فاعلية برنامج محوسب مقترح في العلوم لتنمية الوعي الأماني للتلميذات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Proposed Computerized Program in Science in Developing Safety Awareness of Students with Limited Mental Disability in the Middle Stage

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة جازان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني لدى التلميذات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهدافها، تم تطبيق أداة الدراسة (إعداد الباحثتين) قبليًا، والتي اشتملت على: المقياس المصور وذلک لتعرف مدى توافر المهارات المتطلبة للوعي الأماني لدى التلميذات المعاقات عقليًا الملتحقات بالصف الأول المتوسط، حيث تضمن المقياس 15 عبارة، في شکل مواقف مصورة، وعلى التلميذة أن تختار ما بين البدائل، وتم تطبيقها مرة أخرى بعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية(البرنامج المحوسب المقترح)، وبعد ذلک تتبعيًا، وذلک على عينة قوامها(30) تلميذة من ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بمحافظة جازان، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، أحدهما ضابطة، والأخرى تجريبية، قد تعرضت لمواد المعالجة التجريبية (البرنامج المحوسب)، وقد تم معالجة الفروض البحثية إحصائيًا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: -  لا يوجد فرق ذات دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياس القبلي. -  وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياس البعدي. -  وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياسين القبلي والبعدي. - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء تلک النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The present study aimed to develop the skills of safety awareness among students with limited mental disabilities in the middle stage. The instruments were developed by the researchers for fulfilling the study purpose including pictorial scale so as to identify the availability of the skills required for safety awareness among mentally handicapped students enrolled in the first middle class. The scale included 15 statements, in the form of pictorial situations, and the student had to choose between alternatives. The study participants included 30 students with mild mental disabilities in Jazan governorate and the study adopted the experimental method and the study participants were assigned into two groups, one of them is control, and the other is experimental. The participants were exposed to the experimental treatment materials (the computerized program), and the research hypotheses were treated statistically using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. The results of the study revealed that there is no statistically significant difference between the mean scores ranks of the experimental and control groups on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the pre-test. There is a statistically significant difference between the mean scores rank of the experimental and control groups on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness raising in the post test. There is a statistically significant difference between the mean scores rank of the experimental group on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the pre and post scales. There is no statistically significant differences between the mean scores rank of the experimental group on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the post and following measurements. The study assigned a set of recommendations and suggestions in the light of the results attained.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية

ابراهیم، رانیا العربی (2014). فاعلیة برنامج لإکساب الأطفال المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم بعض المهارات المتطلبة للوعی الأمانی (رسالة ماجستیر غير منشورة)، جامعة عین شمس.مصر.
 (2014). دلیل الوالدین لتنمیة بعض مهارات الوعی الأمانی لأطفالهم المعاقین عقلیًا قابلی التعلم. مجلة البحث العلمی فی التربیة. کلیة البنات. جامعة عین شمس. ع15.
أبو شقیر، محمد سلیمان، عقل، مجدی سعید(2010). فاعلیة برنامج محوسب قائم على اسلوب التعلیم الخصوصی فی اکتساب مهارات العروض التقدیمیة لدى الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة. مجلة الجامعة الاسلامیة (سلسلة الدراسات الانسانیة)، 18(2). 649-681.
البلطان، إبراهیم عبد الله (2014). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة المعرفة الأمانیة لمحضری معامل العلوم المدرسیة. مجلة التربیة، 161(1). 268-318.
باهی، مصطفی حسین، الأزهری، منى احمد(2015). معجم المصطلحات التربویة التربیة العامة التربیة الخاصة. مکتبة الانجلو المصریة للنشر والتوزیع.
الثقفی، نایف دخیل الله حسین(2012). فاعلیة برنامج باستخدام الحاسوب فی تحسین بعض المهارات الاکادیمیة لدى الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة عین شمس. مصر.
الخطیب، جمال محمد(2013م). أسس التربیة الخاصة. مکتبة المتنبی للنشر والتوزیع.
الجوالدة، فؤاد عید والإمام، محمد صالح(2010م). الإعاقة العقلیة ومهارات الحیاة فی ضوء نظریة العقل. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
جبر، نجلاء راشد(2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الکمبیوتر فی تنمیة السلوکیات الأمانیة لأطفال الروضة المعرضین لخطر صعوبات التعلم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الزقازیق. مصر.
خلفاوی، نزهة(2017). فاعلیة برمجیة محوسبة فی تنمیة الوعی الفونیمی لدى تلامیذ متلازمة داون المدمحین مدرسیًا، مجلة عالم التربیة، 28. 525-548
رشوان، إیمان محمد أحمد(2017). فاعلیة وحدة مقترحة فی الاقتصاد المنزلی باستخدام القصص المصورة لتنمیة الوعی بالأخطار المنزلیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم. المجلة التربوية، 50 (2).
زیدان، سحر(2016). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام الحاسوب فی تحسین مهارات تجهیز ومعالجة المعلومات وأثره على العسر القرائی لدى تلمیذات المرحلة الإبتدائیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5 (7). 218-242.
الدیب، ولاء علاء الدین محمد(2014). فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام الکمبیوتر فی علاج صعوبات تعلم بعض المفاهیم الهندسیة لدى عینة من الأطفال (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة عین شمس. مصر.
ربیع، سمیة محمود(2017م). دور کتب العلوم فی تلبیة متطلبات التربیة الوقائیة للتلامیذ المعاقین فکریًا بالمملکة العربیة السعودیة وعلاقتها بمدة وعیهم بها. مجلة التربیة. جامعة الأزهر،36 (175). 309-338.
سلیمان،عبد الرحمن سید (2013). برنامج مقترح لتنمیة مهارات الأمان خارج المنزل لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة المتوسطة. مجلة الارشاد النفسی، 34. 437-477.
الشرقاوی، صابر محمود(2018). فاعلیة برنامج محوسب فی تنمیة مهارات الامان بالمنزل لطلاب الإعاقة العقلیة القابلین للتعلم  دراسة میدانیة(محافظة الداخلیة) سلطنة عمان. المجلة العربیة لدراسات وبحوث العلوم التربویة والانسانیة، 13. 151-93.
(2016). فاعلیة برنامج تدریب فی تغیر اتجاهات معلمی المهارات الفردیة نحو دمج المعاقین عقلیًا، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة الجزیرة، السودان.
شرف، عبد العلیم(2008). طرق تعلیم المهارات الأمانیة والاجتماعیة للمعاقین عقلیًا. عالم الکتب.
عباس، هناء عبده علی(2014). مدى وعی التلامیذ المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم ببعض السلوکیات الوقائیة ومدى تناول کتب العلوم لها. المجلة المصریة للتربیة العلمیة. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 17(4). 155-121.
عبید، ماجدة بهاء الدین السید(2013). الإعاقة العقلیة(ط 3). دار صفاء للنشر والتوزیع.
على، حماده على عبد المعطی(2008). تطویر مناهج العلوم فی المرحلة الإبتدائیة للتلامیذ المکفوفین وفعالیته فی تنمیة الوعی الأمانی (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس. مصر.
(2011). المهارات الأمانیة لدى معلمی الطلاب المکفوفین فی معاهد وبرامج التربیة الخاصة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. مج 1.ع 35. ص ص 245-297.
الغامدی، عبد الله عثمان(2010). استخدام الحاسوب فی تنمیة بعض المهارات السلوکیة والاجتماعیة لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة البسیطة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 3 (24).  821-853.
القمش، مصطفى نوری(2011). الإعاقة العقلیة النظریة والممارسة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
فارس، محمد عید(2019). ابعاد الوعی المکانی والأمانی اللازمة لمقررات الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإبتدائیة بمدارس النور للمکفوفین: دراسة تقییمیة. المجلة التربویة. کلیة التربیة. جامعة سوهاج. 57. 29-55.
لطفی، أمینة یحیى(2015). فاعلیة بعض الاستراتیجیات التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات الاجتماعیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیًا فی فصول الدمج الشامل (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الازهر. مصر.
 
محمد، جیهان لطفی والخولی، منال محمد(2013م). أثر برنامج تدریبی باستخدام الحاسب الآلی قائم على مفاهیم الأمن والسلامة فی الذکاء الوجدانی ومهارات حل المشکلات لدى الأطفال المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 39 (1).
مغربی، مکی محمد(2016). أثر جداول الأنشطة المصورة فی تنمیة سلوکیات التربیة الأمانیة لدى التلامیذ القابلین للتعلم بمنطقة القصیم. رسالة الخلیج العربی، 144. 137-142.
میخائیل، إیملی صادق و أمین، سهی احمد وبرغوث، رحاب صالح(2008).فعالیة استخدام اللعب التمثیلی فی تنمیة مهارات الامان للأطفال المتخلفین عقلیًا (عرض ورقة). المؤتمر العلمی الدولی الأول نحو صناعة أمنة للطفل. کلیة ریاض الأطفال. جامعة الاسکندریة. مج1. ص ص108-208.
میخائیل، إیملی صادق، جمیل، سمیة طه(2010). فعالیة الالعاب التربویة الالکترونیة فی تنمیة بعض المهارات المعرفیة لدى الأطفال المعاقین عقلیًا. مجلة دراسات الطفولة، 13 (49).  233-292
نور الدین، وداد عبد السمیع(2007م). متطلبات التربیة الوقائیة فی مناهج العلوم بالمرحلة الإبتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة دراسة تقویمیة. مجلة کلیات المعلمین. وکالة وزارة التعلیم العالی، 7 (2). 133-177.
هانیل، جلینیس(2018م). تحدید فئات ذوی الاحتیاجات الخاصة قوائم للفروق الفردیة، (ترجمة مریم عبد اللطیف). دار الأنجلو المصریة للنشر والتوزیع.(نشر العمل الأصلي بتاريخ 2017).
یوسف، محمد ذکی الطیب(2016). فعالیة برنامج محوسب لتنمیة مهارات الأمان لدى الأطفال المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم. مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا، 2 (62).

