منهج القرآن الکريم وتطبيقاته التربوية في التعامل مع السلوکيات الخاطئة في ضوء آيات النهي (دراسة تحليلية) The Holy Quran Approach and its Educational Applications in Dealing with Wrong Behaviors in the Light of the Verses of Prohibition: An Analytical Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تربية منهج القرآن الکريم للناشئة من أبناء المجتمع الإسلامي، وإبراز جوانب البناء التربوي الأخلاقي والاجتماعي لهذا المنهج، وکيفية تعامله مع السلوکيات الخاطئة، والوصول إلى تطبيقات تربوية تفيد المجتمع في التعامل مع تلک السلوکيات المنتشرة في الواقع التربوي المعاصر، والإسهام في تحديد دور المؤسسات التربوية والاجتماعية في تفعيل رکائز المنهج التربوي القرآني لمعالجة السلوکيات الخاطئة من خلال آيات النهي لأجل تربية وتعليم الناشئة من أبناء المجتمع الإسلامي. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن لمنهج القرآن الکريم في التربية أهدافًا في ميدان التربية الإيمانية في إطار من التکامل والشمول لکل جوانب شخصية الفرد من فکر ووجدان وعمل بقصد تربيته تربية شاملة، کما عالج هذا المنهج انحرافات النفس الإنسانية عن الطريق المستقيم بتلک الأساليب التربوية منها: أسلوب التوجيه والموعظة الحسنة، أسلوب القدوة، أسلوب التربية بالأحداث، أسلوب القصة، أسلوب العقاب، أسلوب الترغيب والترهيب، کما أظهرت الدراسة أن آيات النهي اشتملت على العديد من السلوکيات الخاطئة المتعلقة بمقصد حفظ الدين: الإشراک بالله، والغلو والتطرف، وأظهرت الدراسة أن منهج القرآن الکريم تعامل مع سلوک الإشراک بالله، بغرس عقيدة التوحيد، کما أظهرت الدراسة أن منهج القرآن في التعامل المالي بين آحاد المجتمع کله تنظيمًا يقوم على أسس عادلة من شأنها أن تمکن کل امرئ من أن يعمل، ومن أن تکون له نتائج عمله قلَّت أو کثرت. وقد أوصت الدراسة بضرورة تربية أفراد المجتمع المسلم على تطبيق منهج القرآن في التعامل مع الفواحش والمنکرات لأخذ الحيطة مما يبثه أعداء الإسلام، وضرورة التزام المسلم بإعفاف جميع جوارحه عما حرم الله ليکون خير معين للتربية الإسلامية، وتحقيق ما ترمي إليه من بناء الإنسان، وإعداد القصص التلفزيونية لجذب الأطفال والشباب وتوجيههم إلى أفضل الطرق للوقاية من السلوکيات المدمرة لأفراد المجتمع.
The present study aimed to identify the education of the Holy Qur’an for young women from the Islamic community, highlight the aspects of the educational and ethical construction of this curriculum, and how the Holy Quran deals with wrong behaviors. The study also dealt with the educational applications that benefit society in dealing with those behaviors prevalent in contemporary educational reality, and contribute to determining the role of educational and social institutions in activating the pillars of the Qur’anic educational approach to address wrong behaviors through the verses of prohibition. The study used the fundamentalist approach and the descriptive method. The results of the study revealed that the Holy Qur’an approach to education has many goals in the field of faith education in a framework of integration and inclusion in all aspects of the individual personality of thought. This approach also addressed the deviations of the human soul from the straight path through those educational methods, including the method of guidance and good advice, the example, the method of juvenile education, the story technique, the method of punishment, the method of intimidation. The study showed that the verses of the prohibition included many wrong behaviors related to the purpose of preserving religion engaging in God, exaggeration and extremism. The study also showed that the method the Holy Qur’an dealt with the behavior of engaging in God by inculcating the doctrine of monotheism, as the study showed that the Qur’an’s approach to financial dealings between individual society as a whole is based on equitable foundations that would enable every person to work, and that his results of work be reduced or increased. The study recommended the necessity of educating the members of the Muslim community to apply the method of the Qur’an in dealing with immorality and evils. The study recommended preparing TV stories to attract children and youth and guide them to the best ways to prevent the destructive behaviors of members of society.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


) المراجع العربية :
رجب، مصطفى (2000). الإعجاز التربوی فی القرآن الکریم. جدار للکتاب العالمی.
