بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ إدارة وتخطيط التعليم العالي المشارک. بقسم الإدارة التربوية والتخطيط – کلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية في المؤسسات التعليمية، والتأکد من صدقه وثباته، بإستخدام العديد من الأساليب الإحصائية ومنها: معاملات الصدق والثبات، والتحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي لإثبات صلاحية المقياس المقترح، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق المقياس على عينة عشوائية طبقية بلغت (684) من موظفي وموظفات جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج: وجود ثبات وصدق عالٍ للمقياس، أما التحليل العاملي الاستکشافي فقد أسفر عن استخلاص (3) عوامل استوعبت (55.393%) من نسبة التباين الکلي؛ حيث ضم العامل الأول (الإداري والتنظيمي) (16) عبارة، أما العامل الثاني (الوظيفي) فقد ضم (14) عبارة، في حين ضم العامل الثالث (التواصل والعلاقات) (9)عبارات.  وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوکيدي أن النموذج المعدل أوفى بالشروط اللازمة لقبوله، مما يؤکد مطابقة المقياس المقترح للبيانات، وأنه صادق عامليًا. وأوصت الدراسة بإمکانية إستخدام المقياس من قبل مسؤولي إدارة الموارد البشرية والتطوير والجودة بالجامعة؛ لرصد جوانب الخلل والقصور؛ لمعالجتها ولتحسين وتطوير واقع الحقوق الإنسانية الوظيفية في بيئة العمل.   
The study aimed to create a scale to assess the degree of practicing functional human rights in educational institutions and to ensure its validity and reliability, and to use exploratory and confirmatory factor analysis to prove the validity of the scale. The scale was applied to a simple random sample of (684) males and Females employees of Umm Al-Qura University, and the results showed: The existence of high reliability and validity of the scale, while the exploratory factor analysis resulted in the extraction of (3) factors that comprised (55.939%),of the total variance ratio  where the first factor (administrative and organizational) included (16) items, and the second factor (functional) included (14) items, while the third factor (communication and relationships) (9) items. The results of the confirmatory factor analysis showed that the modified model met the conditions necessary for its acceptance, confirming that the proposed scale conforms to the data and is factorially valid.
The study recommended the necessity of using the scale by leaders and officials of the Human Resources Department, Development and Quality to monitor deviations in order to improve them and develop the reality of functional human rights in the work environment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)             المراجع العربية

بني فارس، محمود؛ جمعة ،إبراهيم؛ سمير، عبد الباسط؛ والموسي، جعفر محمود (2013). مستوى معرفة طلبة جامعة طيبة بمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقته باتجاهاتهم نحوها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس 33 (232) 2،232-203
البلوي، حنان؛ على مسلم، سليمان؛ وشاهر، خالد (2019). بناء مقياس الوعي الفکري باستخدام التحليل العاملي التوکيدي دراسة سيکومترية على عينة من طالبات جامعة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (109)،91-71.
الحسين، أسعد بن ناصر بن سعيد (2017). مسؤولية المدرسة في تنمية الوعي بحقوق الإنسان في ضوء التربية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية،2 (1)، 314-263.
حميد، منى سعيد (2015). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية لمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبتهم.( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأزهر
حلاوة، عماد منصور أحمد(2015) . غموض الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على موظفي القطاع الحکومي المدنيين في قطاع غزة.( رسالة ماجستير غير منشورة)،الجامعة الإسلامية
حماد، عفاف سعد حسن (2009). مدخل إلى حقوق الإنسان المفهوم والتطور التاريخي والإطار الفلسفي. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس.
حجاج، خليل؛ جعفر خليل؛ والمدهون، إياد إبراهيم (2013). العلاقة بين المناخ التنظيمي والصراع لدى الإداريين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. مجلة التجارة والتمويل، جامعة طنطا، (2)،303-265.
الخيري، طلال بن عقيل عطاس (2019). المتطلبات التربوية والمجتمعية لتنمية حقوق الإنسان من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 11(1)،37-1.
الدخيل، تغريد محمد (2019). التطوير المهني للموارد البشرية في المؤسسات التعليمية تصور مقترح. مجلة البحوث النوعية في مجالات التربية النوعية، (16)،146-133
سوار، شهاب أحمد والباشقالي، محمود محمد (2015). اختبار العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والقلق التنظيمي: دراسة تطبيقية لآراء الکوادر الوظيفية في عينة من کليات جامعة دهوک. المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية،32 (1)، 358-335.
الشيخ، إبراهيم علي بدوي (2009). مقاصد الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان. دار النهضة العربية.
الطلاع، سليمان أحمد (2017). المتغيرات التنظيمية وعلاقتها بالأداء في جامعات قطاع غزة من وجهة نظر الإداريين. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين، 7(1)، 94-65.
عبيدات، ذوقان؛ عدس، عبد الرحمن وعبد الحق، کايد (1996). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليب (ط 5). دار الفکر.    
