فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في مهارات حل المشکلات الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة The Effectiveness of Cross Thinking Strategies in Mathematical Problem-Solving Skills among the Middle School Female Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى معالجة التدني في مهارات حل المشکلات الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية من خلال استراتيجيات التفکير المتشعب. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (50) طالبة بالصف الأول المتوسط بمدرسة عمارة بنت حمزة بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (25) طالبة، الأولى تجريبية درست باستخدام استراتيجيات التفکير المتشعب، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة. وتمثلت أداة البحث في اختبار حل المشکلات الرياضية وفقاً لاستراتيجيات التفکير المتشعب، ومن خلال تطبيق مهارة تحديد المشکلة، والتخطيط لحل المشکلة، وتنفيذ الحل، والتأکد من صحة حل المشکلة. وأهم ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع مهارات حل المشکلات في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، ما يدل على فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير وحل المشکلات لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
The current research aimed to reveal the effectiveness of cross-thinking strategies in developing mathematical problem-solving skills among the middle school female students in Riyadh. To achieve the objective of the research, the quasi-experimental method was adopted. The sample of the research consisted of (50) female students in the first grade at AmaraBintHamzaSchool in Riyadh as the participants were distributed into two equal groups consisting of (25) students. The first experimental group studied using cross-thinking strategies, and the control group studied via the usual way. The researcher used the mathematical problem-solving test according to cross-thinking strategies as a research instrument by applying the skill of defining the problem, planning to solve the problem, implementing the solution, and making sure the problem is solved correctly. The most important results of the research were that there was a statistically significant difference between the mean scores of students of both groups in all the problem solving skills in the posttest in favor of the experimental group indicating the effectiveness of the cross thinking strategies in developing thinking skills and problem solving among the middle school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية:
إبراهيم، أحمد؛ محمود، عبدالرزاق وسعيد، فاطمة. (2014). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط، 30 (4)، 117-165.
إبراهيم، زينب (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب لتدريس مادة التسويق في تنمية التحصيل الدراسي وبعض عادات العقل لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري. مجلة القراءة والمعرفة، 174، 79-139.
إبراهيم، هشام (2011). فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في تحسين مهارات حل المشکلات الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 22(88)، 130-150.
أبو الرايات، علاء (2019). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية کتابة المشکلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(10)، 123-171.
أبو رومية، مصطفى (2019). فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر الدولي الثانوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث، جامعة عين شمس، 1، 316-343.
أبو رياش، حسين (2007). التعلم المعرفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو شريخ، شاهر (2008). استراتيجيات التدريس.المعتز للنشر والتوزيع.
أبوزينة، فريد. (2003). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها. (ط2)، مکتبة الفلاح.
آدم، مرفت محمد کمال (2008). أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية القدرة على حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مختلفي المستويات التحصيلية. مجلة تربويات الرياضيات، 11، 82-139.
آدم، مرفت محمد کمال (2017). أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم واستراتيجية الکتابة من أجل التعلمعلى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز في الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 20(5)، 121-171.
آل عامر، حنان (2009). نظرية الحل الإبداعي للمشکلات (تريز). دار ديبونو للنشر.
الأمين، محمد (2004). طرق تدريس الرياضيات: نظريات وتطبيقات. (ط2)، دار الفکر العربي.
بدر، بثينة (2007). الأساسيات في تعليم الرياضيات.مکتبة کنوز المعرفة.
البدري، فائدة (2019). فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في التحصيل ومهارات التفکير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 73-86.
البقمي، غادة (2019). أثر استراتيجيات التفکير المتشعب على تنمية مهارات التفکير التقاربي والتباعدي في مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، 35(7)، 400-432.
بيومي، ياسر والجندي، حسن (2017). فاعلية استراتيجية عظم السمکة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الاستدلالي وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20(6)، 110-170.
جاد الحق (2017). المدخل الجدلي التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العلمية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 4(4)، 55-100.
جاد الله، نهلة (2017). المدخل الجدلي التجريبي لتنمية التفکير المتشعب والمهارات العملية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 20(4)، 25-100.
