اتجاهات الشباب الأردني نحو العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي Attitudes of Jordanian Youth towards Violence through Social Media Platforms

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

علم الجريمة/کلية العلوم الاجتماعية / قسم علم الاجتماع/ جامعة مؤتة/الکرک/الأردن

المستخلص

   هدفت هذه  الدراسة إلى معرفة اتجاهات الشباب الاردني نحو العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة -الاستبانة- وتم توزيعها على عينة بلغ تعدادها الصافي(960) مبحوثاً، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن أکثر انواع العنف الموجه للشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي هي السب، وأن العوامل الدينية هي أکثر العوامل التي تدفع لممارسة العنف بأشکاله عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأن الفيس بوک اکثر مواقع التواصل الاجتماعي نشرا للعنف، ووجود علاقة بين منصات التواصل الاجتماعي وبين العنف لدى الشباب ، وأن أبعاد منصات التواصل الاجتماعي تفسر ما مقداره (57%) من التباين في العنف لدى الشباب.  وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کان أهمها: توعية الشباب بمخاطر العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتدريبهم على اکتشاف ثقافة الشعوب والأمم المعاصرة، ليتمکنوا من التعامل والتفاعل مع هذا العالم الذي أصبحت ثقافته ثقافةً کونيةً واحدة وذلک للحد من ارتفاع معدلات العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي.
This study aimed to identify the attitudes of Jordanian youth towards violence through social networking sites. To achieve the goal of the study, a questionnaire was developed to be completed by a sample of (960) respondents. Furthermore, the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyze the collected data. The results of the study revealed that the most types of violence directed at young people through social networking sites are insults, and that religious factors are the main factors that drive the practice of violence in all its forms through social media platforms; furthermore, Facebook is the most popular social media site for violence. The existence of a correlatin between social communication platforms and violence among youth. The dimensions of social networking sites explain an amount of (57%) of the variance in violence among youth. The study recommended educating young people about the dangers of violence through social media platforms and training them to discover the culture of contemporary people and nations, so that they can deal and interact with this world whose culture has become a single global culture in order to limit the high rates of violence through social networking sites.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

ابراهيم، على (2017). التکامل بين الاعلام التقليدي والجديد.ط1، دار المعتز للنشر والتوزيع.                                                                      
الحيدري ، إبراهيم (2015 ) . سيکولوجيا العنف والإرهاب، ط 1دار الساقي.
الابراهيم ، أسماء بدري (2010)، الصحة النفسية لدى النساء الأردنيات المعفنات، مجلة الجامعة الاسلامية، 2،الأردن.
اﻟﺟﻳوﺷــﻲ، أﺳــﻣﺎء&   ﻋﻳــد، ﺳــﺣر ﻣــؤﻧس (2016). "أﺳــﺎﻟﻳب اﻟﻌﻧــف اﻟﻔﻛــري ﻟﻠﺗﻧظﻳﻣــﺎت اﻹرﻫﺎﺑﻳــﺔ ﻓــﻲ ﻣواﻗــﻊ اﻟﺗواﺻــﻝ ﺟﺎﻣﻌـــﺔ  اﻟﻘﺎﻫرة : ﻛﻠﻳﺔ اﻹﻋﻼم.                          
البکري ، أمل & عجوز،  ناديا (2007). علم النفس المدرسي، دار المعتز للنشر والتوزيع الأردن.                                                                                                                                                    http://www.acofps.com اکاديمية علم النفس ( 2011).متاح على
البداينه، وليد سلام (2007).  اتجاهات اعضاء مراکز الشباب والشابات في اقليم الجنوب نحو رجل الامن العام( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤته.
ﺑوردﻳـو،  ﺑﻳﻳـر (1994). : اﻟﻌﻧـف اﻟرﻣـزي: بحث في اصول علم  اﻻﺟﺗﻣـﺎع ط،١ترجمة نظير  ﺟﺎﻫـﻝ،المرکز الثقافي العربي.
