أساليب مقدمي الرعاية کمنبئات ببعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال اليتامى ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. Caregivers' Styles as Predictors of some Behavioral Problems among Orphan Children with Mild Intellectual Disability

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

2 قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

يهدفت البحث إلى التحقق من أساليب معاملة مقدمي الرعاية کمنبئات ببعض المشکلات السلوکية (العدوان – العناد – الانسحاب الاجتماعي) لدي الأطفال اليتامى ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. وشارک بالدراسة (106) طفلًا ممن تراوحت أعمارهم من  (8 -14) عامــــًا، وتم تطبيق مقياسين من إعداد الباحث وهما مقياس أساليب المعاملة المدرکة من قبل الأطفال ومقياس المشکلات السلوکية المدرکة من قبل الأطفال وأشارت أهم النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالعدوان من خلال الأسلوبين التسلطي والديمقراطي، والتنبؤ بالعناد من خلال الأسلوب التسلطي فقط، والتنبؤ بالانسحاب الاجتماعي من خلال الأسلوب التسلطي والديمقراطي والفوضوي وتم تفسير النتائج في ضوء النظريات والدراسات السابقة.
This research aimed at investigating caregivers' styles as predictors of some behavioral problems (aggression – stubbornness – social withdrawal) among the orphaned children with mild intellectual disability. The participants were (106) orphan children with mild intellectual disability between (8 - 14) years old. Two scales were prepared by the researchers, namely the perceived behavioral methods by children and the perceived behavioral problems by children to collect the study data. Results of the study indicated that aggression could be predicted through both authoritative and authoritarian styles. Only the authoritarian style was a significant predictor of stubbornness. Authoritative, authoritarian and chaotic styles predicted social withdrawal significantly. The results were interpreted in the light of previous theories and studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية

أحلام العطا محمد عمر(2014). أساليب التنشئة الاجتماعية لدي الأم البديلة في المؤسسات الإيوائية للأيتام: نموذج قرية(SOS) للأيتام بالسودان. مجلة العلوم العربية والإنسانية، 7(3), 1297-1364.                                                        
اشرف ابراهيم الملک (2015). الإضطرابات السلوکية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتها بأساليب إساءة معاملة المعلمين لهم في المدينة المنورة. المجلة التربوية، 117(30), 437-480.
آمال عبدالسميع باظة (2009). سيکلوجية غير العاديين- ذوي الإحتياجات الخاصة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
تيسير مفلح کوافحة(2010). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار الميسرة.
حمدي السکري(2000). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. القاهرة:  دار المعارف المصرية.
رانيا محمد الشاذلي(2014). فاعلية برنامج للعلاج السلوکي الاجتماعي في تعديل السلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين عقلياً. مجلة کلية التربية - جامعة بور سعيد، 16، 609-629.
زکريا الشربيني (2002). المشکلات النفسية عند الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
عادل عبدالله محمد (2010). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
عبدالمجيد سيد منصور, وزکريا احمد الشربيني, ويسرية صادق (2001). الطفل ومشکلاته النفسية والتربوية والاجتماعية: الأسباب وطرق العلاج. القاهرة: دار قباء للنشر.
فکري لطيف متولي(2015). اساليب التدريس للمعاقين عقلياً. الرياض: دار الشروق.
فوزية عبدالله الجلامدة(2017). استراتجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (ط2). عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
مجذوب أحمد محمد قمر (2016). أساليب المعاملة الوالدية القائمة علي الاساءة الجسدية للمعاق عقليا وعلاقتها بالاضطرابات السلوکية. مجلة العلوم التربوية، 17(1)، 34-50.
 
