دور مقررات تدريس اللغة العربية في کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات من وجهة نظرهن The Role of Arabic language Teaching Courses At the Faculty of Educational Sciences, at Mu’tah University in Improving Female students-teachers, with Arabic language teaching skills from their point of view

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک- جامعة مؤتة- کلية التربية- قسم المناهج والتدريس

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف دور مقررات تدريس اللغة العربية في کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية  لدى الطالبات المعلمات من وجهة نظرهن, وأيضا إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية  في تقديرات عينة الدراسة لدور هذه المقررات في تحسين  مهارات تدريس اللغة العربية  لديهن تعزى ل (المعدل التراکمي, والمستوى الدراسي)، وتکونت عينة البحث من طالبات کلية التربية في جامعة مؤتة للفصل الأول من العام الجامعي 2019/2020 وبلغت (132) طالبة,  وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وکانت أداة الدراسة الاستبانة  وتکونت من (49) فقرة ,موزعة إلى ثلاثة مجالات هي: مهارات تخطيط الدرس اللغوي,(11) فقرة و تنفيذ الدرس اللغوي(25) فقرة, وتقويم للدرس اللغوي(13)فقرة, وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية لتقييم الطالبات لدور المقرات في  تحسين مهارات التدريس مجتمعة  کانت مرتفعة، وقد جاء بعد التخطيط للتدريس مرتفعا،بينما جاءت تقديرات الطالبات لبعدي التنفيذ والتقويم متوسطة، وأظهرت کذلک وجود فروق  ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الدراسي في تقديرات الطالبات لدور مقرات تدريس اللغة العربية في تحسين المهارات التدريسية لدى عينة الدراسة,ولصالح طالبات السنة الرابعة  وأيضاً، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير المعدل التراکمي في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية ، لصالح المعدل التراکمي الأعلى،.وأوصت بضرورة تطوير محتوى مقررات تدريس اللغة العربية وتحديثها في کلية التربية.
This research aimed at identifying the role of Arabic language teaching courses at the Faculty of Educational Sciences, at Mu’tah University in improving female students-teachers, with Arabic language teaching skills from their point of view. also,the research investigated if there were any statistically significant differences in the estimations of the study sample regarding the role of the courses of Arabic language teaching skills attributed to the variables of; (Grade point average (GPA), and Academic level).The research sample consisted of female-students of the College of Education at Mu’tah University, for the first semester of the academic year 2019/2020. The total number of the study sample was (132) female-students.The study used the descriptive approach, in which the researcher used a questionnaire that consisted of (49) items distributed over three domains: language lesson planning skills (11) items, language lesson implementation skills (25 items), language lesson evaluation skills (9 paragraphs).The results showed that the degree of female-students estimations of the role of the whole coursesin providing them with teaching skills was high, the lesson planning domain was high, and the domains of ( implementation and evaluation) were in average level. The results also showed that there were statistically significant differences attributed to the academic level in the role Arabic Language courses in improving teaching skills of the study sample in favor of the fourth-year students as well as there were statistically significant differences attributed to the variable of the grade point average (GPA) in improving teaching skills in favor of the higher GPA. The researcher recommended that there is a necessity for developing and updating the content of Arabic language teaching courses at the College of Education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

إبراهیم ،خالد والکنانی، نیلی ( 2008 ). تقویم المناهج الدراسیة للمرحلة الإعدادیة فی العراق فی ضوء  معاییر دولیة. مجلة دراسات تربویة، وزارة التربیة بغداد، (4)  7-41.
 أبو الکشک، محمد (2004). تأثیر مساقات الجمباز لکلیة التربیة الریاضیة فی تحسین المهارات الأداء التدریسی لطلبة التدریب المیدانی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین ،5(4)، 41-59.
 إیلیغا، داود وممدوح، أیمن (2015). دراسة تقویمیة للبرنامج التمهیدی اللغة العربیة  والعلوـم الإسلامیة فی جامعة المدینة العالمیة –مالیزیا. مجلة جامعة المدینة العالمیة ، (12).
