تقويم المنصات الرقمية المستخدمة في التعليم عن بعد في المدارس الدولية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي وموجهي التربية الفنية. Evaluating Distance Learning Digital Platforms Used by the International Schools in Kuwait from the Viewpoints of Art Education Teachers and Supervisors

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية بالکويت

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقويم المنصات الرقمية المستخدمة في التعليم عن بعد في المدارس الدولية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي وموجهي التربية الفنية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتقويم استخدام المنصات الرقمية، واشتملت عينة البحث على (45) معلماً ومعلمة، (11) موجهاً وموجهة بالمدارس الدولية بدولة الکويت، وتمثلت أداة البحث في استبانة هدفت إلى تقويم المنصة الرقمية المستخدمة في التعليم عن بعد في المدارس الدولية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي وموجهي التربية الفنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: أن أفضل المعايير من حيث التوافر والاستخدام معيار المحتوى الرقمي بالمنصة الرقمية عند مستوى جيد من حيث درجة التوافر والاستخدام بوزن نسبي (3.86)، يليه معيار عرض المحتوى الرقمي بالمنصة الرقمية عند مستوى جيد من حيث درجة التوافر والاستخدام بوزن نسبي (3.61)، ثم معيار الوسائط المتعددة وأدوات التفاعل بالمنصة الرقمية عند مستوى جيد من حيث درجة التوافر والاستخدام بوزن نسبي (3.48)، ثم معيار الخصائص التقنية للمنصة الرقمية عند مستوى متوسط من حيث درجة التوافر والاستخدام بوزن نسبي (3.38)، واخيراً تقييم الطلاب بالمنصة الرقمية عند مستوى متوسط من حيث درجة التوافر والاستخدام بوزن نسبي (3.02)، وأشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائياً تعزي لمتغيرات البحث التصنيفية (الوظيفة، والنوع، وسنوات الخبرة) بالنسبة لعينة البحث، أو الخاصة بالمدرسة وتتمثل في نوعها، والمرحلة الدراسية بها.
This study aimed to evaluate distance learning digital platforms used by the international schools in Kuwait from the viewpoints of art education teachers and supervisors. The study utilized the descriptive research approach for evaluating the digital platforms. The study participants were 45 male and female art education teachers in addition to 11 supervisors in the international schools in Kuwait who responded to a questionnaire that was developed to fulfill the purpose of the study. The results of the study revealed that the most available and used criteria were the digital content in the platform (3.86), digital content presentation in the platform (3.61), multimedia and interaction tools in the digital platform (3.48), technical features of the digital platform (3.38), and student evaluation in the digital platforms (3.02), respectively. The results also revealed that there were no statically significant differences between the study participants that could be attributed to the categorical variables, i.e. job, gender and years of experience; or due to the variables related to schools, namely, its category and stages.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
ابراهيم، حماده محمديمية ب للمنشودة..نشر والتوزيع.معلم والمتعلم في منطقتين جغرافمل الاقمار  (2011). أثر اختلاف بيئة التعلم ونمط التدريب في تنمية مهارات إعداد وانتاج القوائم الببليوجرافية لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(145)، 85-185.
ابن غيث، عمر أحمد؛ يوسف، أحمد خضر خليل؛ العجمي، عمار أحمد (2016). تقويم استخدام منصة ادمودو Edmodo في التعليم من وجهة نظر طالبات کلية التربية الأساسية. مجلة التربية کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(170)، 129 - 158.
أبو النصر، مدحت محمد (2017). التدريب عن بعد: بواباتک لمستقبل أفضل. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
الأحمد، هند بنت محمد؛ الفريح، وفاء بنت إبراهيم (2017). فلسفة التعليم عن بعد وأهدافه في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية - مرکز النشر العلمي والتأليف والترجمة، 2(2)، 87 - 132.
إسماعيل، مروى حسين (2016). فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية thing link لتنمية مهارات التفکير البصري وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (83)، 1 - 49.