شلتوت، محمود (1954). منهج القرآن فی بناء المجتمع. دار الکتاب العربی.
الحارثی، سعود (2010). التربیة بالملاحظة فی ضوء الکتاب والسنة وتطبیقاتها التربویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
زیود، حازم (2009). التربیة الوقائیة فی القرآن الکریم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة بفلسطین.
الحمد، ولید (2000). تأصیل آداب الأسرة والمجتمع من خلال سورة النور (رسالة ماجستیر غیر منشور). کلیة أصول الدین، جامعة أم درمان الإسلامیة.
الطلیان، صباح (2012). منهج تربیة الناشئة فی القرآن الکریم ودورها فی مواجهة الأخطار(رسالة ماجستیر غیر منشور). کلیة التربیة، جامعة الریاض للبنات.
الغنام، محمد و عجمی، کمال (2012). منهج القرآن الکریم وتطبیقاته التربویة فی تنمیة التفکیر ما وراء المعرفی "سورة یوسف أنموذجاً دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2 (147)، 465.
الشیخ، محمود (2013). مناهج البحث فی التربیة الإسلامیة. دار الفکر العربی.
 ابن منظور، محمد (1993). لسان العرب (ج2، ط3). دار صادر.
الشنبری، عبد الرحمن (2015). المضامین التربویة المستنبطة من سورة الحاقة وتطبیقاتها فی الواقع المعاصر(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الکفوی، أیوب (1419). کتاب الکلیات، تحقیق عدنان درویش ومحمد المصری. مؤسسة الرسالة.
الفاربی، عبد اللطیف (1974). معجم علوم التربیة. مطبعة النجاح.
الفراهیدی، الخلیل (1980). العین، ج10. دار ومکتبة الهلال.
براخلیة، عبد الغانی (2016). أسالیب التعامل مع الضغوط النفسیة لدى عینة من تلامیذ السنة الثالثة من التعلیم الثانوی. مجلة الجامع فی الدراسات النفسیة والعلوم التربویة، جامعة محمد بوضیاف، المسیلة، الجزائر، (2)114.
2) المراجع العربية المترجمة Translation of the Arabic References
Rajab, M. (2000). Educational miracles in the Noble Qur’an. Gedar House for the world book.
Shaltout, M. (1954). The Qur’an approach in building society. Arab Book House.
Al-Harithi, S. (2010). Education by observation in light of Quran and Sunnah and its educational implementation (unpublished master's thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.
Zyoud, H. (2009). Preventive Education in the Noble Qur’an (Unpublished Master Thesis). College of Postgraduate Studies, An-Najah National University, Palestine.
Al-Hamad, W. (2000). Basics of family and community morals through Surat Al-Nur (Unpublished Master Thesis). College of Fundamentals of Religion, Omdurman Islamic University.
Al-Talian, S. (2012). Methods of bringing up young children in the noble Qur’an and its role in facing dangers (unpublished master thesis). College of Education, Al Riyadh University for Girls.
Al-Ghannam, M., Ajami, K. (2012). The Noble Qur’an Curriculum and its Educational Applications in the Developing Metacognitive Thinking “Surat Yusuf as an Analytical Study.” Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2 (147), 465.
Al Sheikh, M. (2013). Research approaches in Islamic Education. Al Fekr Al Arabi House.
Ibn Manzoor, M. (1993). Lisan al-Arab (2nd part, 3rd ed.). Dar Sader
Al-Shanbari, A. (2015). The educational contents deduced from Surat Al-Haqqah and its applications in real life (unpublished master thesis). College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Kafwi, A. (1419). Al qolliyat, authenticated by Adnan Darwish and Muhammad Al-Masry. Al resala Foundation.
Al-Farbi, A. (1974). Dictionary of Educational Sciences. Al Nagah printing press.
Al-Faradhi, H. (1980). Al-Ain, (part 10). Al Helal House and Library.
Braakhlia, A. (2016). Coping styles with psychological stress among a sample of third year of secondary school students. Al-Jami Journal of Psychological Studies and Educational Sciences, University of Mohamed Boudiaf, Messila, Algeria, (2), 114.