تصور مقترح لمناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط A Proposed Framework for an Organizational Environment Supporting the Entrepreneurial Leadership Practices in the Industrial Technical Secondary Education Schools in Damietta Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصــول التربية المساعد کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لمناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط ، وذلک من خلال التعرف على الإطار الفکري للقيادة الريادية بالمؤسسات التعليمية، والوقوف على الأسس النظرية المرتبطة بالمناخ التنظيمي المدرسي، وتحديد متطلبات تهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي مع الاستعانة بالمقابلة المفتوحة کأداة بحثية تم إجرائها مع عينة قوامها (17) خبيرًا في مجال التربية والتعليم من أساتذة کلية التربية بجامعة دمياط  ومعلمي ومديري مدارس بالتعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط ، بهدف تحديد متطلبات تهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعيبمحافظة دمياط. وتوصل البحث إلى أن توافر خصائص الريادة لدى القادة يعد مدخلاً لتعزيز السلوک الريادي، ومن ثم ترسيخ نهج الإبداع واستثمار الطاقات وزيادة فاعلية الأداء المؤسسي، کما أن نجاح المدرسة في تهيئة مناخ تنظيمي ملائم من شأنه أن يوفر أجواء هادفة للعمل الريادي وتطبيق ممارسات القيادة الريادية. کما توصل البحث إلى مجموعة من الآليات اللازمة لتهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط، تمثلت في تطوير کل من : الهيکل التنظيمي، السياسات الإدارية، تکنولوجيا العمل، طبيعة العمل، العلاقات والاتصال والتواصل، والحوافز والمکافآت.
The aim of the current research is to offer a suggested framework for an organizational climate that supports the entrepreneurial leadership practices in industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate, by identifying the conceptual framework for entrepreneurial leadership in educational institutions, standing on the theoretical foundations related to the school organizational climate, and defining the requirements for creating an organizational climate supportive of Entrepreneurial leadership practices in the industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate.The research used the descriptive approach with using the open interview as a research tool that was conducted with a sample consisting of (17) experts in the field of education from professors of the Faculty of Education at Damietta University , teachers and school directors in industrial technical secondary education in Damietta Governorate, with the aim of determining the requirements for creating a supportive organizational climate for the application of entrepreneurial leadership practices in Industrial Technical Secondary education schools in Damietta Governorate. The research found that having leadership characteristics among leaders is an entry point for enhancing entrepreneurial behavior, thus consolidating the innovation approach, investing energies and increasing the effectiveness of institutional performance. The school’s success in creating an appropriate organizational climate would provide a purposeful atmosphere for entrepreneurial work and the application of entrepreneurial leadership practices. The research also reached a set of mechanisms necessary to create an organizational climate supportive of entrepreneurial leadership practices in industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate, represented by the development of: the organizational structure, administrative policies, work technology, the nature of work, relations, communication and connection, incentives and rewards.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
البحر، إبراهيم علي و السعود ،راتب سلامة ( 2019):  "درجة توافر المناخ التنظيمي الصحي في الجامعات الأردنية الخاصة في ضوء أنموذج ليکرت"، المجلة التربوية الأردنية ، مج 4، ع4 ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية،216-238.
حجي، أحمد إسماعيل (2005) : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية ، دار الفکر العربي ، القاهرة.
الشمري، أحمد عبدالله و الدليمي، محمود فهد ( 2018) : "دور خفة الحرکة التنظيمية في تعزيز خصائص القيادة الريادية في المنظمات الصناعية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري شرکة الکفيل للاستثمارات العامة" ، المؤتمر الدولي العاشر- العلمي الثالث عشر المنعقد تحت شعار                     ( الجامعات وسوق العمل " المتطلبات والاحتياجات رؤية 2030") ، مج1، کلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة کربلاء، في الفترة من 9-10 أبريل، 162-191.
الکريم، أسامة عبدالفتاح محمد جاد (2018) : " تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية" ، مجلة الإدارة التربوية، ع20، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،243-304.
محمود، أشرف محمود أحمد و أحمد، محمد جاد حسين ( 2016) : " تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية في ضوء الاستفادة من خبرات جامعتي کامبريدج وسنغافورة الوطنية"، مجلة التربية المقارنة والدولية، ع6، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، 317-501.
