الدور التربوي لخطيب الجمعة في تعزيز الفکر المعتدل لمواجهة التحديات المعاصرة The Educational Role of the Friday Preacher in Promoting Moderate Thought to Face the Contemporary Challenges

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم التربية، کلية التربية، جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث بيان الدور التربوي لخطيب الجمعة في تعزيز الفکر المعتدل لمواجهة التحديات المعاصرة، وتکون من مقدمة وستة مباحث وخاتمة، فأما المقدمة فإنها تمهد للموضوع ببيان أهميته، والمنهجية المتبعة في دراسته، والمشکلة التي يناقشها وتساؤلاته وأهدافه، وأهم المصطلحات، وتختتم المقدمة بذکر أبرز الدراسات السابقة وعلاقتها بالدراسة الحالية، وأهم الاختلافات بينهما، وأما المباحث الستة، فأولها عرض بعض التحديات التي تواجه تحقق الفکر المعتدل، وثانيها يوضح المنهج النبوي التربوي لدور خطيب الجمعة، وثالثها حول الأدوار التربوية للخطيب في قيادة فکر المجتمع وتوجيهه، ورابعها مخصص لذکر أهم المؤسسات التربوية لدور الخطيب، والمبحث الخامس تناول الأساليب التربوية لدور الخطيب، أما المبحث السادس فتناول بعض الخطوات العلمية للدور التربوي لخطيب الجمعة في تنمية الفکر المعتدل،  ثم الخاتمة وبها أهم النتائج والتوصيات ومن أبرز نتائج البحث ما يلي: يعد صلى الله عليه وسلم قدوة للخطيب في تربية المجتمع على الفکر المعتدل، وقاية وعلاجا، لم تقتصر الوسطية على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته، بل کانت أيضا في أفعاله وممارساته اليومية، أن الاستهزاء بالدين وأهله من أخطر أنواع التطرف، ويتم التعامل مع مرتکبيه حسب ما يقتضيه الموقف ويراه ولي الأمر مناسبا، ومنها أن باب التوبة مفتوح لجميع المتطرفين، مهما بلغت درجة تطرفهم، يتمثل الخطيب أدوارا متعددة في المجتمع، من أبرزها دور القائد التربوي الناصح، وهو أيضا يعرف جمهور خطبته وما يحتاجونه جميعا في هذا الموقف المعين بشکل.
The present research aimed to clarify the educational role of the Friday preacher in promoting moderate thought to face contemporary challenges. The research consists of an introduction, six units and a conclusion. As for the introduction, it paves the way for the issue by stating its importance, the methodology used in the study, the problem addressed, the questions, the objectives and the most important terms. The study concluded with mentioning the most prominent previous studies and its relationship to the current study and the most important differences between them. The first unit presents some challenges facing the realization of moderate thought and the second one clarifies the prophetic educational approach to the role of the Friday preacher. The third unit addressed the educational roles of the preacher in leading and guiding the thought of society. The fourth unit illustrated the most important educational institutions who are playing role in the preparation of the preacher. The fifth unit dealt with the educational methods of the role of the preacher and the sixth one overviewed some scientific steps for the educational role of the Friday preacher in developing moderate thought. The conclusion tackled the most important results and recommendations. The results of the research revealed that the Prophet "Peace Be Upon Him" is an example for the preacher in educating society in moderate thought. Moderation was not delimited to the sayings and directions of the Prophet (Peace Be Upon Him), but it was also reflected in his daily actions and practices. The mockery of religion is one of the most dangerous types of extremism and it must be faced according to what the situation requires and the guardian deems appropriate including that the door to repentance is open to all extremists regardless of their degree of extremism. The preacher plays the role of the educational advisor leader. He knows what he needs in terms of leadership skills that are suitable for his mosque community, and he also knows his audience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

إبراهیم، حسن محمد (2008). الالتزام القیمی وعلاقته بالکفاءة المهنیة لدی الدعاة العاملین بالأوقاف( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
ابن القیم، محمد ابن أبی بکر (1433هـ). زاد المعاد فی هدی خیر العباد. دار ابن الجوزی
ابن القیم، محمد بن أبی بکر (د.ت). الفوائد. دار عالم الفوائد.
