فــاعــلـيـة اسـتـخـدام استراتيجية الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H) فـي تـنـمـيـة بـعـض مـهـارات الـتـفــکـيـر الـعـلـيـا فـي الـقـواعـد الـنـحـويـة لـدى تـلامـيـذ الـمـرحـلـة الإعـداديـة الأزهـريـة The Effectiveness of K.W.L.H Strategy in Developing some Higher Thinking Skills in the Grammatical Rules among Preparatory Stage Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 کلية التربية بجامعة أسيوط

2 قسم المناهج وطرق تدريس (اللغة العربية والتربية الإسلامية)، کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

هـدف البحث الحالي إلى تـنـمـيـة بـعـض مـهـارات الـتـفــکـيـر الـعـلـيـا فـي الـقـواعـد الـنـحـويـة لدى تـلامـيـذ الـمـرحلة الإعـدادية الأزهـريـة باستخدام استراتيجية الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H). وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع قياس قبلي –  بعدي, وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد الزاوية الإعدادي الأزهري بنين للعام الدراسي 1441ھ - 2019م, موزعـين على مجموعتين؛ مجموعة تجريبية مکونة من (30) تلميذًا, ومجموعة ضابطة مکونة من (30) تلميذا. ولتحقيق هـدف البحث تم إعـداد قائمة مهارات التفکير العـليا في النحو, وبعد عرضها على المحکمين, وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم تم إعداد اختبار مهارات التفکير العليا في القواعد النحوية, وکتاب مهمات التلميذ, ودليل المعلم, وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج (spss), وتم استخدام اختبار (T-test) لعينيتين مستقلتين لاختبار الفروق بين المجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام إسـتـراتـيـجـيـة الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H) في تنمية بعـض مهارات الـتـفـکـيـر العليا في القواعـد النحـوية لـدى تـلامـيـذ الصف الثاني الإعـدادي الأزهـري.
The present research aimed to develop some higher thinking skills in grammatical rules among Al-Azhar preparatory stage students via K.W.L.H strategy. The study made use of the quasi-experimental method (pre-post test with control group design). The research participants were (60) student  from the second year Al-Azhar preparatory stage students (1441-2019 A.H.); the experimental group consisted of (30) student and the control one consisted of (30) student. Furthermore, for achieving the objective of the research a list of higher thinking skills in grammatical rules and higher thinking skills test, student's tasks book and the teacher's guide were developed. The data were collected and analyzed using  (SPSS). The results of the study indicated the effectiveness of using K.W.L.H strategy in developing some higher thinking skills in grammatical rules among Al-Azhar preparatory stage students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

ابن جنی، أبوالفتح عثمان (2006).  الخصائص (جـ1, تحقيق محمد علی النجار).  الهیئة العامة لقصور الثقافة - مصر.
الأزهری، أبومنصور محمد (1384).  تهذیب اللغة. الدار المصریة.
اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی أحمد (1999). معجم المصطلحات التربویة - المعرفة فی المناهج وطرق التدریس (الطبعة الثانية).  عالم الکتب.
جبر، أحمد عبد الکاظم (2015). فعالیة إستراتیجیة بنائیة مقترحة لتنمیة مهارات التفکیر النحوی لدى الطلاب الفائقین للمرحلة الإعدادیة بالعراق (رسالة ماجستیر).  جامعة المنصورة.
الیاسین، أمین یوسف (2018). أثر إستراتیجیة الجدول الذاتی فی تحسین مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی فی الأردن.  دراسات - العلوم التربویة, الجامعة الأردنیة, 45(2), 249- 266.
إبراهیم، بسام عبدالله (2009). التعلم المبنی على المشکلات الحیاتیة وتنمیة التفکیر. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أحمد، بسمة محمد (2015). أثر إستراتیجیة (K. W. L. H) فی الاستیعاب القرائی لطالبات الصف الأول المتوسط. المجلة المصریة للتربیة العلمیة, 18(3) 105-140.
عبدالله، بهیة أحمد (2015). فاعلیة إستراتیجیة النمذجة مدعومة ببعض الوسائط الفائقة لتنمیة بـعـض المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی (رسالة ماجستیر). جامعة أسیوط.
