واقع ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية لأبعاد المرونة التنظيمية وآليات تطويره. The Status Quo of the Female Public-School Leaders in the Urban City of Abha Practice of the Dimensions of Organizational Flexibility and the Development Mechanisms

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير ومعلمة بإدارة تعليم منطقة عسير

2 أستاذ التخطيط التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث معرفة واقع ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية لأبعاد المرونة التنظيمية ووضع عدد من الآليات التي تسهم في تطويرها، وأقتصر البحث على قائدات ومشرفات ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية لأبعاد المرونة التنظيمية (المرونة الاستراتيجية، والمرونة التشغيلية، والمرونة التکتيکية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من قادة ومشرفات ومعلمات بمدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية، وبلغت (375) مفردة، وأسفر البحث عن أن ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية لأبعاد المرونة التنظيمية (المرونة الاستراتيجية، والمرونة التشغيلية، والمرونة التکتيکية)، جاءت بدرجة "متوسطة"؛ وعدم وجود فروق بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية لأبعاد (المرونة الاستراتيجية، والمرونة التشغيلية، والمرونة التکتيکية) تعزي لمتغيرات الوظيفة الحالية والمرحلة التعليمية، وتوصل البحث إلى وضع عدد من الآليات التي تسهم في تطوير تلک الممارسات ومنها: عقد الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة للتعريف بالمرونة التنظيمية وأبعادها المختلفة، ووضع المدرسة بدائل استراتيجية مناسبة لمقابلة التغيرات التي تحدث في البيئة (الداخلية أو الخارجية) والتکيف معها؛ وأوصى البحث بتـأهيل قائدات المدارس في مجال التفکير الابداعي، وعقد دورات تدريبية للقائدات لتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجال تطبيق المرونة التنظيمية وأبعادها بالمدرسة.
The aim of the present research was to identify the degree to which the leaders of public education schools in The Urban City of Abha are practicing the dimensions of organizational flexibility and the development of a number of mechanisms that contribute to their development. The research was delimited to the leaders, supervisors and teachers of public education schools in AbhaUrbanCity for the dimensions of organizational flexibility (strategic flexibility, flexibility of operation. The research made use of the descriptive method, and the sample consisted of leaders, supervisors and teachers in public education schools in the urban city of Abha totaling (375). The results of the research revealed that the practice of female leaders of public education schools in the Urban City of Abha of the dimensions of Organizational flexibility (strategic flexibility, operational flexibility, tactical flexibility) was "medium"; besides the absence of the differences between the responses of the research sample members to the degree to which the female leaders of public education schools in Abha urban city practice the dimensions (strategic flexibility, operational flexibility, tactical flexibility) to enhance the current functionality and educational phase variables. The research has also developed a number of mechanisms that contribute to the development of these practices, including training courses and specialized workshops to identify the organizational flexibility and their different dimensions, and the development of strategic alternatives to the environment (in order to meet the changes in the environment) to meet the needs of the organization. The research recommended qualifying the female school leaders in the field of creative thinking, and developing training courses for female leaders to develop their skills and abilities in applying organizational flexibility and their dimensions at school.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف (2010). المهارات الحياتية ضرورة حتمية في عصر المعلوماتية. إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو عيشة، هبة خالد عبد الرازق (2017). أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء وعلاقتها بمستوى المرونة التنظيمية لدى المعلمين، رسالة ماجستير. الأردن: المؤسسة الهاشمية.
أحمد، دنيا طارق (2018). اعتماد التحسين المستمر لرفع أداء الإدارات العليا في الفنادق العراقية: دراسة تحليلية لآراء عينة من مدراء فنادق الواقع الممتازة، مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية - کلية الإدارة والاقتصاد 41 (115). 302 - 315.
الأکلبي، عايض شافي (2018). دور القيادة الاستراتيجية في دعم الأداء المؤسسي: دراسة علمية بالتطبيق في جامعة شقراء وکلياتها. مجلة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 19.
بدران، شبل (2015). قيادة عملية التعليم والتعلم. مجلة التربية المعاصرة. رابطة التربية الحديثة،32 (101).
بعلوشة، محمد رفيق (2017). واقع الممارسات الإدارية لمديري مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في ضوء إدارة التغيير وسبل تحسينه، رسالة ماجستير. غزة. المؤسسة الإسلامية، کلية التربية.
بني يونس، محمد محمود (2016). المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلاب جامعة تبوک. دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية. 1 (21).
جاد الرب، سيد (2016). التخطيط الاستراتيجي منهج لتحقيق التميز التنافسي. دار الفجر، القاهرة.