ابن حمید، صالح عبد الله (1412هـ). رفع الحرج فی الشریعة الإسلامیة. دار الاستقامة للنشر.
ابن حمید، صالح عبد الله (1420هـ). المنهج الأمثل لخطبة الجمعة. دار الأندلس الخضراء للنشر.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین (د. ت). لسان العرب. المؤسسة المصـریة.
أبو دف، محمود خلیل؛ نجم، منور عدنان (2005، نوفمبر 22-23). تقویم دور الأسرة الفلسطینیة فی تربیة الطفل فی ضوء السنة النبویة. المؤتمر التربوی الثانی "الطفل الفلسطینی بین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل"، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
آل الشیخ، صالح عبد العزیز (1427هـ). الوسطیة والاعتدال. وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد.
آل عمرو، محمد عبد الله ، والشیخ، محمود یوسف. (1429هـ). أصول التربیة الإسلامیة. مکتبة الخبتی.
الألبانی، محمد ناصر الدین (1415هـ). سلسلة الأحادیث الصحیحة. مکتبة المعارف.
الألبانی، محمد ناصر الدین. (د.ت). صحیح وضعیف الجامع الصغیر وزیادته. کتاب الکترونی.
الباز، راشد سعد (2004). أزمة الشباب الخلیجی واستراتجیات المواجهة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
البتر، مصطفى عمر (1993). العدوان والعنف والتطرف. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة، الرياض، 6(8)، 45.
البخاری، محمد بن إسماعیل (2003). صحیح البخاری (تحقيق الجمیل). مکتبة الصفا.
البرعی، وفاء (2002). دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری. دار المعرفة الجامعیة للنشر.
البقمی، سعود سعد محمد (2009). نحو بناء مشروع تعزیز الأمن الفکری بوزارة التربیة والتعلیم. بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود.
بو حمزة، نور الدین (1432هـ). منهج الوسطیة فی التشریع الإسلامی وأثره فی الوقایة من ظاهرة الغلو والتکفیر. مؤتمر ظاهرة التکفیر الأسباب، الآثار، العلاج (5891-5933). الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الجزائری، أبو بکر جابر (1427هـ). المسجد وبیت المسلم. مکتبة العلوم والحکم.
الجهنی، فهد سعد (1430هـ). الأئمة والخطباء وفقه الواقع. الملتقى العلمی الأول للأئمة والخطباء، المدینة المنورة، معهد الأئمة والخطباء بجامعة طیبة.
 الحارثی، جمال فریحان (1424هـ). الأجوبة المفیدة عن أسئلة المناهج الجدیدة للشیخ الفوزان. دار المنهاج للنشر.
 الحارثی، زید بن زاید. (2008). إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس والمشرفین التربویین( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
 الحازمی، خالد حامد (1426هـ). أصول التربیة الإسلامیة. دار الزمان للنشر.
الحبس، سلیمان عبدالله (1428هـ). خطبة الجمعة دراسة دعویة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
 حجازی، زهیر السعید، وعبد الرحمن، محمد شریف (2015). وعی الدعاة إلی الله ببعض القضایا العلمیة المعاصرة: دراسة میدانیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 8(2)، 489 -558.
الحربی، جبیر (1428هـ). دور منهج العلوم الشرعیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب الصف الثالث الثانوی (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
حسانی، عمر بن محمد؛ القرنی، دخیل محمد  (2017). إسهام مناهج اللغة العربیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة). مجلة کلیة التربیة بأسیوط - مصر، 33(5).
الحمد، أحمد (1423هـ). التربیة الإسلامیة. دار أشبیلیا للنشر.
الحمدانی، نزار عبد الکریم (1420هـ). خطبة الجمعة أحکامها وآدابها فی الفقه الإسلامی. سلسلة دعوة الحق. رابطة العالم الإسلامی، مکة.
