فعالية برنامج تدريبي قائم على لعب الأدوار في القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف Effectiveness of role-playing training program in social values and attitude towards citizenship of children in primary school in Taif city in Saudi Arabia.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 جامعة الطائف - کلية التربية - قسم التربية الخاصة - محافظة الطائف - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک القياس والتقويم، کلية الآداب، جامعة الطائف

3 أستاذ مشارک علم النفس التربوي، عمادة الدراسات المساندة، جامعة الطائف

4 أستاذ مساعد علم النفس العيادي، الکلية الجامعية بتربة ، جامعة الطائف

5 أستاذ مساعد علم النفس الاجتماعي والتنظيمي، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على لعب الأدوار في کل من القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة لدى عينة من تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وکان عدد المشارکين (18) تلميذًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضم (9) تلاميذ، ومجموعة ضابطة تضم(9) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي القائم على لعب الأدوار، ومقياس القيم الاجتماعية، ومقياس الاتجاه نحو المواطنة، وحصل تلاميذ المجموعة التجريبية على برنامج تضمن (27) جلسة تدريبية، وبعد الانتهاء من الجلسات طُبق مقياسي القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة (قياسًا بعديًا)، وتم القياس التتبعي بعد مرور شهر من القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى تحسين مستوى القيم الاجتماعية، والاتجاه نحو المواطنة في القياس البعدي، واستمرارية التحسين أثناء القياس التتبعي لدى المجموعة التجريبية.
The research aimed to develop social values ​​and attitude towards citizenship through training program based on role-play for a sample of children in primary school, and the sample consisted of (18) children ( 9 children  in experimental group – 9 children in control group), and the research tools included (the training program based on role-playing, social values scale, and attitude towards citizenship scale), and the children of the experimental group got a program that included (27) training sessions, and after completing the sessions, the post-test of social values scale ​​and attitude towards citizenship, the follow up - test was after a month of post-test, The results showed improve the level of social values, and attitude towards citizenship, and the continuity of improvement during the follow up - test of the children of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

ابن شدة، ملیکة و جبالی، نور الدین (2017). أثر استراتیجیة لعب الأدوار فی التحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة،9، 157-174.
أبو النور، محمد و عبدالفتاح، آمال و عبدالفتاح، أحمد (2012). دور التربیة المدنیة فی تنمیة بعض القیم الاجتماعیة والوعی لدى فئات عمریة مختلفة تجربة جامعة الفیومالمؤتمر العلمی الحادی عشر بعنوان أزمة القیم فی المؤسسات التعلیمیة،جامعة الفیوم - کلیة التربیة، 11، 517-556. 
أبو شاور، ازدهار (2012). أثر الإعلام فی القیم الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المدارس الحکومیة فی مدینة عمان. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 27(105)، 357-387.
أحمد، محمد و ملیکة، لویس کامل (1972) . مقیاس ستانفورد- بینیه للذکاء. مکتبة النهضة المصریة.
أحمد، محمود (2008). أثر استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة ثقافة المواطنة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 18(3)، 70- 159. 
أحمد، نبیل و زیدان، محمد و إبراهیم، عماد (2017). فاعلیة برنامج قائم على تنویع الأنشطة التعلیمیة فی تدریس علم الاجتماع بالمرحلة الثانویة لتنمیة القیم الاجتماعیة بالمرحلة الثانویة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 91، 1-18.
بوزبر، نوال (2018). استخدام أسلوب لعب الأدوار فی تدریس مادة الاجتماعیات للمرحلة الابتدائیة وأثره فی تنمیة القیم الإیجابیة الوطنیةدراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة،  جامعة الزقازیق، 98، 257-299.
جواد، مهدى (2014). أثر طریقة تمثیل الأدوار فی اکتساب المفاهیم العلمیة واستبقائها فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائیمجلة العلوم الانسانیة، جامعة بابل، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، 22،  224-244.
حسن، ولاء (2014). فاعلیة مقرر مقترح قائم على التعلم المدمج فی تنمیة المواطنة والاتجاه نحوه لدى الطالب معلم التاریخ. مجلة الجمعیة التربویة للدراساتالاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعةعینشمس، 61، 11-64.
الخلیفة، حسن و مطاوع، ضیاء الدین (2015). استراتیجیات التدریس الفعال. مکتبة المتنبی للنشر والتوزیع.