إطميزي، جميل (2006). دليل استعمال المدرسين لنظام إدارة التعليم المفتوح. استرجعت من المصدر  http://docs.moodle.org/en/Moodle_manuals
بوقحوص، خالد أحمد (2015). دراسة تقويمية للمقررات التي تطرح إلکترونياً بجامعة البحرين. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (207)، 15 - 53.
بيتس، دبليو (2007). التکنولوجيا والتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد. شرکة العبيکان للأبحاث والتطوير.
الترتوري، محمد (2006). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمکتبات ومراکز المعلومات. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحازمي، حسن عابد (2019). واقع استخدام البدائل التعليمية الإلکترونية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمدارس الحد الجنوبي بمنطقة جازان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (9)، 137 - 151.
الحبشي، آيات بنت علوي (2017). أثر استخدام المنصات التعميمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
الحسن، عصام إدريس (2014). مدى إسهام تکنولوجيا التعليم في برامج التعلم عن بعد المتبعة بالجامعات السودانية. مجلة دراسات تربوية، جامعة إفريقيا العالمية - کلية التربية، (3)، 118-158.
الحناش، محمد (2018). التعليم بالمدونات الرقمية من خلال منصة Nooj. مجلة التواصل اللساني، مؤسسة العرفان للاستشارات التربوية والتطوير المهني، 19(1-2)، 105 - 117.
خليفة، إيناس (2008). الشامل في الوسائل التعليمية. دار المناهج للنشر والتوزيع.
رباح، ماهر حسن (2014). التعليم الإلکتروني. دار المناهج للنشر والتوزيع.
زکريا، يحيى (2009). التعليم الإلکتروني. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر بعنوان ثقافة، من المصدر: التعليم الإلکتروني. استرجعت من موقع: http://www.elf.gov.sa
السکافي، فاتن أحمد (2020). تکيف الأسرة مع الحجر الصحي المنزلي في زمن فيروس کرونا. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، (63)، 9 - 30.
سنادة، محمد حسن (2001). "التعليم المفتوح والتعلم عن بعد". دراسات تربوية، مجلة محکمة تصدر عن المرکز القومي للمناهج والبحث التربوي، (4)، 24 - 36 .
السيد، عبد العال عبد الله (2015). المنصات التعليمية الإلکترونية Edmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعليم الإلکترونية الاجتماعية، مجله التعليم الإلکترونية، استرجعت من موقع:
السيد، عبد العال عبد الله (2018). تقويم مواقع الانترنت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المعايير التربوية والفنية للتعليم الإلکتروني عن بعد. المجلة التربوية، کلية التربية - جامعة سوهاج ،56، 375-425.
الشاعر، عبد الله مشرف محمد؛ خليل، سالم أحمد (2010). فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الطيطي، خضر (2011). إدارة وصناعة الجودة. دار حامد للنشر والتوزيع.
عبد الحي، رمزي أحمد (2010). التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. مکتبة الانجلو المصرية.
عبد الرؤوف، طارق (2006). التعليم عن بعد. المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
عبد الله، هيفاء (2019). مدي إلمام معلمات التربية الفنية بالفنون الرقمية وتطبيقاتها في تعليم التربية الفنية. مجلة بحوث في التربية النوعية، کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة، (35)، 1891 - 1930.
عدوي، مجدي فريد؛ حسن، صبرين عبد الواحد؛ السيد، هبة عطية (2014). معايير جودة تصميم وإنتاج المقررات الإلکترونية لمقررات التربية الفنية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس، (10)، 170 - 193.
العطيفي، محمود حسن (2011). فاعلية المتاحف الإلکترونية في تنمية اتجاهات تلاميذ المرحلة المراهقة الوسطى نحو الفن الرقمي. مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، (1)، 129-146.
العلى، أحمد (2005). التعليم عن بعد. دار الکتاب الحديث.
العلي، أحمد. (2005). التعليم عن بعد. دار الکتاب الحديث.
العمري، محمد (2014). التعلم الالکتروني وتقنياته الحديثة. اربد، الأردن: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، قسم النشر العلمي، جامعة اليرموک.
