الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيکولوجية التدخلية Operational Guidelines for Carrying out Psychological Programs

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ متفرغ بقسم علم النفس التَّعْلِيمِيّ والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جَامِعَة الأَزْهَرِ

المستخلص

يقوم أي برنامج سيکولوجي تدخلي على مسلمات معينة، ويتضمن ثلاثة أبعاد. من تلک المسلمات أنه يهدف إلى إحداث تغيير معين في سلوک المشارکين، موظفًا ما لدى المشارکين من کفايات معرفية ووجدانية وأدائية، ومستندًا إلى إطار نظري معين. أما أبعاد الإطار التنفيذي للبرنامج فهي التأثير (المهمة)، المشارکون وما بينهم من علاقات، والإجراءات التنفيذية باستخدام استراتيجيات معينة، وتفاعل الأبعاد الثلاثة. وثمة مجموعات من موجهات التنفيذ العامة التي تجب مراعاتها عند تنفيذ أي برنامج سيکولوجي. تدور المجموعة الأولى من الموجهات حول متطلبات الاتصال الناجح وشروطه، وإدارة الحوار والتفاعل البنّاء. وتتضمن المجموعة الثانية مهارات التيسير، وأدوار الميسر، ودرجات أو مستويات التيسير. ويمثل تحفيز المشارکين المجموعة الثالثة من الموجّهات، شروطه، ومتطلبات تنفيذه باستخدام استراتيجيات معينة. ولما کان تغير السلوک يتضمن بُعدًا معرفيًا فإن التدريب المعرفي هو المجموعة الرابعة من الموجهات، منها مسلماته وأهدافه وخطواته ومهارات المدرب المعرفي. بينما تهتم المجموعة الخامسة بالبيئة التي ينفذ فيها البرنامج ويجب أن تتصف بخصائص معينة فيزيقية وسيکولوجية مناسبة. وأخيرًا تتضمن المجموعة السادسة مجموعة من القواعد والمبادئ الأخلاقية التي تجب مراعاتها عند تنفيذ البرنامج، وهي مشتقة من أخلاقيات العلم، ومن قواعد إجراء الدراسات النفسية التدخلية والتجريبية في علم النفس.
Intervention psychological program's is usually built upon certain postulates and consists of three dimensions. These postulates are: (1) the program aims at inducing certain behavioral changes to the participants. (2) It makes use of participants’ capabilities cognitive, emotional and performance effectively. (3) It is built upon certain theoretical frame of reference.The three dimensions of the program are; the relations among the participants, strategies and effect. The interaction between these dimensions leads to participants behavioral changes.Six sets of guidelines must be considered: (1) Communication. (2) Facilitation. (3) Motivating the participants. (4) Cognitive coaching. (5) Physical and psychological environment. (6) Ethical rules.Finally there is not "a unified, detailed and specific prescription" for carrying out a program. It is a humane, interactive, directive, flexible sets of interweaved situations built upon a certain theoretical frame of reference.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البحث الأول

