المراجع العربية
الأحول، أحمد (2017). مناهج التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة ودورها فی مجابهة الإرهاب والتطرف: دراسة تقویمیة لمحتوى کتب المرحلة الثانویة. المجلة التربویة، جامعة سوهاج،49، 120-194 .
إسلیم، ناصر (2010). المفاهیم الصحیة المتضمنة فی کتب التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة. مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلیمیة، دراسات نفسیة، (3) ،83-132.
آل کحلان، ثابت والبحیری، محمد (2013). دراسة تحلیلیة لمقررات الفقه بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء معالجتها لقضایا الفساد. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم،1 (7) ،429-479.
الجابری، عبدالله و سنجی، سید (2010). تقویم مناهج الفقه فی المرحلة الثانویة فی ضوء مبادئ التربیة الاقتصادیة فی الإسلام (رسالة ماجستیر غير منشورة)، جامعة طیبة.
الجهنی، عوض (2017). دراسة تحلیلیة لمحتوى کتب الفقه بالمرحلة الثانویة فی ضوء مبادئ وسطیة الإسلام. مجلة العلوم التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، (9)،291-386.
الخطیب، إبراهیم (2018). دراسة تقویمیة ناقدة لمحتوى مقررات الفقه فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء مفاهیم الخلاف الفقهی. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، جامعة القدس المفتوحة،10(27)،44-71.
الراجح، نوا ل و العمرانی، هیا و السلولی، مسفر و الشعلان، سهام و الشایع، فهد (1437). اتساق المواصفات التربویة والفنیة فی دلیل معلم الریاضیات للصف الثالث الابتدائی (النسخة السعودیة) مع دلیل المعلم (النسخة الأصلیة – ماجروهل). مجلة العلوم التربویة،1(1).
الرفاعی، رابعة (2016). دراسة تحلیلیة لمحتوى کتب الفقه للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة ومدى تضمنه لقضایا النساء. المجلة التربویة، جامعة سوهاج، (43)،47-81.
سنجی، سید (2008). تقویم منهج التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة العامة فی ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، (131) ،104-191.
طعیمة، رشدی أحمد (1987). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة: مفهومه، أسسه، استخداماته. دار الفکر العربی.
العساف، صالح (2016). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دار الزهراء.
الغبان، محروس (2009). التنمیة الشاملة للمجتمعات الإسلامیة ودور التربیة الإسلامیة فی تحقیقها. مکتبة دار الإیمان.
الفاضل، عبدالرحمن و عطایا، عبدالناصر (2009). التربیة الجنسیة فی مقررات الفقه فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة: دراسة تحلیلیة (رسالة ماجستیر غير منشورة)، جامعة أم القرى.
المطیری، منى (2018). درجة تضمین مهارات التفکیر التحلیلی فی مقرر الفقه بالصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. جمعیة الثقافة من أجل التنمیة – الثقافة والتنمیة،19(135) ،434-462.
النجار، یوسف و حلس، داود (2015). مدى تضمین محتوى کتب الفقه للفرع الشرعی فی المرحلة الثانویة للقضایا الفقهیة المعاصرة وتصور مقترح لإثرائها(رسالة ماجستیر غير منشورة)، الجامعة الإسلامیة فی غزة.
الهاشمی، عبد الرحمن وعطیة، محسن (2011). تحلیل مضمون المناهج المدرسیة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
هیئة تقویم التعلیم والتدریب (2018). الإطار الوطنی لمناهج التعلیم العام(ط1). هیئة تقویم التعلیم والتدریب.
هیئة تقویم التعلیم والتدریب (2019). الإطار التخصصی لمجال تعلم التربیة الإسلامیة(ط1). هیئة تقویم التعلیم والتدریب.
هیئة تقویم التعلیم والتدریب (2019). وثیقة معاییر مجال تعلم التربیة الإسلامیة(ط1). هیئة تقویم التعلیم والتدریب.
الوعلانی، صالحة و العلی، ریم (2019). تحلیل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات التفکیر الاستدلالی. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسی، (33) ،60-100.
2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References
El- Ahwal, A. (2017). Islamic education curriculua in Saudi Arabia and its role in confronting terrorism and extremism: an evaluation study on the content of secondary school books. The Educational Journal, Sohag University, 49, 120-194.
Eslam, N. (2010). Health concepts included in Islamic education books in secondary stage in Saudi Arabia Kingdom. Al- Basira Center for researches, Consultation and Educational services, Psychological Studies, (3), 83-132.
Al- Kahlan, T., & Al-Buhari, M. (2013). An analytical study of jurisprudence courses in secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia according to its way of dealing with corruption issues. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, 7 (1), 429-479.
