فاعلية برنامج ارشادي لتنمية مهارة إدارة الذات للتخفيف من حدة الضغوط النفسية وأثره على التحصيل الدراسي لدى طالبات کلية التربية-جامعة الجوف. The Effectiveness of a Counseling Program in Improving Self-Management Skill to Reduce Psychological Stress and its Effect on Academic Achievement among the Faculty of Education Students at Jouf University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد، قسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية، جامعة الجوف

2 أستاذ علم النفس المساعد، قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة الجوف

3 أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الجوف

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الکشف عن فعالية برنامج لتحسين مهارة ادارة الذات لتخفيف حدة الضغوط النفسية وأثره علي التحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية. وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (10) طالبات، وقامت الباحثات بإعداد أدوات البحث متمثلة في مقياس إدارة الذات، ومقياس الضغوط النفسية، والبرنامج الارشادي، وکان  حساب درجات التحصيل الأکاديمي من خلال  المعدل التراکمي لمستويين دراسين سابقين، وتوصلت نتائج البحث الى تحسن في مهارة ادارة الذات وخفض الاحساس بالضغوط النفسية علاوة على زيادة التحسن في درجات التحصيل الأکاديمي لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي عليهن هذا بالمقارنة بطالبات المجموعة الضابطة اللاتي لم يطبق عليهن جلسات البرنامج الارشادي، اضافة الي ذلک اوضحت النتائج استمرار تأثير فاعلية البرنامج الارشادي علي طالبات المجموعة التجريبية بعد القياس التتبعي، وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.
The current research aimed to investigate the effectiveness of a program in developing the skill of self-management and its effect on psychological stress and academic achievement among students at the Faculty of Education, Al-JoufUniversity in the Kingdom of Saudi Arabia. The research sample consisted of two groups: one is experimental and the other is a control, each of which is composed of (10) students. The results of the study revealed an improvement in the skill of self-management and a reduction in the feeling of psychological pressure in addition to an increase in the academic achievement degrees among female students of the experimental group after the administration of the counseling program, compared to the control group students. In addition, the results indicated a continued impact of the effectiveness of the pilot program on female students of the experimental group after the following assessment. The results have been interpreted in the light of the results of the previous research and studies, and the study concluded woth a set of recommendations and future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو هدروس، ياسرة محمد أيوب محمد (2015) إدارة الذات وعلاقتها بالذکاء الاجتماعي في ضوء الأنظمة التمثيلية و بعض المتغيرات لدى عينة من الطالبات المتفوقات في جامعة الأقصى، مجلة العلوم التربوية و النفسية، البحرين، المجلد 16، العدد (1)،  مارس 2015، صــ 369-407 .
الأشول، عادل أحمد. (1987). موسوعة التربية الخاصة. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
جابر، جابر عبد الحميد& کفافي، علاء الدين محمد. (1995). معجم علم النفس والطب النفسي، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية.
