تطوير سياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء توجهها الاستراتيجي Developing Community Partnership Policies of Al-Azhar University in Terms of Its Strategic Orientation

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 مدرس الإد\ارة والتخطيط والدراسات المقارنة بکلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بنين ببالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير سياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء توجهها الاستراتيجي، وذلک من خلال تعرف الأسس الفکرية للشراکة المجتمعية بالمؤسسات الجامعية في الفکر الإداري المعاصر، ورصد جهود الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر وفقاً لتوجهها الاستراتيجي، والکشف عن أوجه الاتساق والاختلاف بين ممارسات وجهود الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر وتوجهها الاستراتيجي، ورصد وتحليل أهم الصعوبات التي تواجه تنفيذ سياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر والتي تشکل عائقاً أمام تحقيق توجهها الاستراتيجي، وتحديد أهم العوامل التي تُساعد علي نجاح تنفيذ هذه السياسات. واستخدمت الدراسة الحالية المنهج "الوصفي، کما استخدمت المقابلة الشخصية المقننة کأداة لها، أيضا تم بناء استمارة لاستطلاع آراء الخبراء حول التصور المقترح لسياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء توجهها الاستراتيجي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: غياب المتابعة الفعالة لتنفيذ سياسات الشراکة المجتمعية بجامعة الأزهر في إطار توجهها الاستراتيجي. وقدمت الدراسة العديد من التوصيات، من أهمها: إصدار خطط تشغيلية توضح الآليات التفصيلية لتنفيذ سياسات الشراکة المجتمعية، ومراحل الإنجاز ووسائله ضمن جدول زمني محدد، وأساليب تمويلها، ومسئولية تنفيذها، وتطوير أساليب متابعتها لضمان التزام الجهات المعنية بتنفيذ هذه السياسات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

محمد إبراهیم عبد العزیز ابراهیم (2015م): صیغ مقترحة للشراکة الاستراتیجیة بین الجامعات المصریة والمؤسسات الإنتاجیة، مجلة الإدارة التربویة، العدد (5)، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، مصر، ص 298
[1]- نصیرة راجف (2016م): الشراکة ودورها فی بناء المیزة التنافسیة، مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة، مخبر التنمیة الاقتصادیة والبشریة، جامعة سعد دحلب البلیدة، العدد (13)، الجزائر، ص 123
 [1]- ضیف الله بن غضیان بن سلیمان حمرون (2018م): فاعلیة الخطة الاستراتیجیة لجامعة تبوک 2012 – 2016م فی تحسین أداء الکلیات العلمیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العدد (3)، المجلد (19)، مرکز النشر العلمی، جامعة البحرین، ص 374
[1]-  خالد خلف سالم الزریقات (2012م): أثر التوجه الاستراتیجی فی تحقیق المسئولیة الاجتماعیة - دراسة تطبیقیة، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة، العدد (31)، ص 284
[1]- منار محمد إسماعیل بغدادی(2015م): تقویم سیاسات التعلیم قبل الجامعی فی مصر، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد (30)، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص 327
[1]-  محسن محمود خضر (2001م): تطویر سیاسات التعلیم والعمل والتدریب العربیة فی ضوء معطیات الثورة العلمیة والتقنیة المعاصرة، مجلة کلیة التربیة، العدد (25)، الجزء الثالث، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص 276
[1]-  سیف الإسلام علی مطر، هانی عبد الستار فرج (2009م): خطایا السیاسة التعلیمیة فی مصر - رؤیة تحلیلیة ناقدة، المؤتمر العلمی الرابع لقسم أصول التربیة "أنظمة التعلیم فی الدول العربیة - التجاوزات والامل"، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ص ص 21 - 43
[1]- جامعة الأزهر (2018م): الخطةالاستراتیجیةلجامعةالأزهر (ینایر 2018 – دیسمبر 2022م)، تم اعتمادها بمجلس الجامعة – جلسة رقم (626) بتاریخ 31 ینایر 2018م، ص 4.