ﺑوردﻳــو،  ﺑﻳﻳــر وﺑﺎﺳــرون (2007) إعادة الانتاج: ﻓــﻲ ﺳــﺑﻳﻝ ﻧظرﻳــﺔ ﻋﺎﻣــﺔ ﻟﻧﺳــق التعليم   ﺗرﺟﻣــﺔ ﻣــﺎﻫر ﺗــرﻳﻣش، ﺑﻳرو.                                                         
جابر، مهدي(2011). دور الجامعات في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتها- دراسة ميدانية مقارنة بين جامعتي حلوان وجامعة الازهر، فلسطين.
جمعة،ايهاب حمدي ( 2016) شبکات التواصل وثقافة العنف لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الاسکندرية،ملخصات المؤتمر الدولي الثاني والعشرين الاعلام وثقافة العنف، جامعة القاهرة،کلية الاعلام.                                     
الحسنات، عنود محمد (2012). تاثير استخدام وسائل الاتصال الحديثة في زيادة العنف لدى طلبة المدارس الثانوية في محافظة الکرک – الاردن (رسالة ماجسيتر غير منشورة). جامعة مؤتة.
حسين، صديق(2011)الاتجاهات النظرية التقليدية لدراسة التنظيمات الاجتماعية عرض وتقويم، مجلة جامعة دمشق.                                                                  
الحمداني، ربا قحطان (2014). صورة الاسرة في المسلسلات الترکية المدبلجة واحتمالات تاثيرها على الشباب العراقي، جامعة بغداد / مجلة  الکلية الاسلامية الجامعة 0
حنيف، ياسر (2017). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بمکه المکرمه نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة الملک عبد العزيز.                                                              
المقدادي، خالد غسان ( 2014). ثورة الشبکات الاجتماعية- ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وأبعادها، دار النفائس للنشر والتوزيع،ط1.                                                 
درويش، عبد الرحيم (2012). مقدمة في علم الاتصال ، عالم الکتب،ط1، القاهرة .     
الدليمي،عبد الرزاق (2015).الدعاية والشائعات والرأي العام – رؤية معاصرة-.ط2، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الحنيطي ، دوخي&  الحنيطي ، حسن ( 2012).اثر العنف الاسري الواقع على الاطفال وعلاقته بسلوکهم المنحرف من وجهة نظر الطلبة العمانيين الدارسين في جامعة مؤته .المجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية.                                                                     
الراوي، بشرى جميل (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغير مدخل نظري بتاريخ
رشتي،  جيهان أحمد(1978).  الأسس العلمية لنظرية الإتصال دار الفکر العربي.    
الکنيدري ، رنا مبارک (2017) مؤتمر البيئة الجديدة للأعلام التفاعلي في العالم العربي :الواقع والمأمول، جامعة الملک سعود،کلية الآداب.                                            
راضي ، زاهر (2003)،استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ، مجلة التربية ، 1،جامعة الاهلية.                                                          
سحاري، مصطفى امينة (2017). مواقع التواصل الاجتماعي وصناعة خطاب الکراهيه في الجزائر، دراسة وصفيه لعدة نماذج عبر صفحات الفيس بوک.
قسمية، سليمة &  قريبي ، صابرينة (2016 ). العنف اللفظي في مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر نموذجا، دراسة وصفية تحليلية لطلبة علوم الاعلام و الاتصال، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، مذکرة مقدمة لنيل شهادة ماستر، قسم علوم اعلام و اتصال.
الشريف، رانيا (2014). دور شبکات التواصل الاجتماعي في انتشار الشائعات، دراسة مقدمة لمؤتمر الاعلام والإشاعة : المخاطر المجتمعية وسبل المواجهة، جامعة الملک خالد ,ابها 19- 21 ذو القعدة 1435ه.                                                          
شفيق، حسنين (2010) الاعلام الجديد الاعلام البديل تکنولوجيا جديدة في عصر ما بعد التفاعلية، ط1 دار فکر وفن.
حمايمي ، الصادق (2012) مجلة أکاديمية شهرية، جامعة منوبة، تونس  .
