نمذجة العلاقات السببية بين الضجر الأکاديمي وشفقة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لطلاب کلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي المشارک بکلية التربية بوادي الدواسر، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ، وکلية التربية بنين بأسيوط جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث لبناء نموذج سببي يوضح طبيعة العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الضجر الأکاديمي وشفقة الذات وجودة الحياة الأکاديمية. شارک في البحث  (478) طالباً وطالبة بکلية التربية بأسيوط جامعة الأزهر. طُبق عليهم مقياس الضجر الأکاديمي، ومقياس جودة الحياة الأکاديمية (إعداد الباحث)، ومقياس شفقة الذات إعداد Raes et al.,(2011) ترجمة وتقنين الباحث. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج: وجود مطابقة للنموذج المقترح مع بيانات المشارکين في البحث، ووجود تأثير مباشر سالب دال احصائيا لبعض مکونات الضجر الأکاديمي في کل من: الدفء الذاتي، وبعض مکونات جودة الحياة الأکاديمية. ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للدفء الذاتي في بعض مکونات جودة الحياة الأکاديمية. ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائياً للبرود الذاتي في کل مکونات جودة الحياة الأکاديمية. ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة دالة إحصائياً لبعض مکونات الضجر الأکاديمي في بعض مکونات جودة الحياة الأکاديمية من خلال شفقة الذات ( الدفء الذاتي - والبرود الذاتي) کمتغير وسيط. وتوصل الباحث الي أن شفقة الذات تتوسط جزئيا العلاقة بين الضجر الأکاديمي وجودة الحياة الأکاديمية. 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

أبو حلاوة، محمد السعيد. (2010). جودة الحياة: المفهوم والأبعاد (ورقة بحثية). المؤتـمر العلمي السنوي لکلية التربية جامعة کفر الشيخ. 1-22.
أبو غنيمة، عيد محمد عبدالعزيز. (2019). تنمية الجدل العلمى وخفض الضجر من دراسة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية الأبعاد الستة "PDEODE". المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22 (11)، 119 - 165.
الأبيض، عادل عبدالمعطى. (2018). أثر أساليب التعلم وفعالية الذات الأکاديمية فى جودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا،70, (2) ، 282 - 340.
أحمد، أحمد عبدالملک. (2019). نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، 66 ، 527 - 604.
بسيوني، سوزان بنت صدقة بن عبدالعزيز، و خياط، وجدان بنت وديع بن محمد. (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (4)، 517 - 551.
البنا، عادل السعيد إبراهيم، و طاحون، رحاب سمير. (2019). فعالية الذات والدافعية للإتقان ومستوى الطموح کمنبئات بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس ، 43, (4)، 1 - 78.
الخصوصي، أيمن منير حسن. (2019). الدور الوسيط لشفقة الذات بين توجهات أهداف الإنجاز وقلق الإحصاء لدي طلبة الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 29, (104) ، 151 - 200.
سالم ، إيهاب حامد. (2018). الضجر وعلاقته بدافعية الإنجاز الأکاديمي لطلاب الخدمة الاجتماعية : دراسة من منظور خدمة الفرد. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 60, (1)، 81 - 128.
السيد، وائل السيد حامد (2019). جودة الحياة الجامعية کعامل وسيط بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى طلاب جامعة الملک سعود. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 5 (2)،  144- 160.
الشافعى، نهلة فرج على. (2016). الضجر الأکاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 27 (107) ، 365 - 414.
شقير, زينب (2010). مقياس تشخيص معايير جودة الحياة (للعاديين وغير العاديين). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العاسمي، رياض نايل. ( ٢٠١٤ ). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد . مجلة جامعة دمشق، ٣٠ ( ١)، ١٧ –٥٦.
عبد الرازق، فاطمة زکريا. (2018). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأکاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة: دراسة تحليلية. المؤتمر الدولي السنوي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث لکلية البنات جامعة عين شمس، بعنوان: البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 آفاق وتحديات ، 16 يوليو ، عدد خاص بالمجلة العلمية بکلية البنات جامعة عين شمس .