الحمود, فهد (2016). الأمن الفکری مسؤولیة الجمیع. صحیفة الشرق، 1523, 7.
الخطیب، محمد شحات (1415هـ). أصول التربیة الإسلامیة. الخریجی.
خلیف، عبد الرحمن (1406هـ). کیف تکون خطیبا. سلسلة دعوة الحق. رابطة العالم الإسلامی، مکة.
الخنشوفی، محمد أمین (1438ه). الدعوة إلى الله تعالى فی القرآن الکریم: نظرات فی المنهج والأرکان. شبکة الألوکة.
دعبس، أحمد علاء الدین (1424هـ). وأنذر عشیرتک الأقربین. المکتب التعاونی للدعوة والإرشاد وتوعیة الجالیات.
الدیب، محمد مصطفى، وغزالة، شعبان عبد القادر(2000). دراسة الکفاءات اللازمة توافرها لدی الدعاة من ذوی خبرات مهنیة مختلفة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 88، 25-65.
الرازی، محمد بن أبی بکر (د.ت). مختار الصحاح. دار الکتب العربیة للنشر.
الزهرانی، عبد الله أحمد (2013). دور مؤسسات التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة مظاهر التطرف الفکری. مجلة کلية التربیة، جامعة الأزهر، 2(152)، 699-799.
الزید، زید بن عبد الکریم (2012م). الحکمة فی الدعوة إلى الله تعالى فی ضوء الکتاب والسنة. دار العاصمة للنشر.
 زیدان، عبد الکریم (1991). أصول الدعوة. دار الوفاء للطباعة والنشر.
 السدیری، توفیق عبد العزیز (1430هـ). جهود وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد فی مکافحة الإرهاب والأفکار الضالة. مؤتمر الإرهاب بین تطرف الفکر وفکر التطرف (4، 197-245). المدینة المنورة: الجامعة الإسلامیة.
السدیری، متعب بن عبد العزیز (1432هـ). إدارة المؤسسات الدعویة: دراسة وصفیة تقویمیة على المکاتب التعاونیة للدعوة والإرشاد وتوعیة الجالیات فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة الدعوة والإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
السدیس، عبد الرحمن عبد العزیز (1437هـ). بلوغ الآمال فی تحقیق الوسطیة والاعتدال. دار الوطن.
السعدی، عبد الرحمن بن ناصر (1408هـ). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان (مجلد 1). مکتبة الخلفاء للکتاب الإسلامی.
السلیمانی، مصطفى إسماعیل (1427هـ). فتنة التفجیرات والاغتیالات الأسباب-الآثار-العلاج (المجلد الأول). وزارة الشؤون الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة.
السمان، محمد عبد الله (1430هـ). خطبة الجمعة: أهمیتها وأثرها فی تعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری"المفاهیم والتحدیات" (صفحة 52). الریاض، کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز- جامعة الملک سعود.
الشاطبی، إبراهیم بن موسى (1412هـ). الاعتصام (تحقیق: سلیم الهلالی). دار ابن عفان للنشر.
الشدی، عادل (د.ت). وسطیة لا غلو. المکتب التعاونی للدعوة والإرشاد وتوعیة الجالیات.
الشریف، خالد حامد (د. ت). الأجوبة الأصولیة فی نقض الأصول الإرهابیة. بدون ناشر.
الشریف، محمد بن شاکر (1427هـ). نحو تربیة إسلامیة راشدة من الطفولة حتى البلوغ. مجلة البیان.
الشهری، عبد الله محمد الیوسی (2013، اکتوبر، 28-30). أثر الإنترنت على الأمن الفکری، ورقة علمیة مقدمة،  الملتقی العلمی (نحو إستراتیجیة للأمن الفکری والثقافی فی العالم الإسلامی).
الشهری، یحیى البکری (1439هـ). أسباب التطرف والإرهاب. مرکز التوعیة الفکریة بجامعة الملک خالد.