 
1) المراجع العربية
عبدالخالق، أحمد (1992). أخلاقیات البحث النفسی. الهیئة المصریة العامة للکتاب، مجلة علم النفس ، 21،  6-24.
خیرى ، السید و الزیادی، محمود و حوطر، صلاح و  صادق، فاروق و عمران، عبدالحمید و الهواری، ماهر و زیدان، السید. علم النفس التجریبی. جامعة الریاض.
عبدالحمید، جابر و الخضری، سلیمان و زاهر، فوزی (1982). مهارات التدریس. دار النهضة العربیة.
عبدالحمید، جابر و محفوظ، سهیر و الخلیفی ، سبیکة (1991). علم النفس البیئی.  دار النهضة العربیة.
یوسف، جمعه (1987). المبادئ الأخلاقیة للبحوث التی تجرى على مفحوصین من البشر. الهیئة المصریة العامة للکتاب، مجلة علم النفس، 10، 74-77.
دیکنسون، جون (1987). العلم والمشتغلون بالبحث العلمی فی المجتمع الحدیث. عالم المعرفة، 112.
جراى، جیرى (1988). الإشراف مدخل علم السلوک التطبیقی لإدارة الناس (ترجمة ولید عبداللطیف هوانه، حسین محمد علاوی). معهد الإدارة العامة، إدارة البحوث.
تریفیل، جیمس (2010). لماذا العلم. عالم المعرفة، 372.
وجیه، حسن (1994). مقدمة فی علم التفاوض الاجتماعی والسیاسی. عالم المعرفة،  190.
الدرینی، حسین (2019). التثبت من فعالیة المعالجة التجریبیة إجراء ضرورى حاضر غائب. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 184 (1) 747-763.
الدرینی، حسین و کامل، محمد ( 2006، إبريل، 18-20). معاییر جودة تصمیم برامج التدخل السیکولوجی. المؤتمر الدولی الثانی لقسم علم النفس، کلیة الآداب، جامعة طنطا، 87-126.
روزنیک، دیفید (2005). أخلاقیات العلم. عالم المعرفة، 366.
عبدون، سیف الدین (1985). أثر کل من نمط الاتصال وحجم الجماعة على تفاعل أعضاء الجماعات الصغیرة من طلاب الجامعة فی مواقف اتخاذ القرار (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عبدالقادر، شعبان (1983). أثر استراتیجیتین للتعلم ذاتی التنظیم فی التفکیر الجانبی لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
الأعسر، صفاء و قشقوش، إبراهیم و سلامه، محمد (1983). برنامج لتنمیة دافع الإنجاز لدى التلامیذ القطریین فی مختلف مراحل التعلیم. مرکز البحوث التربویة.
الأغا، عاطف (1989). العلاقة بین المناخ السائد فی کلیة التربیة وبین التوافق الدراسی للطلاب ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلية التربیة، جامعة الأزهر.
مصیلحی، عبد الرحمن (1998). الاتجاهات المعاصرة فی دراسة التوجهات الدافعیة. بحث مرجعی مقدم للجنة العلمیة لترقیة الأساتذة بجامعة الأزهر.
الجعیدی، عمر (2020). أثر استخدام مدخل الاستجابة للتدخل فی بعض مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المعرضین لخطر صعوبات التعلم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلية التربیة، جامعة الأزهر.
الزیات، فتحی (2007). علم النفس المعرفی (الجزء الثانی). دار النشر للجامعات.
أبوحطب، فؤاد و صادق، آمال (2000). علم النفس التربوی. مکتبة الأنجلو المصریة.
 