جروان، فتحي (2009). الإبداع: مفهومه، معاييره، نظرياته، قياسه، تدريبه. (ط2)، دار الفکر للنشر والتوزيع.
الجهني، زهور (2018). أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، 19(11)، 643-666.
حامد، محمد (2012). أثر المناهج المطورة في الرياضيات والعلوم الطبيعية على تنمية التحصيل والتفکر وحل المشکلات لدى طاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(26).
الحديبي، علي (2012). فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية المفاهيم البلاغية. مجلة العربية للناطقين بغيرها، 14، 1-104.
الحربي، خالد (2015). فاعلية استراتيجية التفکير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 31(4)، 160-198.
حسب الله، محمد (2005). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات تدريس حل المشکلات الرياضية لدى الطالبات المعلمات بکلية المعلمين بالبيضاء. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، 47، 366-387.
حسين، إبراهيم (2019). فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تعلم الرياضيات لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 30(118)، 201-230.
حماد، محمد (2010). التعلم النشط: اهتمام تربوي قديم حديث. دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
الدليم، فهد؛ عبدالسلام، فاروق؛ محمد، يحيى والفتة، عبدالعزيز. (1993م). سلسلة مقاييس مستشفى الطائف3. مقياس الطمأنينة النفسية. الطائف: مستشفى الصحة النفسية.
ديبونو، مرکز تعليم التفکير. (2015). مدخل إلى تعليم التفکير وتنمية الإبداع. مرکز ديبونو.
الراجح، نوال (2015). مستوى حل المشکلات الرياضية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(3)، 201-216.
راشد، محمد وخشان، خالد (2009). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للصفوف الرئيسة. دار الجنادرية.
الراضي، أحمد (2010). التعليم الإلکتروني. دار أسامة للنشر والتوزيع.
ربيع، هادي والدليمي، طارق. (2009). معلم القرن الحادي والعشرين أسس إعداده وتأهيله. مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
الرويشد، نهى والعجمي، أمل (2009). فاعلية تدريس بعض استراتيجيات حل المشکلة الرياضية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي والمعتقدات نحو حل المشکلة الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس بدولة الکويت. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 19(3)، 192-225.
زارع، أحمد (2012). برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذهم. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 28(2)، 1-55.
زنقور، ماهر (2013). استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشکلة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المتشعب وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، 16، 60-128.
زيتون، حسن. (2003). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. عالم الکتب.
السلمي، ترکي (2018). إسهام معلمي الرياضيات في تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طلابهم. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 34(11)، 590-621.
شحاتة، محمد. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (39)، 12-55.
شروف، سليمان (2016). أثر استخدام التفکير المتشعب في تنمية القدرة المکانية والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية شمال الخليل. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة القدس.
الشلهوب، سمر (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمات الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريسهن وأثر ذلک على تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طالباتهن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(1)، 210-259.
الشهري، محمد (2007). استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المشکلة واختزال القلق الرياضي لدى طلاب کلية التربية التقنية بأبها. رسالة ماجستير غير منشورة. المملکة العربية السعودية: کلية التربية، جامعة الملک خالد.
الشيخي، هاشم (2016). مستوى القدرة على حل المشکلات الرياضية في فرعى الأعداد والهندسة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (45)، 109-129.
شيرمان، هيلين؛ ريتشارد، لويد ويارد، جورج (2012). تدريس المتعلمين ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات (ترجمة سفيان طلال العبيدات وأحمد حلمي خشان). الرياض: جامعة الملک سعود.
صادق، آمال أحمد وأبو حطب، فؤاد عبداللطيف. (1990م). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، ط2، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الصباغ، سميلة أحمد. (2006). استراتيجيات حل المسالة الرياضية لدى الطلبة المتفوقين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات، 8(2)، 140-165.
عابدين، حسن والدمرداش، فضلون. (2016). أثر تفاعل مهارات التعلم المنظم ذاتياً وما وراء الذاکرة على حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، (93)، 353-402.
