تصور مقترح لتعزيز القيم التربوية الواردة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030 لدى طلبة الجامعات السعودية. A Suggested Perspective to Enhance Educational Values Contained in Saudi 2030 Vision for Saudi University Students

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول تربية المساعد بقسم العلوم التربوية کلية التربية بجامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن القيم التربوية الواردة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وتقديم تصور مقترح لتعزيز تلک القيم لدى طلبة الجامعات السعودية، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة المنهج النوعي، ومجموعة الترکيز Focus Group کأداة لجمع البيانات وتکونت عينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن القيم التربوية التي وردت في وثيقة رؤية المملکة 2030 بلغت (44) قيمة، حيث حققت قيمة "الشفافية" الترتيب الأول فيما حصلت قيمتي "التنافسية والکفاءة" على الترتيب الثاني، وجاءت قيم " الوسطية والتعاون والاعتزاز والمساءلة والمسؤولية والإنتاجية والحوکمة" في الترتيب الثالث، وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً من أجل تعزيز القيم التربوية في رؤية المملکة العربية السعودية 2030 لدى طلبة الجامعات السعودية تضمن الأسس والأهداف والمتطلبات وعناصر التصور وآليات التنفيذ، کما قدمت الدراسة عدداُ من التوصيات والمقترحات.
  The study aimed to reveal the educational values in Saudi Vision 2030 and to present a Suggested Perspective for enhancing those values for students of Saudi universities. To achieve this, the study adopted qualitative research, through the Focus Group method and a sample of experts from faculty members.
    The study found that the educational values that were explicitly stated in Saudi Vision 2030 document reached (44) values, where the value of "transparency" achieved the first order, while the values of "competitiveness and efficiency" got the second-order and the values of "intermediation, cooperation, pride, accountability, responsibility, productivity and governance" "On the third arrangement. In light of this, the study presented a Suggested Perspective to enhance the educational values contained in the vision of Saudi 2030 among Saudi university students that include the foundations, goals, requirements, elements of perception, and implementation mechanisms. The study also presented some recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

الجلاد، ماجد زکی (2008). المنظومة القیمیة لدى طلبة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجیا فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة،20( 2)، 365-430. 
الحربی، علی سعد (2018). تطویر مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المفاهیم العلمیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، 61.
الحازمی، مرام حامد (1428هـ). موقف طلاب الجامعة من بعض القیم التربویة فی المجتمع السعودی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الخوالدة، تیسیر (2003). مستوى وعی أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الظاهرة العولمة وتصوراتهم الانعکاسیة على التعلیم الجامعی( رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
الخوالدة، محمد، ولطفی الغرایبة (1999). مفاهیم الأصالة والحداثة فی منظومة القیم لدى الشباب الجامعی فی المجتمع الأردنی. بحث مقدم لمؤتمر القیم والتربیة فی عالم متغیر، کلیة التربیة والفنون، جامعة الیرموک، الأردن.
الربیع، میمون (1984) . نظریة القیم فی الفکر المعاصر بین النسبیة والمطلقیة. الشرکة الوطنیة للنشر والتوزیع.
الزیود، ماجد (2007). تصورات الشباب الجامعی فی الأردن لدرجة إسهام البیئة الجامعیة فی تشکیل الاتجاهات والقیم لدیهم فی ظل العولمة والمعلوماتیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 5(1)،1 -68.
السعود، هالة (2014). دور أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة فی الجامعات الفلسطینیة فی تنمیة القیم التربویة لدى طلبتهم وسبل تطویره (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
السلمی، أحلام (2019). مفهوم القیم وأهمیتها فی العملیة التربویة وتطبیقاتها السلوکیة من منظور إسلامی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 3(2)، 79-94.
الشمری، راضی (2018). دور أعضاء هیئة التدریس فی تعزیز قیم الوسطیة لدى طلبة جامعة حفر الباطن بالسعودیة من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 2(16)، 47-63.
الشهرانی، عبد الله بن فلاح (2019). قدرة طالب التربیة العملیة المتدرب بجامعة بیشة على توجیه طلابه إلى ممارسة القیم التربویة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة،10(2)، 253-278.
الشوادفی، فاطمة عبد الغنی (2016). تصور مقترح لتفعیل دور الجامعة فی مواجهة بعض مظاهر أزمة القیم الأخلاقیة لدى طلابها. مجلة کلیة التربیة، 32 (1)، 123-230.