أحمد، إيمان زغلول راغب و عزب، إيمان أحمد محمد ( 2017): "تفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية: آليات مقترحة" ، مجلة الإدارة التربوية،  ع15، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،471-557.
إمام، إيمان محمد عبدالوارث ( 2019): "استخدام مدخل التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية الصناعية" ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع111 ، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،1-79.
بوفارس، عبدالرحمان( 2018): "المناخ التنظيمي المدرسي: ماهيته، أنماطه ومحدداته في المؤسسة التعليمية"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع35، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، 291-302.
عبد الحليم، تغريد عوض و مرسال، منى النيل ( 2019) :" أثر القيادة الريادية على المسؤولية الاجتماعية (دراسة حالة: شرکة زين للاتصالات- الخرطوم) الفترة من 2010- 2015م" ، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ع8،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،287-308.
جمهورية مصر العربية - وزارة التربية والتعليم(2014) : الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014-2030) – التعليم المشروع القومي لمصر- معًا نستطيع تقديم تعليم جيد لکل طفل، القاهرة، 1-130.
متعب، حامد کاظم و راضي، جواد محسن ( 2010): " الريادية وأثرها في الأداء الجامعي المتميز: دراسة اختبارية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية " ، المؤتمر العربي الثالث (الجامعات العربية: التحديات والآفاق)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، يناير،227-248.
عقدي، حسن بن ظافر أحمد (2018) : " المناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية في منطقة جازان" ، المجلة العلمية لکلية التربية، مج34،ع5، جامعة أسيوط، 139-249.
البيطار، حمدي محمد محمد ( 2020): " المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة" ، المجلة التربوية، ع79، کلية التربية ، جامعة سوهاج، 1415-1435.
الثبيتي، خالد عواض عبدالله ( 2018): " واقع المناخ التنظيمي في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية" ، مجلة جامعة شقراء ، ع9، جامعة شقراء، 1-28.
العصيمي، خالد محمد حمدان ( 2016) : " واقع المناخ التنظيمي في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " ، مجلة الثقافة والتنمية ، ع101 ، ج2 ، جمعية الثقافة من أجل التنمية،1-72.
 
 
 
السواريس، ختام حمد عودة (2019) : " مدى توفر خصائص الريادة لدى القادة التربويين مدير التربية والتعليم ومدير الشؤون التعليمية والفنية ومدير الشؤون المالية والإدارية ورئيس قسم التدريب والتأهيل والإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الوسط في الأردن " ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع11، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،41-70.
الرقيبات، رائد محمد مفضي ( 2018): " مستوى رضا معلمي المدارس الحکومية عن المناخ التنظيمي في محافظة المفرق بالأردن وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين في تلک المدارس" ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج2،       ع25، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المرکز القومي للبحوث بغزة،145-165.
رئاسة الجمهورية (1981) : قانون رقم 139 لسنة 1981 بإصدار قانون التعليم ، القاهرة، 1-24.
الفرجاني، سلوى سالم؛ الساعدي، نسمة عوض و محمود، أسمية عبدالحميد (2018) : "  العلاقة والتأثير بين أبعاد المنظمة الريادية والميزة التنافسية المستدامة – دراسة استطلاعية على عدد من شرکات الصناعات الغذائية الخاصة بمدينة بنغازي" ، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، ع52، کلية الآداب والعلوم بالمرج، جامعة بنغازي ،1-21.
الجيار، سهير علي ( 2018) : " القيادة الريادية: مدخلاً لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة بالجامعات المصرية" ، المؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية( نظم التعليم ومجتمع المعرفة) ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والأکاديمية المهنية للمعلمين،القاهرة، 27-28  يناير،229-257.
حواله، سهير بنت محمد و السبيعي، قوت بنت ناصر ( 2019) : " واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى قائدات المدارس الثانوية الأهلية بشرق مدينة الرياض"، العلوم التربوية،ع3،ج 2،کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة،300-347.
الکسر، شريفة عوض ( 2019) : " دور المناخ التنظيمي في إدارة الأزمات( دراسة ميدانية بإدارة التعليم بالرياض) "، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج8 ، ع5، دار سمات للدراسات والأبحاث ،51-62.
