التمکين الإداري لدى القيادات النسائية في جامعة جازان (دراسة ميدانية) Administrative Empowerment of Women Leaders at Jazan University: A Field Study

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة السويس، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة درجة توافر أبعاد التمکين الإداري لدى القيادات النسائية في جامعة جازان، وکيفية مساهماتهن في تطوير التعليم الجامعي وإحداث عمليات التغيير، واقتراح مجموعة من الآليات والتوصيات الإجرائية لتفعيل دور جامعة جازان في تعزيز التمکين الإداري لدى القيادات النسائية بها. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانة، وُجهت إلى المجتمع الکلي من القيادات النسائية بکليات جامعة جازان، والذي يتکون من عميدات ووکيلات الکليات ورئيسات الأقسام، وشملت العينة (57) قائدة نسائية. وتکونت الاستبانة من قسمين، اشتمل القسم الأول على البيانات الأساسية التي تحدد خصائص أفراد العينة، بينما تضمن القسم الثاني خمسة أبعاد تتعلق بـ "التمکين الإداري"، وهي أبعاد: تفويض السُلطة، والعمل الجماعي، والتدريب، والتحفيز، والاتصال الفعّال على التوالي. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت برنامج (SPSS) في المعالجات الإحصائية وحساب متغيرات الدراسة (الکلية، سنوات الخبرة، التفرغ للعمل الإداري، والدورات التدريبية). وأوضحت النتائج أن القيادات النسائية في جامعة جازان تمتلک – إلى حد کبير- مهارات التمکين الإداري المتعلقة بأربعة أبعاد فقط هي: العمل الجماعي، والتدريب، والتحفيز، والاتصال الفعّال، بينما لا تمتلک مهارات تفويض السُلطة لأن جامعة جازان تتبع النظام المرکزي في الإدارة الذي لا يسمح لهن اتخاذ القرارات دون الرجوع إلى الإدارة العُليا بالجامعة. کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لاستجابات أفراد العينة تعزى إلى متغيرات الکلية، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لاستجابات أفراد العينة تعزى إلى متغير "التفرغ للعمل الإداري"، جاءت لصالح القيادات النسائية المتفرغة کلياً لممارسة العمل الإداري. ومن أهم توصيات الدراسة: تعزيز المناخ التنظيمي المناسب الذي تعمل وفقاً له إدارة جامعة جازان ويشجع القيادات النسائية على ممارسة التمکين الإداري فکرياً وعملياً، وتفعيل الاتجاه نحو لامرکزية الإدارة، وإظهار شخصيات القيادات النسائية ومواهبها، ودعم تفويض الصلاحيات لهن، وزيادة الحوافز للمتميزات منهن.
The study aimed to find out the degree of availability of administrative empowerment dimensions among women leaders at Jazan University, and how they contribute to the development of university education and the creation of change processes, as well as proposing a set of mechanisms and procedural recommendations to activate the role of Jazan University in enhancing the women leaders' administrative empowerment. To achieve the study objectives, the researcher designed a questionnaire directed to the total community of women leaders in Jazan University Colleges, which consisted of deans, vice- deans and the heads of departments, the sample included 57 women leaders. The questionnaire consisted of two parts, the first part included basic data that specifies the participants’ qualities, while the second part included five dimensions related to “administrative empowerment”, namely: authority delegation, teamwork, training, motivation, and effective communication respectively. The researcher followed the descriptive methodology and used the (SPSS) program in statistical treatments and calculating the study variables (college, years of experience, full-time administrative work and training courses). Results indicated that women leaders at Jazan University possess - to a large extent - the skills of administrative empowerment related to four dimensions only: teamwork, training, motivation, and effective communication, while they do not have the skills of authority delegation because Jazan University follows the central system in management which does not allow them to make decisions without returning to the university's senior management. Also, there are no statistically significant differences according to the participants' responses due to the variables of the college, years of experience, and training courses, while there are statistically significant differences due to the variable of "full-time administrative work" as it came in favor of women leaders who are fully dedicated to the practice of administrative work. The study recommended promoting the appropriate organizational climate in which JazanUniversity management operates and it encourages women leaders to have administrative empowerment intellectually and practically, activating the trend towards administrative decentralization, supporting the authority delegation, and increasing motivations for excellent women leaders.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

أبو العُلا، ليلى محمد حسني (2014 ). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور القيادة النسائية السعودية في صناعة القرار التربوي في کلية التربية بجامعة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (10).  123- 146.
أبو خضير، إيمان بنت سعود (2012 ). التحديات التي تواجه القيادات الأکاديمية النسائية في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية. المجلة السعودية للتعليم العالي،  7. 87- 124.
أبو غدة، حسن عبد الغني (2014 ). الثقافة الإسلامية والتحديات الفکرية المعاصرة وحقوق الإنسان. النشر العلمي والمطابع.
البرماوي، جميلة حسين عبد الله (2016 ). درجة ممارسة القيادات النسائية في مديريات تربية عمان للتمکين الإداري وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، الجامعة الهاشمية. الأردن.
برني، لطيفة (2014 ). التمکين الإداري وأثره في تعزيز التمکين النفسي لدى العاملين في القطاع الصحي الخاص في ولاية بسکرة. مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية،  15. 1- 28.
