درجة استخدام بعض استراتيجيات ما وراء الذاکرة في حفظ القرآن الکريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس التحفيظ بمدينة مکة المکرمة وعلاقتها بإتقانهم للحفظ. The Degree of applying some Meta-Memory Strategies in Memorizing the Holy Qur’an and their Relationship with the Memorization Mastery Level of 1st Secondary Year Students in Mecca

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد استراتيجيات ما وراء الذاکرة التي يمکن أن تستخدم في مساعدة الطلاب لإتقان حفظ القرآن الکريم، والتعرف على درجة استخدامهم لها وعلاقة ذلک بدرجة إتقانهم للحفظ.  وقد تکون مجتمع الدراسة من مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية بمدينة مکة المکرمة، وتم اختيار طلاب الصف الأول الثانوي للمدارس المحددة بالطريقة العشوائية العنقودية وعددهم (84) طالبا، وذلک للفصل الدراسي الأول للعام الهجري 1439هـ/1440هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (الوثائقي)، والمنهج الوصفي (المسحي)، والمنهج الوصفي (الارتباطي).  ولجمع البيانات اللازمة للدراسة رجع الباحث إلى المصادر الأساسية والدراسات والأبحاث التربوية التي عنيت بموضوع ما وراء الذاکرة واستراتيجياتها، کما أعد الباحث مقياسا وضمنه استراتيجيات ما وراء الذاکرة ومهاراتها المناسبة لتثبيت وإتقان حفظ القرآن الکريم، واعتمد الباحث في تحديد درجة إتقان الطلاب للحفظ على الاختبار النهائي الذي أجراه معلمي القرآن الکريم لطلاب عينة الدراسة.  وقد توصل الباحث إلى أربع استراتيجيات لما وراء الذاکرة تتضمن کل استراتيجية منها مجموعة من المهارات، يمکن الاستعانة بها في تثبيت وإتقان حفظ القرآن الکريم، وهي استراتيجية تخصيصات الجهد المختلفة، واستراتيجية التکرار والتساؤل الذاتي، واستراتيجية التنظيم ذو المعنى، واستراتيجية التوسيع اللفظي والتصوري. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب يستخدمون هذه الاستراتيجيات بدرجة متوسطة. وتبين من نتائج الدراسة أيضا أن هناک علاقة ارتباطية طردية ضعيفة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≤α) بين هذين المتغيرين. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات البحثية.
This study aimed to determine the meta-memory strategies that can be used in helping students to master memorizing the Holy Quran, and to identify the degree of their use of them. The study also intended to examine the relationship between the use of meta-memory strategies and the level of memorization mastery.
The study population consists of secondary schools for memorizing the Holy Quran in Mecca. The participants were (84) 1st grade students, from the mentioned secondary schools, selected randomly and in a cluster way.  To achieve the objectives of the study, the documentary, survey, and correlational descriptive approaches were used. The researcher examined and surveyed the main sources, studies and educational research that dealt with meta- memory and its strategies to collect the needed data for the study. A scale of meta-memory strategies and their appropriate skills for memorizing and retaining The Holy Quran was prepared by the researcher. The degree of students' mastery of memorization was determined depending on the final exam conducted by the Holy Quran teachers of the students.
The study revealed that there are four meta-memory strategies including a set of skills that can be helpful in memorizing and retaining the Holy Quran. The four strategies are: the different distributions of effort, the repetition and self- reflection, meaningful organizing, non-verbal and verbal expansion strategies. The results of the study showed that students use these strategies in a moderate degree. Moreover, the results illustrate that there is a weak positive direct correlation that is statistically significant at the level of (0.05 ≤α) between these two variables.  In light of the results of the study, the researcher presented a number of research recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

ابن تيمية، تقي الدين أحمد، عبد الحليم. (1998). مجموع الفتاوى. الرياض: مکتبة العبيکان.
ابن جماعة، بدر الدين بن محمد.(2012). تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم. ط3، بيروت: دار البشائر الإسلامية.
ابن عبدالبر، يوسف، عبدالله. (1978م). جامع بيان العلم وفضله. بيروت: دار الکتب العلمية.
أبو علام، رجاء محمود. (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية.ط3، دار النشر للجامعات، مصر.
أبو غزال، معاوية. (2007). العلاقة بين ما وراء الذاکرة ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة جامعة اليرموک، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن. المجلد (3)، العدد (1)، ص ص 89-105.
آل نواب، عبد الرب نواب الدين. (1989). کيف تحفظ القرآن الکريم. المدينة المنورة: مکتبة ابن القيم.
الألباني، حسانة؛ والألباني، سکينة. (2004). الدليل إلى تعليم کتاب الله الجليل. عمان: دار ابن حزم.
الأمين، محمد، سيدي. (2000). عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن الکريم من خلال المدارس الخاصة بالقرآن الکريم والکليات الجامعية للقرآن وعلومه، ندوة عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن وعلومه، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، مج2، ص ص 287-390.