هلل، شعبان أحمد ( 2020 ) : "  تصور مقترح لآليات تطبيق القيادة الريادية بجامعة دمنهور"، المجلة التربوية، ع76، کلية التربية، جامعة سوهاج، 1619-1664.
الدوسري، صالح بن محمد ( 2016) : " تطوير أداء القيادات الإدارية بکليات جامعة شقراء مدخل القيادة الريادية أنموذجًا (دراسة ميدانية) "، مجلة کلية التربية، مج63،ع3،ج3، جامعة طنطا،321-371.
معمار، صلاح صالح ( 2018): " واقع المناخ التنظيمي بجامعة طيبة کما يراه أعضاء هيئة التدريس بها" ، مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع4،جامعة تبوک،45-84.
العبادي، عائدة مناور و بطاح، أحمد محمد (2017) : " المناخ التنظيمي السائد في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لإقليم الوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية " ، مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،مج32،ع5، جامعة مؤتة، 177-220.
الشمري، عادل بن عايد ( 2015) : " واقع المناخ التنظيمي بجامعة الملک فهد للبترول والمعادن کما يراه أعضاء هيئة التدريس فيها- دراسة ميدانية " ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج16 ، ع1، جامعة البحرين، 143- 175.
دياب، عبدالباسط محمد ( 2015) : "تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي الصناعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات کل من جمهورية الصين الشعبية واستراليا" ، مجلة العلوم التربوية، ع23، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، 48-199.
نجم، عبدالحکيم أحمد ربيع؛ النجار، حميدة محمد البدوي و البياتي، خالد علي أحمد             ( 2017) : " العلاقة بين القيادة الريادية والنجاح الوظيفي الذاتي: دراسة تطبيقية على العاملين في شرکات الاتصالات بمحافظة السليمانية بإقليم کوردستان العراق" ، المجلة المصرية للدراسات التجارية ، مج41، ع1، کلية التجارة ، جامعة المنصورة،479-503.
القحطانى، عبدالله بن حسن بن حلاص ( 2020) : " المناخ التنظيمي في کليتي الهيئة الملکية بالجبيل في المملکة العربية السعودية"، مجلة کلية التربية، مج36، ع2، جامعة أسيوط،557-600.
 
القحطاني، عبير بنت حسن بن عبدالله آل سرحان و المخلافي، محمد بن سرحان (2019): " واقع أبعاد القيادة الريادية في الجامعات السعودية(دراسة ميدانية على جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل)"، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع40 ، کلية الإمارات للعلوم التربوية،216-233.
القرني، علي سعيد عبدالله ( 2017): " تطوير المناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة بيشة في المملکة العربية السعودية" ، مجلة کلية التربية، س17، مج 1، ع4، جامعة کفر الشيخ ،589-645.
آل حارس، علي سعيد محمد (2018) : " واقع ممارسة المشرف التربوي في تحسين المناخ التنظيمي بمدارس التعليم العام بمدينة الدمام( دراسة ميدانية)" ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع19 ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،143-198.
الهبيدة، عهود فلاح (2019): " أبعاد المناخ التنظيمي السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية الحکومية في دولة الکويت وتأثيرها على الرضا الوظيفي للمعلمين " ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، مج 27، ع5، الجامعة الإسلامية بغزة ،342-363.
العيسي، عوضه بن عوض محمد ( 2019): " درجة مشارکة معلمي مدارس محافظة القنفذة في صنع القرارات المدرسية وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد من وجهة نظرهم"، إشراف عبد الواحد سعود الزهراني ، المجلة العلمية لکلية التربية، مج35، ع6، ج2، جامعة أسيوط، 242-271.
معوض، فاطمة عبدالمنعم محمد و الضويان، حصة عبدالمحسن محمد (2020): " فرق العمل الأکاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن"، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج7، ع1، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث،75-96.
الطويان، فتون محمد عبدالله ( 2019) : " واقع المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات" ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع20، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،541-570.
الأندنوسي، فريدة محمد غزالي سالم (2019) : " المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية الأداء الوظيفي لدى الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى- دراسة ميدانية" ، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع 20، ج14 ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس، 1-33.