[1]-  کمال حسنی بیومی (2009م): تحلیل السیاسات التربویة وتخطیط التعلیم -المفاهیم والمداخل والتطبیقات، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ص 29
[1]-  مجدی قاسم وآخرون (2011م): المستویات المعیاریة لخریج التعلیم قبل الجامعی فی الألفیة الثالثة، دار الفکر العربی، القاهرة، ص 299
[1]-  منى شعبان عثمان (2015م): تقییم سیاسات تعلیم الکبار فى کوبا على ضوء معاییر الکفاءة -العدالة -الفعالیة وامکانیة الافادة منها فى مصر، مجلة التربیة المقارنة والدولیة، العدد (2)، السنة (1)، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، مصر، ص 185
[1]-  أحمد زکی بدوی (1982م): معجم مصطلحات العلوم الإداریة، دار الکتاب المصری، القاهرة، ص 35
[1]-  أمانی قندیل (2004م): الشراکة بین الحکومة والمجتمع المدنی، بحث منشور فی مؤتمر "الشراکة والتنمیة"، مرکز دراسات وبحوث الدول النامیة، جامعة القاهرة، ص 5
[1]-  أکرم سالم الجنابی (2017م): الإدارة الاستراتیجیة وتحدیات القرن الحادی والعشرین "مفاهیم – نظریات – مداخل – عملیات - دراسة حالة"، الطبعة الأولى، دار أمجد للنشر والتوزیع، عمان، ص 130
 [1]-  ولید عواودة، وحسین الزیود (2015م): أثر ممارسات القیادة الاستراتیجیة فی أداء العاملین بجامعة آل البیت، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، العدد (1)، المجلد (21)، الأردن، ص ص 313-358
[1]- رسمی عبد الملک رستم (2003م): تفعیل دور الشراکة المجتمعیة فی العملیة التعلیمیة وسلطات المحافظات فی إدارة التعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة، ص 21
[1]-  نجلاء بنت عبد الرحمن بن إبراهیم الزامل (2010م): الشراکة بین وزارة التربیة والتعلیم وکلیات التربیة فی المملکة العربیة السعودیة لتحقیق الجودة الشاملة فی التعلیم -تصور مقترح، مجلة التوثیق التربوی، العدد (54)، السعودیة، ص ص 99-100
[1]- أحمد زکی بدوی (1982م): معجم مصطلحات العلوم الإداریة، مرجع سابق، ص 35
[1]- محمد بوعزة (2011م): الشراکة المجتمعیة من أجل التنمیة، وهران، الجزائر، ص 451
 [1] - مهنا بن عبد الله الدلامی، وصلاح سامی جاد (2015م): الشراکة المجتمعیة فی الجامعات السعودیة "المعاییر العالمیة، الآلیات، استراتیجیات التعلیم، والتجارب"، ورقة عمل مقدمة لإدارة الشراکة المجتمعیة بجامعة الملک فیصل، ص16.
 [1] - عادل سالم موسى معایعة (2008م): تجارب دولیة حول الشراکة بین الجامعات وقطاعات الإنتاج والخدمات، بحث مقدم إلىمؤتمر "الشراکة بین القطاعین العام والخاص"، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة بالتعاون مع جامعة الیرموک الأردنیة وبرعایة جامعة الدول العربیة، والمنعقد فی الفترة من 8 : 10 یولیو 2008م، إربد-المملکة الأردنیة الهاشمیة، ص179.
[1] - جمال رجب عبد الحسیب (2017م): رؤیة تربویة مقترحة لتفعیل عمادات خدمة المجتمع والتعلیم المستمر بالجامعات السعودیة للشراکة المجتمعیة فی ضوء بعض النماذج العالمیة، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 175، الجزء الثالث، أکتوبر 2017م، ص778.