بشارة، موفق سليم؛ الشريدة، محمد خليفة؛ والغزو، ختام محمد. (2012). العلاقة بين ما وراء الذاکرة والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد (10)، العدد (1)، ص ص 152-170.
بشارة، موفق؛ والعطيات، خالد. (2010). أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاکرة لدى عينة من الطلبة الجامعيين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم السلوکية)، العدد 24، ص ص 693-728.
البغدادي، الخطيب، أحمد، علي. (1983م). الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع. الرياض: مکتبة المعارف.
البقاعي، برهان الدين. (1993). نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. القاهرة: دار الکتاب الإسلامي.
بقيعي، نافز أحمد. (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، المجلد (14)، العدد (3)، ص ص 329-358.
البکر، رشيد النوري. (2004م). مدى تنمية معلم العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج، العدد 91، السنة الخامسة والعشرون، الرياض.
البواليز، محمد عبد السلام.(2006). أثر استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الذاکرة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الکرک.
الثبيتي، يوسف سعد. (2003م). أثر حفظ القرآن الکريم على تنمية قدرات التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الجراح، عبد الناصر ذياب. (2010). ما وراء الذاکرة لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک في ضوء متغيرات الجنس وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، العدد 1، ص ص 27-57.
الجندي، أمينة؛ ومرسي، منير. (2001). فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الثاني الإعدادي ذوي السعات العقلية المختلفة، مؤتمر الجمعية المصرية للتربية العملية الخامس، الإسکندرية، 29 يوليو- 1 أغسطس.
حجازي، أندى محمد. (2010). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء الذاکرة في مواقف تعلمية- تعليمية مختلفة في عمليات ما وراء الذاکرة لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي في مدينة دبي، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
خرنوب، فتون محمد. (2007). فعالية برنامج تدريبي لما وراء الذاکرة وأثره على أداء الذاکرة لدى الأطفال مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من الحلقة الأولى في التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الدمرداش، فضلون سعد. (2008). أثر تدريبات ما وراء الذاکرة في بعض عمليات الذاکرة لدى التلاميذ المتخلفين عقلياً (القابلين للتعلم)، بحث منشور، کلية التربية، جامعة طنطا، ص ص43-70.
الدوسري، إبراهيم سعيد. (2000). تقويم طرق تدريس القراءات في مدارس تحفيظ القرآن الکريم للبنين في المملکة العربية السعودية. ندوة عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن وعلومه، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.
الدوسري، إبراهيم سعيد. (2003). الأساليب المتبعة في تدريس مادة القرآن الکريم في مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الملک سعود – العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – مجلد 16، عدد 1، ص ص 107-151.
الزغلول، رافع النصير؛ الزغلول، عماد عبد الرحيم. (2009). علم النفس المعرفي، عمّان، دار الشروق.
زکري، نوال. (2008). ما وراء الذاکرة واستراتيجيات التذکر ووجهة الضبط لدى عينة من الطالبات المتفوقات دراسيا والعاديات في کلية التربية بجازان. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.
الزهراني، علي إبراهيم. (1999). مهارات التدريس في الحلقات القرآنية. المدينة المنورة: مکتبة الدار.
الزيات، فتحي مصطفى. (1986). أثر التکرار ومستويات معالجة وتجهيز المعلومات على الحفظ والتذکر. رسالة الخليج العربي،18، 85-133.
زيدان، عصام، محمد. (2008). أثر الالتحاق بجلسات تحفيظ القرآن الکريم في خفض مستوى المخاوف والخجل لدى التلاميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة - مجلة دراسات عربية في علم النفس- مصر، مج 7، ع3، ص ص 591-636.
السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز. (2011). أهم الصعوبات التي تواجه تدريس القرآن الکريم في المرحلة المتوسطة بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، عدد 15، ص ص 109-140.
سلمان، شروق کاظم. (2013). مکونات ما وراء الذاکرة وعلاقتها باستراتيجيات التذکر عند الطلبة في مدارس المتميزين وغيرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
السويدي، وضحى علي. (1994). العلاقة بين حفظ القرآن الکريم وتلاوته ومستوى الأداء لمهارات القراءة الجهرية والکتابة لدى عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة قطر، مجلة مرکز البحوث التربوية، عدد 111.
سيد، إمام مصطفى؛ والشريف، صلاح الدين حسين. (1999). ما وراء الذاکرة استراتيجيات التذکر-أساليب الاستذکار-والحمل العقلي-وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، العدد (15)، الجزء (2)، ص ص 298-330.
الشراري، العنود بنت صبيح الهملان. (2008م). أثر حفظ القرآن الکريم في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الجوف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
شراز، محمد صالح. (2009). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPPS. معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الشربيني، إبراهيم عبد المنعم. (1995). قصد السبيل إلى الجنان ببيان کيف نحفظ القرآن. الزقازيق: هديل للنشر والتوزيع.
شريدح، سعيد أحمد حافظ. (2000). تقويم طرق تعليم القرآن وعلومه في مدارس تحفيظ القرآن الکريم، ندوة عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن وعلومه، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، ج3، ص ص 225-304.
