مهارات تدبر القرآن الکريم والذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة الإسلامية (دراسة تنبؤية). The Skills of Holy Quran Contemplating and the Moral Intelligence among the Islamic University Students: A Predictive Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية جامعة الأزهر والأستاذ المشارک بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة طلاب الجامعة الإسلامية لمهارات تدبر القرآن الکريم ومستوى الذکاء الأخلاقي لديهم مع فحص القدرة التنبؤية  بالذکاء الأخلاقي من مهارات التدبر؛ ولتحقيق الهدف منه استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي والارتباطي، مع بناء  مقياسين  أحدهما لمهارات تدبر القرآن الکريم،  والآخر للذکاء الأخلاقي، وتم تطبيقهما علي عينة عشوائية بلغت (326) من طلاب الجامعة الإسلامية، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق المستوى المطلوب في الذکاء الأخلاقي، وضعف تحققه في مهارات تدبر القرآن الکريم، حيث وجدت  فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الفرضي والمتوسط الواقعي في مدى ممارستهم لمهارات تدبر القرآن الکريم لصالح المتوسط الفرضي،  وأما في مستوى الذکاء الأخلاقي فکان لصالح المتوسط الواقعي، کما وجدت فروق بين استجابات عينة البحث في مهارات تدبر القرآن الکريم تعزى إلى التخصص، وعدم فروق بين استجاباتهم في مستوى الذکاء الأخلاقي تعزى إلى التخصص،  کما أظهرت نتائج البحث عدم إمکانية التنبؤ بمستوى  الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة الإسلامية من ممارستهم لمهارات تدبر القرآن الکريم.
The current research aimed to explore the degree of practicing contemplating the Holy Quran skills among the students of the Islamic University and their level of moral intelligence. The study also aimed to examine the predictive skills of moral intelligence from the contemplating skills. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive survey and the correlational approaches; added to that the researcher developed two scales (the contemplating of the Holy Quran skills – the moral intelligence scale). The research instruments were administered to a random sample consisting of 326 students of the Islamic University. The results of the study revealed achieving the required level of moral intelligence; besides there were some weaknesses in the contemplation of the Holy Quran skills as there were statistically significant differences between the hypothetical and the mathematical mean in the extent to which they practiced contemplating the Holy Quran skills in favor of the hypothetical mean. On the other hand, the level of moral intelligence was in favor of the mathematical mean. There were differences among the responses of the study sample in the contemplating of the Holy Quran skills which might be attributed to the specialization; furthermore, there were no differences among the students’ responses in the level of moral intelligence due to specialization. The results of the study showed that the level of moral intelligence among students of the Islamic University could not be predicted from their practice of contemplating the Holy Quran skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
إبراهيم، مجدى عزيز (2007).التفکير من خلال أساليب التعلم الذاتي. عالم الکتب.
إبراهيم، مجدي عزيز (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. عالم الکتب.
أحمد، عاصم عبدالمجيد وعبده، إبراهيم محمد (2017). التنمر المدرسي وعلاقته بالذکاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة تنبؤيه. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، 86، 451-457.
أکرم، حبة بنت محمد سعيد(2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بث الوسائط (البودکاست) في تنمية مهارات تدبر النص القرآني لدى معلمات القرآن الکريم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)، 122-141.
 أمين، أحمد أمين(2012). الأخلاق. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة .
أمين، عبدالرحيم عباس(2017) .مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الانفعالي لذائقته التدبرية. مجلة العلوم التربوية،جامعة جنوب الوادي، مصر، (31)،191- 310. 
الأهدل، هاشم بن علي(د-ت). تعليم تدبر القرآن الکريم، أساليب عملية ومراحل منهجية. الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم بمحافظة جدة، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (1422 ه). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه. (تحقيق:  محمد زهير بن ناصر الناصر)،دار طوق النجاة.  
البلاح، خالد عوض حسين والشحات، مجدي محمد(2018). تحسين أبعاد الذکاء الأخلاقي وأثره في الاتجاه نحو الغش والثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية جامعة الجوف،  وکالة الدراسات العليا والبحث العلمي، 4(2)،105-139.
