رأس المال النفسي وعلاقته بالتوجه نحو التفوق الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت . Psychological Capital and Its Correlation with the Attitude towards Sports Excellence among High School Students in the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

معلم تربية بدنية - مدرسه شجاع بن الأسلم ثانويه بنين، الکويت

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على: مستوي رأس المال النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مستوي التوجه نحو التفوق الرياضي لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. العلاقة بين رأس المال النفسي،  والتوجه نحو التفوق الرياضي. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي بخطواته وإجراءاته وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية قوامها (90) طالبا بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت  وتم تقسمهم إلى (60) طالبا لإجراء الدراسة الأساسية،  (30) طالبا من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:  أن ممارسة أي نشاط رياضي من وجهة النظر السيکولوجية تحتاج إلى کثير من المتطلبات النفسية حتى يتمکن الطالب من الاستجابة الصحيحة للمواقف المتغيرة أثناء ممارسة النشاط الرياضي. أنه امتلاک الأفراد إلي رأس المال النفسي الإيجابي يتأثر بالعوامل البيئية الخاصة بالفرد فکلما توافرت البيئة الثقافية والاجتماعية الملائمة کلما زاد امتلاک الأفراد لرأس المال النفسي الإيجابي. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين رأس المال النفسي،  التوجه نحو التفوق الرياضي  لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت.
The present research aimed to identify the level of psychological capital of high school students in the State of Kuwait. The level of attitude towards sports excellence among high school students in the State of Kuwait. The correlation between psychological capital and the attitude towards sports excellence. The researcher made use of the descriptive survey method taking into account its steps and procedures due to its relevance to the nature of the research. The research sample was chosen randomly consisting of (90) high school students in the State of Kuwait, and they were divided into (60) students to participate in the basic study, and (30) students from the research community and apart from the basic study sample to participate in the exploratory study. The most prominent results of the study revealed that the practice of any sporting activity from a psychological point of view needs many psychological requirements in order for the student to properly respond to the changing situations during the practice of sports activity. Individuals’ possession of positive psychological capital is affected by the individual’s environmental factors. The more appropriate cultural and social environment is available, the greater the individual’s ownership of positive psychological capital. There was a statistically significant correlation between psychological capital and the attitude towards sports excellence among secondary school students in the State of Kuwait.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبو عبيدة. (1993). " دراسة العلاقة بين سمة القلق التنافسي الرياضي وبعض  مصادر الضغط النفسي لدى ناشئ کرة القدم"المجلة العلمية للتربية البدنية الرياضية،  جامعة حلوان.
حسن،  ذکي محمد. (2006). التفوق الرياضي (المفهوم – الجوانب الأساسية – الرعاية – الانتقاء )، کلية التربية الرياضية للبنين بالإسکندرية،  المکتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع،  الإسکندرية.
 حسو،  مؤيد عبد الرازق. (2012). العلاقة بين الطلاقة النفسية والتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى لاعبات أندية الدرجة الممتازة بالکرة الطائرة، کلية التربية الرياضية، جامعة الموصل، العراق.
خوجة،  عادل،  وطواش،  عيسى. (2015). المهارات النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة،  مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي،  المجلد (9) العدد (1).
راتب،  أسامة کامل. (1997). "احتراق الرياضي بين اختبارات التدريب والإجهاد الانفعالي"،  سلسلة الفکر العربي فى التربية البدنية والرياضية،  العدد (12)،  دار الفکر العربي،  القاهرة.
راتب،  أسامة کامل. (1999). النمو الحرکى (مدخل للنمو المتکامل للطفل و المراهق) دار الفکر العربي،  القاهرة.
راتب،  أسامة کامل،  وآخرون (2008). الإعداد النفسي للبطل الرياضي،  دار الفکر العربي،  القاهرة.
سعيد،  نزار سعيد. (2011). المهارات النفسية للاعبي کرة اليد وعلاقتها بأبعاد التفوق الرياضى، بحث منشور بمجلة علوم التربية الرياضية، المجلد الرابع، العدد الثاني، جامعة صلاح الدين، أربيل.
صواش،  عيسى. (2012). مستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة،  مجلة التحدي،  معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة لجامعة العربي بن مهيدي،  المجلد (9)  العدد (1)،  الجزائر.
علاوي،  محمد حسن. (2002). علم نفس التدريب والمنافسات الرياضية، دار الفکر العربي القاهرة.
قادر،  عبد القادر محمود. (2007): دراسة مقارنة في التوجه نحو التفوق الرياضي لدى بعض لاعبي الألعاب الفردية و الجماعية مع لاعبي رياضة المعاقين،  مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية،  المجلد (5)،  العدد (4)،  جامعة الموصل.
 قطامي،  يوسف،  وعدس،  عبد الرحمن. (2002). علم النفس العام،  دار الفکر للطباعة والنشر، القاهرة.
الميلادي،  عبد المنعم محمد. (2003). المتفوقون،  الموهوبون،  المبدعون،  آفاق الرعاية والتأهيل،  مؤسسة شباب الجامعة،  الإسکندرية.  
نجيب،  محمد السيد. (1994). " الاختبارات النفسية وعلاقتها بتحقيق الذات ووجهه الضبط لدى عينة من معلمى المرحلة الثانوية" رسالة ماجستير،  غير منشورة،  کلية التربية،  جامعة عين شمس.
ثانيا الدراسات الأجنبية:
Alberto Ortega-Maldonado, Marisa Salanov (2018): Psychological capital and performance among undergraduate students: the role of meaning-focused coping and satisfaction, TEACHING IN HIGHER EDUCATION, 2018 VOL. 23, NO. 3, 390–402.
Cetin, F. (2011): The effect of the organizational psychological capital on the attitudes of commitment and satisfaction: A public sample in Turkey. European journal of social science, Vol. (21), No.3
Chen, D.J.Q., &Lim, V.K.G., (2012): Strength in adversity: The influence of psychological capital on job search Journal of Organizational Behavior, 33, 811-839.
Cole, K.D. (2007): "Good for soul": The relationship between work, wellbeing, & psychological capital. Thesis in Ph.D. In economics at the university of Canberra.
Elliot, A. J., & Harackiewicz, J. M. (1996). Approach and avoidance achievement goals and intrinsic motivation: A mediational analysis. Journal of Personality and Social Psychology, Vol. 70. No. 3, 461- 475.
Envick, B.R. (2004): Beyond human and social capital: The importance of positive psychological capital for entrepreneurial success. Proceeding of the academy of entrepreneurship, Vol. (10), No. (2), 13-18.
J. H. Wang Y. T. Chen M. H. Hsu (2014): A Case Study on Psychological Capital and Teaching Effectiveness in Elementary Schools, International Journal of Engineering and Technology. Vol. 6, No. 4.
 
