إستراتيجية المُحيط الأزرق کمُدْخَل لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العُليا بالجامعات السعودية. The Blue Ocean Strategy as an Entry Point to Achieve Competitive Advantage in Graduate Studies Programs in Saudi Universities

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المُشارک بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور تطبيق إستراتيجية المُحيط الأزرق کمُدخل لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العليا، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من(240) خبيراً من خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط في(10) جامعات سعودية، وکانت أداة الدراسة هي الاستبانة.   وتوصلت إلى موافقة خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط على تطبيق برامج الدراسات العُليا لإستراتيجية المُحيط الأزرق في أبعادها الأربعة مُجتمعة بدرجة متوسطة بمتوسط عام (3,37) وانحراف معياري(71،.)، وموافقة خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط بدرجة عالية على دور تطبيق إستراتيجية المُحيط الأزرق لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العُليا بأبعادها الأربعة مُجتمعة وبمتوسط عام(3,55) وانحراف معياري(78,.)، ووجود علاقة ارتباطيه طردية متوسطة بين کل من أبعاد الزيادة والتقليص والاستبعاد وجميع أبعاد الميزة التنافسية، ووجود علاقة طردية قوية بين بُعد الابتکار وجميع أبعاد الميزة التنافسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمُتغيِّر طبيعة العمل، الجنس، الرتبة العلمية، والجامعة.  وأوصت الدراسة بتلافي القصور في تطبيق عمادة الدراسات العُليا والأقسام العلمية لبعدي التقليص والاستبعاد التي أبرزت استجابات الخبراء عليها بدرجة متوسطة من خلال الأخذ بالمؤشرات التي نصَّت عليها الدراسة الحالية، والتأکيد على دور إستراتيجية المُحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية التي توصلت الدراسة الحالية إلى وجود قصور فيها مثل تقديم برامج أکاديمية غير مسبوقة من قبل المنافسين وانتهاج طرق إبداعية لإقناع عملائها للالتحاق ببرامجها والتسويق المتميز للبرامج التي تُقدِّمها بهدف جذب أکبر عدد ممکن من الفئة المُستهدفة، وتعزيز الابتکار کممارسة في تنفيذ برامج الدراسات العُليا، بهدف لتحقيق الميزة التنافسية لها.
The study aimed at exploring the role of implementing the Blue Ocean strategy to achieve the competitive advantage in postgraduate studies programs. The study employed the descriptive survey method, and the sample consisted of (240) experts of postgraduate studies and educational administration and planning in ten Saudi universities. The study used a questionnaire to gather the data. The study finding revealed that the experts of postgraduate studies and educational administration and planning agreed moderately on the application of the strategy in all four dimensions (M=3,37; SD=0.71), and agreed highly on the role of Blue Ocean strategy to achieve the competitive advantage in postgraduate studies programs in all four dimensions (M=3.55; SD=0.78). There was a moderate correlation between the dimensions of raising, reduction and elimination and all dimensions of the competitive advantage, and a strong correlation between creation and all dimensions of competitive advantage. There were no statistically significant differences between the responses of the study sample due to the nature of work, gender, academic rank, and university. The study recommended that deanships of postgraduate studies should avoid shortcomings of reduction and elimination. They should emphasize the role of the Blue Ocean strategy in achieving the competitive advantage through avoiding providing unprecedented academic programs by competitors and adopting creative ways to persuade their clients to join their programs and the excellent marketing of the programs they offer in order to attract the largest possible number of the target group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أحمد، أسامة وسعید، منال (2015). تصور مُقترح لتفعیل المیزة التنافسیة لکلیة التربیة بالوادی الجدید، دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 31(3)، 647-726.
أحمد، محمد (2010). إستراتیجیة المُحیط الأزرق بدلاً عن البحر الأحمر (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الاقتصاد والإدارة. جامعة دمشق.
 أرحیم، سامیة (2018). درجة ممارسة الإداریین فی الجامعات الفلسطینیة لإدارة المعرفة وعلاقتها بتحقیق المیزة التنافسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
الأشقر، أحمد محمد  والهنداوی، أحمد عبدالفتاح (2017).تصور مُقترح لتحقیق التمیُّز المؤسسی لکلیات جامعة الأزهر فی ضوء نموذج المؤسسة الأوربیة لإدارة الجودة. مجلة التربية، کلیة التربیة، جامعة الأزهر،3، 528-611.
