برنامج تدريبي من منظور الخدمة الاجتماعية لتنمية الأداء المهني لفريق العمل بالمدن الجامعية A Training Program from the Social Work Perspective for Developing the Professional Performance of the Work Team at University Hostels

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية (القاهرة)، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية جامعة الأزهر

2 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية (القاهرة)، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية معارف فريق العمل بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر في مواجهة الأزمات، وتنمية مهاراتهم کذلک في مواجهتها، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة وعددها (15) فردًا، وتم استخدام اختبار تحصيلي للمعارف ومقياس للمهارات وتم تطبيقهما قبل البرنامج وبعده ثم بعد مرور (3) أشهر من البرنامج (تتبعي)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي المختص باختبار المعارف التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمقياس ککل لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.
The study aimed at developing the knowledge and skills of the work team of the university hostels at Al-AzharUniversity for facing crises. The study made use of the quasi-experimental method. The study sample consisted of one group of (15) participants. Furthermore, an achievement test and skills list were administered before the program and after three months of the program administration (following up). The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the pre and post administration in relation to the cognitive dimension in favor of the post administration. Added to that, there were statistically significant differences between the pre and post administration of the scale as a whole in favor of the post administration. The study recommended establishing a unit for crisis management at the university hostels at Al-AzharUniversity main branch in Cairo and the regional branches.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)            المراجع العربية

أحمد، أحمد إبراهيم. (2002). إدارة الأزمات "الأسباب والعلاج". القاهرة: دار الفکر العربي.
الباشا، محمد خليل. (1993). الکافي معجم عربي حديث. (ط3). لبنان: شرکة المطبوعات للتوزيع والنشر.
بدوى، أحمد زکي. (1995). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مکتبة لبنان.
البعلبکي، منير. (1996). قاموس المورد. بيروت: مکتبة لبنان.
حبيب، جمال شحاته. (1997). العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي للأخصائيين الاجتماعيين وتنمية ادائهم المهني. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. (ع2). جامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعية.
الحريري، رافدة. (2007). التخطيط الاستراتيجي في المنظومة المدرسية. عمان: دار الفکرة.
حسن، عبد الباسط محمد. (1997). التنمية الاجتماعية. القاهرة: مکتبة وهبه.
الخضيري، محسن أحمد. (2003). إدارة الأزمات. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
داود، غسان قاسم وإبراهيم، خالد عبد الله. (2016). إدارة الأزمات الأسس والتطبيقات. الأردن: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
الرازي، محمد. (1988). مختار الصحاح. لبنان: دار الکتاب العربي.
رباعية، على محمد. (2003). إدارة الموارد البشرية. عمان: دار الصفاء.
رمزي، ناهد. (2002). العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي. القاهرة: المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الدائم للتعليم والتنمية.
سرحان، نظيمة أحمد. (2006). الخدمة الاجتماعية المعاصرة. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
السکري، أحمد شفيق. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
صادق، أمينة مصطفى. (2002). إدارة الأزمات الوسيلة للبقاء. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عبد الرحمن، أسامة. (2010). إدارة الأزمات في المؤسسة التعليمية. القاهرة: تدمک.
عبد العال، عبد الحليم رضا. (2000). السياسة الاجتماعية. القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
على، ماهر أبو المعاطي. (1999). إطار تصوري مقترح لتطوير رعاية الشباب الجامعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، ع6. القاهرة: جامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعية.
على، ماهر أبو المعاطي. (2003). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية "أسس نظرية – نماذج تطبيقية". القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
عليوة، السيد. (2004). إدارة الأزمات والکوارث "مخاطر العولمة والإرهاب الدولي". القاهرة: دار الأمين.
کامل، عبد الوهاب محمد. (2003). سيکولوجية إدارة الأزمات المدرسية. الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
مجمع اللغة العربية. (1985). المعجم المحيط. القاهرة: مطابع الدار الهندسية.
محيرق، مبروکة. (2013). أساسيات تدريب الموارد البشرية. القاهرة: دار السحاب للنشر.
المعجم الوجيز. (1999). مجمع اللغة العربية. القاهرة.
منصور، سمير حسن. (2003). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
هلال، محمد عبد الغني. (2003). مهارات إدارة الأزمات "الأزمة بين الوقاية منها والسيطرة عليها". القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ahmed, A. (2002). Crisis management "causes and treatment". Dar elfikr elaraby.
Al-Basha, M. (1993). Al-Kafi modern Arabic dictionary. (3rd ed.). The Publications Company for Distribution and Publishing.
Badawi, A. (1995). A Dictionary of Social Sciences Terms. Lebanon Bookshop.
Baalbaki, M. (1996). Al-Mawrid dictionary. Lebanon Bookshop.
Habib, C. (1997). The relationship between implementing a training program for social specialists and developing their professional performance. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 2. Helwan University, Faculty of Social Work
Hariri, R. (2007). Strategic planning in the school system. Dar Al Fekrah.
Hassan, A. (1997). Social development. Wahba Bookshop.
Al-Khudairi, M. (2003). Crisis Management. Arab Nile Group.
Dawud, Gh. & Ibrahim, Kh. (2016). Crisis management: foundations and applications. Al Dar Al Manhajeyyah for publishing and distribution.
Al-Razi, M. (1988). Mukhtar As-Sahah.  Dar Al Ketab Al Araby.
Rubaeyyah, A. (2003). Human Resource Management. Dar Al Safaa.'
Ramzi, N. (2002). Social justice in basic education. Permanent National Center for Social and Criminal Research for Education and Development.
Sarhan, N. (2006). Contemporary social service. Arab Nile Group.
Al-Sukkari, A. (2000). Dictionary of Social Work and Social Services.Dar Al Ma'refah Al Jameeyyah.
Sadiq, a. (2002). Crisis management is the means of survival. Al Dar Al Mesrayyah Al Lubnaneyyah.
Abdul Rahman, O. (2010). Crisis management in the educational institution. Tadmuk.
Abdel-Al, A. (2000). Social policy.  Dar Al Thakafah for Publishing and Distribution.
Ali, M. (1999). A proposed conceptual framework for developing university youth welfare. Journal of Studies in Social Work and Human Sciences, 6.
Ali, M.  (2003). General Practice in Social Work "theoretical foundations - applied models". Zahraa Al Sharq Bookshop.
Elewah, El Sayyed. (2004). Management of crises and disasters, "The risks of globalization and international terrorism." Dar El-Amin.
Kamel, A. (2003). School crisis management psychology. Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Academy of the Arabic Language. (1985). Al Mu'jam Al Muheet.  Al Dar Al Handaseyyah Press.
Muhairq, M. (2013). Fundamentals of Human Resources Training. Dar Al Sahab for Publishing.
Al-Mu'jam Al-wajiz. (1999). Academy of the Arabic Language.
Mansour, S. (2003). Professional practice of social service. Dar Al Ma'refah Al Jameeyyah.
Hilal, M. (2003). Crisis management skills "The crisis between prevention and control." Center for Developing Performance.

3)            المراجع الأجنبية:

Gordenw, Al  Port. (1991). Paltern and Growth in Personality. Holt, Trinbarf.
Gove, P. H., et al. (1993). Webster third new international dictionary.
Patrick. J. (1992). Training Research and practice. Academic press.
Phelps. N. L. (1986). Setting up a crisis recovery plan. The Journal of business strategy. 6( 4).