البلوي، محمد سليمان (2008 ). التمکين الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الحکومية في محافظة الوجه- المملکة العربية السعودية- من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة)، عمادة الدراسات العُليا، جامعة مؤتة. الأردن.
تلخوخ، سعيدة (2014 ). التمکين الإداري وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة حالة مؤسسة MGB Royal(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أمحمد بوقرة. الجزائر.
تومي، عبد الرحمن وتومي، رحمة (2017 ). التمکين الإداري وأثره على الأداء الوظيفي. مجلة التنمية الاقتصاديةجامعة الشهيد حمه لخضر، الوداي- الجزائر ، 4. 68- 86.
جامعة الملک عبد الله للعلوم والتکنولوجيا "کاوست" (2018 ). کاوست تدرب ٢٥ أکاديمية سعودية ضمن فعاليات برنامج "قيادات". مسترجع من retrieved from: https://www.kaust.edu.sa/ar/news/tailor-made-training-for-future-leaders
جامعة جازان (2018 ). ملتقى القيادات النسائية: الدور والتنمية المستدامة في الفترة 13- 14 نوفمبر 2018م کُتيب الملتقي. إصدارات جامعة جازان، 1- 34.
جامعة جازان (2018 ). وکالة الجامعة لشؤون الطالبات، الهيکل التنظيمي للوکالة. مسترجع من retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/gagent/
جامعة جازان (2020 ). کليات جامعة جازان. مسترجع من retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/about-us#
جامعة جازان (2020 ). نظام إدارة جودة الخدمات المجتمعية بجامعة جازان. عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، 1- 54.
جامعة جازان (2020 ). نظام إدارة وتنظيم اعتماد البرامج الأکاديمية في جامعة جازان، دليل الاعتماد البرامجي. عمادة التطوير الأکاديمي، 3- 27.
الحازمي، حسن بن حجاب (2013 ). الإطار العام للدراسة، في: إسهامات جامعة جازان في التنمية المحلية 1433هـ/ 2012م. إدارة النشر العلمي والمطابع، جامعة جازان، 11- 17.
حافظ، فاطمة (2010 ). تمکين المرأة الخليجية: جدل الداخل والخارج. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية،  137 (36).  401- 404.
الحامد، محمد بن معجب وجمجوم، فاطمة بنت بکر (2009 ). التعليم العالي للفتاة ومواءمته لسوق العمل في المملکة العربية السعودية، نحو فضاء عربي للتعليم العالي: التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية، المؤتمر الإقليمي العربي، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت. القاهرة. 859- 882.
حجازي، هدى محمود حسن (2013 ). المعوقات المجتمعية والتنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى القيادات النسائية: دراسة من منظور تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية،  34 (17). 6173- 6255.
الحربي، أمل عبد الرحمن (24- 25 أبريل2017). تصور مقترح لإنشاء مجلس لتمکين المرأة السعودية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م، مؤتمر تعزيز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع في ضوء رؤية المملکة 2030م، معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب، جامعة الجوف. 354- 377. 
الحساني، خلود طلال (13- 14 نوفمبر 2018). إبراز دور الجامعات في تنمية الکفاءات القيادية وتطويرها واستقطابها (تصور مقترح)، ملتقى القيادات النسائية: الدور والتنمية المستدامة، کُتيب الملتقي، جامعة جازان.
حکيم، عبد الحميد عبد المجيد (2012 ). نظام التعليم وسياسته. إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
الحماد، منى محمد عبد الله والخنيزان، تهاني محمد ناصر (13- 14 نوفمبر 2018). تطوير القيادات الإدارية النسائية لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملکة 2030م، ملتقى القيادات النسائية: الدور والتنمية المستدامة، في الفترة ، کُتيب الملتقي، جامعة جازان، 22.
الخويطر، عبد العزيز عبد الله (2003 ). لمحة من تاريخ التعليم في المملکة العربية السعودية. مکتبة الملک فهد الوطنية.
الدغرير، وفاء محمد حسن (2018 ). التمکين الإداري وعلاقته بالتحديات التي تواجه القيادات النسائية في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7 (8).  18- 30.
دليل التخصصات بجامعة جازان (1441هـ). وکالة الجامعة للشؤون الأکاديمية. جامعة جازان، 1- 4.
دياب، عبد الباسط محمد (2017 ). تصور مقترح للتمکين الإداري لرؤساء الأقسام الأکاديمية بالجامعات المصرية ودوره في تحفيز الإبداع الإداري لديهم (جامعة سوهاج نموذجاً). المجلة التربوية،کلية التربية، جامعة سوهاج، 49. 2- 152.
الردادي، أمينة (2012 ). التمکين الإداري لتدعيم القدرة على اتخاذ القرارات لدى المشرفين التربويين بمدينة مکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى. السعودية.
رزق الله، حنان (2010 ). أثر التمکين على تحسين جودة الخدمة التعليمية بالجامعة: دراسة ميدانية لعينة من کليات جامعة منتوري قسنطينة (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري قسنطينة. الجزائر.
الرشودي، خالد سليمان (2009 ). مقومات التمکين في المنظمات الأمنية التعليمية ومدى جاهزيتها لتطبيقه (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. السعودية.
الرقب، أحمد صادق (2010 ). علاقة القيادة التحويلية بتمکين العاملين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر. غزة.
