مصفوفة المدى والتتابع للقواعد للناطقين بغير العربية في ضوء الاحتياجات والوظيفية والشيوع. Scope and Sequence Matrix of Grammar for Non-Arabic Speakers in the Light of Needs, Functionality and Frequency

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية بنات أسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

ينطلق البحث من غياب مصفوفة مدى وتتابع للقواعد للناطقين بغير العربية، الأمر الذي نتج عنه مشکلات متعددة، منها الذاتية في تسکين القواعد والتراکيب بالمستويات اللغوية، وتصميم المناهج بشکل لا منهجي، مما يؤدي الي الترکيز على قواعد أو تراکيب غير مهمة أو قد لا تنتمي إلي المستوي اللغوي، وتجاهل قواعد وتراکيب مهمة، ونتيجة لذلک تأتي الاختبارات والامتحانات هي الأخرى في ضوء خبرات شخصية. لذا فقد جاء البحث ملبيًا لاحتياج أصيل بالمجال محاولا سد الفجوة واقتراح مصفوفة مدى وتتابع للقواعد والتراکيب للناطقين بغير العربية في ضوء الاحتياجات والوظيفية والشيوع، ولتحقيق ذلک حُدد مدى احتياج الطلاب لکل موضوع ، کما حُددت الوظائف اللغوية التي تحتاج تراکيب أو قواعد لتؤدى أداءً صحيحًا، وحُددت التراکيب النحوية والصرفية الشائعة وکذلک الأخطاء الشائعة، ثم وضعت نسبة إحصائية لکل موضوع في ضوء ما سبق، وتوصل البحث إلى نتائج، منها: الموضوعات شديدة الأهمية التي يجب تکرارها في أکثر من مستوى، وأهمها الفعل بأنواعه، والاستفهام، والنکرة والمعرفة، والنعت، والجر...، کما حدد الموضوعات قليلة الأهمية والتي يجب استبعادها من المصفوفة، وأهمها أسماء الأفعال والأصوات ، الاشتغال، ...وغيرها، کما حدد الموضوعات متوسطة الأهمية والتي يجب تأجيلها للمستويات المتقدمة، ومنها المنقوص، والمقصور، والممدود، والأسماء الخمسة.... وغيرها. وحدد الموضوعات المهمة التي توزع على باقي المستويات، حتى توصل إلى المصفوفة في صورتها النهائية.
The present research starts from the absence of a complete matrix of scope and sequence of grammar topics for non-Arabic speakers, which caused many problems, including subjectivity in assigning the rules and structures at linguistic levels and designing curriculum in an informal manner which leads to a focus on rules or structures that are not important or may not belong to the target level or neglecting important rules. Added to that, the tests and examinations are also developed in the light of the personal experiences. Therefore, the research came to meet an original need in the field trying to bridge the gap and suggest a matrix of the rules and structures for non-Arabic speakers in the light of their actual needs, functionality and frequency. To meet this end, the students' needs for each topic was determined, and the linguistic functions that need structures or rules were identified to be performed correctly. The structures were defined as well as the common mistakes, then a statistical percentage for each topic was computed. The results of the research revealed that there are some topics of great importance that must be repeated in more than one level such as the verbs, interrogation, definite and indefinite articles, adjective, and preposition. There are some topics of little importance that should be excluded from the matrix, and the most important of which are the names of verbs and sounds, etc... there are some topics which account for medium importance that should be assigned to advanced levels. The research identified the most important topics that should be distributed to the remaining levels for formulating the matrix in its final form.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

ابن خلدون (2004). المقدمة( تحقیق عبدالله محمد الدرویش). دار البلخی.
ابن منظور (د.ت).  لسان العرب (تحقیق الکبیر وآخرون). دار المعارف للنشر. 
جنی، أبو الفتح عثمان (1952). الخصائص  (تحقیق محمد علی النجار). دار الکتب المصریة.
السالمی، أبو محمد بن عبدالله (1406ه). المواهب السنیة على الدرة البهیة. وزارة التراث القومی والثقافة.
الجوهری، أبو نصر إسماعیل (1987 ). الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربیة(ط4)، تحقیق عطار. دار العلم للملایین للنشر.
