متطلبات تحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة. Requirements of Achieving Excellence in Al-Azhar University Education in the Light of the Contemporary Orientations

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية بالدقهلية ـ جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على الإطار الفکري والفلسفي للتميز في التعليم الجامعي، والتوجهات المعاصرة ذات الارتباط به، ثم التوصل إلى أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري. واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، فاعتمد الباحث الاستبانة کأداة رئيسة في التعرف على واقع التميز في التعليم الجامعي الأزهري، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في الدرجات العلمية المختلفة (أساتذة، أساتذة مساعدين، مدرسين) بکليات جامعة الأزهر المعتمدة من "الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد" وعددها ست کليات- منها کليات (شرعية وعربية، وعملية تطبيقية). وفي ضوء استجابات أفراد العينة لعبارات الاستبانة، أظهرت نتائج البحث أن درجة توافر مؤشرات التميز في التعليم الجامعي الأزهري جاءت بدرجة متوسطة، وهذا ما يشير إلى حاجة التعليم الجامعي الأزهري إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز فيه. وبالتالي قدم البحث الحالي مجموعة من المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة.
The current research aimed to identify the intellectual and philosophical framework for excellence in university education, and the contemporary Orientations related, as well as identifying the most important requirements necessary to achieve excellence of the university method in Al-Azhar. The research made use of the descriptive approach to achieve its objectives and a questionnaire as a main instrument was developed for identifying the reality of excellence in Al-Azhar university education. The questionnaire was administered to a random sample of faculty members in various academic ranks (professors, assistant professors, teachers) at the Faculties of Al-Azhar University accredited by the National Authority for Quality Assurance and Accreditation (Islamic and Arab, Scientific and Applied Faculties). The results of the research participants responses to the questionnaire items showed that the degree of availability of indicators of excellence in Al-Azhar university education was medium indicating the need to a set of requirements necessary to achieve excellence for Al-Azhar university education. Consequently, the study presented a number of requirements to achieve excellence in Al-Azhar university education in the light of contemporary orientations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية

أحمد، محمد جاد حسين (2015). تطوير الأداء المؤسسي بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة: النموذج الأوروبي لإدارة التميز، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، س2، ع7.
بخيت، حيدر نعمة (٢٠١١). التصنيفات العالمية للجامعات وموقع الجامعات العربية والعراقية منها، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية، جامعة الکوفة بالعراق، ع٢٠. 
بية، إيمان وآخرون (٢٠١٧). قراءة للقفزة النوعية المسجلة للجامعات الجزائرية في تصنيفwebometrics  2015م، هل يطرح ذلک محاذير؟، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي، المنعقد في الفترة من٢٠- ٢٢ فبراير، جامعة أسيوط.
توفيق، عبد الجبار (2005). نحو استراتيجية عربية لتحقيق التميز والإبداع بالتعليم العالي، المؤتمر العاشر للوزراء والمسئولين عن التعليم العالي "التميز والإبداع في التعليم العالي"، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في الفترة 7 – 8 ديسمبر.
جاد الرب، سيد محمد (2013). إدارة الإبداع والتميز التنافسي. القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
الجبوري، حمزة محمد (2013). جودة الخدمة ودورها في الأداء المتميز دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي شرکة آسيا سيل فرع المنصور، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، ع34.
الجعبري، تغريد عيد (2009). دور إدارة التميز في تطوير أداء مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية. رسالة ماجستير، جامعة الخليل بفلسطين.
الحوت، محمد صبري (2017). التميز في التعليم بين سندان الفقر ومطرقة الاستبعاد. دراسات تربوية ونفسية: مجلة کلية التربية بالزقازيق، مصر، ع96.
داود، عبد العزيز أحمد (2011). إدارة الجودة والاعتماد الأکاديمي في مؤسسات التعليم. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر.
