ملامح الفکر التربوي الإسلامي في القرنين الثاني والثالث الهجريين (دراسة تاريخية تحليلية). Some Educational Techniques of the Islamic Educational Thought in the Second and Third Migratory (Higri) Centuries: A Historical Analytical Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد، قسم التربية الإسلامية والمقارنة جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة بيان بعض ملامح الفکر التربوي الإسلامي من بداية القرن الثاني حتى نهاية القرن الثالث الهجري (دراسة تاريخية تحليلية)، باستخدام المنهج التاريخي، وتکونت الدراسة من إطار عام شمل المقدمة، وقضية الدراسة، وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها، وحدودها، ثم الدراسات السابقة، وجاءت الدراسة في أربعة محاور، تناول المحور الأول: الأوضاع المؤثرة في الفکر التربوي الإسلامي في القرنين الثاني والثالث الهجريين، وعرض المحور الثاني: أبرز الاتجاهات الفکرية في القرنين الثاني والثالث الهجريين، أما المحور الثالث فتناول أبرز العلماء المفکرين في القرنين الثاني والثالث الهجريين، وأخيرًا جاء المحور الرابع بعرض بعض الأساليب التربوية السائدة خلال القرنين الثاني والثالث الهجريين، ثم اختتمت الدراسة بأرز النتائج ومنها: أن العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية کان لها دور في إبراز الفکر التربوي الإسلامي في القرنين الثاني والثالث الهجريين، کما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود عدد من الاتجاهات الفکرية التي جاءت نتيجة ما أفرزه فکر الحضارة الإسلامية آنذاک، مثل: المدرسة الفقهية والحديثية، والمدرسة الصوفية، ومدرسة الأصوليين وعلم الکلام، والمدرسة الفلسفية، والمدرسة السلفية، والمدرسة التجريبية، کما کشفت الدراسة عن وجود عدد من العلماء الذين ساهموا بتطور الفکر التربوي الإسلامي في القرنين الثاني والثالث الهجريين، ومنه أکدت الدراسة على غزارة الفکر التربوي الإسلامي في تلک الفترة، إضافة إلى تنوع أساليبه التربوية التي تسهم باختصار الوقت والجهد على کلٍ من المعلم والمتعلم، وکذلک تحفز المتعلم على الإقبال على المعرفة، کما تنظم العملية التعليمة فيسهل تطبيقها، کما أثبتت الدراسة قابلية تطبيق تلک الأساليب في کل زمان ومکان رغم اختلاف اتجاهات المدارس الفکرية؛ ذلک کونها نابعة من الفکر التربوي الإسلامي.
The present study aimed to explain some educational techniques of the Islamic educational thought in the second and third migratory (higri) centuries. The historical method was adopted and the study consisted of a general framework that included an introduction, the issue, questions, objectives, significance, methodology, delimitations, review of previous studies and four main dimensions. The first dimension covered the conditions affecting the Islamic educational thought in the second and third Higri centuries. The second one presented the most important intellectual trends during that time. The third dealt with the most prominent thinkers in the second and third centuries. The fourth depicted some educational methods prevailing during both centuries. The results of the study revealed that the political, social, economic and cultural factors had a role in highlighting the Islamic educational thought. The results also revealed a number of intellectual trends represented in the thought produced by the Islamic civilization, such as that of the school of jurisprudence and hadith, the school of Sufism, the school of fundamentalists and theology, the philosophical school, the SalafiSchool and the school of experimentation. Moreover, the results revealed a number of scholars who contributed to the development of the Islamic educational thought in the fourth and fifth Higri centuries who were chosen based on the intellectual diversity prevailing in that period. The results also confirmed the abundance of the Islamic educational thought and the diversity of its educational techniques which contributed to shortening time and effort for both teachers and learners. It also motivates learners to learn and organizes the educational process which facilitates it. Despite that fact that there are diverse schools, the study showed its applicability in every time and place.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع العربية
ابن النديم، أبو الفرج محمد بن إسحاق.( 1994). الفهرست( ط1 ).دار المعرفة.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. (1984). مقدمة ابن خلدون(ط5). دار القلم.
أبو الفتح، محمد الشهرستاني.(1413ه). الملل والنحل (ط2). دار الکتب العلمية.
أبو شوشة، محمد ناجح محمد. (2002). " المضامين التربوية في أهم مصادر المذهب الشافعي "،( رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة جنوب الوادي. 
أبو طور، عبد المعطي محمود. (2001). معالم تربية المحدثين في القرن الثالث (ط1). دار الآفاق الفکرية.
الأهواني، أحمد فؤاد. (1975). التربية في الإسلام. دار المعارف.
بکار، عبد الکريم. (1428هـ). تأسيس عقلية الطفل. مرکز الراية للتنمية الفکرية.