بوربا، ميشيل (2007). بناء الذکاء الأخلاقي المعايير والفضائل السبع التي تعلم الأطفال أن يکونوا أخلاقيين. (ترجمة سعد الحسني) العين: دار الکتاب الجامعي.
البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني(2003). (ط3)، السنن الکبرى.(تحقيق: محمد عبد القادر عطا) بيروت: دار الکتب العلمية
الجاجي، رجاء محمد؛ الحدابي، داود عبدالملک والحمادي، عبدالله عثمان(2018 ). بناء مقياس الذکاء الأخلاقي وفق الحکم الأخلاقي للطلبة الجامعيين. المجلة الدولية لتطوير التفوق، جامعة العلوم والتکنولوجيا باليمن، 9(16)، 140-171.
الجراح، هاني يوسف (2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بکل من تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة العين للعلوم والتکنولوجيا، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية 16(1)451-483.
الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف (1981). کتاب التعريفات. بيروت: دار الکتب العلمية.
 الجزار، رانيا خميس (2018). المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقي والأداء الأکاديمي. مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 7(19)، 130-164.
الجعافرة، أسمى عبدالحافظ(2018). مستوى الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن. مجلة الطفولة والتربية، مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 10(36)، 377-412.
جولمان، دانييل(200). الذکاء العاطفي.(ترجمة ليلى الجبالي، ومحمد يونس)، الکويت: عالم المعرفة.
الحربي، حسين بن علي بن حسين(2016).). تدبر القرآن الکريم، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 48 ( 173)، 11-62.
حسن، عزت عبدالحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي.
حسن، يوسف حسن عثمان(2015). الذکاء الأخلاقي وتطبيقاته في السنة النبوية وأثره على سلوک المسلم في العصر الحديث.(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة القدس.
حنتوس، سعد بن أحمد (د-ت). المعين على تدبر الکتاب المبين. مؤسسة مزيد التنموية الخيرية، مرکز المعين.   
 الخراز، خالد بن جمعة (2009) موسوعة الأخلاق، مکتب أهل الأثر للنشر والتوزيع.
الدليقان، محمد بن صالح (2017).  مستوى أداء معلمي التربية الإسلامية في تنمية مهارات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة عنيزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مجلة تدبر، محمد عبد العزيز العواجي، 2(4)، 295-306.
 الرازي، محمد بن أبي بکر بن عبدالقادر (2000). مختار الصحاح. دار الحديث. 
 رهام أبو رومي والخالدي، جمال (2017). مستوى الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمتغيري الجنس والکلية لدى طلبة جامعة الزيتونة الأردنية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5 (17 )، 115-126.
السبت، خالد بن عثمان(2016). الخلاصة في تدبر القرآن الکريم. الرياض: مرکز تدبر للدراسات والاستشارات.
سرحان، عبدالله عبدالغني(2013). التدبر حقيقته وعلاقته بمصطلحات التأويل والاستنباط والفهم والتفسير، دراسة بلاغية تحليلية على آيات الذکر الحکيم. مرکز تدبر للاستشارات.
سعود، أمير عبدالصمد علي والحنفي، جمال الدين محمد أحمد(2018). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى المعاقين سمعيا وأثره في خفض بعض المشکلات السلوکية لديهم. مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، 18(125)، 1-60.
 سعود، أمير عبدالصمد علي، والحنفي، جمال الدين محمد أحمد. فعالية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى المعاقين سمعيا وأثره في خفض بعض المشکلات السلوکية لديهم . مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية  18 ( 125) 1-60. 
 سمايلي، محمود، وعمارة، سعي(2018). الذکاء الوجداني، مفهومه، نماذجه، وتطبيقاته في الوسط المدرسي. مجلة وحدة البحث في مجال التنمية البشرية، 9(3)،282- 306.
السنيدي، سليمان بن عمر(2002).تدبر القرآن. مجلة البيان.
السهيمي، خالد بن حسن(2018). مهارات تدبر القرآن الکريم لدى معلمي القرآن بالمرحلة المتوسطة ومعوقات استخدامها. (رسالة ماجستير منشورة)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، مجلة تدبر، (6)، .321- 344).