الشیخ، نورهان (2008). المشارکة السیاسیة للشباب فی ضوء نتائج الانتخابات المحلیة. وحدة دراسات الشباب وإعداد القادة، القاهرة.
الشیخلی، عبد القادر (1424هـ). ثقافة الحوار فی الإسلام. مؤسسة الیمامة الصحفیة.
الصافی، علی عبد الحکیم (2008). دراسة تقویمیة لکلیات إعداد الدعاة بجامعة الأزهر فی ضوء أهدافها (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
 الطبری، محمد جریر (1405هـ). جامع البیان عن تأویل آی القرآن. دار الفکر للنشر والتوزيع.
 الطعانی، حسن أحمد (2002). التدریب مفهومه وفعالیاته. دار الشروق للنشر.
 طعیمة، صابر (د ت). المعرفة فی منهج القرآن الکریم" دراسة فی الدعوة والدعاة. دار الجیل للنشر.
 الطلاع، رضوان ظاهر (1420هـ). نحو أمن فکری إسلامی. مطابع العصر.
 عاطف، محمد صالح (1430هـ). تأثیر الأئمة والخطباء فی تحقیق الأمن الفکری والانتماء الوطنی. الملتقى الأول للأمة والخطباء (الصفحات 17-18). المدینة المنورة: معهد الأئمة والخطباء بجامعة طیبة.
 العاید، صالح حسین (1429هـ). حقوق غیر المسلمین فی بلاد الإسلام (المجلد الرابع). وکالة المطبوعات والبحث العلمی فی وزارة الشؤون الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة.
 العبادی، اعتدال داود (2005). منطلقات أساسیة فی الوعظ والإرشاد: هدی الإسلام.  وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامیة، 49(7)،  115-123.
عبد الخالق، محمد أحمد (2001). أسس علم النفس. دار المعرفة الجامعیة للنشر.
العتیبی، سعود بن صالح بن رایل (1430هـ). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة: دراسة میدانیة( رسالة ماجستیر) کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
العتیبی، سهل رفاع (1430هـ). دور خطیب الجمعة والعیدین فی تعزیز الأمن الفکری. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری. الریاض: کرسی الأمیر نایف بن عبدالعزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود.
عریف, محمد خضر (2017ـ). ندوة الأمن الفکری فی الجامعة الإسلامیة. صحیفة المدینة للصحافة والنشر.
العقل، ناصر عبد الکریم (1416هـ). الخوارج أول الفرق فی تاریخ الإسلام. دار الوطن للنشر.
العمیری، محمد عبد الله (2004). موقف الإسلام من الإرهاب. مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة، الریاض.
عواشریة، السعید سلیمان (2011). متطلبات تجسید الأمن الفکری من خلال المناهج التعلیمیة. مؤتمر ظاهرة التکفیر –الأسباب- الآثار- العلاج، نظمته جائزة نایف بن عبد العزیز آل سعود العالمیة للسنة النبویة والدراسات الإسلامیة المعاصرة بمشارکة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
 فتاح، حسین (2001). الغلو الدینی والتطرف الأیدلوجی فی الأوساط الأوروبیة ونتائجه فی تعامل أوروبا مع العالم الإسلامی. مجلة مستقبلیات، 3.
 فحجان، نصر خلیل (2012). دور الإدارة المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظات غزة وسبل تفعیله (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الفقیهی، علی محمد (1429هـ). الوسطیة ونبذ الغلو. وکالة المطبوعات والبحث العلمی بوزارة الشؤون الإسلامیة بالسعودیة.
 القحطانی، سعید بن علی (1425ه). مفهوم الحکمة إلى الله تعالى فی ضوء الکتاب والسنة. مؤسسة الجریسی للنشر والتوزیع.