المتوکل، أحمد (2010). اللسانیات الوظیفیة مدخل نظری (ط2). دار الکتاب الجدیدة المتحدة.
الأمین، إسحاق (2008). منهج الإیسیکو لتدریب معلمی اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، أساسیات طریقة التدریس والتربیة العملیة لدورات تدریب المعلمین (ط2). المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة.
الجندی، أنور( 2008 ). المساجلات والمعارک الأدبیة فی مجال التاریخ والفکر والحضارة (ط2). مکتبة الآداب.
فریحة، أنیس( د.ت ). نحو عربیة میسرة. دار الثقافة للنشر.
لایتباون، باتسی و سبادا، نینا (2014). کیف نتعلم اللغات ( ترجمة شعبان). المرکز القومی للترجمة.
سیف، بنجران الحاج (2014). الأخطاء اللغویة لدى طلاب الثانویة العالیة بوزارة الشئون الدینیة فی دولة برونای دراسة لغویة تحلیلیة(رسالة دکتوراه غيرمنشورة). کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة.
علی، حسن محمود (2014). أسالیب تدریس النحو العربی فی الجامعات الکینیة "جامعة المستقبل- جامعة نیروبی نموذجًا" (رسالة دکتوراه غيرمنشورة). کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة.
عبدالله، حسنی (2011). الجانب الوظیفی فی تدریس قواعد اللغة العربیة للناطقین بغیرها، أفکار وتطبیق. مؤتمر القضایا المعاصرة فی تعلیم اللغة العربیة، واقع المناهج الدراسیة لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، وتطویرها فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، الجامعة العالمیة بمالیزیا.
ریتشاردز، جاک (2007). تطویر مناهج تعلیم اللغة ( ترجمة غالی والشوریخ). إدارة النشر العلمی والمطابع.
عبده، داود (1985). التراکیب اللغویة فی کتب تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها. 4(1).
عبده، داود (1979). نحو تعلیم اللغة العربیة وظیفیًا. مؤسسة دار العلوم.
براون، دوجلاس (1994). أسس تعلم اللغة وتعلیمها(ترجمة: الراجحی وشعبان).
عاشور، راتب قاسم (2003). أسالیب تدریس اللغة العربیة. دار المیسرة للنشر.
النوافلة، راکان عودة (2005). دراسة تحلیلیة لمحتوى کتب الکیمیاء فی الأرض فی ضوء معیار التتابع( رسالة ماجستیر غير منشوره). جامعة مؤتة.
تایلور، رالف (1982). أساسیات المنهج (ترجمة کاظم وعبدالحمید). دار النهضة العربیة للنشر.
عبدالله، رحمت (2007). الأنماط اللغویة فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها. ندوة حول عناصر العملیة التعلیمیة والإبداع الفکری فی ظل ثورة المعلومات، الجامعة الإسلامیة بمالیزیا.
طعیمة، رشدی أحمد (1986). المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. معهد اللغة العربیة، جامعة أم القرى.
طعیمة، رشدی أحمد (2004). المهارات اللغویة مستویاتها، تدرسیها، صعوباتها. دار الفکر العربی للنشر.
منصور، رشید محمد (1989). التراکیب اللغویة الشائعة فی کتب تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها" دراسة تحلیلیة"(رسالة ماجستیر غير منشوره). کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
موسى، سلامة (1926). مجلة الهلال، 10(34 )، 1073- 1077.
علام، صلاح الدین محمود (2000). القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة. دار الفکر العربی للنشر.
السلیطی، ظبیة سعید (2002). تدریس النحو العربی فی ضوء الاتجاهات الحدیثة. الدار المصریة اللبنانیة للنشر.
الجبوری، عارف حاتم  والنجار، أسعد محمد ورهیف، حسین علی (2017). تحلیل محتوى کتاب قواعد اللغة العربیة للصف السادس الأدبی فی ضوء المدخل الوظیفی. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 31.
شاهین، عبدالحمید حسن (2010). تصمیم المناهج. کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الإسکندریة.