   شحاته، حسن والنجار، زينب( 2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار (1415 هـ). أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن.دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع.
الصبحيين، على موسى، والقضاة، محمد، والضيدان، الحميدي، وقريطان، عبدالله، وهيلات، مصطفى(2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بمهارة حل النزاع لدى طلبة جامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 12(40)، 107-132.
صديق، أحمد سمير(2019). الذکاء الأخلاقي کمنبئ بجودة الصداقة لدى طلبة جامعة المنيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث بالتعاون مع المرکز القومي للبحوث بفلسطين، 20(2)، 582-616.
الطيار، مساعد بن سليمان بن ناصر (2009).مفهوم التأويل والتفسير والاستنباط والتدبر والمفسر. (ط2)، دار بن الجوزي.
عبدالرازق، محمد مصطفى(2016) .إسهام کل من الذکاء الروحي والأخلاقي في التنبؤ بالکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين بمدينة أبها. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، (15)363- 442. 
عبدالرحمن، محمد السيد، أحمد، أسماء محمد، مراد، محمد محمود(2018).أبعاد الذکاء الأخلاقي المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (98)، 57-81
علام، صلاح الدين محمود(1993م). الأساليب الإحصائية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية. دار الفکر العربي.
أبو العلا، هالة سعيد عبدالعاطي(2018). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أبعاد الأمن الفکري والذکاء الأخلاقي لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي في ضوء تحديات التربية المستقبلية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، (10) 193- 235.
عمادة شئون القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية (1441). بيان أعداد الطلاب حسب الجنسيات.
العمر، ناصر بن سليمان (2015 ). مدارج الحفظ والتدبر (أيسر الوسائل لحفظ القرآن وتدبره). مرکز تدبر للاستشارات .  
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الکتب.
العواجي، محمد عبد العزيز(2018). مهارات التدبر التطبيقية. مجلة تدبر، محمد عبدالعزيز العواجي . 2 (4) . 88- 199.
العويد، عصام بن صالح (2010). فن التدبر في القرآن الکريم. (ط3)، مرکز التدبر للاستشارات التربوية والتعليمية. 
الغامدي، صالح يحي الجار الله (2017). دور الذکاء الأخلاقي في الحد من التعصب الرياضي لدى طلاب جامعة الملک عبد العزيز. المجلة الدورية التربوية المتخصصة، 6(6)19- 40.
الغامدي، عادل بن مشعل بن عزيز آل هادي(2015) .فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر،  2(164)، 61-102. 
الغزالي، محمد (2005). کيف نتعامل مع القرآن. (ط7)، نهضة مصر للطباعة والنشر.
غنيم، عادل رشاد ( 2013). مهارات تدبر القرآن الکريم. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل. مجلة العلوم الانسانية والإدارية، 14(2). 41-72.
الغيلي، زيد بن على والمنصوري، عبدالله بن عثمان (2009).مدى ممارسة معلم القرآن للمهارات التدريسية اللازمة لتحقيق التدبر. مجلة کلية التربية بأسيوط، 25(2)، 111-154.
فرغلي، جمعة فاروق حلمي (2013). الذکاء الأخلاقي و علاقته بالصحة النفسية لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2،(154)، 77-103   
الفيروزبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب (د-ت). القاموس المحيط. لبنان : دار الجيل المؤسسة العربية للطباعة والنشر.  
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين(1996). مدارج السالکين بين منازل إياک نعبد وإياک نستعين. (تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي)، دار الکتاب العربي.
الکسباني، محمد على (2011) موسوعة المصطلحات التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
کلية الدعوة وأصول الدين  بالجامعة الإسلامية ( 2019).الخطة الدراسية. تم الاسترجاع في 15/5/2020   http://iu.edu.sa/site_Page/32914
کالو،محمد محمود (2013، يوليو). قواعد في تدبر القرآن الکريم. المؤتمر العالمي الأول لتدبر القرآن الکريم، تدبر القرآن الکريم وأثره في حياة الأمة، الدوحة،قطر. 
