درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ضوء رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم The Degree to Which Kindergarten Teachers Practice the Twenty First Century Skills of the Kindergarten Child in the Light of the Kingdom's 2030 Vision from the Teachers’ Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم العلوم التربوية، کلية التربية بالمزاحمية، جامعه شقراء، المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى قياس درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ضوء رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم،  وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة مکونه من ثلاث مهارات رئيسية هي:  التعلم والإبداع،  والثقافة الرقمية، والحياة والعمل،  وبلغ إجمالي عدد فقراتها ( 56 ) فقرة. وقد تم تطبيق الاستبانة على عدد (236) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية بمدينة الرياض.   وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض يمارسن مهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ظل رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم،  وذلک  بمتوسط عام (3.8)،  وبدرجة تقدير مرتفعة. کما أن هناک تباين فى درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين الرئيسية،  حيث جاءت مهارة التعلم والإبداع بدرجة ممارسة مرتفعة جدا،  بينما جاءت مهارتي الثقافة الرقمية،  والحياة والعمل بدرجة ممارسة مرتفعة. کذلک أوضحت النتائج أن هناک تباين في درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين الفرعية، حيث جاءت المهارات الخاصة بـــــ (الاتصال والتشارک،  الإبداع والابتکار،  التعاون ) بدرجة ممارسة مرتفعة جدا،  بينما جاءت المهارات الخاصة بــــ ( التفکير الناقد وحل المشکلات، الثقافة المعلوماتية،  المرونة والتکيف،  التفاعل الاجتماعي،  القيادة والمسئولية،  التواصل) بدرجة ممارسة مرتفعة،  وأخيرا جاءت المهارة الخاصة بـــــ (تکنولوجيا التعليم والاتصال) بدرجة ممارسة متوسطة. ولم تأت أي مهارات بدرجة ممارسة منخفضة. ولقد انتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج،  منها:  إثراء برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في الجامعات السعودية بمساقات تتعلق بالتعليم الالکتروني وتوظيف تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي في التعليم والتعلم.
The current study aimed to assess the degree to which kindergarten teachers practice the twenty-first century skills of the kindergarten child in the light of the Kingdom’s vision 2030 from the teachers’ viewpoints. The study made use of the descriptive analytical approach by administering a questionnaire consisting of three main skills: learning creativity, digital culture, life and work. The total number of the questionnaire items were 56, and it was administered to 236 public kindergarten teachers in Riyadh. The study found out that the kindergarten teachers in Riyadh practice the twenty-first century skills of kindergarten children in the light of the Kingdom's vision 2030 from their point of view with a general mean of (3.8) which is a high degree. There was also variation in the degree to which kindergarten teachers practice the basic skills of the twenty-first century as the skill of learning and creativity came to a very high degree of practice while the skills of digital culture, life and work came at a high degree of practice. The results also showed that there was a variation in the degree to which kindergarten teachers practice the sub-skills of the twenty-first century, as the skills related to (communication and sharing, creativity and innovation, cooperation) came with a very high degree of practice, while the skills related to (critical thinking and problem solving, informational culture, flexibility and adaptation, social interaction, leadership and responsibility, communication) came with a high degree of practice. Finally, the skill of education and communication technology came with a medium degree of practice. The study concluded with presenting a set of recommendations in light of the results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
الأصفر، عبد الخالق الأسود(2019). تعليم مهارات التفکير الناقد. مجلة القلعة، جامعة المرقب، کلية الآداب والعلوم بمسلاته، (11).
أندرقيرى، ميساء عبد الرحمن (2020). نموذج إرشادى لتنمية وتطوير المهارات التدريسية لدى معلمة رياض الأطفال اللازمة لإکساب الطفل المفاهيم العلمية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل،  المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،  ع10.
بيرز، سيو (2014م) تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل (ترجمة محمد بلال الجيوسي) الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج) العمل الأصلي نشر في عام 2011.