 [1] - کیوخ یونج (1999م): التکیف الهیکلی والتعلیم الفنی فی جمهوریة کوریا، مجلة مستقبلیات، الیونسکو، المجلد 29 ، العدد الأول، مارس، ص 89
[1] - مصطفی أحمد عبد الباقی (2000م): المشارکة بین التعلیم العالی والمؤسسات المجتمعیة نموذج مقترح لاستراتیجیة المشارکة بسلطنة عمان، المؤتمرالتربویالثانی"خصخصةالتعلیمالعالیوالجامعی"، المجلد الثانی، البحوث، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، فی الفترة من 23-25 أکتوبر، ص 376
-     سحر بهجت محمد (2016م): دور الشراکة فی دعم قدرة الجامعات لخدمة المجتمع - رؤیة مستقبلیة من منظور طریقة تنظیم المجتمع، مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، العدد (55)، مصر، ص 100
-     عبد العزیز بن علی الخلیفة (2014م): صیغة مقترحة لتفعیل الشراکة المجتمعیة للجامعات السعودیة فی ضوء فلسفة الجامعة المنتجة -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة أنموذجاً، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (46)، السعودیة، ص ص 105 – 106
-     فهد بن سلطان السلطان (2008م): المتطلبات الهیکلیة والتنظیمیة لتفعیل دور الجامعات فی الشراکة المجتمعیة، دراسات تربویة واجتماعیة، العدد (2)، المجلد (14)، مصر، ص ص 247 – 250
[1]- راضی عبد المجید طه (2007م): الشراکة بین المدرسة والمجتمع فی بعض الدول المتقدمة وإمکانیة الاستفادة منها فی تطویر مجالس الامناء باعتبارها صیغة من صیغ الشراکة "دراسة میدانیة بمحافظة أسوان "، المؤتمر العلمی الثامن "جودةواعتمادمؤسساتالتعلیمالعامفیالوطنالعربی"، کلیة التربیة والتربیة النوعیة وریاض الأطفال، جامعة الفیوم، مصر، ص 589
[1]- فهد بن سلطان السلطان (2008م): المتطلبات الهیکلیة والتنظیمیة لتفعیل دور الجامعات فی الشراکة المجتمعیة، دراسات تربویة واجتماعیة، العدد (2)، المجلد (14)، مصر، ص ص 239-266
 [1]- منى محمد أبو الفتوح وآخرون (2012م): الشراکة بین کلیات التربیة ووزارة التربیة والتعلیم مدخل لإصلاح التعلیم قبل الجامعی فی مصر، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد (13)، الجزء (1)، مصر، ص ص 419-470
[1]- سامی عبد السمیع رضوان (2013م): تطویر الأداء البحثی فی الجامعات الناشئة فی ضوء الشراکة المجتمعیة والتشبیک المؤسسی، دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد (24)، مصر، ص ص 217-322
[1]- نجاة بنت محمد سعید الصائغ (2014م): الشراکة بین المدارس والجامعات وتطویر الإدارة المدرسیة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة، العدد الرابع، الجزء الأول، ص ص 31/74
[1]- علی أحمد خضر المعماری وأحمد عبد العزیز (2014م): نحو شراکة حقیقیة بین الجامعة والمجتمع، المؤتمر القومی السنوی الثامن عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بجامعة عین شمس بعنوان "تطویرمنظومة الأداء فی الجامعات العربیة فی ضوء المتغیراتالعالمیة المعاصرة"، مصر، ص ص 423-442
[1]- عبد العزیز بن علی الخلیفة (2014م): صیغة مقترحة لتفعیل الشراکة المجتمعیة للجامعات السعودیة فی ضوء فلسفة الجامعة المنتجة -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة أنموذجاً، رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (46)، السعودیة، ص ص 97-123
[1]- محمد زین العابدین عبد الفتاح (2016م): تصور مقترح لتطویر وتفعیل الشراکة بین مؤسسات المجتمع المدنی وبقیة القطاعات، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد (51)، مصر، ص ص 581-623
[1]- دعاء حمدی محمود مصطفى الشریف (2016م): مجالات الشراکة التربویة الفاعلة فی ضوء توجهات الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2014 – 2030م: تصور مقترح، دراسات تربویة واجتماعیة، العدد (1)، المجلد (22)، مصر، ص ص 443-492
 [1]-  جمهوریة مصر العربیة (1999). القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظیم الأزهر والهیئات التی یشملها، مادة 33، ط4، القاهرة، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، ص 12.