عودة، سماح شعبان أحمد (2012). أثر صيانة الموارد البشرية على أداء العاملين في الجامعات الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التجارة، قسم إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية بغزة.
عابدين، محمد عبد القادر ومصطفى، إيمان رياض (2012). توظيف مبادئ حقوق الإنسان في الإدارة المدرسية إدراکات مديري ومعلمي المدارس العربية في محافظة القدس، مجلة الدراسات التربوية والنفسية،جامعة السلطان قابوس،6 (1)، 61-37.
عابدين، محمد عبد القادر ومصطفى، إيمان رياض (2012). توظيف مبادئ حقوق الإنسان في الإدارة المدرسية إدراکات مديري ومعلمي المدارس العربية في محافظة القدس، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس،6 (1)، 61-37.
عبد الرحمن، طارق عطية (2019). جودة الحياة الوظيفية ودورها في تطوير المهارات الإدارية في تطوير المهارات الإدارية للعاملين في الأجهزة الحکومية السعودية من وجهة نظر متدربي معهد الإدارة العامة. بحث مقدم لمؤتمر التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030، معهد الإدارة العامة، الرياض، 18-20 مارس.
العجمي، معدي؛ مهدي والشمري، زيد نزال (2017). درجة تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في برامج إعداد المعلمين بجامعة الکويت. مجلة دراسات الخلية والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، (167)،244-215.
العنزي، عمر جابر عبد العزيز (2019). درجة إدراک معلمي المدارس الحکومية في دولة الکويت لحقوقهم الوظيفية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة
المملکة العربية السعودية (2016). وثيقة الرؤية الوطنية (2030) متاح عبر https://vision2030.gov.sa
مومني، خالد سليمان أحمد (2019). واقع تطبيق الحوکمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والعاملين فيها. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (20)، 6،523-501.
المطلق، نايف بن سليمان والبواردي، فيصل بن عبد الله (2019). التکامل بين أهداف إدارة الموارد البشرية والأهداف الإستراتيجية في الوزارات السعودية. بحث مقدم لمؤتمر التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030، معهد الإدارة العامة، الرياض، 18-20 مارس.
مجيد، سوسن (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. (ط3)، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الناصر، عبد الرحمن بن ناصر (2010). درجة إدراک وممارسة معلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية لحقوقهم الوظيفية من وجهة نظرهم.( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة
الهندي، وحيد بن أحمد والمطلق، نايف سليمان (2019). نموذج مقترح لنظام الحوافز والمکافآت في نظام الخدمة المدنية في المملکة العربية السعودية. مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، الرياض،59(4)،769-687.
وزارة الخدمة المدنية بالمملکة العربية السعودية، اللوائح والإجراءات، متاح عبر https://hrsd.gov.sa/ar/procedures

2)             المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Bani Fares, M. J.; Ibrahim, S. A., & Al-Mousi, J. M. (2013). The Level of the knowledge of human rights concepts of Taibah University students in relation to their attitudes towards it. Arabic Studies in Education and Psychology, Arab Association for Educators 33, (2),232-203
Al-Balawi, H. A. M., & Suleiman, S. K. (2019). Building the intellectual awareness scale using confirmatory factor analysis, a psychometric study on a sample of Tabuk University students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab  Association for Educators, (109), 91-71
Al-Hussein, A.B. (2017). The responsibility of school in developing awareness of human rights in light of Islamic education. Journal of Educational Sciences 2, (1), 314-263.
Hamid, M. S. (2015). The degree to which faculty members in Palestinian universities practice human rights concepts and its relationship to enhancing the national consensus of their students. (Unpublished MA Thesis). Al-Azhar University, Department of Foundations of Education, Faculty of Education, Gaza.
Halawa, E. M. A. (2015).  the impact of Career ambiguity on job performance: An applied study on civil government sector employees in Gaza. (Unpublished MA Thesis). Department of Business Administration, Faculty of Commerce, Islamic University, Gaza.
Hammad, A. S. H. (2009). An Introduction to Human Rights: Concepts, Historical Development, and Philosophical perspectives. Research presented to the Second Scientific Conference on Human Rights and Social Studies Curricula, 3, Educational Association for Social Studies, Ain Shams University.
Hajjaj, K. J. K.,& Al-Madhoun, E. E. (2013). The relationship between organizational atmosphere and conflict among administrators in Palestinian universities in Gaza. Journal of Trade and Finance, Tanta University, (2), 303-265.
Al-Khairy, T. B. (2019). Educational and societal requirements for the development of human rights from an Islamic perspective. Journal of Educational and Psychological Sciences, Umm Al-Qura University, 11 (1), 37-1.
Al-Dakhil, T. M. (2019). Professional development of human resources in educational institutions : A suggested scenario. Journal of Research in Education, (16), 146-133
Sewar, S. A., & Al-Bashaqali, M. M. (2015). Identifying the relationship between job quality and organization anxiety: An applied study of the viewpoints of administrators among a sample from the faculties of Duhok University. Arab Journal of Management, Arab Administrative Development Organization, 32 (1), 358-335.