تريلنج، بيرني وفادل، تشارلز (2013م) مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم في زمننا، ترجمة بدر عبد الله الصالح (الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع) العمل الأصلي نشر في عام 20019.
الحربي، علي بن سعيد (2013) دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن والعشرين من وجهة نظر والمشرفين بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء, 1‘نوفمبر.
حسن شحاتة، وزينب النجار (2003 م) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
حفني، مها کمال (2015). مهارات معلم القرن الـ 21. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
خميس، ساما فؤاد (2018م) مهارات القرن ال 21: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية: مصر، ع31، ج1.
الخوالدة، عبير عيسى والجوارنة، محمد سليمان (2018). درجة ممارسة   معلمات رياض الأطفال للکفايات التعليمية وعلاقته بالاستعداد الاجتماعي الانفعالي مع طفل الروضة. مجلة دراسات - العلوم التربوية،  الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي،  مج45 ملحق.  
الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020). دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية الوعي التکنولوجي لدى الطلاب لتحقيق رؤية المملکة 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،  رابطة التربويين العرب،  ع118.
 الراشد، مضاوي عبد الرحمن  (2018). درجة ممارسة    معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا،  26(3).   
 الرواضية، خالد هارون (2020). درجة ممارسة   المرحلة الأساسية في مدارس تربية البادية الجنوبية مهارات الإدارة الصفية وعلاقتها بمخرجات التعلم والعلاقات الاجتماعية بين الطلبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية المرکز القومي للبحوث غزة،  4(7).  
روفائيل، عصام وصفي ويوسف، محمد أحمد (2001) تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
رؤية المملکة العربية السعودية (2030). مجلة المعرفة. عدد (247) التعليم بوابة التحول. مايو 2016م، الرياض.
السرديه، هيا مروح خلف (2020).  متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية المملکة 2030 . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،  المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل،  3(1).
شلبى،  نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسي فى مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،  3(10).   
الشمرى، مريم جاسم(2016). مستوى التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية تخصص رياض أطفال بجامعة الکويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، مصر،  27(107).
 علي، إنعام عبد الحميد والمقبل،  أمانى صالح (2017). رؤية مستقبلية لتطوير کفايات التعليم الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم لدى معلمة الروضة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية،  جامعة الزقازيق - کلية التربية،  ع 97.
 العليمات، علي مصطفى والعدوان،  زيد سليمان (2014). درجة ممارسة   معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية الخاصة بتعليم طفل الروضة من وجهة نظرهن. مجلة کلية التربية،  جامعة الإسکندرية - کلية التربية،  24(3).  
العمري، صالحه (2019م) دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات القرن ال 21 لدى معلمات الصفوف الأولية وأثر ذلک على تحقيق رؤية 2030 بمدينه جده، مجله العلوم التربوية والنفسية، العدد الثالث، المجلد الثالث.
الغامدي، محمد والقحطاني، فيصل (2016م) تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء أطار التعلم الناجح للقرن والعشرين، بحث منشور، وزارة التربية والتعليم، جامعه الملک خالد.
 المعمري، سيف  ناصر والمسرورى،  فهد (2013). درجة توافر کفايات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في بعض المحافظات العمانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية،  ع34. 
 نعيم، أمل فکري  (2013). تشخيص کفايات معلمة الروضة لاکتشاف قدرات التفکير الإبداعي لدى الأطفال أثناء اللعب. الرياضة - علوم وفنون  جامعة حلوان - کلية التربية الرياضية للبنات،  مج45.
اليامي، هادية علي  (2018). رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية،  المرکز القومي للبحوث غزة،  2(26). 

ثانيا: المراجع الأجنبية:

Caliskan, H. & et..al  (2011): "Integration of 21st Century Skills into Science Instruction: A Case Of Early Childhood Teacher Education", International Conference, The Future of Education, Florence, Italy,     16- 17     June.
Partnership for 21st Century Skills (2009): "Curriculum and Instruction: A 21st Century Skills Implementation Guide", http://www.p21.org.

Sweet, D. (2014). Strategies California superintendents use to implement 21st century skills programs. PH.Doctor of Education: University of Southern, California.