العرینی، عبد اللطیف (2016). مدى إسهام أعضاء هیئة التدریس بالجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة فی تنمیة القیم التربویة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(11).
العمری، أسماء (2015). درجة ممارسة القیم لدى طلبة الجامعات الأردنیة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. دراسات، العلوم التربویة، 42(3)، 1063-1086.
الفقیه، أحمد حسن (2017). تصمیم البحث النوعی فی المجال التربوی مع الترکیز على بحوث تعلیم اللغة العربیة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 3(2)، 354-368.
الهیئة العامة للإحصاء (2019). الشباب السعودی فی ارقام: تقریر خاص بمناسبة الیوم العالمی للشباب 2019م، https://www.stats.gov.sa/ar
بدوی، أحمد زکی (1983). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة(ط2). مکتبة لبنان.
بوعطیط سفیان (2012). القیم الشخصیة فی ظل التغیر الاجتماعی وعلاقتها بالتوافق المهنی ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة قسنطینة.
تعوینات، حلیمة (2015). التغیر القیمی والاتجاهی لدى طلبة التعلیم العالی المنتقلین من الریف إلى المدینة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 18، 133-147.
توصیات المؤتمر الدولی الأول (2019، فبراير 4-5). نحو مجتمع ایجابی وفق رؤیة المملکة 2030. جامعة القصیم .
توصیات المؤتمر الدولی الثانی(2018، نوفمبر 7-8). العلوم الإسلامیة ودورها فی ترسیخ القیم المجتمعیة. جامعة الأزهر.
جبران، علی (2018). تصورات القیادات التربویة العلیا فی الأردن للقیم النهضویة المجتمعیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 5(26)، 542-567.
خلیفة، عبد اللطیف (2004). التغیر فی نسق القیم لدى الشباب الجامعی: مظاهرة وأسبابه. مؤتمر ثقافة الشباب الجامعی وقیمة فی عالم متغیر. کلیة التربیة بجامعة الزرقاء، الأردن.
رضوان، زیادة وأوتول، کیفن جیه ( 2010). صراع القیم بین الإسلام والغرب. دار الفکر للنشر.
شیخاوی، صلاح الدین (2015). النسق القیمی وعلاقته بالإبداع الإداری لدى الأستاذ الجامعی ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة محمد خیضر.
طهطاوی، سید (1996). القیم التربویة فی القصص القرآنی. دار الفکر العربی للنشر.
عبدالباری، إسماعیل حسن (1983). الدیمجرافیا الاجتماعیة. دار المعارف.
عبد الفتاح، إسماعیل (2001). القیم السیاسیة فی الإسلام. الدار الثقافیة للنشر.
علیان، عمران (2014). التغیر القیمی لدى الطلبة الفلسطینیین بجامعة الأقصى. مجلة الآداب بجامعة الملک سعود، 26(2)، 217-241.
عمر، نعمان وأبو ساکور تیسیر (2011). دور جامعة القدس المفتوحة فی تنمیة قیم المجتمع المدنی فی محافظة الخمیل من وجیة نظر طلبتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 1، 23.
عویدات، عبدالله (1999). التربیة والمستقبل من منظور أردنی. مؤتمر القیم والتربیة فی عالم متغیر، کلیة التربیة والفنـون، جامعـة الیرموک.
کاویانی، لیلى حسین (2015). درجة ممارسة طلبة کلیة التربیة بجامعة الکویت للقیم التربویة. المجلة التربویة30(117)، 63-125.
محمود، فاطمة الزهراء (2017). دور التربیة العربیة فی بناء رأس المال الأخلاقی فی ضوء مدخل الإدارة بالأکسیولوجیا (القیم). المجلة التربویة، 49، 325 -356.
مصطفى، نادیة ( 2012). القیم فی الظاهرة الاجتماعیة. دار البشیر للثقافة والعلوم.
وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 (2016). تم الاسترداد بتاریخ 1/6/2019: /vision2030.gov.sa
وزة، خمیس حامد (2017). فاعلیة برنامج تدریبی للمعلمین فی تعلیم القیم وأثره فی إکسابها لطلابهم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 167.