 اللقاني، حسين، والجمل، على  (1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. عالم الکتب.
لمياء زغير، ياسين، ومهدي، ثائر رياض(2016). الذکاء الأخلاقي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية، الجامعة المستنصرية (2)، 443-464.
المالکي، فاطمة محمد ( 2019). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بوجهة الضبط لدى عينة من الطلبة المراهقين الموهوبين والعاديين في المدارس الحکومية بمملکة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث بالتعاون مع المرکز القومي للبحوث بفلسطين، 20 (2)، 135-166.
مجمع اللغة العربية(2004). المعجم الوسيط. (ط4): مکتبة الشروق الدولية.
مراد، صلاح أحمد، هادي، فوزية عباس، جاد الرب، هشام فتحي(2017).الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوکية، دار الکتاب الحديث.   
 المراکبي، أسامة بن عبدالرحمن(2017).نحو منهجية تدبر القرآن الکريم. مجلة تدبر، محمد عبدالعزيز العواجي 2 (3).25-137.
المرتضى الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني(د-ت). تاج العروس من جواهر القاموس. دار الهداية.
مسلم، بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (د-ت ). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . (تحقيق:  محمد فؤاد عبد الباقي)، دار إحياء التراث العربي.
المطيري، عبد المحسن بن زبن(2017). أسباب وموانع تدبر القرآن الکريم. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية، جامعة الأزهر، 2(33)،343-387 . 
ميخائيل، إمطانيوس نايف (2017). بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتقنينها. دار الأعصار العلمي.
 هجان، على بن حمزة ( 2008 هـ) .الإحصاء التحليلي في العلوم السلوکية مع استخدام   spss. دار الزمان للنشر والتوزيع .
همام، نجوان عباس، سويفي، غادة کامل( 2018).  برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا في الذکاء الأخلاقي لخفض السلوک التنمري لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط - کلية التربية للطفولة المبکر، (5)، 143-161. 
الوهيبي، فهد بن مبارک بن عبدالله(2009).  تحرير معنى التدبر عند المفسرين. في أوراق عمل الملتقى العلمي الأول لتدبر القرآن الکريم، مرکز تدبر للاستشارات
يالجن، مقداد ( 2003) علم الأخلاق الإسلامية. (ط2)، دار عالم الکتب للطباعة والنشر
 
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim, M. A. (2007). Thinking through Self-Learning Methods. Alam Al Kotob.
Ibrahim, M. A. (2009). A dictionary of terms and concepts of teaching and learning. Alam Al Kotob.
Ahmad, A. A. & Abdo, E. M. (2017).The relationship between School bullying and moral intelligence among middle school students: a predictive study. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association, 86, 451-457.
Akram, H. M. S. (2019). The Effectiveness of a Training Program Based on Broadcasting (Podcast) in Developing the Skills of Managing the Qur’an Text among Female Teachers of the Holy Qur’an, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27 (2), 122-141.
Amin, A. A. (2012). Morals. Hindawi Foundation for Education and Culture.
Amin, A. A. (2017): The management levels of the Noble Qur’an among students of the Arabic Language Division and their awareness of the context of its verses and the emotional intelligence of its management style. Journal of Educational Sciences, South Valley University, (31), 191-310.
Al-Ahdal, H. A. (d-T). Teaching the reflection of the Noble Qur’an, practical methods and methodological stages. The Charitable Society for Holy Quran Memorization in Jeddah Governorate, Ministry of Islamic Affairs, Endowments, and Guidance.
Al-Bukhari, M. E. A. (1422 AH). Al-Jami 'Al-Musnad Al-Sahih Al-Muqisad of the matters of the Messenger of God(PBUH) and his Sunnah and days. (Edited by: Muhammad Zuhair Bin Nasser Al-Nasser), Dar Touq Al-Najat.
Al-Balah, Kh. A. H. & Al-Shahat, M. M. (2018).The impact of Improving the dimensions of moral intelligence on attitudes towards cheating and self-confidence among university students. Al-Jouf University, Journal of Educational Sciences, Al-Jouf University, Agency for Graduate Studies and Scientific Research, 4 (2), 105-139.
