اتجاهات طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد بکلية التربية الأساسية.

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية الأساسية

3 أستاذ علم النفس المشارک بکلية التربية الأساسية

المستخلص

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة استکشاف اتجاهات طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات، وتکونت عينة الدراسة من (630) طالباً وطالبةً من کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الکويت، وتتضمن (218) طالباً، و(412) طالبة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو القراءة الحرة، واستبيان للتعرف على أسباب العزوف عن القراءة الحرة والحلول العملية لمعالجة ذلک. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات ايجابية لدي طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو القراءة الحرة تبعاً لمتغير النوع وذلک لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو القراءة الحرة تبعاً لمتغير التخصص سواء کان علميا أو أدبيا، کما أن المعدل الدراسي للطلاب والطالبات کان منبئاً باتجاهاتهم نحو القراءة الحرة، وأوضحت النتائج أن من أهم أسباب عزوف الطلاب والطالبات عن القراءة الحرة من وجهة نظرهم هو تقصير المؤسسات التربوية والمجتمعية في ترسيخ عادة القراءة لديهم إضافة إلى انشغالهم بوسائل التواصل الاجتماعي عن هذه الممارسة.
The present study aimed to explore the attitudes of students at the College of Basic Education towards free reading in the light of certain variables. The sample of the study consisted of (630) students from the College of Basic Education at the Public Authority for Applied Education and Training in Kuwait. The sample was consisted of (218) males, and (412) females. The study instruments included a scale of attitudes towards free reading, and a questionnaire to identify the reasons for reluctance to free reading and practical solutions to address them. The results of the study concluded that there were positive attitudes among students of the College of Basic Education towards free reading. There were statistically significant differences in the attitudes towards free reading according to the gender variable in favor of females. There were no statistically significant differences in the attitudes towards free reading in terms of the variable of specialization. The academic general point average (GPA) of the students was also a predictor of their attitudes towards free reading. The results also indicated that one of the most important reasons for students’ reluctance to free reading from their viewpoints is the failure of the educational and community institutions to establish the habit of reading among them, in addition to their preoccupation with social media. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
أبو حطب، فؤاد؛ والسيد، عبدالحليم محمود (1997). علم النفس فهم السلوک الإنساني وتنميته. دار المطابع الأميرية.
البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان (2010). المعدلات والتفضيلات القرائية لدى ممارسي الذکاءات المتعددة من الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والتربية الرياضية بجامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(1)، 167-195.
البلوشي، خديجة بنت أحمد بن إبراهيم؛ وخطابي، أحمد عيسى (2019). واقع القراءة لدى طلبة الجامعة (دراسة ميدانية على طلبة جامعة الشارقة. مجلة کلية الآداب بجامعة الشارقة، (129607-632
الحاجي، علي بن عبدالله (2003). واقع القراءة الحرة لدى الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي، دراسة نظرية وميدانية. مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الحريشي، منيرة عبد العزيز (2009). العوامل المشجعة على القراءة عند طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، 17(4)، 55-97.
الخوري، هند يوسف (2014). أهمية الثقافة في تکوين شخصية الطفل. دار المؤلف.
الشويحات، صفاء نعمة (2016). اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو القراءة الحرة طلبة الجامعة الأمريکية في مادبا أنموذجا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (17 205-232
الظنحاني، محمد عبيد (2011).  فنيات تعليم القراءة في ضوء الأدوار الجديدة للمعلم والمتعلم. عالم الکتب.
المستريحي، حسين؛ وطاشمان، غازي (2020). واقع القراءة الحرة في ظل التطورات التکنلوجية الحديثة من وجهة نظر طلبة جامعة الإسراء في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 34(2233-260.
النخلي، علي محمد صالح (2017). تأثير القراءة العامة في تعليم الإنسان. تجارب وأفکار للقراءة. العبيکان للنشر والتوزيع.
النقيب، نصرالدين بابکر (2017). واقع القراءة في المجتمع العربي وکيفية اکتساب مهاراتها لمواجهة المستقبل الرقمي، (47)، 1-38.
