تنمية القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بمـــــدارس المتفــــوقــــين في العلــــــــــوم والتکنولوجيا (STEM ) Developing Creative Abilities of the STEM Schools Social Workers

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ التخطيط الاجتماعى کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

3 مدرس التخطيط الاجتماعى کلية التربية ـ جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث تحديد القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بمدارس المتفوقن في العلوم والتکنولوجيا STEM من خلال التعرف على مجموعة من الأهداف الفرعية وهى: التعرف على واقع القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بتلک المدارس ويمکن تحديد الواقع من خلال الابعاد الاتية: (الأصالة الفکرية – الطلاقة الفکرية – المرونة التلقائية – الحساسية للمشکلات), وکذلک التعرف علي أهم معوقات تنمية القدرات الإبداعية للإخصائئين الاجتماعيين بمدارس STEM . ثم التوصل إلي مجموعة من المقترحات اللازمة لتنمية تلک القدرات لتحديد المتطلبات، لذا اعتمد البحث الميداني على منهج دراسة الحالة بأسلوب المسح الاجتماعى الشامل لجميع الإخصائيين الاجتماعين العاملين بمدارس STEM، وطبق البحث على عينة قوامها (341) مفردة  من طلاب تلک المدارس, وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى القدرات الإبداعية مرتفعاً لدي الإخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا في کل  من المتغيرات التالية وهى:(الأصالة الفکرية.الطلاقة الفکرية.المرونة التلقائية.الحساسية للمشکلات).
The present research aimed to identify the creative abilities of social workers in STEM schools by identifying a set of sub-objectives, namely identifying the status-quo of the creative abilities of social workers in these schools. Such status-quo can be determined through many dimensions (intellectual originality - intellectual fluency - automatic flexibility - sensitivity to problems). Furthermore, the study to identify the most important obstacles of developing the creative abilities of social workers in STEM schools. The study also developed a set of proposals necessary to develop such abilities to determine the requirements. The field research made use of the case study approach via a comprehensive social survey of all social workers working at STEM schools, and the research was administered to a sample consisting of (341) students in those schools. The results of the research revealed that the social workers have higher levels of creative abilities at such schools in terms of (intellectual originality, intellectual fluency, automatic flexibility, sensitivity to problems).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