السعدی، عبدالرازق عبدالرحمن وزکریا، عبدالوهاب (2011) منهج مقترح لتعلیم النحو العربی للناطقین بغیر العربیة من خلال نقد کتابی. مجلة جامعة الأنبار  للعلوم الإسلامیة، 3، 10.
صالح، عبدالرحمن الحاج (2013). النحو العلمی والنحو التعلیمی وضرورة التمییز بینهما. مجلة المجمع الجزائری للغة العربیة، 9(17)، 9 – 28 .
العصیلی، عبدالعزیز بن إبراهیم (2006). العلاقة بین المعرفة بالقواعد والأداء فی التعبیر الکتابی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى: دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
العصیلی، عبدالعزیز بن إبراهیم (2016). القواعد المهمة فی اللغة المرحلیة لمتعلمی اللغة العربیة. مؤتمر إسطنبول الدولی الثانی: تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، إضاءات ومعالم، مؤسسة إسطنبول للتعلیم والأبحاث.
البجة، عبدالفتاح حسن (1999). أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة. دار الفکر للنشر.
المالکی، عبداللطیف بن سعد (2014). الحاجات التدریبیة المعرفیة لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مصفوفة المدى والتتابع لمناهج العلوم المطورة( رسالة ماجستیر غير منشورة)، جامعة أم القرى.
الماحی، عبدالنور محمد (2015). معاییر اختیار التراکیب النحویة فی کتب تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، دراسة تطبیقیة على کتاب الطالب(1) من سلسلة العربیة بین یدیک. العلوم الإنسانیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 3.
البوشیخی، عز الدین (2007). النحو الوظیفی وتعلیم اللغات. مجلة کلیة الآداب، مکناس،15.
مدکور, علی وطعیمة، رشدی وهریدی، إیمان (2010). المرجع فی مناهج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى. دار الفکر العربی.
حسن، عمر یوسف (2001). نظم العربیة نحو توصیف جدید فی مقتضى تعلیم العربیة للناطقین بغیرها (رسالة دکتوراه غير منشورة). الجامعة الأردنیة.
الشریوفی، عیسى (1998). اعتبارات نظریة وتطبیقیة فی تدریس القواعد لمتعلمی العربیة من غیر الناطقین بها. المجلة العربیة للتربیة، 18،(2).
زاده، عیسى متقی (2011). الحاجات اللغویة العملیة لمتعلمی العربیة من الناطقین بغیرها. الجمعیة العلمیة الإیرانیة للغة العربیة وآدابها،17، 43-62.
أمین، قاسم (1908). تحریر المرأة. مطبعة الجریدة.
فوک، کاترین (1984). مبادئ فی قضایا اللسانیات المعاصرة (ترجمة عاشور). دیوان المطبوعات الجامعیة.
مجلس أوروبا للتعاون الثقافی (2008). الإطار المرجعی الأوروبی العام للغات، دراسة. تدریس.. تقییم (ترجمة عبدالجواد وآخرون). دار إلیاس العصریة للطباعة والنشر.
عطیة، محسن علی (2015). الجودة الشاملة والمنهج. دار المناهج للنشر والتوزیع.
عمایرة، محمد أحمد (1987). أساسیات العربیة على مستوى التراکیب (دراسة مقارنة). جامعة الیرموک.
عبدالکریم، محمد المهدی والحربی، عبید بن مزعل (2016). إدراک صعوبات حل المسائل العلمیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی على ضوء مصفوفة المدى والتتابع من وجهة نظر معلمیهم. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، 2(1)،60-93.
حجاج، محمد سید (2018). تقویم محتوى القواعد فی کتب تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى وفق احتیاجاتهم اللغویة (رسالة ماجستیرغير منشورة). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
صاری، محمد (2009). الأسس العلمیة واللغویة لبناء مناهج النحو لغیر الناطقین بالعربیة. المؤتمر العالمی لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، معهد اللغة العربیة، جامعة الملک سعود.
الخولی، محمد علی (1998). التراکیب الشائعة فی اللغة العربیة، دراسة إحصائیة. دار الفلاح للنشر والتوزیع.
