واقع استخدام معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة جدة للمواد الأصيلة. The Status-Quo of Using Authentic Materials by the Secondary Stage Arabic Language Teachers in Jeddah

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة جدة للمواد الأصيلة، ومعوقات استخدام هذه المواد من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات؛ ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وطُبقت استبانة واقع استخدام المواد الأصيلة ومعوقاته على عينة مکونة من 302 معلمة في المدارس الثانوية الحکومية و42 مشرفة تربوية.  ولمعالجة البيانات إحصائيًا استُخدِمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي الاتجاه.  وأظهرت أهم نتائج الدراسة انخفاض درجة استخدام المواد الأصيلة على مستوي إجمالي العينة حيث بلغ نسبتها نحو (31٪)، کذلک انخفاضها من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، حيث بلغت (31.32٪)، (28.24٪) لکل فئة على الترتيب، وارتفاع نسبة المعوقات على مستوي إجمالي العينة حيث بلغ متوسط المعوقات لإجمالي العينة (56.09) بنسبة (80.13٪)، وکان متوسط فئة معلمة مرتفع حيث بلغ (56.13) بنسبة (80.18٪)، بينما بلغ ذلک المتوسط لفئة مشرفة (55.83) بنسبة (97.76٪). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتشجيع معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مدينة جدة على استخدام المواد الأصيلة أثناء تدريس مقررات اللغة العربية، وتدريبهن على ذلک، ولاستکمال نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من الدراسات المستقبلية.
 
This study aimed to identify the status-quo of using authentic materials by the Arabic language secondary stage teachers in Jeddah, and the obstacles of using such materials from the viewpoint of teachers and educational supervisors. To meet this end, the descriptive and analytical method was used, and a questionnaire tackling the status-quo of using authentic materials and the obstacles encountered was administered to a sample consisting of 302 female teachers in the state secondary schools and 42 educational supervisors. The attained data were statistically processed using the following techniques: means, standard deviations, relative weight, t test for independent samples, and one-way analysis of variance were adopted. The most important attained results of the study showed a decrease in the degree of use of the authentic materials at the level of the total sample, as it reached (31%), as well as it decreased from the viewpoints of teachers and educational supervisors, totaling (31.32%) and (28.24%) for each category respectively. The high percentage of obstacles at the level of the total sample, where the average of handicaps for the total sample was (56.09) with a percentage of (80.13%), and the mean for the female teacher category was high as it reached (56.13) with a percentage of (80.18%). The average for the supervising group reached (55.83) with a percentage of (97.76%). In light of the results attained, the researcher recommended encouraging Arabic language teachers at the secondary stage in the city of Jeddah to adopt authentic materials while teaching Arabic language courses, and training them on that. The researcher also suggested a set of future studies

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية: 