الروقي، مطلق بن مقعد والشريف، طلال بن عبد الله حسين (2019 ). واقع الممارسات القيادية والإدارية في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (8). 151- 183.
الريس، ناصر سعود عبد العزيز (2015 ). الاعتماد المدرسي: نماذج دولية ناجحة وتجارب طموحة. مکتبة المتنبي.
الزامل، الجوهرة فهد (24- 25 أبريل 2017). دور الجامعات في رفع وعي المرأة تجاه المجتمع وتجاه نفسها، مؤتمر تعزيز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع في ضوء رؤية المملکة 2030م، معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب، جامعة الجوف. 342- 353.
الزاملي، يوسف إسماعيل (2013 ). التمکين وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري مدارس وکالة الغوث الدولية في محافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية. غزة.
الزيدانيين، محمد مطر (2006 ). أثر التمکين الإداري في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات المالية الحکومية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة. الأردن.
الشامان، أمل سلامه (2005 ). المشکلات الوظيفية التي تواجه وکيلات الأقسام الأکاديمية في بعض الجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية جامعة طيبة، السعودية ،  2 (1).
شاهين، هيام صابر (2015 ). التمکين النفسي والاحتراق النفسي المهني لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية، 2 (1).  1- 45.
الشعلان، مضاوي محمد وکعکي، سهام محمد صالح (2013 ). آليات تفعيل التمکين لتحقيق جودة الأداء في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ، مرکز البحوث والدراسات بوزارة التعليم العالي، السعودية، المجلة السعودية للتعليم العالي، 10. 37 -72.
الشمري، فوزية صالح وأخريات (2019 ). آليات الارتقاء بدراسات المرأة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية، 2 (1).  277- 333.
الشميلان، عبد الوهاب شباب (2016 ). القيادة السعودية النسائية بين الفرص والتحديات في القطاع الحکومي.  المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 1. 179-207.
الصباطي، إبراهيم سالم (2010 ). مقدمة في الإبداع. مرکز الترجمة والتأليف والنشر بجامعة الملک فيصل.
صحيفة المدينة (2019 ). جامعة جازان تحصل على الاعتماد المؤسسي الکامل. مؤسسة المدينة للصحافة والنشر. مسترجع من retrieved from: https://www.al-madina.com/article/653469/%D8%A2%D8
الضمور، صفاء يوسف (2008 ). العوامل المؤثرة على التمکين الإداري: دراسة حالة مراکز الوزارات الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، الجامعة الأردنية.الاردن.
الطراونة، إحسين أحمد (2006 ). العلاقة بين التمکين الإداري وفاعلية عملية اتخاذ القرارات لدى مديري المدارس الحکومية في إقليم جنوب الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة)، عمادة الدراسات العُليا، جامعة مؤتة، الأردن.
الطراونة، إخلاص إبراهيم وأبو درويش، منى (2013 ). تطوير القيادات النسائية في الأردن. مجلة العلوم الاجتماعية، 41 (3).  137- 183.
الطريس، محمد عواض (2017 ). أثر التمکين الوظيفي على التطوير الإداري بالجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة شقراء، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 8 (3).  1- 50.
الطعاني، حسن أحمد والسويعي، عمر سلطان (2013 ). التمکين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة الدمام بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 40(1).  305- 327.
طه، إيناس محمد والأحمدي، عائشة (24- 25 أبريل 2017 ). جهود جامعة طيبة في مجال تمکين المرأة ومدى الوعي بها لدى الأکاديميات والإداريات بالجامعة، مؤتمر تعزيز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع في ضوء رؤية المملکة 2030م، معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب، جامعة الجوف، 190- 206.
عبد الخالق، فؤاد وعلي، محمد محمود (2007 ). تطور الفکر التربوي (ط2). مکتبة المتنبي، الدمام.
العبد العزيز، منيرة بنت عيد (2011 ). الصعوبات التي تواجه الأقسام الأکاديمية النسائية بجامعة الملک سعود عند تطبيقها لإدارة الجودة الشاملة. مجلة رابطة التربية الحديثة، 4 (14).129- 261.
عبد الفتاح، عز سيد حسن (2008). مقدمة في الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي باستخدام SPSS. خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، جدة- السعودية، 539.
العتيبي، عالية محمد (2017 ). تطوير أداء القيادات الإدارية بکليات فرع البنات جامعة الملک عبد العزيز في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، مجلة العلوم التربوية، 11. 379- 480.
العتيبي، فهد (2017 ). بقرار وزاري "نمنقاني" عميدة لکلية الطب بجامعة الطائف، قرار ينسجم مع رؤية 2030م لدعم مشارکة المرأة. مقالة منشورة في صحيفة سبق الإلکترونية، بتاريخ 26 فبراير 2017م، مسترجع من retrieved from: https://sabq.org/%D8%A8%D9%82%D8%B1
العتيبي، هلا جهاد (2007 ). العلاقة بين الأنماط القيادية والتمکين الإداري: دراسة اتجاهات المديرين في المؤسسات العامة الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، الجامعة الأردنية.