LATOYA D. MALONE (2010): INDIVIDUAL DIFFERENCES AND STRESS REACTIONS AS PREDICTORS OF PERFORMANCE IN PILOT TRAINEES, MASTER OF SCIENCE, Department of Psychology College of Arts and Sciences, KANSAS STATE UNIVERSITY, Manhattan, Kansas.
Lehmann, R. L., (2002). Enhancing the valuing of and commitment to effortful achievement goal approach. Paper Pre pared For A E R A Annual Meeting.
Luthans, F. &Youssef, C.M. (2007): Emerging positive organizational behavior. Leadership institute faculty publications. Journal of management,33, (3)321-349.
Luthans, F. &Youssef, C.M., (2004): Human, social, & now positive psychological capital management: Investing in people for competitive advantage. To appear in organizational dynamics, Vol. (33), No. (2),1-5.
Luthans, F., Avey, J. B., &Patera, J. L., (2008): Experimental analysis of a web-based training intervention to develop positive psychological capital, academy of management learning & education, Vol. (7)(2),209–221.
Luthans, F., Avey, J.B., Avolio, B.J. &Peterson, S.J. (2010): The development and resulting performance impact of positive psychological capital. Human resource development quality, Vol. (21), No. (1),41-67.
McCann, J., Selsky, J., &Lee, J., (2009): Building agility, resilience, & performance in turbulent environments. Vol. (32), Issue (3),45-51.
McGee, E.A., (2011): An Examination of the stability of positive psychological capital using frequency-based measurement. Doctoral dissertation, Tennessee research &creative exchange, University of Tennessee, Knoxville.
Miltiadou, M., & Savenye, W. C. (2003). Applying Social cognitive Constructs of motivation to enhance student success in online distance education. Educational Technology Review, Vol. 11, No, (1), 1-20.
Page, L.F. & Donohue, R. (2004): Positive psychological capital: A preliminary exploration of the construct. Monash university, business & economics, department of management working paper series, ISSN 1327-5216, 1-10.
Peterson. & Christopher. (2000): The future of optimism. American psychological association, Inc.Vol.55 (1), 44-55.
 
Seaton, G.A. (2011): Belonging uncertainty and psychological capital: An investigation of antecedents the leaky pipeline in STEM. Thesis Master of Science, PurdueUniversity graduate school ETD 20.
SnyderC.R.,Ilardi,S.S.,Cheavens,J.,Michael,S.T.,Yamhure,L.&Sympson,S.,(2000): The role of hope in cognitive - behavior therapies. Cognitive theory & research, Vol. (24), No. (6), 74-76.