الشنقيطي، محمد الأمين الحسين. (2000). المدارس الخاصة لتحفيظ القرآن الکريم والکليات الجامعية للقرآن وعلومه.  ندوة عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن وعلومه، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.
الطناوي، عفت مصطفى. (2001). استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الکيمياء لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية التفکير الناقد وبعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد الثاني.
عاشور، راتب قاسم محمد، و الحوامدة، محمد فؤاد. (2011). مستوى المهارات الإملائية و علاقتها بحفظ القرآن الکريم لدى طلبة الصف السادس الاساسي في محافظة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية: جامعة القدس المفتوحة، ع 24 ، 287 - 321. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/122945
العاصم، سعود عبد العزيز. (2000). تقويم طرق تدريس القرآن الکريم في مدارس تحفيظ القرآن الکريم التابعة لوزارة المعارف، ندوة عناية المملکة العربية السعودية بالقرآن وعلومه، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، ص ص 305-336.
عبدالجواد، إياد. (2009). مستوى مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الکريم کاملاً وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج17, ع1 ، 673 - 706. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/646368
عثمان، ماجد. (2004). أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاکرة على أداء الأطفال المنتجين للإستراتيجيات. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عدس، عبد الرحمن. (1999). علم النفس التربوي (نظرة معاصرة). ط2، عمان: دار الفکر.
عريان، سميرة عطية. (2003). فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفلسفة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وأثر ذلک على اتجاهاتهم نحو التفکير التأملي الفلسفي، الجمعية المصرية للقراءة المعرفة، المؤتمر العلمي الثالث، القراءة وبناء الإنسان، دار الضيافة، جامعة عين شمس، 9-10 يوليو، ص ص 202-
العريفي، يوسف عبد الله محمد. (1991م). أثر حفظ القرآن الکريم في التحصيل المعرفي في مجال القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العساف، صالح. (2000). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط2، مکتبة العبيکان، الرياض.
عطية، محسن علي. (2014). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. القاهرة: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العقيدي، سعود بن علي. (2000). واقع حفظ القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
عقيلان، محمد موسى محمد. (1991). دراسة استطلاعية للعلاقة بين مدى حفظ القرآن الکريم وتلاوته ومستوى الأداء لمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. اللقاء السنوي الثالث للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - التعليم الابتدائى ودورة فى تنمية المهارات الأساسية: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 342 - 367. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/34087
العلوي، إلهام؛ الدغيشية، سعاد& أبو رجيله، عبد العزيز (2020). تصور مقترح لتيسير حفظ الآيات القرآنية وتثبيتها في ضوء نظرية مستويات معالجة المعلومات) سورة الحديد أنموذجًا. المجلة التربوية للعلوم   النفسية،4(8)،1-20. مسترجع https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.26389/AJSRP.E290919
العمري، فاروق. (2005). أثر استراتيجية تدريس فوق المعرفة في تعلم وحدة السيرة النبوية في تنمية التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف السابع الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
العنزي، عبد الله بن زعل. (2005). إضاءات تربوية لمعلم القرآن. الرياض: دار الوطن.
الغامدي، عبدالله أحمد محمد الغميطي. (1995). أثر الالتحاق بجماعة تحفيظ القرآن الکريم على التحصيل الدراسي في مادة التفسير لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة التعليمية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/52978
الغامدي، منى، حمود. (2000). حفظ القرآن الکريم ونمو الحکم الخلقي لدى عينة من طالبات الصف الثالث للمرحلة المتوسطة العامة وتحفيظ القرآن الکريم بمحافظة جدة (دراسة تحليلية مقارنة). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الغوثاني، يحيى. (2014). کيف تحفظ القرآن الکريم قواعد أساسية وطرق عملية. دمشق: دار الغوثاني للدراسات القرآنية.
الفقي، إبراهيم. (2014). الذاکرة والتذکر وصناعة الترکيز والخرائط الذهنية. القاهرة: دار سما للنشر والتوزيع.
القثامي، طارق عبد الرحمن. (2013). العلاقة بين ما وراء الذاکرة والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
القوابعة، بسام. (2014). أثر استراتيجية التدبر على حفظ القرآن الکريم في التحصيل الفوري والمؤجل لدى عينة من طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة الطفيلية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج 3، عدد 8. 130-142.
الکيال، مختار أحمد، (2006)، فعالية برنامج لتحسين معلومات الوعي بما وراء الذاکرة وأثره في علاج ضعف کفاءة منظومة التجهيز بالذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، وزارةالتربية والتعليم، الرياض.
اللاحم، خالد عبد الکريم. (2006). الحفظ التربوي للقرآن وصناعة الإنسان. الرياض: دار السفير.
