فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم النقال لتضمين مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التربية الاسلامية على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعلم النقال لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. The Effectiveness of an Instructional Program Based on Mobile Learning for Including the Concepts of Intellectual Security in the Islamic Education Co

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد برنامج تعليمي تقني قائم على تحديد مفاهيم الأمن الفکري وتضمينها في المقررات الجامعية باستخدام أجهزة التعلم النقال في التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو التعلم النقال، کما استهدف أيضاً تطوير مقرر التربية الإسلامية في ضوء متطلبات الأمن الفکري اللازمة لطلاب الجامعة الاسلامية، على اعتبار أن تنمية الأمن الفکري أحد أهم الأهداف المنشودة من الدولة بصفة عامة ومن المقرر بصفة خاصة.  وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف موضوع البحث وصفًا دقيقًا، وتحليل أجزائه للوصول إلى متطلبات الأمن الفکري اللازمة لطلاب الجامعة الإسلامية، وتحديد أسس ومقومات تطوير مقرر التربية الإسلامية في ضوء تلک المتطلبات، وبناء اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاهات، کما استخدم أيضاً المنهج التجريبي للتوصل إلى نتائج تطبيق أدوات البحث والتعرف على فاعلية البرنامج المقدم عبر الأجهزة النقالة في التحصيل والأمن الفکري والاتجاهات نحو التعلم بالأجهزة الذکية.  وتکونت عينة البحث من (66) طالباً من طلاب الجامعة الإسلامية، کما تمثلت أدوات البحث في الأدوات التالية: (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمحتوى مقرر الدراسات الإسلامية المتضمن لمفاهيم الأمن الفکري-  مقياس الاتجاهات نحو التعلم النقال). وکان من أهم نتائج البحث الحالي: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي استخدمت (التعلم النقال) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي والاتجاه (المتضمن لمفاهيم الأمن الفکري)، لصالح التطبيق البعدي.
The current research aimed at developing a technical instructional program based on identifying the concepts of intellectual security and including such terms in the university courses using mobile learning devices and assessing its effectiveness in cognitive achievement and the attitudes towards mobile learning. The study also aimed to develop the Islamic education course in light of the necessary intellectual security requirements for students of the Islamic University. Such development of Intellectual security is one of the most important goals sought by the state in general, and the university course in particular. The research made use of the descriptive and analytical method to accurately describe the topic of the research, analyze its parts to reach the requirements of intellectual security necessary for students of the Islamic University, determine the foundations and components of the development of the Islamic education course in the light of those requirements, and develop a test of cognitive achievement and a scale of attitudes. The study made use of the experimental method to attain the research objectives. The research sample consisted of (66) students from the Islamic University, and the research instruments included an achievement test to assess the cognitive aspects related to the content of the Islamic studies course that includes the concepts of intellectual security and an attitude scale towards mobile learning). One of the most important results of the current research was that there was a statistically significant difference at 0.01 level between the mean scores of the experimental group students who used mobile learning in the pre and post administration of the cognitive achievement test and the attitude scale including the concepts of intellectual security in favor of the post testing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية:
أحمد صادق عبد المجيد. (2014). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم عبر الموبيل لإکساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعلم وتصميم کائنات تعلم رقمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (1)، 1-39.
أحمد فهيم بدر. (2012). فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 23(90)، 102- 152.
  أحمد فهيم بدر. (2012). فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 23(90)، 102- 152.
أحمـــد محمـد ســالــم. (2006). التعلـم المتنقل Mobile Learning رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، جامعة عين شمس، 25- 26 ، 182- 204.
أصيلة سعيد السعدية. (2008). دور التربية في تعزيز الأمن الفکري. رسالة التربية- سلطنة عمان، (19).
آمال صادق، فؤاد أبو حطب.(1996). علم النفس التربوي. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
أمل عبد الملک أسعد خان. (2014). فاعلية التعليم المتنقل القائم على الويب عبر الحواسيب اللوحية في مقرر الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الخامس. رسالة ماجستير  غير منشورة، کلية التربية جامعة أم القرى.
بنية الملحم. (2009). الجامعات وصناعة الأمن الفکري قراءة سوسيولوجية لعلاقة الجامعات بالأمن الفکري في المجتمع السعودي. المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري، المفاهيم والتحديات، 22-25 جمادى الأولى، کرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات، جامعة الملک سعود.
حسن ربحي. (2014) . فاعلية التعلم النقال بخدمة SMS في تحسين القابلية لاستخدامه في لإکساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعلم وتصميم کائنات تعلم رقمية.  المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (1)،  1-39 .
دينا أحمد إسماعيل السلک. (2014). تصميم نموذج مقترح لنظام التعلم المتنقل وفق احتياجات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. تکنولوجيا التعليم –مصر، 24(4) 71-145.