عريشي، علي حمد شيبان وآخرون (2013 ). إسهامات جامعة جازان في مجالات التنمية الاقتصادية المحلية، في إسهامات جامعة جازان في التنمية المحلية 1433هـ/ 2012م. إدارة النشر العلمي والمطابع، جامعة جازان. 51- 68.
العطوي، رويدا محمد ومرعي، کائنکان فواز (2018 ). أثر التمکين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي کأحد مداخل تحقيق رؤية 2030م. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، 4 (2). 125- 151.
العليين، هدية محمد والزهراني، صالح علي (2016 ). واقع الإدارة بالتجوال لدى القيادات الأکاديمية النسائية بجامعة تبوک. مجلة کلية التربية، 27 (105). 229- 251.
عمادة التطوير الأکاديمي (2020 ). رؤية ورسالة وأهداف جامعة جازان. مسترجع من retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/dev/media/sites/61/2020/05/
عُمر، أحمد مختار وآخرون (2008 ). معجم اللغة العربية المعاصرة.  عالم الکتب. 2114- 2115.
عون، وفاء محمد وأخريات (2015 ). قيم العمل لدى القيادات النسائية في جامعة الملک سعود، مجلة مستقبل التربية العربية،22 (93).  169- 264.
العيسى، أحمد (2009 ). إصلاح التعليم في السعودية بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية. دار الساقي.
عيشي، عمار (2018 ). أثر التمکين الإداري على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الجزائرية: دراسة ميدانية بجامعة بسکرة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 11(35). 37- 61.
الغامدي، سعيد محمد (1421هـ). القيادة التحويلية في الجامعات السعودية: مدى ممارستها وامتلاک خصائصها من قبل القيادات الأکاديمية دراسة ميدانية (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى.
غنيم، فايزة (2020 ). التميز القيادي النسائي وواقعه في المجال الأکاديمي في الجامعات السعودية، المجلة العربية للإدارة، 40(1).  215- 226.
الفاضلي، خديجة عبد الله ساعد (2015 ). متطلبات تمکين القيادات الإدارية النسائية بجامعة تبوک من وجهة نظرهن (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک.
قدندل، هبه (2010 ). تفعيل القيادة التحويلية من خلال أسلوب تمکين العاملين في المنظمة: دراسة حالة جامعة المدية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المدية. الجزائر.
الکاملي، علي أحمد وآخرون (2012 ). جازان المنطقة الجامعة کتيب تعريفي. عمادة التطوير الأکاديمي، جامعة جازان، 1- 99.
الکربي، نوره ناصر والشياد، فيصل (2017 ). تمکين المرأة الإماراتية: رؤية قيادة واستراتيجية دولة، مجلة عجمان للدراسات والبحوث،  16(2). 165- 192.
کشکوشة، نجوى متولي حسن (2013 ). القيادات الإدارية النسائية. مجلة الأمن والحياةجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 33 (380). 54- 55.
المتروک، شروق عبد المحسن (2010 ). أثر العدالة التنظيمية على التمکين الإداري من وجهة نظر موظفي الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، جامعة مؤتة. الأردن.
المحاسنة، محمد عبد الرحيم والخرشة، عمر مد الله (2015 ). الکفايات الجوهرية للقيادات النسائية وأثرها في الأداء المؤسسي: دراسة حالة في إدارة الشرطة النسائية الأردنية، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 30 (1). 195- 236.
مسعود، مؤيد أحمد صادق (2012 ). درجة التمکين الإداري وتطوير الأداء والعلاقة بينهما من وجهة نظر مديري المدارس الحکومية في محافظات شمال الضفة الغربية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العُليا، جامعة النجاح الوطنية. نابلس- فلسطين.
المطيري، نوف عبد الله والجارودي، ماجدة إبراهيم (2016 ). درجة توافر عناصر التمکين الإداري للقيادات النسائية في کلية التربية بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5   (10). 67- 90.
معهد الإدارة العامة، مرکز إعداد وتطوير القيادات الإدارية (1440هـ)، الرياض، مسترجع من retrieved from: https://www.spa.gov.sa/1914283
الملا، عيسى بن علي (2012 ). القيادة الإدارية علم وفن: دراسة علمية تربوية اقتصادية تطويرية في مجال المال والأعمال. مکتبة الملک فهد الوطنية.
ملحم، يحيى سليم (2009 ). التمکين کمفهوم إداري معاصر (ط2). المنظمة العربية للتنمية الإدارية البحوث والدراسات.
المنتدى السياسي رفيع المستوى (9- 18 يوليو2018). التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة: نحو تنمية مستدامة للمملکة العربية السعودية، الاستعراض الطوعي الوطني الأول للمملکة العربية السعودية، نيويورک. 12- 186.
المنقاش، سارة عبد الله (2017 ). تسرب القيادات الإدارية النسائية من المناصب القيادية في الجامعات السعودية: الأسباب والحلول، المجلة التربوية، جلس النشر العلمي، جامعة الکويت،31 (123).  183- 238. 
نافع، وجيه عبد الستار (2011 ). التمکين الوظيفي وأثره على أداء العاملين في جامعة الطائف. مجلة الدراسات الاجتماعية،جامعة العلوم والتکنولوجيا، 32. 357- 440.
وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية 2030م. 25 أبريل 2016م. مسترجع من Saudi_Vision2030_AR%20(6) pdf
وزارة التعليم العالي، رؤية جامعة جازان. الخطة الاستراتيجية (1441هـ - 2020 ). وکالة الجامعة للجودة والتطوير الأکاديمي، عمادة التطوير الأکاديمي، جامعة جازان. السعودية. 6 – 44
 

ثانيا: المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abu Al-Ola, L. M. H. (2014). A proposed strategy to activate the role of Saudi women leadership in educational decision-making in the College of Education at Taif University. The International Journal of Specialized Education, 3 (10). 123-146.
Abu Khudair, I. S. (2012). Challenges facing women’s academic leaders in institutions of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia. Saudi Journal of Higher Education, 7. 87 - 124.
Abu Ghuddah, H. A. (2014). Islamic culture, contemporary intellectual challenges, and human rights. Scientific Publishing and Press.
Al-Barmawi, J. H. A. (2016). The degree of women's leadership practice in Amman's education directorates for administrative empowerment and its relationship to the level of employee performance (unpublished master's thesis), College of Higher Studies, The Hashemite University. Jordan.
Burnie, L. (2014). Administrative empowerment and its impact on promoting psychological empowerment of workers in the private health sector in the Wilayat of Biskra. Journal of Economic and Management Research, 15-1-28.
Al-Balawi, M. S. (2008). Administrative empowerment and its relationship to job performance among public school teachers in Al Wajh Governorate - Kingdom of Saudi Arabia - from their point of view (unpublished master's thesis), Deanship of Postgraduate Studies, Mutah University. Jordan.
Talkkh, S. (2014). Administrative empowerment and its impact on job performance: a case study of the MGB Royal (unpublished master's thesis), College of Economic, Business and Management Sciences, University of M'hamed Bougherra. Algeria.
Tommy, A. and T., R. (2017). Administrative empowerment and its impact on job performance. Journal of Economic Development, University of Shaheed Hama Lakhdar, Al-Wdaya - Algeria, 4. 68-86.
King Abdullah University of Science and Technology "KAUST" (2018). KAUST trains 25 Saudi academics within the activities of the "Leaders" program. Retrieved from retrieved from: https://www.kaust.edu.sa/en/news/tailor-made-training-for-future-leaders
Jazan University (2018). Women Leaders Forum: The Role and Sustainable Development from 13-14 November 2018 Forum Brochure. Jazan University Publications, 1-34.
Jazan University (2018). University Agency for Female Student Affairs, the agency’s organizational structure. Retrieved from retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/gagent/
Jizan University (2020). Colleges of Jazan University. Retrieved from retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/about-us#
Jizan University (2020). Community Services Quality Management System at Jazan University. Deanship of Community Service and Continuing Education, 1-54.
Jizan University (2020). System for managing and organizing the accreditation of academic programs at Jazan University, Program Accreditation Guide. Deanship of Academic Development, 3-27.
Al-Hazmi, H. H. (2013). The general framework of the study, in: Contributions of Jazan University to local development 1433 AH / 2012AD. Department of Scientific Publishing and Press, Jazan University, 11-17.
Hafez, F. (2010). Empowerment of Gulf Women: The Inside and Out Controversy. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 137 (36). 401- 404.
Al-Hamid, M. M. and J., F. B. (2009). Higher education for girls and its alignment with the labor market in the Kingdom of Saudi Arabia, towards an Arab space for higher education: global challenges and societal responsibilities, the Arab Regional Conference, UNESCO Regional Bureau for Education in the Arab Countries in Beirut. Cairo. 859- 882.
Hegazy, H. M. H. (2013). Societal and organizational obstacles and their relationship to job satisfaction among women leaders: a study from the perspective of community organization in social service. Journal of Studies in Social Work and Humanities, 34 (17). 6173-6255.
Al-Harbi, A. A. R. (24-25 April 2017). A proposed conception to establish a council for the empowerment of Saudi women in light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030, a conference to strengthen the role of Saudi women in the development of society in light of the vision of the Kingdom of 2030, the Institute for Research, Consulting Studies and Training, Al-Jouf University 354-377.
Al-Hassani, K. T. (13-14 November 2018). Highlighting the role of universities in developing, developing and attracting leadership competencies (a suggested perception), Women Leaders Forum: The Role and Sustainable Development, Forum Handbook, Jazan University.
Hakim, A. H. A. (2012). Education system and policy. Itrac printing, publishing and distribution.
Al-Hammad, M. M. A. and A., T. M. N. (13-14 November 2018). The development of women administrative leaders to achieve sustainable development in light of the Kingdom's vision 2030 AD, Women Leaders Forum: The Role and Sustainable Development, in the period, Forum Handbook, Jazan University, 22.
Al-Khwaiter, A. A. (2003). A glimpse of the history of education in the Kingdom of Saudi Arabia. King Fahd National Library.
Al-Daghrir, W. M. H. (2018). Administrative empowerment and its relationship to the challenges facing women leaders in emerging Saudi universities. The International Journal of Specialized Education, 7 (8). 18-30.
Specializations guide at Jazan University (1441 AH). University Agency for Academic Affairs. Jazan University, 1-4.
Diab, A. B. M. (2017). A proposed envisioning of the administrative empowerment of heads of academic departments in Egyptian universities and its role in stimulating administrative creativity in them (Sohag University as an example). The Journal of Education, Faculty of Education, Sohag University, 49.2-2152.