الکيلاني، لبنى تيسير زيد و السعود، راتب سلامة ( 2016) : " مستوى المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات " ، المجلة التربوية الأردنية،مج 1، ع1، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية،229-289.
الإخناوي، محمد السيد محمد (2016) : " متطلبات تجويد الأداء المدرسي بالتعليم الثانوي الصناعي في مصر في ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية " ، مجلة کلية التربية ، مج64،ع4، ج3، جامعة طنطا،82-162.
خلف الله، محمود إبراهيم عواد ( 2017) : " ممارسة مديري المدارس الثانوية لأسلوب الإدارة بالاستثناء وعلاقتها بتحقيق متطلبات بناء القيادات الريادية               ( دراسة تطبيقية) " ، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) ، مج21،ع2، جامعة الأقصى، 328-373.
منصور، منار منصور أحمد ( 2015) : " درجة ممارسة مديرة المدرسة للقيادة الأخلاقية وتأثيرها على المناخ التنظيمي من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف" ، مجلة بحوث التربية النوعية، ع39، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 108-145.
علي، نادية أمين محمد؛ محمد، سناء مصطفى و محمد، شيرين محمد عبدالظاهر                  ( 2019): " علاقة المناخ التنظيمي بأداء المنظمة – دراسة تطبيقية على جامعة أسيوط " ، مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، مج 33، ع1، کلية التجارة ، جامعة سوهاج ، 305-331.
صلاح الدين، نسرين صالح محمد ( 2020) : " القيادة الريادية والمسؤولية الاجتماعية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان " ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج14، ج2، جامعة الفيوم ،                 281-359.
مغاوري، هالة أمين ( 2016) : " تطوير صنع واتخاذ القرار بالمؤسسات التعليمية في مصر على ضوء القيادة الريادية" ، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع17، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،535-556.
حسني، يسرا إسماعيل صدقي ( 2019) : "معوقات تفعيل دور الإدارة المدرسية في رفع الکفاءة الداخلية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة الفيوم"، إشراف: سميحة علي مخلوف ومنى شعبان عثمان، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،ع12، ج3، کلية التربية ، جامعة الفيوم، 255-311.
المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Abdel Halim, T. A. & Mersal, M. E. (2019): “The impact of entrepreneurial leadership on social responsibility (Case Study: Zain Telecom - Khartoum) from 2010 to 2015”, The Arab Journal for Literature and Human Studies, 8, The Arab Foundation for Education, Science and Literature, 287-308.
Ahmed, E. Z. R. & Azab, E. A. M. (2017): “Activating organizational leadership in pre-university educational institutions in Egypt: Proposed Strategies”, Journal of Educational Administration, 15, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 471-557.
Al Haris, A. S. M. (2018): “The status of the educational supervisor’s practice in improving the organizational environment in state schools in Dammam (field study)”, Journal of Scientific Research in Education, 19, Faculty of Arts, Sciences and Education for Girls , Ain Shams University, 143- 198.
Al-Abadi, A. M. & Batah, A. M. (2017): “The common organizational environment in the state and private Jordanian universities in the Central Region from  the faculty members' viewpoints”, Mu'tah for Research and Studies - Series of Humanities and Social Sciences,32, 5, Mu'tah University, 177- 220.
Al-Andnusi, F. M. G. S. (2019): “The relationship between organizational environment and job performance among administrative employees at Umm Al-Qura University - a field study”, Journal of Scientific Research in Education, 20, 14,  faculty of Arts, Sciences and Education for Girls, Ain Shams University, 1 -33.
Al-Bahr, E. A. & Al-Saud, R. S. (2019): “The availability degree of a healthy organizational Environment in Jordanian private universities in light of Likert model”, The Jordanian Educational Journal, 4, 4, Jordan Association for Educational Sciences, 216-238.
Al-Bitar, H. M. M. (2020): “Digital skills for secondary technical and industrial education teachers in Egypt in light of the 4th industrial revolution”, Educational Journal, 79, Faculty of Education, Sohag University, 1415-1435.
Al-Dosari, S. B. M. (2016): “Developing performance of administrative leaders in faculties of Shaqra University, Entrepreneurial Leadership as a Model (Field Study)”, Journal of Faculty of Education, 63, 3, 3, Tanta University, 321-371.
