قراءة تحليلية لأفکار تربوية عند رائد التربية في الوطن العربي: إسماعيل القباني (1898م- 1963م). An Analytical Reading of Some Educational Ideas of the Pioneer of Education in the Arab World: Ismail El-Qabbani (1898-1963)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة السويس

المستخلص

يزخر تاريخ المجتمع التربوي المصري بعشرات من الرواد في ميادين الفکر التربوي والنفسي، وما زال البحث عن حياة هؤلاء الأعلام يکشف عن جوانب خصبة في تاريخ هذا الفکر وتطوره في مسار نحن أحوج ما نکون إلى استجلائه ودراسته والانتفاع به. ويأتي إسماعيل القباني في مقدمة هؤلاء الأعلام؛ فهو يُعدُّ حدثًا مهمًا في تاريخ التربية والتعليم في مصر، وکذا هو أول رائد تربوي متخصص، وقد ذاعت شهرته کمجدد تربوي على مستوى الفکر والعمل، وهدف البحث الحالي إلى بيان أبرز الأفکار التربوية لديه من منظور تحليلي، واعتمد البحث المنهج الوصفي. وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها: لا تتوقف قيمة القباني على مقدار ونوع ما کتب وفکر فيه فقط، وإنما فيما ترکه من آثار واضحة على مسيرة الفکر التربوي، وإن القباني کان معلمًا ومربيًا حقيقيًا طول حياته، ومن ثم کانت العملية التعليمية في نظره "سبيل التقدم"، والمسار الرئيس الواجب إصلاحه من أجل النهوض التربوي، وإنه مثَّل مدرسة فريدة في الدمج بين النظرية والتطبيق، واختُتِم البحث بجملة من التوصيات الطامحة إلى تحقيق الاستفادة من أفکاره التربوية حاضرًا ومستقبلاً.
The history of the Egyptian educational community is full of pioneers in the fields of educational and psychological thought. The search for the lives of those figures continues to reveal fertile aspects in the history of this thought and its development in a way that we are in dire need of exploring, studying and benefiting from such history. Ismail Qabbani is at the forefront of these pioneers. He is considered an important event in the history of education in Egypt. Likewise, he is the first specialized educational pioneer & his fame has spread as an educational innovator at the level of thought and action. The current research aims to explain his most prominent educational ideas from an analytical perspective. The research adopted the descriptive approach. It concluded with a set of results, including: The value of the educator does not depend on only the amount and type of what he wrote and thought about, but rather on what he leaves in clear traces and imprints on the course of educational thought. Moreover, Ismail Al Qabbani was a skilled teacher and a true educator throughout his life. In his view, the educational process is a "path of progress" & the main path that must be reformed for the sake of educational advancement. He also represented a unique school in the combination of theory & practice. The research presented a set of recommendations concerning how we can make best use of educational ideas of Ismail Al-Qabbani now and in the future.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عبد العزيز، السيد (1967). مشکلات التطبيـــق التربـــوي، صحيفة التربية،20(1)، 2.
محمود، قمبر (1996). إسماعيل القباني: مفکرون من أعلام التربية. مستقبليات، مرکز مطبوعات اليونسکو،24(89- 90- 91- 92)، 10.
محمد، أحمد الغنام (1978). دور کليات التربية في تطوير التعليم قبل الجامعي بالبلدان العربية، التربية الجديدة، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية.
شوقي، عبد السلام جاد ضيف (1977). فکر إسماعيل محمود القباني التربوي وأثره على تطور التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أسيوط.
مريم، داود سليم (1981). منهج الفکر التربوي العربي من خلال الکواکبي، الحصري. مجلة الفکر العربي المعاصر. مرکز الإنماء القومي.
سعيد، إسماعيل علي (1993). نظرات في الفکر التربوي. مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.
سعيد، إسماعيل علي (2014). مجدد التربية العربية. عالم الکتب.
سعيد، إسماعيل علي (2009). أعلام تربية في الحضارة الإسلامية. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
سعيد، إسماعيل علي (2018). الضلال والافتراء في تعليم الفقراء. عالم الکتب.
سعيد، إسماعيل علي (2019). هندسة التفکير التربوي. عالم الکتب.
جابر، عبد الحميد جابر؛ وأحمد، خيري کاظم (1996). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية.
عبد الکريم، بکار (2011). حول التربية والتعليم (ط3). دار الفکر.
مصطفى، عبد الواحد (2004). کلمات مضيئة للصحابة والتابعين. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد العزيز، القوصي (2012). شخصية الأستاذ إسماعيل القباني، صحيفة التربية، 63 (4)، 71.
 
