They Use the Assessment Data. School Science and Mathematics, 101(7), 348-355.
Webb, C. (2010). Troubleshooting assessment: an authentic problem solving activity for it education. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 9(4), 903-907.
Yusof, N., Amin, M., Arshad, M., Dahlan, H.& Mustafa, N. (2012). Authentic Assessment of Industrial Training Program: Experience of Universiti Teknologi Malaysia. Procedia - Social and Behavioral Sciences, N(56), 724-7