رؤية مقترحة لتحسين جودة حياة الکبار والأميين بمصر. A Proposed Vision for Improving Adult and Illiterate Quality of Life.

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس أصول التربية – کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث: يهدف البحث الحالى إلى تسليط الضوء على مفهوم جودة حياة الکبار والأميين کما تناول البحث رصد الواقع الحالى لمحو الأمية وتعليم الکبار فى مصر فضلًا عن التعرف على المعوقات التى تواجه حياة الکبار والأميين بمصر بغرض الوصول إلى رؤية مقترحة لتحسين جودة حياة الکبار والأميين. منهج البحث: استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى. نتائج وتوصيات البحث: توصل البحث إلى أن هناک العديد من المعوقات التى تواجه حياة الکبار والأميين وقد تم وضع رؤية مقترحة لتحسين جودة حياة الکبار والأميين تنطلق من خلال عدة تدابير منها:       
       - تحسين نوعية حياة الدارسين - تشجيع التعليم المستمر مدى الحياة - توجيه برامج تعليم الکبار نحو الترکيز على الدارسين - تطوير مناهج تعليم الکبار.
The current research aimed at shedding light on the concept of adult and illiterate quality of life. The research also monitored the status-quo of literacy and Educating Adults. In addition to identifying the challenges face lives of adults and illiterate in Egypt. Consequently, a proposed vision was developed for improving adult and illiterate quality of life. The study made use of the analytic descriptive approach. The results of the research revealed that the life of adults and illiterate’s lives face a bunch of challenges. The research suggested a proposed vision for improving adult and illiterate quality of life. Such vision starts from a number of requirements, namely improving quality of learners’ lives, encouraging long life learning, orientation of adult education programmers to focus on learners, and developing adult education curricula.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، غنيمي مهناوي. دور التعليم للجميع في تحقيق جودة الحياة، دراسة نقدية، مجلة کلية التربية، 26 (102).
أحمد، محمد الشناوى؛ وسعيد طه محمود (2006). تعليم الکبار في منطقة عمان: الملامح والدوافع والمعوقات - دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، کلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس (4).
أمل، محسوب محمد (2009). المشروعات الدولية وبرامج محو الأمية وتعليم الکبار في جمهورية مصر العربية. ورقة عمل "، مؤتمر تعليم الکبار بين الواقع والمأمول، کلية التربية بالإسماعيلية.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2008). تقرير التنمية البشرية، حالة التنمية البشرية والأهداف الإنمائية للألفية.
تغريد، عمران وآخرون  (2001). المهارات الحياتية. مکتبة زهراء الشرق.
جمهورية مصر العربية (1991). قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1858 لسنة 2000، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 8 لسنة 1991 في شأن محو الأمية وتعليم الکبار، الوقائع المصرية ، العدد 208 في 12/9/2000.
جمهورية مصر العربية (1991). قانون رقم 8 لسنة 1991 في شأن محو الأمية وتعليم الکبار.
حسن مصطفى عبد المعطي (2005). الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر، وقائع ندوة المؤتمر العلمي الثالث بعنوان الإنماء النفسي التربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة في الفترة (15-16 مارس)، جامعة الزقازيق، مصر.
حنان عبد الرحيم المالکي (2011). الاکتئاب والمعنى الشخصي وجودة الحياة النفسية لدى عينة من طالبات کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، 3، 145.
الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الکبار (د. ت). اليوم العربي لمحو الأمية ، جانفي ، الجزائر.
ديوليب فان دالين (1995). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط5). ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون. مکتبة الأنجلو المصرية.
رأفت، رضوان (2009). دور الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار في إطار التوجيه إلى اللامرکزية. مرکز الدراسات واستشارات الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.
رضا، محمد عبد الستار (د. ت). تعليم الکبار من أجل تمکين الفقراء بالمناطق الأکثر احتياجاً في مصر : رؤية استشرافية " مجلة آفاق جديدة في تعليم الکبار (6) ، مرکز تعليم الکبار ، جامعة عين شمس.