آل سعیدی، یحی عائض (2017). إدارة رأس المال الفکری وعلاقته بتحقیق المیزة التنافسیة بالجامعات السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.
البدرانی، إیمان محمد (2017). إستراتیجیة المُحیط الأزرق کوسیلة لتحقیق التمیُّز التنافسی. مجلة الإدارة والاقتصاد، 40(110)، 183-199
البدوی، أمل محمد (2017). رؤیة مُقترحة لدور القیادات الأکادیمیة لتحقیق المیزة التنافسیة بجامعة الملک خالد. المجلة التربویة المُتخصصة، 6(11)، 124-154
البیاتی،فائز وسعید، عباس (2016). المواءمة بین إستراتیجیة المُحیط الأزرق واستراتیجیات الدخول والخروج من السوق وتأثیرهما فی تحقیق المیزة التنافسیة. مجلة کلیة المأمون، 27،125-158
جرجنازی، وعد عبداللطیف (2018). أثر تطبیق إستراتیجیة المُحیط الأزرق على المیزة التنافسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة السوریة.
جلال، أبو بکر أحمد ومتولی، التهامی محمد (2019). خطة تسویقیة لکلیة العلوم الإسلامیة للوافدین غیر الناطقین بالعربیة بجامعة الأزهر فی ضوء إستراتیجیة المُحیط الأزرق. مجلة کلیة التربیة بجامعة المنوفیة، 34(4)، 66-157
حسنین، محمد ومحمد، آمنة (2020). فاعلیة الممارسات الإستراتیجیة لإدارة الموارد البشریة فی تحقیق المیزة التنافسیة. مجلة رماح للبحوث والدراسات، 39، 194-223
 الحورانی، یوسف موسى (2017). مدى تبنی إستراتیجیة المُحیط الأزرق لدى شرکات الصناعات الغذائیة فی قطاع غزة ودورها فی تعزیز المیزة التنافسیة المُستدامة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة بغزة.
الخلیوی، لینا سلیمان (2108). جودة أداء نظام تقییم أعضاء هیئة التدریس وتأثیره على الإستراتیجیات التی تتبعها الجامعة لتحقیق المیزة التنافسیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 19(4)، 487-516
الخوالدة، محمد فلاح (2018). قواعد إداریة مُقترحة لتفعیل مؤشرات المیزة التنافسیة فی مؤسسات التعلیم العالی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 45(4)، 134-150.
 الدعمی علاء (2012). دور إدارة الجودة الشاملة فی تحقیق المیزة التنافسیة المُستدامة. مجلة دراسات مُحاسبیة ومالیة، 7(21). 33-70
رؤوف، رعد عدنان (2010). دور أبعاد إستراتیجیة المُحیط الأزرق فی الأداء التسویقی. مجلة تنمیة الرافدین، 32(98) .317-335
سمرین، خلیل یوسف (2016). عن الاستراتیجیة. مکتبة العبیکان.
السوسی، یوسف رزق (2015). درجة ممارسات الکلیات التقنیة فی مُحافظات غزة لإدارة التمیز وعلاقتها بالمیزة التنافسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزه.
شلبی، أمانی عبد العظیم (2018). مُتطلبات تحقیق المیزة التنافسیة لجامعة المنصورة فی ضوء بعض الخبرات العالمیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
الشمری، محمد فهَّاد (2015). درجة توافر مُتطلبات إنتاج المعرفة کمُدخل لبناء میزة تنافسیة فی جامعة حائل. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، 35(2)، 45-66
 الصالح، عثمان عبدالله (2012). بناء المیزة التنافسیة فی الجامعات الحکومیة السعودیة (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
طالب، علاء فرحان ومحمود، زینب مکی (2012). إستراتیجیة المُحیط الأزرق والمیزة التنافسیة المُستدامة. دار الحامد للنشر والتوزیع.
