دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري وتصور مقترح لتعزيزه. The Role of Secondary Stage Teachers in Immunizing their Students from Intellectual Deviation and a Proposed Perspective for Enhancement

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مستشار تربوي تعليمي دکتوراه أصول التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري ووضع تصور مقترح لتعزيزه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت(476) طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن أن واقع مستوى دور معلمي المرحلة الثانوية في وقاية طلابهم من الانحراف الفکري جاء متوسطاً، وأن واقع مستوى دور معلمي المرحلة الثانوية في علاج طلابهم من الانحراف الفکري جاء ضعيفاً، ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتعزيز دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري موضحة أهدف التصور ومنطلقاته ومحاوره التي تمثلت في المحور الأول: دور المعلم في تهيئة البيئةالتعليمية لمواجهة الانحراف الفکري، المحور الثاني: تبنى المعلم ثقافة الحوار لتحصين الشباب من الانحراف الفکري، المحور الثالث: دور المعلم في تعزيز التجرد والبعد عن التعصب عند الشباب، المحور الرابع: دور المعلم في تعديل الکلام عند الشباب إذا تبين أن غيره هو الصواب کما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، المحور الخامس: أهمية استعمال المعلم أسلوب الإقناع بالتشبيه والمقارنة کما کان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم متطلبات وإجراءات التصور المقترح.
The present study aimed to clarify the role of secondary stage teachers in immunizing their students from intellectual deviation and to develop a proposed perspective for enhancement. The study made use of the descriptive method, and a questionnaire was developed for collecting data. The study was administered to a sample consisting of (476) male and female students. The results of the study revealed that the status quo of the level of the secondary stage teachers’ role in protecting their students from intellectual deviation was low and their role in treating their students from intellectual deviation was weak. The study developed a proposed perspective to enhance the role of the secondary school teachers in immunizing their students from intellectual deviation taking into account the goals of the perspective, its principles and dimensions, namely 1) the teacher's role in preparing the educational environment to confront intellectual deviation; 2) the teacher's adoption of dialogue culture to immunize youth from intellectual deviation; 3) the teacher's role in promoting impartiality and distance from fanaticism among young people; 4) the teacher's role in modifying speech tone among young people if it turns out that someone was proved to be right as the Prophet (PBUH) did; and finally 5) the importance of using the method of persuasion through analogy and comparison as the Prophet (PBUH) used to do. The research also depicted the requirements and procedures of the proposed perspective.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

ابن تیمیة, أحمد بن عبد الحلیم الحرانى (1406هـ). مناهج السنة النبویة. تحقیق: د. محمد رشاد سالم. مؤسسة قرطبة.
ابن تیمیة, أحمد بن عبد الحلیم الحرانى (د.ت). کتب ورسائل وفتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة(ط 2). تحقیق: النجدی، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصی. مکتبة ابن تیمیة.
ابن حمید، صالح بن عبد الله (1994). أصول الحوار وآدابه فی الإسلام. دار المنارة.
ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن یزید الربعی القزوینی (د.ت). سنن ابن ماجه. تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی. دار إحیاء الکتب العربیة.
الأنصاری، أحمد (2004). الانتماء. الأمل للطباعة والنشر.
البارقی، محمد (2013). درجة ممارسة مدیر المدرسة الثانویة لمهامه مشرفًا تربویًا فی ضوء تحدیات العولمة من وجهة نظر مدیری ومعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
البخاری، محمد بن إسماعیل (2003). صحیح البخاری. تحقیق محمود بن الجمیل. مکتبة الصفا.
البرعی، وفاء (2002). دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری. دار المعرفة الجامعیة.
البغوی, الحسین بن مسعود (د.ت). تفسیر البغوی. تحقیق: خالد عبد الرحمن العک. دار المعرفة.
البلعاسی، سعود بن مسیر والشرعة، ناصر إبراهیم (2012). "دور المدرسة فی تعزیز الأمن الفکری لدى الطلبة فی محافظة القریات"، مجلة البحوث التربویة 35. 61-87.
