درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لاستراتيجية الخرائط المفاهيمية في محافظة الکرک The Degree of Using the Conceptual Maps Strategy among English Language Teachers in Karak Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية في محافظة الکرک، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة تکونت من (24) فقرة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة مکوّنة من (100) معلماً ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية في المدارس بمحافظة الکرک جاءت متوسطة ولجميع الفقرات، کما اظهرت وجود فروق ظاهرية في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في درجة استخدام المعلمين  حسب متغيرات (الجنس، المؤهل، الخبرة) ولصالح فئة المؤهل بکالوريوس أو دبلوم، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري (الجنس، والخبرة) على درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوصيات منها إصدار دليل لمعلمي اللغة الإنجليزية يتضمن دورساً تطبيقية لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية من خلال إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم.
This study aimed to identify the degree of using the conceptual maps strategy among English language teachers in Karak governorate. The study utilized the descriptive and analytical method. To achieve this goal, a questionnaire consisting of (24) items was prepared, and its validity and reliability were verified. It was administered to (100) male and female teachers who were chosen randomly. The results of the study showed that the degree of English language teachers' use of the conceptual maps strategy in state schools in Karak governorate was average in all items, as well as apparent differences in the arithmetic means and standard deviations in the degree of teacher use in the light of the variables of (gender, Academic qualification, experience) and for the category of academic qualification, bachelor's or diploma. The results also showed that there were no statistically significant differences due to the effect of the two variables (gender and experience) on the degree in which English language teachers use the concept maps strategy in the Ministry of Education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
البشايرة، زيد؛ والبدور، عدنان (2012). أثر التدريس باستخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طلبة جامعة مؤتة في مادة التربية البيئية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات (العلوم الإنسانية)، 27(6)، 133-154.
جعمل، أحلام علي عبد الله (2014). أثر الخرائط المفاهيمية على تنمية مهارات التفکير الإبداعي في اللغة الإنجليزية لدى الطالبات المتفوقات أکاديمياً بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير. رسالة ماجستير غير منشورة. المملکة العربية السعودية.
زيتون، عايش (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
السعداني، بندر حسن محمد؛ والرياشي، حمزة عبد الکريم محمد؛ الرياشي، حمزة عبدالحکم محمد (2018). مدى استخدام معلمي الحاسب الآلي لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية بمحافظة محايل عسير. المجلة الدولة للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 10، 154-202.
سلامة، عادل (2012). طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفکير. دار المسيرة.
سمارة، نواف (2016). الطرائق والأساليب ودور الوسائل التعليميـة فـي تـدريس العلوم. مرکز يزيد.
شبر، خليل؛ وجامل، عبدالرحمن؛ وأبو زيـد، عبـدالباقي (2016). أساسـيات التدريس. دار المناهج.
الشبلي، إلهام علي (2010). أثر استخدام إستراتيجية الخريطة المفاهيمية في تحصيل طلبة الصف التاسع للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء ودافع الإنجاز لديهم وقدرتهم على التفکير الإبداعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(11)، 117-150.
صباريني، محمد؛ والشايب، معن (2011). مستوى معرفة معلمي الفيزياء في الأردن لخرائط المفاهيم في ضوء بعض المتغيرات المتعلقة بهم. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 6(1)، 23-45.
طلافحة، حامد عبد الله، (2012). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب الصف السادس الأساسي في مبحث الجغرافيا. المجلة التربوية، 2(39)، 332-350.
الطناوي، عفـت مـصطفى، (2018). التـدريس الفعـال - تخطيطـه- مهاراتـه- استراتيجياته- تقويمه. دار المسيرة.
عطا لله، ميشيل، (2001). طرق وأساليب تدريس العلوم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي، محمد السيد، (2017).  التربية العملية وتدريس العلوم. دار المـسيرة للنشر والتوزيع.
العمري، نادية، (2009). مستوى امتلاک وممارسة معلمات العلوم للمرحلة الأساسية للکفايات التعليمية في ضوء خبراتهن ومؤهلاتهن، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموک، الأردن.
اللحاوية، أيمن محمد محمود، (2014). مدى امتلاک وتطبيق معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا لإستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تربية منطقة القصر من وجهة نظرهم سالة ماجستير غير منشورة.