[1] - المجالس القومیة المتخصصة (1999): تواصل مؤسسات التعلیم الأزهری مع الخریجین بالداخل والخارج، الدورة (26)، ص 199.
[1]- إبراهیم أحمد السید (2005). تطویر دور جامعة الأزهر فی التنمیة البشریة فی ضوء التحدیات العالمیة المعاصرة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، ص ص 61-62.
[1]- جامعة الأزهر (2019م): الخطة البحثیة الخمسیة لجامعة الأزهر للأعوام 2019 – 2024م، ص 4.
[1]- جامعة الأزهر (2009م): قرار رئیس الجامعة رقم (105) لسنة 2009م، مکتب رئیس الجامعة، القاهرة.
[1]- جامعة الازهر (2012م): محضر مجلس الجامعة رقم(559) بتاریخ 18/1/ 2012م، الموضوع رقم (113)، أمانة مجلس الجامعة، القاهرة، ص 26.
[1]- جامعة الأزهر (2018م): الخطة الاستراتیجیة لجامعة الأزهر (ینایر 2018 – دیسمبر 2022م)، مرجع سابق، ص 4
[1]- جامعة الأزهر (2011م): الخطةالاستراتیجیةلجامعةالأزهر (2011 – 2016م).
[1]- جامعة الأزهر (2018م): الخطة الاستراتیجیة لجامعة الأزهر (ینایر 2018 – دیسمبر 2022م)، مرجع سابق، ص 82
[1]- المرجع السابق، ص 84
[1]- المرجع السابق، ص 88
[1]- المرجع السابق، ص 104
[1] - جامعة الأزهر (2019م): الخطة البحثیة الخمسیة لجامعة الأزهر للأعوام 2019 – 2024م، مرجع سابق، ص ص 65 - 67.
[1] - جامعة الأزهر: مکتب جامعة الأزهر للتمیز الدولی "الرؤیة والرسالة"، متاح علی:
http://www.azhar.edu.eg/
[1]- جامعة الأزهر: مکتب جامعة الأزهر للتمیز الدولی "أهداف مکتب التمیز – الأهداف العامة والإجرائیة"، متاح علی:
http://www.azhar.edu.eg/
[1] - جامعة الأزهر (2019م): الخطة البحثیة الخمسیة لجامعة الأزهر للأعوام 2019 – 2024م، مرجع سابق، ص ص 37 - 42.
[1] - المرجع السابق، ص ص 23 - 34.
[1] - أحمد محمد عبد السلام، أحمد عبد الفتاح حمدی (2017): تصور مقترح لتحقیق التمیز المؤسسی لکلیات جامعة الأزهر فی ضوء نموذج المؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة (EFQM)، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ج3، (175)، ص 584.
[1]- جامعة الأزهر (2018): الخطة الاستراتیجیة لجامعة الأزهر (ینایر 2018 – دیسمبر 2022م)، مرجع سابق، ص 82.