زينب، محمود شقير (2010). جودة الحياة واضطرابات النوم لدى الشباب، المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.
سعيد، إسماعيل علي (2005). العدل التربوي وتعليم الکبار. عالم الکتب.
سليم، شعبان سليمان محمد (د. ت). التخطيط لمواجهة مشکلات مراکز محو الأمية وتعليم الکبار ببورسعيد. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 29 (6).
سمر، محمود زايد (2017). تفعيل الشراکة بنين الهيئة العامة لتعليم الکبار ومؤسسات المجتمع المدني في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة البحث العلمي في التربية، 18.
صلاح الدين جوهر (2003). التقويم والإدارة التربوية في الوطن العربي. مکتبة النهضة العربية.
صلاح الدين، عراقي، و مصطفى، رمضان (2005). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة لدى الطلاب المکتئبين. مجلة کلية التربية، 2 (34).
صلاح الدين، محمد توفيق (2009). تحسين نوعية الحياة للطفولة العربية لذوي الحاجات التربوية الخاصة في إطار فلسفة حقوق الطفل. مجلة عالم التربية، 9 (27).
صلاح الدين، محمد توفيق؛ هاني، محمد يونس (2012). جودة الحياة الإنسانية المنشودة لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء توجهات مفهوم الربيع العربي. رؤية استشرافية، مجلة کلية التربية ببنها.
عبد العزيز، عبد الله بن سعد السنبل (2005). تمويل برامج محو الأمية في الوطن العربي دراسة مقارنة".  العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 81.
عبد الله، الحربي، أروى، النجار (2013). الأداء  المهني وعلاقته بجودة الحياة لدى معلمي التعليم العام بحفر الباطن.
عبد الله، بيومي (2012). تحقيق التنمية المستدامة من مدخل التعليم للجميع في مصر ، المؤتمر السنوي العاشر بعنوان تعليم الکبار والتنمية المستدامة في الوطن العربي. مرکز تعليم الکبار ، جامعة عين شمس.
عبد الله، بيومي (2011). ورقة عمل حول أساليب مواجهة مشکلات الحرمان والتهميش في مجال محو أمية الکبار"، المؤتمر السنوي التاسع: تطوير تعليم الکبار في الوطن العربي - رؤى مستقبلية ، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس.
غفران، غالب الدهني (2018). جودة الحياة لدى طالبات کلية التربية في جامعتى اليرموک وحائل (دراسة مقارنة). مجلة العلوم التربوية، 1(1).
فاطمة، محمد أحمد بريک (2011). فاعلية برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية في رفع جودة الحياة لدى عينة من طالبات کلية التربية ، جامعة الباحة، کلية التربية ببنها، 1 (107).
فؤاد، عيد الجوالدة (2013). فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تحسين جودة الحياة للأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفکرية. دراسات الجامعة الأردنية.
محمد، السعيد أبو حلاوة (2010). جودة الحياة المفهوم والأبعاد، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي لکلية التربية بدمنهور. کلية التربية بدمنهور، جامعة کفر الشيخ.
محمد، حامد الهنداوي (2010). الدعم الاجتماعي وعلاقته بمستوى الرضا عن جودة الحياة لدى المعاقين حرکياً بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد، عباس محمد عرابي (2014). مشکلة الأمية في مصر ومقترحات عملية لعلاجها والقضاء عليها، دراسة ضمن مسابقة أفضل دراسات نظرية وتطبيقية لخدمة مصر ، جامعة القاهرة ، القاهرة.
مرکز معلومات الهيئة العامة لتعليم الکبار (2020). المؤشرات التقديرية لأعداد السکان والأميين ونسبهم موزعة على محافظات مصر. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، متاح على الموقع الرسمي للهيئة http://www.eaea.gov.eg/statics.php.