محمد علي اليازوري(2012). الاضطرابات السلوکية للمعاقين عقلياً القابلين للتعليم وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية في قطاع غزة (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية بغزة.
مريم سمعان(2010). الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال المتخلفين عقلياً وعلاقته ببعض المتغيرات"دراسة ميدانية في مراکز رعاية وتأهيل المعوقين ذهنياً في محافظة دمشق). مجلة جامعة دمشق, 26(4), 225-242.
مصطفي نوري القمش (2006). المشکلات السلوکية الشائعة لدى الأطفال المعوقين عقلياً داخل المنزل من وجهة نظر الوالدين وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة علوم أم القري للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية, 18(2), 216- 281.
نادر فتحي قاسم, نبيل عبدالهادي حافظ, وفاء محمد سراج(2014). أهم المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الأطفال المحرومين أسرياً في الأسر البديلة والمؤسسات الإيوائية, مجلة کلية التربية, جامعة عين شمس,3(38), 129-153.
نبيل عتروس (2010). أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة وعلاقتها ببعض المشکلات  السلوکية لدى أطفال ما قبل المدرسة.  مجلة التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26، 1-29.
 
ياسر يوسف إسماعيل(2009). المشکلات السلوکية لدي الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية بغزة.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Omar, A. (2014). Methods of social upbringing of alternative mothers in housing institutions for orphans: A village model (SOS) for orphans in Sudan. Journal of Arab and Human Sciences, 7 (3), 1297-1364.
King, A. (2015). Behavioral disorders of the mentally handicapped who are able to learn and its relationship to methods of mistreatment of teachers for them in Medina. The Educational Journal, 117 (30), 437-480.
Abaza, A. (2009). The psychology of the extraordinary - people with special needs. The Anglo Egyptian Bookshop.
Kawafehah, T. (2010). Introduction to special education. Dar Al Maserah.
Al Sukkary, H. (2000). A Dictionary of Social Sciences Terms. Dar Al Maaref Al Mesrayyah.
El-Shazly, R. (2014). The effectiveness of a social behavior therapy program in modifying the aggressive behavior of mentally handicapped children. Journal of the College of Education, 16, 609-629.
El-Sherbiny, G. (2002). Psychological problems among children. Dar Al Fikr Al Araby.
Muhammad, A. (2010). Introduction to special education. Dar Al-Rashad for printing, publishing and distribution.
Mansour, A, Al-Sherbiny, G. & Sadiq, Y. (2001). The child and his psychological, educational and social problems: causes and methods of treatment. Dar Quba for Publishing.
Metwally, F. (2015). Teaching methods for the mentally handicapped. Dar El Shorouk.
Al Jalamedah, F. (2017). Strategies for teaching children with mental disabilities (2nd ed.). Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Qamar, M. (2016). Methods of parental treatment based on the physical abuse of the mentally handicapped and its relationship with behavioral disorders. Journal of Educational Sciences, 17 (1), 34-50.
Al-Yazuri, M. (2012). Behavioral disorders of the mentally handicapped who are able to learn and its relationship to methods of parental treatment in the Gaza Strip (Unpublished Master Thesis). The Islamic University of Gaza.
Simon, M. (2010). Social withdrawal among mentally retarded children and its relationship to some variables “A field study in centers of the care and rehabilitation of mentally handicapped people in Damascus governorate. Damascus University Journal, 26 (4), 225-242.
Alqamish, M. (2006). Common behavioral problems among mentally handicapped children inside the house from the parents' point of view and their relationship to some variables. Umm Al-Qura Journal of Science, Education, Social and Human Sciences, 18 (2), 216-281.
 