[1] - مها محمد أحمد محمد عبد القادر (2016م): تدویل التعلیم الجامعی الأزهری فی ضوء الاقتصاد القائم علی المعرفة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة، العدد (26)، السعودیة، ص 8
[1]- محمد عبد الحمید رزق عربانو (2017م): واقع ممارسة القیادات الأکادیمیة بجامعة الأزهر للتفکیر الاستراتیجی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس) دراسة میدانیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
[1] - علی محمد جبران وآخرون (2018م): تصورات القیادات التربویة العلیا فی الأردن للقیم النهضویة المجتمعیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، العدد (5)، المجلد (26)، الجامعة الإسلامیة بغزة، ص ص 551 - 552
[1] - ملحق رقم (1): کانت هذه المقابلة مفتوحة، وقد تمت هذه المقابلة خلال الفترة من 2-5-2018م إلى 15-7-2018م
[1]- جامعة الأزهر (2018): بیان بإجمالی البرامج التدریبیة التی قدمها مرکز ضمان الجودة والتدریب خلال عام 2018م، مرکز ضمان الجودة والتدریب، القاهرة.
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abraham, M. (2015). Suggested Formulas for Strategic Partnerships between Egyptian Universities and Productive Institutions. Journal of Educational Administration, 5. The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, Egypt, p. 298
Rajef, N. (2016). Partnership and its Role in Building Competitive Advantage. Journal of Economics and Human Development, 13. Economic and Human Development Laboratory, University of Saad Dahlab Baleda, 13, Algeria, p. 123
Hamroun, D (2018). The Effectiveness of the Strategic Plan of the University of Tabuk 2012-2016 in Improving the Performance of the Scientific Faculties, Journal of Educational and Psychological Sciences,19, 3, Scientific Publishing Center, University of Bahrain, p. 374
Al-Zarikat, Kh. (2012). The Effect of the Strategic Orientation on Achieving Social Responsibility - An Applied Study. Baghdad College of Economic Sciences Journal, 31, 284.
Baghdadic M. (2015). Evaluation of Pre-University Education Policies in Egypt. Journal of Studies in University Education, 30. University Education Development Center, College of Education, Ain Shams University, p. 327
Khader, M. (2001). Development of Arab Education, Labor and Training Policies according to the Data of the Contemporary Scientific and Technical Revolution. Journal of the College of Education, 3, 25, College of Education, Ain Shams University, p. 276
Matar, S & Farag, H. (2009). The Sins of Educational Policy in Egypt - A Critical Analytical View. The Fourth Scientific Conference of the Department of Educational Fundamentals, "Education Systems in the Arab Countries - Abuses and Hope". Faculty of Education, Zagazig University.
Al-Azhar University (2018). Al-Azhar University's strategic plan (January 2018 - December 2022), approved by the University Council - Session No. (626) on January 31, 2018, p. 4
Bayoumi, K. (2009). Educational Policy Analysis and Education Planning - Concepts, Approaches, and Applications. Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.
Qasim & et al. (2011). Standard Levels of the undergraduate student in the Third Millennium. Dar Al Fikr Al Arabi.
Othman, M. (2015). An evaluation of adult education policies in Cuba according to the criteria of competence - fairness - effectiveness and the possibility of making use of them in Egypt. Journal of Comparative and International Education, 2, The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, Egypt
Badawi A. (1982). A Dictionary of Administrative Sciences Terminology. Dar Al-Ketab Al-Masry.
Kandil, A. (2004). The partnership between government and civil society  [a paper]. Partnership and Development. Center for Studies and Research in Developing Countries, Cairo University.
Al-Janabi, A. (2017). Strategic Management and Challenges of the Twenty-first Century, “Concepts - Theories - Approaches- Processes- Case Study. Dar Amjad for Publishing and Distribution.
Awada, W. & Al-Ziyoud, H. (2015). The Effect of Strategic Leadership Practices on the Performance of Al-Bait University Staff, Al-Manara Journal of Research and Studies, 21, (1), 313-358.
Rostom, R. (2003). Activating the role of community partnership in the educational process and the governorate authorities in the administration of education. National Center for Educational Research and Development.
Al-Zamil, N (2010). Partnership between the Ministry of Education and Education Colleges in the Kingdom of Saudi Arabia to Achieve Total Quality in Education - A Proposed visualization. Educational Documentation Journal, 54, 99-100.
Badawy A. (1982 ). A Dictionary of Administrative Sciences Terminology. Dar Al-Ketab Al-Masry.