السید، محمود أحمد (1983). تطویر مناهج تعلیم القواعد النحویة وأسالیب التیسیر فی مراحل التعلیم العام فی الوطن العربی. جامعة الدول العربیة: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
الجاسم، محمود حسن (2007). القاعدة النحویة، تحلیل ونقد. دار الفکر للنشر.
الناقة، محمود کامل (1985). تدریس القواعد فی برنامج تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها. مجلة العربیة للدراسات اللغویة، معهد الخرطوم الدولی،3.
الناقة، محمود کامل و طعیمة، رشدی أحمد (2003). طرائق تدریس اللغة العربیة لغیر الناطقین بها. منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (ایسیسکو)، 234.
الألوائی، محی الدین (1985). الوسائل العلمیة لحل المشکلات اللغویة فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها. ندوات تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج، الکویت.  
بنان، المصطفى (2015). تحلیل الأخطاء- مقاربة لسانیة لتعلم اللغة العربیة. دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
السعدی، منال نبیل (2016). الأخطاء الترکیبیة لدى متعلمی اللغة العربیة، طلبة برنامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها بجامعة قطر أنموذجًا( رسالة ماجیستیر غير منشورة). کلیة الآداب والعلوم، جامعة قطر.
الموسى، نهاد (1979). النحو العربی بین النظریة والاستعمال. الجامعة الأردنیة.
سعد، هند شعبان (2016). فعالیة برنامج تکاملی مقترح لعلاج الأخطاء الکتابة الشائعة لدى دارسی اللغة العربیة الناطقین بغیرها ( رسالة ماجستیر غير منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
بعیطیش، یحیى (2006). نحو نظریة وظیفیة للنحو العربی (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة منتوری قستنطینة.
أبو بکر، یوسف الخلیفة  (1989). تأثر مواد تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها بمواد تعلیم العربیة لأبناء العرب. المجلة العربیة للدراسات اللغویة، 7(1).

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Khaldun  (2004). Al- Moqademah (Authenticated by Al-Darwish).  Al-Balkhi Publishing House.
Ibn Manzoor (n.d).  Lessan Al-Arab (authenticated by Al-Kebeer et al. El Maaref House for Printing and Publication
Jana, A. O. (1952). Al- Khasaes (authenticated by Al-Najjar). Al-Kotob Al-Masriya House for Publication.
Al-Salmi, A.B. (1406 AH). Al- Mawaheb Al-Sonnia  fi Al- Durra El – Bahia. Ministry of National Heritage and Culture.
Al-Juhari, A. E. (1987). Al-Sehah, Taj Al-Logha and Sehah Al-Arabiya (4th ed.), authenticated by  Attar. Al Elm Lel Malayeen House for Publication.
Al-Mutawakel, A. (2010). Functional linguistics, a theoretical introduction (2nd  ed.).  Al-Ketab Modern United House for Publishing.
Al-Amin, I. (2008). ISESCO curriculum for training Arabic language teachers for non- native speakers, the basics of teaching methods and practical education for teacher training courses (2nd  ed.). Islamic Organization for Education, Science and Culture.
Al- Gendy, A. (2008). Literary debates and battles in the field of history thought and civilization (2nd ed.). Arts Bookshop.
Fereha, A. (n.d). Toward a facilitated Arabic. Al Thaqafa House for Publication.
Lytbaon, B., & Sebada, S. (2014). How do we learn languages? ( Shaaban Trans.). National centre for translation.
Seif, B.A. (2014). Linguistic errors of secondary school students in Ministry of religious affairs in Brunei, linguistic analytical study (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Dar El Uloom, Cairo University.
Ali, H. M. (2014). Teaching methods of Arabic grammar in Kenyan universities “Future University - University of Nirobi as models” (Unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Om Darman Islamic University.
Abd-Allah, H. (2011). Functional aspect of teaching Arabic grammar to non- native speakers, ideas and application. Conference of contemporary issues in teaching Arabic language, the reality of curricula for teaching Arabic language to non- native speakers and its development according to comprehensive quality standards, the International University of Malaysia.
Ritchard, J. (2007). Development of language teaching curricula ( Ghali and Al-ShuraikhTrans.). Administration of Scientific Publishing and Printing.
Abdo, D. (1985). Linguistic  structures included in Books of teaching Arabic for non- native speakers, 4(1).
