تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة في ضوء قضايا التنمية المستدامة المتضمنة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030م. Content Analysis of Social Studies and Citizenship Textbooks of the Middle Stage in the Light of Sustainable Development Perspectives Included in the Saudi Vision 2030

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة في ضوء قضايا التنمية المستدامة المتضمنة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وتقديم تصورا مقترحا لتطويره، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد قائمة بتلک القضايا والتي بلغ عددها (26) قضية، وکذلک استمارة لتحليل المحتوى، تم في ضوئها تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة.   وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة توافر قضايا التنمية المستدامة التي تضمنتها بطاقة التحليل في محتوى کتب مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة جاءت متوسطة حيث بلغت (54 %)، وبلغ عدد تکرار الفقرات التي تضمنت القضايا في جميع الکتب التي تم تحليلها (1420) تکرارا من إجمالي فقرات الکتب البالغ عددها (2625)، وقد توزعت نسبة التوافر بين أبعاد قضايا التنمية المستدامة الثلاثة، حيث بلغت نسبة البعد الاجتماعي (25,68%)، والبعد الاقتصادي (21,22 %)، وأخيرا حل البعد البيئي بنسبة بلغت (7,2 %)، وتفاوتت نسب تضمين القضايا في محتوى کل صف وفقا لإجمالي عدد فقرات کل کتاب منفردا؛ فسجل محتوى کتاب الصف الثالث أعلى نسبة تضمين للقضايا حيث بلغت (72,85 %)، ثم الصف الثاني متوسط بنسبة تضمين (48,43 %) وأخيرا الصف الأول متوسط کأقل نسبة تضمين حيث بلغت (38,51 %).    وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير محتوى کتب مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة ، وأوصت بأهمية إعادة النظر في اختيار موضوعات المحتوى بما يخدم التضمين المتوازن لقضايا التنمية المستدامة المتضمنة برؤية المملکة 2030 بمحتوى تلک الکتب، وضرورة اعتماد رؤية المملکة 2030 وما تتضمنه من قضايا تنموية کإطار مرجعي أساسي لبناء المناهج الدراسية بالمملکة العربية السعودية، وبالذات مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة ، وکذلک بإجراء دراسات مماثلة مستقبلية لتطوير محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلتين الابتدائية والثانوية وبرامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية بالجامعات السعودية في ضوء قضايا التنمية المستدامة المتضمنة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
The study aimed to analyze the content of social studies and citizenship textbooks in the middle stage in the light of sustainable development perspectives included in the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030, and to propose a scheme for development. To achieve this, the researcher used the descriptive analytical method, and prepared a list of the trget perspectives (totaling 26), as well as a content analysis form. The content of the textbooks was analyzed in the light of those perspectives and the analysis form. The study revealed that the availability of sustainable development perspectives in the content of the textbooks was average with percentage of (54%). The number of the paragraphs that included the perspectives in all the analyzed textbooks was (1420) of the total number of the textbooks paragraphs (2625), and the availability ratio was distributed on the three dimensions of sustainable development perspectives, where the social dimension ratio was of (25, 68%), the economic dimension one was of (21.22%), and the environmental dimension one reached (7.2%). The rates of inclusion of perspectives in the content of each grade varied according to the total number of paragraphs of each individual book. The content of the 3rd grade textbook was the highest with percentage of (72.85). The 2nd grade was average with an inclusion rate of (48.43%). Finally, the 1st grade was average with the lowest inclusion rate as it reached (38.51%). In light of these results, the study presented a number of recommendations for developing the content of social studies and citizenship textbooks in the middle stage. Moreover, it highlighted the importance of reconsidering the topics selection to achieve the balanced inclusion of sustainable development perspectives guided by the Kingdom's 2030 vision, and assured the need to adopt that vision as a framework and a reference for designing curricula in the Kingdom of Saudi Arabia in general and social studies and citizenship in particular. The study also recommended conducting further research to analyze social studies and citizenship textbooks at the primary and secondary stages and teacher programs in Saudi universities in the light of sustainable development issues included in the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، محمد التوم (2014). تحليل کتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بالسودان في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخرطوم، السودان.