دهان، محمد (2017). المؤتمر الدولي: التعليم العالي في الوطن العربي، دراسات العلوم التربوية، الأردن، مج44،عدد خاص.
رجب، مصطفى، فاتن محمد عزازي (2016). العلاقة بين العدل المعلوماتي الأکاديمي والتصنيف العالمي الأکاديمي للجامعات: دراسة استطلاعية، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية بسوهاج، س16, ع100.
الرشيد، صالح سليمان (2009). التميز في الأداء: ماهيته وکيف يمکن تحقيقه في منظمات الأعمال، مجلة أفاق اقتصادية، مرکز البحوث والتوثيق بالإمارات، مج29، ع116. 
الزيادات، محمد عواد (2007). التقويم الذاتي أحد الأساليب المتبعة في تحقيق جودة التعليم الجامعي نموذج تجربة الجامعات الأردنية (جامعة البلقاء)، المؤتمر العربي الأول الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية، المملکة المغربية.
سلامة، عبدالسلام عبدالسلام (2020). متطلبات تميز مدارس التعليم العام بمصر وفقاً لبعض النماذج العالمية المعاصرة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمياط
السلمي، علي (2002). إدارة التميز نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة. القاهرة: دار غريب للطباعة وللنشر والتوزيع.
السناني، علي بن محمد (2010). تطوير الأداء المؤسسي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل إدارة التميز، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، ع144.
سهمود، ايهاب عبد ربه (2013). واقع إدارة التميز في جامعة الأقصى وسبل تطويرها في ضوء النموذج الأوروبي للتميزEFQM، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى، فلسطين.
الشريف، راشد بن مسلط (2015). تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز. مجلة التربية جامعة الأزهر، مصر، ع162، ج2.
العايدي، محمد عبد الرحمن (2005). تطوير التعليم العالي- رؤية إدارية. المؤتمر العربي الاول حول استشراق مستقبل التعليم العالي، مصر، شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
عباس، ياسر ميمون (2018). تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية، المجلة الدولية لضمان الجودة، عمادة البحث العلمي، جامعة الزرقاء، مج1، ع2.
العتيبي، محمود حسني (2014): دور جائزة الملک عبد العزيز في تطوير أداء العاملين في المستشفيات الحکومية العاملة في مدينة الطائف من وجهه نظر المستفيدين، المجلة الأردنية، إدارة الأعمال، مج١٠،ع1. 
العربي، شريف و أحمد القشلان (2009). تطوير الأداء في مؤسسات التعليم العالي في ضوء مدخل التعلم التنظيمي وإدارة الجودة الشاملة، المجلة العربية لضمان جود التعليم الجامعي، مج2، ع3.
عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى (2020). مبادرة تطوير الموارد والقدرات البشرية في البحث العلمي. نقلاً عن الموقع التالي، بتاريخ 20/5/2020م     https://uqu.edu.sa/dsr/51259
عون، وفاء محمد وآخرون (2017). تطوير أداء الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية لتحقيق رؤية المملکة2030(التجربة الکندية أ نموذجا)، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج6، ع5.
غازي، علي علي غازي (2013). الممارسات التطبيقية لمعيار القيادة کأحد معايير الممکنات لتحقيق التميز المؤسسي، مجلة إدارة الأعمال، مصر، ع142. 
فخرو، عبد الناصر عبدالرحيم (2009). معايير تميز الأداء البحثي في الجامعات العربية: دراسة تحليلية، دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، ع20.
القحطاني، سالم علي (2008). القيادة الإدارية التحول نحو النموذج القيادي العالمي، ط2، الرياض: مکتبة العبيکان.
القطب، سمير عبد الحميد (2009). فلسفة التميز في التعليم الجامعي: نحو جامعة متميزة. القاهرة: هبة النيل للنشر والتوزيع.