 
2) المراجع الأجنبية المترجمة Translation of the Arabic References
Abdel Khaleq, A. (1992). Ethics of psychological research. Egyptian General Book Authority, Journal of Psychology, 21, 6-24.
Khairy, A., Al-Zaydi, M., Hawtar, S., Sadiq, F., Imran, A., Al-Hawari, M., & Zaidan, A. Experimental psychology. University of Riyadh.
Abdul Hamid, J., Al-Khader, S., & Zahir, F. (1982). Teaching skills. Al Nahda Al arabia House.
Abdel-Hamid, J., Mahfouz, S., & Al-Khalifi, S. (1991). Environmental psychology. Al Nahda Al arabia House.
Yusef, G. (1987). Ethical principles for research conducted on human beings. Egyptian General Book Authority, Journal of Psychology, 10, 74-77.
Dickinson, J. (1987). Science and scientific researchers in modern society. World of Knowledge, 112.
Gray, J. (1988). Supervision: Introduction to Applied Behavior for People management, (translated by Walid, A., Hussain, M). Public Administration Institute, Research Department.
Trefiel, J. (2010). "Science" Why. World of Knowledge, 372.
Wajih, H. (1994). An introduction to social and political negotiation. The World of Knowledge, 190.
Al-Derini, H. (2019). Verifying the effectiveness of an experimental processing, An essential present but absent procedure. Faculty of Education Journal, Al-Azhar University, 184 (1) 747-763.
Al-Derini, H., Kamel, M. (2006, April 18-20). Criteria for the quality of designing psychological intervention programs. The Second International Conference of the Department of Psychology, Faculty of Arts, Tanta University, 87-126.
Rosnick, D. (2005). Science ethics. The World of Knowledge, 366.
Abdoun, S. (1985). The effect of both communication pattern and group size on the interaction of small groups' members in decision-making situations among university students (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Abdel Qader, S. (1983). Effectiveness of two self-regulated learning strategies on the marginal thinking among university students (unpublished master thesis). College of Education, Al-Azhar University.
Al-Asar, S., Qashqosh, A., Salamah, M. (1983). A program for developing the achievement motivation among Qatari students in various stages of education. Educational Research Center.
Agha, A. (1989). The relationship between the prevailing climate in College of Education and students' academic adjustment (unpublished Master thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Moslehi, A. (1998). Contemporary attitudes in studying motivation. Reference research submitted to the Scientific Committee for the Promotion of Professors at Al-Azhar University.
Al-Jaidi, O. (2020). Effectiveness of using the intervention response approach on some reading skills among primary school students at risk of learning difficulties (unpublished PhD thesis). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Zayyat, F. (2007). Cognitive Psychology (Part Two). University publishing house.
Abu Hatab, F., Sadiq, A. (2000). Educational Psychology. Al Anglo-Egyptian Library.
 
\المراجع الأجنبیة
Bell, C. & Nadler, L. (Ed.). Clients & consultants. Houston: Gulf Pub. Co. 1984.
Costa, A. & Garmston, R. (1997). The art of cognitive coaching. CA.: Berkeley, the Institute for Intelligent Behaviour.
Dornyei, Z. (2001). Motivational strategies in the language classroom, (translated by Attia El Sayed, 2010). U.K.: Cambridge press.
Edwards, J.; Green, K.; Lyons, C.; Rogers, M. & Swords, M.( April 13 – 17, 1998). The effect of cognitive coaching and nonverbal classroom management on teacher efficacy and perception of school culture. Paper presented at the annual meeting for the American Edu, Res. Ass. CA: San Diago.
Gazda, G. (1975). Basic approaches to group psychotherapy and group counseling. N.Y.:Harles Thomas Pub.
Gottman, J. M., & Leiblum, S. R. (1974). How to do psychotherapy and how to evaluate it: A manual for beginners. Holt, Rinehart & Winston.‏
Henry, A. G. (2012). Cognitive Coaching: an examination of the reflective journaling of teacher candidates (Doctoral dissertation). Baylor University‏.
Johnson, D. (1972). Reaching out. N. J.: Englewood Cliffs: Prentice Hall Inc.,.
Johnson, D. W., & Johnson, F. P. (1991). Joining together: Group theory and group skills. Prentice-Hall, Inc.‏
Leavitt, H. (1951) Some effects of certain communication patterns on group performance. In Freedman, T.; Carl Smith, J. & Sears; D. (1971) Readings in social psychology. N. J.: Prentice Hall inc, 236 – 255.
Seal, C. R., Naumann, S. E., Scott, A. N., & Royce-Davis, J. (2011). Social emotional development: A new model of student learning in higher education. Research in Higher Education Journal10, 1.‏ In Shahin. G. (2013). An integrative perspective for modern models of affective social learning in teacher preparation programs. Reference research submitted to the Permanent Scientific Committee for the Promotion of Professors at Al-Azhar University.         
Tuckman, B. W. (1965). Developmental sequence in small groups. Psychological bulletin63(6), 384.‏
White, R. & Lippitt, R (1960). leader behavior and members' reaction in three social climates. In Cartwright, D. & Zander A. Groups dynamics. (1968). N. Y.: Harper & Raw pub, 315 – 335.