بهجات، رفعت محمود (2009). دور الأسرة والمدرسة فی مواجهة التطرف الفکری، مؤتمر الإرهاب، المدینة المنورة 2009م، المحور الرابع، القسم الأول.
الترمذی، محمد بن عیسى (2001). الجامع المختصر. دار الأعلام.
ابراهيم، توفیق حسنین (1991). ظاهرة العنف فی النظم العربیة(ط. 3)، سلسلة أطروحات الدکتوراه، مرکز دراسات الوحدة العربیة.
الجامعة العربیة (2015).  مواجهة الإرهاب. لجنة الشئون العربیة والخارجیة والأمن القومی.
جلال، أمین (1998). العولمة.  دار المعارف.
الجوهری، أمانی عبد الهادی (2004). الأداء الحکومی والاغتراب السیاسی فی مصر (رسالة ماجستیرغير منشورة)، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.مصر.
الحارثی، زید بن زاید (1429هـ). إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،کلیة التربیـة، جامعة أم القرى. السعودية.
الحربی، جبیر (2008). دور منهج العلوم الشرعیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب الصف الثالث الثانوی (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة أم القرى. السعودية.
الحربی، علی سلیم منصور (2011). اتجاهات الشباب السعودی نحو ظاهرة التطرف الفکری: دراسة اجتماعیة على عینة من طلبة جامعة القصیم (رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة الدراسات العلیا. الأردن.
الحربی، محمد محمد أحمد (11- 13 نوفمبر 2014). استراتیجیة مقترحة لتحقیق التکامل بین الأجهزة الأمنیة والمؤسسات التربویة فی المملکة العربیة السعودیة (عرض ورقة). ندوة العلاقة التکاملیة بین الأجهزة الأمنیة والتربویة فی الوطن العربی. جامعة الملک سعود، الریاض.
حسانی، عمر محمد والقرنی، دخیل محمد (2017م). إسهام مناهج اللغة العربیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 33 (5). 318 – 349.
حسین، عبد القوی عبد الغنی محمد (2014). دراسات فی تاریخ التربیة الإسلامیة، العصر النبوی والخلافة الراشدة. دار الفکر العربی.
حسین، فتاح (2011). الغلو الدینی والتطرف الأیدلوجی فی الأوساط الأوروبیة ونتائجه فی تعامل أوروبا مع العالم الإسلامی، مجلة مستقبلیات، 3.
دؤاد، سفانة أحمد (2012). دور الأسرة الموصلیة فی الحد من جرائم التقنیة الحدیثة "دراسة میدانیة فی مدینة الموصل"، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة،المجلد (12)، العدد (1).
دینو، آلاء أنور عبد الفتاح (2017). دور قادة المدارس الخاصة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین فی العاصمة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
الرمیح، عبد الرحمن عیسى (1425هـ). دور المشرف التربوی المقیم فی التنمیة المهنیة للمعلمین، دراسة تقویمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الرمیح، یوسف بن أحمد (2007). التطرف بین طلاب الجامعة وسبل الجامعة دراسة نظریة. جامعة القصیم.
الزاملی، صالح نهیر راهی (2015). دور منهج التربیة الإسلامیة فی مواجهة التطرف الفکری لدى التلامیذ من وجهة نظر معلمیهم (عرض ورقة). المؤتمر الدولی الثامن التنوع الثقافی، مرکز جیل البحث العلمی، لبنان، ص ص197-214.
الزهرانی، عبد الله أحمد عبد الله حرویل (2013). دور مؤسسات التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة مظاهر التطرف الفکری، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، 152 (2). 699-799.
السلمی، فاطمة عایض بن فواز(2016). دور المدرسة الثانویة فی مواجهة الإرهاب (عرض ورقة). مؤتمر الإرهاب ،الجامعة الإسلامیة المدینة المنورة.
