تقويم برنامج التربية العملية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية أصول الدين Evaluating the Practicum Program at Imam Mohammad bin Saud Islamic University from the Viewpoints of Student Teachers at the Faculty of Fundamentals of Religion

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم برنامج التربية العملية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية أصول الدين، وقد سعت الدراسة إلى الوقوف على وجهات نظر الطلبة في محاور ثلاث هي: المشرف التربوي، والمدارس المتعاونة، وإجراءات وآليات برنامج التربية العملية.  وقد تکونت عينة البحث من 90 طالبًا معلمًا من کلية أصول الدين، تم اختيارهم قصدياً، وللحصول على وجهات نظر الطلبة المعلمين، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واختار أداة الاستبانة لتحليل الواقع، وقد تکونت الاستبانة مکونة من 31 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وزعت على الطلاب الکترونياً، وبعد إجراء عملية التحليل، تم التوصل إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن الطلاب مؤيدون للممارسات الواردة في أعمال المشرف التربوي بمتوسط يبلغ (2،75) وأيضا مؤيدون على جميع الممارسات الواردة في أعمال المدارس المتعاونة بمتوسط يبلغ (2،64) وأيضا مؤيدون على جميع الأعمال الواردة في إجراءات وآليات التربية العملية بمتوسط يبلغ (2،55). وأوصى الباحث بإعداد دليل إجرائي إرشادي يوزع على الطلبة قبل تنفيذ برنامج التربية العملية في المدارس، واقترح إجراء دراسة لتقويم برنامج التربية العملية من وجهة نظر مشرف التربية العملية )المشرف التربوي( ومدير المدرسة المتعاونة.