الفايد، مصطفى (2015). ما هو إدمودو Edmodo کيف يستفيد منه طلاب اليوم، المؤتمر الدولي للتربية والتعليم، عمان، الأردن.
الکسجي، فلسطين محمد (2012). الجودة في التعلم عن بعد. دار أسامة للنشر والتوزيع.
کمتور، عصام إدريس (2006). تکنولوجيا التعليم أسس ومبادئ. مکتبة دار الرشد.
المبارک، أحمد (2004). أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية "الانترنت" على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، کلية التربية، السعودية.
 محمد، إيمان زکي موسى (2017). أثر التفاعل بين نمط التشارک ومصدر التقويم في منصة التعلم الاجتماعية على تنمية نواتج التعلم ودافعية الانجاز الأکاديمى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (31)، 307 - 416.
المظفر، لقمان وهاب (2019). أثر استخدام برنامج عرض الشرائح الإلکترونية على تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة التربية الفنية. مجلة آداب الکوفة، (38)، 217 - 232.
الملاح، محمد (2010). المدرسة الإلکترونية ودور الإنترنت في التعليم "رؤية تربوية". دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد (2015). تعليم مبکر لمستقبل واعد. فندق الرتز کاريتون.
النجار، حسن عبد الله؛ حسونة، إسماعيل عمر (2016). تقويم موقع روافد التعليمي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين: معايير محددة. مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية، جامعة الأقصى، 20(1)، 67 - 102.
النجدي، سمير (2012). تقويم جودة التعلم الالکتروني في جامعة القدس المفتوحة في ضوء المعايير العالمية للجودة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 3(6)، 11-48.
 
ثانيا: المراجع العربية المترجمة
Ibrahim, H. M. (2011). The effect of the different learning environment and training pattern on developing the skills of preparing and producing bibliographic lists among students of the Library, Information and Educational Technology Division of the College of Education. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2(145), 85-185.
Ibn Ghaith, O. A.; Yusef, A. K. K.; Al-Ajmi, A. A. (2016). Evaluating the use of the Edmodo platform in education from the viewpoint of the students of the College of Basic Education. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, 4(170), 129-158.
Abu Al-Nasr, M. M. (2017). Distance Training: Your gateway to a better future. Arab Group for Training and Publishing.
Al-Ahmad, H. M.; Al-Fraih, W. I. (2017). Distance education philosophy and objectives in Saudi universities from the faculty members' point of view. North Journal for the Humanities, Northern Border University - Center for Scientific Publishing, Authorship and Translation, 2 (2), 87 - 132.
Ismail, M. H. (2016). The effectiveness of using the interactive picture platform, the thing link, to develop visual thinking skills and geographic curiosity among middle school students. Journal of the Educational Association for Social Studies, The Educational Society for Social Studies, (83), 1-49.
Immizi, J. (2006). A guide for teachers to use the open education management system. Retrieved from source http://docs.moodle.org/en/Moodle_manuals
Bouquahous, K. A. (2015). An evaluation study of the decisions that are offered electronically at the University of Bahrain. Studies in Curriculum and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, (207), 15-53.
Bates, W. (2007). Technology, e-learning and distance learning. Obeikan Company for Research and Development.
Al-Tartouri, M. (2006). Total quality management in higher education institutions, libraries and information centers. Dar Al-Masiara for Publishing and Distribution.
Al-Hazmi, H. A. (2019). The status-quo of using electronic educational alternatives from the point of view of teachers and educational supervisors in the southern border schools in Jazan region. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, (9), 137 - 151.
Al-Habashi, A. A. (2017). The effect of using educational platforms to follow up on homework on the perceived self-efficacy and mathematics achievement of the third-grade intermediate students in Makkah Al-Mukarramah, Unpublished MA Thesis. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Hassan, E. I. (2014). The extent of the contribution of educational technology in the distance learning programs followed in Sudanese universities. Journal of Educational Studies, The International University of Africa - College of Education, (3), 118-158.