الجاحظ، عمر بن عثمان بن بحر. (1968). البيان والتبيين.دار صعب.
الحازمي، خالد حامد. (1425هـ). أصول التربية الإسلامية ( ط2). دار الزمان للنشر والتوزيع.
حسن، محمود أحمد& الشريف،إبراهيم. (1995). العالم الإسلامي في العصر العباسي. دار الفکر العربي.
خطاطبة، عدنان .(2015) مُحدّدات الفکر التربوي الإسلامي وانعکاساتها على رؤية المُفکّر التربوي المعاصر، مجلة المنارة، 21،(2).
الدسوقي، سعيد عبد الغفار علي. (2003). المضامين التربوية في کتابات الحکيم الترمذي (رسالة ماجستير غير منشورة) .کلية التربية، جامعة الزقازيق.
الدميري. (2009). حياة الحيوان الکبرى. موقع الوراق.
الدوسري، سرحان.(2011). منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب في تحقيق الأمن الفکري (رسالة ماجستير). جامعة اليرموک.
الذهبي، محمد أحمد عثمان (748هـ). سير أعلام النبلاء (ط22). مؤسسة الرسالة.
الرازي، فخر الدين محمد بن ضياء الدين. (1981). تفسير الرازي (مفاتيح الغيب) (ج2). دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، 205.  
رفاعي، فيصل الراوي، وآخرون.(2000). تطور الفکر التربوي الإسلامي (ط1).مکتبة الفلاح.
السرجاني، راغب، أبو الحسن الندوي علامة الهند. (2014). سلسلة أعلامنا (أعلام القرن العشرين). موقع قصة إسلام.
سلام، محمد زغلول. الأدب في عصر العباسيين (د.ت). منشأة المعارف.
السيوطي، أبو الفضل عبد الرحمن جلال الدين ابن أبي بکر. (1975). تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار النهضة المصرية.
الصاعدي، ناجي سالم مريزيق. (1988). المضامين التربوية لفکر الإمام أبي حنيفة (رسالة ماجستير). کلية التربية بالمدينة المنورة، جامعة الملک عبد العزيز. 
الصباطي، إبراهيم سالم & رمضان، رمضان محمد (2002). الفروق في أساليب التعلم لدى طلاب الجامعة في ضوء التخصص ومستوى التحصيل الدراسي.
الطويل، توفيق. (1968). العرب والعلم في عصر الإسلام الذهبي، دار النهضة العربية.
عبد الکريم، بليل. (1433ه). نشأة التصوف وتطوره، شبکة الألوکة.
عبد المقصود، أبو أنس سيد. (1992). إتحاف النبلاء بوصف مجالس العلماء. مکتبة طبرية.
علي، سعيد إسماعيل. (1986). معاهد التربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
علي، فاطمة السيد محمد. (1980ه). الفکر التربوي عند الإمام الشافعي (رسالة ماجستير منشورة). موقع الرسائل العلمية. المنظومة التربوية-نظم المعلومات.
عماشة، سناء حسن. (1401ه). القيم السلوکية لتحسين النشء ضد الجريمة، مجلة البحوث التربوية.
الغامدي، أحمد عبد الله محمد. (1413هـ). الإسهامات التربوية لبعض علماء اللغة العربية في القرن الثاني الهجري (رسالة ماجستير) کلية التربية، جامعة أم القرى.
الفقي، عصام الدين عبد الرؤوف. (2001). تاريخ الدولة العباسية. دار الفکر.
فلية، فاروق عبده، ومحمد الزکي. (2004). معجم مصطلحات التربية (ط1). دار الوفاء.
القابسي، أبو الحسن علي (1986). الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين، دراسة وتحقيق: أحمد خالد، الشرکة التونسية للتوزيع.
القرني، محمد بن حسن بن محمد. (1430هـ). أساليب علماء الحديث في التربية والتعليم في العصر العباسي واستفادة المعلم منها (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
الکندري، لطيفة حسين وآخرون.(2010). المضامين التربوية لفکر الإمام الشافعي في ضوء المعطيات المعاصرة. جامعة سوهاج- المجلة التربوية، 28.
الکيلاني، ماجد عرسان. (1405هـ). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية دراسة منهجية في الأصول التاريخية للتربية الإسلامية (ط2). دار ابن کثير.
ملک، بدر محمد، السبق التربوي في فکر الشافعي. الکويت. المنار الإسلامية. (د.ت).
النووي، أبو زکريا محي الدين بن شرف (1996). روضة الطالبين وعمدة المفتين. تحقيق: زهير الشاويش المکتب الإسلامي.
1)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibn al-Nadim, A. M. B. I. (1994). Al-Fihrist (1st Ed.). Dar Al Mareefa.
