دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية The Role of the General Secondary School Leadership in Improving School Effectiveness

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية، وذلک من خلال تعرف هذه الفاعلية في ضوء الأدبيات المعاصرة، وتحديد درجة توافر أبعادها بالمدارس الثانوية العامة بمصر، والکشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة تبعًا لمتغيرات (الدرجة الوظيفية ـــ النوع ـــ اعتماد المدرسة ـــ المحافظة). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة ممثلة من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظات(القاهرة ـــ الشرقية ــــ أسيوط) بلغ عددهم (1138) معلمًا ومعلمة، وأظهرت النتائج أن دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية يقع في فئة (متوسطة) من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,71)، حيث جاء بُعد القيادة الفاعلة في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,72)، يليه بُعد المناخ المدرسي في المرتبة الثانية من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,70). وأن درجة توافر إجمالي المعوقات التي تحد من دور القيادات المدرسية تقع في فئة کبيرة بمتوسط موزون (2,40)،  کما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير دور القيادات في تحسين الفاعلية المدرسية.
The current study aimed at identifying the general secondary schools’ leaders' role in improving school effectiveness through investigating such effectiveness in the light of the contemporary literature, as well as determining the availability degree of its dimensions in the secondary schools and revealing the differences between the study sample responses according to the variables of job, gender, school accreditation and governorate. The study made use of the descriptive method and a questionnaire was administered to a representative sample of the general secondary school teachers in the governorates of Cairo, Sharkia, Assiut (totaling 1138). The results of the research showed that the availability degree of the role of school leaders in improving school effectiveness is (medium) with a weighted average of (1.71). The effective leadership dimension was the first in terms of availability with a weighted mean of (1.72), followed by the school climate dimension in the second place in terms of the availability with a weighted mean of (1.70). The availability degree of the total obstacles that limit the role of school leaders is large category with a weighted mean of (2.40). The study presented a suggested proposal to develop the leaders' roles in improving school effectiveness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

أبو جلالة، صبحي حمدان(2003). دور المدرسة الفعالة في تطوير عمليتي تعليم وتعلم العلوم، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 2 (32)، 454-484.
اسماعيل، عبد الکريم ابراهيم حامد(2015). تصور مقترح لأداء مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة کفر الشيخ في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة کفر الشيخ.
آل مسلط، محمد أحمد علي(2007). فاعلية إدارة المدرسة الثانوية الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى بالسعودية.
البرعمي، سمية بنت سعيد & طناش، سلامة يوسف(2008). فاعلية المدرسة الأساسية الحکومية في سلطنة عمان من وجهة نظر المشرفين والمديرين والمعلمين، دراسات العلوم التربوية، 35 (1)، 37-56.
ج.م.ع، وزارة التربية والتعليم، الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030م.
جاد الکريم، أسامة عبد الفتاح محمد (2014). المنظمة المتعلمة مدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر. تصور مقترح (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة کفر الشيخ.
الحسيني، عزة أحمد محمد & أحمد، إيمان زغلول راغب (2005). الثقة التنظيمية وفعالية الأداء المدرسي بجمهورية مصر العربية، مجلة التربية، 8 (17)، 17-134.
خميس، محمد سالمان(2019). تصور مقترح لتحسين فعالية الإدارة المدرسية بشمال سيناء علي ضوء اتجاهات التغيير التربوي، (رسالة ماجستير غير منشورة).، جامعة العريش.
الخولي، محمود سعيد إبراهيم (2006). مقياس المناخ المدرسي للمرحلة الثانوية کما يدرکه المعلمين، مکتبة الأنجلو المصرية.
داوود، عبد العزيز أحمد محمد(2011). الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة" دراسة ميدانية بمحافظة کفر الشيخ"، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 35(2)، 9-89.
الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن (2017). تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (21)، 389- 476.
عدس، عبد الرحمن؛  وعبيدات، ذوقان & عبد الحق، کايد (2003). البحث العلمي، مفهومه، وأدواته، وأساليبه، دار أسامه للنشر والتوزيع.
عزب، إيمان أحمد محمد(2010). الثقة التنظيمية والميزة التنافسية بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في ضوء بعض الخبرات الأجنبية المعاصرة- دراسة مقارنة، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس.
