القيم الرقمية لدى الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية وعلاقتها ببعض المتغيرات. The Digital Values of the International Students at Islamic University and their Correlation with Some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، بکلية التربية جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مناهج وطرق تدريس علوم شرعية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية للقيم الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات النوعية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم  استخدام المنهج الوصفي المسحي، و تحديد القيم الرقمية اللازمة للطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية، وفي ضوئها تم بناء استبانة القيم الرقمية وتطبيقها على عينة بلغت ( 444) طالبًا،  وأسفرت نتائج البحث عن أن ممارسة الطلاب الدوليين للقيم الرقمية جاء بدرجة (متوسطة)، و أن القيم الرقمية الخلقية جاءت في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة (کبيرة)، والقيم الرقمية الدينية جاءت في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الاجتماعية جاءت في المرتبة الثالثة بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الوطنية جاءت في المرتبة الرابعة بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الصحية جاءت في المرتبة الخامسة بدرجة ممارسة (ضعيفة)،کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابة عينة الدراسة تعزي إلى متغير القارة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابة عينة الدراسة تعزي إلى متغيرات  اللغة، و حفظ القرآن، والتخصص. 
The present research aimed at investigating the degree to which international students at Islamic University practice digital values and their correlation with some qualitative variables. To meet this end, the descriptive survey method was used, and the international students’ values -needed at Islamic University were determined. In the light of values identified, a digital values questionnaire was developed and administered to a sample consisting of (444) students and the results of the research revealed that the international students practice digital values with an average degree. The ethical digital values were ranked first with a degree of practice (large); and the religious digital values were ranked second with a degree of practice (average); and the social digital values were ranked third with a degree of practice (medium); and the national digital values were ranked fourth with a degree practice (medium); and the digital health values were ranked fifth with a degree of (weak) practice. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of (0.05) in the response of the study sample that might be attributed to the variable of the continent. Furthermore, there were statistically significant differences at (0.05) level in the response of the study sample that might be attributed to the language variables, memorization of the Qur’an and specialization.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز.(2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب. 
 الأحمد ، أحمد عبدالله، عمر، ماجدة أحمد، هديب ، أمجد أحمد.(2017 ). الأخلاقيات الرقمية والحداثة في التواصل الإنساني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 10(2)، 251-263.
 أحمد، مهدي رزق الله(2012). القيم التربوية في السيرة النبوية. کرسي المهندس عبدالمحسن الدريس للسيرة النبوية ودراستها المعاصرة، جامعة الملک سعود
الأغا، هاني عبدالقادر.(2018 ). دور القولبة الثقافية في تشکيل المنظومة القيمية لدى الطلبة المراهقين بمحافظات غزة وتصور مقترح لضبط ذلک الدور.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 8( 24)، 121-139.
 البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (1422 ه). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه.( تحقيق  محمد زهير بن ناصر الناصر)، بيروت: دار طوق النجاة.  
بومعرا، بهجة.(- مايو 2016).إشکالية معالجة الحروف العربية ضمن مشارع الرقمنة بالمکتبات الرقمية. دراسة حالة المکتبة الرقمية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية – الجزائر، المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية،  المجلس الدولي للغة العربية.
 البيهقي ، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني(2003). ط3، السنن الکبرى. (تحقيق محمد عبد القادر عطا)، بيروت: دار الکتب العلمية
الترمذي،  محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک. (1998). الجامع الکبير- سنن الترمذي، (تحقيق بشار عواد معروف)، بيروت: دار الغرب الإسلامي
التميمي ، إيمان محمد رضا(2017). أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات العلوم التربوية، 44(4)، 193-2010
 الجامعة الإسلامية (1439). تقريرات وإحصاءات ومنجزات. https://iu.edu.sa/uploads/files 
الجامعة الإسلامية. (2021) . دليل الطالب الجامعي، https://www.iu.edu.sa/site_Page/21485 
الجامعة الإسلامية.(1439). توصيف مقرر قيم إسلامية، قسم الدعوة: کلية الدعوة وأصول الدين.
الجامعة الإسلامية.(1441). دليل القبول الجامعي لعام. https://iu.edu.sa/uploads/files
 الجامعة الإسلامية.(2021). دليل الطالب الجامعي. https://iu.edu.sa/uploads/files
الجلاد، ماجد زکي.(2013). تعليم القيم وتعلمها، تصور نظري وتطبيقي لطرائق وإستراتيجيات تعليم القيم. الأردن: دار المسيرة
الحدادي، عبدالرحيم.(2020). الجامعة الإسلامية تحتفي باليوم العالمي للطلاب الدوليين. صحيفة المدينة المنورة، https://www.al-madina.com/article/708925
الحربي، محمد جزا. (2015). المشکلات الأکاديمية لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية من وجهة نظره. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(163)، 265-316.
حسن، عزت عبدالحميد. (2016). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي. 
الحق، محمد أمين.(2012). القيم الإسلامية في التعليم وآثارها على المجتمع. درامات الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ، (9)،  344-335 .
