أثر ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي على المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع The effect of hearing impairment teachers practicing phonological awareness skills on the reading skills of hearing impaired their students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي، وتحديد العلاقة بين درجة ممارسة المعلمات لمهارات الوعي الصوتي ومستوى المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع. تکونت أدوات الدراسة بطاقة الملاحظة لمهارات الوعي الصوتي للمعلمات واختبار المهارات القرائية للتلميذات ضعيفات السمع. تکونت العينة من وقد تکونت عينة البحث (47) معلمة و(94) من تلميذاتهن ضعيفات السمع.  ودلت النتائج على وجود مستوى متوسط في ممارسة مهارات الوعي الصوتي لدى معلمات العوق السمعي، کما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تقديرات معلمات العوق السمعي في مجال مهارات الاستقبال وذلک وفق متغير الخبرة التدريسية لصالح ذوا ت سنوات الخبرة الأکثر، کذلک وجود تفاعل ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المعلمات ذوات المؤهل العلمي الأعلى والخبرة التدريسية الأکثر من (10) سنوات. ودلت النتائج بوجود علاقة دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجة ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي ومستوى المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع.
The current study aimed to reveal the degree of the hearing impairment teachers practice phonological awareness skills, and to determine the relationship between the degree of the teachers practice phonological awareness skills and the level of reading skills of their students with hearing impairment. Study tools consisted of observing card for phonemic awareness of teachers and testing reading skills for hearing impaired students. The research sample consisted of (47) teacher and (94) students with hearing impairment. The results indicated that there is an average level in the practice of phonological awareness skills among the teachers of hearing impairment, and the results also indicated the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the average estimates of the teachers of hearing disabilities in the field of reception skills, according to the variable of the teaching experience in favor of those with years of experience. Moreover, there is a statistically significant interaction at the level of (0.05) between the averages of the study sample estimates between the variables of the academic qualification and the teaching experience was more than (10) years. The results indicated the presence of a statistically significant relationship at a level (0.05) between the degree of hearing impairment teachers practicing phonemic awareness skills and the level of reading skills of their students with hearing impairment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

أخضر، أروى (2018). واقع غرفة المصادر فی برامج دمج الصم وضعاف السمع. صحیفة الخلیج الإلکترونیة. https://www.al-khaleeg.com/229681.html
أخضر، أروى. وتغرید بنت إبراهیم بن سجاء  (2018). أدوار المعلمات فی برامج العوق السمعی. بحوث ودراسات. مجلة المنال الإلکترونیة. https://almanalmagazine.com
أحرشاو، الغالی (2014). بناء مقیاس لتقویم الأداء فی القراءة باللغة العربیة عند الطفل المغربی. الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة. سلسلة الدراسات العلمیة الموسمیة المتخصصة.
أحمد، عبیر (2016).  فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین مستوى الوعی الفونولوجی وأثره على تحسین مستوى القراءة لدى التلامیذ ذوی صعوبات القراءة. مجلة الإرشاد النفسی جامعة عین شمس، 1(5). 177 – 222.
الأحمد، فراس (2012). فاعلیة برنامج لغوی فی تنمیة الاستیعاب السمعی وأثره على تحسین المهارات القرائیة لدى الطلاب ضعاف السمع فی المرحلة الابتدائیة فی مدینة جدة. مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها، 32 (9). 256 - 311.
براهیمی، سعاد (2017). صعوبات القراءة والکتابة عند الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة. مجلة دراسات جامعة عمار ثلیجی 59. 88-1-1
برکات. فاطمة (2017). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة الوعی الصوتی لدى الأطفال ضعاف السمع لتحسین مهارات اللغة التعبیریة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 15(27). 25-300. 
بن صدیق، لینا (2011). مظاهر المشکلات القرائیة لضعیفات السمع فی الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة بمدارس الدمج بجدة دراسة تشخیصیة. دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 71(1). أبریل 2011.
بودوح، محمد، رشید، زغیر، وبن عیسى، أحمد (2018).  الوعی الفونولوجی وعلاقته بالتعرف على الکلمة المکتوبة عند المعاقین سمعیا دراسة مقارنة ین بین ق ذوی الزرع القوقعی وضعاف السمع. مجلة آداب الفراهیدی، 1(3). 323- 350.