الصبحي، محمد (2018).  مقال بعنوان مستخدمي الانترنت في العربية السعودية، www.okaz.com
ﺻﻔﺎء، ﺷﺎﻛو (2016). اﻟﻌﻧف اﻟرﻣزي اﻟﻣﻣﺎرس ﻓﻲ ﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ وﻋﻼﻗﺗﻪ بمستويات اﻟطﻣوح الجامعي  ﻟدى اﻟطﺎﻟب :  دارﺳﺔ ﻣﻳدانية ﻟﻌﻳﻧﻳـــﺔ اﻟﺛﺎﻧﻳـــﺔ،  ﻣـــن طﻠﺑـــﺔ ﻋﻠـــوم اﺟﺗﻣﺎﻋﻳـــﺔ ﺑﻛﻠﻳـــﺔ اﻟﻌﻠـــوم اﻹﻧﺳـــﺎﻧﻳﺔ واﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳـــﺔ ﺑﺟﺎﻣﻌـــﺔ ورﻗﻠـــﺔ"  (رﺳـــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﻳر ﻣﻧﺷورة). ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻗﺎﺻدي ﻣرﺑﺎح ورﻗﻠﺔ.                                                                 
عابد، زهير ( 2013) . الراي العام وطرق قياسه .ط3،دار اليازوري للنشر والتوزيع.                                                                               
ﻋﺎﻳد،ﻋﻠﻰ ﺣﺳﻳن(2016). "اﻟﻌﻧف اﻟرﻣزي اﻟﻣدرک وﻋﻼﻗﺗﻪ ﺑﺎﻟﻌﺟز اﻟﻣـﺗﻌﻠم ﻟـدى طﻠﺑـﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌـﺔ" اﻟﻛوﻓـﺔ ﻣﺟﻠـﺔ دارﺳـﺎت  ،20.                                               
لصلج ، عائشة ( 2016 ). العنف اللفظي عبر الشبکات الاجتماعية الافتراضية، قراءة في بعض صور العنف في الفيس بوک، بحث عام قسم الدين و قضايا المجتمع الراهنة مؤسسة الدراسات و الابحاث، مؤمنون بلا حدود.                                                  
السيد ، عبد العزيز & الطرابيشي، ميرفت (2006). نظريات الاتصال، دار النهضه العربيه. 
صادق ، عباس مصطفى (2011م).  "الاعلام الجديد: دراسة في مداخله النظرية وخصائصه العامة"، البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال.                                       
الحسين ، عبدالله الثاني (2018).  "منصات التواصل أم التناحر الاجتماعي؟30 اکتوبر، الديوان الملکي الهاشمي .                                                                         
العزعزي، وديع( 2015). الاعلام الجديد مفاهيم ونظريات،ط1دار المناهج للنشر والتوزيع
عبد الرزاق ،علي جلبي (1991م). الاتجاهات السياسية في نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية.
زغول ، عماد (2011).  مبادئ علم النفس التربوي (الطبعة الثالثة)،  دار الکتاب الجامعي.                                                                            
الغامدي، فوزية(2012 ) . فعالية التدريس وفقا للنظرية البنائية الاجتماعية في تنمية بعض عمليات العلم ومهارات التفکير فوق المعرفي والتحصيل في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية( رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
الغرباوي، محمد عبد العزيز (2007). الاتجاهات النفسية، مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
زين العابدين ، فاطمه (2011).العنف الجامعي من وجهة نظر طلاب کلية عمان الجامعية للعلوم الادارية والمالية، مجلة الارشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي.
الفواعير، هيام يوسف سليمان(2016). أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الامن الفکري للشباب الجامعي بالأردن من وجهة نظر طالبات کلية اربد الجامعية/جامعة البلقاء، مجلة التربية ،جامعة الازهر.                                                    
قمقاني، فاطمة الزهراء (2017) تأثير شبکات التواصل الاجتماعي الفاسبوک على المراهقين ورهان التربية الإعلامية، مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعية.