    1. الأغا، عبد المعطي رمضان (2004): الاتجاهات المعاصرة في تقويم أداء المعلم المؤتمر السادس عشر (تکوين المعلم) - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- المجلد الأول – دار الضيافة جامعة عين شمس-الفترة من 21- 22 يوليو 2004.
    2. البهواشي، السيد عبد العزيز (2004): تصور مقترح لتطوير النمو المهني في ضوء التغيرات المستقبلية في وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول – المؤتمر السادس عشر الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تکوين المعلم)،دار الضيافة جامعة عين شمس 21-22 يوليو 2004.
    3. التودري، عوض حسين (2006): أدوار حديثة لمعلم المستقبل في ضوء المدرسة الإلکترونية، اللقاء السنوي الثالث عشر، إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة، جامعة الملک سعود – الرياض من 21- 22/ 2/ 2006، ص ص 693 – 706.
    4. التويجري، علي بن محمد (2000): تعليم اللغة العربية في دول الخليج مع دراسة حالة لواقع تعليم اللغة العربية في المملکة العربية السعودية، الموسم الثقافي الثامن عشر لمجمع اللغة العربية الأردني، مجمع اللغة العربية الأردني، ص ص: 11 – 120.
    5. الثبيتي، يسرا رجاء (2020) واقع استخدام معلمات اللغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة الطائف لإستراتيجيات التعلم النشط، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد (14) عدد (2)، أبريل 2020، 270- 288.
    6. جابر، جابر عبد الحميد وکاظم، أحمد خيري (1992): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة المصرية، القاهرة.
    7. الحربي، خالد هديبان هلال الحربي (1439هـ): برنامج مقترح قائم على استخدام المواد الأصيلة في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ،عمادة البحث العلمي، منصة  النتاج العلمي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، متاح على الرابط https://rb.iu.edu.sa/AdvancedSearchDocs/researcher     تم استرجاعه بتاريخ 22-11-2020 .
    8. حمادنة ، أديب ذياب، والسرحان، جميلة (2013): درجة استخدام معلمي اللغة العربية لشبکة الإنترنت في التدريس في محافظة المفرق واتجاهاتهم نحوها، تقويم استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها للوسائل التعليمية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في تربية البادية الشمالية الشرقية، مجلة المنارة، المجلد 19، العدد 3، 39-74.
    9. حمادنة، أديب ذياب، والسميران، سليمة عواد (2006): تقويم استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها للوسائل التعليمية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في تربية البادية الشمالية الشرقية، مجلة المنارة، المجلد 12، العدد 1، 203-248.
    10. الخالدي، فاطمـة موسـى (2012): مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية للمستحدثات التکنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية في غزة.
    11. رمزي، عبد القادر هاشم (1417هـ): في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي، المرکز العربي للخدمات الطلابية، عمان.
    12. زهران، حامد عبد السلام (2005):علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، القاهرة، عالم الکتب.
    13. سلمان، محمود داؤود (2006): طرائق وأساليب التدريس المعاصرة، إربد، عالم الکتب الحديث
    14. السيد، فايزة عوض (2009): مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية القاهرة، دار الجزيرة للطباعة والنشر.
    15. طعيمة، رشدي أحمد، والناقة، محمود کامل (2006): تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج والاستراتيجيات، الرباط، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسکو).
    16. العاني، سراب (2019): استخدام مواد أصيلة عند تدريس اللغات، تم استرجاعه في 1/12/2020 على الرابط:https://www.new-educ.com/
    17. عبد الرازق، صلاح عبد السميع (2010): المصادر الأصيلة وتدريس المواد الاجتماعية، تم استرجاعه في 15/10/2020على  الرابط:http://vb.arabsgate.com/printthread.php?t=43073&pp=25&page=3
    18. عريف، أمنية وبوجلمين لبوخ (2015): المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية، من تعليم اللغة إلى تعليم التواصل باللغة، مجلة الأثر، العدد 23 جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
    19. علي، عاصم شحادة (2006): أهمية النصوص الأصيلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها " دراسة تحليلية "، المجلة العربية للدراسات اللغوية، معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ص ص 99- 122. تم استرجاعه في 20/11/2020 على الرابط: https://drive.google.com/file/d/1ZMr2aQUxsLiQsa9x-LHIaJ7Wc7DSuNXA/view
    20. عوض، أحمد عبده (2000): مداخل تعليم اللغة العربية، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
    21. الکثيري، سعود (2006): آراء واتجاهات طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض حول تجربة منهج التعليم الثانوي الجديد، المؤتمر العلمي السادس " المشارکة وتطوير التعليم الثانوي في مجتمع المعرفة"، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
    22. ملحم، سامي محمد (2005): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    23. منتديات بوابة العرب (2008): أهمية الوثائق الأصلية في تعلم وتعليم اللغة الأجنبية، تم استرجاعه في 1/11/2020 على الرابط:http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=566291
    24. هباشي، لطيفة (2008): استثمار النصوص الاصلية في تنمية القراءة الناقدة، عمان، جدارا للکتاب العالمي للنشر والتوزيع. 
    25. هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019): الإطار التخصصي لمجال تعلم اللغة العربية، الاصدار الأول، الرياض.
    26. الوابلي، سليمان محمد، وعسيري، علي سعيد مريزن (1997): تقويم أداء طلاب التربية العملية بين الواقع والمأمول دراسة تحليلية لخصائص التوزيعات الإحصائية لنتائج تقويم طلاب التربية العملية في جامعة أم القرى عام 1413 هـ - 1414 هـ. بحث ألقي في ندوة التربية الميدانية بين الواقع والمأمول، جامعة الملک سعود، کلية التربية، من 11- 12 مارس 1997.
    27. وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية (2030): متاح على موقع الرؤية، تم استرجاعه في 5 /10 /2020 على الرابط: /sa.gov.vision2030://http
    28. وزارة المعارف (1999): موسوعة تاريخ التعليم في المملکة العربية السعودية في مئة عام. الرياض.

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية:

    Genhard, J.G.  (1996).  Teaching English as a foreign language:  A teacher self-development and methodology. Ann arbor: the university of Michigan press.

    Lewis Lansford (2014): Authentic materials in the classroom: the advantages, https://www.cambridge.org/elt/blog/2014/05/16/authentic-materials-classroom-advantages/

    Martinez, A. (2002). Authentic materials: An overview. Karen's linguistic Issues.

    Neufeldt, Victoria, Guralnik, David B.)1996(Webster’s new world college dictionary, Third College Edition. P. 92.

    Smith, T. (1992). A server of mathematics teacher needs. School Science and Mathematics, Vol. 92 (4), P.P. 212-219.

    Zazulak, Steffanie (2017): Using authentic material from the real world to teach English, https://www.english.com/blog/authentic-material/

     

    Zazulak Steffanie (2017): Using authentic material from the real world to teach English, https://www.english.com/blog/authentic-material/

    Smith, T. (1992). A server of mathematics teacher needs. School Science and Mathematics, Vol. 92 (4), P.P. 212-219.