جابر، جابر عبدالحمید (2015). أثر برنامج قائم على إستراتیجیة (K. W. L. H) فی تنمیة مهارات مراقبة الفهم لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. العـلوم التربویة, 23(4), 519- 549.
سعادة، جودت أحمد (2008). تدریس مهارات التفکیر مع مئات الأمثلة التطبیقیة. دار الشروق للطباعة والنشر.
عصر، حسنی عبدالباری (2005). الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العـربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة.  مرکز الإسکندریة للکتاب.
أبوبکر، حمادة محمد (2013). استخدام نموذج التعلم البنائی فی توظیف القواعد النحویة المقررة لتنمیة مهارات الأداء اللغـوی المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوی (رسالة ماجستیر). جامعة جنوب الوادی.
طلبة، خلف عبدالمعطی (2013). فاعلیة برنامج حاسوبی قائم على إستراتیجیة خرائط المفاهیم لتنمیة بعض المفاهیم النحویة ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی (رسالة ماجستیر). جامعة الفیوم.
غازی، راندا عطیة (2012). فاعلیة استخدام العصف الذهنی فی تنمیة تحصیل القواعد النحویة وبعض مهارات التفکیر العلیا لدى طلاب المرحلة الإعدادیة (رسالة ماجستیر). جامعة المنوفیة.
طعیمة، رشدی أحمد, ومناع، محمد السید (2000). تعلیم اللغة العربیة والدین بین العلم والفن. دار الفکر العربی.
طعیمة، رشدی أحمد, ومناع، محمد السید (2001). مناهج تدریس اللغة العربیة بالتعلیم الأساسی.  دار الفکر العـربی.
قرنی، زبیدة محمد (2012). إستراتیجیات التعلم النشط المتمرکز حول الطالب وتطبیقاتها فی المواقف التعلیمیة. المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
الوائلی، سعاد عبدالکریم (2004). طرائق تدریس الأدب والبلاغة والتعبیر بین التنظیر والتطبیق. دار الشروق للنشر والتوزیع.
زایر، سعد عـلی, وعایز، إیمان إسماعـیل (2011). مناهج اللغة العـربیة وطـرائق تدریسها. مؤسسة مصر مرتضى للکتاب العراقی.
بصل، سلوى حسن (2011). فاعلیة استخدام التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة, کلیة التربیة جامعة المنوفیة, 26(3) 445- 496.
بدوی، سمر عبدالحلیم (2014). أثر برنامج قائم على إستراتیجیتی التدریس التبادلی وحل المشکلات فی تدریس النحو لطلاب الصف الثانی الإعدادی على تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد (رسالة دکتوراه). جامعة الفیوم.
أحمد، شیرین أبو العباس (2019). أثر توظیف الأنشطة اللغویة فی تدریس النحو على تنمیة بعض التراکیب النحویة ومهارات التفکیر العلیا لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة, 3(11), 317-352.
الهاشمی، عبدالرحمن والدلیمی، طه (2008). إستراتیجیات حدیثة فی فنّ التدریس. دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبدالله، عبدالمولى عبدالسلام (2013). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم بالاکتشاف فی تدریس القواعد النحویة لطلاب الصف الأول الثانوی العام فی تنمیة التحصیل ومهارات ما وراء المعرفة (رسالة ماجستیر). جامعة الفیوم.
العتوم، عـدنان یوسف, الجراح، عبدالناصر ذیاب, وبشارة، موفق (2009). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة.  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أبوالمکارم، علی (2005). تقویم الفکر النحوی. دار غریب للطباعة والنشر.
مدکور، علی أحمد (2000). تدریس فنون اللغة العربیة. دار الفکر العربی.
الجرجانی، علی محمد ( 1413). التعریفات (ط2).  دار الکتاب العربی.
مصطفى، فاتن مصطفى (2017). فاعلیة استخدام إستراتیجیة (K. W. L. H) فی استیعاب نصوص الحدیث الشریف لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة, 189، 161- 204.
حموده، فتحی بیومی, وعبدالهادی، محمد أحمد (1984). التربیة والطرق الخاصة بتدریس العلوم الإسلامیة واللغة العربیة. دار البیان العربی.