الكلمات الرئيسية


أبو الهيجا، فؤاد حسين.(2003). التربيةالعمليةدليلعملالمشرفينوالطلابوالمعلمين . عمان:دار المناهج للنشر والتوزيع.
أبو ريا، محمد يوسف.(2007م). تقويم برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر المديرين والمعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية. مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، (34)،  1-12.
أبو شندي، يوسف عبد القادر و أبو شعيرة، خالد محمد و غباري، ثائر أحمد .(2009م). تقويم برنامج التربية العملية في جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطويره. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء، (9)، 37-65.
الأحمد، خالد طه(2005).تکوينالمعلممنالإعدادإلىالتدريب. الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
براون، جورج. (2005). التدريسالمصغروالتربيةالعمليةالميدانية. ترجمة محمد رضا البغدادي، هيام محمد رضا البغدادي، القاهرة: دار الفکر العربي.
الجعافرة، خضراء أرشود و القطاونة، سامي سليمان.(2011م). واقع التربية العملية في جامعة مؤتة من وجهة نظر طلبة معلم الصف المتوقع تخرجهم. مجلة جامعة دمشق ، (27)، 475-512.
حسن، ثناء محمد .(2004م). تقويم برنامج التربية العملية بکلية التربية للبنات بالباحة. مجلة التربية، جامعة الأزهر ، (126)، 421-474.
حماد، شريف على.(2005م). واقع التربية العملية في مناطق جامعة القدس المفتوحة بمحافظة غزة من وجهة نظر الدراسين. مجلة الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى، (13)، 171-208 .
الخطايبة، ماجد وعلي، حمد.(2002). التربية العملية -  الأسس النظرية وتطبيقاتها. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
دندش، فايز وعبد الحفيظ، الأمين .(2003). دليلالتربيةالعمليةوإعدادالمعلمين. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الريماوي، أحمد جمعة. (2013). الثقافةالاختبارية. عمان: عالم الکتب الحديث.
الزيدي، عدي عبرة .(2016م). تقويم برنامج التربية العملية في کلية التربية الأساسية جامعة بابل من وجهة نظر الطلبة/ المعلمين. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (26) ، 749 - 769.
شاهين، محمد عبدالفتاح.( 2007م). تقويم برنامج التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة الأقصى، جامعة الأقصى، (11)، 171-208.
الشهوبي، حسن سالم و ارحيم، إبراهيم عثمان.(2016م). المشکلات التي تواجه الطلبة المعلمين أثناء ممارستهم للتربية العملية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراته، (5)، 184-208.
صالح، خليفة عبدالمنعم .(2014م). برنامج مقترح لتطوير التربية العملية بکلية التربية بجامعة غرب کردفان في ضوء الاتجاهات العربية المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الخرطوم.
عبد الحفيظ، زين العابدين و ربيع، عبزوزي.(د.ت). الاتجاهات العالمية الحديثة لبرنامج إعداد المعلمين. مجلة تاريخ العلوم ، جامعة زيان عاشور، (6) ،185-198.
العساف، صالح بن حمد.(1427هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: مکتبة العبيکان.
عطار، عبد الله وکنسارة، احسان.(2003). مدى استفادة طلبة کلية التربية العملية من المعلم المتعاون في مجال استخدام الوسائل التعليمية من وجهة نظر الطالب المعلم. مجلةدراساتتربوية واجتماعية، (11).
عطية، محسن علي والهاشمي، عبد الرحمن. (2007).التربيةالعمليةوتطبيقاتهافيإعدادمعلمالمستقبل. عمان: دار المناهج.          
علام، صلاح الدين.(2007). التقويمالتربويالمؤسسي أسسهومنهاجياتهوتطبيقاتهفيتقويمالمدارس. القاهرة: دار الفکر العربي.
العنزي، فياض بن حامد و الطيب، محمد محمد.(2017م). تقويم مقرر التربية الميدانية لطلاب العلوم ببرنامج الدبلوم العام في التربية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. ندوة التقويم في التعليم الجامعي (مرتکزات وتطلعات)، جامعة الجوف، 36-46.
عوض، محمود محمد.(2006م). موديل التربية العملية ( ماهيتها- أهدافها- مراحلها). مشروع تطوير برنامج التربية العملية بکلية التربية ،کتاب کفايات التربية العملية،  جامعة أسيوط.
عياد، حنان أحمد .(2013م). واقع برنامج التربية العملية في مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية من وجهة نظر الطلبة المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
عيسى، فاطمة مصطفى.(2013م). تقويم برنامج التربية العملية في جامعة الدمام ومقترحات تطويره. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، المملکة العربية السعودية، (36)، 259-276.
غنوم، أحمد عبدالکريم. (1432هـ). التربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک خالد ( الواقع والمأمول). مجلة دراسات تربوية ونفسية ، جامعة الزقازيق ، (77)، 171 – 211.
الغيشان، ريما عيسى والعيادي، محمد حميدان.(2013م). تقويم برنامج التربية العملية في قسم العلوم التربوية في کلية الآداب في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة من وجهة نظر الطالبات المعلمات. مجلة دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، (40)، 519-532.
المطرودي، خالد إبراهيم .(1423هـ). تقويم برنامج الإعداد التربوي لمعلمي التربية الإسلامية في کليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة.
الهياد، فهد بن فالح و إبراهيم، إسماعيل أحمد.(1432هـ). تقويم التربية العملية في کلية المعلمين بالجوف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطالب المعلم. مجلة العلوم التربوية ، جامعة الملک سعود، (23)، 1-36 .
المراجع العربية مترجمة:
Abu Al-Hija, F. H. (2003). Practicum - Work guide for supervisors, students and teachers. House of Curriculum for Publishing and Distribution.
Abu Raya, M. Y. (2007). Evaluating the practical education program at the University of Jordan from the point of view of administrators, cooperating teachers and students of Practicum. Journal of Educational Sciences Studies, The University of Jordan, (34), 1-12.
Abu Shendi, Y. A. & Abu Shairah, K. M. & Ghobari, T. A. (2009). Evaluation of the practicum program at Zarqa Private University and proposals for its development. Zarqa Journal for Research and Humanitarian Studies, Zarqa University, (9), 37-65.
Al-Ahmad, K. T. (2005). Teacher training from preparation to training. University Book House.
Brown, G. (2005). Micro-teaching and practicum field (Translated by: Mohammad Reda Al-Baghdadi, Hiyam Muhammad Reda Al-Baghdadi). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Jaafra, K. A. & Al-Qatawneh, S. S. (2011). The status-quo of practicum at the University of Mu'tah from the viewpoints of the students of the class teacher expected to graduate. Damascus University Journal, (27), 475-512.
Hassan, T. M. (2004). Evaluation of the practicum program at the Faculty of Education for Girls in Al-Baha. Journal of Education, Al-Azhar University, (126), 421-474.
Hammad, S. A. (2005). The status-quo of practicum in Al-Quds Open University in the Gaza Governorate from the study’s viewpoint. Journal of the Islamic University, Al-Aqsa University, (13),              171-208.
Al-Khateeb, M. & Ali, H. (2002). Practicum - theoretical foundations and applications. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Dandash, F. & Abdelhafiz, A. (2003). A guide to practical education and teacher preparation. Dar Al-Wafaa to the World of Printing and Publishing.
Al-Rimawi, A. J. (2013). The experimental culture. Modern Book World.
Al-Zaidi, A. A. (2016). Evaluating the practicum program at the Faculty of Basic Education, University of Babylon from the students / teachers' viewpoints. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, (26), 749-769.
Shaheen, M. A. (2007). Evaluation of the practicum program at              Al-Quds Open University. Al-Aqsa University Journal, Al-Aqsa University, (11), 171-208.
Al-Shahoubi, H. S. & Erhim, I. O. (2016). The problems that students face while practicing practical education from the students' viewpoints. The Scientific Journal of the Faculty of Education, Misurata University, (5), 184-208.
 