Ibn Khaldoun, A. B. M. (1984).  Ibn Khaldun Introduction (i 5).Dar Al Qalam.
Abu Al-Fath, M. A. (1413 A.H.). Boredom and bees (i 2). Dar Al Kotob Al Elmeeeiah.
Abu Shusha, M. N. M. (2002). “The educational implications in the most important sources of the Shafi’i school of thought,” (Ph.D. thesis). College of Education, South Valley University.
Abu Tor, A. M. (2001). Features of education of modernists in the third century (i 1). Dar Al Afaq Al Firiah.
Al-Ahwani, A. F. (1975). Education in Islam. Dar Al Mareefa.
Bakkar, A. (1428 AH). Building a child mindset. Al-Raya Center for Intellectual Development.
Al-Jahiz, O. B. O. B. (1968). The statement and clarification. Dar Saab.
Al-Hazmi, K. H. (1425 AH). Fundamentals of Islamic Education (2nd Ed.) Dar Al-Zaman for Publishing and Distribution.
Hassan, M. A. & Sharif, I. (1995). The Islamic world in the Abbasid era. Dar Al Fikr Al Araby.
Khattaba, A.. (2015) Determinants of Islamic educational thought and their implications for the vision of the contemporary educational thinker, Al-Manara Journal, 21, (2).
Desouki, S. A. A. (2003). Educational Contents in the Writings of Al-Hakim Al-Tirmidhi (Unpublished Master Thesis), Faculty of Education, Zagazig University.
Damiri. (2009). Big animal life. Warraq site.
Al-Dossary, S. (2011). Approach of Imam Muhammad bin Abdul Wahhab in achieving intellectual security (Master Thesis). Yarmouk University.
Al-Dhahabi, M. A. O. (748 AH). The course of the flags of the nobility (F22). Resalah Foundation.
Al-Razi, F. M. B. Z. (1981). Tafseer Al-Razi (Keys to the Unseen) (Part 2). Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution, 205.
Rifai, F. A. et al. (2000). The Development of Islamic Educational Thought (ed. 1). Al-Falah Bookshop.
Sarjani, R. A. A. (2014). Our figures series (20th century figures). Islam story website.
Sallam, M. Z. Literature in the era of the Abbasids (dt). Al Maaref foundation.
Al-Suyuti, A. A. J. I. A. (1975). The History of the Caliphs, edited by: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim. Dar Al Nahada Al Misriah.
As-Saadi, N. S. M. (1988). The educational contents of the thought of Imam Abi Hanifa (Master Thesis). Madinah College of Education, King Abdulaziz University.
Al-Sabati, I. S. & Ramadan, R. M. (2002). Differences in the learning styles of university students in light of specialization and academic achievement.
Tawfiq. (1968). Arabs and Science in the Golden Age of Islam, Dar Al Nahada Al Misriah.
Abdul K. B. (1433 AH). The emergence and development of Sufism. The Alukkah network.
Abdel Maqsoud, A. S. (1992). Surprises of the nobles to describe the councils of scholars. Tiberias Bookshop.
Ali, S. I. (1986). Institutes of Islamic education. Dar Al Fokr Al Araby.
Ali, F. A. M. (1980 e). The educational thought of Imam Al-Shafi’i (published master thesis). Scientific Theses site. Educational system - information systems.
Amasha, S. H. (1401 AH). Behavioral Values ​​for Youth Improvement against Crime, Journal of Educational Research.
Al-Ghamdi, A. A. M. (1413 AH). The educational contributions of some Arabic language scholars in the second century AH (Master Thesis), College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Feki, E.  A. (2001). History of the Abbasid state. Dar Al Fikr
Falih, F. A. & Muhammad, A. (2004). Glossary of Education Terms (i 1). Dar Al-Wafa.
Al-Qabsi, A. A. (1986). The Detailed Message on the Status of the Learners and the Rulings of Teachers and Learners, Study and Investigation: Ahmed Khaled, Tunisian Company for Distribution.
Al-Qarni, M. B. H. B. M. (1430 AH). Methods of modern scholars in education in the Abbasid era and the teacher's benefit from them (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Kandari, L. H. et al. (2010). The educational implications of the thought of Imam al-Shafi’i in light of contemporary data. Sohag University- The Educational Journal, 28.
Al-Kilani, M. A. (1405 AH). The concept of Islamic educational theory has developed as a systematic study of the historical origins of Islamic education (ed. 2). Dar Ibn Kathir.
Malak, B. M. (Dt). The educational pioneer in the thought of Al-Shafi’i. Al-Manar Islamic.
Al-Nawawi, A. M. B. S. (1996). Kindergarten students and Mayor of the Muftis. Investigated by: Zuhair Al-Shawish, Islamic Centre.