ابن الطاهر، حسين (2012).التنمية المحلية والمستدامة. مجلة العلوم الإنسانية، 24، 453 - 468.
أبو حاصل، بدرية سعد (2017). تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة بالمملکة العربية السعودية. بحث مقدم للمؤتمر العلمي التاسع عشر التربية العلمية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، 151-192.
أبو النصر، مدحت؛ محمد، ياسمين مدحت (2017). التنمية المستدامة، مفهومها، أبعادها، مؤشراتها. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس (2011). إدماج مفاهيم وموضوعات التربية من أجل التنمية المستدامة في الخطط التعليمية والمناهج الدراسية. ملحق مجلة رسالة التربية، 14، 16- 25.
الأنصاري، وداد مصلح؛ عثمان، روضة محمد (2018). مفاهيم التنمية المستدامة في کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالتعليم العام السعودي في ضوء متطلبات الخطط التنموية الوطنية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 4(18)،297- 349.
بني ياسين، آلاء عاطف (2018). مستوى إدراک مديري المدارس في محافظة الزرقاء لمکونات التربية من أجل التنمية، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
الحازمي، منال عبد الهادي (2020). درجة توافر متطلبات تطبيق التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة لتحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030. مجلة القراءة والمعرفة، 220، 395 – 427.
حجازي، حجازي عبدالحميد، وآخرون (2017). تقويم مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد وقضايا التنمية المستدامة. بحث مقدم للمؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، 193-224.
الحربي، منى، الجبر، لولوه (2019). تحليل محتوى العلوم للمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية وفقا لأبعاد التنمية المستدامة. المجلة الالکترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية(MECSJ)، 17.
حسن، محمود جابر (2011). فاعلية وحدة مقترحة في التنمية المستدامة للموارد الجغرافية الطبيعية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة وقيمها لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 36،   1- 50.
حکيم، أريج يوسف (2018). دراسة تحليلية لمحتوى الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط في ضوء مشروع Y لإعادة توجيه المنهج نحو التنمية المستدامة وتنمية المواطنة. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الدولي الثاني "التربية المعاصرة والمواطنة"، الجمعية الأردنية للتربية الاجتماعية والوطنية، عمان، الأردن.
الخليفة، حسن جعفر (2017). المنهج المدرسي المعاصر: مفهومه، أسسه، مکوناته، تنظيماته، تقويمه، تطويره (ط17). مکتبة الرشد.
الرشيد، بسام فهد (2020). مستوى تضمين محتوى أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 في کتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية، 185( 2)، 579- 621.
الزعبي، علي زيد، وآخرون (2009). التنمية المستدامة: المفهوم والمکونات ومؤشرات القياس. حوليات آداب عين شمس. 37، 229- 270.
الشافعي، حسن أحمد (2012). التنمية المستدامة والمحاسبة والمراجعة البيئية في التربية البدنية والرياضة. دار الوفاء للطباعة والنشر.
الشمري، زبيدة سداح؛ المعجل، طلال (2019). تضمين مجالات التنمية المستدامة في کتب الحديث للمرحلة المتوسطة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 13 (2)، 388 – 407.
الصفدي، حسين محمد؛ بني حمد، علي عبد الکريم (2015). مدى مراعاة مناهج التربية الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن لأهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة جرش للبحوث والدراسات، 16، 1، 171 – 194.
 
 
الطرودي، طارق على (2011). تطوير کتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء مؤشرات التنمية المستدامة للسکان وقياس فاعليتها في اتجاهات الطلبة نحو التربية السکانية، رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
طه، أماني محمد (2018). تطوير نظام إعداد معلم المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في ضوء الرؤية الوطنية 2030م. مجلة القراءة والمعرفة، 205، 109 -134.
عبدالمؤمن، علي معمر (2008). مناهج البحث في العلوم الاجتماعية: الأساسيات والتقنيات والأساليب. دار الکتب الوطنية.
العتيق، الولو عبدالرحمن (2019). ملائمة المناهج الدراسية للتحولات الاجتماعية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م. مجلة کلية التربية، 35 (11)، 44 – 62.
