فاعلية منصة إلکترونية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية والويب التشارکي عبر الإنترنت في تنمية مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية The effectiveness of an electronic platform based on interactive multimedia and participatory web via the Internet in imparting the skills of using light displays to studen

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء منصة إلکترونية قائمة على  التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم بالويب التشارکي عبر الإنترنت في إکساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، والکشف عن فاعلية المنصة بنمطيها(الوسائطى – التشارکى) في تنمية  معارف ومهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لدى عينة البحث التجريبية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020م، کما تم اختبار العينة من عينة من طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم  بکلية التربية بالقاهرة بطريقة عشوائية. وتوصل البحث لنتائج کان من أهمها فاعلية المنصة التعليمية بنمطيها (الوسائطى – التشارکى) في تنمية معارف ومهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض الضوئية لدى عينة البحث التجريبية، مع وجود فروق ذات دلالة احصائة في مستوى الأداء المهاري بين طلاب المجموعتين التجريبيتين  لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الذين يدرسون باستخدام المنصة القائمة على نمط الوسائط المتعددة)، وأوصى البحث بضرورة توفير المتطلبات القبلية لانتاج المنصات التعليمية الإلکترونية لتدريس المقررات الجامعية عن بعد، مع الاهتمام بالتنوع في استخدام أنماط التقديم بتلک المنصات، وتعميم نتائج البحث الحالي على مجتمع أکبر من طلاب الشعب الأخرى بکليات التربية بمصر..
The aim of the current research is to build an electronic platform based on interactive multimedia learning and participatory web-based learning via the Internet in imparting the skills of using light projection devices to students of the Education Technology Division of the Faculty of Education at Al-Azhar University, and to reveal the effectiveness of the platform, in its two modes (media - participatory) in developing knowledge and skills of use Light displays devices in the experimental research sample for the second semester of the academic year 2019/2020, and the sample was also tested randomly from a sample of the Education Technology Division of the Faculty of Education in Cairo. The research reached results, the most important of which was the effectiveness of the educational platform, with its two modes (media - participatory) in developing the skills of using optical display devices in the experimental research sample, with differences in the level of skill performance between students of the two experimental groups in favor of students of the first experimental group (who study using the platform based on The style of multimedia), and the research recommended the necessity of providing the tribal requirements for the production of electronic educational platforms for teaching university courses remotely, with attention to diversity in the use of modes of application in these platforms, and the generalization of the results of the current research to a larger community of students of other people in the Faculties of Education in Egypt.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)   المراجع باللغة العربية
إبراهيم عبد الوکيل الفار(2014).بحوث رائدة في تربويات الحاسوب: الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
أکرم فتحي (2006). فعالية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية لمحو الأمية الکمبيوترية و تنمية الاتجاه  نحو استخدام الحاسوب (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بُعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2012). دراسة الاستطلاع واقع التعليم عن بُعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. مرکز التعليم عن بُعد، جامعة الکويت.
أمل عبد الفتاح سويدان (1997). فاعلية التعلم الذاتي في مجال التذوق الفني عن طريق الوسائط المتعددة لدي الطلاب المعلمين (رسالة دکتوراة غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
باري وليز (2005). أفضل الأسرار حول التعلم عن بعد. تحرير المدرسة العربية.
حسن أحمد  محمود نصر (2005). فعالية توظيف تکنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب في تدريس هندسة الصف الثالث الإعدادي على تحصيل التلاميذ وتنمية التفکير الابتکاري (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة.
حسن عبد العزيز عبد العزيز (2005). فعالية موقع تعليمي إثرائي على الإنترنت (باللغة العربية) في زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم العلمية (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
خالد محمود حسين نوفل (2004). أثر التفاعل بين تحکم المتعلم فى البرنامج التعليمي متعدد الوسائط والأسلوب المعرفي على تحصيل الطلاب (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
رزق علي أحمد محمد  (2006). تصميم موقع ويب تعليمي وأثره علي تنمية بعض المهارات الأساسية في صيانة الکمبيوتر لدي طلاب کلية التربية النوعية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
زکريا بن يحيي لال (2004). فعالية الوسائط المتعددة في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات إنتاج الشرائح المتزامنة صوتيا لدي طلاب کلية التربية جامعة أم القري بالمملکة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي، 93، 65.
زينا جايس، الکسندرا هولمز (2004). منهج أکاديمية سيسکو للشبکات- أساسيات تصميم  مواقع الوب –الدليل المتمم (ترجمة: مرکز التعريب والبرمجة). الدار العربية للعلوم.
زين عبد الهادي (1996). الإنترنت العالم علي شاشة الکمبيوتر. المکتبة الأکاديمية.
سعد خليفة عبد الکريم (2011). أثر التعلم الفردي الذاتي باستخدام الوسائط المتعددة المتطورة والحقائب التعليمية في زيادة التحصيل لدي طلاب الأحياء بالفرقة الثانية بکلية التربية بسلطنة عمان: دراسة تجريبية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط، 1 (17).