عبد العال، تحية محمد. (2012).الضجر وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة "دراسة فى سيکولوجية المضجر". مجلة کلية التربية، جامعة بنها،23(92)، جزء(3)،433-521.
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل. ( ٢٠١٧ ). الشفقة بالذات لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي بالجزائر، ( ٢٦ )، ٤١ – ٥٥
العتيبي، لفا محمد هلال. (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأکاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (148)، 241 - 280.
علوان، عماد عبده محمد. ( ٢٠١٦ ). الشفقة بالذات والشعور بالذنب لدى الأحداث الجانحين المودعين بدار الملاحظة الاجتماعية بمدينة أبها. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. ٥ ( ٩)، ٣٨٠ – ٤٠١.
علي، حسام الدين أبو الحسن حسن. (2013). فاعلية برنامج تدريب قائم على مهارات التفکير في تنمية أساليب التفکير و تحسين جودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 154(2)، 625 - 672.
عيسى، ماجد محمد عثمان. (2019). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (62)، 1 - 50.
فرج، صفوت (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية. ط2، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الفقى، آمال إبراهيم. (2016). فعالية الإرشاد التربوى فى إدارة الضجر لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا. مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، کلية التربية جامعة الزقازيق،4(15)،50-105.
القحطاني، الجازي بنت عبدالله، و الکثيري، نورة بنت علي. (2017). جودة الحياة النفسية لدى ذوات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 5, (19) . 137 - 185.
مظلوم، مصطفى علي رمضان. (2014). فعالية برنامج إرشادى لتخفيف الضجر لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 52. 223.
المنشاوي، عادل محمود. ( ٢٠١٦ ). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية ، ٢٦ ( ٥)، ١٥٣ - ٢٢٥.
منصور، السيد کامل الشربيني. (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة العلاقات والتدخل. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، ع16 ، 61 - 163.
 

ثانيا: المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abu Halawa, M. A. (2010). Quality of Life: Concept and Dimensions (Research paper), the annual scientific conference of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University. 1-22.
Abu Ghanima, E. M. A. (2019). Developing scientific debate and reducing boredom from studying science among middle school students using the six-dimensional strategy "PDEODE". The Egyptian Journal of Scientific Education, The Egyptian Society for Scientific Education, 22 (11). 119-165.
White, A. A. M. (2018). The effect of learning styles and the effectiveness of the academic self on the quality of life for a sample of university students. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 70 (2). 282 - 340.
Ahmed, A. A. M. (2019). Modeling the causal relationship between psychological flow, self-management, and academic quality of life in university students. The Journal of Education, Sohag University, Faculty of Education, 66. 527 - 604.
Bassiouni, S. S. A., and K., W. W. M. (2019). Self-compassion and its relationship to psychological resilience among female students at Umm Al-Qura University in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 35 (4). 517-551.
Al-Banna, A. A. I., and T., R. S. (2019). Self-efficacy and motivation for mastery and the level of ambition as predictors of the quality of academic life among students of the College of Education. Journal of the College of Education, Ain Shams University, 43 (4). 1-78.
Al-Khasousi, A. M. H. (2019). The mediating role of self-pity between the attitudes of achievement goals and the anxiety of statistics among university students. The Egyptian Journal of Psychological Studies, The Egyptian Society for Psychological Studies, 29 (104). 151-200.
Salem, I. H. (2018). Boredom and its relationship to the academic achievement motivation of social service students: a study from the perspective of individual service. Journal of Social Service, Egyptian Society of Social Workers, 60 (1), 81-128.
Al-Sayed, W. A. H. (2019). Quality of university life as a mediating factor between psychological alienation and self-esteem among King Saud University students. International Journal of Educational and Psychological Studies, 5 (2), 144-160.
El Shafei, N. F. A. (2016). Academic boredom and its relationship to some psychological variables among university students. Journal of the College of Education, Benha University, 27 (107), 365-414.