 القرنی، حسن عبد الله (1425هـ). القیم التربویة المتضمنة فی النصوص الشرعیة المقررة فی أدب المرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  اللحیدان، سلیمان بن علی سلیمان (1439/ 1440هـ). المضامین التربویة المستنبطة من آیات الحکمة فی الدعوة وتطبیقاتها فی المجتمع  (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
اللویحق، عبد الرحمن معلا (2012). الأمن الفکری فی ضوء السنة النبویة. بحث مقدم لجائزة نایف بن عبد العزیز آل سعود العالمیة للسنة النبویة والدراسات الإسلامیة المعاصرة.
اللویحق، عبد الرحمن معلا (1420هـ). مشکلة الغلو فی الدین فی العصر الحاضر، الأسباب-الآثار-العلاج. مؤسسة الرسالة.
المالکی، عبد الحفیظ (1427هـ). نحو بناء إستراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
محفوظ، علی (1401هـ). هدایة المرشدین إلى طرق الوعظ والخطابة (الطبعة الخامسة). دار الاعتصام للنشر.
محمد، عبد الناصر راضی (2013). دور الجامعة فی تعزیز الأمن الفکری التربوی لطلابها "دراسة میدانیة". المجلة التربویة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 33، 87-130.
المسبحی، بدریة عبد الرحمن (1423هـ). أصول التربیة الإسلامیة للأولاد والبنات فی ظل القرآن الکریم والسنة النبویة. مطابع الحمیضی.
 المغامسی، سعید فالح (2004). الوسطیة فی الإسلام وأثرها فی تحقیق الأمن. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، الریاض، 19(38).
مکتبی، نذیر محمد (1419هـ). خصائص الخطبة والخطیب. دار البشائر.
النحلاوی، عبد الرحمن (1422هـ). التربیة بضرب المثل. دار الفکر للنشر.
نعیم، سمیر أحمد (1990). محددات التطرف الدینی فی مصر. مجلة المستقبل العربی، القاهرة، العدد (130).
الوادعی، سعید مسفر (1430هـ). إطلالة على لجان المناصحة ومناشطها المتعددة. مؤتمر الإرهاب بین تطرف الفکر وفکر التطرف (129-149). المدینة المنورة: الجامعة الإسلامیة.
وحدة التوعیة الفکریة بجامعة الملک خالد (1439هـ). اللائحة التنظیمیة لوحدة التوعیة الفکریة. جامعة الملک خالد.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, H. M. (2008). Value commitment in relation to occupational competence among preachers who work at Ministry of Awkaf (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Ibn Al-Qayyim, M. A. (1433 AH). Zad Al-Ma'ad fiy Hadiy Khair El 'ibad. Ibn El-Jawzi House for Publication.
Ibn al-Qayyim, M. A. (n.d.). El- Fawaed. Alam El- Fawaed House.
Ibn Hamid, S. A. (1412 AH). Hardship removal in Islamic religion. El- Esteqama House for Publication.
Ibn Hamid, S. A. (1420 AH). The optimal approach for Friday's speech. Al-Andalus Al-Khadraa House.
Ibn Manzoor, A.J. (n. d.). Lessan El- Arab. The Egyptian institution.
Abu Duf, M. K., & Najm, M. A. (2005, November 22-23). Evaluation of the role of the Palestinian family in educating the child according to the Prophetic Sunnah. The second educational conference, The Palestinian Child between the present challenges and the future aspiration, Faculty of Education, The Islamic University of Gaza.
Al El-Sheikh, S. A. (1427AH). Moderateness. Ministry of Islamic Affairs, endowments, Call and Guidance.
A’l Amro, M. A., & El-Sheikh, M. Y. (1429 AH). Fundamentals of Islamic Education. Al-Khabti Bookshop.
El-Albani, M. N. E. (1415 AH). Series of Sound (Sehah) Hadiths. Al-Maaref Bookshop.
El-Albani, M. N.E. (n.d.). Sound (Sehah) and weak Hadiths of El- Jamie El- Saghir and its Appendix. E-book.
Al-Baz, R. S. (2004). Crisis of the Gulf youth and coping strategies. Naif Arab University for Security Sciences.
El-Batr, M. O. (1993). Aggression, violence and extremism. The Arab Journal for Security Studies, 16(8), 45.