 
 
محمد، عادل (2010). منهاج المربي. دار الصفوة.
محمد، العبدة (2009). خواطر في الدعوة (ج2). دار البيان.
عبد العزيز، القوصي (2010). شخصية الأستاذ إسماعيل القباني .صحيفة التربية.
عبد الکريم، بکار (2010). إدارة الثقافة وقضايا معاصرة. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
عبد العزيز، القوصي (د.ت.). شخصية الأستاذ إسماعيل القباني. صحيفة التربية.
 
محمود، قمبر (1898م- 1963م). إسماعيل القباني: مفکرون من أعلام التربية. مستقبليات.
 
إسماعيل، القباني (1985). دراسات في تنظيم التعليم بمصر. مکتبة النهضة المصرية.
إسماعيل، القباني (1961). إعداد المعلم العربي في إطار الفلسفة التربوية المتجددة: أسس التربية في الوطن العربي. لجنة التربية وعلم النفس، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. 924.
 
 
 
.
محمد عادل: منهاج المربي، مرجع سابق، ص 11.
- عبد العزيز القوصي: "شخصية الأستاذ إسماعيل القباني"، صحيفة التربية، مرجع سابق، ص ص 63- 64.
- إسماعيل القباني: "المناهج والسياسة التعليمية الجديدة"، رابطة التربية الحديثة، س (6)، ع (2)، رابطة خريجي معاهد وکليات التربية، القاهرة، يناير 1954م، ص 3.
- عبد العزيز القوصي: "شخصية الأستاذ إسماعيل القباني"، صحيفة التربية، مرجع سابق، ص 65.
- المرجع السابق، ص 66.
- سعيد إسماعيل علي: أعلام تربية في الحضارة الإسلامية، مرجع سابق، ص 143.
- محمد عادل: منهاج المربي، مرجع سابق، ص 145.
- عبد العزيز القوصي: "شخصية الأستاذ إسماعيل القباني"، صحيفة التربية، مرجع سابق، ص 61، ص 68.
- المرجع السابق، ص 78.
- إسماعيل القباني: "إعداد المعلم العربي في إطار الفلسفة التربوية المتجددة"، في: أسس التربية في الوطن العربي، مرجع سابق، ص 920.
- عبد الکريم بکار: تشکيل عقلية إسلامية معاصرة، مرجع سابق، ص ص 40- 41.
- إسماعيل القباني: سياسة التعليم في مصر، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1944م، ص 32.
- إسماعيل القباني: "إعداد المعلم العربي في إطار الفلسفة التربوية المتجددة"، في: أسس التربية في الوطن العربي، مرجع سابق، ص 920.
- المرجع السابق، الصفحة نفسها.
- إبراهيم عصمت مطاوع: "إسماعيل القباني: رائد التعليم الريفي"، صحيفة التربية، س (16)، ع (3)، رابطة خريجي معاهد وکليات التربية، مارس 1964م، ص 13.
- إسماعيل القباني في کلمته أمام مؤتمر: أساليب التربية الحديثة، رابطة خريجي معاهد التربية، مطبعة الاعتماد، القاهرة، فبراير 1945م، ص 26.
- إسماعيل القباني: التربية عن طريق النشاط، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1958م، ص ص 153- 154.
- إسماعيل القباني في کلمته أمام مؤتمر: أساليب التربية الحديثة، مرجع سابق، ص ص 24- 25.
- حامد عمار: من قضايا الأزمة التربوية: وجهة نظر، مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، القاهرة، 1992م، ص 152.
- إسماعيل القباني في کلمته أمام مؤتمر: أساليب التربية الحديثة، مرجع سابق، ص 26.
- محمود قمبر: "إسماعيل القباني: (1898م- 1963م)"، مفکرون من أعلام التربية، م (2)، مستقبليات، مرجع سابق، ص 16.
- المرجع السابق، ص 19.
- سعيد إسماعيل علي: أشواک على طريق الأشواق، عالم الکتب، القاهرة، 2016م، ص ص 207- 208.
- إسماعيل القباني في کلمته أمام مؤتمر: أساليب التربية الحديثة، مرجع سابق، ص 26.
- محمد بن عيسى الترمذي: الجامع الکبير، م (4)، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1996م، أبواب الاستئذان والآداب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب ما جاء في تعليم السُّرْيانِيةِ، ح (2715)، ص 439، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
- إسماعيل القباني في تقديمه لکتاب: مجلس التربيــة: تعليم اللغة القومية، ط (6)، ترجمة محمد قدري لطفي، مطبعة لجنة التأليف والنشر والترجمة، القاهرة، 1953م، ص (ز).
- المرجع السابق، ص (ح).