البشر ، محمد (2014).  نظريات التأثير الإعلامي الطبعة الأولى: العبيکان للنشر.
جعفر ، محمد (2016-2017).  عنف اللسان و الاعلام في الفضائيات الاخبارية العربية، الدراسة في ضوء نظرية الحتمية القيمية في الاعلام، مذکرة مقدمة لنيل ماجستر في علوم الاعلام و الاتصال، جامعة عبد الحميد بن باديس.              
خالد ، محمد سليمان &  حمادنة ، اياد محمد (2013). بناء قياس اتجاهات نحو العنف الالکتروني لدى عينة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بجامعة آل البيت .مجلة المنارة 19(3)        
المنظمة العربية للتنمية الإدارية (2013). المشکلات الاجتماعية داخل المجتمع العربي (السلوک المدرسي- الزواج العرفي- الطلاق- الانحراف الجنسي- إدمان الإنترنت)، 1.
خليل ، معن (2005). التفکک الاجتماعي، دار الشروق للنشر والتوزيع.
خليل ، معن (2006).  معجم علم الاجتماع المعاصر،  دار الشروق.
المقدادي، خالد غسان (2013). ثورة الشبکات الاجتماعية، ماهية مواقع التواصل الاجتماعي.
منيب، تهاني & سليمان ، عزه (2007). العنف لدى الشباب الجامعي، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
رحماني ، نعيمة (2014).  الانترنت ( العالم الافتراضي ) و العنف الرمزي، مجلة علوم الانسان والمجتمع، جامعة تلمسان، 11،الجزائر.
أسعد ، وطﻔﺔ علي (2011).  رأسمالية اﻟﻣدرﺳﺔ ﻓﻲ ﻋـﺎﻟم ﻣﺗﻐﻳـر اﻟوظﻳﻔـﺔ اﻻﺳـﺗﻼﺑﻳﺔ ﻟﻠﻌﻧـف اﻟرﻣـزي واﻟﻣﻧـﺎﻫﺞ اﻟﺧﻔﻳـﺔ"  ﻣراﺟﻌـﺔ وﻧﻘد: ﺟﻳدوري، ﺻﺎﺑر  : ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻛوﻳت   .
 
 
 

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, Ali (2017). Integration between traditional and new media. (1Ed.), Al-Moataz House for Publishing and Distribution.
Al-Haidari, I. (2015). Psychology of violence and terrorism, 1 , House Saqi.
Al-Ibrahim, A. B.(2010), Mental Health of Disadvantaged Jordanian Women, Journal of the Islamic University, 2, Jordan.
Al-Joyoushi, A. & E. S. M. (2016). Methods of intellectual violence for terrorist organizations in communication sites. Cairo University: Faculty of Information.
Al-Bakri, A. & Agouz, N. (2007). School Psychology, Al-Moataz House for Publishing and Distribution, Jordan. http://www.acofps.com Academy of Psychology (2011). Available at
Al Badayna W. S. (2007). Attitudes of members of youth centers and young women in the southern region towards a man of public security (unpublished master's thesis). Mutah University.
Bordeaux, P. (1994). Symbolic Violence: A Study in the Fundamentals of Sociology,( 1 Ed.). Purdue, P. B. (2007).  Reproduction: As a General Theory of the Coordination of Education Translated by Maher Trims, Perot.
Jaber, M. (2011). The role of universities in promoting concepts of social responsibility among their students - a comparative field study between Helwan University and Al-Azhar University, Palestine.
Gomaa, I. H. (2016). Communication networks and the culture of violence among university youth: a field study on a sample of Alexandria University students, abstracts of the 22nd International Conference on Media and the Culture of Violence, Cairo University, Faculty of Information.
Al Hasnat, A. M. (2012). The effect of using modern means of communication on increasing violence among secondary school students in Karak Governorate - Jordan (Unpublished Master Thesis). Mutah University.
Hussein, S. (2011) Traditional theoretical trends for the study of social organizations, presentation and evaluation, Damascus University Journal.
Al-Hamdani, R. Q. (2014). The image of the family in Al modablja Turkish series and their potential impact on Iraqi youth, University of Baghdad / Journal of the Islamic College University.