الخزاعلة، عبدالله عقلة.(2009). الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية. الأردن: دار حامد للنشر والتوزيع
خليفة، عبدالحکم سعد . (2020). مهارات تدبر القرآن الکريم والذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة الإسلامية (دراسة تنبؤية)، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر, (188).
خليفة، عبدالحکم سعد. (2019). درجة اکتساب طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارات التفکير الفقهي وعلاقتها بمدى وعيهم بها. مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا، 74(2)، 35-104.
درويش، محمد درويش.(2013). القيم الأخلاقية للتواصل الاجتماعي عبر شبکة الإنترنت من منظور إسلامي. مجلة دراسات تربوية ونفسية. کلية التربية، جامعة الزقازيق، (80)، 321-390.  
 الديب، إبراهيم رمضان. (2007). أسس ومهارات بناء القيم التربوية وتطبيقاتها في العملية التعليمية. القاهرة: مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع.
 الديب، هبة أحمد صالح. ( 2019). الإعلام الجديد والقيم الاجتماعية: رؤية تحليلية. مجلة العربي للدراسات الإعلامية، (3)، 177-182
 الذويبي، نايف بن خربوش هندي.(2012). القيم في البرامج الموجهة للأطفال بالفضائيات العربية. دراسة تحليلية لمضمون عينة من البرامج (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
رسلان، مصطفى. (2015). مناهج التربية الدينية وتنمية القيم. دراسات في التعليم الجامعي، دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس،(عدد خاص)، 109-114. 
الزبون ، أحمد محمد ، وأبو ملحم، محمد حسني، والعواملة، عبدالله أحمد . (2017).درجة تأثير شبکات التواصل الاجتماعي الرقمية على المنظومة القيمية لطلبة کلية عجلون الجامعية. المجلة الأردنية الاجتماعية، 10(3)، 331، 358.
زروال، لمياء ، وجازولي، عدنان. (2019 ).أسس التربية على استعمال التکنولوجيا الرقمية الوظيفة الجديدة للأسرة والمدرسة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المرکز الديمقراطي العربي ألمانيا-برلين، (5)، 32-48.
الزعبوط، سمية.(2015). واقع الممارسات الأخلاقية الناجمة عن استخدام شبکات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة العلوم التربوية في جامعتي البلقاء التطبيقية والإسراء. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي ، اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، 35(2)، 141-158. 
الزهراني، أحمد بن عبد الخالق علي.(1440). قيم المواطنة في کتب الْهُوِيْةِ الْوَطَنِيَّة  للمرحلة المتوسطة بالمدارس العالمية في المملکة العربية السعودية مع تصور مقترح لتعزيزها في ضوء أهداف التربية الإسلامية.(رسالة دکتوراه غير منشورة) الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
سفيان، بوعطيط.(2012). القيم الشخصية في ظل التغير  الاجتماعي وعلاقتها بالتوافق المهني. (رسالة دکتوراه غير منشورة) جامعة منتوري - قسنطينة- الجزائر. 
 السلمي، أحلام عتيق مغلي.(2019). مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوکية من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 3(2) ، 79-94.
سليمان، حندي صالح.(2015). القيم الأخلاقية من المنظور الفلسفي والدين الإسلامي. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 14(2)، 76-97. 
الشرري، سارة رطيان.(2015). القيم الاجتماعية المتضمنة في کتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية ودرجة اکتساب الطلبة لها من وجهة نظرهم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
الشرعة ، ممدوح منيزل فليح. (2017). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 44(4).113-130.
شوية ، سيف الإسلام، وشابي، بلقاسم. (2015). النزوع نحو الغلو في الممارسات الدينية عبر المواقع الإلکترونية الإسلامية : منبر التوحيد والجهاد وقناة الجزائر أنموذجًا. مجلة منتدى الأستاذ، (16)، 281-305.
الشيکر، رضوان. (2018). واقع کتاب اللغة العربية بالسلک الثانوي التأهيلي بالمملکة المغربية وإشکال ترسيخ القيم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 2(22)، 50-71. 
صالح، نعمات على محمد. (2016). القيم الأخلاقية ودورها في بناء المجتمع. مجلة البحوث والدراسات الشرعية ، 6(59)، 229-254.
طوالبة، هادي،  والکراسنة، سميح.(2018). وعي طلبة جامعة اليرموک بممارستهم الرقمية، وعلاقته بقيم المواطنة لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 14(4)، 391-409.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبدالرحمن، وعبدالحق، کايد.(2020). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، الأردن :دار الفکر.
علام، صلاح الدين محمود(1993م). الأساليب الإحصائية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية. القاهرة: دار الفکر العربي.
علوي، هند(2008) أخلاقيات الانترنت : دراسة تحليلية ميدانية من خلال منظور الأساتذة الجامعيين بجامعة منتوري بقسنطينة، مجلة journal.cybrarians.  ، (15) ، 30-55
عيد، نايفة بيت بن سليم.(2014). أخلاقيات طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان في التعامل مع الإنترنت وتوظيفهم الإيجابي لها في التعليم. مکتبة الملک فهد الوطنية، 2،(1)، 239-305.