Choucair, Z. (2010). Measurement of diagnostic criteria for quality of life (normal and extraordinary). The Anglo-Egyptian Library.
Al-Asimi, R. N. (2014). Self-compassion and its relationship to some personality traits among a sample of King Khalid University students. Damascus University Journal, 30 (1). 17--56.
Abdel R., F. Z. (2018). The development of Egyptian universities to achieve quality of academic life in light of some contemporary indicators: an analytical study. The Second Annual International Conference for the Sector of Graduate Studies and Research of the Girls' College, Ain Shams University, entitled: Scientific Research from the Perspective of the 2030 Strategy, Prospects and Challenges, July 16, a special issue of the Scientific Journal of the Women’s College, Ain Shams University.
Abdel A., T. M.. (2012). Boredom and its relationship to the meaning of life among university students, "A study in the psychology of tedium." Journal of the College of Education, Benha University, 23 (92). 433-521.
Al-Obeidi, A. I. K. (2017). Self-pity among university students in light of some variables. Journal of Social Sciences, University of Ammar Thleji, Algeria, 26. 41-55
Al-Otaibi, L. M. H. (2014). Designing the quality of academic life scale for university students. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, 148. 241-280.
Alwan, E. A. M. (2016). Self-pity and guilt among juvenile delinquents deposited in the Social Observation Home in Abha City. The Specialized International Educational Journal. 5 (9). 380-401.
Ali, Hussam A. A. A. H. (2013). The effectiveness of a training program based on thinking skills in developing thinking methods and improving the quality of academic life among university students. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 154 (2), 625 - 672.
Issa, M. M. O. (2019). The effectiveness of training on some test-taking strategies in cognitive emotional regulation and academic boredom among Taif University students. The Educational Journal, Sohag University,62. 1-50.
Farag, Safwat (1991). Factor analysis in the behavioral sciences (2nd  Ed). The Anglo-Egyptian Library.
Al-Feki, A. I. (2016). Effectiveness of educational counseling in managing boredom among university students who have excelled in studies. Journal of Special Education, Educational, Psychological and Environmental Information Center, Faculty of Education, Zagazig University, 4 (15), 50-105.
Al-Qahtani, A. A., and A., N.  A. (2017). The quality of the psychological life of women with learning difficulties and its relationship to some variables. Journal of Special Education and Rehabilitation, Institution of Special Education and Rehabilitation, 5 (19), 137-185.
Mazloum, M. A. R. (2014). The effectiveness of an educational program to alleviate boredom among a sample of university students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 52. 223
Al-Minshawi, A. M. (2016). A causal model for the interrelationships between self-pity and both academic fatigue and resilience in a student teacher. Journal of the Faculty of Education, Alexandria University, 26 (5), 153-225.
Mansour, A. K. E. (2016). Psychological flexibility, neuroticism, self-compassion, and affective styles among students of the Department of Special Education, Relationships and Intervention. Journal of Special Education, Zagazig University, 16. 61 - 163.
 

ثالثا: المراجع الأجنبية

Ashkin, L. (2010). The college freshman lived experience of boredom: A phenomenological study. A dissertation presented in partial fulfillment of the requirement for the degree doctor of philosophy, Capella University.
Beaumont, E.; Durkin, M.; Martin, J., & Carson, J. (2016). Compassion for others, self-compassion, quality of life and mental well-being measures and their association with compassion fatigue and burnout in student midwives: A quantitative survey. Midwifery ,34, 239-244. doi: 10.1016/j.midw.2015.11.002. Epub 2015 Nov 6.
Bench, S. W., & Lench, H. C. (2013). On the function of boredom. Behavioral Sciences, 3, 459 – 472.
Breines, J.; & Chen, S. (2012). Self-compassion increases self-improvement motivation. Personality and Social Psychology Bullein, 38(9), 1133-1143.
Brophy, K.; Brähler, E.; Hinz, A.; Schmidt, S.; & Körner. A.(2020). The role of self-compassion in the relationship between attachment, depression, and quality of life. Journal of Affective Disorders, 260 (1), 45-52.