القيسي، هناء محمود (2011). فلسفة إدارة الجودة في التربية والتعليم العالي: الأساليب والممارسات. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
کيلادا، جوزيف (2004). تکامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة، ترجمة سرور علي إبراهيم. الرياض: دار المريخ للنشر والتوزيع.
محمد، محمد الصاوي (1992): البحث العلمي "أسسه وطريقة کتابته"، القاهرة، المکتبة الأکاديمية.
مسيل، محمود عطا محمد (2017). التميز التنظيمي: فلسفة إدارية عصرية لمواجهة تحديات الجامعات المصرية في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي السنوي الرابع والعشرين: قيادة التعليم وإدارته في الوطن العربي: الواقع والرؤى المستقبلية- الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية – مصر.
المکاوي، إسماعيل خالد وسيد أحمد، وليد سعيد(2019). وضع تصور مقترح لتوظيف البحث التربوي في تحقيق التميز بکليات التربية في ضوء الرؤية الاستراتيجية لمصر2030، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني (الدولي الأول) بکلية التربية بالدقهلية بعنوان " متطلبات التميز بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية2030"، في الفترة من 2-3أکتوبر، جامعة الأزهر.
المليجي، رضا إبراهيم (2012). إدارة التميز المؤسسي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: عالم الکتب.
المنشاوي، محمد (2015). لماذا تربعت هارفارد على قمة النجاح الأکاديمي؟، مقالات ينشرها موقع CNN بالعربية بالتعاون مع صحيفة الشروق المصرية.
المهدي، مجدي صلاح (2017). فلسفة التميز في التعليم العالي، الندوة العلمية التاسعة عشر- التميز في التعليم المصري (الواقع والمأمول) 15مارس، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2014). الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2014-2018، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية.

2)             المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ahmed, Muhammad Jad Hussain (2015). Developing the institutional performance at South Valley University in light of the standards of excellence of the European Foundation for Quality Management: The European Model for Excellence in Management, Journal of Educational Administration, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, Egypt, S2, P7.
Bakhit, Haider Nehme (2011). World University Rankings and the site of Arab and Iraqi universities, including Al-Ghari Journal of Economic and Administrative Sciences, University of Kufa, Iraq, P20.
Biya, Eman and others (2017). A reading of the qualitative leap recorded for Algerian universities in the webometrics 2015 ranking, does this raise caveats ?, Research presented to the Seventh International Arab Conference for Quality Assurance of Higher Education, held from February 20-22, Assiut University.
Tawfiq, Abdul-Jabbar (2005). Towards an Arab strategy to achieve excellence and creativity in higher education, the tenth conference of ministers and officials responsible for higher education "Excellence and Creativity in Higher Education", the Arab Organization for Education, Culture and Science, from 7-8 December.
Gad Alrab, Syed Muhammad (2013). Managing creativity and competitive excellence. Cairo: Arab Renaissance House for Publishing and Distribution.
Al-Jubouri, Hamza Muhammad (2013). Quality of service and its role in outstanding performance An analytical study of the opinions of a sample of employees of Asiacell, Al-Mansour Branch, Journal of Baghdad College of Economic Sciences University, p. 34.
Al-Jabri, Taghreed Eid (2009). The role of the Excellence Administration in developing the performance of higher education institutions in the West Bank. Master Thesis, Hebron University, Palestine.
Al-Hout, Mohamed Sabry (2017). Distinction in education between the anvil of poverty and the hammer of exclusion. Educational and psychological studies: Journal of the Faculty of Education in Zagazig, Egypt, p. 96.
Daoud, Abdulaziz Ahmed (2011). Quality management and academic accreditation in educational institutions. Kuwait: Al Falah Publishing Library.
Dahan, Muhammad (2017). International Conference: Higher Education in the Arab World, Educational Sciences Studies, Jordan, Volume 44, Special Issue.
Rajab, Mustafa, Faten Muhammad Azazi (2016). The Relationship between Academic Information Justice and Academic Global Ranking of Universities: An Exploratory Study, Journal of Culture and Development, Culture for Development Association in Sohag, S16, P100.
