نموذج مقترح للتصميم التدريسي لمقرر القرآن الکريم والتجويد لطلاب المرحلة الابتدائية،ومدى مناسبته من وجهة نظر الخبراء والمختصين A Suggested Model of the Instructional Design in the Light of the Holy Quran and Tajweed Course for the Elementary School Students and its Suitability from the Viewpoints of Experts and Specialists

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم نموذج مقترح للتصميم التدريسي لمقرر القرآن الکريم والتجويد لطلاب المرحلة الابتدائية ومدى مناسبته من وجهة نظر الخبراء والمختصين. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم تحکيم النموذج المقترح من (22) محکماً مختصاً في المناهج وطرق التدريس وفي تقنيات التعليم. وتوصلت الدراسة إلى تصميم النموذج المقترح في التصميم التدريسي المکون من أربع مراحل، هي: التحليل، والتصميم، والتطبيق، والتقويم. ومن أهم توصيات الدراسة: تبني النموذج المقترح (ADIE) في التصميم التدريسي لمادة التجويد على مستوى التعليم العام لسهولة تطبيقه في بيئات التعلم المرکزية وعلى مستوى المواد في مراحل التعليم المختلفة. کما توصي الدراسة بإجراء دراسة (شبه) تجريبية باستخدام هذا النموذج المقترح في التصميم التدريسي (ADIE) على مستوى مواد التعليم العام.
The current study aimed to design a proposed model of the instructional design in the Holy Quran and Tajweed course for elementary school students and judging its suitability from the viewpoints of experts and specialists. The researcher used the descriptive and comparative survey method and the proposed model was assessed by 22 jury members specialized in curriculum and instruction and educational techniques. The study developed the proposed design model consisting of four stages: analysis, design, implementation, and evaluation. The research recommended adopting the proposed model (ADIE) as an instructional design of teaching Tajweed subject at the level of general education due to the ease of administration in the central learning environments and at the level of subjects in different stages of education. The research also recommended conducting a quasi-experimental study using this proposed model (ADIE) on the general education. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

براون، آبی (2016). أساسیات التصمیم التعلیمی ربط المبادئ الرئیسة مع الطریقة والممارسة. ( ترجمة عثمان ترکي الترکي). دار جامعة الملک سعود للنشر.
الجفیر، وفاء (1438). تصمیم نموذج مقترح لدمج التقنیة التعلیمیة فی ضوء الإمکانات المادیة والبشریة فی مدارس التعلیم العام (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. السعودية.
الجهنی، لیلى سعید (2018). تصمیم المواد البصریة تقنیات وتطبیقات. العبیکان للنشر.
حداد، محمد (2018). استخدام مبادئ التصمیم التعلیمی لتطویر نموذج مقترح لرعایة الطلاب الموهوبین من ذوی المواهب الخاصة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 19 (11).  195- 222.
الحیلة، محمد محمود (2012). تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة التعلمیة(ط. 6). دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
خلیل، هانی (2017). نموذج دیک وکاری Dick & Carey استرجع من: http://tasmemtaleme.blogspot.com/2017/01/dick-carey.html
داود، أحمد عیسى (2014). أصول التدریس: النظری والعملی. دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
الربعی، محمود داود (2012). التعلم والتعلیم فی التربیة البدنیة والریاضة. دار الکتب العلمیة للنشر.
سلامة، عبد الحافظ (1424). تصمیم التدریس. دار الخریجی للنشر والتوزیع.
شحاته، حسن والنجار، زینب وعمار، حامد (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة.
الصالح، بدر (2002). متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد. مجلة جامعة الملک سعود، 14.
العبادی، نذیر سیحان (2006).تصمیم التدریس. دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.
عبد المجید، أحمد (2007). نموذج مقترح فی ضوء نماذج التصمیم التعلیمی لبناء محتوى مقرر الحاسب الآلی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی وأثره على تحصیلهم الدراسی. مجلة العلوم التربویة، 15 (2). 142-201.
