أولا: المراجع العربية:
الأصفر، عبد الخالق الأسود(2019). تعليم مهارات التفکير الناقد. مجلة القلعة، جامعة المرقب، کلية الآداب والعلوم بمسلاته، (11).
بيرز، سيو (2014م) تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل (ترجمة محمد بلال الجيوسي) الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج) العمل الأصلي نشر في عام 2011.
تريلنج، بيرني وفادل، تشارلز (2013م) مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم في زمننا، ترجمة بدر عبد الله الصالح (الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع) العمل الأصلي نشر في عام 20019.
الحربي، علي بن سعيد (2013) دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن والعشرين من وجهة نظر والمشرفين بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء, 1‘نوفمبر.
حسن شحاتة، وزينب النجار (2003 م) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
خميس، ساما فؤاد (2018م) مهارات القرن ال 21: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية: مصر، ع31، ج1.
الرواضية، خالد هارون (2020). درجة ممارسة المرحلة الأساسية في مدارس تربية البادية الجنوبية مهارات الإدارة الصفية وعلاقتها بمخرجات التعلم والعلاقات الاجتماعية بين الطلبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية المرکز القومي للبحوث غزة، 4(7).
روفائيل، عصام وصفي ويوسف، محمد أحمد (2001) تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
رؤية المملکة العربية السعودية (2030). مجلة المعرفة. عدد (247) التعليم بوابة التحول. مايو 2016م، الرياض.
شلبى، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسي فى مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10).
الشمرى، مريم جاسم(2016). مستوى التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية تخصص رياض أطفال بجامعة الکويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، مصر، 27(107).
علي، إنعام عبد الحميد والمقبل، أمانى صالح (2017). رؤية مستقبلية لتطوير کفايات التعليم الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم لدى معلمة الروضة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق - کلية التربية، ع 97.
العليمات، علي مصطفى والعدوان، زيد سليمان (2014). درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية الخاصة بتعليم طفل الروضة من وجهة نظرهن. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية - کلية التربية، 24(3).
العمري، صالحه (2019م) دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات القرن ال 21 لدى معلمات الصفوف الأولية وأثر ذلک على تحقيق رؤية 2030 بمدينه جده، مجله العلوم التربوية والنفسية، العدد الثالث، المجلد الثالث.
الغامدي، محمد والقحطاني، فيصل (2016م) تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء أطار التعلم الناجح للقرن والعشرين، بحث منشور، وزارة التربية والتعليم، جامعه الملک خالد.
المعمري، سيف ناصر والمسرورى، فهد (2013). درجة توافر کفايات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في بعض المحافظات العمانية.
المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ع34.
نعيم، أمل فکري (2013). تشخيص کفايات معلمة الروضة لاکتشاف قدرات التفکير الإبداعي لدى الأطفال أثناء اللعب.
الرياضة - علوم وفنون جامعة حلوان - کلية التربية الرياضية للبنات، مج45.
Caliskan, H. & et..al (2011): "Integration of 21st Century Skills into Science Instruction: A Case Of Early Childhood Teacher Education", International Conference, The Future of Education, Florence, Italy, 16- 17 June.
Partnership for 21st Century Skills (2009): "Curriculum and Instruction: A 21st Century Skills Implementation Guide",
http://www.p21.org.
Sweet, D. (2014). Strategies California superintendents use to implement 21st century skills programs. PH.Doctor of Education: University of Southern, California.