• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
التربية (الأزهر):  مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2020)
العدد 188ج3
العدد 188ج2
العدد 188ج1
العدد 187ج5
العدد 187ج4
العدد 187ج3
العدد 187ج2
العدد 187ج1
العدد 186ج3
العدد 186ج2
العدد 186 ج1
العدد 185ج3
العدد 185 ج2
العدد 185ج1
المجلد المجلد 38 (2019)
المجلد المجلد 37 (2018)
المجلد المجلد 36 (2017)
المجلد المجلد 35 (2016)
المجلد المجلد 34 (2015)
الحربي, حياة بنت محمد بن سعد. (2020). بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39(188ج3), 12-47. doi: 10.21608/jsrep.2020.133045
حياة بنت محمد بن سعد الحربي. "بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39, 188ج3, 2020, 12-47. doi: 10.21608/jsrep.2020.133045
الحربي, حياة بنت محمد بن سعد. (2020). 'بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 39(188ج3), pp. 12-47. doi: 10.21608/jsrep.2020.133045
الحربي, حياة بنت محمد بن سعد. بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2020; 39(188ج3): 12-47. doi: 10.21608/jsrep.2020.133045

بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالمؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية على موظفي وموظفات جامعة أم القرى بمکة المکرمة Creating a scale to assess the degree of Functional human rights practice in educational institutions: An applied study on the employees of Umm Al-Qura University in Makkah

المقالة 1، المجلد 39، 188ج3، الخريف 2020، الصفحة 12-47  XML PDF (1.09 MB)
نوع المستند: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsrep.2020.133045
المؤلف
حياة بنت محمد بن سعد الحربي
أستاذ إدارة وتخطيط التعليم العالي المشارک. بقسم الإدارة التربوية والتخطيط – کلية التربية بجامعة أم القرى
المستخلص
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لتقييم درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية في المؤسسات التعليمية، والتأکد من صدقه وثباته، بإستخدام العديد من الأساليب الإحصائية ومنها: معاملات الصدق والثبات، والتحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي لإثبات صلاحية المقياس المقترح، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق المقياس على عينة عشوائية طبقية بلغت (684) من موظفي وموظفات جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج: وجود ثبات وصدق عالٍ للمقياس، أما التحليل العاملي الاستکشافي فقد أسفر عن استخلاص (3) عوامل استوعبت (55.393%) من نسبة التباين الکلي؛ حيث ضم العامل الأول (الإداري والتنظيمي) (16) عبارة، أما العامل الثاني (الوظيفي) فقد ضم (14) عبارة، في حين ضم العامل الثالث (التواصل والعلاقات) (9)عبارات.  وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوکيدي أن النموذج المعدل أوفى بالشروط اللازمة لقبوله، مما يؤکد مطابقة المقياس المقترح للبيانات، وأنه صادق عامليًا. وأوصت الدراسة بإمکانية إستخدام المقياس من قبل مسؤولي إدارة الموارد البشرية والتطوير والجودة بالجامعة؛ لرصد جوانب الخلل والقصور؛ لمعالجتها ولتحسين وتطوير واقع الحقوق الإنسانية الوظيفية في بيئة العمل.   
The study aimed to create a scale to assess the degree of practicing functional human rights in educational institutions and to ensure its validity and reliability, and to use exploratory and confirmatory factor analysis to prove the validity of the scale. The scale was applied to a simple random sample of (684) males and Females employees of Umm Al-Qura University, and the results showed: The existence of high reliability and validity of the scale, while the exploratory factor analysis resulted in the extraction of (3) factors that comprised (55.939%),of the total variance ratio  where the first factor (administrative and organizational) included (16) items, and the second factor (functional) included (14) items, while the third factor (communication and relationships) (9) items. The results of the confirmatory factor analysis showed that the modified model met the conditions necessary for its acceptance, confirming that the proposed scale conforms to the data and is factorially valid.
The study recommended the necessity of using the scale by leaders and officials of the Human Resources Department, Development and Quality to monitor deviations in order to improve them and develop the reality of functional human rights in the work environment.
الكلمات الرئيسية
بناء مقياس، الحقوق الإنسانية الوظيفية، المؤسسات التعليمية. Create scale؛ functional human rights؛ educational institutions
الموضوعات الرئيسية
بحوث تربوية
المراجع

بني فارس، محمود جمعة، وإبراهيم، سمير عبد الباسط، والموسي، جعفر محمود (2013). مستوى معرفة طلبة جامعة طيبة بمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقته باتجاهاتهم نحوها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (33)، ج2،232-203

البلوي، حنان على مسلم، وسليمان، شاهر خالد (2019). بناء مقياس الوعي الفکري باستخدام التحليل العاملي التوکيدي دراسة سيکومترية على عينة من طالبات جامعة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (109)،91-71.

الحسين، أسعد بن ناصر بن سعيد (2017). مسؤولية المدرسة في تنمية الوعي بحقوق الإنسان في ضوء التربية الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، (1)، ج2، 314-263.

حميد، منى سعيد (2015). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية لمفاهيم حقوق الإنسان وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى طلبتهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، کلية التربية، قسم أصول التربية، غزة.

حلاوة، عماد منصور أحمد(2015) . غموض الحياة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على موظفي القطاع الحکومي المدنيين في قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية، کلية التجارة، قسم إدارة الأعمال غزة.

حماد، عفاف سعد حسن (2009). مدخل إلى حقوق الإنسان المفهوم والتطور التاريخي والإطار الفلسفي. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعية، مج3، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، القاهرة.