Burba, M. (2007). Building Moral Intelligence. The seven standards and virtues that teach children to be moral. (Translation of Saad Al-Hasani). University Book Centre..
Al-Bayhaqi, A. A.(2003). (3rd ed.). Al-Sunan Al-Kubra. (Edited by: Muhammad Abdel-Qader Atta) Dar al kotob al ilmiyah.
Al-Jaji, R. M.; Al-Haddabi, D. A. & Al-Hammadi, A. O. (2018). Building a scale of moral intelligence according to the moral judgment of university students. International Journal of Excellence for Development, University of Science and Technology of Yemen, 9 (16), 140-171.
Al-Jarrah, H. Y. (2019).The relationship between Moral intelligence and both self-esteem and achievement motivation among students of Al Ain University of Science and Technology. University of Sharjah, Journal of Humanities and Social Sciences 16 (1) 451-483.
Al-Jarjani, A.  M. A. (1981). Definitions book. Dar al kotob al ilmiyah.
Al-Gazzar, R. Kh. (2018).The relationship between Psychological immunity among university students and moral intelligence and academic performance. Journal of Scientific Research in Arts, Girls' College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 7 (19), 130-164.
Al-Jaafara, A. A. (2018). The relationship between the level of moral intelligence and social support among students of Al-Balqa Applied University in Jordan. Journal of Childhood and Education, Journal of the Faculty of Kindergarten, University of Alexandria, 10 (36), 377-412.
Goleman, D. (200). Emotional Intelligence (translated by Layla Al-Jabali and Muhammad Yunus). Allam Al-Mareefa.
Al-Harbi, H. B. A. H. (2016). Contemplation of the Noble Qur’an. Journal of the Islamic University for Sharia Sciences, Islamic University of Madinah, 48 (173), 11-62.
Hassan, E. A. (2016). Psychological and educational statistics, applications using the SPSS 18 program. Dar Al Fikr Al Arabi.
Hassan, Y. H. O. (2015). The impact of the applications of Moral intelligence in the Prophet’s Sunnah on Muslim behavior in the modern era (Unpublished Master Thesis) Al-Quds University.
Hantous, S. B. A. (d-T). Assigned to manage the book shown. Mezyad Foundation for Charity and Development, Maeen Center.
Al-Kharraz, Kh. B. J. (2009) Encyclopedia of Ethics, Ahl Al-Athar Centre for Publishing and Distribution.
Al-Dulaiqan, M. B. S. (2017). The performance level of Islamic education teachers in developing the skills of reflection on the Noble Qur’an among high school students in Onaizah Governorate. (Unpublished Master Thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Tadbar magazine, Muhammad Abdulaziz Al-Awaji, 2 (4), 295-306.
Al-Razi, M. B. A. (2000). Mukhtar As-Sahah. Dar Al- Hadith.
Reham A. & Khaldi, J. (2017). The relationship of the level of moral intelligence and   the heterosexual and faculty of the University of Al-Zaytoonah of Jordan. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 5 (17), 115-126.
Al-Sabt, Kh. B. O. (2016). Conclusion in contemplating the Noble Qur’an. Tadbar Center for Studies and Consultations.
Sarhan, A. A. (2013). The truth and relationship of Contemplation and interpretation, deduction, understanding and interpretation, an analytical rhetorical study on the verses of the Noble Quran. Tadbar Consulting Center.
Saud, A. A. & Al-Hanafi, J. A. M. (2018). The effectiveness of an informative program in developing moral intelligence among the hearing-impaired and its impact on reducing some of their behavioral problems. Journal of the Culture Association for Development, 18 (125), 1-60.
Smiley, M. & Amara, S. (2018). The concept, models, and applications of Emotional intelligence in the school environment. Journal of Research Unit in Human Development, 9 (3), 282-306.
Al-Sunaidi, S. B. O. (2002) Pondering the Qur’an. Al Bayan Magazine.
Al-Suhaimi, Kh. B. H. (2018). Managing skills of the Noble Qur’an for middle school Qur’an teachers and the obstacles to their use. (Published master thesis), College of Education, King Saud University, Tadbar Magazine, (6), 321-344).