خمیس، محمد (1995). فاعلیة منهج مطور فی التربیة الوطنیة فی تنمیة بعض جوانب التعلم اللازمة لخصائص المواطنة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة.
الخمیسی، مها و الشیخ، هانی (2003). فعالیة مودیولات قائمة على بعض مفاهیم المشارکة المجتمعیة فی تنمیة اتجاه تلامیذ الصف الثانی الإعدادی نحو المواطنة. عالم التربیة، المؤسسةالعربیةللاستشارات العلمیة وتنمیةالمواردالبشریة، 4(10)، 56-74.
داوؤد, مدینة (2015). أثر استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تدریس مقرر اللغة الإنجلیزیة لتلامیذ الصف الخامس بمرحلة الأساس بمحلیة الفاشر-ولایة شمال دارفور(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
الزبون، محمد (2009). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنیة نحو مادة التربیة الوطنیة وانعکاس ذلک على درجة تمثلهم للعدید من مفاهیمها. دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة،عمادةالبحث العلمی، 36(1)، 117-133. 
سید، أسامه و الجمل، عباس (2012). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. دار العلم والایمان للنشر والتوزیع.
الشمری، محمد (2017). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الحوار فی مادة لغتی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بحفر الباطنالمجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1(4)، 64-80.
عبد القادر، هند عبد العزیز (2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية لعب الدور في تنمية قسم المواطنة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبدالحمید، عائشة (2013). أثر استراتیجیة لعب الدور فی اکساب تلمیذات الصف الخامس الابتدائی المفاهیم النحویة واستبقائها لدیهن. مجلة جامعة تکریت للعلوم، 20(2)، 191-242.   
عبدالوهاب، أمانی و عیسى، عواطف (2008). تنمیة بعض القیم الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المدرسة الابتدائیة : دراسة تجریبیةدراسات الطفولة، کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس،  11(41)،  187-214.
عمارة، جیهان و هلالی، هدى (2008). فعالیة استخدام استراتیجیة توضیح القیم فی تنمیة بعض مفاهیم القیم الاجتماعیة ومهارات الاستماع الاستنتاجی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی. المؤتمر العلمی العشرون- مناهج التعلیم والهویة الثقافیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 4، 1228-1287.
فارس، على و طبعلى، محمد (2017). العلاقة بین الاتجاهات نحو مفهوم المواطنة والمسؤولیة الاجتماعیة لدى طلبة الجامعة: دراسة میدانیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، 31، 369- 384.
فرج، إلهام (2014). اتجاهات الطلاب نحو ثقافة المواطنة فی مصر. التربیة المعاصرة، رابطة التربیة الحدیثة، 31(97)، 133-181.
فوزی، ﻓﻭﺯﻱ و ﺒﻭﻁﺒﺎل، سعد الدین (2014). اتجاهات الشباب الجامعی نحو المواطنة فی الجزائر. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  14، 69-82.
قربان، بثینة (2016). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض القیم الاجتماعیة لأطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 177، 23-44.
محمد، دالیا (2006). فاعلیة لعب الأدوار فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
مرعی، معوض (2012). دور معلم المدرسة الابتدائیة فی تنمیة القیم الاجتماعیة لدى التلامیذ من وجهة نظر الموجهین ومدراء المدارس: دراسة میدانیة بمحافظة الجیزة. عالم التربیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، 13(40)، 287- 326.
المصری، دینا (2010). أثر استخدام لعب الأدوار فی اکتساب القیم الاجتماعیة المتضمنة فی محتوى کتاب لغتنا الجمیلة لطلبة الصف الرابع الأساسی فی محافظة غزة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة.
مولای، ناجم (2010). التربیة والقیم الاجتماعیة. جامعة عمار تلجی الأغواط.
نجم الدین، حنان (2015). فاعلیة النشاطات غیر الصفیة فی تنمیة الوعی بمفاهیم المواطنة والاتجاه نحوها لدی طالبات الدراسات الاجتماعیة فی الدبلوم العام فی التربیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی، 14، 39-66.
یونس، إبراهیم (2008). فعالیة بعض الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة الاتجاه نحو تربیة المواطنة لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة المعماریة وأثرها على کل من تنمیة المهارات العملیة والتحصیل الدراسی. دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 14(4)، 287-339.

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibn Shaddah, M., Jabali, N. (2017). Effetiveness of the role-play strategy in the academic achievement among primary school students. Al-Hikma Journal for Educational and Psychological Studies, 9, 157-174.