بارشيد، عبدالله محمد (2019). واقع طلبة الجامعات السعودية نحو القراءة من وجهة نظرهم وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية بجامعة تبوک، 1(1)، 210-244.
برکات، زياد (2019). العادات الذهنية في علاقتها بمهارات القراءة الفاعلة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة طولکرم. المجلة العربية لعلم النفس، 4(1)،            80-104.
بوفرسن، فوزي علي؛ والحداد، إقبال عباس (2011). العزوف عن القراءة لدى الطلاب من وجهة نظر الأکاديميين، وأمناء المکتبات، وطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. المجلة التربوية بجامعة الکويت، 25(98)، 13-48.
حراحشة، إبراهيم (2013). المهارات القرائية وطرق تدريسها. دار اليازوري.
خضير، رائد محمود؛ ومقابلة، نصر محمد؛ ونصر، حمدان علي؛ والخوالدة، محمد علي (2012). درجة ممارسة طلبة جامعة اليرموک للقراءة الاستراتيجية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(2671-704
خليفة، عبدالحليم محمد (1997). دراسات في علم النفس الاجتماعي. دار قباء للطبع والنشر.
رخامية، خديجة مصطفى محمد؛ والفوال، محمد خير أحمد (2016). واقع القراءة الحرة لدى طلبة کلية التربية (معلم صف) بجامعة دمشق (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية، جامعة دمشق.
سليمان، عبدالحميد (2013). صعوبات القراءة: ماهيتها وتشخيصها. عالم الکتب للنشر والتوزيع.
شاهر، واثق عباس (2015). اتجاهات معلمي اللغة العربية في الأردن نحو القراءة الحرة وعلاقتها ببعض المتغيرات. جامعة آل البيت، الأردن.
صومان، أحمد (2010).  أساليب تدريس اللغة العربية. دار زهران للنشر والتوزيع.
عبدالباري، ماهر شعبان (2010). سيکولوجية القراءة وتطبيقاتها التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبدالصبور، صباح ( 2016).  القراءة في مؤشر القراءة العربي. مرکز نماء للبحوث والدراسات.
عبدالله، معتز سيد؛ وخليفة، عبداللطيف محمد (2001). علم النفس الاجتماعي. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عبدالمطلب، عبدالمطلب عبدالقادر (2018). علم النفس المدرسي، أسسه وتطبيقاته. مکتبة الکويت الوطنية.
علي، سمير الشيخ (2011). القراءة وثقافة الشباب السوري (دراسة ميدانية لعينة من طلاب جامعة دمشق). مجلة جامعة دمشق، 27(1)، 457-498.
عمر، ماهر محمود (1990).  سيکولوجية العلاقات الاجتماعية. دار المعارف الجامعية.
غريب، عبد الفتاح (1993). موضوعات مختارة في علم النفس الاجتماعي. دار النهضة المصرية.
مؤشر القراءة العربي (2016). مؤشر القراءة العربي من خلال الشراکة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم والمکتب الإقليمي للدول العربية/برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. دار الغرير للطباعة والنشر.
مجاور، محمد (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة أسسه وتطبیقاته التربویة. دار الفکر العربي.
مرکز الملک عبدالعزيز الثقافي العالمي (2014). القراءة ومجتمع المعرفة/اتجاهات القراءة وأنماطها لدى المجتمع السعودي.
مدکور، علي (2007).  طرق تدريس اللغة العربية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
معاش، وصال بنت عبدالعزيز جميل (2016). تنمية مهارات القراءة الناقدة من خلال برنامج الکورت. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
هزايمة، سامي محمد (2010). أثر بعض المتغيرات في اتجاهات طلبة الجامعة نحو القراءة. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 18(2)، 627-647.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة
Abu Hatab, F.; & Es-Sayed A. M. (1997). Psychology understanding and developing human behavior. Amiri Press.
Al-Balushi, S. M. S. (2010). Reading rates and preferences for practitioners of multiple intelligences from student teachers in the fields of science and sports education at Sultan Qaboos University and their correlation with some variables. University of Sharjah, Journal of Humanities and Social Sciences, 7(1), 167-195.