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Al-Galad, M. Z. (2008). The value system among the students of Ajman University for science and technology according to some variables. Journal of Umm Al-Qura University for Educational and Psychological Sciences, 20(2), 340 -465.
Al-Harbi, A. S. (2018). Developing the science curricula at the intermediate stage according to scientific concepts included in the vision of Kingdom of Saudi Arabia 2030. Journal of Education and Psychology, 61.
El-Hazmi, M. H. (1428 AH). The attitudes of university students towards some educational values in Saudi society (Unpublished Master dissertation).Faculty of Education, King Saud University.
 Al-Khawaldah, T. (2003). The level of awareness among teaching staff members within Jordanian universities of the globalization phenomenon and their perceptions of its impact on university education (Unpublished doctoral dissertation). Oman Arab University for Higher Studies, Jordan.
Al-Khawaldah, M., & Al-Gharaybah, L. (1999). The concepts of originality and modernity in the value system of the university youth within Jordanian society. A paper presented to the Conference of Values and Education in a Changing World, Faculty of Education and Arts, Yarmouk University, Jordan.
Al-Rabe'a, M. (1984). Value theory according to contemporary thought between relativism and absolutism. National Company for Publication and Distribution.
 Al-Ziyoud, M. (2007). Perceptions of the university youth in Jordan about the degree of academic environment contribution to shaping their attitudes and values during globalization and informatics. Journal of Arab Universities Association for Education and Psychology, 5(1), 1-68.
Al- Saud, H. (2014).  The role of teaching staff members within faculties of education at Palestinian universities in developing educational values of their students and ways of promoting it (Unpublished Master dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Salmy, A. (2019).  Values concept and significance in the educational process and their behavioural applications from an Islamic perspective. Journal of Educational and Psychological Sciences, 3(2), 79-94.               
El Shammari, R. (2018). The role of teaching staff members in promoting values of moderateness among students of Hafar Al-Batin University in Saudi Arabia from the students' viewpoints. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2(16), 47-63.
Al-Shahrani, A. F. (2019). The ability of practical education student trained at Bisha University to guide students to practice educational values. Journal of Umm Al-Qura University for Educational and Psychological Sciences, 10(2), 253-278.
Al-Shawadfi, F. A. (2016). A proposed vision to activate the university role in facing some aspects of moral values crisis among students. Journal of faculty of Education, 32(1), 123-230.
Al-Arini, A. (2016). The extent to which teaching staff members at Islamic University in Al-Madinah Al-Monawrah contribute to developing educational values. The International Specialized Educational Journal, 5(11). 36-52.
Al-Omari, A. (2015). The degree of practising values among students at Jordanian universities from students' viewpoints. Dirasat: Journal of Educational Sciences, 42(2), 1063-1086.
Al-Faqih, A. H. (2017). Designing qualitative research in the educational field with a focus on Arabic language teaching research. The International Journal of Educational and Psychological Studies, 3(2), 354-368.
General Authority for Statistics. (2019). Saudi youth in numbers: A special report on the occasion of the International Youth Day 2019. https://www.stats.gov.sa/ar
Badawi, A. Z. (1983). Glossary of Social Sciences Terms (2nd ed.). Lebanon Library.
Bou Atit S. (2012). Personal values according to social change in relation to occupational adjustment (Unpublished doctoral dissertation). University of Constantine.
Tawenat, H. (2015). Value and attitudinal change among higher education students moving from the countryside to city. Journal of the Human and Social Sciences, 18, 133-147.
Recommendations of the First International Conference (2019, February 4-5).Towards a Positive Society in accordance with the Kingdom's Vision 2030". Al-Qassim University.
Recommendations of the Second International Conference (2018, November 7-8). Islamic sciences and their role in cultivating societal values. Al-Azhar University.
Jubran, A. (2018). Perceptions of higher educational managers in Jordan about societal progressive values. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, The Islamic University of Gaza, 5(26), 542-567.
Khalifa, A. (2004).  The change in value system among university youth:manifestations and causes. Conference of university youth culture and values in a changing world, Faculty of Education, Zarqa University, Jordan.
Radwan, Z., & Otool, K. J. (2010). The clash of values between Islam and West. Al Fikr House for Publication.
Shikhawi, S. (2015). The value system in relation to administrative creativity among the university professor (Unpublished Master dissertation).Mohamed Khider University.