ثانيا: المراجع المترجمة Translation of the Arabic References

Abraham, R. A. (2014). A Program Effectiveness for Acquiring some Safety Awareness skills to The Able to Learn Mentally Retarded Children (Unpublished Master Thesis), Ain Shams University. Egypt.
Parent's Guide for Developing Some of the Safety Awareness Skills for their Mentally Retarded Children. Journal of Scientific Research in Education, 15.
Abu Shukair, M. s. And Akl, M. S. (2010). The Effectiveness of a Computerized Program Based On the Method of Private Education in Acquiring Skills of Presentation Skills to Pupils of Special Needs. Journal of Islamic University (series of Humanities) 18 (2). 649-681
Al-Baltan, I. A (2014). The Effectiveness of the Proposed Training Program in Safety and Security of Bringing On Science Labs Arrangers. Journal of Education, 161 (1). 268-318.
Bahi, M. H. And Al-Azhari, M. A. (2015). Dictionary of educational terminology general education and special education. The Anglo Egyptian Library for Publishing and Distribution.
Al-Thaqafi, N. D. H. (2012). The Effectiveness of a Computer-Based Program for Improving some Academic Skills Among Children with Hearing Impairment (unpublished master's thesis), Ain Shams University. Egypt.
Al Khateeb, G. M. (2013). Foundations of special education. Macktabati for Publishing and Distribution.
Al-Waladah, F. P. And the imam, m. s. (2010). Mental disability and life skills according to the theory of mind. Dar Alsakafa for publication and distribution.
Gabr, N. R. (2017). The Effectiveness of a Computer-Based Training Program for improving Safety behaviors of Kindergarten at- Risk of Learning Disabilities Children (Unpublished Master’s thesis), Zagazig University. Egypt.
 Khalafawy, N. (2017). The Effectiveness of a Computer-Based Training Program for developing Phonemic awareness among Students with Down Syndrome. A’lam Altarbia journal.
Rashwan, I. M. a. (2017). The Effectiveness of a Proposed home economics subject ‘s unit based on Pictorial Stories for improving or raising the Awareness of the home dangers among Mental Retardation pupils who are Capable to learn. The Educational Journal, 50 (2).
Zaidan, S. (2016). The Effectiveness of A Computer using Training Program To Improve Processing and Information Processing Skills and Its Impact on Dyslexia For Students of Primary Stage. The International Interdisciplinary Journal of Education, 5 (7). 218-242.
El Deb, and. P. M. (2014). Effectiveness of A Computer-Based Training Program in releasing some Geometric Concepts Learning Disabilities Among a sample of Children (Unpublished Master's thesis), Ain Shams University. Egypt.
Rabie, S. M. (2017). The Role of Science Books to Meet Requirements of Preventive Education for The Kingdom Of Saudi Arabia Mentally Disabled Pupils And Its Relation To Awareness Duration Of Students With Mental Disabilities Of Those Concepts. Education Journal, Al-Azhar University, 36 (175). 309-338.
Solomon, A. s. (2013). A Proposed Program for Improving Moderate Mentally Retarded Children Outside the House Safety Skills. Journal of Counseling, 34.437-477.
Al-Sharqawy, S. M. (2018). The Effectiveness Of A Computerized Program In Developing The Mentally Retarded Pupils’ Home Safety Skills Field Study At Governorate Of The Interior (El Dkhela Governorate) Sultanate Of Oman. Arab Journal of Educational and Human Sciences Studies and Research (AJEHSSR), 13.11. 151-93.
(2016). The Effectiveness Of A Training Program In Changing Individual Skills’ Teachers Attitudes Toward Mental Retardation Inclusion (Unpublished Master Thesis), Faculty of Educational Sciences, University of Gezira. Sudan.
Sharaf, p. (2008). Mental Retardation safety and social skills teaching Methods. Alam Al Kotob.
 