Azza, M. (2011). Community Partnership for Development, Oran.
Al-Dalami, M. & Jad, S. (2015). Community Partnership in Saudi Universities. International Standards, Mechanisms, Education Strategies, and Experiences, [Paper presentation]. The Community Partnership Management. King Faisal University.
Ma`ay`ah, A. (8-10 July, 2008). International experiences on partnership between universities and the production and service sectors [Paper presentation]. Partnership between the Public and Private Sectors. The Arab Organization for Administrative Development in cooperation with Yarmouk University in Jordan.
Al-Hassib, G. (2017). A proposed educational vision to activate the deanships of community service and continuing education in Saudi universities for community partnership according to some international models.  Education Journal, 3 175, 778
Young, K. (1999). Structural Adjustment and Technical Education in the Republic of Korea. Futures Journal, 29, 1, 89
Abdul-Baqi, M. (23-25 October, 2000). Participation between Higher Education and Community Institutions: A Proposed Model for a Participation Strategy in the Sultanate of Oman. Privatization of Higher and University Education. College of Education, Sultan Qaboos University.
Sahar, M. (2016). The role of partnership in supporting universities' ability to serve society - a future vision from the perspective of community organization method. Journal of Social Service. 55, ,100
Al-Khaleefah, A. (2014). A proposed form for activating the community partnership of Saudi universities according to the philosophy of the productive university- Imam Muhammad bin Saud Islamic University as a model. Mission of Education and Psychology, 46, 105-106.
Al-Sultan, F. (2008). Structural and Organizational Requirements for Activating the Role of Universities in Community Partnership. Educational and Social Studies, 14, (2), 247-250.
Taha, R. (2007). Partnership between school and society in some developed countries and the possibility of benefiting from it in developing the boards of trustees as a form of partnership, “A field study in Aswan Governorate. Quality and Accreditation of General Education Institutions in the Arab Nation. Colleges of Education, Specific Education and Kindergarten , Al-Fayyum University.
Al-Sultan, F. (2008). Structural and Organizational Requirements for Activating the Role of Universities in Community Partnerships, Educational and Social Studies, 14, (2), 239-266.
Abul-Fotouh, M. & et al.  (2012). Partnership between Faculties of Education and the Ministry of Education, Approach to Reform Pre-University Education in Egypt. Journal of Scientific Research in Education, 1, (13), 419-470
Radwan, S. (2013). Development of Research Performance in Emerging Universities according to Community Partnership and Institutional Networking, Studies in University Education, 24, 217-322.
Al-Sayegh, N. (2014). Partnership between schools and universities and the development of school administration in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, 1, 4, 31-74.
Al-Mamari, A. & Abdel Aziz, A. (2014). Towards a true partnership between the university and society. Development of the Performance System in Arab Universities according to Contemporary Global Changes. Ain Shams University.
Al-Khalifeh, A. (2014). A proposed form for activating the community partnership of Saudi universities according to the philosophy of the productive university - Imam Muhammad bin Saud Islamic University as a model, Mission of Education and Psychology,46, 97-123.
Abd al-Fattah, M. (2016). A proposed conception of developing and activating the partnership between civil society institutions and the rest of the sectors. Journal of the Faculty of Education, 51, 581-623.
Al-Sharif, D. (2016). Areas of effective educational partnership according to the directions of the strategic plan of pre-university education 2014 - 2030 AD: Suggested Visualization. Educational and Social Studies, 22, (1), 443-492.
Arab Republic of Egypt (1999). Law No. 103 of 1961 regarding the reorganization of Al-Azhar and the bodies it includes, Article 33, (4th ed.). Cairo, General Authority for Emiri Press Affairs, p. 12
Specialized National Councils (1999): Al-Azhar educational institutions communication with graduates at home and abroad, Session (26), p. 199
Al-Sayed, E. (2005). Developing the Role of Al-Azhar University in Human Development according to Contemporary Global Challenges (Unpublished Doctoral Dissertation). Al-Azhar University.