الجلاد، ماجد (2006). تقویم برنامج إعداد معلمی التربیة الإسلامیة ومعلماتها فی شبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجیا. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 7 (1)، 135-158
حافظ، محمود( 2007 ). اللغة العربیة فی  مؤسسات التعلیم العام والتعلیم العالی. مجمع اللغة العربیة.
الحامد، یوسف والعلی، عبداالله (2010 ). تقویم اثر البرامج الجامعیة على إکساب الطالـب المعلم الکفایات التعلیمیة. المؤتمر العلمی الثامن عشر مناهج التعلـیم وبنـاء الإنسـان العربی. جمعیة المناهج وطرق التدریس المصریة، القاهرة،3،  1056-1088.
الحراحشة، محمد  (2010، 28- 29 مارس.). إعداد المعلم فی ضوء التحدیات العالمیة المعاصرة (ورقة عمل). مؤتمر مستقبل إعداد المعلم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر والمنعقد فی کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
 
حسب النبی، محمد (2012، مارس، 19- 23). کفایات معلم اللغة العربیة فی القرن الحادی والعشرین (بحث). المؤتمر الدولی للغة العربیة "العربیة لغة عالمیة، مسؤولیة الفرد والمجتمع والدولة"، بیروت، لبنان.
حمادنة، همام (2014، 28 إبريل ، 1 مايو). درجة توفر معاییر ضمان الجودة فی برنامج إعداد معلم التربیة الابتدائیة فی جامعة الیرموک من وجهة الطلبة المتوقع تخرجهم (ورقة عمل). المؤتمر الثالث " تکامل مخرجات التعلیم مع سوق العمل فی القطاع العام والخاص ". جامعة البلقاء التطبیقیة – عمان، الأردن .
الخطایبة، ماجد (2002). تقویم برنامج تأهیل معلمی اللغة الانجلیزیة فی جامعة مؤتة. مجلة مرکز البحوث التربویة ، جامعة قطر، السنة الحادیة عشرة، (21) ، 193-217.
ذیابات، محمد (2018). أثر تدریس مساق طرق وأسالیب تدریس التربیة الریاضیة فی تطویر المهارات التعلیمیة من وجهة نظر الطلبة. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، 12(2)، 213-225.
  الزوینی، ابتسام ( 2012). المشکلات التی تواجه طلبة قسم اللغة العربیة/ کلیة التربیة الأساسیة/جامعة بابل  فی مقرر طرائق تدریس اللغة العربیة من وجهة نظرهم (الأسباب– مقترحات للعلاج). مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، جامعة بابل، (6)، 364  -377.
  السبع، سعاد وغالب، أحمد وعبده،سماح (2010). تقویم برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیة التربیة بجامعة صنعاء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 3 (5)، 96-130.
شدیفات، یحی و علیمات، علی (2004). مدى اکتساب طلبة جامعة آل البیت فـی الأردن للکفایات التعلیمیة فی مساق التربیة العملیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة دمشق، 20 (2)، 147 – 180.
صالح، نجوى، وصبیح، لینا (2008). تقویم برنامج تربیة الطفل بکلیة مجتمع العلوم المهنیة والتطبیقیة من وجهة نظر الطالبات الخریجات. مجلة الجامعة اإلاسلامیة، سلسلة  الدراسات الإنسانیة، 16 (1)، 473-50.
 شحاته، حسن (2004). مفاهیم جدیدة لتطویر التعلیم فی الوطن العربی.  الدار العربیة للکتاب.
الشرعی، بلقیس. (2009 ). دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة، 2 (4)، 1-50.
 الشوا، هلا(2013). مدى فاعلیة مناهج کلیة العلوم التربویة بالجامعة الأردنیة فی تأهیل طالبات التربیة العملیة لتوظیف المهارات الحیاتیة المهنیة فی العملیة التدریسیة. دراسات نفسیة و تربویة ، مخبر تطویر الممارسات النفسیة والتربویة (10) ، 1-43.