El-Sheikh, I. A. B. (2009) The Objectives of Islamic Sharia in relation to Human Rights. Dar Al-Nahda Al-Arabia (The Arab Renaissance House).
Al-Talaa, S. A. (2017).  the relationship between Organization variables and performance in Gaza universities from the viewpoints of  administrators. Journal for Research and Studies, Palestine University, 7 (1), 94-65.
Obaidat, Z. A., & Abd al-Haq, K. (1996). Scientific Research, "concepts, tools and techniques. (5th ed.). Dar Al-Fikr.
Odeh, S. Sh. A. (2012). The impact of human resources maintenance on the performance of employees in Palestinian universities. (Unpublished Master's Thesis). Department of Business Administration, Faculty of Commerce, Gaza Islamic University.
Abdeen, M. A.,& Mustafa, E. R. (2012). Employing Human Rights Principles in School Administration: Perceptions of Arab School Principals and Teachers in Jerusalem Governorate, Journal of Educational and Psychological Studies, Faculty of Education, Sultan Qaboos University, 6 (1), 61-37.
Abdul Rahman, T. A. (2019). The role of Job quality in developing management skills among workers in Saudi government agencies from the viewpoints of the Institute of Public Administration trainees. Research presented to the Conference on Administrative Development in Light of the Kingdom's Vision 2030, Institute of Public Administration, Riyadh
Al-Ajmi, M. M.,& Al-Shamri, Z. N. (2017). The degree of including human rights concepts in teacher preparation programs at the University of Kuwait. Journal of Al-Khalia and Arabian Island Studies, Scientific  Council of Publishing, Kuwait University, (167), 244-215.
Al-Anzi, O. J. A. (2019). The degree of state school teachers'  awareness of  their employment rights in Kuwait . (Unpublished MA thesis). Faculty of Graduate Studies, Muatah University.
Kingdom of Saudi Arabia (2016). The National Vision Document (2030) is available at sahttps://vision2030.gov.sa
Momani, Kh. S. A. (2019). The reality of implementing governance at Jerash University from the viewpoints of the faculty and administrative staff and the employees. Journal of Scientific Research in Education, Girls' College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 6,(20),523-501.
Al-Mutlaq, N. B. A., & Al-Bawardi, F. B. A. (2019). Integration between the objectives of human resources Administration and the strategic objectives of Saudi ministries. Research submitted to the Conference on Administrative Development in Light of the Kingdom's Vision 2030, Institute of Public Administration, Riyadh, March 18-20.
Majeed, S. (2014). Principles of  building psychological and educational tests and scales. (3rd ed.). Debono Center for Thinking Teaching .
Al-Nasser, A. B. N. (2010). The degree of awareness and practice of state school teachers in the Kingdom of Saudi Arabia of their employment rights from their viewpoints. (Unpublished MA thesis). Faculty of Graduate Studies, Muatah University.
Al-Hindi, W. B. A., & Al-Mutlaq, N. S. (2019). A suggested model for incentives and rewards criteria in civil service organizations in Saudi Arabia. Journal of Public Administration, Institute of Public Administration, 59 (4), 769-687.
Ministry of Civil Service, Kingdom of Saudi Arabia, regulations and procedures, available athttps://hrsd.gov.sa/ar/procedures
 

3)             المراجع الأجنبية:

Anjum, A., Muazzam, A., Manzoor, F., Visvizi, A., & Nawaz, R. (2019). Mediating bullying and strain in higher education institutions: The case of Pakistan. Sustainability11(8), 2244.
Amjad, Z., Sabri, P. S. U., Ilyas, M., & Hameed, A. (2015). Informal relationships at workplace and employee performance: A study of employees private higher education sector. Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences (PJCSS)9(1), 303-321.
Al-Taii, M. A., Ismael, H. K., & Khudhur, S. A. (2020). The Role of Human Resources Maintenance in Achieving Organizational Agility. TANMIYAT AL-RAFIDAIN39(125), 43-62.
Barkhuizen, N., Rothmann, S., & Van De Vijver, F. J. (2014). Burnout and work engagement of academics in higher education institutions: Effects of dispositional optimism. Stress and Health30(4), 322-332.
Hair, J. F. J; Money, A. H.; Samouel, P.; & Page, M. (2010). Multivariate data analysis (7 ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall.
Teshome, T. (2018). Human resource development climate in higher education institutions in Ethiopia: empirical analysis on selected public universities. Eastern Africa Social Science Research Review34(1), 277-290.
Teshome, T. (2018). Human resource development climate in higher education institutions in Ethiopia: empirical analysis on selected public universities. Eastern Africa Social Science Research Review34(1), 277-290.
Setati, S. T., Zhuwao, S., Ngirande, H., & Ndlovu, W. (2019). Gender diversity, ethnic diversity and employee performance in a South African higher education institution. SA Journal of Human Resource Management17(1), 1-8.