Al-Bukhari, M. A. (2003). Sahih El-Bukhari (authenticated by El-Jameel). Al-Safa Library.
El-Buraie, W. (2002). The University role in confronting intellectual extremism. Al-Ma’refa Al-Jameia Publishing House.
El-Baqami, S. S. (2009). Towards building a project for improving intellectual security at Ministry of Education. A research presented to the First National Conference on Intellectual Security, Prince Naif Chair for Intellectual Security studies, King Saud University.
 Bou Hamza, N. (1432AH). Moderation Approach in Islamic religion and its impact on preventing the phenomenon of extremism and atonement. Conference of the phenomenon of atonement: causes, effects and treatment (Vol. 9, 5891-5933). Riyadh, Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
The Jazaeri, A. J. (1427AH). The mosque and the Muslim's home. El-Oloum And Al-Hekam Bookshop.
El-Juhani, F. S. (1430 AH). Imams and preachers and jurisprudence of reality. The first scientific forum for imams and preachers. El-Madinah El-Munawarah, Institute of Imams and Preachers at the University of Taibah.
El-Harithi, G. F. (1424 AH). Meaningful answers to questions about the new trends of Sheikh El-Fawzan. Manhej House for Publication.
El-Harithi, Z. Z. (2008).The contribution of educational media to achieving intellectual security among secondary school students in the city of Mecca from the viewpoints of school principals, vice-principals and educational supervisors (Unpublished Master dissertation). Umm Al-Qura University, Mecca.
El-Hazmi, K. H. (1426 AH). Fundamentals of Islamic Education. El-Zaman House for Publication.
El- Habs, S. A. (1428 AH). Friday's speech:  A preaching study. Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Hijazi, Z. E., & Abdel-Rahman, M. S. (2015). Awareness of the preachers to Allah of some contemporary scientific issues: A field study. Journal of Educational and Psychological Sciences, 8(2), 558-489.
Al-Harbi, J. (1428 AH). The role of the Islamic Sciences curriculum in enhancing intellectual security of the 3rd grade secondary school students (Unpublished doctoral dissertation). Umm Al-Qura University.
Hassani, U. M., & Al-Qorani, D. M. (2017). The contribution of Arabic language curriculum in enhancing intellectual security among secondary school students. Journal of faculty of Education in Assiut - Egypt, 33(5).
El-Hamad, A. (1423 AH). Islamic Education. Ashbelia House for Publishing.
El-Hamdani, N. A. (1420 AH). Friday's speech, its provisions and etiquettes in Islamic jurisprudence. Series of Dawat El-Haqq. Muslim World League, Mecca.
El-Hammoud, F. (2016 AD). Everyone is responsible for intellectual security. El- Sharq Newspaper, 1523, 7.
El-Khatib, M. S. (1415 AH). Fundamentals of Islamic Education.El-Khregy.
Khalif, E. (1406 AH). How to be a preacher. Series of Dawat El-Haqq .Muslim World League, Mecca.
Al-Khanshoufi, M. A. (1438 AH). Preaching to Allah in the Holy Quran: Reflections at curriculum  and Pillars. Al-Alukah network.
De'bes, A. A. (1424 AH). Warn your tribe of near kindred. Cooperative Office for Propagation, Guidance, and Warning of Expatriates.
El-Deeb, M. M., & Ghazala, S. A. (2000). Studying the necessary competencies for preachers with different occupational experiences. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 88, 25-65.
.
 El-Razi, M. A. (n.d). Mukhtar El-Sehah. El-Kotob El-Arabeya House for Publication.
El-Zahrani, A. A. (2013). The role of higher education institutions within Kingdom of Saudi Arabia in confronting manifestations of ideological extremism. Journal of Education, Al-Azhar University, Egypt, 2(152), 699-799.
El-Zaid, Z. A. (2012). Wisdom in calling to Allah the Almighty through Quran and Sunnah. El-Asimah House for Publication.
Zaidan, A. (1991). The Foundations of preaching. El-Wafa House for printing and publishing.