المالکي، خالد سالم مهدي. (2013). العلاقة بين ما وراء الذاکرة وحفظ القرآن الکريم لدى طلاب مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
مخلوفي، اسعيد. (2017). مستوي استخدام استراتيجيات تخزين المعلومات الخاصة بحفظ القرآن الکريم لدى طلبة المدارس القرآنية بمدينة باتنة بالجزائر.  مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، 11(1)، 221 -241. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/795013
المشاعلة، مجدي. (2006). تأثير التعليم بمساعدة الحاسوب في تنمية ما وراء الذاکرة وفي تحصيل الطلبة في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو التعلم بالحاسوب. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان ، الأردن.
المصباحي، عبد الوهاب. (2006). أهمية مساعدات التذکر في حفظ القرآن العظيم من وجهة نظر موجهي الحلقات القرآنية ومعلميها. مجلة الکلية العليا للقرآن الکريم بصنعاء، الجمهورية اليمنية، العدد (4). 195-259.
مصطفى، فتحي محمد محمود. (2016). ما وراء الذاکرة في ضوء بعض المتغيرات الديمجرافية لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة بنها، مصر، المجلد (27)، العدد (106)، ص ص 1-24.
معلم، فايزة جميل. (2001م). أثر حفظ القرآن الکريم على تنمية مهارات الاستقبال اللغوي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المغامسي، سعد بن فالح. (1991). دور القرآن الکريم في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة: دراسة ميدانية. اللقاء السنوي الثالث للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - التعليم الابتدائى ودورة فى تنمية المهارات الأساسية: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 233 - 255. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/34047
ملحم، سامي محمد. (2006م). صعوبات التعلم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية. عمان، الأردن، دار المسيرة.
المنيع، سارة & معوض، ربى. (2020). الذاکرة قصيرة المدى لدى حافظات القرآن وغير الحافظات من طالبات الکليات الإنسانية بجامعة الملک سعود (دراسة مقارنة). المجلة التربوية للعلوم النفسية، 4(3)، 111-122. ­­ مسترجع من  https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.26389/AJSRP.B220519
النجار، بسام. (2000). علاقة الثقافة الإسلامية بالقدرة على التعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة خان يونس (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
النجار، حسني زکريا.(2006). أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاکرة على عمليات الذاکرة وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
النرش، هشام إبراهيم. (2008). نمذجة العلاقات السببية بين التحصيل الأکاديمي وما وراء الذاکرة والتوجهات الدافعية الداخلية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (2)، العدد (39)، ص ص925-951.
النووي، يحيى بن شرف. (1999). المنهاج شرح صحيح مسلم بن حجاج. ط6،بيروت: دار المعرفة.
وزارة المعارف. (1995). وثيقة سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية،ط4، الرياض: مطابع البيان.
يارکندي، هانم حامد محمد. (1991). الفروق في مهارات القراءة والإملاء والحساب بين طالبات تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية في الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة. اللقاء السنوي الثالث للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - التعليم الابتدائى ودورة فى تنمية المهارات الأساسية: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 257 - 279. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/34051

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Taymiyyah, Taqi al-Din Ahmad, Abdel Halim. (1998). Total fatwas. Riyadh: Obeikan Library.
Ibn Jama`ah, Badr al-Din Bin Muhammad. (2012). Remember the listener and speaker in the world's literature and the learner. 3rd floor, Beirut: Dar Al-Bashaer Al-Islamiyyah.
Ibn Abdul-Barr, Yusef, Abdullah. (1978 AD). Collector statement of science and its merit. Beirut: Scientific Books House.
Abu Allam, please Mahmoud. (2001). Research Methods in Psychological and Educational Sciences. 3F, University Press, Egypt.
Abu Ghazal, Muawiya. (2007). The relationship between meta-memory and academic achievement motivation among Yarmouk University students, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Jordan. Volume (3), Issue (1), pp. 89-105.
Al Nawab, Abd al-Rab Nawab al-Din. (1989). How to memorize the Holy Quran. Medina: Ibn al-Qayyim Library.
Albanian, Hasana; And Albany, Sakina. (2004). Evidence to teach the Majestic Book of God. Amman: Dar Ibn Hazm.
Al-Amin, Mohamed, sir. (2000). The care of the Kingdom of Saudi Arabia for the Noble Qur’an through private schools for the Noble Qur’an and university colleges of the Qur’an and its sciences, Seminar on the Kingdom’s Care of the Qur’an and its Sciences, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Medina, Vol. 2, pp. 287-390.
Bishara, Mowafak Saleem; Al-Shuraida, Muhammad Khalifa; And the conquest, the conclusion of Muhammad. (2012). The relationship between meta-memory and academic achievement among students of Al-Hussein Bin Talal University. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, Volume (10), Issue (1), pp. 152-170.
Bishara, Mowafak; And Attiyat, Khaled. (2010). The effect of the amount of information on developing meta-memory for a sample of university students. An-Najah University Journal for Research (Behavioral Sciences), No. 24, pp. 693-728.
Al-Baghdadi, Al-Khatib, Ahmed, Ali. (1983 AD). Whole ethics of the narrator and manners of the listener. Riyadh: Library of Knowledge.