العجرش، حیدر (2013). تقویم مقرر طرائق التدریس العامة فی ضوء معاییر جودة التعلیم. مجلة کلیة التربیة الاساسیة، جامعة بابل، (13)، 318-331.
عطیة، محسن علی والهاشمی، عبد الرحمن(2008). التربیة العملیة وتطبیقاتها فی إعداد معلم المستقبل. دار المناهج للنشر والتوزیع.
العکور، أحمد (2014). تأثیر تعلیم مساقات الکرة الطائرة فی تحسین المهارات التعلیمیة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الیرموک. مجلة المنارة ، 20 (2)، 245-265.
الغـــــزو ، عـلی و القرعان، محمود (2017). تقییم جودة البرامج األکادیمیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 25 (4)، 390-418
الفریحات، سارة و الوشاح، هانی (2018). تقویم برنامج اللغة الفرنسیة فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 32 (3)، 490-515.
الفریحات ، عمار (2013). مدى مساهمة التربیة العملیة فی إکساب طالبات تخصص تربیة الطفل فی کلیة عجلون الجامعیة للکفایات التدریسیة من وجهة نظرهن. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21 (1)، 151 – 175 .
النمری، حنان و سرحان، عواد (2007). المقررات التربویة فی برنامج الإعداد التربوی لطالبات کلیة اللغة العربیة بجامعة أم القرى ومعاییر الجودة الشاملة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (126) ، 12-94.
الهسی، جمال (2012). واقع إعداد المعلم فی کلیات التربیة بجامعات قطاع غزة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, K.,& Al-Kanani, N. (2008). Evaluating preparatory school curricula in Iraq according to international standards. Journal of Educational Studies, Ministry of Education, Baghdad (4) 7-41.
Abu al-Kishik, M. (2004). The effect of the College of Sports Education's gymnastics courses in improving the teaching performance skills of the field training students. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 5(4) 41-59.
Elega, D.,& Mamdouh, A. (2015). An evaluation study of the Arabic language and Islamic sciences introductory program at Al Madena International University – Malaysia . Al Madena International University Journal, (12).
Al-Jallad, M. (2006). Evaluating a program for preparing Islamic education teachers in the Ajman University of Science and Technology network. Journal of Educational and Psychological Sciences, 7 (1), 135-158
Hafez, M. (2007). The Arabic language in public and higher education institutions. Academy of the Arabic Language.
Al-Hamid, Y., & Al-Ali, A. (2010). Evaluating the impact of university programs on pre service teacher’s acquisition of educational competencies. The Eighteenth Scientific Conference on Education Curricula and Building the Arabic human. The Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods, Cairo, 3, 1056-1088.
Harahsha, M. (2010, 28-29 March). Preparing the teacher in light of contemporary global challenges (Work sheet). Conference on the Future of Teacher Preparation in Faculties of Education and the Efforts of Scientific Societies in Development Processes, Faculty of Education, Helwan University, Egypt.
Hasab Alnabi, M. (2002, 19-23 March). Arabic Language Teacher Competencies in the Twenty-first Century (Research). International Conference on the Arabic Language “Arabic is a global language, the responsibility of the individual, society and the state", Beirut, Lebanon.
Hammadena, H. (2014, 28th April: 1st May). Availability of quality assurance standards in primary education teacher preparation program at Yarmouk University as percieved by students expected to graduate (work Sheet). The third conference, "Integration of educational outcomes with the labor market in the public and private sector.” Al-Balqa Applied University - Amman, Jordan.
Al-Khattiba, M. (2002). Evaluation of English Language Teacher Qualification Program at Mutah University. Journal of the Center for Educational Research, Qatar University, Eleventh Year, (21), 193-217.
Diabat, M. (2018). Yusef, M. (2018).The effect of teaching Physical Education methodology course on developing educational skills from the students' point of view. Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, 12 (2), 213-225.