Cillison, F.; Standage, M., & Skevington, S. (2008). Change in Quality of Life and Psychological Need British. Journal of  Edicational Psychology, 78 (1), 149 – 162.
Crocker, J., & Canevello, A. (2008). Creating and undermining social support in communal relationships: the role of compassionate and self-image goals. Journal of personality and social psychology, 95(3), 555.
Daschmann, E.; Goetz,T.; & Stupnisky, R. (2011). Testing the predictors of boredom at school: Development and validation of the precursors to boredom scales. British Journal of Educational Psychology, 81, 421–440. . https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21770913/
Diener, E. (2009). Subjective well-being. In E. Diener (Ed.), The science of well-being (pp. 11-58): New York: Spring. https://psycnet.apa.org/record/1999-10106-007
Diener, E.; Suh, E.; Lucas, R. & Smith, H. (1999). Subjective well-being: Three decades of progress. Psychological Bulletin, 125, 276- 302.
Fahlman,S.(2009).Development and validation of the multidimensional state boredom scale. A dissertation presented to the faculty of Graduate studies of York University in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy.
Fong, M., & Loi, N. (2016). The mediating role of self-compassion in student psychological health. Australian Psychologist, 51 (6), 431-441. https://doi.org/10.1111/ap.12185
Gavala, J. (2005). Influential factors moderating academic enjoyment and psychological well-being for Maori University students at Masses University New Zealand. Journal of Psychology, 34(1), 52-65.
Gentry, M. & Owen, S. (2004). Secondary student perception of classroom quality. Journal of Secondary Gifted Education,71 (2), 21-32. https://psycnet.apa.org/record/2005-02037-003
Gerritsen, C.; Goldberg, J., & Eastwood, J. (2015).Boredom proneness predicts quality of life in outpatients diagnosed with schizophrenia-spectrum disorders. International Journal of Social Psychiatry, 61(8),781-787)
Gilbert, P., McEwan, K., Matos, M., & Rivis, A. (2011). Fears of compassion: Development of three self-report measures. Psychology and Psychotherapy: Theory, Research and Practice, 84, 239-255. DOI: 10.1348/147608310X526511
Gill, C.; Watson, L.; Williams, C., & Chan, S. (2018). Social anxiety and self-compassion in adolescents.  Journal of adolescence, 69, 163-174.‏
Harris, M. (2000). Correlates and characteristics of boredom proneness and boredom. Journal of Applied Social Psychology, 30(3),      576–598.
Hohls, J.; König, H.,  & Quirke, E. (2019). Association between anxiety, depression and quality of life: study protocol for a systematic review of evidence from longitudinal studies BMJ Open 2019; 9: e027218. doi: 10.1136/bmjopen-2018-027218
Hoover, M. (1988). Overload and Boredom: Essays on the Quality of Life in the Informational Society. Orrin E. Klapp. Social Forces. 66(4),1125-1126.
Isacescu, J., & Danckert, J. (2018). Exploring the relationship between boredom proneness and self-control in traumatic brain injury (TBI) Experimental Brain Research, 236 (9), 2493-2505. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27215775/
Janicek, L. (2003). Quailty Assurance and Assessment Concepts in Continuing Education and Training in the Czech Re Public; Acase study, The Brnouniversity of Tech nology, Brno.
Jarrett. A., (2018). Examining Relationships Through Path Analysis Ph.D. The Faculty of the Graduate College at the University of Nebraska. Wales.WWW. Sci Topics.htm.
Keith, K., &  Schalock, R. (1994). The measurement of quality of life in adolescence: The Quality of Student Life Questionnaire. American Journal of Family Therapy, 22(1),             83–87. https://doi.org/10.1080/01926189408251300
Kugbey, N., Oppong Asante, K. & Meyer-Weitz, A. (2020). Depression, anxiety and quality of life among women living with breast cancer in Ghana: mediating roles of social support and religiosity. Support Care Cancer 28, 2581–2588 (2020).