منال، حمدي الطيب (د. ت). تقييم دور الجمعيات الأهلية في الإسهام في مواجهة مشکلة الأمية، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر، الخدمة الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، الجزء الثالث.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو) (2009). تسخير طاقات وإمکانيات تعلم الکبار وتعليمهم من أجل مستقبل مستدام " إطار عمل بيليم ، المؤتمر الدولي السادس لتعليم الکبار في بيليم في الفترة من 1-4 ديسمبر، البرازيل.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2001). إدارة برامج التربية، الخطة العربية لتعليم الکبار بتونس. تونس.
الموسوعة الحرة ويکيبيديا (د. ت). محو الأمية وتعليم الکبار في مصر https:/ar.wikipedia.wiki
ناجي، شنودة نخلة (2004). العملية التعليمية بفصول محو الأمية: دراسة تقويمية. المرکز القومي للبحوث التربوية.
ناهد، عبد زيد الدليمي وآخرون (2012). تقدير الذات وعلاقته بجودة الحياة لطلبات جامعة بابل. مجلة العلوم الإنسانية، 20(4).
نديم، محمد الشرعي (2015). تجارب عالمية في تعليم الکبار وکيفية الاستفادة منها في تعليم الکبار في الوطن العربي، مجلة تعليم الجماهير، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية، 61.
الهلالي، الشربيني الهلالي (2019). محو الأمية وتعليم الکبار في مصر: الواقع والتحديات والمقترحات، بحوث في التربية النوعية، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، (35).
الهنداوي ، ياسر؛ نسرين، صالح (2010). دور المنظمات الغير الحکومية في تخطيط وتقويم برامج محو أمية الکبار في مصر وباکستان، دراسة مقارنة، مؤتمر مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس.
هيا، سعد عبد الله الرواف (2002). تعليم الکبار والتعليم المستمر، المفهوم ، الخصائص، التطبيقات ، الرياض.
الهيئة العامة لتعليم الکبار (2008). التقرير الوطني لمحو الأيمية وتعليم الکبار. الهيئة العامة لتعليم الکبار.
الهيئة العامة لتعليم الکبار (2006). الخطة القومية لمحو الأمية وتعليم الکبار بجمهورية مصر العربية. الهيئة العامة لتعليم الکبار.
وفاء، عبد السلام الغرباوي (). دراسة لأهم المشکلات التي تعوق برامج محو الأمية في سيناء وسبل مواجهتها. مجلة القراءة والمعرفة، 140.
يامنة، إسماعيلي (2014). اتجاهات الدارسين في أقسام محو الأمية وتعليم الکبار نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذاتي، المؤتمر السنوي الثاني عشر: تقويم تجارب تعليم الکبار في الوطن العربي، مرکز تعليم الکبار ، جامعة عين شمس.
المراجع العربية مترجمة:
Ahmed, G. M. (N. D.). The Role of education for all in achieving quality of life: A critical study. Journal of the College of Education, 26 (102).
Ahmed, M. E.; & Saeed, T. M. (2006). Adult education in the Amman region: Features, motives and obstacles: A field study. Journal of the Ismailia College of Education, Ismailia College of Education, Suez Canal University (4).
Amal, M. M. (2009). International projects and literacy programs and adult education in the Arab Republic of Egypt. Working paper, Conference on Adult Education: Between Reality and Expectations, Ismailia College of Education.
United Nations Development Program (2008). Human development report. The State of Human Development and the Millennium Development Goals.
Taghreed, I. et.al. (2001). Life skills. Zahraa Al Sharq Library.
The ArabRepublic of Egypt (1991). Decree of the Prime Minister No. 1858 of 2000 regarding the issuance of the executive regulations of Law No. 8 of 1991 regarding literacy and adult education, Al-Waqi'at Al-Masriya, No. 208 of 9/12/2000.
The ArabRepublic of Egypt (1991). Law No. 8 of 1991 regarding literacy and adult education.
Hassan, M. A. (2005). Psychological counseling and quality of life in contemporary society. Proceedings of the third scientific conference entitled Educational psychological development of the Arab man in light of the quality of life in the period (15-16 March), Zagazig University, Egypt.