عبدالصادق، عمرو. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية لتنمية مهارات حل المشکلات لدى طلبة کلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(2)، 344-366.
عبدالعزيز، سامية. (2014). برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الرياضيات لتنمية القوة الرياضياتية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
عبدالعزيز، سعيد. (2009). تعليم التفکير ومهاراته: تدريبات وتطبيقات عملية. عمان: دار الثقافة.
عبدالعظيم، ريم. (2009). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (94)، 33-112.
عبدالمجيد، صادق. (2015). أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التفاضل والتکامل على مهارات التعلم المنظم ذاتياً وتقدير القيم الرياضية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. المجلة التربوية، 30(117)، 481-561.
العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتوم، عدنان. (2005). علم النفس التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عزيز، مجدي. (2005). المنهج التربوي وتعليم التفکير. عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
عزيز، مجدي. (2009). التفکير الرياضي وحل المشکلات. عالم الکتب.
العساف، صالح. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. (ط4)، مکتبة العبيکان.
عطا الله، نيفين. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 18(6)، 189-226.
عفانة، عزو. (2001). أثر استخدام المدخل البصري في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة. بحث مقدم في المؤتمر العلمي الثالث عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: مناهج التعليم والثورة المعرفية التکنولوجية المعاصرة، 2، 4-51.
عفانة، عزو. (2012). استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام. دار الثقافة.
عمار، أسامة. (2015). فاعلية برنامج الکورت في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المتشعب والتوجه نحو الهدف لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 31(3)، 376-417.
عمران، تغريد. (2005). نحو آفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي، التد ريس وتنمية التفکير المتشعب، التد ريس وتنشيط خلايا الأعصاب بالمخ. دار القاهرة للنشر والتوزيع.
العويشق، ناصر. (2009). برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية حول استراتيجيات حل المسألة وفاعليته في أدائهم وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والتحصيل لدى طلابهم.( رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية جامعة الملک سعود.
غانم، محمود. (2009). مقدمة في تدريس التفکير. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الفخراني، فاطمة. (2018). أثر توظيف التعلم النقال داخل بيئة الصف المقلوب في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر: تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 319-367.
فضة، أحمد. (2011). فاعلية استراتيجية معرفية في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة القراءة والمعرفة، 117، 20-40.
القرني، ريم. (2019). تمکن معلمات الرياضيات من الکفايات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات حل المشکلات الرياضية بالصف الرابع الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات. 20(6)، 110-170.
قطافي، يوسف والشديفات، رياض. (2009). أسئلة التفکير الإبداعي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
القيسي، تيسير. (2005). فاعلية استخدام نموذج بوليا لحل المشکلات الرياضية في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية وتفکيرهم الرياضي في الأردن. مجلة القراءة والمعرفة،42، 134-160.
الليثي، خالد. (2017). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20(3)، 165-213.
محمد، ابتسام. (2012). فاعلية برنامج مقترح قائم على التمثيلات الرياضية في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مختلفي المستويات التحصيلية.( رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.
محمد، حنان. (2018). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي للتربية، 9(19)، 123-158.
محمد، کريمة. (2014). أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية شکل البيت الدائري على التحصيل وتنمية مهارات التفکير التأملي والمتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 17(6)، 163-218.
محمد، وائل. (2009). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في رفع مستوى التحصيل في الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس، 153، 46-117.
المشهداني، عباس. (2011). تعليم المفاهيم والمهارات في الرياضيات: تطبيقات وأمثلة. دار اليازوري.
ملحم، سامي محمد. (2002م). منهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة.
المنصوري، مشعل. (2017). فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التحصيل بمادة الرياضيات للصف التاسع بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، 25(3)، 284-311.
ميخائيل، ناجي. (2009). التکنولوجيا وتدريس العمليات المعرفية العقلية العليا الرياضياتيةالمؤتمر العلمي التاسع: المستحدثات التکنولوجية وتدريس الرياضيات. جامعة عين شمس، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 5-53.