الجساسي، عبد الله (2011). أثر الحوافز المادية والمعنوية في تحسين أداء العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. الأکاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، دولة سلطنة عمان.
الحويطي، عواد (2012). تقييم أداء المعلمين في مدارس مدينة تبوک في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر طلابهم وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر 1(151)، 257-297.
الخزرجي، قصي اسماعيل مدب (2016). دور المرونة التنظيمية وانعکاساتها في الاستجابة لتحقيق متطلبات الأداء العالي: بحث ميداني في قطاع البلديات. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 22(94).
الخشالي، شاکر جارالله؛ وبدران، أروى موسى (2020). أثر المرونة التنظيمية في تعزيز التوجه الريادي: دراسة ميدانية على شرکات تکنولوجيا المعلومات الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. الأردن، المؤسسة الأردنية.
خليل، محمد عبد الرازق؛ محمد، حمو؛ والشيخ، زيد فوزي أيوب (2019). دور عناصر الإدارة الإلکترونية في تعزيز المرونة التنظيمية: دراسة استطلاعية لعينة من الکليات في جامعة الموصل، تکريت، مجلة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية.
خير، محمد؛ سليم، أبو زيد (2013). دراسة تأثير إستراتيجية التصنيع في الأداء المؤسسي طبقًا للنظرة المستندة إلى المورد والنظرية الموقفية (دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 9، 3، 445 - 464.
داود، عزت توفيق (2018). واقع ممارسة التفويض الإداري وعلاقتها بمستوى المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، الأردن، المؤسسة الهاشمية.
الربيعاني، مها عباس (2015). واقع ممارسة المرونة الإدارية لدى مديرات مکاتب التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر المديرات والمشرفات. رسالة ماجستير، المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى.
الرشيدي، هدى سعد (2019). المرونة التنظيمية وأثرها في مستوى جودة الخدمة في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الکويت، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة آل البيت، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
زکي، محمد حمدي (2019). المرونة التنظيمية ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة: دراسة ميدانية على الشرکة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة مطروح، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، کلية التجارة.
زنبيل، عبد الحميد الطاهر (2016). أثر العولمة على إدارة الأفراد في منظمات الأعمال الحديثة. مجلة الحکمة للدراسات الفلسفية، 7، 8 - 29.
السبتي، جريبي (2017). سياسات مرونة الموارد البشرية في المؤسسة وأثرها على الأداء التنظيمي. رسالة دکتوراه. جامعة باجي مختار، الجزائر.
السلنتي، لمياء السعيد (2018). أثر المرونة التنظيمية على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بمستشفيات دمياط، رسالة ماجستير. مصر، جامعة قناة السويس.
شراحيلي، جابر بن عبدالله حسن (2020). دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.
الطراونة، إخلاص ابراهيم؛ والنهدي، سميرة محمد مبارک (2017). التمکين الإداري ومستوى تطبيق المهارات الإدارية لدى المرأة السعودية: مديرات مدارس منطقة خميس مشيط. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث،3(1).
عائض، عبد اللطيف مصلح محمد (2019). المرونة الإستراتيجية وأثرها في أداء الجامعات اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية،25، 2، 111 - 136.
عبد العزيز، سعيد (2009). تعليم التفکير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
علام، اعتماد محمد (2016). ثقافة العمل المرن في القرن الحادي والعشرين: التحولات والتحديات. جامعة القاهرة. المجلة العربية لعلم الاجتماع (17).
علي، لطيف محمد عبد الله (2011). التفکير الإبداعي لدى المديرين وعلاقته بحل المشکلات الإدارية. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
العميريين، طارق محمد (2014). مدى توافر المرونة التنظيمية وأثرها في الأداء التنظيمي: دراسة ميدانية في شرکات الهواتف المتنقلة العاملة في المملکة الأردنية الهاشمية، رسالة ماجستير. الأردن، جامعة مؤتة.
  الغالبي، طاهر محسن (2009). ادارة واستراتيجية منظمات الاعمال المتوسطة والصغيرة. دار وائل للنشر.
  الغالبي، طاهر محسن منصور (2011). دور توليد المعرفة في تعزيز الابداع التنظيم مجلة دراسات إدارية، جامعة البصرة، کلية الإدارة والاقتصاد 4 (7)، 177 - 198.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز عبد الوهاب محمود (2012). المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية کمنظمة متعلمة. مستقبل التربية العربية، 19، 81، 397 - 490.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز عبد الوهاب محمود (2016). التخطيط للتعاقب القيادي في الأجهزة الحکومية، والثقافة والتنمية،  16 (100)، 1 - 8.