جابر، عبدالحميد جابر (2004). علم النفس التربوي، طــ3، القاهرة، دار النهضة العربية .
حنفي، هويدا (2012) . مقياس إدارة الذات، القاهرة، الأنجلو المصرية .
الرشيدي، هارون توفيق (1999): الضغوط النفسية " طبيعتها – نظرياتها " برنامج لمساعدة الذات فى علاجها، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
زهران، حامد عبد السلام.(1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة، عالم الکتب.
زيدان، حنان السيد عبدالقادر وعبدالرازق، محمد مصطفى (2009)، برنامج مقترح   باستخدام فنيات تنظيم الذات لتنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى المتفوقين ذوي صعوبات التعلم (منخفضي التحصيل) من طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، مجلد (8)، الدد(3)، صــ(583-635).
سالمان، الشيماء محمود (2017)، أثر برنامج قائم على التدخل الإيجابي المختصر لتنمية بعض مهارات إدارة الذات على خفض استخدام المواد لدى طلاب دبلوم العام الواحد، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، کلية التربية – جامعة عين شمس، مجلد(41)، العدد(1)، صــ (13-90) .
سلامة، سهيل فهد (1987) . نحو إدارة ذاتية أفضل، مجلة الإدارة العامة، الرياض، معهد الإدارة العامة.
الشرقاوى، مصطفي خليل.(1994). قياس استراتيجيات سلوک التعامل مع المواقف الضاغطة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع41، 51-110.
شقير، زينب (2004) . مقياس الضغوط النفسية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية .
عبد العالي، عادل (1423 هــ). إدارة الذات في حياتک الشخصية، بوابة الأفق للمعلومات، مکتبة الملک فهد الوطنية.
عبد المعطى، حسن مصطفى (1994) . ضغوط أحداث الحياة وأساليب مواجهتها " دراسة حضارية مقارنة بين المجتمع المصري والإندونيسي "، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد الثامن، القاهرة .
عبدالرحمن، خالد (2011) . فاعلية برنامج ارشادي لتنمية بعض مهارات إدارة الذات وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة (رسالة دکتوراه غير منشورة) . کلية البنات، جامعة عين شمس . القاهرة . مصر.
عبدالعزيز، سمر (2015): فاعلية برنامج لتنمية إدارة الذات لمعرفة أثره في تحسين الفاعلية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة (رسالة دکتوراه غير منشورة) . کلية البنات، جامعة عين 00شمس . القاهرة . مصر.
عربيات، أحمد عبدالحليم (2005). فعالية برنامج إرشادي يستند الى استراتيجية حل المشکلات في تخفيف الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، المجلد السابع عشر، العدد الثاني – جمادي الأولى 1426، يوليو 2005، صـــ  245 – 290.
عسکر، على (1998). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها - الصحة النفسية والبدنية في عصر التوتر والقلق، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
الفنيخ، لمياء سليمان وصالح، سلوى رشدي أحمد (2016)، فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الأکاديمي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل مجلة کلية التربية – جامعة الازهر – يناير (2016)، مجلد (2)، العدد (167) ، صــ (243 – 277).
مجمع اللغة العربية. (1410 هـ).المعجم الوسيط، القاهرة، مکتبة الشروق الدولية.
مطر، عبدالفتاح رجب علي محمد  (2014) .فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات في الحد من السلوک الصفي المشکل وأثره في تحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية الخاصة - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بکلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر، العدد 7، صـ(1-87
هول، کالفن. لندزي، جاردنر (1978). نظريات الشخصية، ترجمة: فرج أحمد فرج  وآخرين، مراجعة  لويس مليکة، دار الشايع للنشر، القاهرة.
 