حجاج، خليل جعفر خليل، والمدهون، إياد إبراهيم (2013). العلاقة بين المناخ التنظيمي والصراع لدى الإداريين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. مجلة التجارة والتمويل، جامعة طنطا، (2)،303-265.

الخيري، طلال بن عقيل عطاس (2019). المتطلبات التربوية والمجتمعية لتنمية حقوق الإنسان من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 11(1)،37-1.

الدخيل، تغريد محمد (2019). التطوير المهني للموارد البشرية في المؤسسات التعليمية تصور مقترح. مجلة البحوث النوعية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، (16)،146-133

سوار، شهاب أحمد، والباشقالي، محمود محمد (2015). اختبار العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والقلق التنظيمي: دراسة تطبيقية لآراء الکوادر الوظيفية في عينة من کليات جامعة دهوک. المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية،32 (1)،                  358-335.

الشيخ، إبراهيم علي بدوي (2009) مقاصد الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان. القاهرة: دار النهضة العربية.

الطلاع، سليمان أحمد (2017). المتغيرات التنظيمية وعلاقتها بالأداء في جامعات قطاع غزة من وجهة نظر الإداريين. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين، 7(1)، 94-65.

عبيدات، ذوقان، عدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کايد (1996). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، ط 5، عمان: دار الفکر.    

عودة، سماح شعبان أحمد (2012). أثر صيانة الموارد البشرية على أداء العاملين في الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التجارة، قسم إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية بغزة.

عابدين، محمد عبد القادر، ومصطفى، إيمان رياض (2012). توظيف مبادئ حقوق الإنسان في الإدارة المدرسية إدراکات مديري ومعلمي المدارس العربية في محافظة القدس، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس،6(1)،              61-37.

عبد الرحمن، طارق عطية (2019). جودة الحياة الوظيفية ودورها في تطوير المهارات الإدارية في تطوير المهارات الإدارية للعاملين في الأجهزة الحکومية السعودية من وجهة نظر متدربي معهد الإدارة العامة. بحث مقدم لمؤتمر التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030، معهد الإدارة العامة، الرياض، 18-20 مارس.

العجمي، معدي مهدي، والشمري، زيد نزال (2017). درجة تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في برامج إعداد المعلمين بجامعة الکويت. مجلة دراسات الخلية والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، (167)،244-215.

العنزي، عمر جابر عبد العزيز (2019). درجة إدراک معلمي المدارس الحکومية في دولة الکويت لحقوقهم الوظيفية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، کلية الدراسات العليا، الأردن.

المملکة العربية السعودية (2016). وثيقة الرؤية الوطنية (2030) متاح عبر https://vision2030.gov.sa

مومني، خالد سليمان أحمد (2019). واقع تطبيق الحوکمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والعاملين فيها. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (20)، ج6،523-501.

المطلق، نايف بن سليمان، والبواردي، فيصل بن عبد الله (2019). التکامل بين أهداف إدارة الموارد البشرية والأهداف الإستراتيجية في الوزارات السعودية. بحث مقدم لمؤتمر التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030، معهد الإدارة العامة، الرياض، 18-20 مارس.

مجيد، سوسن (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. ط3، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.

الناصر، عبد الرحمن بن ناصر (2010). درجة إدراک وممارسة معلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية لحقوقهم الوظيفية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، کلية الدراسات العليا، الأردن.

الهندي، وحيد بن أحمد، والمطلق، نايف سليمان (2019). نموذج مقترح لنظام الحوافز والمکافآت في نظام الخدمة المدنية في المملکة العربية السعودية. مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة، الرياض،59(4)،769-687.

وزارة الخدمة المدنية بالمملکة العربية السعودية، اللوائح والإجراءات، متاح عبر https://hrsd.gov.sa/ar/procedures

References

Anjum, A.; Muazzam, A.; Manzoor, F.; Visvizi, A.; & Nawaz, R. (2019). Mediating Bullying and Strain in Higher Education Institutions: The Case of Pakistan. Sustainability, 11(8), https://doi.org/10.3390/su11082244

Amjad, Z., Sabri, P.S., Ilyas, M., & Afshaan, H. (2015). Informal Relationships at Workplace and Employee Performance: A Study of Employees Private Higher Education Sector. Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences 2015, Vol. 9 (1), 303-321.

Al-Taii, M., A., Ismael, H., K., & Khudhur, S., A. (2020). The Role of Human Resources Maintenance in Achieving Organizational Agility.  Journal of tanmiyat AL- Rafidain,39(125),43-62.

Barkhuizen, N., Rothmann, S., & Van de vijver, F. J. R. (2013). Burnout and Work Engagement of Academics in Higher Education Institutions: Effects of Dispositional Optimism. Stress and Health, 30(4), 322–332.

Hair, J. F. J., Money, A. H., Samouel, P., & Page, M. (2010). Multivariate data analysis (7 ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall.

Teshome, T. (2018). Human resource development climate in higher education institutions in Ethiopia: empirical analysis on selected public universities. Journal of Eastern Africa Social Science Research Review ,34(1),277-290.

Van Rensburg, C.J., & Rothmann, S. (2020). Towards positive institutions: Positive practices and employees’ experiences in higher education institutions. SA Journal of Industrial Psychology, 46(0), 1-11. https://doi.org/ 10.4102/sajip. v46i0.1733.

Zhuwao, S., Ngirande, H., Ndlovu, w., & Setati, S. (2019). Gender diversity, ethnic diversity and employee performance in a south African higher education institution. SA Journal of Human Resource Management ,17(0), a1061.https://doi.org/10.4102/sajhrm.v17io.1061

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 60
تنزیل PDF: 88
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.