Tahtawy, S. (1996). Educational values in Qur'anic stories. Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Abdul-Bari, I. H. (1983). Social demography. Al-Maaref Publishing House.
Abdul-Fattah, I. (2001). Political values in Islam. Al Thaqafia House for Publication.
Alyan, O. (2014). Value change among Palestinian students at Al-Aqsa University. Journal of Arts at King Saud University, 26(2), 217-241.
Omar, N., & Abu Sakour, T. (2011). The role of Al-Quds Open University in developing the values of civil society in Al-Kamil Governorate from point of view of its students. Al-Quds Open University Journal, 1(23).
Awaidat, A. (1999). Education and future from a Jordanian perspective. Conference of Values and Education in a Changing World, Faculty of Education and Arts, Yarmouk University, Jordan.
Kawiani, L. H. (2015). The degree to which faculty of education students at Kuwait University practise educational values. The educational Journal, 30(117), 63-125.
Mahmoud, F. (2017). The role of Arab education in building moral capital according to the axiology (values) based management approach. Journal of Education, 49, 325-356.
Mustafa, N. (2012). Values in social phenomenon.  Al-Bashir House for Culture and Science.The document of Saudi Arabia's Vision 2030 (2016).
Retrieved on 1/6/2019: /vision2030.gov.sa
Weza, K. H. (2017). The Effectiveness of a teacher training program in teaching values and Its impact on their acquisition by students. Faculty of education Journal, Al-Azhar University, 176, 1.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Adhikary, D. M. (2018). Role of Teachers in Quality Enhancement Education and Human Development. International Journal of Humanities and Social Science Invention (IJHSSI)7(12), 34-41.‏
Bayrakova, S. (2015). Most important work values in Bulgarian university students.‏Psychological Thought, 8(1), 68–81
Escobar-Ortloff, L. M., & Ortloff, W. G. (2000). Differences in Social and Moral Hierarchical Values among American Preservice Teachers and Professors.‏ The University of Southern Mississippi.
Escobar-Ortloff, L., & Ortloff, W. G. (2001). Higher Education and the Transmission of Educational Values in Today's Society.  The University of Southern Mississippi
 
Fischer, E., & Hänze, M. (2020). How do university teachers’ values and beliefs affect their teaching?. Educational Psychology40(3), 296-317.‏
Gieysztor, A. (2001). Value Systems in the University Tradition. Dialogue & Universalism, 11(3).
Jose, J. K. (2009). Development of Student Character through Principals Spiritual Leadership Practices Based on Banduras Social Learning Theory. The International Conference Commemorating the 25th Anniversary: Ethics VS Technology in Postmodern Era of Education, 1(1).
Liman, M., Salleh, M.J., & Abdullahi, M. (2013). Sociological and Mathematics Educational Values: An Intersection of Need for Effective Mathematics Instructional Contents Delivery. International Journal of Humanities and Social Science, 3(2), 192-203.
Myyry, L., & Helkama, K. (2001). University Students' Value Priorities and Emotional Empathy. An International Journal of Experimental Educational Psychology, 21(1), 25-40.
Nagoba, B., & Mantri, S. (2015). Role of Teachers in Quality Enhancement in Higher Education. Journal of Krishna Institute of Medical Sciences University, 4, 177-182.
Nancy G., Beverlyn, L. & Kathlene L. (2004). Methodology Brief: Focus Group Fundamentals, lowa State University, Digital Repository. Retrieved February 1, 2020, from: http://lib.dr.iastate.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1011&context=extension_communities_pubs.
Malik, N., & Yuli, S. B. C. (2019). The Impact of Islamic Values Implementation on Organizational Commitments to Human Resources Management Practices at University of Muhammadiyah Malang. KnE Social Sciences, 958-972.‏
‏Nordin, S., Rameli, M., Rustam, M., Siang, T. J., Alhassora, A., & Syuhada, N. (2019). Emotional Intelligence in Relation to Ethical Values of Malaysian University Students. Indian Journal of Public Health Research & Development10(6), 1401-1406
Pathania, A. (2011). Teachers Role in quality enhancement and value education. Academe Journal, 14(1), 19-26.
Ryan, H. (1992). Conflicting Values: Managing The Tensions .Educational Management & Administration, 20(4), 259–264.
Wardekker, W. L. (2001). Schools and moral education: Conformism or autonomy?  Journal of philosophy of education35(1), 101-114.‏