- إسماعيل القباني: "تقرير مرفوع لمعالي وزير المعارف عن المقترحات الواردة في تقرير لجنة ترقية اللغة العربية بالمدارس"، صحيفة دار العلوم، س (13)، ع (4)، القاهرة، ديسمبر 1947م، ص 10.
ثانيا: المراجع العربية:
إبراهيم، عصمت مطاوع (1964). إسماعيل القباني: رائد التعليم الريفي، صحيفة التربية، 16 (3)، 13.
إسماعيل، القباني (1953). في تقديمه لکتاب: مجلس التربيــة: تعليم اللغة القومية، (ط 6) (ترجمة محمد قدري لطفي). مطبعة لجنة التأليف والنشر والترجمة.
إسماعيل، القباني في کلمته أمام مؤتمر (1945). أساليب التربية الحديثة، رابطة خريجي معاهد التربية. مطبعة الاعتماد.
إسماعيل، القباني (1954). المناهج والسياسة التعليمية الجديدة. رابطة التربية الحديثة،6 (2) 3.
إسماعيل، القباني (1947). تقرير مرفوع لمعالي وزير المعارف عن المقترحات الواردة في تقرير لجنة ترقية اللغة العربية بالمدارس. صحيفة دار العلوم، 13(4)، 10.
إسماعيل، القباني (1958). التربية عن طريق النشاط. مکتبة النهضة المصرية.
إسماعيل، القباني (1944). سياسة التعليم في مصر. لجنة التأليف والترجمة والنشر
حامد، عمار (1992). من قضايا الأزمة التربوية: وجهة نظر. مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.
سعيد، إسماعيل علي (2016). أشواک على طريق الأشواق. عالم الکتب.
محمد، بن عيسى الترمذي (1996). الجامع الکبير. دار الغرب الإسلامي.
محمود، قمبر؛ إسماعيل، القباني (1898 - 1963). مفکرون من أعلام التربية. مستقبليات.
إسماعيل، القباني (1961). إعداد المعلم العربي في إطار الفلسفة التربوية المتجددة: أسس التربية في الوطن العربي. لجنة التربية وعلم النفس، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. 924.
إسماعيل، القباني (1985). دراسات في تنظيم التعليم بمصر. مکتبة النهضة المصرية.
جابر، عبد الحميد جابر؛ وأحمد، خيري کاظم (1996). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار النهضة العربية.
سعيد، إسماعيل علي (1993). نظرات في الفکر التربوي. مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.
سعيد، إسماعيل علي (2009). أعلام تربية في الحضارة الإسلامية. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
سعيد، إسماعيل علي (2014). مجدد التربية العربية. عالم الکتب.
سعيد، إسماعيل علي (2018). الضلال والافتراء في تعليم الفقراء. عالم الکتب.
سعيد، إسماعيل علي (2019). هندسة التفکير التربوي. عالم الکتب.
شوقي، عبد السلام جاد ضيف (1977). فکر إسماعيل محمود القباني التربوي وأثره على تطور التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أسيوط.
عبد العزيز، السيد (1967). مشکلات التطبيـــق التربـــوي، صحيفة التربية،20(1)، 2.
عبد العزيز، القوصي (2012). شخصية الأستاذ إسماعيل القباني، صحيفة التربية، 63 (4)، 71.
عبد العزيز، القوصي (د.ت.). شخصية الأستاذ إسماعيل القباني. صحيفة التربية.
عبد الکريم، بکار (2010). إدارة الثقافة وقضايا معاصرة. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
عبد الکريم، بکار (2011). حول التربية والتعليم (ط3). دار الفکر.
محمد، أحمد الغنام (1978). دور کليات التربية في تطوير التعليم قبل الجامعي بالبلدان العربية. التربية الجديدة، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية.
محمد، العبدة (2009). خواطر في الدعوة (ج2). دار البيان.
محمد، عادل (2010). منهاج المربي. دار الصفوة.
محمود، قمبر (1898م- 1963م). إسماعيل القباني: مفکرون من أعلام التربية. مستقبليات.
محمود، قمبر (1996). إسماعيل القباني: مفکرون من أعلام التربية. مستقبليات، مرکز مطبوعات اليونسکو،24(89- 90- 91- 92)، 10.
مريم، داود سليم (1981). منهج الفکر التربوي العربي من خلال الکواکبي، الحصري. مجلة الفکر العربي المعاصر. مرکز الإنماء القومي.
مصطفى، عبد الواحد (2004). کلمات مضيئة للصحابة والتابعين. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
 