السید، أسماء فتحی (2018م). دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 54. 220 – 295
الشاطبی، إبراهیم بن موسى (1412هـ). الاعتصام. تحقیق: سلیم الهلالی. دار ابن عفان.
الشراری، محمد بن سلیم (2007). اتجاهات الشباب السعودی نحو الإرهاب: دراسة لعینة من طلبة جامعة الملک عبد العزیز فی جدة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، الأردن.
الشرعی، بلقیس غالب (2005). تفعیل دور المعلم من منظور إسلامی لمواجهة تحدیات المستقبل. مجلة الدراسات الاجتماعیة، 20 (2).
الشریف، خالد حامد (د. ت). الأجوبة الأصولیة فی نقض الأصول الإرهابیة. بدون ناشر.
الشریف، محمد بن شاکر (1427هـ). نحو تربیة إسلامیة راشدة من الطفولة حتى البلوغ. مجلة البیان.
الشملان، لطیفة (2016). تدابیر منع تجنید الشباب من قبل الجماعات الإرهابیة العالمیة.اللجنة الإقلیمیة الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا.
الشیخ، نورهان (2008). المشارکة السیاسیة للشباب فی ضوء نتائج الانتخابات المحلیة. وحده دراسات الشباب وإعداد القادة، القاهرة.
الطریری، عبد الرحمن (2001). العقل العربی وإعادة التشکیل، کتاب الأم. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة قطر.ة، 35.
الطیار، فهد بن علی (2017). دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الوعی الأمنی للوقایة من التطرف الفکری، کلیة الملک خالد العسکریة، بدون ناشر.
الظاهری، خالد صالح (1423هـ). دور التربیة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب. دار عالم الکتب الریاضی.
عابدین، محمد (2002). الإرهاب الفکری، الحوار المتمدین، سبل التجاوز، 2476.
عاشور، نیللی السید الرفاعی. (2006). رؤیة مستقبلیة لتحدیث برامج تدریب معلمی المرحلة الثانویة عن بعد (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.مصر.
عبد العاطی، حسن الباتع (د.ت). المدرسة تغلق أبوابها فی وجه الإرهاب. مجلة المعرفة، 148.
عبد المختار، محمد خضر (1995). دینامیکیة العلاقة بین الاغتراب والتطرف نحو العنف لدى شرائح مختلفة من المجتمع المصری (رسالة دکتوراه غير منشورة)،، کلیة الآداب، جامعة عین شمس. مصر
العتیبی، سعود بن صالح بن رایل (1430هـ). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة دراسة میدانیة (رسالة ماجستیرغير منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. السعودية.
العذیفی، یاسین بن محمد. (2020). واقع تضمین متطلبات أبعاد الأمن الفکری فی مقرر لغتی الخالدة بالصف الثالث المتوسط دراسة تحلیلیة، مجلة التربیة، 39 (187). 156-195.
علی، إلهام فاروق (2004). دور المدرسة الابتدائیة فی دعم بعض القیم الخلقیة لدى التلامیذ (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان. مصر.
علیان، إیمان أحمد (2012م). تصور مقترح لدور مناهج اللغة العربیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب مدارس التعلیم العام فی مصر، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، 151 (4). 249 – 90.
عمران، خالد عبد اللطیف محمد (3 -4 أکتوبر 2017). إدمان مواقع التواصل الاجتماعی وأثره على قیم التسامح وقبول الآخر لدى طلاب کلیة التربیة جامعة سوهاج من وجهة نظرهم ( عرض ورقة). المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة للدراسات الاجتماعیة التسامح وقبول الآخر ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر. 543 – 585.
العنزی، عبد العزیز عقیل، الزبون، محمد سلیم (2015م). أسس تربویة مقترحة لتطویر مفهوم الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 42 (2). 641 – 658.
الغزالی, محمد بن محمد (د.ت). إحیاء علوم الدین. دار المعرفة.