Al-Eisei, A. B. A. M. (2019): “The relationship  between the  participation level of teachers in Al-Qunfudhah  in making school decisions and the common organizational environment from their point of views”, supervised by Abdul Wahid Saud Al-Zahrani, Scientific Journal of Faculty of Education, 35, 6, 2, Assiut University 242-271.
Al-Farajani, S. S.; Al-Saadi, N. A. & Mahmoud, A. A. (2018): “The relationship and impact between the entrepreneurial organization’s styles and the sustainable competitive advantage - an exploratory study on a number of private food companies in Benghazi”, Journal of Sciences and Humanities, 52, Faculty of Art and Sciences in Marj, Benghazi University , 1-21.
Al-Gyar, S. A. (2018): “Entrepreneurial leadership: an entry point to achieve the requirements of the knowledgeable society in Egyptian universities”, the 25th annual scientific conference of the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration (Education Systems and Knowledge Society), the Egyptian Association for Comparative Education, Educational Administration and Professional Academy for Teachers, Cairo , Jan 27-28, 229-257.
Al-Hobeida, O. F. (2019): “ The impact of the common styles of organizational environment among principals of state basic schools in Kuwait on job satisfaction for teachers”, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27, 5, Gaza Islamic University, 342-363.
Ali, N. A. M.; Muhammad, S. M. & Muhammad, S. M. A. (2019): “The relationship between the organizational environment and the organizations' performance - an applied study in Assiut University,” Journal of Contemporary Business Research, 33, P1, Faculty of Commerce, Sohag University, 305-331.
Al-Ikhnawi, M. A. M. (2016): “Requirements for improving school performance in industrial secondary education in Egypt in light of professional learning societies”, Journal of Faculty of Education, 64, 4, 3, Tanta University, 82-162.
Al-Karim, O. A. M. G. (2018): “Preparing organizational environment for applying knowledge management processes: A case study on state secondary school principals in Qalyubia”, Journal of Educational Administration, 20, The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 243-304.
Al-Kilani, L. T. Z. & Al-Saud, R. S. (2016): “The relationship between organizational environment in state secondary schools in Jordan and some variables”, The Jordanian Educational Journal, 1, 1, Jordan Association for Educational Sciences, 229-289.
Al-Osaimi, K. M. H. (2016): “The status of organizational environment at Taif University from the faculty members’ viewpoints”, Journal of Culture and Development, 101, 2, Culture Association for Development, 1-72.
Al-Qahtani, A. B. H. & Al-Mikhlafi, M. B S. (2019): “The Status of entrepreneurial leadership dimensions in Saudi universities (field study on Imam Abdurrahman Bin Faisal University)”, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, 40, Emirates Faculty for Educational Sciences, 216-233.
Al-Qahtani, A. B. H. B. H. (2020): “The Organizational environment in the faculties of the Royal Organization in Jubail, Saudi Arabia”, Journal of Faculty of Education, 36, 2, Assiut University, 557-600.
Al-Qarni, A. S. A. (2017): “Developing the organizational environment  in secondary schools in  Bisha in Saudi Arabia”, Journal of Faculty of Education, 17, 1, 4, Kafr El-Sheikh University, 589-645.
Al-Sawariis, K. H. O. (2019): “To what extent educational leaders have leadership characteristics: directors of education, educational and technical affairs, financial and administrative affairs, and head of training, rehabilitation and educational supervision department in the education administrations of the central region in Jordan”, The Arab Journal for Educational and Psychological Sciences 11, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, 41-70.
Al-Shammari, A. A. & Al-Dulaimi, M. F. (2018): “The role of organizational agility in enhancing entrepreneurial leadership characteristics in industrial organizations: an exploratory study of the views of a group of managers of Al-Kafeel Company for Public Investments”, the 10th International Scientific Conference held under the slogan( Universities and Labor Market “Requirements and Needs, Vision 2030”),  1, Faculty of Management and Economics, University of Karbala, from April 9-10, 162-191.
 
 
 
Al-Shammari, A. B. A. (2015): “The status of the organizational environment at King Fahd University of Petroleum and Minerals as perceived by the faculty staff- a field study,” Journal of Educational and Psychological Sciences, 16,1, Bahrain University , 143-175.