العمرات، محمد(2010). درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين فيها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(4)، 349-359.
غنيم، غادة عبد الله(2014). أدوار مديري المدارس في تطوير الثقافة التنظيمية للمعلمين، دراسة ميدانية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنوفية.
ل . ر . جاي(1993). مهارات البحث التربوي ـــ ترجمة جابر عبد الحميد، دار النهضة العربية.
محمد، محمد عبد الحميد (2007). "رؤية مقترحة لاختيار القيادات المدرسية في ضوء معايير الإدارة المتميزة"، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الخامس عشر تأهيل القيادات التربوية في مصر والعالم العربي، المنعقد بالجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالتعاون مع مرکز تطوير التعليم الجامعي بعين شمس، (1)، في الفترة من 27- 28 يناير 2007م.
محمدين، حشمت عبد الحکم  & جلال، أبوبکر أحمد(2012). الثقة التنظيمية وعلاقتها بفاعلية المدرسة والمعلم بجمهورية مصر العربية(دراسة ميدانية)، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 149( 1) ، يوليو، ص ص 273-359.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abu Jalalah, S. H. (2003). The School's Effective Role in Developing Science Teaching and Learning, Journal of the faculty of Education, Tanta University, 2 (32), 454-484.
Ismail, A. I.H.(2015). A proposed perception of the performance of general secondary school principals in Kafr El-Sheikh governorate based on  the ethical leadership entry, (unpublished master's thesis). Kafr El Sheikh University.
Al Musalat, M. A.A.(2007). The effectiveness of the government high school administration in Riyadh from the viewpoint of educational supervisors, school principals and teachers (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Al-Barami, S. S. & Tanash, S. Y. (2008). The Effectiveness of the Basic Public School in the Sultanate of Oman from the Perspective of Supervisors, Principals and Teachers, Educational Sciences Studies, 35 (1), 37-56.
A.R.E: Ministry of Education, Strategic Plan for Pre-University Education 2014-2030 AD.
Jad Al-Karim, O. A. M.(2014). The learning organization, an introduction to achieve institutional excellence in the General Secondary School in Egypt. Suggested perception  (unpublished PhD thesis). Kafr El Sheikh University.
Al-Husseini, A. A.M. & Ahmad, I. Z. R. (2005). Organizational confidence and the effectiveness of school performance in the Arab Republic of Egypt, Journal of Education, 8 (17), 17-134.
Khamis, M. S. (2019). A suggested perception  for improving the effectiveness of school administration in North Sinai based on educational change trends, (unpublished master's thesis). University of Al-Arish.
Al-Khouli, M. S. I. (2006). Secondary School Climate Scale As Perceived by Teachers, The Anglo-Egyptian Library.
Dawood, A. A. M. (2011). Organizational Culture and Administrative Creativity for General Secondary School Principals "A Field Study in Kafr El Sheikh Governorate", Journal of the College of Education, Ain Shams University, 35 (2), 9-89.
Al Shahna, A. E. H. (2017). Development of School Administration in General Secondary Education Schools in Port Said Governorate based on  the Introduction to Strategic Management, Journal of the College of Education, Port Said University, (21), 389-476.
Adas , A., Obeidat, T.  & Abdelhak, K. (2003). Scientific Research, Its Concept, Tools, and Methods, Osama House for Publishing and Distribution.
Azab, E. A. M. (2010). Organizational Confidence and Competitive Advantage at Public Secondary School in the Arab Republic of Egypt based on  Some Contemporary Foreign Experiences - A Comparative Study, (unpublished PhD thesis). Ain-Shams University.
Al-Amrat, M.. (2010). The degree of effectiveness of school principals ’performance in the Petra Education Directorate from the teachers’ viewpoint, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 6 (4), 349-359.
Ghonim, G. A.  (2014). The roles of school principals in developing the organizational culture of teachers, a field study in general secondary schools in Menoufia Governorate, (an unpublished master's thesis). al-manoufia University.
L. R . Jay (1993). Educational Research Skills - translated by Jaber Abdel-Hamid, Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Muhammad, M. A. (2007). "A proposed vision for choosing school leaders based on  distinguished management standards ", a research presented to the fifteenth annual conference on qualifying educational leaders in Egypt and the Arab world, held at the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration in cooperation with the University Education Development Center in Ain Shams, (1), during the period From 27-28 January 2007.