فهیم، کلیر (2007). طریقة نجاح الشباب فی الحیاة. مکتبة الأنجلو المصریة.
القحطانی، أحمد علی (2014). التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بمدینة بیشة فی ضوء متطلبات الجودة الشاملة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
القرنی، حسن عبد الله (1425هـ). القیم التربویة المتضمنة فی النصوص الشرعیة المقررة فی أدب المرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
القریشی، خالد بن عبد الرحمن (د.ت). الانحراف الفکری وأثره فی الإرهاب، الجمعیة السعودیة للدراسات الدعویة. الملتقى الأول للدراسات الدعویة.
القشیری، مسلم بن الحجاج النیسابوری (1424هـ). صحیح مسلم. دار الکتاب.
کلایدکلوکهون (1964). الإنسان فی المرآة  علاقة الأنثروبولوجى بالحیاة المعاصرة . (ترجمة  د.شاکر مصطفى. المکتبة الأهلية مطبعة أسعد. ( تاريخ العمل الأصلي ).
اللویحق، عبد الرحمن (22-25 جماد الأول1430هـ). بناء المفاهیم ودراستها فی ضوء المنهج العلمی (عرض ورقة). المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری. کرسی الأمیر نایف لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود.
المالکی، عبد الحفیظ (1427هـ). نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. المملکة العربیة السعودیة.
محمد، عبد الناصر راضی.(2013). دور الجامعة فی تعزیز الأمن الفکری التربوی لطلابها "دراسة میدانیة". المجلة التربویة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 33. 87-130.
محمد، محمد آدم ودخیل، مفلح (22 – 25 جمادى الأولى130هـ). دور محتوى مناهج الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی ( عرض ورقة)، المؤتمر الوطنی الأول الفکری المفاهیم والتحدیات. کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود. المملکة العربیة السعودیة.
النووی، محی الدین یحی بن شرف (د.ت). المنهاج فی شرح صحیح مسلم. بیت الأفکار الدولیة للتوزیع والنشر.
المسیری، نجوى حسین (2002). فلسفة التعلیم الثانوی وتطوره دراسة مقارنة بین کل من مصر والولایات المتحدة الأمریکیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الدراسـات والبحـوث التربویة، جامعة القاهرة.
مصطفى، یوسف عبد المعطى (2003). مصطفى: تصور مقترح لإدارة أداء المعلم فی مصر على ضوء خبرة المملکة المتحدة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 122 (2).
نظمی، رانیا محمد عزیز (2001). جهود علماء المملکة العربیة السعودیة لمکافحة الإرهاب(عرض ورقة)، مؤتمر الإرهاب بین تطرف الفکر وفکر التطرف، المملکة العربیة السعودیة.
الوهیبی، سلیمان إبراهیم (2015). درجة إسهام الإدارة المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدارس التعلیم العام بمدینة الطائف من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
الیوسف، عبد الله بن عبد العزیز (2004). دور المدرسة فی مقاومة الإرهاب والعنف. جامعة نایف للعلوم الأمنیة. السعودیة.

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Taymiyyah, A. A.  (1406 AH). Curricula of the Prophet’s Sunnah (Investigation: Salem, M. R.) Cordoba Foundation.
Ibn Taymiyyah, A. A. (n. d). Books, letters and fatwas of Sheikh al-Islam Ibn Taymiyyah (2nd ed.). Investigation: Najdi, Abd al-Rahman bin Muhammad bin Qasim al-Asi. Ibn Taymiyyah Library.
Ibn Hamid, S. B. (1994). dialogue roots and arts in Islam. Manara House.
Ibn Majah, M.  A. Q.  (n. d). Sunan Ibn Majah. Investigation: Mohamed Fouad Abdel-Baqi.  Dar ahyaa el kotob al arabia.
Al-Ansari, A. (2004). belonging. Al amal for printing and publishing.