Al-Sudairy, T. A. (1430 AH). The efforts of Ministry of Islamic Affairs, Endowments, calling and Guidance in combating terrorism and stray ideas. The Conference on Terrorism: Between Extremism and Extremism (Vol. 4 197-245), Al-Medinah El-Monawarah,Islamic University,
Al-Sodairy, M. A. (1432 AH). The management of preaching institutions: a descriptive evaluative study on cooperative offices for calling, guidance and education of communities in Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished doctoral dissertation), faculty of preaching and Media, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
El-Sudais, A. A. (1437 AH). Reaching hopes in achieving moderateness.  El-Watan Publishing House.
 El-Saadi, A. N. (1408 AH). Tayseer Al-Kareem Ar-Rahman fee Tafseer Kalam Al-Manaan (Vol. 1). Al-Kholafaa Bookshop for Islamic book.
El-Sulimani, M. I. (1427 AH). The sedition of explosions and assassinations, causes-effects-treatment (Vol. 1).The Ministry of Islamic Affairs in the Kingdom of Saudi Arabia.
El-Samman, M. A. (1430 AH). The Friday's speech: its importance and impact on strengthening intellectual security. The First National Conference on Intellectual Security “Concepts and Challenges”. The Chair of Prince Nayef bin Abdul Aziz - King Saud University.
El-Shatibi, I. M. (1412 AH). El-Etesam (Authenticated by Al-Hilali). Ibn Affan House for Publication.
Al-Shedy, A. (n.d).  Moderateness not extravagance.Cooperative Office for Propagation, Guidance, and Warning of Expatriates.
Al-Sharif, K. H. (n.d). Fundamental answers for revoking terrorist origin. Without a publisher.
Al-Shareif, M. S. (1427 AH). Towards righteous Islamic education from childhood to adulthood. Al-Bayan Magazine.
Al-Shohari, A. M. (2013, October, 28-30). Impact of Internet on Intellectual Security. Scientific research presented during the Scientific Forum (Towards a Strategy for Intellectual and Cultural Security in the Islamic World).
Al-Shohary, Y. E. (1439 AH). Causes of extremism and terrorism. Centre of intellectual awareness at King Khalid University.
Al-Sheikh, N. (2008). .Political Participation of Youth according to results of the local elections. Youth Studies and Leader preparation Unit, Cairo.
El-Shaikhali, A. (1424 AH). The Discipline of Discourse in Islam. Al Yamama El-Sahafia Institution.
El-Safi, A. A. (2008). An evaluation study of the faculties for preacher preparation at Al-Azhar University according to their objectives Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Tabari, M. J. (1405 AH). Jami' Al-Bayan 'an Ta'wil Ay Al-Qur'an (Collection of statements on interpretation of verses of the Qur'an). Al-Fikr House for Publication and Distribution.
El-Taani, H. A. (2002). Training, its concept and effectiveness. Al- Shorouq House for Publication.
Teaima, S. (n.d). Knowledge in the Holy Quran, a study on calling and preachers. Al-Jeel Publishing House.
El Talaa, R. Z. (1420 AH). Towards an Islamic intellectual security. El-Asr Press.
 Atef, M.d S. (1430 AH). The influence of imams and preachers on achieving intellectual security and national affiliation. The First Forum for the Imams and Preachers (17-18). Al-Medinah El-Monawarah,Institute of Imams and Preachers at the University of Taibah.
 El-Ayed, S. H. (1429 AH). Rights of Non-Muslims in the Countries of Islam (Fourth Volume). Publications and scientific research agency in ministry of Islamic affairs in the Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Abbadi, E. D. (2005). Fundamental principles in preaching and counselling: guidance of Islam Ministry of Endowments and Islamic Affairs and Holy Places, 49(7), 115-123.
Abdul-Khaleq, M. A. (2001). Foundations of Psychology. Al-Ma’refa Al-Jameia for Publishing House.