Al-Balushi, K. A. I.; & Khataby, A. I. (2019). The status-quo of reading among university students: A field study on students of the University of Sharjah. Journal of the Faculty of Arts at the University of Sharjah, (129), 607-632.
Al-Hajji, A. A. (2003). The status-quo of free reading among young people in the countries of the Gulf Cooperation Council: A theoretical and field study. Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Al-Harishi, M. A. (2009). Factors encouraging reading among students of Princess Noura bint AbdulrahmanUniversity in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, 17(4), 55-97.
El-Khoury, H. Y. (2014). The importance of culture in the formation of the child's personality. Dar Al-Moalef.
 
Shuwaihat, S. N. (2016). The attitudes of Jordanian university students towards free reading. Students of the AmericanUniversity in Madaba are a model. Journal of Educational and Psychological Sciences, (17), 205-232.
Al-Dhanhani, M. E. (2011). Techniques of teaching reading in light of the new roles of teacher and learner. The world of books.
Al-Mestarihi, H.; & Watashman, G. (2020). The reality of free reading in the light of modern technological developments from the viewpoint of students of Isra'a University in Jordan. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 34(2), 233-260.
Al-Nakhli, A. M. S. (2017). The effect of general reading on human education. Reading experiences and ideas. Obeikan for Publishing and Distribution.
Al-Naqeeb, N. B. (2017). The status-quo of reading in the Arab society and how to acquire her skills to face the digital future, (47), 1-38.
Barsheed, A. M. (2019). The status-quo of Saudi university students towards reading from their viewpoint  and its relationship towards some variables. Journal of Educational Sciences at the University of Tabuk, 1(1), 210-244.
Barakat, Z. (2019). Mental habits in relation to effective reading skills among Palestinian university students in Tulkarm Governorate. The Arab Journal of Psychology, 4 (1), 80-104.
Abu Farsan, F. A.; Al-Haddad, I. A. (2011). Reluctance to read among students from the viewpoint of academics, librarians, and students of the College of Basic Education in the State of Kuwait. The Educational Journal of Kuwait University, 25(98), 13-48.
Harahsheh, I. (2013). Reading skills and methods of teaching them. Dar Al-Yazuri.
Khudair, R. M.; Mokabla, N. M.; Nasr, H. A.; & Khawaldeh, M. A. (2012). The degree of practice of YarmoukUniversity students in strategic reading and its correlation with some variables. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies, 20 (2), 671-704.
Khalifa, A. M. (1997). Studies in social psychology. Dar Quba for Printing and Publishing.
Rokhamia, K. M. M.; & Al-Fawal, M. K. A. (2016). The reality of free reading among students of the College of Education (class teacher) at Damascus University (Unpublished PhD dissertation). Faculty of Education, University of Damascus.
Suleiman, A. (2013). Reading difficulties: What they are and their diagnosis. The world of books for Publishing and Distribution.
Shaher, W. A. (2015). Attitudes of Arabic language teachers in Jordan towards free reading and their correlation with some variables. Al Al-Bayt University, Jordan.
Soman, A. (2010). Methods of teaching the Arabic language. Zahran House for Publishing and Distribution.
Abdel Bari, M. S. (2010). The psychology of reading and its educational applications. Dar Al-Maisara for Publishing and Distribution.
Abdul-Sabour, S. (2016). Reading in the Arab Reading Index.NamaCenter for Research and Studies.
Abdullah, M. S.; & Khalifa, A. M. (2001). Social psychology. Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution.
Abdulmutallab, A. A. (2018). School psychology, its foundations and applications. Kuwait National Library.
Ali, S. A. (2011). Reading and the culture of Syrian youth: A field study of a sample of DamascusUniversity students. Damascus University Journal, 27(1), 457-498.
Omar, M. M. (1990). Psychology of social relationships. University Knowledge House.
Gharib, A. (1993). Selected topics in Social Psychology. Egyptian Renaissance House.
Arab Reading Index (2016). The Arab Reading Index through a partnership between the Mohammed bin Rashid Al Maktoum Foundation and the Regional Office for Arab Countries / United Nations Development Program. Dar Al Ghurair for Printing and Publishing.