Al-Barqi, M. (2013). High school principals' level of practicing resident supervisor duties in light of globalization challenges, according to principals and teachers' perceptions in Jada governorate (unpublished master thesis), Umm Al Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Bukhari, M. bin Ismail (2003). Sahih Bukhari. investigation bin al-Jamil, M. Al-Safa Library.
Al-Burai, W. (2002). The university’s role in Facing ideological extremism. Dar Al mairefa al gamia.
Al-Baghoui, A. M (n. d). Explanation of al-Baghoui. Investigation: Khaled Abdel-Rahman Al-Ak. House of Knowledge.
Al-Balasi, S. and Al-Sharia, N. I. (2012). The Role of School in Promoting Intellectual Security of Students in Qurayyat Governorate. Journal of Educational Research, 35. 61-87
Bahjat, R. M. (2009). The Role of the Family and the School in Confronting Intellectual Extremism. Conference on Terrorism, Medina 2009, chapter five, Section One.
Al-Tirmidhi, M. I. (2001). Compendium of the Whole. Dar Al Alam.
Ibrahim, T. H. (1991). The Phenomenon of Violence in the Arab Systems (3rd ed.). PhD dissertations Series, Center for Arab Unity Studies.
League of Arabian countries (2015). Confronting terrorism. Arab and Foreign Affairs and National Security Committee.
Jalal, A. (1998). Globalization. Dar Almaref.
El Gohary, A. A. H. (2004). Government performance and political alienation in Egypt (Unpublished Master's Thesis), Faculty of Economics and Political Science, Cairo University, Egypt.
Al-Harithi, Z. Z. (1429 AH). Educational media contribution in Achieving Intellectual Security for secondary stage students (Unpublished Master's thesis), faculty of Education, Umm Al-Qura University. KSA.
Al-Harbi, J. (2008). The Role Of Islamic Subject’s Curriculum In Augmenting Intellectual Security In The Minds Of Third Class Students Of Secondary School In Saudi Arabia (Unpublished Ph. D. dissertation). Umm Al-Qura University. KSA.
Al-Harbi, A. S. M. (2011). Saudi Youth Attitudes Towards The Phenomenon of Intellecual Extremism: A Sociological Study on A Sample of Students from The University of Al-Qassim (Unpublished Master's Thesis), College of Graduate Studies. Jordan.
Al-Harbi, M. M. (11-13 November 2014). A proposed strategy to achieve integration between security institutions and educational institutions in the Kingdom of Saudi Arabia (presentation of a paper). in the integrated relationship between the security and educational agencies in the Arab World Seminar. King Saud University, Riyadh.
Hassani, O. and Al-Qarni, D. M. (2017). The contribution of the Arabic language curricula in enhancing intellectual security among secondary school students. The Scientific Journal, Faculty of Education, Assiut University, 33 (5). 318--349.
Hussein, A. A. (2014). Studies in the Islamic educationhistory, the Prophet's era and the rightly-guided caliphate. Dar alfekr Al Arabi.
Hussein, F. (2011). Religious And Ideological Extremism In European Communities And Its Consequences For Europe's Dealings With The Islamic world. Futures, 3.
Dawad, S. A. (2012) The Effect Of Mosuli Family In Reducing The Crimes Of Modem Technology A Field Study In Mosul City. Journal of the Faculty of Basic Education Research, 12 (1).
Dino, A. A. (2017). The Role Of Private School Leaders In Enhancing Intellectual Security For High School Students From The Teachers' Point Of View In The Capital Amman (unpublished master's thesis), Middle East University. Jordan.
Al-Rumeih, A. I. (1425 AH). Evaluative study for Role ofResident Educational Supervisor in Professional Development for Teachers (Unpublished Master's thesis), King Saud University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Rumeih, Y. A. (2007). Theoretical Study for Extremism Among University Students and University Paths. Qassim University.
Al-Zamili, S. N. (2015). The role of the Islamic education curriculum in confronting the ideological extremism of students from the point of view of their teachers (paper presentation). The Eighth International Conference on Cultural Diversity, Geel Center for Scientific Research, Lebanon, pp. 197-214.