Hanan, A. A. (2011). Depression, personal meaning and psychological quality of life among a sample of female students of the College of Education in light of some variables, Journal of the College of Education, 3, 145.
The National Office for Literacy and Adult Education (D. T.). Arab Literacy Day, January, Algeria.
Deolip, V. D. (1995). Research Methods in Education and Psychology (5th Ed). Translated by Mohammad Nabil Nofal and others. The Anglo-Egyptian Library.
Raafat, R. (2009). The role of the General Authority for Literacy and Adult Education in the context of directing to decentralization. Center for Studies and Consultation of Public Administration, Faculty of Economics and Political Science, CairoUniversity.
Reda, M. A. (N. D.). Adult education for empowering the poor in the most needy areas in Egypt: A forward-looking vision. Journal of New Horizons in Adult Education (6), Center for Adult Education, AinShamsUniversity.
Zainab, M. C. (2010). Quality of life and sleep disorders in young people. Second Regional Conference on Psychology. Egyptian Psychologists Association.
Saeed, I. A. (2005). Educational justice and adult education. The world of books.
Salim, S. S. M. (N. D.). Planning to face the problems of literacy and adult education centers in Port Said. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 29(6).
Samar, M. Z. (2017). Activating the partnership between the General Authority for Adult Education and civil society institutions in the light of the experiences of some countries. Journal of Scientific Research in Education, 18.
Saladin, J. (2003). Educational evaluation and management in the Arab world. Arab Renaissance Library.
Salah al-Din, I., & Mustafa, R. (2005). The effectiveness of a counseling program to improve the quality of life of depressed students. Journal of the College of Education, 2(34).
Saladin, M. T. (2009). Improving the quality of life for Arab childhood for those with special educational needs within the framework of the philosophy of child rights. Education World Journal, 9 (27).
Saladin, M. T.; Hani, M. Y. (2012). The desired quality of human life for people with special needs in light of the trends of the Arab Spring. A forward-looking vision, Journal of the College of Education in Benha.
Abdul-Aziz, A. S. A. (2005). Funding literacy programs in the Arab world: A comparative study. Educational Sciences and Islamic Studies, 81.
Abdullah, A. A. A. (2013). Professional performance and its relationship to quality of life among public education teachers in Hafar Al-Batin.
Abdullah, B. (2012). Achieving sustainable development through the introduction of Education for All in Egypt. The tenth annual conference entitled Adult Education and Sustainable Development in the Arab World. AdultEducationCenter, AinShamsUniversity.
Abdullah, B. (2011). A working paper on methods of confronting the problems of deprivation and marginalization in the field of adult literacy. The Ninth Annual Conference: Developing Adult Education in the Arab World - Future Visions. Center for Adult Education, AinShamsUniversity.
Forgiveness, G. A. (2018). Quality of life among female students of the Faculty of Education at the Universities of Yarmouk and Hail (a comparative study). Journal of Educational Sciences, 1(1).
Fatima, M. A. B. (2011). The effectiveness of the social skills training program in raising the quality of life among a sample of female students from the College of Education, University of Al-Baha, College of Education in Benha, 1(107).
Fouad, E. A. (2013). The effectiveness of an educational program based on the theory of mind in improving the quality of life for children with developmental and intellectual disabilities.University of Jordan Studies.
Muhammad, S. A. (2010). Quality of life concept and dimensions, a working paper presented to the annual scientific conference of the Faculty of Education in Damanhour. Damanhour Faculty of Education.KafrEl-SheikhUniversity.
Mohammad, H. A. (2010). Social support and its relationship to the level of satisfaction with the quality of life of the physically disabled in the Gaza governorates, Master Thesis. Faculty of Education, Al-AzharUniversity.
Mohammad, A. M. O. (2014). The problem of illiteracy in Egypt and practical proposals for its treatment and elimination. A study within the competition for the best theoretical and applied studies for serving Egypt, CairoUniversity, Cairo.