مقابلة، نصر والفلاحات، غصايب، (2010). أثر التدريس باستخدام الخرائط المفاهيمية على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي لقواعد اللغة العربية في الأردن. مجلةجامعةدمشق، 26(4)، 559-590.
الهويدي، زيد، (2005). معلم العلوم الفعال. دار الکتاب الجامعي.
المراجع العربية مترجمة:
Al-Bashaira, Z.; & Al-Badour, A. (2012). The effect of teaching using concept maps on the achievement of students at the University of Mu'tah in the subject of environmental education. Mu'tah Journal for Research and Studies (Humanities), 27 (6), 133-154.
Jaamal, A. A. A. (2014). The effect of conceptual maps on the development of creative thinking skills in the English language of high school students in the Asir region, Unpublished master's thesis.Saudi Arabia.
Zaitoun, A. (2007). Constructivist theory and science teaching strategies. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Al-Saadani, B. H. M.; & Riachi, H. A. M.; Al-Riachi, H. A. M. (2018). The extent to which computer teachers use the conceptual mapping strategy in Mahayil Asir Governorate. State Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 10, 154-202.
Salama, A. (2012). Methods of teaching science and their role in the development of thinking. Dar Al-Masiarah House.
Samara, N. (2016). Methods and the roles of educational aids in teaching science.YazidCenter.
Sebr, K.; & Jamal, A.; Abu-Zayd, A. (2016). Teaching basics. Curriculum House.
Al-Shibli, I. A. (2010). The effect of using the concept map strategy on the ninth grade students ’achievement of scientific concepts in biology, their achievement motivation, and their ability to think creatively. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2 (11), 117-150.
Sabarini, M.; Al-Shayeb, M. (2011). The level of knowledge of physics teachers in Jordan of concept maps in light of some variables related to them. Hebron University Research Journal, 6(1), 23-45.
Talafha, H. A. (2012). The effect of using the concept maps strategy on the direct and delayed achievement of sixth grade students in the subject of geography. The Educational Journal, 2 (39), 332-350.
Al-Tanawi, E. M. (2018). Effective teaching - its planning - its skills - its strategies - its evaluation. Dar Al-Maisara.
Atallah, M. (2001). Methods of teaching science. Dar Al-Maisara for Publishing and Distribution.
Ali, M. A. (2017). Practical education and science teaching. Dar Al-Masira for Publishing and Distribution.
Al-Omari, N. (2009). The level of possession and practice of science teachers for the basic stage of educational competencies in the light of their experiences and qualifications, Unpublished master's thesis.Yarmouk University, Jordan.
Al-Lahia, A. M. M. (2014). The extent of ownership and application of the science teachers of the upper basic stage of the conceptual maps strategy in the education of the palace area from their point of view, Unpublished master's thesis.
Mokabala, N. & Al-Falahat, G. (2010). The effect of teaching using conceptual maps on the eighth grade students ’achievement of basic Arabic grammar in Jordan. Damascus University Journal, 26(4), 559-590.
Al-Huwaidi, Z. (2005). Effective science teacher. University Book House.
المراجع الأجنبية:
Abualhommos, G., & Abdel Razeq, A. H. (2019). Using concept maps in teaching writing in the L2 classroom. Dirasat, Educational Sciences, Volume 46, No. 2, Supplement 1, 2019.  
Barak, M & shakhman, L. (2008). Reform based teaching teacher instructional practices and conception. Eurasia Journal of Mathematics Science and Technology Education 4(1), 11-20.
Brown, D. (2002). The effect individual and group concept mapping on respiration in three different academic levels of biology classes. Dissertation Abstract international, 61(4), 1272-1293.
Ferry, B& Hedberg, J. & Harper, B. (1997). How do preserves teachers use concept maps organize their curriculum content knowledge. Retrieved from: http//www.ascilite. org.au.
Saouma, B & May, A. (2018). The effect of using concept maps as study tools on achievement in chemistry. IRIC, ED, 477305
Seyihoglu, A. & kartal, A. (2010). The views of the teacher about the concept mapping technique in the elementary life science and social.
Turns, J; Atman c; Adams, R. (2000). Concept maps for engineering education: A cognitively motivated tool supporting varied assessment function. IEEE transaction on Education, 43 (2), 164-173.
Wang, li. (2005). Using new strategies to improve teaching and learning in a fundamental physics course. The chin a paper. Retrieved from http//www.science. Unserved. Edu.au.