الأبعاد الأخلاقية والتعليمية للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاتها في الواقع المعاصر The Ethical and Educational Dimensions of Social Responsibility in the Sunnah and their Applications in the Contemporary Life

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

درجة الماجستير في التربية تخصص "تربية إسلامية" کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة عرض الأبعاد الأخلاقية والتعليمية للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاتها في الواقع المعاصر، و استخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي، وتکونت من ثلاثة مباحث، عرض المبحث الأول أهداف المسئولية الاجتماعية في السنة النبوية، وتناول المحور الثاني البعد الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاته التربوية، وعرض المحور الثالث البعد التعليمي للمسئولية الاجتماعية وتطبيقاته التربوية، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن السنة النبوية سبقت الأنظمة والقوانين الوضعية المعاصرة في المسؤولية الاجتماعية بين أفراد المجتمع، إن للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية أبعادًا کثيرة، من شأنها الحفاظ على استقرار المجتمع المسلم، منها الأبعاد الأخلاقية، والاجتماعية، والبيئية، والتعليمية، والاقتصادية، والنفسية، والإدارية، والإيمانية، وقد اقتصرت هذه الدراسة على الأربعة الأولى منها، تأتي المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية على نوعين أساسيين: الأول مسؤولية إلزامية والثاني مسؤولية تطوعية، وهما مکملتان لبعضهما، المسؤولية الاجتماعية شاملة لکل فئات المجتمع، فلا تقتصر على الفقير دون الغني، ولا الضعيف دون القوي، ولا المحکوم دون الحاکم، بل تشمل حتى الفرد غير المسلم، الذي له عند المسلمين عهد وذمة، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية إنسانية المبدأ، فهي تحفظ کل أفراد المجتمع حتى غير المسلمين، مثل الجار غير المسلم وکذلک المواطن غير المسلم، المسؤولية الاجتماعية سهلة الممارسة في الحياة اليومية، فهي لا ترتبط بزمان ولا مکان، ومتعددة المجالات، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية تعزز مبدأ التکافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، تقوم المسؤولية التطوعية في السنة النبوية على التحفيز على الأجر الأخروي عند القيام بها، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية سلوک تبادلي، يصدر من الفرد تجاه المجتمع، ومن المجتمع بمؤسساته تجاه الفرد.
This study aimed to depict the ethical and educational dimensions of social responsibility in the Prophet’s Sunnah and their applications in the contemporary life. The study used the deductive approach and consisted of three units. The first unit presented the objectives of social responsibility in the Prophet’s Sunnah, and the second one dealt with the ethical dimensions of social responsibility in the Prophet’s Sunnah and the educational applications. The third unit delineated the educational dimension of social responsibility. The results of the study revealed that the Prophet’s Sunnah preceded the contemporary man-made laws and regulations regarding social responsibility among members of society. Furthermore, social responsibility in the Prophet’s Sunnah has many dimensions that preserves the stability of the Muslims' community, namely ethical, social, environmental, educational, economic, psychological, administrative, and faith dimensions and the present study is delimited to the first four. Social responsibility is easy to be practiced in daily life, and it is not linked to time or place, and it is multi-domain. Social responsibility in the Prophet’s Sunnah reinforces the principle of social solidarity among members of society. Voluntary responsibility in the Prophet’s Sunnah is based on stimulating the Afterlife. Social responsibility in the Sunnah Prophetic behavior is a reciprocal behavior issued by the individual towards society and vice versa.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

القرءان الکريم
زیدان، عبد الکریم (2001). المدخل لدراسة الشریعة الإسلامیة. الإسکندریة:  دار عمر بن الخطاب للطباعة والنشر والتوزیع.
السید، محمد (2013). مقدمة فی أصول التربیة. مکة المکرمة، دار طیبة الخضراء.
طهماز، عبدالله (1415). المسؤولیة والجزاء فی سورة هود. دمشق،  دار القلم.
البخاری، محمد (1407). صحیح البخاری، تحقیق مصطفى دیب البغا ( ط3). بیروت،  دار ابن کثیر.
بن الحجاج، مسلم (1374). صحیح مسلم، تحقیق محمد فؤاد عبدالباقی. بیروت، دار إحیاء التراث العربی.
 مدخلی، عبدالرحمن (1433). الأسالیب النبویة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة. مجلة جامعة جازان، (1)، 127. 
 فودة، حلمی (1408). المرشد فی کتابة البحوث التربویة. جدة،  دار الشروق.
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

The Holy Quraan
Zaidan, A. (2001).  Introduction to the study of Islamic law. Omar bin Al-Khattab House for printing, publishing and distribution.
Al-Sayed, M. (2013). Introduction to pedagogy. Taiba House.
Tahmaz, A. (1415).  Responsibility and recompense in Surat Hood. Al-Qalam House.
Al-Bukhari, M. (1407). Sahih Al-Bukhari (authenticated by by Mustafa Deeb Al-Bagha (3rd ed.). Ibn Kathir House.
Ibn Al-Hajjaj, M. (1374).  Sahih Muslim authenticated by Muhammad Fuad Abd al-Baqi ). Ihyaa AlTorath Al Arabi House.
Entrance, A. (1433). Prophetic methods in  developing the social responsibility. Jazan University Journal, (1), 127.
Fouda, H. (1408). The guide in writing educational research. Al Shrouk House.