Abu al-Nur, M., Abdel Fattah, the A., & Abdel Fattah, A. (2012).The role of civic education in developing some social values and awareness among different age groups, Al Fayoum University as a model. The eleventh scientific conference entitled Values change Crisis in Educational Institutions, Fayoum University - Faculty of Education, 11, 517-556.
Abu Shawar, I. A. (2012). The impact of media on the high school students' social values in public schools in Amman city. Kuwait University Educational Journal, 27 (105), 357-387.
Ahmed, M., Malika, L. (1972). Stanford-Binet Scale of Intelligence. Al-Nahda Egyptian Library.
Ahmed, M. (2008). Effectiveness of role-play strategy in teaching social studies on developing citizenship value among primary school students. Journal of the Faculty of Education, University of Alexandria, 18 (3), 70-159.
Ahmed, N., Zaidan, M., Ibrahim, I. (2017). Effectiveness of multiple educational activities based program in teaching sociology in developing social values among the secondary stage students. Journal of the Educational Association for Social Studies, 91, 1-18.
Bozebr, N. F. (2018). Using Role-Play strategy in Teaching Social Studies for the Elementary Stage and its Impact on Developing Positive National Values. Educational and Psychological Studies, Faculty of Education, Zagazig University, 98, 257-299.
Jawad, M. (2014). Effectiveness of role-play in scientific concepts acquisition and maintenance in Science subject among fifth-grade students. Journal of Human Sciences, University of Babylon, College of Education for the Humanities, 22, 224-244.
Hassan, W. S. (2014). The effectiveness of a proposed course based on inclusive learning in developing citizenship and attitude towards it among pre service  history teacher. The Journal of the Educational Association for Social Studies, Faculty of Education, Ain Shams University, 61, 11-64.
AlKhalifa, H., Mutawa, D. (2015). Effective Teaching Strategies. Al-Mutanabi Library for Publishing and Distribution.
Khamis, M. (1995). Effectiveness of a developed national education curriculum in developing some necessary aspects of learning related to characteristics of citizenship among primary school students (Unpublished PH. D Dissertation). Faculty of Education, University of Alexandria.
Al-Khamisi, M. A., Al Sheikh, H. (2003). Effectiveness of some community participation concepts based modules in developing the attitude of towards citizenship among second-grade preparatory students. World of Education, The Arabic Foundation for Scientific Consultation and Human Resources Development, 4 (10), 56-74.
Dawood, C.  (2015). Effectiveness of role-play strategy in teaching English language course to  the fifth grade  elementary school students in El Fasher district - North Darfur state (Unpublished Master Thesis). Faculty of Education, Sudan University of Science and Technology.
Al Zoboun, M. (2009).Jordan University students' attitudes towards national education subject and its impact on students’ Compliance to many of its concepts. Studies of Educational Sciences, University of Jordan, Deanship of Scientific Research, 36 (1), 117-133.
Sayed, O., Al-Jamal, A (2012).Teaching methods and active learning. House of Al-Elm Wal-Eman for Publication and Distribution.
Al-Shammari, M. (2017).The Arab Journal of Science and Research Publishing, Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(4), 64-80.
Abdel Qader, H. A. (2017). Effectiveness of a role play strategy based program in developing of Citizenship values among first cycle of elementary school students (Unpublished PH. D Dissertation). Faculty of Education, Helwan University.College of Education, Ain Shams University.
Abdel Hamid, A. (2013). Effectiveness of Role-Play Strategy in grammatical concepts’ acquisition and maintenance among fifth grade primary students. Tikrit University of Science Journal, 20 (2), 191-242.
AbdulWahab, A., Issa, A. (2008). Development of some social values among elementary school children: an experimental study. Childhood Studies, College of Childhood Higher Studies, Ain Shams University, 11 (41), 187-214.
Amara, J., Hilali, H. (2008). Effectiveness of using  values clarification strategy in developing some social values concepts and deductive listening skills among third-grade primary students. The 20th Scientific Conference - Educational Curricula and Cultural Identity, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University, 4, 1228-1287.
Faris, A., Tably, M. (2017). The relationship between attitudes towards citizenship concept and social responsibility among university students: a field study. Journal of Human and Social Sciences, Qasidi Merbah University, Warkala, 31, 369-384.
Faraj, I. A., (2014). Students' attitudes towards citizenship culture in Egypt. Contemporary Education, Modern Education Association, 31 (97), 133-181.