Al-Raddadi, Amina (2012). Administrative empowerment to support the ability to make decisions among educational supervisors in the Holy City of Makkah (unpublished master's thesis), College of Education, Umm Al-Qura University. Saudi.
Rizkallah, H. (2010). The impact of empowerment on improving the quality of educational service at the university: a field study of a sample of the faculties of the University of Mentouri Constantine (an unpublished master's thesis), the Faculty of Economic Sciences and Management Sciences, the University of Mentouri Constantine. Algeria.
Al-Rashoudi, K. S. (2009). Elements of empowerment in educational security organizations and their readiness to implement it (unpublished master's thesis), College of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences. Saudi.
Al-Raqb, A. S. (2010). Transformational leadership relationship with empowering workers in Palestinian universities in the Gaza Strip (unpublished master's thesis), College of Economics and Administrative Sciences, Al-Azhar University. Gaza.
Al-Roqi, M. M. and A., T. A. H. (2019). The reality of leadership and management practices in emerging Saudi universities. The Specialized Educational International Journal, 8 (8). 151-183.
Al-Rayyes, N. S. A. (2015). School accreditation: successful international models and ambitious experiences. Al-Mutanabbi Library.
Al-Zamil, A. F. (24-25 April 2017). The role of universities in raising women's awareness towards society and towards themselves, Conference on Promoting the Role of Saudi Women in Community Development in Light of the Kingdom's Vision 2030, Institute for Research, Consulting Studies and Training, Al-Jouf University. 342- 353.
Al-Zamili, Y. I. (2013). Empowerment and its relationship to administrative creativity with UNRWA school principals in the governorates of Gaza (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University. Gaza.
Al-Zaydanien, M. M. (2006). The Impact of Administrative Empowerment on the Application of Total Quality Management Principles in Jordanian Governmental Financial Institutions (Unpublished Master Thesis), College of Graduate Studies, Mutah University. Jordan.
Shaman, A. S. (2005). Functional problems facing academic departments' vice presidents in some Saudi universities. Journal of Educational Sciences, Taibah University, Saudi Arabia, 2 (1).
Shaheen, H. S. (2015). Psychological empowerment and professional psychological burnout among special education teachers. Journal of Educational Sciences, 2 (1). 1- 45.
Al-Shaalan, M. M. and K., S. M. S. (2013). Mechanisms to activate empowerment to achieve quality performance at Princess Noura Bint Abdul Rahman University, Research and Studies Center at the Ministry of Higher Education, Saudi Arabia, Saudi Journal of Higher Education, 10.37-72.
Al-Shammari, F. S. and others (2019). Mechanisms for advancing women's studies at Princess Noura bint Abdul Rahman University in light of global trends. Journal of Educational Sciences, 2 (1). 277-333.
Al-Shamilan, A. S. (2016). Saudi women leadership between opportunities and challenges in the government sector. The Scientific Journal of Economics and Trade, 1. 179-207.
Al-Sabati, I. S. (2010). Introduction to creativity. Translation, Authoring and Publishing Center at King Faisal University.
Al Madina Newspaper (2019). Jazan University obtains full institutional accreditation. City Corporation for Press and Publishing. Retrieved from retrieved from: https://www.al-madina.com/article/653469/%D8%A2%D8
Dammour, S. Y. (2008). Factors Affecting Administrative Empowerment: A Case Study of Jordanian Ministries Centers (Unpublished Master Thesis), College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
Tarawneh, I. A. (2006). The relationship between administrative empowerment and the effectiveness of the decision-making process among public school principals in the southern Jordan region (unpublished master's thesis), Deanship of Postgraduate Studies, Mutah University, Jordan.
Tarawneh, I. I. and Abu Darwish, M. (2013). Development of women leaders in Jordan. Journal of Social Sciences, 41 (3). 137-183.
Al-Tarees, M. A. (2017). The Impact of Job Empowerment on Administrative Development in Saudi Universities: An Applied Study on Shaqra University. The Scientific Journal of Commercial and Environmental Studies, 8 (3). 1- 50.
Al-Taani, H. A. and A., O. S. (2013). Administrative empowerment and its relationship to job satisfaction among government school principals in Dammam Governorate, Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences Studies, 40 (1). 305-327.
Taha, E. M. and A., A. (24-25 April 2017). Taibah University's efforts in the field of empowering women and the extent of awareness of them among academies and administrators at the university, Conference on Promoting the Role of Saudi Women in Community Development in Light of the Kingdom's Vision 2030 AD, Institute of Research, Consulting Studies and Training, Al-Jouf University, 190-206.
Abdel Khaleq, F. and A., M. M. (2007). The development of educational thought (2nd ed). Al-Mutanabi Library.
Al-Abdul Aziz, M.  E. (2011). Difficulties facing women’s academic departments at King Saud University when implementing TQM. Journal of the Modern Education Association, 4 (14). 129--261.
Abdel Fattah, E. S. H. (2008). Introduction to Descriptive and Inferential Statistics using SPSS. Khwarazm Scientific Publishing and Distribution, Jeddah - Saudi Arabia, 539.
Al-Otaibi, A. M. (2017). Development of the performance of administrative leaderships in the colleges of the girls' branch of King Abdulaziz University in light of the strategic management approach, Journal of Educational Sciences, 11. 379-480.