Hanif, Y. (2017). Attitudes of Makkah high school students towards the use of social media (unpublished master's thesis). King Abdulaziz University.
Al-Miqdadi, K. G. (2014). The Social Networks Revolution - What is Social Media and its Dimensions, Dar Al-Nafaes for Publishing and Distribution, 1st Edition.
Darwish, A.  (2012). Introduction to Communication Science, The World of Books (1st Ed.) Edition, Cairo.
Al-Dulaimi, A. (2015). Propaganda, rumors, and public opinion - a contemporary vision ( 2nd Ed.), Al-Yazouri Scientific Publishing House.
Al-Hunaiti, D. & Al-Huniti, H. (2012). The effect of domestic violence on children and its relationship to their deviant behavior from the viewpoint of Omani students studying at Muatah University. The Jordanian Journal of Social Sciences.
Al rawy, B. J. (2016). The role of social media in change : A theoretical approach to history
Rashti, J. A. (1978). The scientific foundations of communication theory, the Arab House of Thought.
Al-Knedari, R. M. (2017) Conference on the New Environment for Interactive Media in the Arab World: Reality and Expectations, King Saud University, College of Arts.
Radi, Z. (2003).  The use of social networking sites in the Arab world, Education Journal, 1, Al-Ahlia University.
Sahari, M.  A. (2017). Social networking sites and the hate speech industry in Algeria, a descriptive study of several models on Facebook pages.
Kasmia, S. & Korebi, S. (2016). Verbal violence in social networking sites, Twitter as a model, an analytical descriptive study for students of media and communication sciences, Qasidi Marbah University, and Wargla, a note submitted for obtaining a master’s degree, Department of Information and Communication Sciences.
Al-Sharif, R. (2014). The role of social networks in the spread of rumors, a study presented to the Media and Rumor Conference: Societal Risks and Means of Confrontation, King Khalid University, Abha 19-21 Dhu al-Qi'dah 1435 AH.
Shafiq, H. (2010) New Media, Alternative Media, New Technology in the Era of Post-Interactive, (1st Edition), House of Thought and Art.
Hamimy, S. (2012) Monthly academic journal, Manouba University, Tunisia.
Subhi, Muhammad (2018). Article titled Internet users in Saudi Arabia, www.okaz.com
Safaa, S. (2016). The symbolic violence practiced in the university institution and its relationship to the levels of university ambition of the student: a field study of the second sample, by students of social sciences at the faculty of human and social sciences at the University of Qalashala and Raqlal. (Published master's letter). Qasidi  Marbah and Rakla University.
Abed, Z.(2013). Public Opinion and Methods of Measurement. (3rd Ed.), Al-Yazouri Publishing and Distribution House.
Ayed, A. H. (2016). “Perceived symbolic violence and its relationship to the learned helplessness of university students” Al-Kufa Journal of Dirasat, 20.
Laslj, A. (2016). Verbal violence via virtual social networks, reading about some forms of violence on Facebook, general research, Department of Religion and Current Society Issues, Institute for Studies and Research, Believers Without limits.
Al-Sayed, A. & Al-Tarabishi, M. (2006). Communication Theories, Arab Renaissance House.
Sadiq, A. M. (2011). New Media: A Study of its Theoretical Interventions and Its General Characteristics, The Arab Portal for Media and Communication Sciences.
Al-Hussain, Abdullah II (2018). “Communication platforms or social infighting?” October 30, Royal Hashemite Court.
Al-Azazi, W. (2015). New Media: Concepts and Theories(1st Ed.) Manahij House   for Publishing and Distribution
Abdul Razzaq, A. G. (1991). Political trends in sociology theory, University Knowledge House.
Zaghoul, E. (2011). Principles of Educational Psychology (Third Edition), University Book House.
Al-Ghamdi, F.(2012). The effectiveness of teaching according to the social constructivist theory in developing some science processes, metacognitive thinking skills and achievement in biology for high school students (unpublished PhD thesis). Umm Al Qura University.