عبد الله، منى وحسن، الشفاء (2015). تصمیم وحدة دراسیة للغة العربیة للصف الأول بالمرحلة الثانویة التقنیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 16 (3). 82-94.
العتیبی، ترکیة والبلوی، مرزوق (2019). نموذج مقترح لتصمیم حقیبة تعلیمیة إلکترونیة معتمد على نموذج التصمیم التعلیمی ADDIE. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 11 (20). 589-600.
العدوان، زید والحوامدة، محمد (2012). تصمیم التدریس بین النظریة والتطبیق (ط2). دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عمران، تغرید (2004). مسیرة التدریس عبر مائة عام من التحدیات والتغیرات-نموذج مقترح لتفعیل دور التدریس فی الحیاة المعاصرة. مکتبة زهراء الشرق.
العمر، عبد العزیز (2007). لغة التربویین. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
العنزی، حاکم والقاعود، ابراهیم والهرش، عابد (2019). تصمیم وحدة تعلیمیة إلکترونیة تفاعلیة وقیاس أثرها فی التحصیل وتعزیز دافعیة التعلم فی مادة الدراسات الاجتماعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلم الإلکترونی، 8 (14). 120-134.
العنزی، منال والشدادی، هدى (2018). تصمیم نموذج قائم على إطار TOACK ونموذج التصمیم التعلیمی جیرلاک وإیلی لدمج التکنولوجیا فی التعلیم العام. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 7 (10). 96-108.
عواد، نادر محمود (2018). تطبیق نموذج (ADDIE) على برامج التدریب فی وزارة التربیة والتعلیم العالی فی فلسطین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیات الدراسات العلیا والبحث العلمی، جامعة الخلیل، فلسطین.
الفالح، مریم (2008). تصمیم وحدة تعلیمیة مقترحة عن الحاسوب فی ضوء المنهج المطور لریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة. مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 334-368.
القمیزی، حمد (2016). تقنیات التعلیم ومهارات الاتصال(ط2). دار روابط للنشر وتقنیة المعلومات.
المطیری، أمل (1433هـ). نماذج التصمیم التعلیمی المستخدمة فی تصمیم وانتاج مصادر التعلم الإلکترونیة, استرجع من: http://salehoff.blogspot.com/2015/02/blog-post.html
المنهراوی، دالیا (2013). نحو نموذج مقترح للتصمیم التعلیمی للمقررات الإلکترونیة عبر الإنترنت (عرض ورقة)، المؤتمر العلمی العربی السادس التعلیم وآفاق ما بعد ثورات الربیع العربی. الجمعیة المصریة لأصول التربیة بالتعاون وکلیة التربیة ببنها.2،925-943.
الهمشری، یسریة أحمد (2016)تصمیم التدریس الإلکترونی: مهاراته وتطبیقاته للعاملین به. المنشأة العربیة لإدارة خدمات تکنولوجیا المعلومات.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Brown, Abbie, Green, Timothy D. (2016). The Essentials of Instructional Design: Connecting Fundamental Principles with Process and Practice (Translated by Al-Turki, O. T.). King Saud University press. (Original Work Published in 2015).
Juffair, W. (1438). A proposed model for Integrating Educational Technology according to public schools’ financial and human resources (unpublished master thesis), College of Education, King Saud University. Saudi.
Al-Juhani, L. S. (2018). Visual materials designing techniques and applications. Obekan book store.
Hadad, M. Y. Y. (2018).  Using educational design principles to develop a proposed model for the care of talented students with special talents. Journal of Scientific Research in Education, 19 (11). 195-222.
Al-Hailah, M. (2012). Designing and producing educational learning instruments (6th ed). Dar Al Maysra for Publishing, Printing & Distribution.
Hebron, H. (2017). Dick & Carey Template. retrieved from: http://tasmemtaleme.blogspot.com/2017/01/dick-carey.html:
Daoud, Ahmed Issa (2014). Teaching principals: theory and practice. Dar Yafa Al Elmia for Publishing and Distribution.