Abdo, D. (1979).Towards a functional teaching of Arabic language. Dar Al Uloom Institution.
Brown, D. (1994). Foundations of language learning and teaching  ( Al-Rajhi and Sha'ban Trans.).
Ashour, R. K. (2003). Methods of teaching Arabic language. Al –Maisarah House for Publication.
Al- Nawafelah, R. A. (2005). An analytical study of the content of the book "chemistry of the earth" according to the sequential standard (Unpublished Master dissertation). Mutah University.
Tylor, R. (1982). Basics of the curriculum ( Kazim and Abdel Hamid Trans.). Al Nahda El Arabiya for Publication.
Abdullah, R. (2007). Linguistic patterns of teaching Arabic to speakers of other languages. A colloquy about the elements of educational process and intellectual creativity during the information revolution, Islamic University in Malaysia.
Teima, R. A. (1986). The reference for teaching Arabic to speakers of other languages. Faculty of Education, Umm Al Qura University.
Teima, R. A. (2004). Language skills: levels, instruction and difficulties.Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Mansour, R. M. (1989). Common linguistic structures in Arabic books for non-native speakers, Analytical Study (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Yarmouk University.
Mousa, S. (1926). Journal of El-Qalm, 10(34), -10731077.
Allam, S. M. (2000). Educational and psychological measurement and evaluation: basics, applications, and contemporary trends. Al-Fikr Al-Arabi House for Publication
Al-Soleiti, Z. S. (2002). Teaching Arabic grammar according to modern trends. Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.
Al-Jabouri, A. H.,  Al-Najjar, A. M., & Raheef, H. A. (2017). An analysis of the content of  the Arabic language grammar book for the 6th literary grade  according to the functional approach. Journal of the Faculty of basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babl, 31.
Shaheen, A. H. (2010). Curriculum designation. Faculty of education in Damanhour, Alexandria University.
 Al-Saadi, A. A., & Zakaria, A. (2011). A proposed curriculum for teaching Arabic grammar to non- native speakers through written criticism. Al-Anbar University Journal for Islamic Sciences, 3(10).
Saleh, A. A. (2013). Scientific grammar and educational grammar and the necessity to distinguish between them. Journal of the Algerian academy for Arabic language, 9(17), 9-28.
Al-Oseili, A. B. (2006). The relationship between grammar knowledge and written expression performance for non-native Arabic language learners, a field study. Journal of the Faculty of Education in Ismailia, Suez Canal University.
Al-Oseili, A. B. (2016).Important rules in the interim language for Arabic language learners. The second International Conference of Istanbul: teaching Arabic language to speakers of other languages, highlights and landmarks, Istanbul Institution for Education and Researches. 
Al-Bajja, A.(1999). Fundamentals of teaching Arabic between theory and practice. Al Fikr House for Publication.
Al-Maliki, A. B. (2014). Cognitive training needs of intermediate school science teachers according to the scope and sequence matrix of the developed science curriculum (Unpublished Master dissertation), Umm Al-Qura university.
Al-Mahi, A. M. (2015). The criteria for selecting grammatical structures in books of teaching learning Arabic for non- native speakers, an applied study on student's book (1), Arabic at Your Hands series. Humanities, Sudan University of Science and Technology, 3.
Al-Busheikhi, E. (2007). Functional grammar and learning languages. Faculty of Arts, Meknas, 15.
Madkour, A., Taimeh, R., & Haridi, E. (2010). The reference for teaching Arabic language curricula to speakers of other languages. El- Fikr El –Arabi house for Publication.
Hasan, O. Y. (2001). Arabic language system: towards a new characterization in learning Arabic to speakers of other languages (Unpublished doctoral dissertation). University of Jordan.
Al-Sharyoufi, E. (1998). Theoretical and practical considerations in teaching grammar to non-native Arabic learners. The Arab Journal of Education, 18(2).
Zadah, E. (2011).The practical linguistic needs of non-native learners of Arabic. Iranian Scientific Association for Arabic language and literature, 17, 43-62.
Amin, Q. (1908). The liberation of women. Al-Jarida press.
Fouk, K. (1984). Principles of contemporary linguistics issues ( Ashour Trans.). University Publications Press.