النذير، محمد؛ خشان، خالد؛ السلولي، مسفر. (2012). استراتيجيات فاعلة في حل المشکلات الرياضية (تطبيقات على مرحلة التعلم الأساس). مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملک سعود.
 
2)    المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
Ibrahim A.; Mahmoud, A. & Saeed, F. (2014). The effectiveness of a program based on divergent thinking strategies to develop creative reading comprehension skills and some habits of productive mind among first-grade secondary students. The Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 30 (4), 117-165.
Ibrahim, Z. (2016). The effectiveness of using divergent thinking strategies for teaching marketing in developing academic achievement and some habits of mind among commercial secondary education students. Reading and Knowledge Journal, 174, 79-139.
Ibrahim, H. (2011). The effectiveness of a program based on mental maps in improving the skills of solving mathematical problems among students with learning difficulties. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 22 (88), 130-150.
Abu Rayaat, A. (2019). The effectiveness of using divergent thinking strategies in developing mathematical problem writing and solving and creative teaching skills among student teachers in the College of Education. Journal of Pedagogical Mathematics, 22 (10), 123-171.
Abu Roumieh, M. (2019). Effectiveness of a proposed program in mathematics based on divergent thinking strategies in developing mathematical thinking among high school students. The Third International Secondary Conference for the Sector of Graduate Studies and Research, Ain Shams University, 1, 316-343.
Abu Riach, H. (2007). Cognitive learning. DAr Al-Maseerah for Publishing and Distribution.
Abu Shraikh, S. (2008). Teaching Strategies. Al-Mu'taz for Publishing and Distribution.
Abu Zina, F. (2003). The teaching of School mathematics curricula. Al Falah Bookshop.
Adam, M. M. K. (2008). The effect of using divergent thinking strategies on developing the ability to solve mathematical problems and the tendency towards mathematics among elementary school students of all levels of achievement. Journal of Pedagogical Mathematics, 11, 82-139.
Adam, M. M. K. (2017). The effect of using the six-dimensional strategy for learning and the strategy of writing for learning on developing mathematical problem-solving skills, increasing motivation for achievement in mathematics, and maintaining the impact of learning among primary school students. Journal of Pedagogical Mathematics, 20 (5), 121-171.
Al Amer, H. (2009). Creative Problem Solving Theory. Debono Publishing House.
Al-Amin, M. (2004). Mathematics Teaching Methods: Theories and Applications. Dar Al-Fikr Al-Araby.
Badr, B. (2007). Basics in Mathematics Education. Konoz Al-Mareefa Bookshop.
Al-Badri, B. (2019). The effectiveness of divergent thinking strategies in achievement and productive thinking skills in mathematics among second-grade students is intermediate. Specialized Educational International Journal, 8 (4), 73-86.
Al-Buqami, G. (2019). The effect of divergent thinking strategies on developing convergent and divergent thinking skills in mathematics among primary school students. Journal of the College of Education, 35 (7), 400-432.
Bayoumi, Y. & Al-Jundi, H. (2017). The effectiveness of the fishbone strategy in developing achievement, inferential thinking skills and solving mathematical problems among primary school students. Egyptian Pedagogical Society for Mathematics, 20 (6), 110-170.
Jad Al Haq (2017). An experimental dialectical approach for developing divergent thinking and scientific skills in science among elementary school students. Egyptian Journal of Scientific Education, 4 (4), 55-100.
Gad Allah, N. (2017). An experimental argumentative approach to developing divergent thinking and practical skills in science among middle school students. Journal of Scientific Education, 20 (4), 25-100.
Groan, Fathy (2009). Creativity: the concept, standards, theories, measurement, and training. Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Al-Juhani, A. (2018). The effect of learning gamification through the blackboard to develop problem-solving skills in mathematics for gifted students in the first grade of secondary school. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 19 (11), 643-666.
Hamed, M. (2012). The effect of the developed curricula in mathematics and the natural sciences on the development of achievement, thinking and problem solving among secondary school students. Arab Studies in Education and Psychology, 2 (26).
Al-Hudaibi, A. (2012). The effectiveness of divergent thinking strategies in developing rhetorical concepts. The Arab Journal for Non-Speakers, 14, 1-104.