Al-Buqai, ​​Burhan al-Din. (1993). Durar systems in proportion to verses and suras. Cairo: The Islamic Book House.
Baqei, Nafez Ahmed. (2013). Beyond memory and cognitive flexibility among first-year undergraduate students. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, Vol. (14), No. (3), pp. 329-358.
Al-Bakr, Rashid Al-Nouri. (2004 AD). The extent to which the forensic science teacher develops critical thinking skills among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Gulf Message Magazine, Issue 91, twenty-fifth year, Riyadh.
Al-Balais, Muhammad Abd al-Salam. (2006). The Effect of Using the Multisensory Strategy in Improving Memory in Children with Learning Difficulties, Master Thesis, College of Educational Sciences, Mutah University, Karak.
Al-Thubaiti, Youssef Saad. (2003 AD). The Impact of Memorizing the Noble Qur’an on Developing Innovative Thinking Capabilities of Sixth Grade Primary Students in Taif Governorate, Unpublished Master’s Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah.
Algarah, Abdel Nasser Diab. (2010). Beyond the memory of a sample of Yarmouk University students in light of the variables of sex, test anxiety, and academic achievement. University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences, University of Sharjah, Issue 1, pp. 27-57.
Algondi, Amina; Morsi, Mounir. (2001). The Effectiveness of Metacognition Strategies in the Acquisition of Science and the Development of Innovative Thinking among Preparatory Second Pupils with Different Mental Stands, The Fifth Egyptian Society Conference for Practical Education, Alexandria, July 29-August 1.
Hegazy, Andi Mohamed. (2010). The effect of using meta-memory strategies in different learning-educational situations on meta-memory processes among a sample of seventh-grade students in Dubai, unpublished PhD thesis, University of Jordan, Jordan.
Kharnoub, Feton Muhammad. (2007). Effectiveness of a Training Program for Metacognition and its Impact on Memory Performance in Children, High and Low in Academic Achievement, from the First Round of Basic Education, Unpublished PhD Thesis, Institute of Educational Studies, Cairo University.
Al-Demerdash, Fadloun Saad. (2008). The effect of meta-memory exercises on some memory processes among mentally retarded students (who are able to learn), published research, Faculty of Education, Tanta University, pp. 43-70.
Al-Dossary, Ibrahim Saeed. (2000). Evaluating methods of teaching recitation in the Holy Quran memorization schools for boys in the Kingdom of Saudi Arabia. Symposium of the Kingdom of Saudi Arabia's interest in the Qur’an and its sciences, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Madinah.
Al-Dossary, Ibrahim Saeed. (2003). The methods used in teaching the Noble Qur’an in secondary schools for memorizing the Noble Qur’an in the Kingdom of Saudi Arabia. King Saud University Journal - Educational Sciences and Islamic Studies - Volume 16, Number 1, pp. 107-151.
Zaghloul, the patron riser; Zaghloul, Emad Abdel Rahim. (2009). Cognitive Psychology, Amman, Dar Al-Shorouk.
Zakary, Nawal. (2008). Beyond the memory, the remembering strategies, and the point of control of a sample of students who are excelling in studies and ordinary students in the College of Education in Jazan. Unpublished PhD thesis, Umm Al-Qura University.
Al-Zahrani, Ali Ibrahim. (1999). Teaching skills in Quranic episodes. Medina: House Library.
Al-Zayat, Fathy Mostafa. (1986). The effect of repetition and levels of processing and processing of information on memorization and recall. The Arabian Gulf Letter, 18, 85-133.
Zidan, Essam, Mohamed. (2008). The Effect of Attending the Holy Quran Memorization Sessions in Reducing the Level of Fears and Shyness of Pupils in Late Childhood - Journal of Arab Studies in Psychology - Egypt, Volume 7, Issue 3, pp. 591-636.
Al-Sadhan, Abdul Rahman bin Abdul Aziz. (2011). The most important difficulties facing the teaching of the Noble Qur’an in the middle stage in the schools of memorizing the Noble Qur’an in Riyadh from the teachers ’viewpoint. Reading and Knowledge Magazine, Egypt, No. 15, pp. 109-140.
Salman, Shorouk Kazim. (2013). The meta-memory components and their relationship to the remembering strategies of students in the distinguished schools and others. Unpublished MA thesis, University of Baghdad, Iraq.
SwedenJ, sacrificed Ali. (1994). The relationship between memorizing the Noble Qur’an and its recitation and the level of performance of the skills of reading aloud and writing among a sample of male and female students of the fourth grade of primary school in the State of Qatar, Educational Research Center Journal, No. 111.
Syed, Imam Mustafa; And the Sheriff, Salahuddin Hussein. (1999). Beyond the Memory: Strategies for remembering - Methods of recall - and mental load - and their relationship to academic achievement among College of Education students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, No. (15), Part (2), pp. 298-330.
Sharari, Al Anoud bint Sabih Al-Hamlan. (2008 AD). The Effect of Memorizing the Noble Qur’an on Developing the Skills of Critical Thinking among Female Students of Intermediate Third Grade in Al-Jawf Region, Unpublished Master’s Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah.