العباد، عبد الله حمد (2017). نموذج مُقترح لرفع القدرة التنافسیة لجامعة الملک سعود فی ضوء معاییر التصنیفات العالمیة للجامعات. المجلة الدولیة المُتخصصة، 6(3)، 1-22
عبد العزیز، أحمد محمد (2016). دور هندسة القیمة فی توظیف نماذج الأقطاب التکنولوجیة بالجامعات المصریة لتحقیق مُتطلبات الیقظة الإستراتیجیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد خاص بالمؤتمر الدولی بعنوان: توجهات إستراتیجیة فی التعلیم- تحدیات المُستقبل-، 13-168
  العبد اللطیف، عماد سیف. (2020). تصور مُقترح لتحقیق المیزة التنافسیة للجامعات السعودیة فی ضوء رؤیة المملکة 2030. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 119، 181-204
 عبد الهادی، أمیرة (2015). إدارة المعرفة کمُدْخَل لتحقیق المیزة التنافسیة بالجامعات المصریة. مجلة الإدارة التربویة، 2(7)، 389-509
عمَّار، إیمان ومیمون، یاسر (2017). المُحیط الأزرق کاستراتیجیة لتحقیق المیزة التنافسیة للجامعات العربیة. المؤتمر العربی الدولی السابع لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة أسیوط، 62-69
 عمر، أمیرة محمد (2017). أثر تطبیق إستراتیجیة المُحیط الأزرق على تنمیة الإبداع فی المُنظمة. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة.جامعة قناة السویس، 8(3). 539-561
 
عیداروس، أحمد نجم الدین (2015). إدارة فرق العمل الافتراضیة کآلیة إستراتیجیة لتحقیق المیزة التنافسیة فی الجامعات المصریة. مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها، 26(101)، 75-76
 القحطانی، ریم ثابت (2019). إطار حوکمة الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة فی اتخاذ القرارات وفق تطلعات رؤیة 2030. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 3(15)، 51-79
القریوتی، موسى و قاسم، ریاض وعبد الله، الخوالدة ومازن، کمال و قطیشات، محمد فالح (2014). دور المسئولیة الاجتماعیة فی تحقیق المیزة التنافسیة. مجلة العلوم الإداریة بالأردن، 41(1)، 37-55.
المطلق، ترکی علی (2017). الاستثمار المعرفی وعلاقته فی بناء المیزة التنافسیة للجامعات الناشئة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 18(3)، 261-299
الملیکی، محمد والجحافی، فهد (2019). أدوات التحلیل البیئی الإستراتیجی فی المؤسسات التعلیمیة – دراسة تحلیلیة. مجلة القلم، 6(12)، 310-340
 منصور، منصور وأبو شاویش، صابرین (2018). مُتطلبات الشفافیة الإداریة ودورها فی تحقیق المیزة التنافسیة للجامعات الفلسطینیة. مجلة تنمیة الموارد البشریة للدراسات والأبحاث، 2،151- 176.
میَّا، علی وشمَّه، سمیر (2019). دور أبعاد إدارة المعرفة فی تحسین المیزة التَّنافسیَّة (دراسة میدانیة فی جامعة تشرین). مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات القانونیة، 41(2)، 169-186
الوادی، محمود والزعبی، علی (2011). مُستلزمات إدارة الجودة کأداة لتطبیق المیزة التنافسیة فی الجامعات الأردنیة –دراسة تحلیلیة-. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة، جامعة العلوم والتکنولوجیا، صنعاء، 4(8)، 60-95.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ahmad, O., & Saeed, M. (2015). A proposed vision for activating the competitive advantage within faculty of Education in New Valley Governorate: A Field Study. Journal of faculty of Education in Assiut, 31(3), 647-726.
Ahmed, M. (2010). The blue ocean strategy instead of the red sea (Unpublished Master dissertation).Faculty of Economics and Administration, University of Damascus.
Arhim, S. (2018). The degree to which administrators within Palestinian universities practice knowledge administration in relation to achievement of competitive advantage (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
Al-Ashqar, A. M., & El-Hindawy, A. A. (2017). A proposed vision for achieving institutional excellence in faculties of Al-Azhar University according to the European institution model for Quality administration. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, 3, 528-611.
A'l Saeedi, Y. A. (2017). Administrating intellectual capital in relation to achievement of competitive advantage at Saudi universities (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, King Khalid University.
 Al-Badrani, E. M. (2017). The Blue Ocean Strategy as a means to achieve competitive advantage. Journal of Management and Economics, 40(110), 183-199.
Al-Badawy, A. M. (2017). A proposed vision for the role of academic managers to achieve competitive advantage at King Khalid University. The international Specialized Educational Journal, 6(11), 124-154.
 Al-Byati, F.,& Saeed, A. (2016). Combining the blue ocean strategy and market entry - exit strategies and its impact on achieving competitive advantage. Al Ma’moun faculty Journal, 27, 125-158.
Jerjanazi, W. A. (2018). The impact of implementing the blue ocean strategy on competitive advantage (Unpublished Master dissertation). Syrian University.