العيسى، على مسعود (1430). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البراهيم، هيا عبد العزيز (2014). تطوير التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المملکة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس، 44، 1-32.
اللحيد، صالح محمد (2019). قراءة سريعة في رؤية المملکة. مرکز عبدالرحمن السديري الثقافي.
القحطاني، شايع خالد (1437ه). التنمية المستدامة في المملکة العربية السعودية.
مختار، رحاب (2011). العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة دعوة من أجل اعتماد أنثروبولوجيا شاملة. المجلة العربية لعلم الاجتماع، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية بکلية الآداب، جامعة القاهرة، 8، 109 - 126.
المرساوي، فوزية (2015). المعالجة التربوية لموضوع التنمية المستدامة من خلال المناهج التعليمية والکتب المدرسية: نموذج السنة الأولى من سلک البکالوريا علوم لمادة الجغرافيا. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4 ،1-13.
المرشد، يوسف بن عقلا (2016). فاعلية تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لطلاب المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية لعام 2030م. مجلة العلوم التربوية.
 
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2006). التعليم من أجل التنمية المستدامة. منشورات اليونسکو، باريس، متاح في: www.unesco.org/ar/education-for-sustainable-development/publications
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2013). التربية من أجل التنمية المستدامة. منشورات اليونسکو.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2015). منتدى اليونسکو العالمي للتربية (إعلان إنشيوان وإطار العمل لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، رؤية للتعليم بحلول عام 2030م). إنشيوان، کوريا الجنوبية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2014). مؤتمر اليونسکو العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة (التعلم اليوم لبناء مستقبل مستدام). آيشي - ناغويا، اليابان.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2017). التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، أهداف التعليم. اليونسکو، باريس.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2018). أهداف التنمية المستدامة (وثيقة ما بعد "برنامج العمل العالمي" حول مستقبل التعليم من أجل التنمية المستدامة، مشروع للتشاور (15يونيو/ مايو 2018). منشورات اليونسکو، باريس، فرنسا.
موسشيت، دوجلاس) 2000). مبادئ التنمية المستدامة (ترجمة بهاء شاهين). الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
النحوية، فاطمة علي، وآخرون (2011). دراسة تحليلية حول: مناهج الدراسات الاجتماعية والتربية من أجل التنمية المستدامة. رسالة التربية، 35، 54 -63.
الهدابية، هاجر خلفان (2018). واقع تضمين التعليم الأساسي بسلطنة عمان لأهداف التعليم من أجل التنمية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الهيتي، صبر فدارس (2013). التنمية السکانية والاقتصادية في الوطن العربي. دار المناهج للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية (2020). التنمية المستدامة، تم استرجاعه من موقع الوزارة الإلکتروني التالي:https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/SustainableDevelopment.aspx  
 
 وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية (2018). جهود المملکة في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة " الهدف الرابع، التعليم 2030". عرض مقدم في اجتماع اليونيسکو التشاوري الفني حول مستقبل التعليم من أجل التنمية المستدامة. ملحق 2ب، بانکوک، 9-10 يوليو2018م.
وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية (2020). التعليم ورؤية السعودية 2030.متاح بتاريخ 9/6/2020م على موقع الوزارة الإلکتروني التالي: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
اليامي، هادية علي (2018).رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 26، 2.
المراجع العربية مترجمة:
Ibrahim, M. A. (2014). Analysis of geography textbooks at the secondary level in Sudan in light of the concepts of sustainable development, Unpublished master's thesis.University of Khartoum, Sudan.
Ibn al-Taher, H. (2012). Local and sustainable development. Journal of the Human Sciences, 24, 453-468.
Abu Hasel, B. S. (2017). Evaluating the content of science curricula at the primary stage in light of the concepts and principles of sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia. Research presented to the Nineteenth Scientific Conference on Scientific Education and Sustainable Development, The Egyptian Society for Scientific Education, Cairo, 151-192.
Abu Al-Nasr, M. & Mohammad, Y. M. (2017). Sustainable development, its concept, dimensions, and indicators. Arab Group for Training and Publishing.
Ambosaidi, A. K. (2011). Integration of concepts and topics of education for sustainable development in educational plans and curricula. Supplement to Education Message Journal, 14,             16-25.