Al-Azhar University (2019). The five-year research plan of Al-Azhar University for the years 2019-2024, p. 4
Al-Azhar University (2009). Decision of the University President No. (105) of 2009, Office of the President of the University, Cairo
Al-Azhar University (2012). University Council Minutes No. (559) dated 1/18/2012 AD, Subject No. (113). University Council Secretariat, Cairo, p. 26
Al-Azhar University (2018). Al-Azhar University strategic plan (January 2018 - December 2022). previous reference, page 4
Al-Azhar University (2011). Al-Azhar University strategic plan (2011-2016).)
Al-Azhar University (2018). Al-Azhar University strategic plan (January 2018 - December 2022 ) previous reference, page 82
The previous reference, P. 84
The previous reference, P. 88
The previous reference, P. 104
Al-Azhar University (2019). The five-year research plan of Al-Azhar University for the years 2019-2024, previous reference, pp. 65-67
Al-Azhar University, Al-Azhar University Office for International Excellence (n.d). Vision and Mission. Retrieved from
http://www.azhar.edu.eg/
Al-Azhar University, Al-Azhar University Office for International Excellence (n.d). Objectives of the Office for Excellence - General and Procedural Objectives.  Retrieved from http://www.azhar.edu.eg/
Al-Azhar University (2019). The five-year research plan of Al-Azhar University for the years 2019-2024. previous reference, pp. 37-42
The previous reference, PP. 23-34
Abdel Salam, A. & Hamdy. A. (2017): A proposed visualization to achieve institutional excellence for the faculties of Al-Azhar University according to the model of the European Foundation for Quality Management (EFQM), Journal of Education, 3, (175), 584
Al-Azhar University (2018). Al-Azhar University strategic plan (January 2018 - December 202). previous reference, pg. 82
Abdul Qadir, M. (2016): Internationalizing Al-Azhar University Education according to Knowledge-Based Economy from the Viewpoint of the Faculty Members, King Khalid University's. Journal of Educational Sciences, 26, Saudi Arabia, p.8
Arabano, M. (2017). The Reality of Practising Strategic Thinking by Academic Leadership at Al-Azhar University from the Viewpoint of the Faculty Members "Field Study" (Unpublished Master Thesis). Al-Azhar University.
Jubran, A. & et al.(2018). Perceptions of the higher educational leaders in Jordan of societal advancing values. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. 26, (5), 551 – 552.
Appendix No. (1). This interview was open, and this interview took place during the period from 2-5-2018 to 15-7-2018
Al-Azhar University (2018). A statement of the total training programs provided by the Quality Assurance and Training Center during 2018. the Quality Assurance and Training Center, Cairo.

3)           المراجع الأجنبية:

Ololube, N. P. (2013). The problems and approaches to educational planning in Nigeria: A theoretical observation. Mediterranean Journal of Social Sciences, 4(12), 37.‏
Waithira Ng’ang’a, L., Waiganjo, E. W., & Njeru, A. W. (2016). Influence of Strategic Direction on Organizational Performance in Tourism Government Agencies in Kenya. International Journal of Business and Commerce, 6(04).‏
Sweeny, J. C. and G. N. Souter (2009). Community Partnership – The Development of a Multiple Item Scale. Journal of Retailing, 77, 2, 61-62.
Martin, L. L., Smith, H., & Phillips, W. (2005). Bridging “town & gown” through innovative university-community partnerships. The Innovation Journal: The Public Sector Innovation Journal, 10(2), 1-16.‏
Hart, A., Northmore, S., Gerhardt, C., & Rodriguez, P. (2009). Developing access between universities and local community groups: A university helpdesk in action. Journal of Higher Education Outreach and Engagement, 13(3), 45-60.‏
Koelen, M. A., Vaandrager, L., & Wagemakers, A. (2012). The healthy alliances (HALL) framework: prerequisites for success. Family practice, 29, (1), 32-38.‏