جروان، فتحی (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. دار الکتاب الجامعی.
الجبوری، فلاح صالح (2015). طرائق تدریس اللغة العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. دار الرضوان للنشر والتوزیع.
عبدالباری، ماهر شعبان (2012). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات التفکیر العلیا فی النحو العربی لدى طلاب شعبة اللغة العربیة فی کلیة التربیة ببنها. المجلة التربویة بالکویت, 26(102), 347- 416.
جاد الرب، مایسة محمد (2018).  أثر استخدام أسلوب الحوار فی تدریس النحو لتنمیة بعض التراکیب النحویة ومهارات التفکیر الاستقرائی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی (رسالة ماجستیر). جامعة الفیوم.
محمد، مجدی إبراهیم (2011). طرق تدریس اللغة العربیة. دار الوفاء.
عطیة، محسن (2009). إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقروء. دار المناهج.
سمک، محمد صالح (1998). فن التدریس للتربیة اللغویة وانطباعاتها المسلکیة وأنماطها العملیة. دار الفکر العربی.
مجاور، محمد صلاح الدین (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة أسسه وتطبیقاته التربویة. دار الفکر العـربی.
البسیونی، مرفت السید (2012). فاعلیة برنامج مقترح فی القواعد قائم على نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة بعض مهارات النحو الوظیفی والاتجاه نحو القواعد لدى طالبات الصف الأول الثانوی (رسالة ماجستیر). جامعة قناة السویس.

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Jinni, A. O. (2006). Al-Khasaes (Part 1, edited by Al-Najjar). The General Authority for Cultural Palaces - Egypt.
Al-Azhari, A. M. (1384). Refining the language. Aldar Almasriah.
Allqani, A. H., & Al-Jamal, A. A. (1999). Glossary of Educational Terms - Knowledge in Curricula and Teaching Methods (2nd Edition). Alam El-Kotob.
Gabr, A. A. (2015). A proposed constructive strategy to develop grammatical thinking skills of high school students in Iraq (Master dissertation). Mansoura University.
Al-Yassin, A. Y. (2018). The effect of self-scheduling strategy on improving critical reading skills among 8th  grade female students in Jordan. Dirasat - Educational Sciences, University of Jordan, 45 (2), 249-266.
Ibrahim, B. A. (2009). Life problems based learning and thinking development. Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Ahmed, B. M. (2015). The effect of (K. W. L. H) strategy on reading comprehension of 1st intermediate grade students. The Egyptian Journal of Scientific Education, 18(3) 105-140.
Abdullah, B. A. (2015). The effectiveness of modeling strategy supported by some hyper-media in developing some grammatical concepts among 6th -grade students (Master dissertation). Assiut University.
Gaber, J. A. (2015). The impact of a program based on (K. W. L. H) strategy on developing monitoring comprehension skills  among 1st stage pupils of basic education. Educational sciences, 23(4), 519-519.
Saadah, J. A. (2008). Teaching thinking skills through hundreds of practical examples. Al-Shrouq House for Printing and Publishing.
Asr, H. A. (2005). Modern trends of Arabic language teaching at the preparatory and secondary levels. Alexandria Book Center.
Abu Bakr, H. M. (2013). Utilization of the constructive learning model for employing the targeted syntactic rules to develop spoken language performance skills among 1st-grade secondary students (master dissertation). South Valley University.
Tolba, K. A. (2013). The effectiveness of a computer program based on the concept maps strategy in developing some grammatical concepts and critical thinking skills among students at the second cycle of basic education (master dissertation). Fayoum University.
Ghazi, R. A. (2012). The effectiveness of using brainstorming in developing syntactic rules and some higher thinking skills among middle school students (master dissertation). Menoufia University.
Teima, R. A., & Manna, M. A. (2000). Teaching Arabic language and religion between science and art. Al-Fikr Al-Arabi Publishing House.
Teaima, R. A, & Manna, M.  A. (2001). Curricula for teaching Arabic language in basic education. Al-Fikr Al-Arabi Publishing House.
Qarni, Z. M. (2012). Student-centered active learning strategies applications in educational contexts. Al-Asrya Bookshop for Publishing and Distribution.