القحطاني، نوف سعد فرج (2018). دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية. 13(19).
قفيشة، رندة سليم (2019). واقع التفاؤل الأکاديمي وعلاقتها بمستوى المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية في عمان، رسالة ماجستير. الأردن، المؤسسة الهاشمية بالزرقاء.
الکعبي، حميد سالم؛ وکوين، عبد الکاظم محسن (2017). الدور التفاعلي للمهارات الإدارية في تعزيز الريادة الاستراتيجية عبر المرونة التنظيمية. مجلة دراسات محاسبية ومالية، بغداد (40).
اليامي، نورة (2019). دور القيادة المدرسية في تطوير التعليم وفق رؤية 2030 بمدارس البنات بجدة. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة التخصصات (9).
لهلوب، ناريمان (2012). مهارات القيادة التربوية الحديثة. دار المنهل.
المالکي، حنان عبد الرحيم (2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 31.
محمود، إيمان إياد غالب (2016). العلاقة بين الأنماط القيادية ومستوى المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير. المؤسسة الهاشمية بالزرقاء.
مسلم، عزيزة علي محمود (2016). واقع المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في عمان وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين. رسالة ماجستير. الأردن، المؤسسة الهاشمية بالزرقاء.
مصلح، إيمان (2011). تطوير معايير اختيار المشرفين التربويين في ضوء تجارب بعض الدول. رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأقصى، غزة.
المواضية، يوسف عطيوي (2016). دور التعلم الاستراتيجي في تحقيق الرشاقة الاستراتيجية في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير، کلية الأعمال، جامعة مؤتة، الأردن.
النوري، فتيحة (2019). أثر التعلم التنظيمي في تعزيز المرونة التنظيمية: دراسة حالة بمؤسستي اتصال للهاتف النقال (موبيليس، نجمة) بوکالة أم البواقي. رسالة ماجستير، الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.
الهذلول، علياء عبد الکريم (2019). دور القيادة المدرسية في تحسين العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب.
عسيري، قمر مقرح محمد (2019). الأسباب التنظيمية لاستغلال المناصب الإدارية في المدارس الثانوية بمنطقة عسير التعليمية وآليات علاجها. مجلة مسالک للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية.
حوالة، سهير محمد؛ والبکر، لمياء ناصر (2018). واقع الصمت التنظيمي لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، 1(1).
السليمان، زيد ناصر محمد؛ والحبيب، عبد الرحمن محمد (1438 هـ). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية. المملکة العربية السعودية: إدارة التعليم العام.
المتروک، نوف عبد العزيز (2012). تطوير أداء مديرات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء مقومات الابداع الإداري، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة للغة الانجليزية:
Ibrahim, S. A. Y. (2010). Life skills are an imperative in the information age. Itrac for printing, publishing and distribution.
Abu Aisha, H. K. A. (2017). Methods of organizational conflict management for secondary school principals in Zarqa Governorate and its Relation to the Level of Organizational Flexibility of Teachers. Master Thesis.Jordan, The Hashemite Institution.
Ahmed, D. T. (2018). Adopting continuous improvement to raise the performance of higher management in Iraqi hotels: An analytical study of the opinions of a sample of excellent reality hotel managers, Journal of Management and Economics. Al-Mustansiriya University - College of Administration and Economics 41(115). 302-315.
Al-Aklabi, A. S. (2018). The role of strategic leadership in supporting institutional performance: A scientific study in practice at ShaqraUniversity and its faculties. Journal of the Faculty of Economics and Political Science, Cairo University, 19.
Badran, S. (2015). Leading the teaching and learning process. The Journal of Contemporary Education. Modern Education Association, 32(101).
Balousha, M. R. (2017). The status-quo of administrative practices for UNRWA schools principals in Gaza governorates in the light of change management and ways to improve it, a Master's thesis. Gaza. The Islamic Foundation, College of Education.
Bani, Y. M. M. (2016). Mental and social flexibility and its relationship to interpersonal acceptance of TabukUniversity students. Humanities and Social Sciences Studies. 1(21).
Gad Al-Rab, S. (2016). Strategic planning is an approach to achieving competitive excellence. Dar Al-Fajr.
Al-Jasassi, A. (2011). The effect of material and moral incentives in improving the performance of workers in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman, an unpublished master's thesis. The BritishArabAcademy for Higher Education, Sultanate of Oman.
Al-Huwaiti, A. (2012). Evaluating teachers ’performance in Tabuk schools in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of their students and its relationship to some variables. Journal of the FAculty of Education, Al-Azhar University1(151), 257-297.