سمر عبد الباسط مکي (2013). أثر استخدام بعض المعايير الفنية لعناصر تصميم شاشات برامج الوسائط المتعددة علي إکتساب مفاهيم الدراسات الإجتماعية لدي تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة.
عبد الله الهابس (2000). استخدام الإنترنت في التعليم العالي. مؤتمر التعليم العالي في ضوء متغيرات العصر. جامعة الإمارات.
فهد بن عبد الله الحيدان (2006). الإنترنت شبکة المعلومات العالمية، المملکة العربية السعودية. مکتبة الملک فهد الوطنية.
لمياء شعبان أبو زيد (2007). مدي تحقق معايير الجودة في برنامج التربية الميدانية القائم وإنعکاس ذلک علي الأداء التدريس والإتجاه نحو المهنة لدي الطلاب المعلمات بمنطقة القصيم. المؤتمر العلمي التاسع عشر "تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة". الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دار الضيافة بجامعة عين شمس، القاهرة.
ماريتا ترينر (2005). کيف تستعمل الإنترنت  (ترجمة مرکز التعريب والبرمجة). الدار العربية للعلوم.
محمد أحمد قبيعة (2010). تطبيقات الإنترنت، مشروع کامل ونماذج عملية. الدار العربية للعلوم والثقافة.
محمد سليمان أبو شقير & منير سليمان حسن (2008). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة على مستوى التحصيل في مادة التکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. مجلة الجامعة، 6.
محمد شوقي شلتوت (2006). موقع نشاط الکتروني لتنمية بعض مهارات التفکير لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
محمد عبد الرحمن مرسي (2004). أثر تصميم موقع إنترنت على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية باستخدام الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية النوعية بالمنيا (رسالة دکتوراة غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
محمد محمد عبد الهادي (2013). فاعلية الوسائط المتعددة الکمبيوترية ومستويات للسعة العقلية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
منتصر عثمان هلال (2004). أثر استخدام موقع تعليمي على الإنترنت لتنمية مهارات التصميم لدى المتعلم في مادة حزم البرامج الجاهزة بالمعاهد العليا (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
نادي کمال عزيز (2009). الإنترنت وسيلة وأسلوب التعليم المفتوح داخل حجرة الدراسة والتعلم من بعد. مرکز البحوث التربوية.
1)   المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim A. A. (2014). Pioneering Research in Computer Educatio:  Delta Computer Technology.
Akram, F.  (2006). The effectiveness of a proposed program based on interactive multimedia to eradicate computer literacy and develop the Attitudes towards using computers (Unpublished MA). Faculty of Education, South Valley University. 
The Secretariat of the Committee for Remote Education Officials in the Universities and Higher Education Institutions in Gulf Cooperation Council (2012). Survey study of the reality of distance education in universities and higher education institutions in the countries of the Gulf Cooperation Council. Distance Education Center, University of Kuwait.
Sweidan, A. A (1997). The effectiveness of self - learning in artistic taste through multimedia among student teachers (Unpublished MA). Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
Barry, W. (2005). The best secrets about distance learning.  Tahrir Al-Madrsah Al-Arabia.
Nasr, H. A. M. (2005). The effectiveness of using computer-based multimedia technology in teaching third-grade engineering in middle school on student achievement and the development of innovative thinking (Unpublished MA). Faculty of Education in Beni Suef, Cairo University. 
Abdel Aziz, H. A. (2005). The effectiveness of an educational enrichment site on the Internet (in Arabic) in enhancing the achievement of first-grade middle school pupils of some scientific concepts (unpublished master's thesis). Institute of Educational Studies, Cairo University.
Nofal, K. M. H. (2004).  The effect of the interaction between the learner's control over the multimedia educational program and the cognitive style on student achievement (Unpublished MA). Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Muhammad, R. A. A. (2006). The impact of designing an educational website on developing some basic skills in computer maintenance for students of the Faculty of Specific Education (Unpublished MA).  Faculty of Specific Education, Minia University.
Lal, Z, B. Y. (2004). The effectiveness of multimedia in academic achievement and developing the skills of producing audio-synchronous slides among students of the Faculty of Education at Umm Al-Qura University. Arab Bureau of Education for the Gulf States, 93, 65. 
Gayce, X. & Holmes, A. (2204). Curriculum of Cisco Academy for Network - Fundamentals of Web Design - Complementary Guid (.  Translation: Arabization and Programming Center (Al Dar Al Arabia for Science.  
Hadi, Z. A. (1996). The Global internet on the computer screen .Academic Bookshop.
Abdul Karim, S. K. (2011). The effect of individual self-learning using advanced multimedia and educational Modules on enhancing achievement among biology students in the second year of the faculty of Education in Oman: A pilot study. Journal of the Faculty of Education: Assiut University, 1 (17).
Makki,   S. A. (2013). The effect of using some technical standards for the design elements of multimedia program screens on the acquisition of social studies concepts among the first stage students of basic education (Unpublished master's thesis). Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
Al-Habes, A. (200). Internet use in higher education. Conference on higher education in light of contemporary variables. UAE University.
Al-Haidan, F. B. A. (2006). The Internet: The global information network. King Fahd National Bookshop.