Al-Hanash, M. (2018). Digital blogging education through the Nooj platform. Journal of Linguistic Communication, Al Irfan Foundation for Educational Consulting and Professional Development, 19 (1-2), 105-117.
Khalifa, E. (2008). Mass in educational aids. House of Curriculum for Publishing and Distribution.
Rabah, M. H. (2014). E-Learning. House of Curriculum for Publishing and Distribution.
Zakaria, Y. (2009). E-Learning. A working paper presented in a conference entitled “Culture, from the source: e-learning.” Retrieved from the website: http://www.elf.gov.sa.
Skafi, F. A. (2020). The family adapts to home quarantine during the time of the Coronavirus. The Humanities and Social Sciences Generation Journal, The Generation Center for Scientific Research, (63), 9-30.
Sanadah, M. H. (2001). Open education and distance learning. Educational Studies, a peer-reviewed journal issued by the National Center for Curriculum and Educational Research, (4), 24-36.
Al-Sayed, A. A. (2015). E-learning platforms Edmodo, a future vision of social e-learning environments, e-learning magazine, retrieved from:
http://emag.mans.edu.eg/index.php sessionID=43&page=news&task=show&id=513
Al-Sayed, A. A. (2018). Evaluating websites for teaching Arabic to non-native speakers in light of the educational and technical standards for remote e-learning. The Educational Journal, Faculty of Education - Sohag University, 56, 375-425.
Al-Shaer, A. M. M.; Khalil, S. A. (2010). The effectiveness of using digital technology in achieving artistic values ​​in the woodworking course among students of the Art Education Department at Umm Al-Qura University, unpublished PhD dissertation. Umm Al-QuraUniversity, Makkah Al-Mukarramah.
Al-Titi, K. (2011). Quality management and industry. Hamed House for Publishing and Distribution.
Abdel Hay, R. A. (2010). Distance education in the Arab world and the challenges of the twenty-first century. The Anglo-Egyptian Library.
Abdul-Raouf, T. (2006). Online education. The Arab Science and Culture Foundation.
Abdullah, H. (2019). Knowledge of art education teachers in digital arts and its applications in art education. Journal of Research in Specific Education, Faculty of Specific Education - Cairo University, (35), 1891-1930.
 
Enemy, M. F.; Hassan, S. A.; Al-Sayed, H. A. (2014). Quality standards for designing and producing electronic courses for art education courses. The Egyptian Journal of Specialized Studies, Faculty of Specific Education - Ain Shams University, (10), 170 - 193.
Al-Atifi, M. H. (2011). The effectiveness of electronic museums in developing attitudes of middle adolescents towards digital art. Journal of Educational Technology Studies and Research, (1), 129-146.
Al-Ali, A. (2005). Online education. Modern Book House.
Al-Ali, Ahmed. (2005). Online education. Modern Book House.
Al-Omari, M. (2014). E-learning and its modern technologies. Irbid, Jordan: Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies, Department of Scientific Publishing, YarmoukUniversity.
Al-Fayed, M. (2015). What is Edmodo? How does it benefit students today, International Conference on Education, Amman, Jordan.
Kasji, F. M. (2012). Quality in distance learning. Osama House for Publishing and Distribution.
Kamtour, E. I. (2006). Education Technology Foundationsand principals. Dar Al-Rushd Library.
Al-Mubarak, A. (2004). The effect of teaching using virtual classrooms via the global network "the Internet" on the achievement of students of the College of Education in educational and communication technologies at King Saud University. Unpublished MA Thesis,KingSaudUniversity, College of Education, Saudi Arabia.
Mohammad, I. Z. M. (2017). The effect of the interaction between the participatory pattern and the evaluation source in the social learning platform on the development of learning outcomes and academic achievement motivation among educational technology students. Educational Technology - Studies and Research. The Arab Society for Educational Technology, (31), 307-416.
Al-Muzaffar, L. W. (2019). The effect of using the electronic slideshow program on the achievement of the first intermediate grade students in art education. Journal of the Arts of Kufa, (38), 217-232.