Europe Council for Cultural Cooperation (2008). The common European framework of reference for languages: Learning, teaching, assessment (Abdul-Jawad et al. Trans.) Elias Modern House for Printing and Publishing.
Attia, M. A. (2015). Total quality and curriculum. Al-Manahej House for Publication and Distribution.
Amayrah, M. A. (1987). Fundamentals of Arabic in terms of structures, A comparative study. Yarmouk University.
Abdul-Karim, M. A., & Al-Harbi, O. B. (2016). Perception of the difficulties related to solving scientific problems among sixth-grade students according to the scope and sequence matrix from the viewpoints of their teachers. Journal of psychological and educational sciences, 2(1), 60-93.
Hajaj, M. S. (2018). Evaluation of grammar content in books of teaching Arabic language for speakers of other languages according to their linguistic needs (Unpublished Master dissertation). Faculty of arts, Sciences and Education for girls, Ain-Shams University.
 Sarri, M. (2009). Scientific and linguistic foundations for designing the grammar curriculum for non- Arabic speakers. International Conference of teaching Arabic to non- speaking it, Institute of Arabic language, King Saud University.
Al-Khouli, M.A.  (1998). Common structures in Arabic language - A Statistical study. Al-Falah House for Publication and Distribution.
 Al-Sayed, M. A. (1983). Development of grammar teaching curriculum and facilitation methods in general education within the Arab world. Arab League, The Arab Organization for Education, Culture and Science.
Al-Jasem, M. H. (2007). Grammar Rules: Analysis and Criticism. Al Fikr House for Publication.
Al-Naqah, M. K. (1985). Teaching grammar in Arabic language instruction program for non-native speakers. The Arab Journal of linguistic studies, Khartoum international institute, 3.
Al-Naqah, M. K.,  & Toeima, R. A. (2003). Methods of teaching Arabic language to non-native speakers. Publications of the Islamic organization for education, science and culture (ISESCO), 234.
 Al-Alwalie, M. (1985). Scientific methods for solving language problems in teaching Arabic language to non-native speakers. Colloquies for teaching Arabic to non-native speakers, Arab Education office for Gulf states, Kuwait.
Banan, A. (2015). Analyzing  errors,  a linguistic approach for teaching Arabic language. Kunouz Al-Ma'refa House for Publication and Distribution.
Al-Saadi, M. N. (2016). Structural errors among Arabic language learners, students of the Arabic language teaching program to non-native speakers in Qatar University as a model (Unpublished Master dissertation). Faculty of Arts and Sciences, Qatar University.
Al-Mousa, N. (1979). Arabic grammar between theory and use. University of Jordan.
Saad, H. S. (2016). The effectiveness of a proposed integrative program to treat common writing errors among non-native Arabic-speaking students (Unpublished Master dissertation), Faculty of education, Mansoura University.
Boteish, Y. (2006). Towards a functional theory for Arabic grammar (Unpublished doctoral dissertation). University of Mentouri Costantine.
Abo Bakr, Y. A. (1989). Materials of teaching Arabic for non- native speakers as Impacted  by those for teaching Arabic for native-speakers. The Arab journal of linguistic Studies, 7(1)
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Brown, H. D. (1989). Principle of Language Learning and teaching. Prentice, Hall. Inc.
Crystal, D. (2010). The Cambridge Encyclopedia of language. Cambridge University Press.
Ellis, R. (1991). Instructed second language acquisition: Learning in the classroom. Wiley-Blackwell.‏
Slabakova, R. (2016). Second language acquisition. Oxford university press.‏
Krashen, S. D. (1982). Principles and practice in second language acquisition. Pergamon
 Mountain Brook City Schools. (2000). Technology scope & sequence. [On-line], Available:  http://www.mtnhrook.kl2.aI.us/ss/ss97.htm
Prabhu, N. (1987). Second language pedagogy. Oxford University Press
Richards, J (2010) .Curriculum Development in Language Teaching.  Cambridge University Press.
Van E, Trim. J. (1990). Threshold 1990: Council of Europe Conseil de l'Europe.  Cambridge University Press.
WILSON, G. (1988). The meaning markers: Children learning language and using to learn. London.