ثابت، محمد (2002). القدرات القرائیة لدى عینة من ضعاف السمع من طلاب الصف السادس الابتدائی والصف الثالث المتوسط فی مدینة الریاض: دراسة مقارنة. مجلة دراسات نفسیة، 12(4). 579-608.
الزریقات، إبراهیم (2011). تقییم مهارات القراءة لدى الطلبة المعاقین سمعیا فی الأردن وعلاقتها ببعض المتغیرات ذات الصلة. دراسات فی العلوم التربویة، 4 (38). 1276 – 1292.
زهیر، عزاز (2017). علاقة الوعی الصوتی باستیعاب مهارة القراءة لدى تلامیذ الطور الابتدائی. مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعیة، 11(12). 248-258.
السریع، عبدالله (2015). تصورات معلمی القراءة للصفوف الأولیة لطبیعة العلاقة بین أنشطة الوعی الصوتی واکتساب مهارة القراءة. مجلة العلوم التربویة بجامعة الملک سعود، 72 (3). 429 - 459.
سیب، عبد الرزاق. وبور، فاطمة (2020). أثر الإعاقة السمعیة فی ظهور عسر القراءة عند الطفل المتمدرس. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 4(63). 31- 42.
الشوربجی، سحر. الزاملی، علی، والکیومی، أمل (2015).  ممارسة المعلمات للوعی الفونیمی والفونولوجی فی تدریس القراءة للطلاب العادیین وذوی صعوبات التعلم فی المراحل الأولى من التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان. دراسات تربویة واجتماعیة، 21 (1). 420 – 379.
صلاح، سمیر.  وسعد محمد (2005). التدریس العام وتدریس اللغة العربیة (ط 2). مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الصمادی، أسامة (2013). مستوى المهارات القرائیة لدى الطلبة المعاقین سمعیاً فی المملکة العربیة السعودیة‪. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 2(12)،‪ 1295-  1308.
عبدات، روحی (2008). مهارات القراءة عند الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة الملتحقین بمراکز التربیة الخاصة والمدمجین فی التعلیم العام فی دولة الإمارات، مدینة الشارقة للخدمات الإنسانیة.
عبدالعال، نهى (2017). درجة ممارسة معلمی الصف الأول الأساسی لمهارات الوعی الصوتی وعلاقتها باللغة الشفهیة والکتابیة لدى طلبتهم (رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الهاشمیة). دار المنظومة: https://0810gi80m-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/856635
عبد الکریم، أسماء، وحبیتر، إقبال (2016). مهارات الوعی الصوتی اللازمة لمدرسی اللغة العربیة من وجهة نظر تدریسیی قسم اللغة العربیة. مجلة القادسیة للعلوم الإنسانیة ،12 (19). 391- 419.
عبده، نرمین (2018).  فعالیة برنامج تدریبی قائم على الوعی الفونولوجی لتنمیة الإدراک السمعی لدى التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة من المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة جامعة بنی سویف، 2 (12)، 247 -289
عطا، حسنین (2018). فعالیة برنامج تدریبی قائم على الوعی الفونولوجی فی تنمیة المهارات السمعیة لدى التلامیذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 6(22). 141- 206.
علام، صلاح الدین (2015). القیاس والتقویم التربوی والنفسی. أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة (ط 6). دار الفکر العربی.
فهمی، محمد (2005). الإحصاء بلا معاناة  المفاهیم مع التطبیقات باستخدام برنامج SPSS. معهد الإدارة العامة.
لعریبی، نوریة (2014). الوعی الفونولوجی وعلاقته باکتساب القراءة عند الطفل الأصم: دراسة مقارنة بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعی والأطفال الصم المجهزین عادیا. مجلة الباحث بالمدرسة العلیل للأساتذة بوزریعة، 6 (11). 1 - 14.
لوانی، یمینة (2017). علاقة الوعی الفونولوجی باضطراب تعلم القراءة: محاولة تکییف اختبار تقییمی فی الوعی الفونولوجی للغة العربیة (رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الجزائر. الجزائر.
محفوظ، عبدالرؤوف (2015).  فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التعبیر الشفهی ومفهوم الذات الأکادیمی لدى مجموعة من الأطفال ضعاف السمع فی مدینة جدة. مجلة البحث العلمی فی التربیة بجامعة عین شمس، 3(61). 301 - 322.