Jalal, A. A., & Motawaly, E. M. (2019). A marketing plan for Faculty of Islamic Sciences for non-Arabic speaking national students at Al-Azhar University according to the Blue Ocean Strategy. Journal of Faculty of Education, Menoufia University, 34(4), 66-157.
 Hasanein, M., & Mohammad, A. (2020). The effectiveness of strategic practices for human resource administration in achieving competitive advantage. Rammah Journal for Research and Studies, 39, 194-223.
Al-Hourani, Y. M. (2017). The extent of applying the Blue Ocean strategy by food industry companies in Gaza and its role in promoting sustainable competitive advantage (Unpublished Master dissertation). The Islamic University of Gaza.
El-Kheliwi, L. S. (2108). Performance quality of evaluation system for teaching staff members and its impact on strategies followed by the university to achieve competitive advantage. Journal of Educational and Psychological Sciences, 19(4), 487-516.
El- Khawaldah, M. F. (2018). Proposed administrative procedures for activating the indicators of competitive advantage in higher education institutions. Journal of Educational Sciences Studies, 45(4), 134-150.
Al-Doamy A. (2012). The role of total quality management in achieving sustainable competitive advantage. Journal of accounting and financial studies, 7(21), 33-70.-70
Raouf, R. A. (2010). The role of blue ocean strategy dimensions in marketing performance. The Journal of Tanmiat El-Rafidein, 32(98), 317-335.
Samrin, K. Y. (2016). About strategy. Obeikan Library.
El-Sousi, Y. R. (2015). The degree to which technical faculties in Gaza governorate practise administration excellence in relation to competitive advantage (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Islamic University of Gaza.
Shalabi, A. A. (2018). The requirements for achieving competitive advantage within Mansoura University according to some international experiences (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Mansoura University.
Al-Shammari, M. F. (2015). The degree of knowledge production requirements availability as an input for building competitive advantage at the University of Hael. Journal of Arabic universities association for research in Higher Education, 35(2), 45-66.
Al-Saleh, O. A. (2012). Building competitive advantage within Saudi governmental universities (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Umm Al Qura University.
Taleb, A. F., & Mahmoud, Z. M. (2012). Blue ocean strategy and sustainable competitive advantage. Al-Hamid House for publication and distribution.
Al-Abbad, A. H. (2017). A proposed model to promote the competitiveness of King Saud University according to the international criteria for university classifications. The International specialized Journal, 6 (3), 1-22.
Abdul-Aziz, A. M. (2016). The role of value engineering in employing technological poles models at Egyptian universities to achieve the requirements of strategic mindfulness. Journal of Faculty of Education, Ain-Shams University, A special issue of the International Conference entitled: Strategic Directions in Education – Future Challenges - 13-168.The role of value engineering in employing technological poles models at Egyptian universities to achieve the requirements of strategic mindfulness. Journal of Faculty of Education, Ain-Shams University, A special issue of the International Conference entitled: Strategic Directions in Education – Future Challenges, 13-168.
Al-Abd Ellatif, E. S. (2020). A proposed vision for achieving competitive advantage within Saudi universities according to the Kingdom's vision 2030. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 119, 181-204.
Abdul- Hadi, A. (2015). Knowledge management as an entry for achieving competitive advantage within Egyptian universities. Journal of Educational Administration, 2(7), 389-509.
 Ammar, I., & Maimon, Y. (2017). The Blue Ocean as a strategy to achieve a competitive advantage for Arab universities. The seventh Arab International conference for quality assurance of higher education, University of Assiut (62-69). 
Omar, A. M. (2017). The impact of applying the blue ocean strategy on the development of creativity in organization. The scientific journal of business and environmental studies, Suez Canal University, 8(3), 539-561.-561
Aidarous, A. N. (2015). Managing virtual team works as a strategic mechanism to achieve competitive advantage within Egyptian universities. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 26(101), 75-76.
El-Qahtani, R. T. (2019). A framework for the Saudi universities governance to achieve competitive advantage in making decisions according to the aspirations of the Kingdom's Vision 2030. Journal of Educational and Psychological Sciences, 3(15), 51-79.
Al-Qaryouti, M., Qasim, R. A., Khawaldeh, M. K., & Qutaishat, M. F. A (2014). The role of social responsibility in achieving competitive advantage. Journal of administrative Sciences in Jordan, 41(1), 37-55.