 El-Oteibi, S. S. (1430 AH). Intellectual security within Islamic education courses at secondary stage, field study (Unpublished master dissertation). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
El-Oteibi, S.R. (1430 AH). Role of Friday’s preacher and El-Edain in enhancing intellectual security. The First National Conference of Intellectual Security. Riyadh,The Chair of Prince Nayef Ibn Abdul Aziz - King Saud University.
Arief, M. K. (2017). Seminar of intellectual security at the Islamic University. El-Madinah Newspaper for Press and Publishing.
El-Aql, N. A. (1416 AH). El- Khawareg is the first sect in Islamic history. Al-Watan House for Publication.
El-Omeiri, M. A. (2004). The attitude of Islam towards terrorism. Centre for Studies and Research, Arabic Naif University, Riyadh.
Awashiriya, S. S. (2011). The requirements for embodiment of intellectual security through educational curricula. The conference about the phenomenon of atonement - causes - effects - treatment, organized by the Nayef Bin Abdul Aziz Al Saud International Prize for El-Sunnah El- Nabaweya and Contemporary Islamic Studies with participation of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Fattah, H. (2001). Religious extremism and ideological exaggeration in European communities and its consequences in Europe's dealings with Islamic world. Mostakbaliat magazine, 3.
Fahjan, N. K. (2012). The role of school administration in fostering intellectual security for secondary school students in Gaza governorate and ways to activate it (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
El- Faqihi, A. M. (1429 AH). Moderateness and rejection of exaggeration. Publications and Scientific Research Agency at Saudi Ministry of Islamic Affairs.
Al-Qahtani, S. A. (1425 AH). The concept of wisdom to Allah the Almighty in accordance with Quran and Sunnah. Jresy institution for Publishing and Distribution.
 El-Qarni, H. A. (1425 AH). Educational values included in the religious texts within the literature of secondary stage (Unpublished master dissertation). Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University.
 Al-Lohidan, S. A. (1439/1440 AH). Educational implications deduced from wisdom verses in preaching and their applications in society (Unpublished Master dissertation). Faculty of Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University.
Al-Lwayheq, A. M. (2012). Intellectual Security according to The Prophetic Sunnah. A research presented to the Nayef Bin Abdul Aziz Al Saud International Prize The Prophetic Sunnah and Contemporary Islamic Studies.
Al-Lwayheq, A. M. (1420 AH). The problem of exaggeration in religion in the present age: causes - effects - treatment. Al-Resala Foundation.
Al-Maliki, A. (1427 AH). Towards building a national strategy for achieving intellectual security in face of terrorism (Unpublished doctoral dissertation). Naif Arab University for Security Sciences.
Mahfouz, A. (1401 AH). Enlightening the instructors to methods of preaching and speechifying (5th ed.). Al-Etisam House for Publication.
Mohammad, A. N. (2013).  University’s role in fostering educational intellectual security for its students, "A field study.  The Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, 33, 87-130.
Al-Mesbahi, B. A. (1423 AH). The foundations of Islamic education for boys and girls in light of the Holy Quran and the Prophetic Sunnah. El-Hamidi Press.
 El-Maghamsi, S. F. (2004). Moderateness in Islam and its Impact on Achieving Security. Arab Journal of Security Studies and Training, Riyadh, 19(38).
Maktabi, N. M. (1419 AH). Characteristics of the speech and preacher. El- Bashaer House.
Al-Nahlawi, A. (1422 AH). Education by example. Al Fikr House for Publication.
Naiem, S. A. (1990). Determinants of Religious Extremism in Egypt. The Arab Future Journal, Cairo, (130).
Al-Wadeie, S. M. (1430 AH). A review of El- Munasaha (Advisory) committees and their various activities. The Conference of Terrorism between Extremism of Ideology and the Ideology of Extremism (Pages 129-149). Al-Medinah El-Monawarah, Islamic University,
King Khalid University Intellectual Awareness Unit (1439 AH). The organizational system of intellectual awareness unit. King Khalid University.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Ronald, W. (2005). Rational extremism the calculus of discontent. Ontario University.