Fawzi, F., Boutbal, S. (2014). University students' attitudes towards citizenship in Algeria. Journal of Human and Social Sciences, 14, 69-82.
Qurban, B. M. (2016) Effectiveness of using animation in developing some social values for kindergarten children in Makkah. Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University, 177, 23- 44.
Muhammad, D. (2006). Effectiveness of role-play in developing some critical thinking skills among pre-school children (Unpublished Master thesis). Educational Studies and Research Institute, Cairo University.
Marei, M. (2012). The role of the primary school teacher in developing students' social values from the point of view of supervisors and school principals: A field study in Giza Governorate.  World of Education, The Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resources Development, 13 (40), 287-326.
Al-Masry, D. (2010). Effectiveness of using role-play games in the acquisition of social values included in the content of our beautiful language book for fourth-grade students in Gaza Governorate (Unpublished Master thesis).  Faculty of Education, Islamic University.
Moulay, N. (2010). Education and social values. University of Ammar Telugi Al Aghouat.
Najm El-Din, H. (2015). Effectiveness of extra-curricular activities in developing awareness of citizenship concepts and the Attitude towards it among students of social studies in the Educational General Diploma. Saudi Journal of Higher Education, 14, 39-66.
Yunus, I. (2008). Effectiveness of some educational activities in developing the attitude towards citizenship among students of the Architectural Industrial High School and its impact on both practical skills development and academic achievement. Educational and Social Studies, Faculty of Education, Helwan University, 14 (4), 287-339
 

3)المراجع الأجنبية:

Ayob, A., & Yasin, R. M. (2017). Factors affecting attitudes towards mathematics. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(11). 1100-1109.
Bakaç, E., & İzzet, A. (2013). Perception scale of social values: validity and reliability study. Journal of Educational and Instructional Studies in The World, 3(4), 22-28.
Burton, D. (2015). Citizenship Education in Secondary Schools in England. Educational futures, 7(1), 76-91.
Caricati, L. (2007). The relationship between social dominance orientation and gender: the mediating role of social values. Sex Roles, 57, 159–171.
Chen, L-D., Muthitacharoen, A., & Frolick, M.N. (2003). Investigating the Use of Role Play Training to Improve the Communication Skills of is Professionals: Some Empirical Evidence. Journal of Computer Information Systems, 43(3), 67-74.
Díaz, L. C. (2017). Citizenship education and the EFL standards: A Critical reflection. Profile Issues in Teachers’ Professional Development, 19(1), 155-168.
Erturk, E. (2015). Evaluation of role play as a teaching strategy in a systems analysis and design course. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 13(3), 150-159.
Ferssizidis, P., Adams, L., Kashdan, T.B., Plummer, C., Mishra, A., & Ciarrochi, J. (2010). Motivation for and commitment to social values: The roles of age and gender. Motivation and Emotion, 34, 354-362.
Furumi, F. (2013). Experiences with role-play activates primary school children’s mind-reading on a communication task. The Japanese Journal of Developmental Psychology, 24(3), 308−317.
Karaduman, H., & Öztürk, C., (2014). The effects of activities for digital citizenship on students’ attitudes toward digital citizenship and their reflections on students’ understanding about digital citizenship. Journal of Social Studies Education Research, 5(1), 38-78.
Krebt, D. M. (2017). The Effectiveness of Role Play Techniques in Teaching Speaking for EFL College Learners. Journal of Language Teaching and Research, 8 (5), 863-870.
Kusnierek, A. (2015). Developing students’ speaking skills through role-play. World Scientific News, 7(1), 73-111.
Lee, W. O. (2003). Students’ concepts and attitudes toward citizenship: The case of Hong Kong. International Journal of Educational Research, 39 (6), 591–607.
 Li, J.,Zhu, L., Gummerum, M., & Sun, Y. (2013).The development of social value orientation across different contexts. International Journal of Psychology, 48 (4), 469-480.
Mazana, M. Y., Montero, C. S., & Casmir, R. O. (2019). Investigating Students’ Attitude towards Learning Mathematics. International Electronic Journal of Mathematics Education, 14 (1), 1-25.
McIlvried, D. E., Prucka, S. K., Herbst, M., Barger, C., & Robin, N. H. (2008). The use of role-play to enhance medical student understanding of genetic counseling. Genet Med, 10 (10), 739–744.
