واقع إدارة الوقت لدى قادة المدارس السعودية الحکومية من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية The Status-quo of Time Management among the Saudi Public Schools Leaders from their Viewpoints: A Field Study

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة رجال ألمع، أبها، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على إدارة وقت قادة المدارس ودورهم في إنجاح العملية التعليمية أثناء اليوم الدراسي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث طبقت استبانة مکونة من (45) فقرة موزعة على (3) محاور طبقت على عينة عشوائية من قادة المدارس في رجال المع مکونة من (86) قائد/ه مدرسة وبنسبة (45%). وتوصلت الدراسة الى ان مظاهر أهمية إدارة الوقت لدى قادة التعليم في إنجاح العملية التعليمية أثناء اليوم الدراسي جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط عام (2.97) وبانحراف معياري (0.207)، کما توصلت الى ان أهم أساليب إدارة الوقت لدى قادة مراحل التعليم العام في إنجاح العملية التعليمية جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط (3.24) وبانحراف معياري (0.356)، کما أظهرت نتائج الدراسة ان اهم الممارسات المخلة بإدارة وقت قادة مراحل التعليم في إنجاح العملية التعليمية جاءت بدرجة متوسطة اذ بلغ المتوسط العام (2.52) وبانحراف معياري (0.271). کما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة 05.0= α بين متوسط استجابة أفراد مجتمع الدراسة حسب متغير الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة 05.0= α بين متوسط استجابة أفراد مجتمع الدراسة حسب متغير المؤهل العلمي لمظاهر إدارة الوقت لدى قادة التعليم في إنجاح العملية التعليمية، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) لأساليب إدارة الوقت لدى قادة التعليم في إنجاح العملية التعليمية ولصالح الدراسات العليا، ووجود فروق في الممارسات المخلة بإدارة الوقت لدى قادة التعليم في إنجاح العملية التعليمية لصالح البکالوريوس. في ضوء نتائج الدراسة فإن هذه الدراسة توصي: عقد دورات تدريبية لقادة المدارس وبصورة مستمرة حول أهمية الوقت وإدارته والممارسات المخلة به ، وضرورة الاستفادة منه من قبل الخبراء في هذا المجال وذلک لتدريبهم في کيفية تحديد الأهداف والزمن لکل هدف بصورة واضحة مما يعکس ذلک إيجابياً في توزيع المسؤوليات على مسيرة العملية التعليمية في إطارها الصحيح وفق الوقت المحدد لها.، وعرض التجارب الناجحة للقادة الأکثر تنظيما والأکثر استغلال لإدارة الوقت، وإتاحة الفرصة لقادة المدارس للتطوير من أنفسهم وذلک من خلال التفرغ للدورات في مجال الإدارة وذلک من أجل التطوير والتجديد.
This study aimed to explore the time management of school leaders and their role in the success of the educational process during the school day. To achieve the study objectives, the descriptive approach was used. A survey of 45 items distributed to three domains was administrated to a random sample of 86 (45%) school leaders in Rijal Alma. It was revealed that the manifestations of the importance of time management for school leaders in the success of the educational process was moderate (M= 2.97, SD=0.207). It was also shown that the most important practices of time management of school leaders in public educational stages in the success of the educational process was moderate (M= 3.24, SD= 0.356). In addition, the findings showed that the most violating practices of time management of school leaders of public educational stages in the success of the educational process was moderate (M=2.52, SD=0271). The study showed there were no statistically significant differences at α 05.0=between the response averages of the study sample in favor of experience and educational qualification of time management manifestations of school leaders in the success of the educational process. A statistically significant difference at (0.05) was found in time management practices of school leaders in the success of the educational process in favor of higher studies. Finally, there were differences in time management violating practices of school leaders in the success of the educational process in favor of bachelor degree. In the light of the study findings, it is recommended that training courses on the importance of time management and violations be held for school leaders on an ongoing basis and take advantage of experts in the concerned field in order to train them to clearly define goals and the needed time for each goal. The thing that would reflect positively on distributing responsibilities of the educational process within a proper framework according to the specified time. Training courses may also present successful experiences of more organizing and exploiting leaders of time management and provide opportunities for school leaders to develop themselves by devoting time to training courses in management.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القران الکريم