Shraz, Mohammed Saleh. (2009). Statistical analysis of data using SPPS. Scientific Research Institute at Umm Al-Qura University, Makkah.
El-Sherbiny, Ibrahim Abdel-Moneim. (1995). Intending the path to heaven by showing how to memorize the Qur’an. Zagazig: Hadeel for publication and distribution.
Sheridh, Saeed Ahmed Hafez. (2000). Evaluation of methods of teaching the Qur’an and its sciences in schools of memorizing the noble Qur’an, symposium of the Kingdom of Saudi Arabia’s concern with the Qur’an and its sciences, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Medina, Part 3, pp. 225-304.
Al-Shanqeeti, Muhammad Al-Amin Al-Hussein. (2000). Private schools for memorizing the Noble Qur’an and university colleges for the Qur’an and its sciences. Symposium of the Kingdom of Saudi Arabia's interest in the Qur’an and its sciences, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Madinah.
Al-Tanawi, Effat Mustafa. (2001). Using metacognitive strategies in teaching chemistry to increase cognitive achievement and develop critical thinking and some science operations skills among secondary school students, Journal of Psychological and Educational Research, College of Education, Menoufia University, Issue Two.
Ashour, Ratib Qasim Muhammad, and Al-Hawamdeh, Muhammad Fuad. (2011). The level of spelling skills and its relationship to memorizing the Noble Qur’an among sixth grade students in Irbid Governorate. Al-Quds Open University for Human and Social Research Journal: Al-Quds Open University, pp. 24, 287-321. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/122945
Asim, Saud Abdul Aziz. (2000). Evaluation of methods of teaching the noble Qur’an in the Noble Qur’an memorization schools affiliated to the Ministry of Education, Symposium on the Kingdom of Saudi Arabia’s Attention to the Qur’an and its Sciences, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Madinah, pp. 305-336.
Abdul-Jawad, Iyad. (2009). The level of written expression skills of students who have memorized the Holy Qur’an completely and who have not memorized it in the secondary stage in Gaza Governorate. Journal of the Islamic University for Humanitarian Research: The Islamic University of Gaza - Scientific Research Affairs and Graduate Studies, Vol. 17, Issue 1, 673 - 706. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/646368
Othman, Majid. (2004). The impact of a meta-memory training program on the performance of children producing strategies. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Adas, Abdul Rahman. (1999). Educational Psychology (Contemporary View). 2nd i, Amman: Dar Al Fikr.
Erian, Samira Attia. (2003). The effectiveness of using metacognition strategies in the achievement of philosophy among first-grade secondary school students and the effect of that on their attitudes towards philosophical reflective thinking, the Egyptian Society for Knowledge Reading, the third scientific conference, reading and human building, Guest House, Ain Shams University, 9-10 July, p. 202-
Al-Arifi, Yousef Abdullah Muhammad. (1991 AD). The Effect of Memorizing the Noble Qur’an on Knowledge Achievement in the Field of Grammar among Third Intermediate Students, Unpublished Master’s Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah.
Assaf, Saleh. (2000). Introduction to research in behavioral sciences. 2nd floor, Al-Obeikan Library, Riyadh.
Attia, Mohsen Ali. (2014). Metacognitive strategies in reading comprehension. Cairo: House of Approaches for Publishing and Distribution.
Al-Aqidi, Saud bin Ali. (2000). The reality of memorizing the noble Qur’an among high school students in the Qur’an memorization schools. Unpublished master's thesis, King Saud University, Riyadh.
Aqeelan, Muhammad Musa Muhammad. (1991). An exploratory study of the relationship between the extent of memorization and recitation of the Noble Qur’an and the level of performance of reading skills among sixth grade pupils. The third annual meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences - Elementary Education and a course in developing basic skills: Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Riyadh: Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, 342-367. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/34087
Alolowi, Elham; Al-Daghishyah, Suad & Abu Rjailah, Abdulaziz (2020). A proposed scenario to facilitate memorization and confirmation of Qur’anic verses in light of the theory of information processing levels (Surat Al-Hadid as a model. The Educational Journal of Psychological Sciences, 4 (8), 1-20. Retrieved https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.26389/AJSRP.E290919
Al-Omari, Farouk. (2005). The Effect of Teaching Above Knowledge Strategy on Learning the Prophet's Biography Unit in the Development of Critical Thinking and Achievement among Basic Seven Students, Unpublished PhD Thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Amman, Jordan.
Al-Anzi, Abdullah bin Zaal. (2005). Educational highlights for the Quran teacher. Riyadh: Home of the homeland.
Al-Ghamdi, Abdullah Ahmad Muhammad Al-Ghamiti. (1995). The effect of joining the Holy Quran Memorization Group on academic achievement in the subject of interpretation among third-grade intermediate students in Jeddah Education City (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, Makkah. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/52978
Al-Ghamdi, Mona, Hammoud. (2000). Preservation of the Noble Qur’an and the growth of moral wisdom among a sample of third-grade students of the general intermediate stage and the memorization of the Noble Qur’an in Jeddah Governorate (a comparative analytical study). Unpublished MA thesis, Um Alqura University, Mecca.