Al-Jabri, A., & Senji, S. (2010). Evaluating jurisprudence Curriculua in secondary stage according to the principles of economic education in Islam (Unpublished Master thesis), Teiba University.
Al-Juhani, A. (2017). An analytical study on the content of jurisprudence books in secondary stage according to the principles of moderation of Islam. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, (9), 291-386.
Al- Khateeb, E. (2018). A critical evaluation study of the content of jurisprudence courses in secondary stage in Saudi Arabia Kingdom according to the concepts of the jurisprudential dispute. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, Al-Quds Open University, 10 (27), 44-71.
Al- Rajeh, N., Al- omrane, H., Al- sloly, M., Al- Shalan ,S., & Al- Shaye, F. (1437). Consistency of the educational and technical specifications in teacher’s guide in mathematics for the third grade of primary school (the Saudi version) with the teacher's guide (the original version - Magrohl). Journal of Educational Sciences, 1(1).
Al-Rifai, R. (2016). An analytical study of the content of jurisprudence books for secondary stage in Saudi Arabia Kingdom and the extent to which it includes women's issues. The Educational Journal , Sohag University, (43), 47-81.
Senji, S. (2008). Evaluating Islamic education curriculum in the general secondary stage according to the objectives of Islam. Studies in Curriculum and teaching methods, Ain Shams University, (131), 104-191.
Teama, R. (1987). Content analysis in human science, its concept, foundations, and uses. Dar El- Fikr El- Araby..
Al-Assaf, S. (2016). Introduction to research in behavioural sciences .Dar El- Zahraa.
Al- Ghabban, M. (2009).The comprehensive development of Islamic communities and the role of Islamic education in achieving it. Dar Al-Eman Library.
Al-Fadil, A., & Ataya, A. (2009). Sexual education in jurisprudence courses in secondary stage in Saudi Arabia Kingdom : an analytical study(Unpublished Master thesis), Umm Al-Qura University.
Al-Mutiri, M. (2018). The degree of analytical thinking skills inclusion in jurisprudence course in the middle first grade in the Saudi Arabia Kingdom. Association of culture for Development - Culture and Development, 19 (135), 434-462.
Al-Najjar, Y., & Halles, D. (2015).The extent of including contemporary jurisprudential issues in the content of jurisprudence books in secondary stage religious section and a proposed vision to enrich them ( Unpublished Master thesis), Islamic University of Gaza.
Al-Hashemi, A., & Attia, M. (2011). Analysis of school curricula content. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Educational Evaluation and Training authority. (2018).The National Framework for the General Education Curricula (1st ed.). Educational Evaluation and Training authority.
Educational Evaluation and Training authority.(2019).The Specialized Framework for Teaching Islamic Education (1st ed). Educational Evaluation and Training authority.
Educational Evaluation and Training authority.(2019). Islamic Education Learning criteria Document (1st ed. ). Educational Evaluation and Training authority.
Al-Walni, S., & Al-Ali, R. (2019). Analyzing jurisprudence course content in secondary stage according to inferential thinking skills. The International Journal of Educational and Psychological Sciences, (33), 60-100.
3)المراجع الأجنبية:
Anderson, L. W. (2002). Curricular alignment: A re-examination. Theory into practice, 41(4), 255-260.
Bhatti, A. J. (2015). Curriculum Audit: Analysis of Curriculum Alignment at secondary Level in Punjab (Unpublished Ph.D. Dissertation). International Islamic University, Islamabad.
Council of Chief State School Officers [CCSSO]. (2002). Models for alignment analysis and assistance to states. Washington, DC: Council of Chief State School Officers. Retrieved April 20, 2019 .
Fan, L., & Zhu, Y. (2007). Representation of problem-solving procedures: A comparative look at China, Singapore, and US mathematics textbooks. Educational studies in Mathematics, 66(1), 61-75.
Hok-chun, K. D. (2002). Quality education through a post-modern curriculum. Hong Kong Teacher’s Centre Journal, 1,.56-73.
Hsieh, H.-F., and Shannon, S.E. (2005). Three approaches to qualitative content analysis. Qualitative Health Research, 15(9):p1276 –1288.
Jitendra, A. K., Griffin, C. C., & Xin, Y. P. (2010). An evaluation of the intended and implemented curricula’s adherence to the NCTM standards on the mathematics achievement of third grade students: A case study. Journal of Curriculum and Instruction, 4(2), 33.
Webb, N. L. (1997). Criteria for Alignment of Expectations and Assessments in Mathematics and Science Education. Research Monograph No. 6.
Webb, N. L. (2007). Issues related to judging the alignment of curriculum standards and assessments. Applied Measurement in Education, 20, 7–25.