Al-Khazraji, Q. I. M. (2016). The role of organizational resilience and Its implications in responding to achieving high performance requirements: Field Research in the Municipal Sector. Faculty of Administration and Economics, University of Baghdad. Journal of Economic and Management Sciences, 22 (94).
Al-Khashali, S. J.; & Badran, A. M. (2020). The impact of organizational resilience in enhancing entrepreneurial orientation: A Field Study on Jordanian Information Technology Companies. The Jordanian Journal of Business Administration.Jordan, the Jordanian Foundation.
Khalil, M. A.; & Muhammad, H.; & Sheikh, Z. F. A. (2019). The role of electronic management elements in enhancing organizational resilience: An exploratory study of a sample of Faculties at the University of Mosul, Tikrit, Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences.
Khair, M.; S., A. (2013). Study the impact of manufacturing strategy on corporate performance according to resource-based view and situational theory (Analytical Study, The Jordanian Journal of Business Administration), 9, 3, 445-464.
Dawood, I. T. (2018). The status-quo of practicing administrative delegation and its relationship to the level of organizational flexibility of secondary school principals in Zarqa Governorate from the teachers' point of view, Master Thesis.Jordan, The Hashemite Institution.
Al-Rabiani, M. A. (2015). The reality of practicing administrative flexibility among the directors of education offices in Makkah Al-Mukarramah from the point of view of the principals and supervisors. Master Thesis,Kingdom of Saudi Arabia, Umm Al-QuraUniversity.
Al-Rashidi, H. S. (2019). Organizational flexibility and its impact on the level of service quality in the Public Authority for Communications and Information Technology in the State of Kuwait, Master Thesis, Jordan, Al-Bayt University, College of Economics and Administrative Sciences.
Zaki, M. H. (2019). Organizational flexibility and its role in achieving the strategic objectives of the institution: A field study on the Holding Company for Drinking Water and Wastewater in Matrouh Governorate, The Scientific Journal of Economics and Trade, Ain Shams University, Faculty of Commerce.
Zanbil, A. A. (2016). The impact of globalization on people management in modern business organizations. The Wisdom Journal for Philosophical Studies, 7, 8-29.
Sabbati, G. (2017). Human resource flexibility policies in the organization and their impact on organizational performance. Ph.D. Baji Mokhtar University, Algeria.
Al-Selanti, L. A. (2018). The impact of organizational flexibility on job performance: An applied study on employees in Damietta Hospitals, Master Thesis.Egypt, Suez CanalUniversity.
Shrahili, J. A. H. (2020). The role of school leadership in improving learning outcomes according to the perceptions of school leaders and supervisors. Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association.
Tarawneh, E. I.; & Al-Nahdi, S. M. M. (2017). Administrative empowerment and the level of application of administrative skills to Saudi women: School principals in the Khamis Mushayt region. Al-Hussein Bin Talal University Research Journal, 3 (1).
Ayed, A. M. M. (2019). Strategic flexibility and its impact on the performance of Yemeni universities. Journal of Social Studies, 25, 2, 111-136.
Abdulaziz, S. (2009). Teaching thinking skills, exercises and practical applications. House of Culture for Publishing and Distribution.
Allam, E. M. (2016). Flexible work culture in the twenty-first century: Transformations and challenges. CairoUniversity. Arab Journal of Sociology (17).
Ali, Latif, M. A. (2011). Creative thinking of managers and its relationship to solving administrative problems. Al-Yazuri Scientific House for publishing and distribution.
Al-Amiriyin, T. M. (2014). The availability of organizational flexibility and its impact on organizational performance: A field study in mobile phone companies operating in the Hashemite Kingdom of Jordan. Master's Thesis. Jordan, University of Mu'tah.
Al-Ghalibi, T. M. (2009). Management and strategy of medium and small business organizations. Wael Publishing House.
  Al-Ghalibi, T. M. M. (2011). The role of knowledge generation in enhancing creativity, organization, Journal of Administrative Studies , University of Basra, College of Business and Economics, 4(7), 177-198.
Ghoneim, S. A. A. M. (2012). The national center for educational research and development as a learning organization. The Future of Arab Education, 19, 81, 397-490.
Ghoneim, S. A. A. M. (2016). Planning for succession of leadership in governmental agencies, culture and development, 16(100), 1-8.
Al-Qahtani, N. S. F. (2018). The role of school leadership in the professional development of administrative science teachers in public schools in Riyadh. AinShamsUniversity, Journal of Scientific Research in Education, 13(19).
Qafisheh, R. S. (2019). The status-quo of academic optimism and its relation to the level of organizational flexibility of secondary school principals in amman, MA thesis.Jordan, the Hashemite Institution in Zarqa.