مطر، عبدالفتاح. والجمال، رضا (2016). فعالیة التدریب السمعی فی تحسین الوعی الفونولوجی والفهم الکلامی لدى الأطفال زارعی القوقعة الإلکترونیة، مجلة التربیة الخاصة بجامعة الزقازیق، (71)، 149- 201.
وزارة التعلیم (2017). الدلیل التنظیمی للتربیة الخاصة. الإدارة العامة للتربیة الخاصة.
الیامی، حمدة  (2017). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة الوعی الفونولوجی فی تحسین القدرة على القراءة لدى التلمیذات زارعات القوقعة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. السعودية.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Akhdar, A. (2018). The reality of the resource room in the integration programs for the deaf and hard of hearing. The Gulf Electronic Newspaper.
 Akhdar, A. and Taghreed, I. S. (2018). Female teachers’ roles in hearing impairment programs. Research and studies, Al Manal E-Magazine. Retrieved from: https://almanalmagazine.com
Aharchaou, E. (2015).  Development of a Performance Scale to Assess Reading Arabic for Children. Kuwait Association for Childhood Evolution, Specialized scientific studies series.
Ahmed, A. (2016). The effectiveness of a training program to improve phonological awareness and its effect on improving reading level of students with dyslexia. Psychological Counseling, Ain Shams University, 1 (5). 177--222.
Al-Ahmad, F. (2012). the effectiveness of a linguistic instructional program in developing of literacy (reading) skills among the students of elementary with hearing impairment in Jeddah. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 32 (9). 256--311.
Brahimi, S. (2017). Reading and Writing Difficulties Among Children with A Hearing Impairment. Journal of Ammar Thulaiji University Studies 59. 88-1-1
Barakat. F. (2017). (Edited)Restore original Effectiveness of a Training Program in Developing Phonological Awareness and its Impact on some Expressive Language Skills among Hearing Impaired Children.Egyptian journal for Psychological Studies, 15 (27). 25-300.
Bin Siddiq, L. (2011). The Reading Difficulties in Hard of Hearing Girls At First Three Elementary Grades At Integration Schools In Jehhah, And The Differences In Those Difficulties According To Classroom Variable. Educational and psychological studies, Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 71 (1).
Bouduh, M., R., Z., and Bin Issa, A. (2018). Phonological Awareness and Its Relationship To Recognizing The Written Word For The Hearing-Impaired A Comparative Study Between Cochlear Implants And Those With Hearing Impairments. Journal of Al-Frahedis Arts, 1 (3). 323-350.
Thabet, M. (2002). The Reading Abilities of a Sample of Hard of Hearing Students of the Sixth Grade of Elementary and Third Grade Intermediate in The City of Riyadh: A Comparative Study. Journal of Psychological Studies, 12 (4). 579-608.
Al-Zarikat, I. (2011). Assessing Reading Skills among Hearing-Impaired Students in Jordan and its Relation to Some Variables. Studies in Educational Sciences, 4 (38). 1276--1292.
Zahir, A. (2017). phonological awareness relation with the comprehension of reading skill among elementary school students. Al-Hikma Journal for Social Studies, 11 (12). 248-258.
Al-Saree, Abdullah (2015). Primary Grade Teachers Perceptions of Relationship between Phonemic Awareness Development Activities and Reading Skill Acquisition. Journal of Educational Sciences at King Saud University, 72 (3). 429--459.
Seib, Abdul R. and Boor, F. (2020).  The Effect of Hearing Impairment on the Appearance of Dyslexia in The school Child. Journal of the Humanities and Social Sciences Generation, 4 (63). 31- 42.
Shorbaji, S.m Al-Zamili, A. and Al-Kumy, A. (2015). Teachers' practice of Phonemic and phonological awareness in teaching reading to ordinary students and those with learning difficulties in the early stages of basic education in the Sultanate of Oman. Educational and Social Studies, 21 (1). 420--379.
Salah, S. and S. M. (2005). General teaching and Arabic language teaching (2nd ed). Al Falah Library for Publishing and Distribution.
Samadi, O. (2013). The level of reading skills among students with hearing impairments in the Kingdom of Saudi Arabia. Specialized Educational International Journal, 2 (12), 1295-1308.
Abdat, R. (2008). Reading skills for students with a hearing impairment enrolled in special education centers and integrated in public education in the UAE. Sharjah City for Humanitarian Services.