Al-Otaibi, F. (2017). By a ministerial decision, "Namangani", Dean of the Faculty of Medicine at Taif University, a decision consistent with the 2030 vision to support the participation of women. An article published in the Sabq electronic newspaper, on February 26, 2017, retrieved from retrieved from: https://sabq.org/%D8%A8%D9%82%D8%B1
Al-Otaibi, H. J. (2007). The Relationship between Leadership Styles and Administrative Empowerment: Examining the Attitudes of Managers in Jordanian Public Institutions (Unpublished Master Thesis), College of Postgraduate Studies, University of Jordan.
Areishi, A. H. S. and others (2013). The contributions of Jazan University in the fields of local economic development, in the contributions of Jizan University in the local development 1433 AH / 2012AD. Department of Scientific Publishing and Press, Jazan University. 51- 68.
Al-Atwi, R. M. and M., K. F. (2018). The impact of administrative empowerment on creativity from the point of view of women leaders in Saudi higher education as one of the entrances to achieving the 2030 vision. World Journal of Economics and Business, 4 (2). 125- 151.
Al-Olayn, A. M. and Al-Zahrani, S. A. (2016). The reality of management by exploring women’s academic leaders at the University of Tabuk. Journal of the College of Education, 27 (105). 229- 251.
Deanship of Academic Development (2020). Vision, mission and goals of Jazan University. Retrieved from retrieved from: https://www.jazanu.edu.sa/dev/media/sites/61/2020/05/
Omar, A. M. and others (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language. The world of books. 2114--2115.
Aoun, W. M. and others (2015). Work Values ​​for Women Leaders at King Saud University. The Future of Arab Education Journal, 22 (93). 169- 264.
Al-Issa, A. (2009). Education reform in Saudi Arabia between the absence of a political vision, the apprehension of religious culture, and the inability of the educational administration. Saqi House.
Aishy, ​​A. (2018). The Impact of Administrative Empowerment on the Implementation of Total Quality Management in Algerian Universities: A Field Study at Biskra University. Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 11 (35). 37-61.
Al-Ghamdi, S. M. (1421 AH). Transformational leadership in Saudi universities: the extent to which it is practiced and possessed by academic leaders. Field study (unpublished Ph. D. Dissertation), College of Education, Umm Al-Qura University.
Ghonim, F. (2020). Women Leadership Excellence and Its Reality in the Academic Field in Saudi Universities. Arab Journal of Management, 40 (1). 215- 226.
Al-Fadhili, K. A. S. (2015). Requirements for empowering female administrative leaders at the University of Tabuk from their point of view (unpublished master's thesis), College of Education and Arts, University of Tabuk.
Qadndal, H. (2010). Activating transformational leadership through the method of empowering workers in the organization: a case study of Medea University (unpublished master's thesis), Faculty of Economic, Business and Management Sciences, Medea University. Algeria.
Al-Kamili, A. A. and others (2012). Jazan, the university region, an introductory booklet. Deanship of Academic Development, Jazan University, 1- 99.
Al-Karbi, N. N. and A., F. (2017). Empowering Emirati Women: Vision of Leadership and Strategy for a State. Ajman Journal for Studies and Research, 16 (2). 165- 192.
Kashkosha, N. M. H. (2013). Women administrative leaders. Journal of Security and Life, Naif Arab University for Security Sciences, 33 (380). 54-55.
Al-Matrouk, Shorouk Abdel Mohsen (2010). The Impact of Organizational Justice on Administrative Empowerment from the Viewpoint of the General Secretariat of the Supreme Council for Planning and Development in the State of Kuwait (Unpublished Master Thesis), College of Postgraduate Studies, Mutah University. Jordan.
Al-Mahasna, M. A. and a., O. M. (2015). The Core Competencies of Women Leaders and Their Impact on Institutional Performance: A Case Study in the Jordanian Women's Police Department. Mu'tah Research and Studies, Humanities and Social Sciences Series, 30 (1). 195--236.
Masoud, M. A. S. (2012). The degree of administrative empowerment and performance development and the relationship between them from the point of view of public school principals in the governorates of the northern West Bank (unpublished master's thesis), College of Higher Studies, An-Najah National University. Nablus - Palestine.
Al-Mutairi, N. A. and A., M. I. (2016). The degree of availability of elements of administrative empowerment for women leaders in the College of Education at King Saud University. The International Journal of Specialized Education, 5. (10). 67-90.
Institute of Public Administration, Center for Preparation and Development of Administrative Leaderships (1440 AH), Riyadh, retrieved from retrieved from: https://www.spa.gov.sa/1914283
Al-Mulla, I. A. (2012). Administrative leadership is a science and art: a scientific, educational, and developmental study in the field of finance and business. King Fahd National Library.
Melhem, Y. S. (2009). Empowerment as a contemporary management concept (2nd ed). Arab Organization for Administrative Development Research and Studies.
High Level Political Forum (9-18 July 2018). Transformation towards sustainable and resilient societies: Towards a sustainable development for the Kingdom of Saudi Arabia, The First National Voluntary Review of the Kingdom of Saudi Arabia, New York. 12- 186.
Al-Minqash, S. A. (2017). Female administrative leaders ’dropout from leadership positions in Saudi universities: causes and solutions. Educational Journal, Majlis Scientific Publishing, University of Kuwait, 31 (123).  183-238.