Saleh, K. A. (2014). A proposed program for developing practicum at the Faculty of Education at West Kordofan University in light of contemporary Arab trends (Unpublished PhD dissertation). Khartoum University.
Abdel Hafeez, Z. E. & Rabie, A. (n. d.). Recent global trends for the teacher preparation program. Journal of Science History, Xian Ashour University, (6), 185-198.
Al-Assaf, S. H. (1427 A.H.). Introduction to research in the behavioral sciences. Obeikan Library.
Attar, A. & Kinsara, I. (2003). The extent to which students of the Faculty of Practicum benefit from the cooperating teacher in the field of using educational aids from the viewpoint of the student teacher. Journal of Educational and Social Studies, (11).
Attia, M. A. & Al-Hashemi, A. (2007). Practicum and its applications in preparing the future teacher. Curriculum House.
Allam, S. (2007). The institutional educational evaluation foundations, methodologies, and applications in evaluating schools. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Anzi, F. H. & Al-Tayeb, M. M. (2017). Evaluating the field education course for science students to the General Diploma in Education program from the students' own point of view. Seminar on evaluation in university education (Foundations and Aspirations), Al-Jouf University, 36-46.
Awad, M. M. (2006). Practicum model (What it is - its objectives - its stages). The project of developing the practical education program at the Faculty of Education. Book of Practical Education Competencies, Assiut University.
Ayyad, H. A. (2013). The status-quo of the practical education program in higher education institutions in the West Bank from the viewpoints of student teachers (Unpublished master's thesis). An-Najah National University, Palestine.
Issa, F. M. (2013). Evaluation of the practicum program at the University of Dammam and proposals for its development. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Kingdom of Saudi Arabia, (36), 259-276.
 
Ghanum, A. A. (1432 AH). Field Education at the Faculty of Education at King Khalid University (Status and Hope). Journal of Educational and Psychological Studies, Zagazig University, (77), 171 - 211.
Al-Ghishan, R. I. & Al-Ayadi, M. H. (2013). Evaluating the practicum program at the Department of Educational Sciences in the Faculty of Arts at Al-Zaytoonah University, Jordan, from the viewpoint of female teachers. Journal of Educational Sciences Studies, The University of Jordan, (40), 519-532.
Al-Matroudi, K. I. (1423 AH). Evaluation of the educational preparation program for Islamic education teachers in teachers colleges in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished PhD dissertation). Umm Al Qura University, Makkah.
Al-Hiyad, F. F. & Ibrahim, I. A. (1432 AH). Evaluation of practical education in the Teachers College in Al-Jouf in the Kingdom of Saudi Arabia from the viewpoint of the student teacher. Journal of Educational Sciences, King Saud University, (23), 1-36.
المراجع الأجنبية:
Arora, G, L. (2006) School experience program and quality in teacher Education. http//www.net. org / glarora htm.
Oliva,P, & Pawls, G.(1997) .Supervision for Today’s Schools. 5th Edition.NewYork: Longman.
Rigden,D.(1996)What Teachers Have to Say About Teacher Education. Teacher Education Prespective.8(2),129-142.