Menard, R. (2015). Analyzing social values in identification; aframework for research on the representation and implementation of values. Journal for the Theory of Social Behavior, 46 (2), 122-143.
Menazel, B. H (2017). Efficacy of teaching methods applied by social studies teachers to develop primary level student social values from north ghor education directorate social studies teachers’ viewpoint. Research on Humanities and Social Sciences, 7(4), 64-74.
Mensah, J. K., Okyere, M., & Kuranchie, A. (2013). Student attitude towards mathematics and performance: Does the teacher attitude matter?.  Journal of Education and Practice, 4 (3), 132– 139.
Mooradian, J. (2008). Using simulated sessions to enhance clinical social work education. Journal of Social Work Education, 44 (3), 21–35.
Mottweiler, C. M., & Taylor, M. (2014). Elaborated role play and creativity in preschool age children. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts, 8 (3), 277-286.
Mulala, S. K. (2015). Factors influencing students’ attitudes towards mathematics and its effects on performance of mathematics among secondary school level students in Kenya (Unpublished Master Thesis). University of Nairobi.
Ohakamike-Obeka, N. (2016). The School learning environment and students’ attitude and achievement in English language. Research on Humanities and Social Sciences, 6(2), 31-37.
Özkan, A., Sarıçam, H., & Karduzc, F. A. (2018). The examination of emotional intelligence, sense of community, perception of social values in gifted and talented students. Journal of Educational Sciences and Psychology, 8(2), 64-79.
Pacheco, J. L. (2018). Role plays for Speaking Fluency. Master Thesis, Universidad Externado de Colombia.
Qing, X. (2011). Role-play an effective approach to developing overall communicative competence. Cross-Cultural Communication,4, 36-39.
Rahman, N. A., & Maarof, N. (2018). The effect of role-play and simulation approach on enhancing ESL oral communication skills. International Journal of Research in English Education, 3(3), 63-71.                                                  
Rashid, S. P., & Qaisar, S. Q. (2017). Role play: A productive teaching strategy to promote critical thinking. Bulletin of Education & Research, 39(2), 197-213.
Sahin, D., & Anatoli, R.  (2014). Elementary students’ attitudes toward social studies, math, and science: an analysis with the emphasis on social studies. A Journal of the Social Studies, 75(2), 1-11.
Sapsaglam, O., & Omeroglu, E. (2016). Examining the effect of social values education program being applied to nursery school students upon acquiring social skills. Educational Research and Reviews, 11(13), 1262-1271.
Sebold, L. F., Boell. J. E. W., Fermo, V. C., Girondi. J. B. R., & Santos, J. L. G. (2018). Role-playing: teaching strategy that encourages reflections on nursing care. Revista Brasileira Enfermagem, 71(6),2706-2712.
Shah, S. T., & Khurshid, F. (2017). Societal curriculum: effects of television on  social values system in pakistani society. Bulletin of Education and Research, 39( 1), 75-89.
Sogunro, O.A. (2004). Efficacy of role-playing pedagogy in training leaders: Some reflections. Journal of Management Development, 23(4), 355–371.                      
Tsirogianni, S., & Gaskell, G. (2011). The role of plurality and context in social values. Journal for the Theory of Social Behaviour, 41(4), 441-465.
Tsirogianni, S., & Sammut, G. (2017). Transitivity analysis: A framework for the study of social values in the context of points of view. British Journal of Social Psychology, 53, 541–556.
Turkkahraman, M. (2014). Social values and value education. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 116, 633-638.
Wee, S.,  Kim., S. J. &  Kim, K. J. (2016). Children’s Understanding of Racial Diversity through Role-Play: A Case Study of Kindergarteners in South Korea. Asia-pacific Journal of Research in Early Childhood Education, 10 (2), 125-149.
Wee, S., Shin, H., & Kim, M. (2013). Young children’s role-playing for enhancing personal intelligences in multiple intelligences theory. International Journal of Early Childhood Education, 4(1), 53-72. 
Whitman, J. R. (2009). Measuring social values in philanthropic foundations. Nonprofit Management & Leadership, 19( 3), 305-325.
Yimer, E.  (2014). The attitude of students toward learning physical education in some selected secondary schools of addis ababa (Master Thesis),  Addis Ababa University.  
Zeinivand, T., Azizifara, A.,& Gowhary, H. (2015). The relationship between attitude and speaking proficiency of Iranian EFL learners: The case of Darrehshehr city. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 199, 240 – 247.