ثالثا: المراجع العربية مترجمة
Ibrahim, I. M. (1964). Ismail El-Kabbani: Pioneer of Rural Education, Al-Tarbiya Newspaper, 16(3), 13.
Ismail, Q. (1953). In his introduction to the book: The education council: Teaching the National Language, (ed. 6) (Translated by Muhammad Qadri Lotfi). Commission Press, Publishing and Translation.
Ismail, Q. (1945). Modern education methods, Association of graduates of institutes of education. Reliance Press.
Ismail, Q. (1954). Curricula and new educational policy. Modern Education Association, 6(2)3.
Ismail, Q. (1947). A report submitted to his excellency the Minister of Education on the proposals contained in the report of the committee for the promotion of the Arabic Language in Schools. Dar Al Uloom Newspaper, 13 (4), 10.
Ismail, Q. (1958). Education by activity. Egyptian Renaissance Library.
Ismail, Q. (1944). Education policy in Egypt. Authoring, Translation and Publishing Committee.
Hamed, A. (1992). From the issues of the educational crisis: A point of view. Ibn Khaldoun Center for Development Studies.
Saeed, I. A. (2016). Thorns on the path of longings. The World of Books.
Muhammad, I. A. (1996). Great mosque. Western Islamic House.
Mahmoud, Q.; Ismail, Q. (1898-1963). Thinkers of the flags of education. Futures.
Ismail, Q. (1961). Preparing the Arab teacher in the context of a renewed educational philosophy: The foundations of education in the Arab world. Education and Psychology Committee, Supreme Council for the Care of Arts, Literature and Social Sciences. 924.
Ismail, Q. (1985). Studies in the organization of education in Egypt. Egyptian Renaissance Library.
Jaber, A. J.; & Ahmed, K. K. (1996). Find in education and science curricula psychology. Arab Renaissance House.
Saeed, I. A. (1993). Looks at educational thought. Ibn Khaldoun Center for Development Studies.
Saeed, I. A. (2009). Educational flags in the Islamic civilization. Dar Al Salam for Printing, Publishing, Distribution and Translation.
Saeed, I. A. (2014). Renewed Arab education. The World of Books.
Saeed, I. A. (2018). Delusion and slander in educating the poor. The World of Books.
Saeed, I. A. (2019). Educational thinking engineering. The World of Books.
Shawqi, A. G. D. (1977). Ismail Mahmoud El-Qabbani's educational thought and its impact on the development of education in the Arab Republic of Egypt (Unpublished master's thesis). Faculty of Education, AssiutUniversity.
Abdul Aziz, A. (1967). Problems of educational application. Education Newspaper, 20(1), 2.
Abdulaziz, A. (2012). The character of professor Ismail Al-Qabbani, Al-Tarbiya Newspaper, 63 (4), 71.
Abdul Aziz, A. (n. d.). The character of professor Ismail Qabbani. Education Newspaper.
Abdel-Karim, B. (2010). Culture Management and contemporary issues. Dar Al Salam for Printing, Publishing, Distribution and Translation.
Abdel Karim, B. (2011). About education (3rd ed.). Dar Al-Fikr.
Mohammad, A. A. (1978). The role of colleges of education in developing pre-university education in Arab countries. New Education, UNESCO Regional Office for Education.
Mohammad, Al-Abda (2009). Thoughts in the call (Part 2). Dar Al Bayan.
Mohammad, A. (2010). Educator curriculum. Dar Al Safwa.
Mahmoud, Q. (1898-1963 AD). Ismail El-Qabbani: Thinkers from among the scholars of education. Futures.
Mahmoud, C. (1996). Ismail El-Qabbani: Thinkers from among the scholars of education. Futures, UNESCO Publications Center, 24 (89-90-91-992), 10.
Maryam, D. S. (1981). The curriculum of Arab educational thought through Al-Kawakibi, Al-exclusive. Journal of Contemporary Arab Thought. NationalDevelopmentCenter.
Mustafa, A. W. (2004). Luminous words of the companions and followers. Dar-Gharib for printing, publishing and