Nafeh, W. A. S. (2011). Job empowerment and its impact on the performance of employees at Taif University. Journal of Social Studies, University of Science and Technology, 32. 357-440.
Saudi Arabia Vision 2030 document. April 25, 2016 . Retrieved from Saudi_Vision2030_EN% 20 (6) pdf
Ministry of Higher Education, Jizan University vision. The strategic plan (1441 AH - 2020). University Agency for Academic Quality and Development, Deanship of Academic Development, Jazan University. Saudi. 6 – 44.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Al-Magableh, M., & Otoum, A. M. (2014). The administrative empowerment and its relationship with the innovative behavior among the head/coordinators of the academic department at the Faculty of Science and Arts, Sharurah-Najran University. International Research in Education2(2), 83-106.DOI: retrieved from: https://doi.org/10.5296/ire.v2i2.6298.
 
Al-Ahmadi, H. (2011). Challenges facing women leaders in Saudi Arabia. Human Resource Development International14(2), 149-166.retrieved from: https://doi.org/10.1080/13678868.2011.558311.
Al Ghamdi, Azala M. (2016). The Empowerment of Academic Women Leaders at SaudiUniversities and Its Relationship to Their Administrative Creativity, (Doctoral dissertation, Western Michigan University, US) retrieved from: https://eric.ed.gov/?id=ED575830.
Al Ghofaily, Lama (2019). Women Leadership in Higher Education in Saudi Arabia. International Journal of Social Sciences, 8(2), 14-32. retrieved from: https://doi: 10.20472/SS.2019.8.2.002.
Al Hazmi and Others (2017). Obstacles of Saudi Woman Work in the Mixed Environment: A Field Study. International Education Studies; (10)8, Canadian Center of Science and Education, 128-144. retrieved from: https://doi:10.5539/ies.v10n8p128.
Al Mssalem, Muneera Qassim (2018). Education and Empowerment of Saudi Women in Light of Vision 2030. International Journal of Current Research, (10)4. 68409-68413.
Al Omair, Miznah, O. (2015). Female Leadership Capacity and Effectiveness: A Critical Analysis of the Literature on Higher Education in Saudi Arabia. International Journal of Higher Education, 4(4). 81-93. retrieved from: https://doi.org/10.5430/ijhe.v4n4p81.
Al Otaibi, Fatmah, Cutting, Roger & Morgan, Julia (2017). A Critical Analysis of the Literature in Women’s Leadership in Saudi Arabia, International Journal of Business Administration and Management Research, 3(1), 28-36. retrieved from: https://doi: 10.24178/ijbamr.2017.3.1.29.
Al Qahtani, Maleeha M. and Others (2020). The Role of the Academic and Political Empowerment of Women in Economic, Social and Managerial Empowerment: The Case of Saudi Arabia, Economies, (8) 45, 1-18. retrieved from: https://doi:10.3390/economies8020045.
Al Shahrani, Hind Faie (2016). Strategies to Empower Saudi Women’s Educational Attainment and Work, International Journal of Social Work and Human Services, (4)1, Practice Horizon Research Publishing, 1-6.
Al Shakha, Ala'a Fahad (2019). The Perception of Female Leadership in Saudi Universities: Impact of Gender and Leader's Qualification on Leader's Effectiveness, (Doctoral dissertation), University of NorthFlorida, Us, retrieved from: https://digitalcommons.unf.edu/etd/915.
Al Sharah, Atallah M. Tayser (2018). The Impact of Administrative Empowerment on Organizational Citizenship Level on Saudi Universities, International Journal of Economics, Commerce and Management, 6(10), 580-604. 
Al Sharif, Fahad L. Alghalib (2019). Empowering Women: Educational Programs and Reforms in a Diversified Saudi Economy, Dirasat, No. 49, King Faisal Center for Research and Islamic Studies, Riyadh, 1-53.
Al Subaie, Azzah & Jones, Karen (2017). An Overview of the Current State of Women’s Leadership in Higher Education in Saudi Arabia and a Proposal for Future Research Directions, Journal of Administrative Sciences, (7)36, 2-15.  retrieved from: https://doi: 10.3390/admsci7040036.
Al Subaihi, Shroog (2016). Challenges for Women Academic Leaders to Obtain Senior Leadership Positions in Higher Education in Saudi Arabia, (Doctoral dissertation, Pepperdine University, California). retrieved from: https://digitalcommons.pepperdine.edu/etd/725.
Mulligan, Cian (2019). How to Empower Saudi Women in the Labor Force?, The King Abdullah Petroleum Studies and ResearchCenter (KAPSARC), Riyadh, KSA, 1-12.
Omair, Maha and Others (2019). The Saudi Women Participation in Development Index, Journal of King Saud University– Science 32, 1233–1245. retrieved from: https://doi.org/10.1016/j.jksus.2019.10.007.
Tameem, Wajd (2019). Saudi Women Leaders Negotiating Challenges in Saudi Arabian Higher Education Institutions, (unpublished Ph. D. dissertation), Saint Joseph’s University, Philadelphia, US.
The Embassy of the Kingdom of Saudi Arabia (2019). Saudi Arabia's Reforms and Programs to Empower Women, Washington, D. C., August 2019, 1-7.