Abbas, H. A. (2014). the extent of the awareness of students with disabilities who are able to learn some preventive behaviors and the extent to which the science books dealt with it. Egyptian Journal of Scientific Education. Egyptian Association for Scientific Education, 17 (4). 155-121.
Abed, M. B. (2013). intellectual disability (3rd ed.). Dar Elsafaa Publishing and Distribution.
Ali, H. P. P. (2008). Developing Preparatory Science Curriculum for blind students and its effectiveness in raising their Safety Awareness. (Unpublished Ph.D. dissertation). Ain Shams University. Egypt.
(2011). Safety skills among blind students’ teachers at Kingdom of Saudi Arabia institutes and special education programs.
Al-Ghamdi, A. O. (2010). Using A Computer for Developing Simple Mentally Disabled Children's Social and Behavior Skills. Journal of the Faculty of Education- Ain Shams University: education and psychology, 3 (24).  821-853.
Qamish, M. N. (2011). Intellectual Disability Theory and Practice. Dar Almasayra for Publishing and Distribution.
Faris, M. I (2019). Dimensions of spatial awareness and aspirations for courses of social studies at the primary level in the schools of light for the blind Evaluation study. Journal of Education Sohage University, 57. 29-55.
Latfi, A. Y. (2015).The effectiveness of scientific strategies for developing scientific concepts and social skills  among students  with mental disabilities at comprehensive inclusion classes (Unpublished Ph. D. Dissertation). Al Azhar university. Egypt.
Muhammad, G. L. And Al-Khuli, M. M. (2013). The Effect of a Computer using Training Program Based on safety and security concepts on intelligence and problem-solving skills among The Able to Learn Mentally Retarded Children. Journal of Arab studies in education and Psychology, 39 (1).
Maghribi, M. M. (2016). The Effect of Using Pictorial Activity Tables in Improving Education Safety Behaviors Among the Mentally Disabled Students Capable of Learning in Qassim. Risalat Ul-Khaleej Al-Arabi, 144. 137-142.
Mikhail, I. s. And Amin, S. a. And Flea, R. s. (2008). The Effectiveness Of Using Socio Dramatic Play InDeveloping Safety Skills Among The Mental Retardation (Research Paper). The First International Scientific Conference Towards a Safe Industry for Children. Kindergarten faculty. Alexandria University, 1. 108-208.
Mikhail, I. s. And Jamil, S. I. (2010). The Effectiveness Of Electronic Educational Games In Developing Mentally Disabled Children’s Cognitive Skills. Journal of Childhood studies, 13 (49).  233-292.
Nur al-Din, and. P. (2007 AD). Preventive Education Requirements In The Kingdom Of Saudi Arabia Primary Stage Science Curricula. Teachers Colleges Journal. Ministry of Higher Education Agency, 7 (2). 133-177.
Hannell, G. (2017). Identifying Special Needs Checklists for profiling individual differences. (translated by Maryam Abdel-Latif). The Anglo-Egyptian House for Publishing and Distribution. (The original work was published on 2013).
Yusef, M. Y. (2016). The Effectiveness Of A Computerized Program For Developing Safety Skills Among The Mentally Disabled Students Capable of Learning. College of Education Journal, 2 (62).

ثالثا: المراجع الأجنبية

Edition, F. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. Am Psychiatric Assoc21.
Lazaros, E. J. (2009). Safety awareness: empowering students to be technologically literate. Technology and Engineering Teacher68(8), 5.
Liu, Z., & Chai, Y. (2011). Web3D Based Multimedia Software of Safety Knowledge for Children. In Advances in Multimedia, Software Engineering and Computing Vol. 2 (pp. 245-250). Springer, Berlin, Heidelberg.
-Longon, J(2003). Acquisition and generalization of social skills students with mild mental retardation. Mental by high school retardation,33.3.186-196.
-Ramdoss, S. Lang, R; Britt, C; Orilly, M; Sigafoos, J; Didden, R; Palmen, A; Lancioni, G(2012).Use of studies of social science, Bar-Han University, Israel.
-Rosenbloon, T., Haviv, M,. Neilroadov,D,.(2008). The effective- ness of road crossing guarda. Knowledge and behavioral intentions. Phoenix road safety program. Department of inter disciplinary.
Wright, T., & Wolery, M. (2011). The effects of instructional interventions related to street crossing and individuals with disabilities. Research in developmental disabilities32(5), 1455-1463.