Al-Thubaiti, K. A. A. (2018): “The status of organizational environment in Faculty of Social Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University”, Shaqra University Journal, 9, Shaqra University, 1-28.
Al-Tuwayan, F. M. A. (2019): “The status of the common organizational environment in secondary schools in Qassim from the teachers’ viewpoints  ”, Journal of Scientific Research in Education, 20,  Faculty of Arts, Sciences and Education for Girls, Ain Shams University, 541-570.
Aqdi, H. B. D. A. (2018): “The relationship between the organizational environment and job burnout among secondary school teachers in Jazan,” Scientific Journal of Faculty of Education, 34, 5, Assiut University, 139-249.
Arab Republic of Egypt - Ministry of Education (2014): Strategic plan for pre-university education (2014-2030) - education national project for Egypt - Together we can provide better education for every child, 1-130.
Boufaris, A. (2018): “The School organizational environment: definition, styles and dimensions in the educational institution”, Al-Bahith Journal of Human and Social Sciences, 35, Qasidi Merbah University, 291-302.
Crisis Management (a field study at the education administration in Riyadh), Specialized International Educational Journal, 8, 5, Dar Simat for Studies and Research, 51-62.
Diab, A. M. (2015): “A proposed framework for developing the school administration for industrial secondary education in Egypt in light of China and Australia experiences ”, Journal of Educational Sciences, 23, Faculty of Education in Qena, South Valley University, 48-199.
Haji, A. E. (2005): Educational administrations and school principals, Dar Al-Fikr Al-Araby.
 
 
Hallel, S. A. (2020): “A proposed framework of mechanisms for implementing entrepreneurial leadership at Damanhour University,” Journal of Education, 76, Faculty of Education, Sohag University, 1619-1664.
Hawala, S. B. M. & Al-Subaie, Q. B. N. (2019): “The Status of applying the dimensions of entrepreneurial leadership among the leaders of private secondary schools in Riyadh”, Journal of Educational Sciences, 3, 2, Faculty of Graduate Studies of Education, Cairo University, 300-347.
Hosni, Y. E. S. (2019): “Obstacles to activating the role of the school administration in raising the internal efficiency of the industrial technical secondary schools in Fayoum,” supervised by: Samiha Ali Makhlouf and Mona Shaaban Othman, Fayoum University, Journal of Educational and Psychological Sciences, 12, 3, Faculty of Education, Fayoum University, 255-311.
Imam, E. M. A. (2019): “Using the service learning approach in teaching geography to develop literacy of entrepreneurship among the industrial technical secondary school students”, Journal of  Educational Association for Social Studies, 111, The Educational Association for Social Studies, 1-79.
Khalaf Allah, M. E. A. (2017): “The relationship between the practice of high school principals of the management style with exception and achieving the requirements of building entrepreneurial leaders (an applied study)”, Al-Aqsa University Journal (Human Sciences Series), 21, 2, Al-Aqsa University, 328-373.
Maghawri, H. A. (2016): “Developing decision-making in  institutions of education in Egypt in light of pioneering leadership”, Journal of Scientific Research in Education, 17, Faculty of Arts, Sciences and Education for Girls, Ain Shams University, 535-556.
Mahmoud, A. M. A. & Ahmed, M. G. H. (2016): “Transforming Egyptian universities into pioneering universities in light of the experiences of Cambridge and Singapore National Universities”, Journal of Comparative and International Education, 6, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 317-501 .
Mansour, M. M. A. (2015): “The impact of the practice level of moral leadership among school principals on the organizational environment from the primary school teachers' viewpoints in Taif”, Journal of Specific Education Research, 39, Faculty of Specific Education, Mansoura University, 108-145.
Meamar, S. S. (2018): “The status of the organizational environment at Taibah University as perceived by the faculty members”. Journal of Humanities and Social Sciences, 4, University of Tabuk, 45-84.
Moawad, F. A. M. & Al-Dowayan, H. A. M. (2020): “The role of academic work teams in developing entrepreneurial leadership among Faculty of Education students at Qassim University from their viewpoints ”, International Journal of Educational and Psychological Studies, 7, 1, Dar Rafad  for Studies and Research, 75-96.