Al-Harbi, K. (2015). The effectiveness of divergent thinking strategy in developing reading comprehension skills among Arabic language learners speaking other languages. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 31 (4), 160-198.
Hassab Allah, M. (2005). The effectiveness of a proposed program based on metacognitive strategies in developing the skills of teaching solving mathematical problems among female students who are teachers at Teachers College in Al-Bayda. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 47, 366-387.
Hussein, E. (2019). The effectiveness of a program based on the habits of the mind in learning mathematics to develop the skills of creative solution to mathematical problems among first-grade middle school students. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 30 (118), 201-230.
Hammad, M. (2010). Active learning: an ancient, modern educational interest. Dar Al-Nahda Al Arabia for Publishing and Distribution.
Al Dulaim, F.; Abdul Salam, F.; Muhammad, Y. & Al-Fatah, A. (1993). Al Taif Hospital Scale Series 3. Psychological reassurance scale. Mental Health Hospital.
Debono, Center for Teaching Thinking. (2015). Introduction to teaching thinking and developing creativity. The Debono Center.
Al-Rajeh, N. (2015). The level of solving mathematical problems among students of Princess Noura bint Abdulrahman University. The International Journal of Specialized Education, 4 (3), 201-216.
Rashid, M. & Khushan, K. (2009). Mathematics curricula and methods of teaching it for the main grades. Dar Al-Janadriyah.
Al-Radi, A. (2010). E-learning. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Rabie, H. & Al-Dulaimi, T. (2009). Teacher of the twenty-first century foundations for his preparation and qualification. Al-Mujtama Al-Arabi Bookshop for Publishing and Distribution.
Al-Ruweished, N. & Al-Ajami, A. (2009). The effectiveness of teaching some mathematical problem-solving strategies in developing mathematical achievement, thinking and beliefs towards solving a mathematical problem among fifth grade pupils in Kuwait. Journal of the Faculty of Education, University of Alexandria, 19 (3), 192-225.
Zaree, A. (2012). A proposed training program on acquiring social studies teachers the skills of using self-organized learning strategies and its impact on achievement and developing divergent thinking skills among their students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 28 (2), 1-55.
Zangour, M. (2013). Using the open approach based on problem solving in teaching mathematics to develop divergent thinking skills and some habits of mind among sixth grade pupils. Journal of Pedagogical Mathematics, 16, 60-128.
Zaytoun, H.. (2003). Teaching thinking is an applied vision in developing thinking minds. Allam Al-Kotob .
Al-Sulami, T. (2018). The contribution of mathematics teachers in developing the mathematical problem-solving skills of their students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 34 (11), 590-621.
Shehata, M. (2013). The effectiveness of a proposed program based on some divergent thinking strategies in developing mathematical communication skills among primary school students. Arab Studies in Education and Psychology, (39), 12-55.
Shroff, S. (2016). The effect of using divergent thinking in developing spatial ability and the tendency towards mathematics among the seventh grade students in the North Hebron Education Directorate. (MA Thesis). College of Educational Sciences, Al-Quds University.
Al-Shalhoub, S. (2018). The effectiveness of a proposed training program in acquiring mathematics teachers the skills of using some meta-cognitive strategies in their teaching and the effect of that on developing the mathematical problem-solving skills of their students. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 10 (1), 210-259.
Al-Shehri, M. (2007). Using metacognition strategies in teaching mathematics to develop problem-solving skills and reduce mathematical anxiety among students of the College of Technical Education in Abha. (Unpublished master's degree) Kingdom of Saudi Arabia: College of Education, King Khalid University.
Al-Sheikhi, H. (2016). The level of ability to solve mathematical problems in the numbers and engineering branches of third-grade secondary students. Journal of the Message of Education and Psychology, (45), 109-129.
Sherman, H.; Richard, L. & Wyard, G. (2012). Teaching learners with learning difficulties in mathematics (translated by Sufyan Talal Al-Obaidat and Ahmed Helmy Khashan). King Saud University.