Abdul-Aal, N. (2017). The Degree of Practicing the Phonological Awareness Skills by First Primary Grade Teachers and its Relation with the Oral and Written Language of their Students (Master's thesis, College of Graduate Studies, The Hashemite University). Dar AlMandumah: https://0810gi80m-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/856635
Abdul-Karim, A. and Habeeb, I. (2016). the phonological awareness skills needed for Arabic language teachers from the standpoint of teaching the Arabic language department. Al-Qadisiya for Humanities, 12 (19). 391- 419.
Abdo, N. (2018). Effectiveness of A Training Program Based On Phonological Awareness to Develop Auditory Perception Among Students with Hearing Impairment from The Primary Stage. Journal of The Faculty of Education, Beni Suef University, 2 (12), 247-289
Atta, Hassanin (2018). The effectiveness of a training program based on the phonological awareness in the development of hearing skills among students with hearing impairment in the primary stage. Journal of Special Education and Rehabilitation, 6 (22). 141- 206.
Allam, S. (2015). Educational and Psychological Measurement and Evaluation Its Foundations, Applications, And Contemporary Trends (6th ed). Dar El Fikr El Arabi.
Fahmy, M. (2005). Statistics Without Hassle Concepts With Applications Using SPSS. Institute Of Public Administration.
To Arabi, N. (2014). Phonological Awareness and Its Relationship to Reading Acquisition in A Deaf Child: a comparative study between deaf children carrying cochlear implants and deaf children who are normally prepared. El' Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, 6 (11). 1 - 14.
Luany, Y. (2017). The Relationship of Phonological Awareness to Reading Learning Disorder: An Attempt to Adapt an Evaluation Test in The Phonological Awareness of The Arabic Language (Unpublished Master's Thesis), Faculty Of Social Sciences And Humanities, University Of Algiers. Algeria.
Mahfouz, A. (2015). The Effectiveness of A Training Program Based on (Listening, Pronunciation Tuned, Iocomotor Rhythm) in the Development of Oral Expression and Self-Concept of Academic Skills in A Sample of People with Hearing Disabilities (Hearing Impaired) at the Primary Level in the City of Jeddah. Journal of Scientific Research in Education, 3 (61). 301--322.
Matar, A. And Al-Jamal, R. (2016). Effectiveness the Auditory Training in Improving Phonological Awareness and Understanding of the Speech for Children with Cochlear Implant. Journal of Special Education at Zagazig University,71, 149- 201.
Ministry of Education (2017). The regulatory guide for special education. General Administration of Special Education.
Al-Yamami, H. (2017). The Effectiveness of the Training Program for The Development of the Phonological Awareness to Improve the Ability to Read with the Students with Cochlear Implants in the Elementry School in Riyadh (unpublished master's thesis), College of Education, King Saud University. Saudi.

ثالثا: المراجع الأجنبية

 
Alqraini, F. M. (2017). Examining the Effects of Vocabulary Intervention on Multiple Meaning Words in Students Who Are D/Deaf and Hard of Hearing (Doctoral dissertation, The Ohio State University).
Alshubrumi, A. (2020). Evaluating the Effectiveness of Arabic Morphological Instruction Among Students Who Are Deaf and Hard of Hearing in the Second and Third Grade Levels (unpublished Ph. D. dissertation), Indiana University. India
 Andriola, D. (2019). The Neurobiological Correlates of Phonological Awareness and Reading Outcomes in Deaf Children (unpublished Ph. D. dissertation), Gallaudet University.
Irey, R. (2019).  Unraveling the Contribution of Morphological Awareness to Reading: A Longitudinal Analysis of Word-Level Outcomes for Latent Profiles of Young Readers. (unpublished Ph. D. dissertation), University of California.
  Quick, N. (2017). A multilinguistic analysis of spelling among children with cochlear implants. The Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 24(1), 41–53.
Park J., Lombardino L., & Ritter M. (2013). Phonology matters: a comprehensive investigation of reading and spelling skills of school-age children with mild to moderate sensorineural hearing loss. American Annals of the Deaf; 158(1):20-40. Doi: 10.1353/aad.2013.0013.
 Tengstrand, Z. (2019). Investigating Special Education Staff Members’ Understanding of the Relationship Between Reading Disorders and Language Impairments.  (unpublished Ph. D. dissertation), William James College.
 Trussell, J. (2014). Effects of Morphographic Instruction on Deaf and Hard-of-Hearing Students' Morphographic Analysis Skills (unpublished Ph. D. dissertation), Georgia.