فرجون، خالد محمد  .(2011 ). أثر استخدام التعلم التعاوني بالبرمجيات الاجتماعية على التحصيل والأداء في مقرر حاسوب2، والاتجاه نحوه. المجلة التربوية، جامعة الکويت،25  (98) ، 15 -64 . 
قميحة، جابر .(1994). المدخل إلى القيم. ط2 دار الکتاب المصر: القاهرة. 
قنيفة، نورة. (2014). ممارسات الشباب الجامعي للمواطنة الرقمية عبر شبکات التواصل الاجتماعي: الفيس بوک نموذجا "دراسة ميدانية تحليلية بجامعة أم البواقي" مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسکرة ،  (12) 365-386.
کلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية. ( 2019). الخطة الدراسية. تم الاسترجاع في 20/9/2019   http://iu.edu.sa/site_Page/32914
کلية الدعوة وأصول الدين  بالجامعة الإسلامية. ( 2020). الخطة الدراسية. تم الاسترجاع  من   http://iu.edu.sa/site_Page/32914
کلية الشريعة بالجامعة الإسلامية. ( 2020). الخطة الدراسية. تم الاسترجاع من  http://iu.edu.sa/site_Page/32914
کلية القرآن الکريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية. ( 2020). الخطة الدراسية ، تم الاسترجاع من http://iu.edu.sa/site_Page/32914 
لولي، حسيبة. (2017). الثقافة الرقمية في وسط الشباب. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، (29) ، 61- 72. 
الليثي، مدحت ماهر. ( 2011). استفادة القيم من السيرة النبوية وتوجيهها في علوم الإنسان والمجتمع . في نادية مصطفى ، وسيف الدين عبد الفتاح، و سمية عبدالمحسن، و مدحت ماهر، و ماجدة إبراهيم ،(محررون) القيم في الظاهرة الاجتماعية. (ص.  177-193)،القاهرة: دار البشير للثقافة والعلوم .
مراد، صلاح أحمد، وهادي، فوزية عباس، وجاد الرب، هشام فتحي.(2017).الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوکية، القاهرة: دار الکتاب الحديث.  
مرکز هردو لدعم التعبير الرقمي.(2016). الرقمنة وحماية التراث  https://hrdoegypt.org/wp-content/uploads/
 مصطاف، عادل عبد الرزاق، ونوشي زينة سعد.(2019). استخدامات وسائل الإعلام الرقمي وتأثيرها على بناء المنظومة القيمية للمجتمع العراقي (دراسة ميدانية على عينة من جمهور مدينة بغداد إنموذجا). مجلة الباحث الإعلامي،10(42) ، 47-72.
المعارک، أحمد . (2020). شبکات التواصل الاجتماعية. مدونة الکترونية، استرجعت  من: https://almaarik.wordpress.com/%D8%B4%D8%A8%D9%8 
الملاح، تامر .(2016). التربية الرقمية ضرورة في عالم متسارع. تعليم أفکار وأخبار تقنيات التعليم،  https://www.new-educ.com/ 
الميليبي، بندر بن صلاح.(2020 ). التوافق عبر الثقافات وعلاقته برصد الذات لدى الطلاب الدوليين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (1)، 329- 380 
 هجان ، على بن حمزة .( 2008). الإحصاء التحليلي في العلوم السلوکية مع استخدام   spss. المدينة المنورة :  دار الزمان للنشر والتوزيع.
الهلالي ، محمد مجاهد، والصقر، محمد ناصر(- أکتوبر 1999). أخلاقيات التعامل مع شبکة المعلومات العالمية الإنترنت. المؤتمر التاسع: الاستراتيجية العربية الموحدة للمعلومات في عصر الإنترنت ،الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات.
 المراجع الأجنبية:
Alkaabi, A. (2020).The Extent to Which Secondary School Students Have Awareness of Social Media and its impact on Social Values. International Interdisciplinary  Journal of Education, 9(1).198-205.
Alshare,  F. Alkhawaldeh,  A.M. & Eneizan, B.M.(2014). Social Media Website’s Impact on Moral and Social Behavior of the Students of University. nternational Journal of Academic Research in Business and Social Sciences,9(3),169-182. 
Guo, Z. W. (2009). Study on countermeasures on moral education through school network. US-China Education Review, 6(1),44-48.
Karaduman, H. Kose, T.C. & Eryılmaz, O. (2017). Values in Social Media from the Viewpoint of Social Studies Teacher Candidates. Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry (TOJQI, 8(2), 250-271.
Kim, S.H., Jo, M. W., & Lee, S. I. (2013). Psychometric Properties of the Korean Short Form-36 Health Survey Version 2 for Assessing the General Population. Asian Nursing Research,7(2), P. 61 – 66
 
Laninhun, B. A. (2019). Influence of Social Networking Sites on the Moral Values of Selected Undergraduate Students of the University of Ibadan, Nigeria, Ibadan Journal of Humanistic Studies, 29(1).33-54.
Pereira, R., Baranauskas, M. C. C., & da Silva, S. R. .(2013). Social Software and Educational Technology: Informal, Formal and Technical Values. Educational Technology & Society, 16 (1), 4–14.