Al-Mallah, M. (2010). The electronic school and the role of the Internet in education, an "educational vision." House of Culture for Publishing and Distribution.
The Fourth International Conference on E-Learning and Distance Learning (2015). Early education for a promising future. The Ritz Cariton.
Al-Najjar, H. A.; Hassouna, I. O. (2016). Evaluation of the Rawafed educational website of the Ministry of Education and Higher Education in Palestine: Specific Criteria. Al-Aqsa University Journal - Human Sciences Series, Al-Aqsa University, 20(1), 67-102.
Najdi, S. (2012). Evaluating the quality of e-learning at Al-Quds Open University in the light of the international quality standards. The Palestinian Journal of Open Education, 3 (6), 11-48.
ثالثا: المراجع الاجنبية
Khan, B. H. (2005). E-learning quick checklist. IGI Global.
Anderson, T., & Elloumi, F. (2004). Theory and practice of online learning. AthabascaUniversity; 2004. Colin Tattersall and Rob Köper: EML and IMS Learning Design: from LO to LA.
Andrew, M. (2001). Web-based strategies for improving undergraduate commitment to learning (pp. 53-58). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Dickey, J., & Kolloff, M. A. (1997). Distance Learning: Not Just a Landscape Romper Room. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 183-186). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Enriquez, M. A. S. (2014, March). Students’ Perceptions on the Effectiveness of the Use of Edmodo as a Supplementary Tool for Learning. In DLSU Research Congress (pp. 1-6).
Guenaneche, H. C., & Radigales, F. G. (2007). E-learning platforms. Communication Software Laboratory Academic Year2008.
Wehrs, V. H. V., Pfäfflin, M., & May, T. W. (2007). E‐Learning Courses in Epilepsy—Concept, Evaluation, and Experience with the E‐Learning Course “Genetics of Epilepsies”. Epilepsia48(5), 872-879.
Hankins, S. N. (2015). The effects of Edmodo on student achievement in middle school. Miami Gardens, Florida: St. ThomasUniversity.
Horton, W., & Horton, K. (2003). E-learning Tools and Technologies: A consumer's guide for trainers, teachers, educators, and instructional designers. John Wiley & Sons.
Ivers, K. S., & Barron, A. E. (1998). Multimedia projects in education: Designing, producing, and assessing. Englewood, CO: Libraries Unlimited.
Laughton, P. (2011). The use of wikis as alternatives to learning content management systems. The Electronic Library.
Lovin, E., & Lambeth, D. T. (2015). Effects of Information and Communication Technology on Engagement and Art Production for Eighth-Grade Students. Journal on School Educational Technology10(3), 13-25.
Machado, M., & Tao, E. (2007, October). Blackboard vs. Moodle: Comparing user experience of learning management systems. In 2007 37th annual frontiers in education conference-global engineering: Knowledge without borders, opportunities without passports (pp. S4J-7). IEEE.
 
 
Hsu, C. M. (2013). The construction of a web-based learning platform from the perspective of computer support for collaborative design. International Journal of Online Pedagogy and Course Design (IJOPCD)3(4), 44-67.
Miller, R. (2006). Web content takes the access ramp: Designing sites with accessibility in mind. EContent (Wilton, Conn.)29(1).
Kats, Y. (Ed.). (2010). Learning Management System Technologies and Software Solutions for Online Teaching: Tools and Applications: Tools and Applications. IGI Global.
Pour, M. G. (2014). The role of learning platform (lp) in education.
Railean, E. (Ed.). (2015). Psychological and pedagogical considerations in digital textbook use and development. IGI Global.
Rogers, P. L., Berg, G. A., Boettcher, J. V., Howard, C., Justice, L., & Schenk, K. D. (Eds.). (2009). Encyclopedia of distance learning. IGI Global.
Keenoy, K., Papamarkos, G., Poulovassilis, A., Levene, M., Peterson, D., Wood, P., & Loizou, G. (2003). SeLeNe Report: Self e-Learning Networks| Functionality and User Requirements. Institute of Education, University of London.