Landgraf, A. (2013). Under Pressure : Self- Compassion as a Predictor of Task Performance and Persistence UNF Theses and Dissertations. http://digitalcommons.unf.edu/etd/453 . http://digitalcommons.unf.edu/etd/453 .
 
Leary, R.; Tate, B.; Adams,E.; Allen, B. & Hancock, J. (2007). Self-Compassion and Reactions to Unpleasant Self-Relevant Events: The Implications of Treating Oneself Kindly .Journal of Personality and Social Psychology, 5(92), 887–904. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17484611/
Lee, F. & Zelman, D. (2019). Boredom proneness as a predictor of depression, anxiety and stress: The moderating effects of dispositional mindfulness. Personality and Individual Differences, 146, 68-75.
Maddi,S. (2004). Hardiness An operational of existential courage. Journal of Humanistic Psychology, 44(3),279-298.
Mann, S., & Robinson, A. (2009). Boredom in the lecture theatre: an investigation into the contributors, moderators and outcomes of boredom amongst university students. British Educational Research Journal, 35(2), 243–258. DOI: 10.1080/01411920802042911
Martin, J.; Cañada, F. & Dávila-Acedo, M. (2018). Emotional Responses to Innovative Science Teaching Methods: Acquiring Emotional Data in a General Science Teacher Education Class. Journal of Technology and Science Education, 8(4), 346-359.‏ .‏ DOI: 10.3926/jotse.408
Neff, K. (2003a). The development and validation of a scale to measure self-compassion. Self and Identity, 2(3), 223–250. DOI: 10.1080/15298860390209035 
Neff, K. (2003b). Self-compassion: An alternative conceptualization of a healthy attitude toward oneself. Self and Identity, 2(2), 85–101. DOI: 10.1080/15298860309032
Neff, K.; Kirkpatrick, K., & Rude, S. (2007a). Self-compassion and adaptive its link to psychological functioning. Journal of Research in Personality, 41(1), 139-154.
          DOI:10.1016/j.jrp.2006.03.004
Neff, K., & Costigan, A. (2014). Self-compassion, wellbeing, and happiness. Psychologie in Österreich2(3), 114-119.‏
Neff, K., &  Dahm, K. (2015). Self– compassion: what it is, what it does, and how it relates to mindfulness. Handbook of mindfulness and self– regulation , (10), 121 – 137. https://psycnet.apa.org/record/2017-55495-027
Neff, K.; & Rude, S., & Kirkpatrick, K. (2007b). An examination of self-compassion in relation to positive psychological functioning and personality traits. Journal of Research in Personality, 41(4), 908– 916. https://doi.org/10.1016/j.jrp.2006.08.002
Neff, K.; & Pittman, M. (2010). Self-compassion and psychological resilience among adolescents and young adults. Self and Identity, 9(3), 225–240. https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/15298860902979307
Neff, K.; Hseih,Y. & Dejitthirat, K. (2005). Self-compassion, achievement goals, and coping with academic failure. Self and Identity, 4(3), 263–287.
Nett, U.; Goetz, T., & Hall, N. (2011). Coping with boredom in school: An experience sampling perspective .Contemporary Educational Psychology, 36, 49–59. ‏ https://doi.org/10.1016/j.cedpsych.2010.10.003
O'Brien, W.(2014). Boredom. Analysis, 74 (2), 236-244.
Pawel, P.; Musonda, P.; Debska, G., & Romuald, P. (2009). Psychosocial conditions of quality of life among undergraduate students: A cross sectional survey, Applied research quality life, the international society for quality of life studies, (4), 239-258.