Muhammadin, H. A. &  Jalal, A.  A. (2012). Organizational confidence  and its relationship to school and teacher effectiveness in the Arab Republic of Egypt (field study), Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 149 (1), July, pp. 273-359.

3)            المراجع الأجنبية:

Ali, N. (2017). Teachers’ Perceptions of the Relationship between Principals’ Instructional and School Effectiveness in Pakistan Leadership, School Culture, Education and Science, 42 (192), 407-425.
Besong, B. J. (2014). Principals’ Administrative Effectiveness and Staff Productivity in Selected Secondary School in South West Region, Cameroon, International Journal of Academic Research in Management (IJARM), 3(2), pp. 156- 166.
Botha, R. J. (2010). School Effectiveness. Conceptualizing Divergent Assessment Approaches, South African Journal of Education,  30 (4),  605-620.  
Brinia, V. & Papantoniou, E. (2016). High School Principals As Leaders. Styles And Sources of Power, International Journal of Educational Management, 30(4), 520- 535.
Burcar, Ž. (2014).. The Role of the Principal in Croatian Education. Manager, Leader or Administrator, European Journal of Mental Health, 9 (1), 87-96.
Day, C. (2007). What Being a Successful Principal Really Means. An InternationalPerspective. Educational Leadership & Administration. Teaching and Program Development, 19, 13-24.
Dejnozka, E. L. (1983). Educational Administration Glossary. Connecticut, U.S.A, Greenwood Publishing Group.
Döş, I & Savaş, A. C.( 2015). Elementary School Administrators and Their Roles in the Context of Effective Schools, SAGE Open5(1), , 1-11.
Farmer, L. (2007). Principals. Catalysts for Collaboration, School Libraries Worldwide,13 (1),  56-57.
Gray, J. (2004). School Effectiveness and  the 'Other Outcomes' of Secondary Schooling. A Reassessment, Improving Schools, 7 (2), 185-198.
Holland, P. E. (2009). The Principal's Role in Teacher Development, SRATE Journal,  18(1), 16-24.
Iyer, M. G. (2008). Current Views of the Characteristics of School Effectiveness in The Context of National Secondary Schools from the Perceptions of Principals,( PHD). University of Leicester.
Laila, A. (2015). The Effective School. The Role of the Leaders in School Effectiveness, Educational Research and Reviews,10 (6) , pp. 695-721.
Leithwood, K. & Jantzi, D.( 2008) . Linking Leadership to Student Learning. The Contributions of Leader Efficacy, Educational Administration Quarterly, 44 (4) ,October, 496-528.
Krejcie, R. & Morgan, D.( 1970). Determining Sample Size For Research Activities, Educational & Psychlogical Measurement, (30), 607-610.
Marishane, R. N. & Botha, R. J. (2012). School Leadership Towards the Changing Context. A Case for School-Based Management, Pretoria. Van Schaik.
Oghojafor, B. E. A., et AL. (2012). Organizational Effectiveness. Whom and what do we believe?. Advances in management and applied economics, 2(4), 81-108.‏
Pashiardis, P. et al.. (2011).Exploring the Impact of School Leadership On Pupil Outcomes. Results from a Study Of Academically Improved and Effective Schools in England, International Journal of Educational Management, 25 (1), 83-101.
Petty, N. W., & Green, T. (2007). Measuring Educational Opportunity As Perceived By Students. A Process Indicator, School Effectiveness and School Improvement, 18,  67-91
Spicer, F. V.(2016).School Culture, School Climate and the Role of the Principal,( PhD). Georgia State University.
Sun, H., Wang, X., & Sharma, S. (2014). A study on Effective Principal Leadership Factors in China, International Journal of Educational Management,  28 (6), 716-727
Sunaengsih, C., et al.(2019). Principal Leadership in the Implementation of Effective School Management. Mimbar Sekolah Dasar, 6(1), 79-91.
Terziu, L., Hasani, N., & Osmani, O. (2016). The Role of the School Principal in Increasing Students' Success, Revista de Stiinte Politice,(50), 103-113.