Al-Waeli, S. A. (2004). Methods of teaching literature, rhetoric, and writing composition between theory and practice. Al-Shrouq House for Publishing and Distribution.
Zayer, S. A., & Ayez, I I. (2011). Curricula and methods of teaching Arabic language. Misr Mortada Foundation for Iraqi Book.
Basal, S. H. (2011). The effectiveness of using self-inquiry in developing critical thinking skills and reading attitude among middle school students. Journal of Psychological and Educational Research, Faculty of Education, Menoufia University, 26(3) 445-496.
Badawy, S. A. (2014). The effect of a program based on reciprocal teaching and problem-solving strategies to teach syntax to 2nd-grade middle school students on developing achievement and critical thinking (doctoral dissertation). Fayoum University.
Ahmed, S. A. (2019). The impact of employing linguistic activities to teach syntax on developing some grammatical structures and higher thinking skills among 1st-grade secondary school students. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 3(11), 317-352.
Hashemi, A. & Al-Deleimi, T. (2008). Modern teaching strategies. Al-Shrouq House for Publishing and Distribution.
Abdullah, A. A.(2013). The effect of using discovery learning strategy to teach syntax to 1st grade secondary school students on developing achievement and metacognitive skills (Master dissertation). Fayoum University.
Al-Atoum, A. Y., Al-Jarrah, A. D., & Bishara, M. (2009). Thinking skills development: theoretical models and practical applications. Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Abul-Makarem, A. (2005). Evaluation of syntactic thinking. Gharib House for Printing and Publishing.
Madkour, A. A. (2000). Teaching Arabic language arts. Al-Fikr Al-Arabi Publishing House.
Al-Jerjani, A. M. (1413). Al-Ata'rifat (2nd edition). Al-Ketab Al-Arabi Publishing House.
Mustafa, F. M. (2017). The effectiveness of using (K. W. L. H) strategy in comprehending texts of the honorable hadith among students of the third intermediate grade in Riyadh. Journal of Reading and Knowledge, 189, 161- 204.
Hammouda, F. B., & Abdul-Hadi, M. A. (1984). Education and methods of teaching Islamic sciences and Arabic language. Al-Bayan Al-Arabi House for Publication.
Jarwan, F. (1999). Teaching Thinking: Concepts and Applications. Al-Ketab Al-Jami'e House for Publishing.
Al-Jabouri, F. S. (2015). Methods of teaching Arabic language in light of total quality standards. Al-Radwan House for Publishing and Distribution.
Abdul-Bari, M. S. (2012). The effectiveness of a program to develop higher-order thinking skills in Arabic syntax among students of the Arabic Language Division Faculty of Education in Benha. The Educational Journal in Kuwait, 26(102), 347-416.
Jad Al-Rab, M. M. (2018). The effect of using the discourse method to teach syntax on developing some grammatical structures and inductive thinking skills among second grade students of basic education (master thesis). Fayoum University.
Muhammad, M. I. (2011). Methods of Teaching Arabic Language. Al-Wafa House.
Attieh, M. (2009). Metacognitive strategies in reading comprehension. Al-Manahej House for Publication.
Samak, M. S (1998). The art of teaching language: behavioral impressions and practical patterns. Al Fikr Al-Arabi House for Publication.
Megawer, M. S. (1998). Teaching Arabic language within secondary stage: pedagogical foundations and applications. Al Fikr Al-Arabi House for Publication.
Al-Bassiouni, M. A. (2012). The effectiveness of a proposed program in syntax based on multiple intelligences theory in developing some functional grammar skills and attitude towards grammar among 1st -grade secondary school students (master dissertation). Suez Canal University.

3)            المراجع الأجنبية

Al-Khateeb, O.  S.  M. , & Idrees, M.  W.  K.  (2010).  The impact of using KWL strategy on grade ten female students’ reading comprehension of religious concepts in Ma’an city.  European Journal of Social Sciences12(3), 471-489. ‏
Lismayanti, D.  (2014).  The effect of using KWL (Know, Want, Learned) strategy on EFL students’ reading comprehension achievement.  International Journal of Humanities and Social Science4(7), 225-233. ‏