Public Authority for AdultEducationInformationCenter (2020). Estimated indicators of illiterate and population numbers and percentages distributed over the governorates of Egypt. Information and Decision Support Center. Available on the authority's official website http://www.eaea.gov.eg/statics.php.
Manal, H. A. (N. D). Evaluating the role of civil societies in contributing to facing the problem of illiteracy, the twelfth annual scientific conference, social service and civil society organizations, part three.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO ) (2009). Harnessing the energies and potential of adult learning and education for a sustainable future. "The Belem Framework for Action, Sixth International Conference on Adult Education in Belem. 1-4 December, Brazil.
Arab Organization for Education, Culture and Science (2001). Department of Education Programs, the Arab Plan for Adult Education in Tunisia.Tunisia.
The Free Encyclopedia Wikipedia (N. D.). Literacy and adult education in Egypt https: /ar.wikipedia.wiki.
Nagy, S. N. (2004). The educational process in literacy classes: An evaluation study. NationalCenter for Educational Research.
Nahed, A. A. et.al (2012). Self-esteem and its relationship to quality of life for University of Babylon applications. Journal of the Human Sciences, 20(4).
Nadim, M. A. (2015). Global experiences in adult education and how to benefit from them in adult education in the Arab world, Journal of Public Education, Arab Organization for Education, Culture and Science, Department of Education, 61.
Al-Hilali, E. A. (2019). Literacy and adult education in Egypt: Status-quo, challenges and proposals. Research in Specific Education, Faculty of Specific Education, Cairo University, (35).
Al-Hindawi, Y.; & Nisreen, S. (2010). The role of non-governmental organizations in planning and evaluating adult literacy programs in Egypt and Pakistan, A comparative study, Conference of the Center for Adult Education, Ain Shams University.
Haya, S. A. A. (2002). Adult and continuing education, concept, characteristics, applications, Riyadh.
Public Authority for Adult Education. (2008). National report on literacy and adult education. Public Authority for Adult Education.
Public Authority for Adult Education (2006). The national plan for literacy and adult education in the Arab Republic of Egypt. Public Authority for Adult Education.
Wafa, A. A. (N. D.). A study of the most important problems that hinder literacy programs in Sinai and ways to confront them. Reading and Knowledge Journal, 140.
Yamna, I. (2014). Attitudes of learners in literacy and adult education departments towards using the Internet to achieve self-learning. Twelfth Annual Conference: Evaluating Adult Education Experiences in the Arab World, Center for Adult Education, AinShamsUniversity.
المراجع الأجنبية:
Brown, I. (2003). Quality of life and disability: An approach for community practitioners. Jessica Kingsley Publishers.
Felce, D., & Perry, J. (1995). Quality of life: Its definition and measurement. Research in developmental disabilities16(1), 51-74.
Heffernan, D. J., & Wasonga, T. A. (2017). Demographic Effects on Quality of Life among Superintendents. Athens Journal of Education4(2), 149-168.
Javed, S., Javed, S., & Khan, A. (2016). Effect of education on quality of life and well being. The International Journal of Indian Psychology3(3), 119-128.
Katschnig, H. (1997). How useful is the concept of quality of life in psychiatry?. Current opinion in Psychiatry10(5), 337-345.
Katschnig, H. (1997). How useful is the concept of quality of life in psychiatry?. Current opinion in Psychiatry10(5), 337-345.
Lock, J., & Duggleby, S. (2018). Exploring quality of life through an online international collaboration. Technology, Pedagogy and Education27(5), 533-548.
Maas, A. M. (2017). Parental and Teacher Perceptions on Quality of Life Domains (Doctoral dissertation, NorthcentralUniversity).
Pandya, S. P. (2019). Spiritual education programme (SEP) for enhancing the quality of life of kindergarten school children. Pastoral Care in Education37(1), 59-72.
Radovanovic, I., Bogavac, D., Cvetanovic, Z., & Kovacevic, J. (2017). Quality of Life--Lifelong Education Platform. Universal Journal of Educational Research5(n12A), 188-195.