 السنة النبوية
أولا: المراجع العربية
أبو شيخة، نادر أحمد. ( 1991م). إدارة الوقت. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
أبو غدة، عبد الفتاح. (1417ه).  قيمة الزمن عند العلماء. مکتب المطبوعات.
بديس، هالة حسن. (1995م). إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عمّان( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، کلية العلوم التربوية.
البوصي، عبد الله مبارک. (2005م). فن إدارة الوقت. دار طيبة للنشر والتوزيع.
الثبيتي، جويبر ماطر. ( 1987م). السلوک الإداري من خلالا التنظيم التعليمي لحالة المديرين السعوديين والأمريکيين (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الجبر، زينب علي. ( 1998م). إدارة الوقت لدى مديرات الإدارة المدرسية المطورة ( دراسة ميدانية). المجلة التربوية، جامعة الکويت، 12 (47).
حريم، حسين. (2006م). مبادئ الإدارة الحديثة ( النظريات - العمليات الإدارية-وظايف المنظمة). دار الحامد للنشر والتوزيع.
حسن، محمد يوسف. ( 1986م ـــ 1404ه). إدارة وقت مديري مدارس المملکة العربية السعودية، الکتاب السنوي وعلم النفس. دار الفکر العربي
 دياب، عبد الفتاح. (1999). فن إدارة الوقت والاجتماعات. دار النشر للجامعات.
الزهراني، علي سعيد. (1427ه). إدارة الوقت لدى حرس الحدود بمنطقة مکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نايف للعلوم الأمنية، قسم العلوم الإدارية.
السفياني، عيضة عبد المعطي. (1421ه). إدارة الوقت. وحدة تدريبية، تعليم العاصمة المقدسة، مکة المکرمة.
السفياني، عيضة عبد المعطي. (1422ه). ملامح من إدارة الوقت في القرآن الکريم وتطبيقاتها في الإدارة التربوية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
سلامة، سهيل فهد. (1988م). إدارة الوقت منهج متطور للنجاح. المنظمة العربية للعلوم الإدارية، الأردن.
سليمان، إبراهيم محمد. ( 1993م). إدارة وقت مديري المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة الدقهلية. مؤتمر مستقبل التعليم الفني في مصر، رابطة التربية الحديثة بالاشتراک مع کلية التربية بجامعة عين شمس، القاهرة.
الشامي، هيفاء حسن. ( 2002م). أبرز الأساليب التي تعيق استثمار الوقت الرسمي المخصص للعملية التعليمية دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام للبنات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية، مکة المکرمة.
شحادة، محمد أمين. (1427ه). إدارة الوقت بين التراث المعاصر. دار ابن الجوزي.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح. (2003). الإدارة الرائدة. دار صفاء للنشر والتوزيع.
العبودي، فهد ناصر. ( 1423). فن إدارة الوقت. دار طويق.
عبيدات، ذوقان. (1424ه). البحث العلمي، مفهومه، أدواته، أساليبه. اشراقات للنشر والتوزيع.
العساف، صالح بن حمد. (1424ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. متکبة العبيکان.
عصفور، محمد شاکر. (1400ه). کيفية إشغال المدير لوقت الدوام الرسمي، دراسة تطبيقية على مستوى الإدارة الوسطى في المملکة العربية السعودية. معهد الإدارة العامة، الرياض.
العقيد، إبراهيم حمد. (1422ه). العادات العشر للشخصية الناجحة. دار المعرفة للتنمية البشر.
عليان، ربحي مصطفى. ( 2005م ـــ 1425ه). إدارة الوقت النظرية والتطبيق. دار جرير للنشر والتوزيع.
الغيثي، فهد محمد. ( 1422ه). أساليب إدارة الوقت وممارسته التربوية من وجهة نظري مديري الإدارات الأمنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، کلية التربية، مکة المکرمة.
القرضاوي، يوسف. ( 1996). الوقت في حيات المسلم( ط3). مکتبة وهبة.
القرني، علي سعيد. ( 1417ه). إدارة الوقت: دراسة ميدانية عن مدى استغلال المدير السعودي للوقت في الأجهزة الحکومية بمدينة الرياض( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود، الرياض.
المنيع، محمد عبد الله ، والعبيدي، غانم شريف. ( 1982م ـــ 1402ه). دراسة تحليلية للعمل اليومي المدرسي لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية ، جامعة الملک سعود، الرياض.
 
