التربية الإنفاقية في الإسلام وتطبيقاتها التربوية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربويه، کلية التربية بالمزاحمية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة بيان ملامح التربية الإنفاقية في الإسلام وما يترتب عليها من تطبيقات تربوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت الدراسة مکونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشکلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة، ثم سبعة محاور، جاء المحور الأول عن ماهية الإنفاق في الإسلام، وتناول المحور الثاني أبرز مبررات التربية الإنفاقية في الإسلام، وعرض المحور الثالث لأولويات الإنفاق العام في الإسلام، وحدد المحور الرابع ضوابط الإنفاق وشروطه في الإسلام، واهتم المحور الخامس الضوابط الشرعية للسلوک الاستهلاکي في مجال المباحات في الإسلام، وعرض المحور السادس الضوابط الشرعية للسلوک الاستهلاکي التي تتعلق بتجنب المحرمات في الإسلام، بينما تناول المحور السابع أبرز التطبيقات التربوية للتربية الإنفاقية في الإسلام، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تتعدد ضوابط الإنفاق وشروطه في الإسلام، ومن أبرزها ما يلي: الإنفاق في الحلال والبعد عن الإنفاق في الحرام، البعد عن التبذير والإسراف المنهي عنه، الموازنة في الإنفاق،  الوسطية في الإنفاق، تتعدد التطبيقات التربوية المستخلصة من التربية الإنفاقية في الإسلام، ومن أبرزها ما يلي: تربية المسلم على الالتزام بسلم الأولويات الإسلامية، اتباع المنهج الإسلامي في إشباع الحاجات، تربية المسلم على التوسط في الإنفاق، ضرورة توجيه الاستهلاک من قبل المؤسسات الحکومية، تفعيل مقومات تطبيق منهج التربية الإنفاقية في الإسلام، الالتزام بمجموعة من القواعد العامة لتوجيه الإنفاق في الإسلام.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم الحراني. (1983). السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية، بيروت، دار الآفاق الجديدة.
ابن حجر، العسقلاني. (2006). فتح الباري بشرح صحيح البخاري، المکتبة السلفية.
ابن سلام، أبو عبيد القاسم. (1981). الأموال، تحقيق وتعليق محمد خليل هراس، دار الفکر ومکتبة الکليات الأزهرية.
ابن کثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر. (2006). تفسير القرآن العظيم، تحقيق: أبو محمد بن عاشور، تدقيق ومراجعة: نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي.
أبو تليح، عبد الله سليمان مصطفى. (2006). الإنفاق ونظائره في القرآن دراسة موضوعية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الآمدي. (1405هـ). الإحکام في أصول الأحکام، تحقيق: سيد الجميلي، دار الکتاب العربي.
بابلي، محمود محمد. (1988). الکسب والإنفاق وعدالة التوزيع في المجتمع الإسلامي، الدار العربية للعلوم، المکتب الإسلامي للطباعة والنشر.
باظة، ريم عبد المنعم عبد الصمد. (2016). الاقتصاد في الإنفاق في ظل النص القرآني، المؤتمر الدولي القرآني الأول: توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشکلات المعاصرة، کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملک خالد، المجلد الثامن، (شهر محرم)، ص ص 5237 – 5288.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1998). صحيح البخاري، بيت الأفکار الدولية.
البهي، محمد. (1401هـ)/ الإسلام والاقتصاد، القاهرة، مکتبة وهبة، ط2.
الترمذي، محمد بن عيسى. (1998). سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
جوارتني، جيمس، وستروب، ريجارد. (د.ت). الاقتصاد الکلي ـ الاختيار العام والخاص، ترجمة جامعة الملک سعود، دار المريخ.
الحاکم، محمد عبد الله الحاکم النيسابوري. (2002). المستدرک على الصحيحين، ج4، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، بيروت، دار الکتب العلمية.
الحامض،  خالد، وريحان، محمد کامل. (1981). مدخل الاقتصاد، العين.
حسن، سيد دسوقي. (2004). رؤى إسلامية في التنمية التقنية المستقلة، القسم الأول، سلسلة دراسات إسلامية، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، العدد 103.
الحسيني،  تقي الدين محمد بن أبي بکر. (1937). کفاية الأخبار في حل غاية الاختصار، ج2، مصر، مطبعة الحلبي.
الدريني، فتحي. (1982). خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحکم، مؤسسة الرسالة، بيروت.
دوابة، أشرف محمد. (2010). دراسات في الاقتصاد الإسلامي، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2020). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية)، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، عدد يناير.
الرماني، زين بن محمد. (1426هـ).: معالجة ظاهرة الإسراف والتبذير، دار الورقات العلمية للنشر والتوزيع.
الزامل، يوسف بن عبد الله، وبوعلام ابن جيلالي. (1996). النظرية الاقتصادية الإسلامية (اتجاه تحليلي)، الرياض: دار عالم الکتب.
الزمخشري، محمود بن عمر. (1998). الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد عوض، الرياض، مکتبة العبيکان.
الزهيري، توحيد. (2003).  التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، القاهرة، دار الجميل للنشر والتوزيع والإعلام.
السدلان، صالح بن غانم. (2000). "ترشيد استخدام المياه في الري بين الفکر المعاصر والشريعة الإسلامية"، المؤتمر الدولي اقتصاديات الزراعة في العالم الإسلامي، القاهرة، 22-25 أبريل2000م، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، وکلية الزراعة، جامعة الأزهر.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر. (2002). تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، مکتبة الصفاء.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر. (1990). الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمية، بيروت.
الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1996). الموافقات في أصول الفقه، ج1، ط2 تحقيق: عبد الله دراز، بيروت، دار المعرفة.
شحاتة، حسين حسين. (1987). " اقتصاد البيت المسلم في ضوء الشريعة الإسلامية "، دار التوزيع والنشر الإسلامية.
شحاتة، حسين حسين. (2002) "القيم التربوية والضوابط الشرعية للسلوک الاستهلاکي الإسلامي"، ندوة التربية الاقتصادية والإنمائية في الإسلام، القاهرة، 27-29 يوليو 2002م، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهر، ومرکز الدراسات المعرفية.
شحاتة، حسين حسين. (2013). الاقتصاد الإسلامي بين الفکر والتطبيق، دار النشر للجامعات، ط2، مصر.
شحاتة، حسين حسين.. (2002). " المقاطعة الاقتصادية بين المجاهدين والمتخاذلين "، مکتبة التقوى.
شحاتة، حسين حسيين. (2000). "الأرزاق بين برکة الطاعات ومحق السيئات "، دار النشر للجامعات.
شعيب، محمد مصطفى أحمد. (2011). مقاصد الشريعة الخاصة بکسب المال واستثماره وإنفاقه دراسة فقهية مقاصدية مقارنة بالاقتصاد المعاصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المدينة العالمية.
الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني. (1999). أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
الشوکاني، محمد بن علي. (1992). إرشاد الفحول إلى تحقيق علم الأصول، تحقيق: محمد البدري، بيروت، دار الفکر.
الشوکاني، محمد بن علي. (د.ت). فتح القدير، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
الشيخ، محمود يوسف محمد. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفکر العربي.
عابد، عبد الله. (1985). مفهوم الحاجات في الإسلام وأثره على النمو الاقتصادي، المؤتمر الدولي الثاني للاقتصاد الإسلامي، المرکز العالمي للاقتصاد الإسلامي، جامعة الملک عبد العزيز.
عبد الرحيم، آمال. (2012). اتجاهات الطالبة الجامعية السعودية نحو ثقافة ترشيد الاستهلاک، دراسة مطبقة في قسم الدراسات الاجتماعية – بنات، جامعة الملک سعود، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الأول، ص ص 175 – 210.
عطايا، عبد الناصر مصطفى. (2001). "التربية الاستهلاکية في الإسلام ودور الأسرة في تنميتها لدى أبنائها"، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 99.
عطوة، أحمد عبد الغفار. (2004). "المنهج الإسلامي في اتخاذ قرارات الإنفاق الاستهلاکي الأسس ونموذج لکيفية التطبيق دراسة تحليلية"، المجلة العلمية لکلية التجارة بنات بالدقهلية، جامعة الأزهر، العدد1.
عمر، شابرا محمد. (1996). الإسلام والتحدي الاقتصادي، المعهد العالمي للفکر الإسلامي والمعهد العربي للدراسات المالية والمصرفية، عمان.
الغزالي، أبو حامد محمد. (1413هـ). المستصفى في علم الأصول، تحقيق: محمد عبد السلام هارون، ببيروت، دار الکتب العلمية،
القرطبي، محمد بن أحمد الأنصاري. (2006). الجامع لأحکام القرآن (تفسير القرطبي)، ج7، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، بيروت، مؤسسة الرسالة.
قلعة جي، محمد. (2007). مباحث في الاقتصاد الإسلامي من أصوله الفقهية، بيروت، دار النفائس.
قلعه جي، محمد. (1988). معجم الفقهاء، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2.
محمد، عبد المحمود. (2001). الحاجات الأساسية ومستوى الدخل في الدولة الإسلامية، مجلة جامعة الملک عبد العزيز، جدة، الاقتصاد الإسلامي، مجلد 13.
مسعود، دراوسي. (2005). السياسة المالية ودورها في تحقيق التوازن الاقتصادي حالة الجزائر 1990 - 2004م، رسالة دکتوراه غير منشورة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الجزائر.
مصطفى، عبد الواحد عثمان. (2006). الاستهلاک الاقتصادي في القرآن الکريم، مجلة جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية، العدد (13)، 207 – 248.
معجم اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط، ج2، مکتبة الشروق الدولية.
المقدسي، عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد بهاء الدين. (2003). العدة في شرح العمدة، ج2، القاهرة، درا الحديث.
المناوي، محمد عبد الرءوف. (1990). التوقيف على مهمات التعريف، تحقيق: محمد رضوان الداية، دار الفکر المعاصر، بيروت.
النبراوي، خديجة. (2004). موسوعة أصول الفکر السياسي والاجتماعي والاقتصادي، دار السلام،  القاهرة.
ندوة التربية الاقتصادية والإنمائية في الإسلام. (2002). فرضية المنفعة الذاتية وأثرها على السلوک الاقتصادي"، القاهرة ، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهر، ومرکز الدراسات المعرفية، 27-29 يوليو.
النيسابوري، مسلم ابن الحجاج. (2006). صحيح مسلم، تحقيق: نصر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة، دار طيبة.
الهيتي، عبد الستار إبراهيم. (2005). الاستهلاک وضوابطه في الاقتصاد الإسلامي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
وطفة، علي (2012). أصول التربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، الکويت.
يوسف، إبراهيم يوسف. (1984).: " الآثار الاقتصادية للالتزام بمنهج الإسلامي للإنفاق الاستهلاکي "، مجلة الدراسات التجارية الإسلامية، مصر، مجلد 1، عدد4.
يونس، محمد حماد. (2007). رکائز التشريع المالي وأثره في تنمية المجتمعات، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإسلامية، المجلد الخامس عشر، العدد الثاني، يونية.