Al-Zawaini, I. (2012). The problems encountering students in Arabic Language Department / College of Basic Education / University of Babylon in Arabic teaching methodology course from their point of view (reasons - proposals for development). Journal of the Faculty of Basic Education, University of Babylon, (6), 364 -377
Alsabaa, S., Ghalib, A.,& Abdo, S. (2010). Evaluating Arabic language teacher preparation program at the Faculty of Education at Sana'a University in light of the comprehensive quality standards. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 3 (5), 96-130.
Shadifat, Y., &Alimat, A. (2004). The extent to which students of Al-Bait University in Jordan acquire educational competencies in the practical education course. Journal of the Faculty of Education, Damascus University, 20 (2), 147-180.
Saleh, N., &Sabih, L. (2008). Evaluating Child Education Program at the Community College of Professional and Practical Sciences from the point of view of the graduate students. The Journal of the Islamic University, Human Studies Series, 16 (1), 473-50.
Shehata, H. (2004). New concepts for educational development in the Arab world. Al Arabia House for book.
Al Sharia, B. (2009). An evaluation study of Teacher Preparation Program at the College of Education, Sultan Qaboos University, according to the academic accreditation standards. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Yemen University of Science and Technology, 2 (4), 1-50.
Al Shawa, H. (2013). Effectiveness of the curricula of the Faculty of Educational Sciences at Jordan University in qualifying practical education female students to utilize professional life skills in teaching process.  Psychological and educational studies,Psychological and Educational Development Centre, (10), 1-43.
Al-Ajrash, H. (2013). Evaluation of methodology curricula in light of educational quality standards. Journal of the Faculty of Basic Education, University of Babylon, (13), 318-331.
Attia, M., & Al-Hashemi, A. (2008). Practical education and its applications in preparing future teacher. Al Manahg House for Publishing and Distribution.
Al-Akour, A. (2014). The Impact of teaching volleyball courses on improving the educational skills among Faculty of Physical Education students at Yarmouk University. Al Manara Journal, 20 (2), 245-265.
Al-Ghazwa, A., & Al-Kara'an, M. (2017), Evaluation of the academic programs quality at Al Yarmouk University from the students' point of view. Journal of Educational and Psychological Sciences, Islamic University of Gaza, 25 (4), 390-418.
Al-Faraihat, S.,&  Al-Weshah, H. (2018). Evaluating French language program at Jordan University from the students' point of view. Al-Najah University Journal for Research (Humanities), 32 (3), 490-515.
Al-Faraihat, A. (2013). Practical education contribution to the acquisition of teaching competencies as perceived by pre service students in child education specialization department in Ajloun University College. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies, 21 (1), 151-175.
Al-Nimri, H.,& Sarhan, A. (2007). Educational courses in the educational preparation program for College of Arabic Language students at Umm Al-Qura University and comprehensive quality standards. Studies in Curriculum and teaching methods, (126), 12-94.
Al-Hesse, J. (2012). The reality of teacher preparation in education colleges in Gaza universities in light of the comprehensive quality standards (unpublished master thesis). Al-Azhar University, Gaza - Palestine.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Alizadeh, I. (2018). Exploring language learners’ perception of the effectiveness of an English Language Teaching (ELT) program in Iran. Cogent Education5(1), 1553652.‏
Archibong, I. A., & Nja, M. E. (2011). Towards Improved Teaching Effectiveness in Nigerian Public Universities، Instrument Design and Validation. Higher Education Studies1(2), 78-91.‏
Smith, L. (2010). The Effect of Student Teaching Programs on Students' Beliefs about Teaching and Learning Processes. Journal of Teaching and Learning, 17(3), 247-254.
Worth, K., & Grollman, S. (2003). Worms, Shadows and Whirlpools، Science in the Early Childhood Classroom. Heinemann, Orders/Customer Service, PO Box 6926, Portsmouth, NH 03802-6926.‏
Yeung, W. (2001). The Performance of Pre-Service Student Teacher (Physical Education) During Teaching Practice in Hong Kong (paper). Submitted for Discussion at 21 International Seminar for Teacher Education (ISTE). College of Education, Kuwait.