Al-Ansari, W. M.; & Othman, R. M. (2018). The concepts of sustainable development in social and national studies textbooks in Saudi public education in light of the requirements of national development plans. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, 4, (18), 297-349.
Bani Yassin, A. A. (2018). The level of awareness of school principals in Zarqa Governorate of the components of Education for Development, Unpublished master's thesis.College of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan.
 
Al-Hazmi, M. A. (2020). The degree of availability of requirements for the application of sustainable development from the viewpoints of social studies teachers at the secondary stage in the city of Makkah to achieve the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. Reading and Knowledge Journal, 220, 395-427.
Hegazy, H. A., et al. (2017). Evaluating biology curricula for the secondary stage in light of the dimensions and issues of sustainable development. Research presented to the Nineteenth Scientific Conference: Scientific Education and Sustainable Development, The Egyptian Society for Scientific Education, Cairo, 193-224.
Al-Harbi, M., A., L. (2019). Analyzing the science content for middle school in the Kingdom of Saudi Arabia according to the dimensions of sustainable development. The Comprehensive Multi-knowledge Electronic Journal for the Publication of Scientific and Educational Research (MECSJ), 17.
Hassan, M. J. (2011). The effectiveness of a proposed unit in the sustainable development of natural geographical resources in developing the concepts and values ​​of sustainable development among first-grade secondary students. Journal of the Educational Association for Social Studies, 36, 1-50.
Hakim, A. Y. (2018). An analytical study of the content of social and national studies for the second intermediate grade in light of the Y Project to reorient the curriculum towards sustainable development and citizenship development. Research presented to the Second International Scientific Conference "Contemporary Education and Citizenship", the Jordanian Society for Social and National Education, Amman, Jordan.
Caliph, H. J. (2017). The contemporary school curriculum: Its concept, foundations, components, organizations, evaluation, and development (F17). Al-Rashed Library.
Al-Rasheed, B. F. (2020). The level of including the content of the sustainable development goals of the Kingdom of Saudi Arabia 2030 vision in the science book for the third grade of primary school (An analytical study). Journal of the College of Education, 185 (2), 579-621.
Al-Zoubi, A. Z., et al. (2009). Sustainable development: Concept, components and measurement indicators. Annals of Ain Shams Literature. 37, 229- 270.
Al-Shafei, H. A. (2012). Sustainable development, accounting and environmental auditing in physical education and sport. Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.
Al-Shammari, Z. S.; Al-Mojil, T. (2019). Including the fields of sustainable development in Hadith books for the middle school stage Journal of Educational and Psychological Studies, 13 (2), 388-407.
Safadi, H. M.; & Bani, H., A. A. (2015). The extent to which the social education curricula for the higher basic education stage in Jordan take into account the sustainable development goals from the teachers' own point of view. Jerash Journal for Research and Studies, 16, 1, 171-194.
Al-Taroudi, T. A. (2011). Developing social studies textbooks for the higher basic stage in Jordan in light of indicators of sustainable population development and measuring their effectiveness in students' attitudes towards population education (Unpublished PhD dissertation). Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan.
Taha, A. M. (2018). Developing the primary school teacher preparation system in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the National Vision 2030. Reading and Knowledge Journal, 205, 109 -134.
Abdul-Moamen, A. M. (2008). Research methods in the social sciences: Fundamentals, Techniques, and Methods. National Library.
Al-Ateeq, L. A. (2019). Adequacy of curricula for social transformations in the light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. Journal of the College of Education, 35(11), 44-62.
Al-Issa, A. M. (1430). Development of moral values ​​among middle school students from the viewpoint of Islamic education teachers (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-QuraUniversity, Makkah.
Brahim, H. A. (2014). Developing education in order to achieve sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia. Messagee of Education and Psychology, 44, 1-32.
Al-Luhaid, S. M. (2019). A quick read on the Kingdom's vision. Abdul-Rahman Al-Sudairy Cultural Center.
Al-Qahtani, S. K. (1437 AH). Sustainable development in the Kingdom of Saudi Arabia.