ثانيا المراجع العربية مترجمة  Translation of the Arabic References
The Holy Quran
 Al nabawia Al Sunnah
 
Abu Sheikha, N. A. (1991 AD). Time management.  Dar Al Majdalawi for Publishing and Distribution.                                                             
 
Abu Ghuddah, A. (1417 AH). The value of time for scholars. Maktab for Publications.                                                                                         
 
Badis, H. H. (1995). Time management for the principals of public secondary schools in the Governorate of Amman (unpublished master's thesis). Yarmouk University, Faculty of Educational Sciences.                                                                                     
Alboussi, A. M. (2005 AD). The art of time management. Dar Teba for publishing and distribution.                                                                    
 
Al Thubaiti, J. M. (1987 AD). Administrative behavior through the educational organization of the case of Saudi and American managers (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.                                                                              
 
Algabr, Z. A. (1998 AD). Time management of the school administration managers developed (field study). The Journal of Education, University of Kuwait, 12 (47).                                                                                
 
Harem, H. (2006 AD). Modern management principles (theories - administrative processes - and the organization's functions). Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution.                                                
                                                                                                                    
Hassan, M. Y. (1986 AD 1404 AH). Saudi Arabia school principals' time management, yearbook and psychology. Dar Al fikr Al arabi.              
                                       
 Diab, A. (1999). The art of time and meeting management. Dar Al Nashr for Universities.                                                                                     
                                                                                                                    
Al-Zahrani, A. S. (1427 AH). Time management at the border guards in the Makkah region (unpublished master's thesis). Naif University for Security Sciences, Department of Administrative Sciences.                                                                        
 
Al-Sufyani, E. A. (1421 AH). Time management. Training unit, teaching the Holy Capital, Makkah.                                                                   
 
Al-Sufyani, E. A. (1422 AH). Features of Time Management in the Noble Qur’an and their Applications in Educational Administration (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University, Makkah.       
 
Salama, S. F. (1988 AD). Time management is an evolving approach to success. Arab Organization for Administrative Sciences, Jordan.                                                          
Soliman, I. M. (1993 AD). Managing the time of managers of industrial secondary schools in Dakahlia Governorate. The Conference of the  Future of Technical Education in Egypt, Association of Modern Education in partnership with the Faculty of Education at Ain Shams University, Cairo.                                                                                 
 
Al-Shami, H. H. (2002 AD). The most prominent method that hinders the investment of the official time allocated to the educational process is a field study in general education schools for girls (unpublished master's thesis). Umm Al-Qura University, College of Education, Makkah.       
 
Shehadeh, M. A. (1427 AH). Time management among contemporary heritage. Dar Ibn Al-Jawzi.                                                                     
 
Al-Sayrafi, M. A. (2003). Pioneer management. Dar  Safaa for Publishing and Distribution.                                                                 
 
Al-Aboudi, F. N. (1423). The art of time management. Dar Twaiq.                              
Obeidat, T. (1424 AH). Scientific research, its concept, tools, methods. Ishraqat for publishing and distribution.                                              
 
Assaf, S. H. (1424 AH). Introduction to research in behavioral sciences. Alobikan Library.                                                                                   
                                                                                                                      Asfour, M. S. (1400 AH). How the manager occupies the official working time, an applied study at the middle management level in the Kingdom of Saudi Arabia. Institute of Public Administration, Riyadh.                                                                     
Al-Aqeed , I. H. (1422 AH). The ten habits of a successful personality. Dar AL  Marifa for Human Development.                                             
                                                                                  
 
Alian, R. M. (2005 AD 1425 AH). Time management theory and practice.  Dar Jarir for Publishing and Distribution.                              
 
Al-Ghaithi, F. M. (1422 AH). Time management methods and educational practice from my point of view of managers of security departments (unpublished master thesis). Umm Al-Qura University, College of Education, Makkah.                                                              
 
Al-Qaradawi, Y. (1996). Time in a Muslim’s life (3rd  ed.). Wahba Library.                                                                                                 
 
Al-Qarni, A. S. (1417 AH). Time Management: A field study on the extent of the Saudi manager's use of time in government agencies in Riyadh (unpublished master's thesis). King Saud University, Riyadh.                                                                           
Al-Manea, M. A., & Al-Obaidi, G. S. (1982 AD 1402 AH). An analytical study of the daily school work for primary, middle and high school principals in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the College of Education, King Saud University, Riyadh