سامية إبراهيم. (2011). الأمن الفکري ودور المؤسسات التعليمية في تحقيقه : المدرسة الثانوية کنموذج. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية- جامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر، (9)، ديسمبر، 71-86.
السيد عبد المولى السيد، أحمد نصحي أنيس. (2014). شبکة التواصل الاجتماعي وآثارها على الأمن الفکري لدى طلبة التعليم الجامعي بمملکة البحرين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي-الجامعة الخليجية،7 (15)، 187- 225.
عبد العزيز عقيل العنزي، محمد سليم الزبون. (2015). أسس تربوية مقترحة لتطوير مفهوم الأمن الفکري لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. العلوم التربوية، 42(2)،641- 659.
عبد الله بن عبد المحسن الترکي. (1422ه). الأمن الفکري وعناية المملکة العربية السعودية به . استرجاع 3 مايو 2016، من: https://islamhouse.com/ar/books/330478/
عبد المجيد نشواتي. (2003). علم نفس التربوي. عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع.
عبد الناصر راضي محمد.(2014). دور الجامعة في تفعيل الأمن الفکري التربوي لطلابها: دراسة ميدانية. المجلة التربوية –مصر،  33،  79-140 .
عبد الناصر محمد عبد الرحمن. (2014). فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (74)، 175- 198.
عبد الواحد عبد العزيز الخرجي. (2010). فاعلية المرشد الطلابي في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة کلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملکة العربية السعودية.
عصام محمد منصور (2010). دور المدرسة في تعزيز الأمن الفکري: دراسة ميدانية عن طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الأولى من وجهة نظر المدراء والمعلمين والطلاب. عالم التربية –مصر، 11 (31)، 16-52.
علي محمد آل مهدي. (2014). أثر برنامج مقترح قائم على استخدام الهاتف النقال لتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بمنطقة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الباحة.
غادة الوشاحي. (2015). دور کلية التربية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها: دراسة ميدانية. مجلة التربية- جامعة أسيوط، 31 (3)، 478-551.
فايق سعيد الضرمان الغامدي، الطيب أحمد هارون. (2012). استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الباحة.
فؤاد البهي. (1978). علم النفس التربوي وقياس العقل البشري. القاهرة، دار الفکر العربي.
کمال عبد الحميد زيتون. (2003). التدريس نماذجه ومهارته. القاهرة، عالم الکتب.
ليلى الجهني .(2013) . الاتجاهات المنهجية في دراسات تقنيات التعليم المتنقل : دراسة ببليومترية – مستقبلية. مستقبل التربية العربية –مصر، 21 (92)، 11-80 .
ليلي أحمد عصام الصفدي. (2010) . تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية باستخدام تقنية الاتصال والمعلومات. بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري- المفاھیم والتحديات، ٢٥ جماد الأولى ١٤٣٠ ه المملکة العربية السعودية.
محمد البربري. (2009). دور الجامعات العربية في تحقيق الأمن الفکري وتعزيز الهوية الثقافية لدى طلابها دراسة مقارنة مع الجامعات الصينية. المؤتمر الوطني الأول للأمن المفاهيم والتحديات، 22-25 جمادى الأولى، کرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات، جامعة الملک سعود، 1-40.
محمد خلف الله، أحمد عويس. (2017). أثر التفاعل بين نوع الوسائط في بيئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلية على التحصيل وأداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، العدد (175)، أکتوبر.
محمد دسوقي موسى، مصطفى أبو النور مصطفى. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على دمج التعلم الإلکتروني السحابي والمتنقل في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات الهواتف الذکية في التعليم لدى معلم التعليم الأساسي. المؤتمر العلمي الرابع عشر"  تکنولوجيا التعليم والتدريب الإلکتروني عن بعد وطموحات التحديث في الوطن العربي - الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم – مصر، 153- 175.
محمد سلامة محمد علي. (2014). فاعلية برنامج تعليم نقال في تنمية مهارات المحاسبة الإلکترونية والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة معلم الدارس التجارية بکليات التربية. دراسات في المناهج وطرق التدريس –مصر، (206)، 152- 179.
محمد صالح الإمام، فؤاد عيد الجوادلة. (2009). المناخ الأسري وعلاقته بالأمن الفکري لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري المفاهيم والتحديات، 22-25 جمادى الأولى، کرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات، جامعة الملک سعود، 1-40.
المعتصم بالله الجوارنة. (2011). الأمن الفکري وتطبيقاته التربوية في البلاد الإسلامية والعربية دراسة تحليلية. دراسات تربوية واجتماعية- مصر، 17(3)، 207-230.
المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري.(2009) المفاهيم والتحديات، 22-25 جمادى الأولى، کرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات، جامعة الملک سعود.
نجاة عبده إسماعيل.(2014). مفاهيم الأمن الفکري المتضمنة في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية: دراسة تقويمية. المجلة التربوية مصر، (38)، 281-371.
هاني شفيق رمزي. (2016). فاعلية نظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الهاتف النقال في تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية- رابطة التربويين العرب- مصر، (1)، 54- 104.
هويدا محمود الاتربي (2011). دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها : تصور مقترح . مستقبل التربية العربية –مصر، 18(70)، 157- 224.
يوسف عبد الله العريفي (2012) التعلم المتنقل M-Learning القفزة التعليمية القادمة: رؤية تعليمية، مؤتمر الحکومة المتنقلة، مدينة الإحساء بالمملکة العربية السعودية، 20 مارس.  
 
ثانياً: المراجع الأجنبية
Alden, J. (2013). Accommodating mobile learning in college programs. Journal of Asynchronous Learning Networks.17 (1) 109-122.
Aljuaid, F.; Alzahrani, R. & Islam, M. (2014). Assessing mobile learning readiness in Saudi Arabia higher education: An empirical study. Malaysian Online Journal of Educational Technology, 2(2) 1-14.
Bashayer, J. & Dalal, B. (2018).International Interdisciplinary. Journal of Education –January, 7(1).
Dashti, A. & Aldashti, A. (2015). EFL college students' attitudes towards mobile learning. International Education Studies, 8 (8) 13-20.
Dashti, A. & Aldashti, A. (2015). EFL college students' attitudes towards mobile learning. International Education Studies, 8
Elfeky, M. & Masadeh, Y. (2016). The effect of mobile learning on students' achievement and conversational skills. International Journal of Higher Education, 5 (3) 20-31.
Gloria, A. & Oluwadara, A. (2016). Influence of mobile learning training on pre-service social studies teachers' technology and mobile phone self-Efficacies. Journal of Education and Practice, 7(2) 74-79.
Imtinan, U.; Chang, V. & Issa, T. (2013) Common Mobile Learning Characteristics--An Analysis of Mobile Learning Models and Frameworks. International Association for Development of the Information Society, Paper presented at the International Association for Development of the Information Society (IADIS) International Conference on Mobile Learning (Lisbon, Portugal, Mar 14-16, 2013).
Ireri, B. & Omwenga, E.(2015) Modelling an Institutional Mobile Learning Readiness Analyser. Journal of Education and Practice, 6 (5). 104-110 .
Ismail, I.; Azizan, S.& Azman, N. (2013). Mobile phone as pedagogical tools: Are teachers ready?. International Education Studies, 6 (3) 36-47.
Kafyulilo, A. (2014). Access, use and perceptions of teachers and students towards mobile phones as a tool for teaching and learning in Tanzania. Education and Information Technologies,19 (1) 115-127.
Petek-Aşkar, A. (2011). Social network analysis for e-learning environments. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 28, 992- 1015.
Riyadh, A. ( 2016) Mobile Learning as a Method of Ubiquitous Learning: Students ’Attitudes, Readiness, and Possible Barriers to Implementation in Higher Education. Journal of Education and Learning, 5(1).
Styliaras, G. (2015). Technology review for mobile multimedia learning environments. Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 24 (4) 403-429.
Tanya, E.(2011) Universal Instructional Design Principles for Mobile Learning. International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(2) 143-156.
Traxler, J. &  Koole, M. (2014). The theory paper: What is the future of mobile learning? International Association for Development of the Information Society, Paper presented at International Conference on Mobile Learning 2014 (10th, Madrid, Spain, Feb 28-Mar 2, 2014).
Viswanath, S. & Saroj, G. (2012). Cloud computing issues and benefits modern education. Global Journal of Computer Science and Technology Cloud & Distributed, 12 (10) 1-25.
Wang, M.; Chen, Y.&  Khan,  J. (2014). Mobile cloud learning for higher education: A case study of mobile in the cloud. International Review of Research in Open and Distance Learning, 15 (2) 254-267.
Wang, M.; Chen, Y.&  Khan,  J. (2014). Mobile cloud learning for higher education: A case study of mobile in the cloud. International Review of Research in Open and Distance Learning, 15 (2) 254-267.
Yeonjeong, P. (2011). A pedagogical framework for mobile learning: Categorizing educational applications of mobile technologies into four types.  International Review of Research in Open and Distance Learning.12 (2) 12-38.
Zina, H.(2015) School Administration and Role in Promoting Intellectual Security among Students, . Available at:  https://www.ijsr.net/archive/v6i12/ART20178573.pdf