Abu Zeid, L. S. (2007). The effectiveness of achieving the quality standards in the existing education programs on developing teaching performance and attitudes towards the profession of the student teachers in Qassim ciry. The nineteenth scientific conference "Development of educational curricula in light of quality standards". Egyptian Association for Curriculum and Instruction, Dar Al-Diyafa, Ain Shams University, Cairo.
Trainer, M. (2005). How to use the Internet (translation by the Arabization and Programming Center). Al Dar Al Arabia for Science.
Qubeia, M. A. (2010). Internet applications: A complete project and practical models. Arab Scientific Publishers.
Abu Shuqair, M. S. & Hassan, M. S. (2008). The effectiveness of a multimedia program in developing technology achievement for ninth grade students. University Journal, 6.
Shaltout, M. S. (2006). The Activity electronic Site to develop some thinking skills of fifth grade students (Unpublished MA). Institute of Educational Studies, Cairo University.
Morsi, M. A. (2004). The impact of designing a website in developing the skills of the production of educational Art by using computer among students in the faculty of specific education, Minia (Unpublished MA) ). Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
Abd al-Hadi, M. M. (2013). The effectiveness of computerized multimedia and level of mental capacity in developing the skills of self - learning and achievement for students in middle school in science (Unpublished MA). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Hilal, M. O. (2014). The effect of using an educational website on the Internet to develop the design skills of learners on the subject of ready-made programs in higher institutes (Unpublished MA). Institute of Educational Studies, Cairo University.
Nady, K. A. (2009). The Internet as a Meduim and method of open learning in the classroom and distance learning.  Center for Educational Research.
3)  المراجع الاجنبية
Bastiaens, T. J., & Martens, R. L. (2000). Conditions for web-based learning with real events. In Instructional and cognitive impacts of web-based education (pp. 1-31). IGI Global.
Bills, C. G. (1997). Effects of Structure and Interactivity on Internet-Based Instruction.
Buckley, B. C. (2000). Interactive multimedia and model-based learning in biology. International journal of science education22(9), 895-935.
Byun, H. P., Hallett, K., & Essex, C. (2000). Supporting instructors in the creation of online distance education courses: Lessons learned. Educational Technology40(5), 57-60.
Desmond, K. (2005). Distance Education: Computer mediated communication, London, Rutledge, pp203-227.
Freedman, S. C., Tello, S. F., & Lewis, D. (2003). Strategies for improving instructor-student communication in online education. In Virtual education: Cases in learning & teaching technologies (pp. 156-168). IGI Global.
Haury, D. L., & Milbourne, L. A. (1999). Using the Internet to Enrich Science Teaching and Learning. ERIC Digest.
Hefzallah, I. M. (2004). The new educational technologies and learning: Empowering teachers to teach and students to learn in the information age. Charles C Thomas Publisher.
Hong, K. S., Ridzuan, A. A., & Kuek, M. K. (2003). Students' attitudes toward the use of the Internet for learning: A study at a university in Malaysia. Journal of Educational Technology & Society6(2), 45-49.
Joseph, L. C. (2002). Incredible Insects. MULTIMEDIA SCHOOLS9(1), 28-31.
Lynch, M. C. (2003). Technology education through online mentoring: The impact of an online course on teachers' beliefs and attitudes about being mentors (pp. 1-148). George Mason University.
Sharon, M. (2001)”Documenting Internet technology competencies of Graduate Education Student through Web-Based Instruction and electronic portfolios, Nov. South eastern university, Florida, In ERIC NO; IR019959
Okey, J. R., & Jones, M. G. (1990). Learner Decisions and Information Requirements in Computer-Based Instruction.
Pellegrino, G. (2005). Thickening the frame: Cross-theoretical accounts of contexts inside and around technology. Bulletin of Science, Technology & Society25(1), 63-72.
Provenzo Jr, E. F., Brett, A., & McCloskey, G. N. (2004). Computers, curriculum, and cultural change: An introduction for teachers. Routledge.
Frederick, S. L. (2004) Computer technology in schools: What teachers should know and be able to do .Journal of Research on computing in    Education; Spring 99, Vol. /31Issue3, P305, 22P, 3
Jerald, S. (2012): Virtual Teaching in Higher Education: The New Intellectual Superhighway or Just another Traffic Jam; Retrieved August 16, 2013, from: http:// www. Sun .edu/ Sociology / virexp.htm.
Ayre, J., Callaghan, J., & Hoffos, S. (2009): The Multimedia Year Book .new York TFPL Multimedia, 14.
Alessi, S. M., & Trollip, S. R. (2001). Multimedia for learning: Methods and development. Allyn & Bacon.
Schmidt, S. J. (2003). Active and cooperative learning using web-based simulations. The Journal of Economic Education34(2), 151-167.
Reeves, T. C. (1992). Evaluating interactive multimedia. Educational technology32(5), 47-53.
United Nations Development Program (2004): International Development- 49.
Research Centre, Sustainable, Development Net Work, Canada
Tay, V. (2004). Multimedia: Making it work. (2nd Ed.) Osborne Me Graw-Hill, California P4.