Al-Robi, M. D. (2012). physical education Learning and teaching. Dar All-Kotob al-ilmiyah for Publishing.
Salameh, A. (1424). Teaching Design. Dar Al-Khuraiji for Publishing and Distribution.
Shehata, H., Al-Najjar, Z and Ammar, H (2003). Educational and Psychological Terms Dictionary. AL DAR Almasriah AL LUBNANIAH.
Al-Saleh, B. (2002). The Educational Design Variables Affecting Distance Education Programs Success. Journal of King Saud University, 14.
Al-Abdi, Nazir Sayhan (2006). Teaching Design. Dar Yafa Al Elmia for Publishing and Distribution.
Abdul Majeed, A. (2007). A Suggested Model for building computer course content for First grade preparatory and its impact on their academic achievement According to Educational Design Models. Journal of Educational Science, 15 (2). 142-2011.
Abdullah, M. and Hassan, A. (2015). Designing an Arabic Language Course for First Year- Technical Secondary Level.   Journal of Educational Sciences, Sudan University of Science and Technology, 16 (3). 82-94.
Elateby, T. and Marzouk, M. (2019). A proposed e-learning bag design form based on the ADDIE educational design model. Journal of Scientific Research in Education, 11 (20). 589-600.
Al Odwan, Z. and Al-Hawamdeh, M. (2012). instructional design between theory and practice (2nd ed). Dar Al Massira for Publishing, Printing & Distribution
Imran, T. (2004). Teaching Journey Through a Hundred Years of Challenges and Changes - A Proposed Model to Activate Teaching Role in Contemporary Life. Zahraa ElShark for Publication.
Al-Omar, A. (2007). Educators language. Arab Bureau of Education for The Gulf States.
Al-Anzi, H., Al-Qaoud, I. and Al-Harish, A. (2019). Designing an Interactive E-Learning Unit and Measuring its Impact on the Achievement and Enhancing the Motivation of Learning in Social Studies Subject Among First Secondary Students in Kingdom of Saudi Arabia. Palestinian Journal for Open Learning & e-Learning, 8 (14). 120-134.
Al-Enezi, M. and Al-Shaddadi, H. (2018). Designing a Framework Based on "Tpack" and Instructional Design Model "Gerlach & Ely" to Integrate Technology into K-12 Education. International Interdisciplinary Journal of Education, 7 (10). 96-108.
Awad, N. M. (2018). Application of ADDIE model on Training Programs of the Ministry of Education and Higher Education in Palestine. (master thesis, Hebron University, Palestine). retrieved from: http://dspace.hebron.edu:80/xmlui/handle/123456789/576
Al-Falih, M. (2008). Designing a suggestedcomputers educational unit according to the developed curriculum for kindergarten in the Kingdom of Saudi Arabia. Education Technology and Arab Child Education Conference. Arab Association for Educational Technology, 334-368.
Al Qamizi, H. (2016). Teaching techniques and communication skills (2nd ed). Dar Links for Publishing and Information Technology. Rawabt for publishing & Information technology.
Al-Mutairi, A. (1433 AH). Instructional design models used in electronic learning resources designing and producing. Retrieved from: http://salehoff.blogspot.com/2015/02/blog-post.html
Al-Menharawi, D (2013). Towards a Suggested Model for Educational Design for Online E-Courses (research Paper), the Sixth Arab Scientific Conference on Education and Post-Arab Spring Revolutions Prospects. Egyptian Association for Educational Fundamentals in cooperation with the Faculty of Education in Benha. 925-943.
Al-Hamshari, Y. A. (2016). E-Teaching Designing: Its users Skills and implementation. The Establishment of Arabian for IT Service Management.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Ozmen, K. S. (2019). S-TECHNO: An instructional design model for redesigning instructional technology courses Saadet Korucu-Kis Necmettin Erbakan University, Turkey. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology15(1), 99-117.‏
Avcu, Y. E., & Er, K. O. (2020). Developing an Instructional Design for the Field of ICT and Software for Gifted and Talented Students. International Journal of Educational Methodology6(1), 161-183.‏