Shehata, H. & Al-Najjar, Z. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. Egyptian Lebanese Centre.
Al-Shanqeeti, M. A. M. (1415 AH). Adhwaa al-Bayan in clarifying the Qur’an by the Qur’an. Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Subhiyin, A. M.; Al-Qudah, M.; Al-Dhaidan, A.; Quraitan, A.; & Hilat, M. (2019). The relationship of Moral intelligence and the skill of conflict resolution among King Saud University students in light of some variables. Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 12 (40), 107-132.
Saddiq, A. S. (2019). Moral intelligence as a predictor of the quality of friendship among Minia University students. Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Journal of Science and Research Publishing in cooperation with the National Research Center in Palestine, 20 (2), 582-616.
Al-Tayyar, M. B. S. (2009) The concept of interpretation, deduction, contemplation and exegesis. Dar bin Al-Jawzi.
Abdel-Razek, M. M. (2016). The contribution of both spiritual and moral intelligence in predicting the personal competencies of gifted teachers in Abha city. Journal of Special Education, Zagazig University - Faculty of Disability and Rehabilitation Sciences - Educational, Psychological and Environmental Information Center, (15) 363-442.
Abdul Rahman, M. A.; Ahmed, A. M. & Murad, M. M. (2018): Dimensions of Moral Intelligence that Predict Bullying among Preparatory School Students. Journal of Educational and Psychological Studies, Faculty of Education, Zagazig University, (98), 57-81
Allam, S. A. M. (1993). Parametric and non-parametric statistical methods in analyzing psychological and educational research data. Dar Al-Fikr Al-Araby.
Abu Al-Ela, H. S. A. (2018). The effectiveness of a proposed training program in developing the dimensions of intellectual security and moral intelligence for female student teachers of home economics, in light of the challenges of future education, Journal of Arab Research in the Fields of Specific Education, Association of Arab Educators, (10) 193-235.
Deanship of Admission and Registration Affairs at the Islamic University (1441). Statement of student numbers by nationalities.
Al-Omar, N. B. S. (2015). Ways for memorization and contemplation (the easiest way to memorize and contemplate the Qur’an). Tadbar Consulting Center.
Omar, A. M. (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language.Alam Al-Kotob.
Al-Awaji, M. A. (2018). Applied management skills. Tadbar Journal, Muhammad Abdulaziz Al-Awaji. 2 (4). 88- 199.
Al-Owaid, E. B. S. (2010). The art of contemplation in the Holy Quran. (I-3), the management center for educational consultations.
Al-Ghamdi, S. Y. A. (2017). The role of moral intelligence in reducing sports intolerance among King Abdulaziz University students. The Specialized Educational Journal, 6 (6) 19-40.
Al-Ghamdi, A. B. M. (2015). The effectiveness of a proposed program in developing some Qur’anic text management skills for high school students in Al-Baha. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, 2 (164), 102-61.
Al-Ghazali, M. (2005). How do we deal with the Qur’an. (7th ed.). Egypt renaissance for printing and publishing.
Ghoneim, A. (2013). Managing skills of the Holy Quran. The Scientific Journal of King Faisal University. Journal of Humanities and Management Sciences, 14 (2). 41-72.
Al-Ghaili, Z. B. A. & Al-Mansouri, A. B. O. (2009) The extent to which the Qur’an teacher practices the teaching skills necessary to achieve reflection. Journal of the Faculty of Education in Asyut, 25 (2), 111-154.
Farghali, J. F. H. (2013).The relationship of Moral intelligence and mental health among adolescents. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 2, (154), 77-103
Al-Fayrouzabadi, M. A. M.(d-T). Ocean dictionary.Dar Al-Jeel Arab Foundation for Printing and Publishing.
Ibn Qayyim al-Jawziya, M. b. A.(1996). Al-Salikin Madareg between"  you we worship and you we do seek help. (Verification by Muhammad Al-Mu'tasim Billah Al-Baghdadi), Dar Al-Kitaab Al-Arabi.
Al-Kassbany, M. A. (2011) Encyclopedia of Educational Terms. Dar Al-Masseerah for Publishing and Distribution.