Al-Ghuthani, Yahya. (2014). How does the Noble Qur’an memorize basic rules and practical methods? Damascus: Al-Ghuthani House for Qur’anic Studies.
Al-Feki, Ibrahim. (2014). Memory, memory, focus making, and mind maps. Cairo: Sama House for Publishing and Distribution.
Al-Qathami, Tariq Abdel-Rahman. (2013). The relationship between meta-memory and academic achievement in mathematics among second-grade secondary students in Taif. Unpublished MA Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Qawabiah, Bassam. (2014). The impact of the management strategy on memorizing the noble Qur’an on the immediate and delayed achievement of a sample of ninth grade students in Tafiliya Governorate. The Specialized International Educational Journal: Dar Semat for Studies and Research, Volume 3, Issue 8. 130-142.
Al-Kayyal, Mukhtar Ahmad, (2006), Effectiveness of a Program for Improving Awareness of Metacognition and its Impact in Treating the Weak Efficiency of the Memory Processing System Working for Pupils with Learning Difficulties, International Conference on Learning Difficulties, Ministry of Education, Riyadh.
Al-Lahim, Khaled Abdel-Karim. (2006). Educational memorization of the Qur’an and human industry. Riyadh: Dar As-Safir.
Al-Maliki, Khaled Salem Mahdi. (2013). The relationship between metacognition and memorization of the Noble Qur’an among students of secondary schools of memorization of the Noble Qur’an. Unpublished MA Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Makhloufi, Asaeed. (2017). Level of use of information storage strategies for memorizing the Noble Qur’an among Qur’anic schools students in Batna, Algeria. Journal of Educational and Psychological Studies: Sultan Qaboos University, 11 (1), 221-241. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/795013
Al-Masha'leh, Magdy. (2006). The effect of computer-assisted education in the development of metacognition and students' achievement in Islamic education and their attitudes towards computer literacy. Unpublished PhD thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Amman, Jordan.
Al-Misbahi, Abdel-Wahab. (2006). The importance of recollection aid in memorizing the great Qur’an from the point of view of instructors and teachers of Qur’anic circles. Journal of the Supreme College of the Noble Qur’an in Sana’a, Republic of Yemen, Issue (4). 195-259.
Mustafa, Fathy Mohamed Mahmoud. (2016). Beyond the memory in light of some demographic variables among Qassim University students. Benha Magazine, Egypt, Volume (27), Issue (106), pp. 1-24.
Moalem, Fayza Jamil. (2001 AD). The Impact of Memorizing the Noble Qur’an on Developing Linguistic Reception Skills for Sixth Grade Primary Students in the Holy City of Makkah, an unpublished Master’s Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Maghamsi, Saad bin Faleh. (1991). The role of the Noble Qur’an in developing reading and writing skills among elementary school students in Madinah: a field study. The third annual meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences - Elementary Education and a course in developing basic skills: The Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Riyadh: Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, 233-255. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/34047
Melhem, Sami Muhammad. (2006 AD). Learning difficulties and teaching the theoretical and applied foundations. Amman, Jordan, House of the March.
Al Manea, Sarah & Moawad, Ruba. (2020). The short-term memory of the Qur’an preservers and non-folders from the humanities faculty students at King Saud University (a comparative study). The Educational Journal of Psychological Sciences, 4 (3), 111-122. ‌‌ Retrieved from https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.26389/AJSRP.B220519
Al-Najjar, Bassam. (2000). The relationship of Islamic culture to the ability of written expression among tenth grade students in Khan Yunis Governorate (unpublished master's thesis). Islamic University of Gaza.
Al-Najjar, Hosni Zakaria. (2006). The Impact of a Training Program in Meta-Memory on Memory Processes and Some Information Processing Strategies for First Stage Students of Basic Education, Unpublished Master Thesis, College of Education, Kafr El Sheikh University.
Al-Nashar, Hisham Ibrahim. (2008). Modeling the Causal Relationships between Academic Achievement, Beyond Memory and Internal Motivational Attitudes for a Sample of Preparatory School Students, Journal of the College of Education, Tanta University, Volume (2), Issue (39), pp. 925-951.
Al-Nawawi, Yahya bin Sharaf. (1999). Al-Minhaj Sharh Sahih Muslim Bin Hajjaj 6th floor, Beirut: House of Knowledge.
Ministry of Education. (1995). Education Policy Document in the Kingdom of Saudi Arabia, 4th Edition, Riyadh: Al-Bayan Press.
Yarkendi, Hanim Hamid Muhammad. (1991). The differences in reading, spelling and numeracy skills between female students of memorizing the Noble Qur’an and regular schools in the fourth grade of primary school in Makkah. The third annual meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences - Elementary Education and a course in developing basic skills: Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Riyadh: Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, 257-279. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/34051

3)            المراجع الأجنبية:

Antonietti, A; Lagnazi, S; & Perego, P. (2000). Metacognitive Knowledge about Problem-Solving Methods. British Journal of Educational Psychology, Vol, 70, P (1-16).