Mutab, H. K. & Radi, J. M. (2010): “The impact of entrepreneurship on performance of distinguished universities: a test study of the viewpoints of a group of leaders at the University of Qadisiyah”, the 3rd Arab Conference (Arab Universities: Challenges and Prospects), The Arab organization for Administrative Development, 227-248.
Najm, A. A. R.; Al-Najjar, H. M. A. & Al-Bayati, K. A. A. (2017): “The Relationship between entrepreneurial leadership and self-career success: an applied study on employees of telecommunication companies in Sulaymaniyah, Kurdistan, Iraq,” Egyptian Journal of Commercial Studies, 41, 1, Faculty of Commerce, Mansoura University, 479-503.
Presidency of Egypt (1981): Law No. 139 of 1981 promulgating the Education Law, 1-24.
Raqeebat, R. M. M. (2018): “The relationship between the level of satisfaction among state school teachers about the organizational environment in Mafraq governorate in Jordan and their organizational loyalty”, Journal of Educational and Psychological Sciences, 2, 25, Arab Journal of Science and Research Publishing, National Research Center in Gaza , 145-165.
Salah El-Din, N. S. M. (2020): “Entrepreneurial leaders and social responsibility in the range of Post-basic education in Oman, "Fayoum University, Journal of Educational and Psychological Sciences, 14, 2, Fayoum University, 281-359."
 
 
 
ثالثا: المراجع الأجنبية:
AL-Mutairi, Abdullah Mohammad Nekhailan (2019) : " Effect of Entrepreneurial leadership on Maximizing Competitiveness An Applied to Kuwait Petroleum Corporation (KPC)", Global Journal of Economics and Business, Vol.7, No.1, Refaad for Studies and Research, 93- 104.
Alqarni, Saleh Ali Y.( 2020) : "How school climate predicts teachers’ organizational silence " , International Journal of Educational Administration and Policy Studies , Vol.12 , No.1, 12-27.
Dalanon, Junhel et al. (2018). “A Philippine Rural School’s  Organizational Climate, Teachers’ Performance, And Management Competencies ”, International Journal of Research - Granthaalayah, Vol.6, No.1,248-265.
ERANIL, Anıl Kadir & ÖZBİLEN, Fatih Mutlu ( 2017) : "Relationship between School Principals’ Ethical Leadership  Behaviours and Positive Climate Practices", Journal of Education and Learning , Vol. 6, No. 4,  Canadian Center of Science and Education, 100-112 .
Erturk, Abbas & Ziblim, Lukman (2020): " Is The Perception of Organizational Deviation Affected by The Organizational Climate? Research in Schools", Eurasian Journal of Educational Research, Vol.85, 1-22.
Khan ,  Nadia ( 2019 ) : "  The Impact of Organizational Climate on Teachers Commitment " , Journal of Education and Educational Development , Vol. 6 No. 2 , December , 327-342.
Kitratporn, Poonsook & Puncreobutr, Vichian (2016) : " Quality of Work Life and Organizational Climate of Schools Located along the Thai-Cambodian Borders" ,  Journal of Education and Practice, Vol. 7, No. 11, 134-138. 
Mars , Matthew M. (2015) : " Interdisciplinary Entrepreneurial Leadership Education and the Development of Agricultural Innovators", Journal of Agricultural Education, Vol.56, No. 3, 178-194.
Medany, Elderdery Ahmed Ismail (2017) : "  The Role of Management by Exception in Achieving Entrepreneurial Leadership", Journal of Economic, Administrative and Legal Sciences, Vol. 1, No. 8,   National Research Center, Arab Journal of Sciences & Research Publishing, Gaza, October,101-117.  Available online: www.ajsrp.com
 
Özgenel, Mustafa (2020) : "An Organizational Factor Predicting School Effectiveness: School Climate ", International Journal of Psychology and Educational Studies, Vol. 7, No. 1, 38-50 .
Pihie, Zaidatol Akmaliah Lope ; Asimiran ,Soaib& Bagheri ,Afsaneh (2014) : " Entrepreneurial leadership practices and school innovativeness" , South African Journal of Education, Vol. 34, No. 1, 1-11. 
Smith, A.; Escobedo, Patty & Kearney ,Wowek Sean (2020): " Principal Influence: A Catalyst for Positive School Climate" , International Journal of Education Policy & Leadership, V