Sadiq, Amal Ahmed and Abu Hatab, Fouad Abdel Latif. Human development from the embryo stage to the elderly stage, 2nd floor, Cairo: The Anglo-Egyptian Bookshop.
Al-Sabbagh, S. A. (2006). Strategies for Solving Mathematical Problem for Outstanding Students in the Higher Basic Stage in Jordan. Zarqa Journal for Research and Studies, 8 (2), 140-165.
Abdeen, H. & Demerdash, F. (2016). The effect of the interaction of self-organized learning skills and meta-memory on solving verbal mathematical problems among a sample of middle school students. Journal of Educational and Psychological Studies, (93), 353-402.
Abdel Sadiq, A. (2019). The effectiveness of a proposed unit in biological mathematics for developing problem-solving skills for College of Education students. Journal of Pedagogical Mathematics, 22 (2), 344-366.
Abdulaziz, S. (2014). A program based on divergent thinking strategies in teaching mathematics to develop mathematical power and some habits of mind among middle school students. (Unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Zagazig University.
Abdulaziz, S. (2009). The skills of Teaching thinking: practical exercises and applications. House of Culture.
Abdel Azim, R. (2009). Effectiveness of a program based on cross-cutting teaching strategies in developing creative writing skills and some habits of mind among middle school students. Reading and Knowledge Journal, College of Education, Ain Shams University, (94), 33-112.
Abdul Majeed, S. (2015). The effect of using divergent thinking strategies in teaching differentiation and integration on self-structured learning skills and appreciation of mathematical values ​​among students who are teachers in the College of Education. The Journal Education, 30 (117), 481-561.
Al-Atoum, A. (2004). Cognitive Psychology. Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution.
Al-Atoum, A. (2005). Educational Psychology.Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution.
Aziz, M. (2005). Educational curriculum and teaching thinking. Alam Al-kotob for publishing, distribution and printing.
Aziz, M.. (2009). Mathematical thinking and problem solving. Alam Al-kotob.
Assaf, S. (2006). Introduction to research in behavioral sciences. Obeikan Bookshop.
Atallah, N.. (2015). The effectiveness of using the self-inquiry strategy in developing the skills of solving verbal mathematical problems among elementary school students. Journal of Pedagogical Mathematics, 18 (6), 189-226.
Afaneh, E. (2001). The effect of using the visual approach on developing and maintaining the ability to solve mathematical problems among the eighth grade students in Gaza. Research presented at the Thirteenth Scientific Conference, The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods: Teaching Curricula and the Contemporary Technological Knowledge Revolution, 2, 4-51.
Afaneh, E. (2012). Strategies for teaching mathematics in general education stages. Dar Al-Thaqafa.
Ammar, O. (2015). The effectiveness of the core program in teaching psychology to develop the skills of divergent thinking and goal orientation among high school students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 31 (3), 376-417.
Imran, T.. (2005). Towards new horizons for teaching in our educational reality, teaching and developing divergent thinking, teaching and stimulating nerve cells in the brain. Dar Al-Qahira for Publishing and Distribution.
Al-Oweishek, N. (2009). A proposed training program for elementary school mathematics teachers on problem-solving strategies and its effectiveness in their performance and development of metacognitive thinking skills and achievement among their students. (Unpublished PhD thesis). College of Education, King Saud University.
Ghanem, M. (2009). An introduction to teaching thinking. Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.
Al-Fakharani, F. (2018). The effect of employing mobile learning within the flipped classroom environment in developing mathematical problem-solving skills for middle school students. The sixteenth annual scientific conference: developing mathematics teaching and learning to achieve a culture of quality. Egyptian Pedagogical Association for Mathematics, 319-367.
Fadah, A. (2011). The effectiveness of a cognitive strategy in developing life-based mathematical problem-solving skills for students of the first stage of basic education, Reading and Knowledge Journal, 117, 20-40.
Al-Qarni, R. (2019). Mathematics teachers Possessing the teaching competencies necessary to develop skills for solving mathematical problems in the fourth grade of primary school. Pedagogical Journal of Mathematics. 20 (6), 110-170.