مؤتمر "تطوير التعليم"، بمکتبة الاسکندرية،30 أغسطس 2004م. 
 رفاعي، عقيل محمود(2015).  بطاقة الأداء المتوازن کمدخل لتقيم الأداء الاداري لمديري مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا  (STEM) بجمهورية مصر العربية، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 162(1) ، 379.     
وزارة التربية والتعليم (2011).قرار وزاري رقم (369) بتاريخ 10/11/ 2011م، بشأن مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا، مطبعة وزارة التربية والتعليم، القاهرة.
-  وزارة التربية والتعليم(2012).  قرار وزاري رقم (382) بتاريخ 2/10/2012م، بشأن شروط القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا، مطبعة وزارة التربية والتعليم، القاهرة.
سعيد، وفاء فنجري مرزوق(2009).  تنمية القدرات الابتکارية کمدخل لدعم الأداء الإداري المتميز في إدارة المستشفيات الخاصة بمدينة القاهرة (رسالة ماجستير). جامعة عين شمس.
عبد الرازق، عادل رضوان(2015).  القدرة الإبداعية في حل المشکلات لدي المنظم الاجتماعي بمراکز الشباب وعلاقتها ببعض المتغيرات، بحث منشور، مجلة المنهج العلمي والسلوک، 14(2)، کلية الآداب، جامعة طنطا.
عربي، محمود کمال: تنمية القدرات الإبداعية کمدخل لتحسين مستوى جودة الخدمة التعليمية، دراسة ميدانية على جامعات جنوب مصر،بحث منشور، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، (1)، جامعة عين شمس.
سعدوني، محمد عبد الحميد(2018).  معوقات الإبداع التنظيمي بکليات جامعة الأزهر "دراسة ميدانية"( رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة الأزهر.
 أحمد، لبنى محمد فتوح السيد(2019).   أثر رأس المال المعرفي في رفع أداء الإبداع التنظيمي، دراسة تطبيقية على کلية التربية، جامعة عين شمس.
المحيسن، إبراهيم بن عبد الله &  خجا، بارعة بهجت(2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول:توجه العلوم والرياضيات والتقنية والهندسة(5-6 ،(STEM) مايو 2015م) جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية .
السبيل، مي عمر عبدالعزيز(2015).  أهمية مدارس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) في تطوير تعليم العلوم"دراسة نظرية في إعداد المعلم"، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز" (أغسطس )2015الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة .
  هلل، شعبان أحمد(2016).  المحاسبية الذکية بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا: الواقع ومتطلبات التطبيق،بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 40(4).
إسماعيل، على عبد ربه حسين(2016). متطلبات التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا (STEM) في مصر على ضوء خبرات بعض الدول، مجلة کلية التربية - جامعة المنصورة، 97(1).
الانوار، إبراهيم صدقى محمد(2019).  تطوير مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا (STEM)   بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الازهر.
غانم، تفيدة سيد أحمد(2013). أبعاد تصميم مناهج (STEM) وأثر منهج مقترح فى ضوئها لنظام الأرض فى تنمية مهارات التفکيرفى الأنظمة (Systems Thinking) لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف،(1)، ديسمبر.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Conference on Educational Development,  Alexandria Library, August 30, 2004 AD.
Rifai, A. M. (2015). The Balanced Scorecard as an entry point to evaluate the administrative performance of school principals of Outstanding Students in Science and Technology (STEM) in the Arab Republic of Egypt, published research, the faculty of Education  Journal, Al-Azhar University, 162 (1), 379
Ministry of Education (2011). Ministerial Resolution No. (369) of 11/10/2011 AD, regarding schools of outstanding students in science and technology, Ministry of Education Press, Cairo.
Ministry of Education (2012). Ministerial Resolution No. (382) of 10/2/2012 AD, regarding admission requirements for schools of outstanding students in science and technology, Ministry of Education Press, Cairo.
Saeed, W. F. M. (2009). Developing innovative capabilities as an input to support the distinguished administrative performance in the management of private hospitals in Cairo (Master Thesis). Ain-Shams University.
Abdel Razek, A. R. (2015). Creative ability to solve problems of the social organizer in youth centers and its relationship to some variables, published research, Journal of Scientific Approach and Behavior, 14 (2), Faculty of Arts, Tanta University.
Araby, M. K.  Development of creative capacities as an entry point to improve the quality of educational service, field study on universities in southern Egypt, published research, Scientific Journal of Economics and Trade, (1), Ain Shams University.
Saadouni, M. A. (2018). Obstacles to Organizational Creativity in the Faculties of Al-Azhar University "Field Study" (unpublished master's thesis). Al Azhar university.
Ahmed, L. M. F. A.  (2019). The effect of knowledge capital in raising the performance of organizational creativity, an applied study on the College of Education, Ain Shams University.
Al-Muhaisin, I. A. & Khaja, B. B. (2015). Professional development for science teachers based on  the trend of integration of science, technology, engineering and mathematics,: Excellence in Science and Mathematics Education Conference: Science, Mathematics, Technology and Engineering (STEM) 5-6, May 2015 AD, King Saud University, Saudi Arabia.
Al-Sabeel, M.O. A. (2015). The importance of science, technology, engineering and mathematics (STEM) schools in the development of science education “A theoretical study in teacher preparation”, the twenty-fourth scientific conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods “Teacher Education Programs in Universities for Excellence” (August 2015) The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Cairo .
Hallel, S.A. (2016). Smart Accountancy in Science and Technology Outstanding Secondary Schools: Reality and Application Requirements, published research, Journal of the College of Education, Ain Shams University, 40 (4).
Ismail, A. A. H. (2016). Requirements for expanding the establishment of secondary schools of excellence in science and technology (STEM) in Egypt based on  the experiences of some countries, Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 97 (1).
Al-Anwar, I. S. M.(2019). Development of high school students in science and technology (STEM) in the Arab Republic of based on  the experiences of some countries, (unpublished PhD thesis). Al Azhar university.
Ghanem, T. S A. (2013). Dimensions of (STEM) Curriculum Design and the Effect of a Proposed Approach based on  the Earth System on the Development of Systems Thinking Skills for Secondary Students, Journal of the faculty of Education, Bani Suef University, (1), December.

3)            المراجع الأجنبية:

Stacie , R.& EL Magda, M. (11-12March2013)، ACASE STUD – Egypt's First (STEM) SCHOOL: LESSONS LEARNED، proceeding of the Globe Summit on Education (GSE 2013)، Kuala Lumpur.  
Gonzalez، H. B.، & Kuenzi، J. J. (2012, August). Science, technology، engineering، and mathematics (STEM) education: A primer. Congressional Research Service، Library of Congress، .2
Bybee، R. W. (2013). The case for (STEM) education: Challenges and opportunities. National Science Teachers Association، United States of America,40.
Ahmed, H. O. K. (2016). Strategic Future Directions for Developing (STEM) Education in Higher Education in Egypt as a Driver of Innovation Economy. Journal of Education and Practice، 7(8), 127.
Andrew B. Raupp، HKSEE (2014).  What Is (STEM)? Engineering and Mathematics Education in America Initiative Science,  Report,22
 -  Elfararg, H. A. (2016). Investigating project-based learning (PBL) in a (STEM) school in Egypt: A case study، p 8، 17/11/2018.
- http://www.(STEM)egypt.edu.eg/History
Annual Report October( 2015) Progress Report on the Progress in July – September 2016 (Q4) (STEM) Egypt Schools Project (ESSP), 4
abou el Nile, R. A.(2010). the effect of intellectual capital on the Development of innovative abilities' ، an applied study on Xerox company in Cairo، faculty of commerce ainshams university.
Akhmetzyanova Natalia Viktorovna a،(2015). Research into the Creative Abilities of Teachers College Students، Procedia – Social and Behavioral Sciences ,191, Available online at www. Science direct. Co m.
Khadri ,H : planning for Establishing (STEM) Education Department within Faculty of Education – Ain Shams University، (An Inter disciplinary Model ) ، European Scientific Journal،10 October Edition.