Qasim, N, Hafez, N & Siraj, W. (2014). The most important psychological and social problems among children who are deprived of a family in alternative families and residential institutions. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 3 (38), 129-153.
Atrous, N. (2010). Methods of parental mistreatment and its relationship to some behavioral problems in pre-school children. Journal of Communication in the Humanities and Social Sciences, 26, 1-29.
Ismail, Y. (2009). Behavioral problems among children deprived of their family environment (Unpublished Master Thesis). The Islamic University of Gaza

3)            المراجع الأجنبية:

American Psyciatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). DC.
Bhatia, M. S., Kabra, M., & Sapra, S. (2005). Behavioral problems in children with Down syndrome. Indian pediatrics, 42(7), 675.‏
Chakraborty, R., Dasgupta, M., & Sanyal, N. (2015). A comparative psychosocial study of aggression, attachment styles and personality among orphans and normal children. SIS Journal of Projective Psychology & Mental Health, 22(2), 103.‏
Davies, L. E., & Oliver, C. (2016). Self-injury, aggression and destruction in children with severe intellectual disability: Incidence, persistence and novel, predictive behavioural risk markers. Research in developmental disabilities, 49, 291-301.‏
Dunn, M. G., Tarter, R. E., Mezzich, A. C., Vanyukov, M., Kirisci, L., & Kirillova, G. (2002). Origins and consequences of child neglect in substance abuse families. Clinical psychology review, 22(7), 1063-1090.‏
Erol, N., Öztop, D., & Özcan, Ö. Ö. (2008). Epidemiology of Emotional and Behavioral Problems in Children and Adolescents Reared in Orphanages: A National Comparative Study. Turkish Journal of Psychiatry, 19(3).‏
Gearing, R. E., MacKenzie, M. J., Schwalbe, C. S., Brewer, K. B., & Ibrahim, R. W. (2013). Prevalence of mental health and behavioral problems among adolescents in institutional care in Jordan. Psychiatric services, 64(2), 196-200.‏
Groark, C. J., Muhamedrahimov, R. J., Palmov, O. I., Nikiforova, N. V., & McCall, R. B. (2005). Improvements in early care in Russian orphanages and their relationship to observed behaviors. Infant Mental Health Journal 26(2), 96-109.‏
Kaur, R., Vinnakota, A., Panigrahi, S., & Manasa, R. V. (2018). A descriptive study on behavioral and emotional problems in orphans and other vulnerable children staying in institutional homes. Indian journal of psychological medicine, 40(2), 161-168.‏
Lassi, Z. S., Mahmud, S., Syed, E. U., & Janjua, N. Z. (2011). Behavioral problems among children living in orphanage facilities of Karachi, Pakistan: comparison of children in an SOS Village with those in conventional orphanages. Social psychiatry and psychiatric epidemiology, 46(8), 787-796.‏
Myrbakk, E., & von Tetzchner, S. (2008). Psychiatric disorders and behavior problems in people with intellectual disability. Research in Developmental Disabilities, 29(4), 316-332.‏
Patton, J. R., Polloway, E. A., & Smith, T. E. (2000). Educating students with mild mental retardation. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 15(2), 80-89.‏
Pavlović, M., Žunić-Pavlović, V., & Glumbić, N. (2013). Students’ and teachers’ perceptions of aggressive behaviour in adolescents with intellectual disability and typically developing adolescents. Research in Developmental Disabilities, 34(11), 3789-3797.‏
Ruddick, L., Davies, L., Bacarese-Hamilton, M., & Oliver, C. (2015). Self-injurious, aggressive and destructive behaviour in children with severe intellectual disability: Prevalence, service need and service receipt in the UK. Research in developmental disabilities, 45, 307-315.‏
Schmid, M., Nuetzel, J., Fegert, J. M., & Goldbeck, L. (2006). A comparison of behavioral and emotional symptoms in German residential care and day-care child welfare institutions. Praxis der Kinderpsychologie und Kinderpsychiatrie, 55(7), 544-558.‏
Simsek, Z., Erol, N., Öztop, D., & Münir, K. (2007). Prevalence and predictors of emotional and behavioral problems reported by teachers among institutionally reared children and adolescents in Turkish orphanages compared with community controls. Children and Youth Services Review, 29(7), 883-899.‏
Stark, L., Rubenstein, B. L., Pak, K., & Kosal, S. (2017). National estimation of children in residential care institutions in Cambodia: a modelling study. BMJ open, 7(1), e013888.‏