Qitafi, Y. A., R. (2009). Creative thinking questions. Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution.
Al-Qaisi, T. (2005). The effectiveness of using the Polya model to solve mathematical problems in primary school students ’achievement and mathematical thinking in Jordan. Reading and Knowledge Journal, 42, 134-160.
Laithi, K. (2017). The impact of a proposed educational program based on applications of life mathematics to develop skills in problem solving and decision-making and the tendency towards studying mathematics among secondary school students. The Egyptian Pedagogical Association for Mathematics, 20 (3), 165-213.
Muhammad, E. (2012). The effectiveness of a proposed program based on mathematical representations in developing mathematical problem-solving skills and the tendency towards mathematics among middle school students of all levels of achievement (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Zagazig University.
Muhammad, H. (2018). The effectiveness of using divergent thinking strategies in biology teaching to develop reflective thinking and self-organization skills for learning among high school students. Journal of Educational Scientific Research, 9 (19), 123-158.
Muhammad, K. (2014). The effect of science teaching using the strategy of the circular house on the achievement and development of reflective and divergent thinking skills among primary school students. Journal of Scientific Education, 17 (6), 163-218.
Mohamed W. (2009). The effectiveness of using divergent thinking strategies in developing the level of achievement in mathematics and developing some habits of mind among fourth-grade students. Studies in curriculum and instruction. Ain Shams University, 153, 46-117.
Al-Mashhadani, A. (2011). Teaching concepts and skills in mathematics: applications and examples. Dar Al-Yazuri.
Melhem, S. M. (2002). Research methodology in education and psychology. Dar Al-Maseerah.
Mansouri, M. (2017). The effectiveness of divergent thinking strategies in developing mathematics achievement for the ninth grade in Kuwait. Journal of Educational Sciences, 25 (3), 284-311.
Mikhail, N. (2009). Technology and the teaching of mathematical higher mental cognitive processes. The Ninth Scientific Conference: Technological Developments and Mathematics Teaching. Ain Shams University, The Egyptian Pedagogical Association for Mathematics, 5-53.
Nazir, M.; Khashan, K.; Selloly, M. (2012). Effective strategies in solving mathematical problems (applications on the basic learning stage). Center for Research Excellence in the Development of Science and Mathematics Education at King Saud University.
 
3)    المراجع الاجنبية:
Anna, A. (2012). The role of poetry in the transmission of divergent thinking. International Journal of Humanities and Social Science, (21), 28-34.
Cifarelli, V. (2017). The importance of abductive reasoning in mathematical problem solving. USA: University of North Carolina at Charlotte.
Daroczy, G., Wolska, M., Meurers, W. D., & Nuerk, H. C. (2015). Word problems: a review of linguistic and numerical factors contributing to their difficulty. Frontiers in psychology6, 348.
Guven, B., Aydin-Guc, F., & Ozmen, Z. M. (2016). Problem types used in math lessons: the relationship between student achievement and teacher preferences. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology47(6), 863-876.
Jena, P. C. (2014). Cognitive styles and problem solving ability of under graduate students. International Journal of Education and Psychological Research3(2), 71-76.
Marchis, I. (2011). Factors that influence secondary school students’ attitude to mathematics. Procedia-Social and Behavioral Sciences29, 786-793.
Mills, N. M. (2015). Investigating a Proposed Problem Solving Theory in the Context of Mathematical Problem Solving: A Multi-case Study.
Ocak, G., & Yamaç, A. (2013). Examination of the relationships between fifth graders' self-regulated learning strategies, motivational beliefs, attitudes, and achievement. Educational Sciences: Theory and Practice13(1), 380-387.
Sangpom, W., Suthisung, N., Kongthip, Y., & Inprasitha, M. (2016). Advanced Mathematical Thinking and Students' Mathematical Learning: Reflection from Students' Problem-Solving in Mathematics Classroom. Journal of Education and Learning5(3), 72-82.
Shan, J., Misllsap, R., Wood, J., & Smith, S. (2012). Applied tests of design skills-part1: Divergent thinking. Journal of Mechanical Design, (134), 1-10.