Al-Zahrani, A. A. (2013). The role of the Kingdom of Saudi Arabia higher education institutions in confronting the ideological extremism aspects, Journal of Education, Al-Azhar University, 152 (2). 699-799.
Al-Salmi, F. A.(2016). The role of the secondary school in countering terrorism (paper presentation). Conference on terrorism, the Islamic University of Medina.
Al-Sayed, A. F. (2018). The Role Of The Secondary School In Enhancing The Intellectual Security Among Its Students. The Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, 54. 220-295
Al-Shatibi, I. M. (1412 AH). Al-I'tisaam. Investigation: Salim Al-Hilali. Dar Ibn Affan.
Al Sharari, M. B. (2007). Saudi youth Attitudes towards terrorism a study of a sample of students from King Abdul Aziz University in Jeddah (unpublished Ph. D. dissertation), University of Jordan. Jordan.
Al-Sharia, B. G. (2005). Activating The Role Of The Teacher From Islamic Perspective To Face Future Challenges. Journal of Social Studies, 20 (2).
Al-Sharif, K. H. (n. d) Fundamental answers in criticizing terror foundation. Without a publisher.
Al-Sharif, M. S. (1427 AH). Towards a wised Islamic education from childhood to adulthood. Al-Bayan Magazine.
Al-Shamlan, L. (2016). Arrangements for Preventing Youth Recruitment by International Terrorist Groups. Regional Committee for the Middle East and North Africa.
The Sheikh, N. (2008). Youth political participation according to local election results. Youth Studies and Leadership Development Unit, Cairo.
Al-Tarairi, A. (2001). The Arab mind and restructuring, the mother’s book. Ministry of Endowments and Islamic Affairs Qatar, 35.
Altyar, F. A. (2017). secondary school role in enhancing security awareness to prevent intellectual extremism, King Khaled Military College, without a publisher.
Al-Zahiri, K. S. (1423 AH). The role of Islamic education in confronting terrorism. Dar Alam Alktb Alryady.
Abdeen, M. (2002). Intellectual terrorism, civilized dialogue, ways to conquer, 2476.
Ashour, N. A. A. (2006). A future vision for updating remote secondary school teacher training programs (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Mansoura University, Egypt.
Abd Al-Ati, H. A. (n.d.). school closes its doors in the face of terrorism. Knowledge Magazine, 148.
Abdel Mukhtar, M. K. (1995). The Dynamic of the Relationship Between Expatriation and Extremism Towards Violence in Different Classes ofEgyptian Society (Unpublished Ph. D. dissertation), Faculty of Arts, Ain Shams University. Egypt.
Al-Otaibi, S. S. R. (1430 AH). Intellectual Security in the Courses of Islamic Education in the Secondary School: Field Study (unpublished master thesis), Umm Al Qura University. Kingdom of Saudi Arabia
Al Ethaigiy, Y. M. (2020). Reality in in Cluded for the Requirements of the Dimensions of Intellectual Security in Myimmortal Language Course for Third Grade Intermediate: An Analytical Study. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 39 (187). 156-195.
Ali, I. F. (2004). The Role of the Elementary School In Supporting Some Moral Values Among Students (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Helwan University. Egypt.
Alyan, I. A. (2012). A suggested proposal for Arabic language curricula role in achieving intellectual security among students of public education schools in Egypt, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 151 (4). 249-90.
Omran, K. A. M. (3-4 October 2017). Social media addiction and its impact on the Tolerance Value for the faculty of education students Sohag University from their point of view (research paper). The Fourth Scientific Conference of the Egyptian Society for Social Studies, Tolerance and Acceptance of Others, Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt. 543--585.
Al-Enezi, A. A. and A, M. S. (2015). A Suggested Educational Basis To Develop The Concept Of Intellectual Security For Secondary Students In The Kingdom Of Saudi Arabia.Journal Of Educational Sciences Studies, University of Jordan, 42 (2). 641--658.