Megawer, M. (1998). Teaching Arabic in the secondary stage, its pedagogical foundations and applications. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
KingAbdulazizCenter for World Culture (2014). Reading and the Knowledge Society/Reading trends and patterns in the Saudi society.
Madkour, A. (2007). Methods of Teaching Arabic Language. Al-Maisara House for Publishing and Distribution.
Maash, W. A. J. (2016). The development of critical reading skills through the Kurt program.DebonoCenter for Teaching Thinking.
Hazimeh, S. M. (2010). The effect of some variables on university students ’attitudes towards reading. Journal of the Islamic University. Humanities Series, 18(2), 627-647.
 
 
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Akabuike, G., & Asika, E. (2012). Reading habits of undergraduate and their academic performances. Issues and perspectives Journal. 6(2), 246-257
Atayeva, M., Putro, S., Kassymova, G., Kosbay, S. (2019). Impact of reading on students’ writing ability. Materials of international practical internet conference ‘challenges of science, 11(1), 5-13.
Eagly, H., & Shelly, C. (1998). Attitude, structure and function. In Handbook of Social Psychology, ed. D.T. Gilbert, Susan T. Fisk, and G. Lindsey, 269–322. New York: McGowan-Hill.
Ely, R. (2001). Language and literacy in the school years. In J. Berko Gleason (Ed.), The Development of Language (5th ed., pp. 409-454). Boston, MA: Allyn and Bacon. In Huang et al 2014.
Florence, O., Adesola, A., Alaba, B., & Aduwumi, M. (2017). A survey on the reading habits among collages of education students in the information age. Journal of Education and Practice, 8(8), 106-110.
Hek, M., Buchman, C., & Kraaykamp, G. (2019). Educational systems and gender differences in reading: A comparative multilevel analysis. European Sociological Review, 35(2), 169-186.
Kjeldsen, Z., Stapelfeldt, M., Lindholdt, L., Lund, T., & Labriola, M. (2019). reading and writing difficulties and self-rated health among Danish adolescents: Cross-sectional study from the FOCA cohort. BMC Public Health. 19: 537.
Kushmeeta, C., & Rout, S. (2013). Reading habit: An overview. Journal of Humanities and Social Science, 4(6), 13-17.
Ladipo, O., & Gbotoshp, A., (2015). influence of gender difference on reading habit and academic achievement of undergraduate medical students in university of Ibadan, Nigeria. Labrary Philosophy and practice.
Marinak, B., & Gambrell, L. (2010). Reading motivation: exploring the elentary gender gap. Literacy Research and Instruction, 49(2), 129-141
McElvany, N., & Schwabe, F. (2019). Gender gap in reading digitally? Examining the role of motivation and self-concept. Journal for educational research online 11(1), 145-165.
McKenna, C., Conradi, K., Lawrance, C., Jang, G., & Meyer, P. (2012). Reading attitudes of middle school students: Results of a U.S. survey. Reading Research Quarterly, 47(3), 283-306.
Menaka, B., & Justin, S. (2017). Reading comprehension in relation to academic achievement in English among Higher secondary students. International journal of research, 5(5), 113-117.
Mokhtari, K., Reichard, C., & Gardner, A. (2009). The impact of internet and television use on the reading habits and practices of college students. Journal of Adolescent & Adults Literacy, 92(7), 609–619.
Owusu-Acheaw, M., & Larson, G. (2014). Reading habits among students and its effect on academic performance: A study of students of Koforidua Polytechnic. Library philosophy and practice (e-journal). Paper 1130.
Panigrahi, C., & Panda, C. (1996). Reading interests and information sources of school going children: A case study of two English medium schools of Rourkela, India. Malaysia. Journal of Library and Information Science, 1 (1), 57- 65.
Sampaio, Y., & Ito, E. (2013). Activities with higher influence on quality of life in older adults in Japan. Occupational Therapy International , 20(2),1-10.
SuHua, H., Matthew, J., & Mary, G. (2014). Reading habits of college students in the united states. Reading Psychology, 35(5), 437-467
Vágvölgyi, R., Coldea, A., Dresler, T., Schrader, J., & Nuek, C. (2016). A review about functional illiteracy: definition, cognitive, linguisti