 
Al Kaabi, H. S.; & Queen, A. M. (2017). The interactive role of management skills in enhancing strategic leadership through organizational flexibility. Journal of Accounting and Financial Studies, Baghdad (40).
Al-Yami, N. (2019). The role of school leadership in developing education in accordance with Vision 2030 in Jeddah girls' schools. The Comprehensive Multidisciplinary Online Journal(9).
Lahlope, N. (2012). Modern educational leadership skills. Dar Al-Manhal.
Al-Maliki, H. A. (2012). The effectiveness of a group counseling program based on psychological resilience strategies to increase resilience among female students at UmmAl-QuraUniversity. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 31.
Mahmoud, I.I. G. (2016). The relationship between leadership styles and the level of organizational flexibility of private secondary school principals in Zarqa Governorate, Master Thesis. The Hashemite Corporation in Zarqa.
Muslim, A. A. M. (2016). The status-quo of organizational flexibility of private secondary school principals in Amman and its relationship to the level of organizational commitment of teachers. Master Thesis.Jordan, the Hashemite Institution in Zarqa.
Mosleh, I. (2011). Developing criteria for selecting educational supervisors in light of the experiences of some countries. Published Master Thesis, Al-AqsaUniversity, Gaza.
Al-Mawadiah, Y. A. (2016). The role of strategic learning in achieving strategic agility in Jordanian universities, Master Thesis,College of Business, Mutah University, Jordan.
Al-Nouri, F. (2019). The impact of organizational learning in enhancing organizational resilience: A Case Study of Two Mobile Communication Institutions (Mobilis and Najma) at Umm Al-Bouaghi Agency. Master Thesis,Algeria, Al-ArabiBenMhidiUniversity, Faculty of Economic Sciences, Business Sciences and Management Sciences.
Al-Hathloul, A. A. (2019). The role of school leadership in improving social relations within the school. Arab Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators.
Asiri, K. M. M (2019). Organizational reasons for the exploitation of administrative positions in secondary schools in the Asir educational region and the mechanisms for their treatment. Masalak Journal for Legal, Linguistic and Humanistic Studies.
Hawala, Suheir Muhammad; Al-Bakr, Lamia Nasir (2018). The reality of organizational silence among secondary school leaders in Riyadh. Journal of Educational Sciences, 1 (1).
Al-Sulaiman, Z. N. M.; & Al-Habeeb, A. M. (1438 A.H.). Requirements for developing school leadership performance in light of the school leadership quality standards of the Education Evaluation Commission in the Kingdom of Saudi Arabia.Kingdom of Saudi Arabia: General Education Department.
Al-Matrouk, N. A. (2012). Improving the performance of primary school principals in Riyadh in light of the fundamentals of administrative creativity, an unpublished master's thesis. Faculty of Social Sciences, Imam Mohammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Anyon, Y., Kennedy, H., Durbahn, R., & Jenson, J. M. (2018). Youth-Led Participatory Action Research: Promoting Youth Voice and Adult Support in Afterschool Programs. Afterschool Matters27, 10-18.
Devono, F., & Price, T. (2012, July). How Principals and Teachers Perceived Their Superintendents' Leadership in Developing and Supporting Effective Learning Environments as Measured by the Superintendent Efficacy Questionnaire. In National Forum of Educational Administration & Supervision Journal (Vol. 29, No. 4).
Farnese, M. L., Fida, R., & Livi, S. (2016). Reflexivity and flexibility: Complementary routes to innovation?. Journal of Management & Organization22(03), 404-419.
Kerr, H. (2017). Organizational resilience: Harnessing experience, embracing opportunity (Whitepaper). United Kingdom: BSI. Retrieved16, 2017.
Li, W., Zhan, J., & Lu, Y. (2016). A study of transformational leadership, strategic flexibility, and firm performance: The moderating role of environmental dynamism. Journal of Global Business Insights1(2), 73-84.
 Parsons,G. Dennis .(2016). The Impact of the Office of Superintendent of Schoolson the Personal Lives of Superintendents. Graduate program in educational researchcalgary, alberta.
Spanorriga, C., Tsiotakis, P., & Jimoyiannis, A. (2018, June). E-mentoring and novice teachers’ professional development: Program design and critical success factors. In EdMedia+ Innovate Learning (pp. 1315-1324). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Vernon, G., & Brewster, C. (2013). Structural spoilers or structural supports? Unions and the strategic integration of HR functions. The International Journal of Human Resource Management24(6), 1113-1129.
Zenger, J., & Folkman, J. (2015). What younger managers should know about how they are perceived. Harvard Business Review.