واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (کوفيد 19) The Status-Quo of the Secondary School Administration in the State of Kuwait under (Covid 19) Crisis

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراه في الإدارة التعليمية، قسم أصول التربية، کلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة وزارة التربية، الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (کوفيد19)، والتوصل لبعض المُقترحات لإدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت، وتمثلت عينة الدراسة في (50) مدير مدرسة ثانوية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة لبعض المُقترحات التي قد تُسهم في تحسين إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء الأزمات مثل أزمة (کوفيد19).
This study aimed to identify the status-quo of the secondary school administration in the State of Kuwait under Covid 19 crisis. The study also aimed to provide some recommendations concerning the secondary school administration in the State of Kuwait. The study sample consisted of (50) secondary school principals in the State of Kuwait. More importantly, the study made use of the descriptive method and developed some recommendations which might contribute to improving the administration of the secondary schools in the State of Kuwait under crises such as the Covid 19 one.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أبو حطب، فؤاد، & صادق، آمال (1999): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط22، الانجلو المصرية، القاهرة.
جادو، أميمة منير (2003): العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والاعلام، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
الخطيب، أحمد (2001): البحث العلمي والتعليم العالي، دار المسيرة، عمان.
السيد، عبدالعال عبدالله (2016): المنصات التعليمية الإلکترونية Edmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعية، مجلة التعليم الإلکتروني، العدد (16)، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
صفر، عمار حسن ، & آغا، ناصر حسين (2017): اتجاهات التربويين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الکويت، العدد (48)، المجلد (2)، مجلة العلوم الإنسانية.
الفوزان، يوسف سليمان (2020): الإجراءات التي اتخذتها دولة الکويت لمواجهة أزمة کورونا المستجد (کوفيد-19) الحالية، الإدارة العامة للطيران المدني، دولة الکويت.
مجلس الصحة (2020): دول مجلس التعاون توجه کورونا، تقرير يوضح جهود دول مجلس التعاون الخليجي في الحد من انتشار فيروس کورونا المستجد، مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Carmen, Carrillo., & Maria, Assuncao Flores., (2020): Covid-19 And Teacher Education: A Literature Review Of Online Teaching And Learning Practices, Vol. (43), No. (4),
European Journal Of Teacher Education,  U.S.A.
 
 
 
Centers For Disease Control And Prevention (2020): Public Health Screening To Begin At 3 U.S. Airports For 2019 Novel Coronavirus (“2019-Ncov”), Centers For Disease Control And Prevention,
Daniel., Gartrell (2013): A Guidance Approach For The Encouraging Classroom(6th Ed.). Belmont, Ca: Wadsworth Cengage Learning. Isbn 9781133938934Oclc 800031986.
Djigic, Gordana; Stojiljkovic, Snezana (2011): "Classroom Management Styles, Classroom Climate And School Achievement". Procedia - Social And Behavioral Sciences. 29: 819–828. Doi:10.1016/J.Sbspro.2011.11.310Issn 1877-0428.
Dyment, J. E. , And J. J.Downing . )2020(: “Online Initial Teacher Education: A Systematic Review Of The Literature.” Asia-Pacific Journal Of Teacher Education 48 (3): 316–333. Doi:10.1080/1359866x.2019.1631254. [Taylor & Francis Online][Web Of Science ®][Google Scholar]
Flores, M. A. , And M.Gago . 2020. “Teacher Education In Times Of Covid-19 Pandemic In Portugal: National, Institutional And Pedagogical Responses.” Journal Of Education For Teaching . Doi:10.1080/02607476.2020.1799709. [Taylor & Francis Online][Web Of Science ®][Google Scholar]
Huang, R. , D.Liu, A.Tlili, J.Yang, H.Wang, H.Zeng, R.Zhuang, Et Al. (2020): Handbook On Facilitating Flexible Learning During Educational Disruption: The Chinese Experience In Maintaining Undisrupted Learning In Covid-19 Outbreak . Beijing: Smart Learning Institute Of BeijingNormalUniversity. Https://Iite.Unesco.Org/Wp-Content/Uploads/2020/03/Handbook-On-Facilitating-Flexible-Learning-In-Covid-19-Outbreak-Slibnu_V2.0_20200324.Pdf [Google Scholar]
Irene, Van Der Spoel., & Ellen Schuurink & Stan Van Ginkel., (2020): Teachers’ Online Teaching Expectations And Experiences During The Covid19-Pandemic In The Netherlands, Vol. (43), No. (4), Https://Www.Tandfonline.Com/Doi/Full/10.1080/02619768.2020.1821185 (6/2/2020)

Kashyap, Diksha., (2020): Educational Administration: Meaning, Nature And Other Details, Https://Www.Yourarticlelibrary.Com/Educational-Management/Educational-Administration/Educational-Administration-Meaning-Nature-And-Other-Details/63730 (4/2/2020)

Nasri, N. M. , H.Husnin, S. N. D.Mahmud, And L.Halim . 2020. “Mitigating The Covid-19 Pandemic: A Snapshot From Malaysia Into The Coping Strategies For Pre-Service Teachers’ Education.” Journal Of Education For Teaching . Doi:10.1080/02607476.2020.1802582. [Taylor & Francis Online][Web Of Science ®][Google Scholar]
Quezada, R. L. , C.Talbot, And K. B.Quezada-Parker . 2020. “From Bricks And Mortar To Remote Teaching: A Teacher Education Programme‘S Response To Covid-19.” Journal Of Education For Teaching . Doi:10.1080/02607476.2020.1801330. [Taylor & Francis Online][Web Of Science ®][Google Scholar]
Sanyal, Bikas., & Martin, Michaela., & D’antoni, Susan., (2021): Institutional Management In Higher Education: A Training Course For Planners And Managers Of Higher Education Institutions, International Institute For Educational Planning, U.S.A.
Saputra, Dony, (2014): What Type Of Management Can Be Implement In Higher Educational Institutions?, BinusUniversity Press, Https://Www.Researchgate.Net/Post/What-Type-Of-Management-Can-Be-Implement-In-Higher-Educational-Institutions (2/2/2021)
The Global Health Network (2021): Covid-19 , Researhc Implementation And Knowledge Hub Supporting Equitable Access To Conducting Across The Global, Https://Coronavirus.Tghn.Org/Regional-Response/Asia-Ncov/ (6/2/2021)
Unesco. )2020):. “Anticipated Impact Of Covid-19 On Public Expenditures On Education And Implication For Unesco Work.” In Unesco Covid-19 Education Response: Education Sector Issue Notes . 7.2 [17]. Unesco: Paris. 1–6. Https://Unesdoc.Unesco.Org/Ark:/48223/Pf0000373276 [Google Scholar]
 
Van, Lancker, W. , & Parolin, Z.., (2020): “Covid-19, School Closures, And Child Poverty: A Social Crisis In The Making.” Lancet Public Health 5 (5): E243–E244. Doi:10.1016/S2468-2667(20)30084-0. [Crossref][Pubmed][Web Of Science ®][Google Scholar]
Wesley, O’brien., & Adamakis, Manolis., & Niamh, O’brien, Et Al., (2020): Implications For European Physical Education Teacher Education During The Covid-19 Pandemic: A Cross-Institutional Swot Analysis, European Journal Of Teacher Education, Vol. (43), No. (4), Https://Www.Tandfonline.Com/Doi/Full/10.1080/02619768.2020.1823963 (6/2/2021)
Who, (2020): Coronavirus, World Health Organization, Https://Www.Who.Int/Health-Topics/ Coronavirus# Tab= Tab_1 (6/2/2021)