Al-Rasheed, Salih Suleiman (2009). Excellence in performance: what it is and how it can be achieved in business organizations, Economic Horizons Magazine, Emirates Research and Documentation Center, Volume 29, Issue 116.
Ziyadat, Muhammad Awad (2007). Self-evaluation is one of the methods used in achieving the quality of university education, the model of the experience of Jordanian universities (Al-Balqa University), the First Arab Conference, Arab Universities: Challenges and Future Prospects, Kingdom of Morocco.
Salameh, Abdulsalam Abdulsalam (2020). Requirements for distinguishing public education schools in Egypt according to some contemporary international models, a master's thesis, Faculty of Education, Damietta University
Al-Salami, Ali (2002). Management of Excellence: Management models and techniques in the knowledge age. Cairo: Dar Gharib for printing, publishing and distribution.
Al-Senani, Ali bin Muhammad (2010). Developing the institutional performance of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University in the Light of the Entrance of Excellence in Management, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Egypt, p. 144.
Sahamoud, Ihab Abd Rabbo (2013). The reality of excellence management at Al-Aqsa University and ways to develop it in the light of the European Excellence Model EFQM, Master Thesis, Al-Aqsa University, Palestine.
Al-Sharif, Rashid bin Musalat (2015). A proposed vision for developing the Deanship of Community Service and Continuing Education at the University of Tabuk in light of the approach to managing excellence. Journal of Education, Al-Azhar University, Egypt, vol. 162, c2.
Al-Aidi, Muhammad Abd al-Rahman (2005). Higher Education Development - An Administrative Vision. The First Arab Conference on the Orientalism of the Future of Higher Education, Egypt, Sharm El-Sheikh: Arab Organization for Administrative Development.
Abbas, Yasser Maymoun (2018). Achieving Institutional Excellence in Egyptian Universities, The International Journal of Quality Assurance, Deanship of Scientific Research, Zarqa University, Volume 1, P2.
Al-Otaibi, Mahmoud Hosni (2014): The role of the King Abdul Aziz Prize in developing the performance of workers in government hospitals operating in the city of Taif from the point of view of the beneficiaries, The Jordanian Journal, Business Administration, Volume 10, P1.
Al-Arabi, Sharif and Ahmad Al-Qashlan (2009). Improving performance in higher education institutions in light of the approach to organizational learning and total quality management, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Volume 2, P3.
Deanship of Scientific Research at Umm Al-Qura University (2020). Initiative to develop human resources and capabilities in scientific research. Quoted from the following website, on 5/20/2020 AD https://uqu.edu.sa/dsr/51259
Aoun, Wafa Muhammad and others (2017). Developing the performance of Saudi universities in international rankings to achieve the Kingdom's vision 2030 (Canadian Experience A as a model), The International Special Education Journal, Volume 6, Issue 5.
Ghazi, Ali Ali Ghazi (2013). The applied practices of the leadership criterion as one of the enablers criteria to achieve institutional excellence, Business Administration Journal, Egypt, p. 142.
Fakhro, Abdel Nasser Abdel Rahim (2009). Criteria for distinguishing research performance in Arab universities: an analytical study, studies in university education, University Education Development Center, Ain Shams University, p.20.
Al-Qahtani, Salem Ali (2008). Administrative leadership, the shift towards a global leadership model, 2nd floor, Riyadh: Obeikan Library.
Al-Qotb, Samir Abdel-Hamid (2009). The philosophy of excellence in university education: Towards a distinguished university. Cairo: Gift of the Nile for Publishing and Distribution.
Al-Qaisi, Hana Mahmoud (2011). Philosophy of Quality Management in Education and Higher Education: Methods and Practices. Amman: House of Approaches for Publishing and Distribution.
Kelada, Joseph (2004). Re-engineering integration with Total Quality Management, translated by Sorour Ali Ibrahim. Riyadh: Mars House for Publishing and Distribution.