Al-Motlaq, T. A. (2017). Knowledge investment in relation to building competitive advantage for emerging universities in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(3), 261-299.
Al-Maliki, M.,& Al-Jahafi, F. (2019). Tools for strategic environmental analysis within educational institutions - Analytical study. Journal of El-Qalm, 6(12), 310-340.
Mansour, M., & Abu Shawish, S. (2018). Administrative transparency requirements and their role in achieving competitive advantage for Palestinian universities. Journal of Human Resources Development for Studies and Research, 2, 151-176.
Maya, A., & shamma, S. (2019). The role of knowledge management dimensions in improving competitive advantage - A field study at University of Tishreen. Tishreen University Journal for Research and Legal Studies, 41(2), 169-186.
Al-Wadi, M., & El-Zou'bi, A. (2011). The requirements for quality management as a tool for applying competitive advantage in Jordanian universities - Analytical study. The Arab Journal for assurance of university education quality, University of Science and Technology, Sana'a, 4(8), 60-95.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Alhaddi, H. (2014). Blue ocean strategy and sustainability for strategic management. International Proceedings of Economics Development and Research82(16), 125-132.‏
Bragança, R. (2016, December, 6-8). International Association for Development of the Information Society, Paper presented at the International Conferences on Internet Technologies & Society (ITS), Education Technologies (ICEduTECH), and Sustainability, Technology and Education (STE), Melbourne, Australia, Dec 6-8.
Cohen, M., Dringus, L., Snyder, M., Syler, R., & vom Brocke, J. (2015). The next decade of online learning in higher education: Blue ocean strategies for the design and delivery of graduate IS programs.‏
Ekeagbara, J. A., Ogunnaike, O., Ibidunni A. S. & Busola, E. (2019). Competitive Strategies In Higher Education: Scale Development, Review of Economy Business Studies, 12(1), 79-93 
Widiati, E., & Sefudin, A. (2019). Higher Education Strategy: Sustainable Competitive Advantages in Niche Market Segment. KnE Social Sciences, 311-327.‏
Bokor, J. (2012). University of the future: A thousand year old industry on the cusp of profound change.‏ Ernst & Young.
Hasan, F. A., Komoo, I. B. R. A. H. I. M., Nor, M. N. M., & Abdullah, Z. A. I. L. A. N. I. (2017). Transformation of universities and the national Blue Ocean Strategy: a case study of Universiti Malaysia Terengganu. J. Sustain. Sci. Manag12(1), 70-78.‏
TN, S. K. (2008). Blue Ocean Strategy: How to Create Uncontested Market Space and Make the Competition Irrelevant. South Asian Journal of Management15(2), 121.‏
Kalenuk, I., & Dyakon, A. (2016). Competitive advantages of the national higher education system in the context of globalization. Economics & Education, (1), 7-10.‏
FBCI, L. B. (2011). Dictionary of Business Continuity Management Terms.‏ Business Continuity Institute
Omansky, M. L. (2014). Blue Ocean vs. Red Ocean Businesses: Opportunities in Both. International Journal of Managerial Studies and Research (IJMSR)2(1), 33-35.‏
Mowery, D. (2012, May 3-4). The changing role of universities in the 21st century U.S R&D system. The 26th annual AAAS colloquium on Science and technology policy, Washington.
Nouri, B. A., & Soltani, M. (2017). Analyzing the use of strategic management tools and techniques between Iranian firms. Academy of Strategic Management Journal16(1).‏
Orem, D. (2016). Blue Ocean Thinking. Independent School, 60(1).
Oktem, R., & Dusan, J. (2018). Examining the Effective Factors of Earning Competitive Advantage for Higher Education Institutions in Sri Lanka. Electronic Business17(10).‏
Supe, L., Zeps, A., Jurgelane, I., & Ribickis, L. (2018). Factors affecting the competitiveness of a Higher Education Institution: Systematic literature overview. Research for Rural Development2, 245-252.‏
Wheelen, T. L. (2012). Concepts in Strategic Management and Business Policy: Toward Global Sustainability Plus New...... Prentice Hall.‏
Kim, C., & Mauborgne, R. (2015). Blue Ocean Strategy. Harvard Business school Pres.
 Menet, G. (2016). The importance of strategic management in international business: Expansion of the PESTEL method. International Business and Global Economy35(2), 261-270.‏
Wright, R. P., Paroutis, S. E., & Blettner, D. P. (2013). How useful are the strategic tools we teach in business schools?. Journal of Management Studies50(1), 92-125.‏