 
 
 
American psychological association "APA"(2009) concise dictionary of psychology. Washington. DC: American psychological association .
Caplan , C, D (1981): Mastery of stress Psychological Social Aspects – Amar , J – of  Psychist , vol: 52 , p 413 – 420 .
Chafouleas, S., Hagermoser, S.,Jaffery, R.,& Fallon, L.(2012). An evaluation of a classwide intervention package involving self-management and a group contingency on classroom behavior of middle school students. Journal of Behavioral Education,21(1),34-57.
Choi, Jean Chung, Kong (2012), Effectiveness of a college- level self-management course on successful behavior change, Journal of Behavioral Medicine,Vol(36),No(l),Ppl8-36.
Cornelia, Connie (2000). Self-management: Instruction and training in choice theory and reality therapy as measured by the Adult Nowicki-Strickland Locus of Control Scale , University of Sarasota , pages 90 ;AAT9978583,Abstract Disseratation,Pro-Quest.   Holliman.
Gerhardt,M.(2007). Teaching Self-management:the design and implementation of Self-management tutorials . Journal of education for business, Washington ,Vol(83),PP7-11 .
Olorunfemi-Olabisi , F.A..,& Akomolafe ,M.J.(2013). Effects of self management technique on academic self-concept of underachievers in secondary schools. Journal of Education and Practice ,4(6),138-141.
O’reilly, M., O’Halloran, M., Sigafoos, J.,& Green, V.(2005)  .Evaluation of video feedback and self-management to decrease schoolyard aggression and increase pro-social behaviour in two students with behavioural disorders. Educational Psychology ,25.، (6) .642-111.
Prussia, G. E., Anderson, J. S., & Manz, C. C. (1998). Self-leadership and performance outcomes: The mediating influence of self-efficacy. Journal of Organizational Behavior, 19, 523-538.
Neck, C. P., & Manz, C. C. (1992). Thought self-leadership: The influence of selftalk and mental imagery on performance. Journal of Organizational Behavior, 13, 631-699
Bar-On, R. (1996). The Era of the "EQ": Defining and assessing emotional intelligence. Proceedings of the Annual Convention of the American Psychological Association, Toronto.
Elias, M., Zins, J., Weissberg, R., Frey, K., Greenberg, M., Haynes, N., Kessler, R., Schwab-Stone, M., and Shriver, T. (1997). Promoting Social and Emotional Learning: Guidelines for Educators.Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
Goleman, D. (1995). Emotional Intelligence. NY: Bantam Books.
Mayer, J., and Salovey, P. (1995). Emotional intelligence. Applied and Preventive Psychology, 4(3): 197-208.
Seifer, R., Sameroff, A., Baldwin, C., and Baldwin, A. (1992). Child and family factors that ameliorate risk between 4 and 13 years of age. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 31(5): 893-903.
Kashani, J., Suarez, L., Allan, W., and Reid, J. (1997). Hopelessness in inpatient youths: a closer look at behavior, emotional expression, and social support. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 36(11): 1625-1631.
McCraty, R., Atkinson, M., Tomasino, D., Goelitz, J., & Mayrovitz, H. N. (1999). The impact of an emotional self-management skills course on psychosocial functioning and autonomic recovery to stress in middle school children. Integrative Physiological and Behavioral Science34(4), 246-268.‏
Myers, S. B., Sweeney, A. C., Popick, V., Wesley, K., Bordfeld, A., & Fingerhut, R. (2012). Self-care practices and perceived stress levels among psychology graduate students. Training and Education in Professional Psychology, 6(1), 55–66.
Vattano, A. J. (1978). Self-management procedures for coping with stress. Social Work23(2), 113-119.‏
Neck, C. P., & Houghton, J. D. (2006). Two decades of self-leadership theory and research: Past developments, present trends, and future possibilities. Journal of Managerial Psychology, 21, 270-295.
Houghton, J. D., & Jinkerson, D. L. (2007). Constructive thought strategies and job satisfaction: A preliminary examination. Journal of Business and Psychology, 22, 45-53.
Selye, H.(1976). The stress of life. Mcgraw -  Hill company, New York.
Tamres,L.,Janicki,D., & Helgeson,V.(2002). Sex differences in coping behaviour: A meta - Analytic review and an examination of relative coping. Personality and Social Psychology Review, 6(1), 2– 30.
Lazarus, R.& Folkman, S. (1987). Transactional theory and research on emotions and coping. European Journal of Personality,1(3),141-169.
Wheeler, R. & Frank, M. (1988). Identification of stress buffers. Behavioral Medicine. 14. 78-89.
Lazarus, R.& Folkman, S. (1984). Stress. Appraisal and Coping, New York: Springer Publishing Company.
Feetham SL, Thomson EJ. Keeping the Individual and Family in Focus. In: Miller SM, MCDaniel SH, Rolland JS, Feetham SL, editors. Individual, Families, and the New Era of Genetics: Biopsychosocial Perspectives. New York, NY: W.W. Norton; 2006.
Ryan, P., & Sawin, K. J. (2009). The individual and family self-management theory: Background and perspectives on context, process, and outcomes. Nursing outlook57(4), 217-225.
Bodenheimer T. Interventions to improve chronic illness care: Evaluating their effectiveness. Disease Management.  2003; 6(2):63.