Muhammad, Muhammad Al-Sawy (1992): Scientific Research “Its Foundations and Method of Writing”, Cairo, Academic Library.
Mseel, Mahmoud Atta Mohamed (2017). Organizational Excellence: A modern management philosophy to meet the challenges of Egyptian universities in the century Twenty one. The 24th Annual Scientific Conference: Education Leadership and Management in the Arab World: Reality and Future Visions - The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration - Egypt.
Al-Mekkawi, Ismail Khaled and Sayed Ahmed, Walid Saeed (2019). Developing a proposed vision for employing educational research to achieve excellence in the Faculties of Education in light of the strategic vision of Egypt 2030, a paper presented to the second (first international) scientific conference at the Faculty of Education in Dakahlia entitled "The requirements for excellence in the Faculties of Education in Egyptian universities in light of the vision of 2030", in the period from 2-3 October, Al Azhar university.
Al-Meligy, Reda Ibrahim (2012). Management of institutional excellence between theory and practice. Cairo: The World of Books.
Al-Minshawi, Muhammad (2015). Why is Harvard ranked on top of academic success ?, Articles published by CNN in Arabic in cooperation with the Egyptian newspaper, Al-Shorouk.
Al Mahdi, Magdy Salah (2017). The Philosophy of Excellence in Higher Education, The Nineteenth Scientific Seminar - Excellence in Egyptian Education (Reality and Hope) March 15, College of Education, Kafr El Sheikh University
Ministry of Higher Education and Scientific Research (2014). National Strategy for Higher Education and Scientific Research 2014-2018, Amman, The Hashemite Kingdom of Jordan.

3)             المراجع الأجنبية

Badri,  Abdulla Masood  et. al (2006): The Baldrige education criteria for performance excellence framework empirical test and validation. International Journal of Quality and Reliability Management, Vol. 23, No. 9.
Cohen, Judy & Catherine Robinson (2018): Enhancing teaching excellence through team-based learning. Innovations in Education & Teaching International, Vol. 55, Issue 2.
Dahlgaard, S. & Dahlgaard, J. (2004).: In Search of Excellence, Past, Present, and Future, Journal of Management History, Vol.13, Issue 4.
David L. Goetsch & Stanly Davis (2010): Quality Management for Organizational Excellence, Pearson Higher Education, Upper Saddle River.
Dugo, M. (2000).: Achieving Performance Excellence, New Zealand Management Journal, Vol.47, No.1.
Imanol Ordorika (2015): Rankings universities, Journal of Revista de la Educación Superior, Vol.44, Issue 173.
Kumar, Pradeep et. al.(2020): Impact of accreditation on quality and excellence of higher education institutions. Investigation Operational, Vol. 41, Issue 2.
Manuela Brusoni et. al (2014): The Concept of Excellence In Higher Education, European Association for Quality Assurance In Higher Education,  Brussels.
Swedish National Agency of Higher Education (2008): Report E-Learning Quality Aspect and criteria for evaluation of e-learning in higher education, HOGS KOLEVERKET.
Tractenberg, Rochelle E. (2019): Degrees of freedom analysis in educational research and decision-making: leveraging qualitative data to promote excellence in bioinformatics training and education. Briefings in Bioinformatics, Vol. 20, Issue 2.
Welch, Steve & Robin Mann (2001). The Development of a Benchmarking and performance Improvement Resource, Benchmarking and International Journal, Vol. 8, No. 5.
Williams, Damon A., Berger, Joseph B., McClendon, Shederick (2005). Toward a model of inclusive excellence and change in postsecondary institutions. Association of American Colleges and Universities.
Wood, Margaret & Feng Su (2017): What makes an excellent lecturer? Academics’ perspectives on the discourse of ‘teaching excellence’ in higher education. Teaching in Higher Education, Vol. 22, Issue 4.