Mokhtar, R. (2011). Social sciences and sustainable development call for the adoption of a comprehensive anthropology. The Arab Journal of Sociology, Center for Research and Social Studies, Faculty of Arts, Cairo University, 8, 109 - 126.
 
 
Al-Mersawi, F. (2015). Educational treatment of the issue of sustainable development through educational curricula and textbooks: The model for the first year of the baccalaureate science course for geography. The Specialized Educational International Journal, 4, 1-13.
Al-Murshid, Y. A. (2016). The effectiveness of a proposed visualization of the social studies curriculum for middle school students in the light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia for the year 2030. Journal of Educational Sciences.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2006). Education for sustainable development. UNESCO Publications, Paris. Available at: www.unesco.org/ar/education-for-sustainable-development/publications.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2013). Education for sustainable development. UNESCO Publications.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2015). UNESCO Global Education Forum (The Incheon Declaration and Framework for Action to Achieve the Fourth Goal of the Sustainable Development Goals, a vision for education by 2030).Incheon, South Korea.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2014). UNESCO Global Conference on Education for Sustainable Development (Learning today to build a sustainable future). Aichi - Nagoya, Japan.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2017). Education for the achievement of sustainable development goals, education goals. UNESCO, Paris.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (2018). Sustainable Development Goals (Post-"Global Program of Action" document on the future of education for sustainable development, Consultation Project (15 June / May 2018) UNESCO publications,Paris, France.
Moschit, D. (2000). Principles of sustainable development (translated by Baha Shaheen). International House for Cultural Investments.
Al-Nahawia, F. A., et al (2011). Analytical study on: Curricula for social studies and education for sustainable development. Education Letter, 35, 54-63.
 
 
Al-Hodabiya, H. K. (2018). The status-quo of including basic education in the Sultanate of Oman for the goals of education for sustainable development (Unpublished master's thesis).College of Education, SultanQaboosUniversity, Sultanate of Oman.
Al-Hiti, S. F. (2013). Population and economic development in the Arab world. Curriculum House for Publishing and Distribution.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (2020). Sustainable Development. Retrieved from the following Ministry's website: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/SustainableDevelopment.aspx
 Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (2018). The Kingdom's efforts to achieve the goals of the sustainable development plan" Fourth Goal, Education 2030". Presentation at the UNESCO Technical Consultation Meeting on the future of education for sustainable development. Annex 2B, Bangkok, 9-10 July 2018.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (2020). Education and Saudi Vision 2030. Available on 6/9/2020 on the Ministry's website: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
Al-Yami, H. A. (2018). A future vision for the development of education in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the vision of the Kingdom 2030. Journal of Educational and Psychological Sciences, 26, 2.
المراجع الأجنبية:
Alelaimat, A. R., & Taha, K. (2013). Sustainable development and values education in the      Jordanian social studies curriculum. Education, 134 (2), 135-153. 134. 135-15    
Bagoly-Simó, P. (2014). Tracing sustainability: Education for Sustainable Development in the lower secondary geography curricula of Germany, Romania, and Mexico. International Research in Geographical and Environmental Education, 23(2), 126-141. doi:10.1080/10382046.2014.908525
Buchanan, L., & Crawford, E. (2015). Teaching for Sustainability in a Social Studies Methods   Course: Opportunities and Challenges. Social Studies Research and Practice, 10 (2), 135-158
Coll, R. K., Taylor, N., & Nathan, S. (2003). Using Work-Based Learning to Develop Education for Sustainability: A Proposal. Journal of Vocational Education & Training, 55(2), 169-182. doi:10.1080/13636820300200224
Justus, C. Iwegbu., & J. Ossai. (2011). Refocusing Social Studies Curriculum for Relevance to Sustainable National Development. Knowledge Review, 22 (2), 33-37.
Yalcinkaya, E. (2013). Analyzing Primary Social Studies Curriculum of Turkey in Terms of  UNESCO Educational for Sustainable Development Theme. European Journal of Sustainable Development, 2(4), 215.
Zenelaj, E. (2013). Education for Sustainable Development. European Journal of Sustainable Development, 2(4), 227-232. Retrieved from: https://ecsdev.org/images/conference/siICSD2013/zenelaj%20227-232.pdf