Al-Gharabawi, M. A. (2007). Psychological Trends, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Zain Al-Abidin, F.(2011). University violence from the viewpoint of students of Amman University faculty of Administrative and Financial Sciences, Journal of Psychological Counseling, Center for Psychological Counseling.
Al-Fawaeer, H. Y. S. (2016). The impact of social media networks on the intellectual security of university youth in Jordan from the viewpoint of female students of Irbid University facuty  / Balqa University, Journal of Education, Al-Azhar University.
Qamqani, F. Z. (2017) The Impact of Social Media Facebook on Teens and the Media Education Betting, Al-Hikma Journal for Social Studies
Al-Bishr, M. (2014). Media Impact Theories (First Edition).Al  Obeikan  for Publishing.
Jaafar, M. (2016-2017). Violence of the tongue and the media in Arab news satellite channels, the study based on  the theory of value determinism in the media, a note submitted for a master's degree in media and communication sciences, Abdel Hamid Bin Badis University.
Khaled, M. S. & Hammadneh, I.  M. (2013). Building a measurement of trends towards electronic violence among the sample of social media users at Al al-Bayt University. Al-Manara Journal 19 (3)
Arab Administrative Development Organization (2013). Social problems within the Arab community (school behavior - customary marriage - divorce - sexual deviance - Internet addiction), 1.
Khalil, M. (2005). Social disintegration, Dar Al Shorouk for publishing and distribution.
Khalil, M. (2006). Dictionary of Contemporary Sociology, Dar Al-Shorouk.
Al-Miqdadi, K. G.(2013). The social networking revolution, what is social networking sites.
Muneeb, T.& S. A.(2007). Violence among university youth, Naif Arab University for Security Sciences.
Rahmani, N. (2014). The Internet (the virtual world) and symbolic violence, Journal of Human and Society Sciences, University of Telemesan, 11, Algeria.
Asaad, W.A. (2011). School capitalism in a changing world: The Captive Function of Symbolic Violence and Covert Curricula “Review and Criticism: Jedori, Saber: Kuwait University.

3)            المراجع الأجنبية:

Azernikov   AD , Norkina   AN , Myseva   ER    III Network AML/CFT Institute International Scientific and Research Conference “FinTech and RegTech: Possibilities, Threats and Risks of Financial Technologies”,
Buchanan   B   The cybersecurity dilemma(2016). Hacking, trust, and fear between nations. OxfordUniversity Press;.
Daniel Nations (2018), "What Is Facebook?"، www.lifewire.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
KnE Social Sciences . (2018). Innovative technologies in combating cyber crime;  248-52. DOI: https://doi.org/10.18502/kss.v3i2.1550
Kopecký   K .( 2016). Czech children and Facebook – A quantitative survey. Telematics and Informatics. 33 : :950. , DOI: http://doi.org/10.1016/j.tele.2016.02.008
Kraut, R., Lundmark, V., Patterson, M., Kiesler, S., Muko., T., & Scherlis, W. (2007)."Internet  Paradox: A Social Technology that Reduces Social Involvement and Psychological Well-being". Journal of American Psychologist Sept., 53(9), 10171031.                                                                                                         
 Kraut, Robert, et al.; (2004). "The Internet and Social Participation  Contrasting Cross Sectional and Longitudinal Analysis". [Web page]. Retrieved July 24, 2006, from world wide web: http://jcmc.Indiana.edu/vollo/ 1/shklovshi- kraut.html
Mark Hall, "Facebook"، www.britannica.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
Mary Bellis (27-3-2018), "The History of Facebook and How It Was Invented"، www.thoughtco.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
Nie, Norman and Erbing, Lutz. (2009). Internet and Society: A preliminary Report. Standford Institute for the Quantitative study of Society. Intersurvey Inc., and Mckinsey and co.
O'Keeffe   GS , Clarke-Pearson   K . (2011). The impact of social media on children, adolescents, and families. .  Pediatrics,s 127 (4) : 800. , . DOI: http://doi.org/10.1542/peds.2011-0054