DeMaire, Darlena; & Ferron. (2003). Capacity, Strategies and Metamemory: tests of a three-factor model of memory development. Journal of Experimental Child Psychology, Vol. 84, No 3. P (167-193).
Dunlosky, J; & Bjork, R. (2008). Handbook of Metamemory and Memory. Psychology Press. London.
Flavell, J, H. (1985). Cognitive development. 4th edition, New jersey, prentice Hall.
Flavell, J. & Wellman, H. (1977). Metamemory, In R. V. Kail and J. W. Hagen (Eds.), Perspectives on the development of memory and cognition, Hillsdale, (pp. 3-33) N. J, : Lawrence Erlbaum.
Flavell, J. (2000). Development of children’s knowledge about the mental world. International Journal of Behavioral Development, Vol. 24, No. 1, PP 15-23.
Flavell, J. (2003). Development of children’s knowledge about the mind, Heinz Werner Lecture Series, 25, Worcester, MA: Clark University Press functioning in preschoolers' longitudinal predictors of mathematical achievement at age 7 years in developmental, Neuropsychology journal, 33(3), 205–228.
Gillespie, Cohen. (1990). Questions about student-generated questions. Journal of Reading, Vol 34, P (250-258).
Hill way, T. (1969). Handbook of Educational Research. Boston, Houghton Mifflin Co.
Kalaimath, H. & Julius, A. (2012). Effect of metamemory strategies on learning biochemical cycle among higher secondary school students, Indian Journal of Applied Research, 2(1), 3-5.
Lusky, Brawn, J. (2001). Religious development in Adolescence. Retrieved 19-5-2008, from: http: inside.bard.eduacadimic.specialporj.htm. 
Maezano, J; Brandt, R; Hughes, C; Jones, B; Presseicen, B. and Suhor, C. (1988). Dimensions of Thinking. A Framework for Curriculum and Instruction. Alexandria, Virginia: A association for Supervision and Curriculum Development.
Matlin, Magret, W. (1998). The cognition, Fourth Edition. Harcourt Brace & Company Oriando, Florida. U.S.A
Olson, J, L; & Platt, J, M. (2000). Teaching Children and Adolescents with Special Needs. Prentice- Hall, Inc. New Jersey.
O'sullivan, J. T; & Howe, M. L. (1998). A different view of metamemory with illustration from children's beliefs about long-term retention. European Journal of Psychology of Education, Vol. 2, No 13. P (9-28).
Pierce, S. & Lange, G. (2000). Relationships Among Metamemory, Motivation and Memory Performance in Young School-Age Children. British Journal of Developmental Psychology, 18, 121- 135.
Pintrich, P. (2002). The Role of Metacognitive Knowledge in Learning, Teaching, and Assessing. Theory into Practice, 41(4), 220- 226.
Pressley, M; Borkowski, J. G; & O'sullivan, J. (1987). Children's Metamemory and the Teaching of Memory strategies. http://www.nwerl.org/scpd/sirs/6/cu11.html
Roger, F. (1997). Study Habits & Effective Learning. Journal of Educational Research, Vol. 12, No. 8.
Schneider, Wolfgang. (1999). The development of metamemory in Children. In D. Gopher & A. Koriat (Eds.), Attention and performance XVII: Cognitive Regulation of performance: Interaction of Theory and Application, Cambridge, MA: MIT Press.
Siegler, R. (1996). Information Processing and Children Development. New York, Academic Press.
Troyer, A. & Rich, J. (2002). Psychometric properties of a new metamemory questionnaire for older adults, The journals of gerontology. Series B, Psychological sciences, 57(1), 19-27.
Van Ede, D. & Coetzee, C. (1996). The Meta Memory, Memory Strategies, And Study Technique Inventory, A factor Analytic Study. South African Journal of Psychology, Vol. 26, No 2, P (89-95).
Wellman, H. (1998) Cognitive development: foundational theories of core domains. Annual review of psychology, 43, 337-375.
Antonietti, A; Lagnazi, S; & Perego, P. (2000). Metacognitive Knowledge about Problem-Solving Methods. British Journal of Educational Psychology, Vol, 70, P (1-16).
DeMaire, Darlena; & Ferron. (2003). Capacity, Strategies and Metamemory: tests of a three-factor model of memory development. Journal of Experimental Child Psychology, Vol. 84, No 3. P (167-193).
Dunlosky, J; & Bjork, R. (2008). Handbook of Metamemory and Memory. Psychology Press. London.
Flavell, J, H. (1985). Cognitive development. 4th edition, New jersey, prentice Hall.
Flavell, J. & Wellman, H. (1977). Metamemory, In R. V. Kail and J. W. Hagen (Eds.), Perspectives on the development of memory and cognition, Hillsdale, (pp. 3-33) N. J, : Lawrence Erlbaum.