Al-Ghazzali, M. M. (n. d.). Ihya Ulum al-Din. Dar Almarefa.
Fahim, C. (2007). How young people succeed in life. The Anglo-Egyptian Library.
Al-Qahtani, A. A. (2014). Secondary School Teachers’Professional Development In Bisha According To The Total Quality Requirements (unpublished master's thesis), King Saud University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Qarni, H. A. (1425 AH). Educational Values Included In The Religious Legal Texts In The Secondary Stage Literature Curricula (Unpublished master’s thesis), Umm Al-Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Qurayshi, Khalid bin Abdul Rahman (d.). Intellectual Deviation and its Impact on Terrorism, Saudi Society for Advocacy Studies. The first forum for advocacy studies.
Al-Qushayri, M. A. A. (1424 AH). Sahih Muslim. Dar Al-Kitab.
Mirror for Man: The Relation of Anthropology to Modern Life (Translated by Shaker Mustafa). The National Library, Asaad Press. (History of the original work).
Al-Luhaq, A. (22-25 Jumada I 1430 AH). Building concepts and studying them in the light of the scientific method (paper presentation). The First National Conference on Intellectual Security. The Prince Nayef Chair for Intellectual Security Studies at King Saud University.
Al-Maliki, A. H. (1427 AH). Towards Building A National Strategy For Achieving Intellectual Security In Confronting Terrorism (unpublished Ph. D. dissertation), Naif Arab University for Security Sciences. Kingdom of Saudi Arabia.
Muhammad, A. R. (2013). University’s Role In Enhancing Educational Intellectual Security For Its Students A field study. The Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, 33.87-130.
Muhammad, M. A. and Dakhil, M. (22-25 Jumada I 130 AH). The Kingdom of Saudi Arabia Secondary CurriculaContent’s Role in Confronting Intellectual and Technical Terrorism (Paper Presentation). The first national intellectual conference, concepts and challenges. Prince Nayef bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies, King Saud University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Nawawi, M. Y. S. (n. d). Sahih Muslim annotating method. Bayt Al'afkar Al duwalia for distribution and publication.
Al-Missiri, N. H. (2002). A Philosophy And Development Of Secondary Education, A Comparative Study Between Egypt And The United States Of America (unpublished master's thesis), Educational Studies and Research Institute, Cairo University. Egypt.
Mustafa, Y. A. (2003). A Suggested proposal for teacher management performance in Egypt according to the United Kingdom experience. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 122 (2).
Nazmy, R. M. A. (2001). The Kingdom of Saudi Arabia scholars’ efforts school in countering terrorism (presentation of a paper), Conference on Terrorism between Extremism and Extremism Thought, Saudi Arabia.
Al-Wahibi, S. I. (2015). High School AdministrationContribution Degree in promoting Intellectual Security among Al- Tayif Secondary Stage Students from the standpoint of supervisors and teachers (Unpublished Master's thesis), Umm Al-Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Youssef, A. A. (2004). School's Role in Resisting Terrorism and Violence. Naif University for Security Sciences. Saudi Arabia.

ثالثا: المراجع الأجنبية

Al-Khataibeh, Y., Salameh, M. T., & AL-Rawashdeh, A. Z. (2014). Factors and Manifestations of Ideological Extremism as Seen by Youth in Jordanian Universities: An Empirical Sociological Study. Journal of the Social Sciences42(3).
Larton Persoune (2005). Youth And Problem Or Change. New York K Osaka publisher.
Liaquat, A. W. (2013). Effect of dogmatic religiosity and educational environment on moral judgment competence. Unpublished dissertation, Dept. of Psychology, International Islamic University Islamabad.
Nakpodia, E, D. (2010) Culture and curriculum development in Nigerian Schools, African Journal of History and Culture (AJHC) 2 (1): 1-9
Wintrobe, R. (2004). Rational extremism: the calculus of discontent (No. 15-2004). ICER-International Centre for Economic Research..