The Faculty of Da`wah and Fundamentals of Religion at the Islamic University (2019). Study plan. Retrieved May 15, 2020, http://iu.edu.sa/site_Page/32914
Kalou, M. M. (2013). Rules in contemplating the Noble Qur’an. The First International Conference on Contemplation of the Noble Qur’an, Contemplation of the Noble Qur’an and its impact on the life of the nation.
Al-Laqani, H. & Al-Jamal, A. (1999). Glossary of educational terms knowledge in curricula and teaching methods. Allam Al-Kotob.
Lamia Z. Y. & Mahdi, Th. R. (2016). Moral intelligence among university students. Journal of the College of Education, Al-Mustansiriya University (2), 443-464.
Al-Maliki, F. M. (2019). the relationship  of Moral intelligence and the point of control among a sample of gifted and ordinary adolescent students in public schools in the Kingdom of Bahrain. Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Journal of Science and Research Publishing in cooperation with the National Research Center in Palestine, 20 (2), 135-166.
Academy of the Arabic Language (2004). The Intermediate Lexicon. Sunrise International Library.
Murad, S. A.; Hadi, F. A. & Jad Al-Rub, H. F. (2017) Inferential Statistics in Behavioral Sciences, Dar Al-Kitab Al-Hadith.
Al-Marakbi, U. B. A. (2017). Towards a methodology for contemplating the Noble Qur’an. Tadbar Journal, Muhammad Abdulaziz Al-Awaji 2 (3): 25-137.
Al-Murtaza A. M. (d-T). Bride Crown from Dictionary Jewels. House of guidance.
Muslim, B. A. A. (d-T). The correct authentic chain of narration by transferring justice from justice to the Messenger of God, may God bless him and grant him peace. (Edited by: Mohamed Fouad Abdel-Baqi), House of Revival of Arab Heritage.
Al-Mutairi, A. B. Z. (2017). Reasons and barriers contemplate the Noble Qur’an. Journal of the College of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria, Al-Azhar University, 2 (33), 343-387.
Mikhail, E. N. (2017). Building and legalizing psychological and educational tests and standards. Dar Al-Esar Al-Elmy.
Hajan, A. B. H. (2008). Analytical statistics in behavioral sciences with the use of spss. Dar Al-Zaman for Publishing and Distribution.
Hammam, N. A. S. & Ghada, K. (2018). A training program based on Burba's theory of moral intelligence to reduce bullying behavior among kindergarten children. Journal of Studies in Childhood and Education, Assiut University - College of Early Childhood Education, (5), 161-161.
Al-Wahaibi, F. B. M.(2009). Freeing the meaning of contemplation among the commentators. In the working papers of the First Scientific Forum for Contemplation of the Noble Qur’an, Tadbar Center for Consultations
Yalgin, M. (2003) The Science of Islamic Ethics. (I 2), Allam Al-Kotob for Printing and Publishing
 
3)    المراجع الاجنبية
Almakhlafi, M. A. (2020). Yemeni EFL Student Teachers Moral Intelligence and its relationship to their academic performance.Journal of Humanities and Social Sciences,4(1),168-179.
AL-Raqqad, R. K. (2016). The Moderating effect of Moral Intelligence on the relationship betweenLeadership Competencies and Organizational ReputationCase Study: International Organization for Migration – Jorda. (A magister message that is not published), Business school, Middle EastUniversity
Altan, M. Z.(2019). Moral Intelligence for More Diverse and Democratic World. European Journal of Education Studies, 3(3),P.197-209.
Esmaeli, Z., &Moghadam, M. (2011). Effect of Moral Intelligence on Leadership. European Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences,(43),6-11.
Fabio, A. D.(2012). Emotional intellgnce-new perspectives and applications. Croatia: InTech Janeza Trdine
Toprak, M., & Karakus, M. (2018). Teachers' Moral Intelligence: A Scale Adaptation into Turkish and Preliminary Evidence. European Journal of Educational Research7(4), 901-911.
Saleh, K. (2018). Moral Intelligence and its Role in Formulating Children Characters. Multi-Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications (MECSJ), 301-313.