Peters, L., Franke, L., Tkachenko, D., Schiffer, M., & Zimmermann, T. (2018). Einfluss von Emotionsregulation und emotionaler Erregung auf Lebensqualität und Adhärenz bei Paaren nach Nierentransplantation (Impact of emotion regulation and emotional arousal on quality of life and adherence of couples after kidney transplantation). PPmP: Psychotherapie Psychosomatik Medizinische Psychologie, 68(5), 202–211. https://doi.org/10.1055/s-0044-102012
Potter, R.; Yar, K.; Francis, A. & Schuster, S.(2014). Self-Compassion Mediates the Relationship between Parental criticism and Social Anxiety. International Journal of Psychology and Psychological Therapy ,14(1), 33-43. https://psycnet.apa.org/record/2014-13028-003
Preckel, F., Götz, T., & Frenzel, A. (2010). Ability grouping of gifted students: effects on academic self-concept and boredom. The British journal of educational psychology, 80(Pt 3), 451–472. https://doi.org/10.1348/000709909X480716
Raes F.; Pommier E.; Neff, K. & Van Gucht, D. (2011).Construction and factorial validation of a short form of the Self-Compassion Scale. Clin Psychol Psychother.18(3),250-255. doi:10.1002/cpp.702
Raffaelli, Q.; Mills, C., & Christoff, K. (2017). The knowns and unknowns of boredom: A review of the literature. Experimental brain research, 236(9), 2451-2462. .‏  https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28352947/
Rogerson, R.(1999). Quality of  life and city competitiveness ; urban studies. (36), 969-986.
Ross, S.; Niebling, B., & Heckert, T. (1999). Sources of stress among college students. College Student Journal. 33. 312–3179.
Ryff, C; Love, G.; Urry, H.; Muller, D.; Rosenkranz, M.; Friedman, E.; Davidson, R. , & Singer, B. (2006). Psychological Well-Being and Ill-Being: Do They Have Distinct or Mirrored Biological Correlates?, Psychotherapy and Psychosomatics,75, 85–95.
 
 
 
 
Sharp, J.; Hemmings, B.; Kay, R., & Atkin, C. (2018). Academic Boredom, Approaches To Learning And The Final-Year Degree Outcomes Of Undergraduate Students. Journal Of Further And Higher Education. 42(8). 1055-1077. https://doi.org/10.1080/0309877X.2017.1349883
Struk, A.; Carriere, J.; Cheyne, J., & Danckert, J. (2017). A short boredom proneness scale: Development and psychometric properties. Assessment, 24(3), 346-359. https://doi.org/10.1177/1073191115609996
Taylor, S., & Bogdan R. (1996). Quality of life and the individual’s perspective. In Quality of Life: Conceptualisation and measurement. Ed. R. Schalock. American Association on Mental Retardation. Washington D.C.
Terry, M.; Leary, M, & Mehta, S. (2013). Self-compassion as a buffer against homesickness, depression, and dissatisfaction in the transition to college. Self and Identity. 12. 278–2909.  https://doi.org/10.1080/15298868.2012.667913
Tze, V. M., Daniels, L. M., & Klassen, R. M. (2016). Evaluating the relationship between boredom and academic outcomes: A meta-analysis. Educational Psychology Review28(1), 119-144.‏  DOI: 10.1007/s10648-015-9301-y
Vodanovich, S., & Watt. J. (1999). The relationship between time structure and boredom proneness: An investigation within two culture. Journal of Social Psychology, 139, 143 – 152. https://doi.org/10.1080/00224549909598368
Van Dam, N.; Sheppard, S.; Forsyth, J.,  & Earleywine, M. (2011). Self-compassion is a better predictor than mindfulness of symptom severity and quality of life in mixed anxiety and depression. Journal of Anxiety Disorders, 25, 123–130. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20832990/
Vogel-Walcutt,J.; Fiorella,L.; Carper,T., & Schatz, S. (2012).The definition, assessment, and mitigation of state boredom within educational settings: A comprehensive review. Educational Psychology Review, 24 (1), 89-111. DOI: 10.1007/s10648-011-9182-7
Williams, L.; Weinberger, M.; Harris, L.; Clark, D., & Biller, J. (2003). Development of a Stroke-Specific Quality of Life Scale. Stroke,30, (7), 1362-1369https://doi.org/10.1161/01.STR.30.7.1362
Yıldırım, F., & Demir, A. (2020). Self-Handicapping Among University Students: The Role of Procrastination, Test Anxiety, Self-Esteem, and Self-Compassion. Psychological reports, 123(3), 825-843.‏  https://doi.org/10.1177/0033294118825099